“%1 إلهام و 99% عرق”

توماس إيدسون

يقصد إيدسون أن التفكير والتخطيط لا يجب أن يستغرق كل وقتك، لأنك ستكتشف من المعرفة والخبرة أكثر أثناء التنفيذ، بدلًا من الاستغراق في التفكير والتخطيط. حاولنا من خلال المقالات التالية أن نقدم لك الإلهام لتبدأ مشروعك الناشئ على خطىً صحيحة، وننتظر أن تحكي لنا قصة نجاحك مع مشروعك الناشئ.

6 أسئلة قبل أن تتجه إلى ريادة الأعمال

قد يبدو الأمر مغريًا، فالمقالات من هنا وهنا تنبأك أنك ستجني الملايين بمجرد بناء مشروعك الناشئ وتحولك لريادة الأعمال، لذلك يجب أن تسأل هذه الأسئلة قبل أي شيء بل وأن تجد الإجابات المناسبة لها.

ماذا تفعل حتى تعثر على فكرة مشروع ناجحة؟

إذا كنت ممن لم يجد فكرة لمشروع ناشئ بعد، فهذه المقالة تشرح لك بعض التقنيات التي يمكنك من خلالها العثور على عشرات الأفكار لا فكرة واحدة، تذكر المثل الصيني “لا تعطني سمكة، ولكن علمني الصيد”، هذا ما اعتمدنا عليه في المقالة أن نقدم لك بعض الطرق لجلب الكثير من الأفكار، لا طرح فكرة معينة وغلق الباب أمام الفرص الأخرى التي ربما يكون مشروعك الناشئ من بينها.

5 نصائح لمؤسسي المشاريع الناشئة غير المتخصصين

سيبدو الأمر صعبًا إذا كان مشروعك الناشئ وفكرتك الرائعة التي وجدتها ليست بالكامل مرتبطة بتخصصك، كتصميم تطبيق هاتف خاص بالمدونين، ففي حين أن مشروعك قائم على تطبيق خدمي فأنت لست مطورا، ويصبح الأمر أصعب في التعامل مع أعضاء فريقك من المطورين والمصممين، لذلك بهذه المقالة 5 نصائح يجب أن تنتبه لها لتضمن نجاح مشروعك وتواصل جيد بينك وبين الفريق.

كيف تؤسس مشروع ناشئ فريقه يتكون من شخص واحد؟

ماذا لو كنت تريد أن تصبح ريادي مستقل، لديك مشروع تستطيع أن تتعامل معه وحدك، كثير من الأشخاص يعتمدون على هذا النمط في العمل لتوفير مصدر دخل ثابت ومتزايد مع الوقت، إذا كنت تريد أن تصبح مثلهم، فهذه المقالة موجهة لك.

دليلك المختصر لتنفيذ التسويق عبر المحتوى وبميزانية محدودة

يعتبر التسويق عبر المحتوى من أفضل الطرق لتسريع نمو شركتك والوصول لأكبر نسبة من الفئة المستهدفة، بهذا الدليل نقدم لك ما تحتاجه، وفائدة كل نوع من أنواع المحتوى. وكيف تنفذ خطتك للتسويق عبر المحتوى بميزانية مناسبة عبر استخدام الخدمات المصغرة.

كيف تكوّن فريقًا للعمل عن بُعد؟

غالب الشركات الناشئة لا تمتلك مكتبًا أو مقرًا للعمل ويفضل أعضاء الفريق العمل من المنزل وبحرية، ليتخلصوا من البطء الناتج من التنقل بين أماكن العمل والمنزل، وزحمة المواصلات .. إذا كنت ستعتمد على تلك الطريقة لمتابعة الأمر مع فريقك، فبهذه المقالة نصائح مهمة عن كيفية توظيف ومتابعة الفريق عن بعد.

كيف تختار النموذج الربحي الأمثل لمشروعك الناشئ؟

من أهم القرارات التي تتخذها الشركات الناشئة هو تحديد النموذج الربحي، وذلك لأنه يؤثر بصورة كبيرة على رواتب أعضاء الفريق، نمو المشروع والتوسع، وكثير من الأمور الأخرى، ذكرنا بهذه المقالة أشهر النماذج المستخدمة .. وبعض أساسيات التسعير لتيسر عليك اتخاذ هذا القرار.

4 خطوات لبناء مشروع ناشئ سريع النمو

المميز في المشاريع الناشئة أنها لا تؤسس لتظل ناشئة، إنما هدف المشاريع الناشئة أن تتطور بسرعة لتصبح شركات تجارية كبيرة، لذلك فإن نمو المشروع الناشئ من الثوابت التي يجب أن تهتم بها، وإلا فإن الأمر برمته لا يستحق المحاولة. 4 خطوات أساسية لتسرع نمو مشروعك، تفقدها سريعًا.

+100 مصدر وأداة مجانية لريادة الأعمال والمشاريع الناشئة

أمر آخر بخصوص المشاريع الناشئة هو أن التقنية تتحكم فيها بشكل كبير، لذلك إذا كانت لديك الأدوات والمصادر المناسبة فغالبًا ستجد طريقك بين المنافسين، كثير من هذه الأدوات والمصادر موجود بالويب لكنه غير مجاني بل وأحيانا مكلف جدًا، لذلك انتقينا لك أهم المصادر المجانية لتتمكن من بناء مشروعك الناشئ.

5 نصائح عن التوظيف .. تجاهلها على مسؤوليتك الخاصة

توظيف المستقلين وأعضاء فريقك من الأمور المعتادة بمشروعك، لذلك فإن هذه النصائح موجهة لك لتجنب الكثير من المشاكل والكثير من ضياع الوقت.

6 مبادئ بريادة الأعمال ستتمنى لو عرفتها مبكرًا

لا شك أنه لا يوجد أمر ثابت بريادة الأعمال فكل الاحتمالات موجودة، ما يعمل بمشروع لا يعمل مشروع آخر، وما ينجح بمائة مشروع توجد احتمالية ألا ينجح بمشروعك، بهذه المقالة 6 مبادئ أو قل دروس يجب أن تعرفها مبكرًا.

10 دروس تتعلمها من ” جاك ما ” أغنى رجل بالصين

جاك ما هو صاحب امبراطورية علي بابا الصينية، قصته مشوقة وبها الكثير من الدروس التي يمكن أن تتعلمها وأنت على الطريق.

7 دروس يمكن أن يتعلمها المُصممون ورواد العالم الرقمي من ستيف جوبز

أيقونة ستيف جوبز لازال صداها يدوي بعالم التصميم وريادة الأعمال، 7 دروس من مؤسس شركة أبل وبيكسار ستفيدك بشركتك لا شك.

كيف تفكر خارج الصندوق ؟

بيتير ثيل يذكر بكتابه “Zero to One” أن كل من ينافس فهو خاسر، فالمبتكر دائما هو من يتحكم بزمام الأمور، لذا فالتفكير خارج الصندوق وإبداع أفكار جديدة من السمات الهامة لأي مؤسس، تعرف عليها أكثر خلال هذا المقال.

ما الفرق بين منصات (العمل الحر – الخدمات المصغرة – التمويل الجماعي) ومتى تستخدمهم؟

إذا كنت تريد تنظيم ميزانية مشروعك، والحصول على التمويل اللازم فلابد أن تعرف الفرق بين هذه المنصات وكيف تتعامل معها.

7 أساسيات لتصمم موقع مميز لشركتك الناشئة

موقع شركتك من أهم الأمور التي يجب أن تهتم بها منذ البداية، تجد هنا أهم النصائح التي يجب أن تتبعها بخصوص تصميمه.

لماذا تفشل معظم المشاريع الناشئة ؟!

نعم معظم المشاريع الناشئة تفشل، تعلم لماذا، حتى لا تسلك نفس الدرب.

50 نصيحة لمؤسسي الشركات الناشئة لن تريد تجاهل واحدة منها

بهذه المقالة جمعنا 50 نصيحة مهمة وفي نواحي متفرقة، فالكثير من الريادين يريد بعض الإلهام والمساعدة في إتخاذ بعض القرارات، النصائح متعلقة بالتوظيف، الوقت، التعليم، المشروع وغيرها الكثير .. تفقدها فستجد منها ما يفيدك بالتأكيد.

الدليل لم ينتهي بعد فلا تجد بدًا في اقتراح أي من الأفكار والمواضيع الخاصة بريادة الأعمال، وسيسعدنا أن نقدم لك المساعدة في مقالات قادمة، سنضيف روابطها هنا أيضًا.. فترقبوها.


آخر تحديث: 24/3/2016 – مصدر الصورة: flicker