6 طرق لتعثر على فكرة شركة ناشئة ناجحة

تتنوع أساليب إيجاد فكرة شركة ناشئة، وتختلف من رائد أعمال إلى آخر كل حسب رغباته وقدراته. كل من يطمح لأن يصبح رائد أعمال ويمتلك شركة ناشئة ناجحة، لديه هدف رئيسي واضح من البداية وهو أن تصبح فكرة مشروعه الناشئ ناجحة بل ورائدة في مجالها.

ورغم أنه من الصعب تخيل ذلك، غير أن رواد الأعمال مثل: ستيف جوبز وجيف بيزوس وغيرهم مروا بالتجربة نفسها قبل انتشار شركاتهم وتحقيق نجاحات باهرة حول العالم. يجب على كل رائد أعمال أن يتعامل مع مرحلة إيجاد فكرة شركته الناشئة الخاصة به باهتمام كبير وتفاني كما يؤدي أي مهمة أخرى لها علاقة بالمشروع.

قد لا تأتيك الفكرة بتلك السهولة التي تظنها، لكن الأمر يحتاج لبعض العمل والتخطيط والبحث. سنقدم لك فيما يلي أبرز الطرق التي ستساعدك على إيجاد فكرة شركة ناشئة بسهولة.

1. إيجاد حل لمشكلة شخصية

إحدى أبسط الطرق التي يمكن لأي رائد أعمال التوصل بواسطتها إلى فكرة شركة ناشئة هي محاولة حل مشكلة يعاني منها بشكل شخصي. قد يكون شيء مزعج عليك التعامل معه طوال الوقت، وتمنيت فقط لو كان هناك شيء ما يمكن أن يجعل حياتك أسهل قليلًا. هذا هو الدور الرئيسي لأي رائد أعمال وهو المتمثل في إيجاد الحلول وليس تقديم الشكاوي.

على سبيل المثال، لنفترض أنك تعاني من عائق ضيق الوقت في يومك نظرًا لكثرة انشغالك في العمل أو العائلة أو أي التزامات أخرى، ولا تملك الوقت الكافي لأخذ سيارتك إلى محل غسيل السيارات. قد تفكر في تأسيس شركة ناشئة تقدم خدمات غسيل السيارات بطريقة متطورة.

يعد هذا الأسلوب في إيجاد فكرة شركة ناشئة سهلًا، لأنه لا يتطلب الكثير من التفكير للتوصل إلى فكرة مناسبة. لكن الخطر الذي يكمن وراء هذا الأسلوب أنك تعتمد فقط على ما ترى أنه مشكلة موجودة بالفعل، وقد لا تجد أي شخص مستقبلًا يقول لك نعم سأستخدم المنتج أو الخدمة بعد تقديمها للسوق.

لذا، فأفضل ما يتوجب عليك القيام به هو طرح الفكرة على مجموعة كبيرة من الأشخاص سواء معارفك أو غيرهم وأيضًا إجراء بحث عن العميل الذي تستهدفه، لضمان أن الفكرة ستلقى إقبالًا من الجمهور المستهدف والعملاء المحتملين. بهذه الطريقة، سوف تضمن وجود قاعدة مستخدمين وعملاء يمكنك بدء البيع لهم فور إطلاق المنتج أو الخدمة.

2. ابحث عما يثير شغفك

تستطيع العثور على فكرة بداية من أي عمل تبرع فيه أو تمتلك شغفًا به. ينبغي أن يكون هذا العمل أو الشغف ممتعًا بالنسبة لك، لكي تقدمه بأفضل صورة ممكنة تقنع الآخرين. إذا كنت مقتنعًا بفكرتك وشغوفًا بالعمل الذي تؤديه، فإنك ستلقى ترحيبًا وإقبالًا كبيرًا من الناس للتعرف على الخدمة أو المنتج الذي تبيعه لهم.

ليس كل عمل تمتلك موهبة فيه يصلح أن يكون فكرة شركة ناشئة أو مشروع ناجح. فرغم أن الشغف مطلوب لكنه ليس كل شيء ولا يعد معيارًا لقياس مدى إمكانية نجاح الفكرة من فشلها، حتى تكتمل الصورة لابد من وجود رغبة وحاجة من الناس للخدمة أو المنتج الذي أنت شغوف به. وبتوفر هذين العاملين معًا يكون الطريق إلى نجاح الفكرة الخاصة بك ممهدًا.

3. فكر في منتج تمنيت وجوده

لا شك أنك قد تمنيت يومًا الحصول على خدمة ما أو منتج بعينه، سواءً كنت قد شاهدته في فيلم أو حتى عبر منصات التواصل الاجتماعي. حسنًا، الآن يمكن أن يكون الوقت قد حان لتجاوز مرحلة التمني وتجسيد فكرة هذا المنتج أو الخدمة على أرض الواقع. على سبيل المثال، إذا كنت تحب الأكل التركي وتمنيت لو توفر في بلدك أو مدينتك، فيمكنك إنشاء مطعم يقدم المأكولات التركية مع الإبداع في الفكرة وتطويرها لتصبح مميزة.

4. أوجد حلًا لمشكلات دائرة معارفك

يمكنك إيجاد فكرة من محيطك أو دائرة معارفك، سواءً أحد أفراد عائلتك، أو حتى أقربائك وأصدقائك. تحدث مع الأشخاص الذين تعرفهم واسألهم عن المشكلات التي يواجهونها ويرغبون في وجود حل لها.

أنشئ استبيانًا لفئة من الناس واستفسر منهم حول أكبر تحدياتهم في مجال معين. أو حتى تصفح مجموعات فيسبوك التي يوجد بها جمهورك المستهدف وتعرف على مشكلاتهم وحاول إيجاد حلولٍ لها. الجانب السلبي لهذه الطريقة هو أن فعالية وجدية الأفكار التي ستحصل عليها تعتمد على الأشخاص الذين تحدثت إليهم ومدى خبرتهم في المجال الذي يتحدثون عنه.

لذا من الأفضل أن تسأل أشخاص عن مشكلات في مجال يمتلكون خبرة جيدة به مثل مجال عملهم. أو التوجه إلى رواد الأعمال ومؤسسي الشركات الناشئة الأخرى لمساعدتك في إيجاد فكرة شركة ناشئة ناجحة ذات صلة بشركاتهم، لأن أفكار الشركات الناشئة عادة ما تكون مكملة لبعضها.

5. طوِّر خدمة أو منتج موجود حاليا

في عالمنا اليوم ونظرًا للكثير من التطورات التي شهدتها كل مجالات الحياة تقريبًا، من الصعب إنكار حقيقة نُدرَة وجود أفكار عبقرية أو مميزة لم يرى العالم مثلها عبر التاريخ، وأحدثت تغييرًا بارزًا في حياة الناس مثلما فعلت منتجات وخدمات كثيرة ظهرت في العقود الأخيرة مثل: الإنترنت والهواتف الذكية.

إيجاد فكرة شركة ناشئة جديدة لا يعني دائمًا ابتكار منتج أو خدمة لم يسبق أن قدمها أحد من قبل. يكفي أن تسعى إلى العثور على منتج أو خدمة حالية، وتقديمها بصورة أفضل ومميزات تجعل حياة الناس أكثر سهولة. اعتمد في بحثك على فكرة منتج أو خدمة تحتاج لتطوير، ثم تابع آراء الناس وتعرف على مكامن النقص التي يمكنك تعويضها في هذا المنتج.

تستطيع الاستفادة من متاجر التجارة الإلكترونية التي يزورها جمهورك المستهدف في ذلك، من خلال قراءة تعليقاتهم حول المنتجات التي تريد التركيز عليها. مع ضرورة الاهتمام بالتعليقات السلبية، فهي ما تمكنك من تطوير المنتج وتقديمه للسوق بأفضل صورة ممكنة. تساعد هذه الطريقة على تحديد احتياجات الناس ووضع يدك على الشيء الذي يحتاج إلى تطوير حتى تضع كامل تركيزك على تحسينه وتقديمه بأفضل صورة.

6. اخترع خدمة أو منتجًا جديدًا

إذا أردت إيجاد فكرة شركة ناشئة عبقرية لم يسبقك إليها أحد من قبل، فقد تحتاج إلى بذل المزيد من الجهد والعمل حتى تصل إلى ما تريد. أول خطوة يتعين عليك القيام بها هي أن تبدأ بتعيين سوق مستهدف تريد التركيز عليه، ثم تحديد حاجة السوق التي لم يتم تلبيتها بعد.

اطرح على نفسك أسئلة على هيئة كيف يمكنك تحسين هذا السوق؟ وما الذي يحتاجه الناس في هذا القطاع؟ اجمع أكبر قدر من المعلومات والإجابات، وكوِّن فكرة عن الخدمة أو المنتج الذي تريد تقديمه. تأكد من أن الناس بحاجة إلى ما تقدمه لهم، وأن خدمتك أو منتجك الجديد يلبي مواصفات العملاء من حيث التصميم وسهولة الاستخدام والأداء. ضع في حسبانك اختراع خدمة أو منتج قابل للتطور مع مرور الوقت ومع تغيّر احتياجات الناس ورغباتها.

تناولنا خلال الأسطر السابقة بعض الطرق التي قد تساعدك على إيجاد فكرة شركة ناشئة ناجحة. بعد هذه الخطوة يمكنك الانتقال إلى إجراء بحوث السوق الخاصة بالفكرة التي توصلت إليها. وهنا يمكنك توظيف مسوق رقمي محترف عبر موقع مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية لإجراء دراسة السوق بدقة وكفاءة.

تم النشر في: مشاريع ناشئة منذ أسبوعين