كيف تختار النموذج الربحي الأمثل لمشروعك الناشئ؟

واحدة من أصعب القرارات التي تتخذها الشركات الناشئة هو معرفة “كيف نُسعّر الخدمة/المنتج؟” ، وذلك لأنها النقطة الفاصلة بين تحقيق الشركة للأرباح وبداية النمو الحقيقي، وبين فشل المشروع الناشئ والانزلاق في الديون وعدم تحقيق أي شيء.

القرار يصبح أصعب عندما يكون السوق جديد ولا يوجد منافسين أو زبائن قدامى لاستطلاع رأيهم، فيصبح المشروع الناشئ أمام حل واحد وهو “جرِّب وتعلم من خطأك“.

لذلك فإن معرفة بعض الأساسيات عن التسعير ونماذج التسعير الأشهر قد يوفر عليك تلك الرحلة من الأخطاء، ويساعدك في اختيار نموذج ربحي مناسب لمشروعك الناشئ.

أساسيات التسعير

يوجد ثلاث طرق للتسعير تعتبر هي الأشهر ..

  • التسعير بُناءً على القيمة: فيها تُقتطع نسبة معينة من الأرباح التي يحققها العميل باستخدام المنتج/الخدمة. فإذا كان المستخدم يحقق أرباحًا تقدر بـ (س) عن طريق خدمتك أو منتجك فإنك ستجني منه مثلًا 10% من س. وينتشر أكثر في نوع الأعمال (B2B).
  • التسعير بُناءً على التكلفة: وفيه تُسعّر الشركة منتجها أو خدمتها بُناءً على النفقات حتى توفر الخدمة بصورتها النهائية، أو تصنع المنتج، وتنتشر أكثر هذه الطريقة في المنتجات الملموسة حيث يستطيع المستخدم معرفة سعر مكونات المنتج.
  • التسعير بُناءً عن المنافسة: أول ما ينظر له بهذه الطريقة من التسعير هو نماذج التسعير الأخرى للمنافسين، حيث تتبنى المشاريع الناشئة النماذج الربحية الأشهر بالسوق. مع التغيير قليلًا في السعر حسب المكانة السوقية لها بين المنافسين.

لكن يظل الأمر محيرًا .. أي من تلك الطرق يناسب مشروعي الناشئ؟

حتى أجيبك على هذا السؤال دعنا نسرد بعض النماذج الربحية المستخدمة الآن والتي يمكن أن تختار إحداها لمشروعك الناشئ.

1- الخدمة مجانية .. الربح من الإعلانات

من أشهر النماذج الربحية التي تتبعها المشاريع الناشئة عبر الويب، ويعرف أيضًا بنموذج فيس بوك، إذ أنها أشهر شركة تستخدمه، فالاشتراك في الفيس بوك مجاني تمامًا لكن فيس بوك يجني أرباحه من الإعلانات والمنشورات المدفوعة. طريقة تبدو مناسبة للزبائن لكن بالنسبة لمشروع ناشئ فقد لا تنجح معه.

اقرأ أيضًا: 4 خطوات لبناء مشروع ناشئ سريع النمو

2- منتج مجاني .. والدفع مقابل الخدمات

سيبدو الأمر جيدًا عندما تحصل على منتج ما مجانًا، لكنك تدفع مقابل الخدمات التي تأتي معه والتي بدونها قد لا يبدو المنتج مفيدًا، فأنت تحصل على المنتج مجانًا وتشتري دورة تدريبية لمعرفة كيفية استخدامه، تستعين بخدمه لضبطه وتهيئته، بأخرى للدعم الفني والصيانة وغيرها من الخدمات.

3- النموذج المتدرج

يوفر النموذج المتدرج الخدمة/المنتج لكل شخص يريد استخدامها، فالخدمة توفر الخصائص الأساسية لها مجانًا لأي أحد يريد استخدامها، عادة الأفراد، ثم يتدرج التسعير قليلًا بتقديم المنتج/الخدمة مصحوب بخصائص متقدمة وبسعر مناسب، في الغالب يكون اشتراك شهري بالخدمة، ثم يزيد سعر الاشتراك لفئة الأعمال التجارية من الشركات وأصحاب الأعمال، مثال على ذلك تطبيق trello، يستخدم هذا النموذج كثير من الشركات ويحقق نتائج مميزة، إذ أنه يزيد من انتشار المنتج أو الخدمة ونمو مشروعك الناشئ.

أحيانًا يكون التدرج في التسعير فقط لنوعين (المجاني – المدفوع) ويسمى هذا النموذج freemium، فأنت تستخدم المنتج أو الخدمة مجانًا حتى تقرر أنك تريد المزيد من الخصائص فتشتري الحساب المدفوع كما بموقع linkedin.

4- نموذج “ملف العميل”

تستخدمه الشركات ذات الخدمات/المنتجات المتعددة، كلما اشترك العميل بخدمة من خدمات الشركة فإنها تقوم بتوفير مميزات خاصة وسعر منخفض، ما يزيد من ولاء العملاء وعدم الاتجاه لأي شركات منافسة، في مراحل متقدمة من المشروع الناشئ يصبح هذا النموذج خيارًا مطروحًا.

يوجد نماذج أخرى كثيرة للربح مما تقدمه شركتك الناشئة من خدمات أو منتجات، إلا أن ما ذكرناه يعتبر الأشهر، يمكنك البدء باختيار أنسب نموذج ومراقبة النتائج .. يبقى بعض النصائح التي يجب أن تنتبه لها بخصوص النماذج الربحية.

نصائح خاصة باختيار النموذج الأمثل

  • تغيير واحد في النموذج الربحي قد يزيد من المبيعات أضعاف مضاعفة، أو العكس.
  • جرّب واختبر نموذجك الربحي حتى ولو ستقوم بتغييره كليًا، النموذج الأمثل هو ما يحقق نمو شركتك ورضا العملاء.
  • عملاءك هم العامل الأكثر أهمية بالنموذج الربحي .. اسمع منهم جيدًا، لكن لا تطبق كل ما يطرحوه.
  • اجعل النموذج الربحي بسيطًا، غير معقد، سهل الفهم للشريحة التي تستهدفها.
  • في كل مرحلة من مراحل نمو المشروع الناشئ قد تحتاج لتغيير النموذج الربحي .. حتى تزيد من انتشار الخدمة.
  • إمكانيات التسويق والوصول لعملاء جدد، تتحكم أيضًا في تحديد النموذج الربحي.

لم نجب على سؤالك “ما هو أنسب نموذج ربحي لمشروعي الناشئ؟” بعد .. والحقيقة أن ليس هناك إجابة صحيحة 100% لهذا السؤال، لكن اجتهدنا لنعرفك أساسيات التسعير، أشهر النماذج الموجودة، ونصائح قبل أن تتخذ قرارك، ما نعتقد أنه سيساعدك للإجابة على هذا السؤال، سيسعدنا مشاركتك لما توصلت إليه أيضًا بالتعليقات.


مصدر الصورة: freepik

تم النشر في: مشاريع ناشئة، نصائح لأصحاب المشاريع