كيف تنجح الشركات الناشئة؟

يحكي رائد الأعمال المعروف “نيل باتل” أنه عندما كان في سن السادسة عشر بدأ بالبحث عن وظيفة على محرك البحث المعروف وقتها بـ Monster ولفت انتباهه حينها سهم يشير إلى مبيعات هذا الموقع التي بلغت ملايين الدولارات، فقرر على حين حماسة بدء رحلته في إنشاء الشركات الناشئة فأطلق موقع اسماه “advicemonkey” لمساعدة الناس في الحصول على وظائف عبر الانترنت، ولكن بعد عامين فقط قام بإغلاقه بعد فشل الفكرة.

تفشل العديد من الشركات الناشئة مثل شركة نيل باتل تلك، وفي الواقع فإن 50% من الشركات الناشئة تفشل في غضون 5 سنوات، ومن الواضح أن باتيل تعلّم الكثير عن الفشل والنجاح لأنه بعد ذلك أصبح شريكًا مؤسسًا في عدد من الشركات الناشئة الناجحة. إحدى الاحصائيات أشارت أن 90% من الشركات الناشئة تفشل بينما تنجح الـ 10% المتبقية. إذًا، كيف تضمن لشركتك مكانًا بين الـ 10% الناجحة وكيف توفر الأسباب لذلك؟

قدم المنتج المناسب للسوق المناسب

اختيار المنتج المناسب مرحلة مهمة وهي ما سيحدد كيف سيكون شكل عملك، لا يكفي أن تكون متحمسًا لمنتج ما، يجب أن تتأكد أيضًا أن العميل متحمس لدفع المال لشراء المنتج، من الأسباب العشرين التي صنفتها مجلة Fortune عن فشل الشركات الناشئة هو أنه لا أحد يريد ذلك المنتج في السوق. اختر أيضًا التوقيت المناسب لإطلاق منتجك، فمثلًا بدء مشروع لبيع معاطف صوفية في الصيف هو توقيت غير مناسب بالتأكيد.

احرص على أن يكون الجمهور المستهدف هو الجمهور المناسب، لأنك إذا اخترت الجمهور المناسب تمامًا ستتمكن من بيع منتجك، يجب أن تتساءل هل العملاء الذين سأستهدفهم بمنتجي بحاجة إلى الحلول التي سأقدمها؟ فالمثل يقول “لا تبع الماء في حارة السقّائين”، أو “لا تبع الثلج في الإسكيمو”، تأكد أنك قد تمكنت من ابتكار منتج فريد من نوعه، ليس من السهل منافسته في السوق أو تكراره.

أما إذا كنت ستقدم منتجًا موجودًا في السوق فينبغي أن تقوم بتطويره بما يتناسب مع احتياجات المستهلكين وتطلعاتهم وتوقعاتهم، يجب أن يحل مشكلة لا تعالجها المنتجات التي في السوق، يقول نيل باتيل: أن يكون السوق متشبعًا بمنتج ما لا يعني ألا ندخله بل يجب أن نبحث عن المشاكل التي يعاني منها ذلك السوق ونجد حلولًا لها.

اجمع المعلومات عن السوق والعملاء وأنماطهم وعن المنافسين لتعرف إن كان المنتج الذي ستطرحه مناسب للسوق عن طريق أبحاث السوق، واسأل نفسك هل حجم السوق مناسب؟ هل سيكون المستهلك على أتم الاستعداد لدفع المال لشراء المنتج، وهل سيكون المنتج بمنأى عن المنافسة الشرسة؟

احصل على السيولة النقدية

عندما تقوم ببناء نموذج أولي للمنتج وتحصل على ردود فعل مطمئنة من العملاء قد تتفاجأ بنفاذ السيولة النقدية، وتلك مشكلة من المشاكل التي تسبب فشل الشركات الناشئة. لذلك ينبغي أن تحرص على إدارة التدفق النقدي بكفاءة، أكبر خطأ يمكن أن يقع فيه رواد الأعمال هو عدم المبالاة بإنفاق المال على ميزات لا حاجة لها في المشروع، أو إنفاق الميزانية التسويقية مع عدم ضمان القدرة على استرجاع العائد المادي، سبب ذلك كله هو إهمال وضع خطة صارمة للإنفاق على المشروع.

واحد من الأسباب التي ستضطر فيها للحصول على سيولة نقدية هو أن تتحسن الشركة نسبيًا في البداية وستحتاج إلى رأس مال إضافي للتوسع وتحسين المنتج. تحتاج الشركات سريعة النمو إلى تدفق نقدي لتوظيف أشخاص جدد، وزيادة التسويق، والاستثمار في الطاقة الإنتاجية، وطلب المزيد من المخزون، وتخصيص نفقات أخرى لمواكبة الطلب، وسيكون أمامك عدة خيارات كأن تحصل على قرض من أحد أفراد عائلتك (جاك ما مؤسس علي بابا حصل على قرض من زوجته)، أو الحصول على قرض من البنك، أو حاضنات الأعمال، أو إحدى منصات التمويل الجماعي مثل يُمكن وذومال وغيرهما.

ما يساهم في إنجاح الشركات الناشئة هو مدى قدرتك على إدارة النفقات بكفاءة والحصول على تمويل في حال كانت شركتك سريعة النمو. اقرأ أيضًا: في شركتك الناشئة: مال أكثر لا يعني بالضرورة نجاح أسرع!

كون فريق عمل ناجح

من الممكن أن تدير مشروعك بفريق يتكون من شخص واحد، وسيتوجب عليك حينها أن تقوم بكل المهام، أما إذا كان مشروعك يحتاج إلى عدة أشخاص، فتأكد أنك اخترت فريق العمل المناسب والقوي الذي يسعى معك لتحقيق أهداف الشركة، لأن النتيجة تكون كارثية إذا اعتمد المشروع على فريق ضعيف.

أن تمتلك فريق عمل يتميز بالكفاءة، يؤمن بالفكرة، والابتكار والتطوير، قادر على إدارة المرحلة وتخطي مشاكل السوق معك، يعني أنك تحقق واحدًا من أهم أسباب النجاح، إضافة إلى فريق العمل المناسب يجب أن تتمتع بالقدرة على قيادة منظمة وأن تمتلك المهارات القيادية اللازمة لإدارة الفريق.

من جهة أخرى إذا تطلّب الأمر سيكون عليك أن تبحث عن شريك يتحمل معك أعباء العمل، ولكي تعزز فرص نجاح مشروعك، تؤكد الإحصاءات أن احتمال نجاح الشركات الناشئة بمؤسّسَيْن أكثر من احتمال نجاحها بمؤسس واحد.

سوق لمشروعك

بغض النظر عن امتلاكك لمنتج جيد ومناسب وفريق عمل قوي، لن يستفيد مشروعك من ذلك ما لم تسع لتسويقه، ووضع استراتيجية للتعريف به في السوق، التسويق واحد من أكبر التحديات التي تواجه المشاريع الناشئة، ولكنه بالمقابل يمثل العمود الفقري لأي مشروع سواء كان كبيرًا أو صغيرًا، إذا كنت تريد أن تعزز الوعي بعلامتك التجارية وثقة المستهلكين بشركتك، وأن ترفع المبيعات فالتسويق دون مبالغة هو كلمة السر في ذلك.

إذا لم يتعرّف الجمهور المستهدف على منتجك أو خدمتك فكيف ولمن ستبيعه؟ ينبغي أن تختار اتجاهات التسويق التي تناسب مشروعك والقنوات التسويقية المناسبة، ثم تبدأ بإعداد خطة وميزانية للوصول للعملاء والعملاء المحتملين، يمكن أن تختار الأساليب المجانية أو الأقل كلفة في التسويق، أو أن تستخدم الإعلانات المدفوعة على شبكات التواصل، حدد أساليب التسويق التي ستحقق أكبر قدر من النجاح لنشاطك التجارية، واتبعها لكي تسوّق لشركتك.

لا تتجاهل العملاء

أنت تُوجّه المنتج أو الخدمة إلى العميل وإذا لم تكن تمتلك القابلية للاستماع إلى آرائه، تذمره، واقتراحاته فأنت تضع شركتك على المحك، من أكبر الأخطاء التي قامت بها شركة نوكيا لم يكن فقط البطء في تطوير المنتج وتجاهلها للمنافسة القادمة من آبل وسامسونغ، بل تجاهلها أيضا لملاحظات العملاء.

عملاء نوكيا يتمسكون بصلابة هواتفها وطول عمر البطاريات، ولكنهم يريدون بالمقابل أن تطور الشركة الهواتف للانتقال إلى المستوى الآخر من توقعاتهم واحتياجاتهم التي تتزايد مع التطور التكنولوجي، وهكذا انتهى عهد شركة نوكيا كأفضل ماركات الهواتف النقالة في العالم.

قضاء الكثير من الوقت في البحث والتطوير والاستماع لمراجعات العملاء السلبية والإيجابية، وحتى اقتراحاتهم المستنيرة من العوامل الهامة لنجاح الشركات ككل والشركات الناشئة خصوصا ومنتجاتها، عام 2007 اقترح لأول مرة “كريس ميسينا” مصمم جوجل السابق على شركة تويتر اعتماد #الهاشتاج ومع أن تويتر رفضت الفكرة في البداية لكنها اعتمدتها فيما بعد وأصبح الهاشتاج ميزة ثابتة وأساسية في تويتر لا يمكن الاستغناء عنها، ولا يمكن أن يكون لتويتر أي قيمة دون أن يكون هناك هاشتاج، حتى أن فيسبوك اعتمدت الهاشتاج فيما بعد كآلية لتصنيف الأخبار.

الشركات الناشئة - الهاشتاج

الاستماع لشكاوى العملاء واقتراحاتهم والتعامل معها بسرعة وفعالية وتحسين الخدمة من خلال البيانات التي تحصل عليها من مراجعاتهم غالبًا ما يمنحك عملاء أكثر ولاء، تأكد أن العميل يشتكي لأنه يهتم ولأنه يريد أن يرى نموذجًا متطورًا من منتجك أو خدمتك.

وإذا لم تفعل ذلك ستضطر العميل على المغادرة والبحث عن شركة أخرى للتعامل معها، سيخبر أصدقائه وعائلته ومعارفه وسيتوقف عن إحالة عملاء جدد لك. اقتراحات العملاء تمنح أعمالك قيمة ومعلومات لتتمكن من تحسين منتجك، قوة استجابتك لاحتياجات وتوقعات العملاء وإيجاد حلول لمشاكلهم، سبب مهم من أسباب نجاح شركتك.

ختامًا، تقديم المنتج بجودة عالية والسعي الدؤوب لتطويره وفهم السوق المستهدف والاهتمام بتلبية احتياجات العملاء والصبر والمثابرة وعدم الاستسلام والالتزام بالبقاء في المسار الصحيح، كلها عوامل إضافية تساعد في نجاح الشركة الناشئة، وضمان مكان لها بين الـ10%.

تم النشر في: نصائح ريادية منذ 4 سنوات