كيف يمكنك تأسيس شركة استشارات إدارية عبر الإنترنت؟

إذا كنت تملك خبرات واسعة في الإدارة وتُقدِّم استشاراتك الإدارية القيمة إلى العملاء وأصحاب الشركات، فقد حان الوقت لاستثمار خبراتك والانتقال إلى مستوى أعلى عبر تأسيس شركة استشارات إدارية، وامتلاك فريق عمل محترف يشاركك في تقديم خدماتك للمزيد من العملاء. إذًا، كيف يمكنك تأسيس شركة استشارات إدارية عبر الإنترنت؟

جدول المحتويات:

3 أسباب تشجعك على تأسيس شركة استشارات إدارية عبر الإنترنت

توجد العديد من الأسباب التي تشجعك على تأسيس شركة استشارات إدارية، من أهمها الآتي:

1. الطلب الدائم على الاستشارات الإدارية

تمثل الجوانب التنظيمية والإدارية جزءًا أساسيًا من عمل الشركات على اختلاف أحجامها، وهذا يجعلها في حاجة مستمرة إلى الاستشارات الإدارية، لأنها تمكّن الشركة من تسيير أعمالها بفاعلية، وذلك يجنبها الكثير من الخسائر في الوقت والمجهود والمال، ويضمن لها الاستدامة في أعمالها. تحتاج الشركات الناشئة إلى الاستشارات الإدارية في مواقف متعددة، مثل:

  • ضبط الهيكل التنظيمي للشركة: يساعد الهيكل التنظيمي على الإدارة الجيدة، وقد تحتاج الشركات أحيانًا لضبط الهيكل في الكثير من الأحيان، سواءٌ عند بداية عملها، أو لاحقًا للتوافق مع خطط النمو والتوسع.
  • مناقشة استراتيجيات خفض التكاليف: تبحث الشركات عادةً عن استراتيجيات مختلفة تمكّنها من خفض التكاليف، لا سيّما في أوقات الأزمات، وتساعد الاستشارات الإدارية على اقتراح أفضل الاستراتيجيات لفعل ذلك.
  • تحسين منهجية وآلية العمل: تهتم الشركات بوضع منهجية واضحة لإدارة وتنظيم العمل، وتحتاج في ذلك إلى خبرات المستشارين القادرين على اقتراح أفضل آليات إدارة العمل.

2. فرصة للإبداع والتطور في مجال عملك

عندما تقرر تأسيس شركة استشارات إدارية، فأنت تفتح المجال للعمل مع مشاريع وشركات متنوعة تختلف في تخصصها وأهدافها واحتياجاتها، وهذا يمنحك فرصًا متعددة للإبداع والتطور في مجال عملك، كنتيجة لاختلاف تجارب العمل.

لذا حتى مع ثبات الخدمات التي تقدمها لعملائك، تتضمن كل تجربة تفاصيل وتحديات مختلفة، وهذا يفتح الباب للإبداع لاقتراح أفضل الحلول المناسبة لكل شركة، بما يلائم احتياجاتها. بالتبعية سيؤدي ذلك إلى تطورك في مجال عملك، ويمنحك خبرات واسعة تساعد على تطورك وتزيد من احترافيتك.

3. إنشاء عمل مربح بتكلفة تشغيل بسيطة

يتميز مشروع تأسيس شركة استشارات إدارية عبر الإنترنت بأنّ تكلفة التشغيل بسيطة، فأنت لا تحتاج إلى تجهيز مقر بمعدات وأدوات متخصصة، بل يمكنك إدارة العمل كاملًا عبر الإنترنت. كما أنّك غير مضطر لتوظيف أشخاص بدوامٍ كلّي، بل يمكنك الاعتماد على توظيف المستقلين للعمل معك، وهذا يعني الدفع فقط في مقابل الأعمال المنجزة، دون الاضطرار لتحمل تكاليف ثابتة للرواتب.

من الناحية الأخرى توجد فرص حقيقية لتحقيق الأرباح من شركة الاستشارات الإدارية، لأنّ الشركات تدرك حاجتها لإيجاد حلول ملائمة للمشكلات التي تواجهها، ويجعلها ذلك مستعدة لدفع مقابل مادي جيد للخبراء في مقابل الوصول للحلول المناسبة لها. وكلما امتلكت خبرات وتجارب أكبر، زادت فرصتك في تحقيق الأرباح.

كيف تؤسس شركة استشارات إدارية ناجحة عبر الإنترنت؟

يمكنك السعي لاستغلال الفرص المتنوعة السانحة لك من تأسيس شركة استشارات إدارية، لكن يتطلب ذلك تنفيذ مجموعة من الخطوات الأساسية، التي تضمن لك تأسيس شركتك بطريقة صحيحة. لذا، يتضمن تأسيس شركة استشارات إدارية الإجراءات التالية:

1. دراسة السوق جيدًا

قبل أي خطوة تنفيذية للمشروع، لا بد من دراسة السوق المستهدف جيدًا وتحليله، والاستفادة من المعلومات في المراحل التالية من العمل. تتضمن دراسة السوق:

  • تحديد النطاق المتوقع لتقديم الخدمات، مثلًا هل ستعمل في سوق محلية أو عربية أو عالمية، أو ستمزج بين عدّة أسواق في آنٍ واحد.
  • دراسة الطلب على الاستشارات الإدارية وأنواع الاستشارات التي يهتم بها العملاء في هذا السوق.
  • تحليل المنافسة والخدمات المقدمة، ومدى رضا العملاء عنها.
  • تحديد العملاء المحتملين لمشروعك، وصفات العميل المثالي للشركة.

2. التأسيس القانوني للشركة

من أهم شروط تأسيس شركة استشارات إدارية هي الالتزام بالشق القانوني، لضمان الامتثال للوائح والقوانين وعدم تعرض الشركة لأي مخالفات لاحقًا. كما يساعدك التسجيل القانوني لشركتك على إنشاء عقود العمل مع العملاء، وهي خطوة مهمة تضفي مصداقية لعملك، وتُعدّ مرجعًا يضمن الحقوق للطرفين.

تتضمن هذه الخطوة تحديد نوع الشركة المناسب واستخراج الوثائق المطلوبة مثل: السجل التجاري ودفع الرسوم الخاصة بعملية التأسيس والتسجيل. تختلف الوثائق والتكاليف من دولة لأخرى، لذا من المهم تحديد الدولة التي ترغب في تسجيل شركتك بها كنتيجة لعملية دراسة السوق.

إذا كنت ترغب في إنشاء شركتك عن بعد، دون الحاجة للالتزام بمكانٍ تواجدك، فقد يكون تأسيس الشركة في دبي خيارًا مناسبًا لك، لوجود إمكانية لتأسيس الشركة عن بعد. ويمكنك الاطّلاع على هذا المقال لمعرفة جميع الخطوات المطلوبة: كيفية تأسيس شركة في دبي للأجانب عبر الإنترنت

3. اختيار نموذج العمل المناسب

اختيار نموذج العمل المناسب لشركتك خطوة مهمة لضمان النجاح في العمل، ووجود آلية واضحة لتحقيق الأرباح. توجد عدّة نماذج عمل يمكنك الاختيار من بينها التي تناسب تأسيس شركة استشارات إدارية، ويمكنك المزج بين عدة خيارات حسب رؤيتك. من أهم نماذج عمل شركات الاستشارات الإدارية:

نموذج المستشار الفردي Solo Consultant Model

يعتمد هذا النموذج على تقديم الاستشارات من خلالك أنت بصورة أساسية، ويكون دور فريق عمل الشركة هو تنفيذ المهام الأخرى مثل: التسويق والماليات والعمليات. يضمن لك هذا النموذج جودة النتائج، فهو يعتمد على خبراتك بصورة أساسية، لكنه يؤثر على فرص النمو والتطور في تنفيذ الاستشارات، لأنّ كل شيء يتوقف على طاقتك الاستيعابية لتقديم الاستشارات.

نموذج الشركة الاستشارية Consulting Firm Model

يعتمد هذا النموذج على توظيف مستشارين آخرين للعمل معك في تقديم الاستشارات الإدارية، ويمكن أن يكون دورك في هذه الحالة هو التركيز أكثر على الإدارة ومتابعة العمل. يمنحك هذا فرصة الوصول إلى عملاء كثيرين، لكن يحتاج منك مجهودًا في اختيار فريق الاستشاريين الذي سيعمل معك.

يمكنك توظيف أفضل المستقلين المتخصصين في تقديم الاستشارات الإدارية من موقع مستقل، شبكة العمل الحر الأكبر عربيًا، لوجود محترفين متخصصين في هذا المجال، لديهم القدرة والمهارة الكافية لتقديم الاستشارات بالجودة المطلوبة.

نموذج الاستشارة كمنتج Productized Consulting Model

يعتمد هذا النموذج على استثمار خبراتك الإدارية وبلورتها كمنتج يمكنك تقديمه للشركات. على سبيل المثال، يمكنك إعداد دليل عن كيفية تطبيق منهجية إدارة معينة باستخدام أدوات محددة، ترسله إلى الشركات التي تطلب استشارة عن كيفية تحسين طريقة الإدارة وتنظيم العمل.

يتيح لك هذا النموذج خدمة أعداد كبيرة من الشركات، فهو يعتمد على إرسال النموذج للشركات المهتمة ويُطلب منهم تنفيذ الخطوات الموجودة به، لكنه لا يضمن الجودة النهائية، نتيجة تقديم المنتج ذاته لجميع الشركات، فهو يفقد قيمة التخصيص.

بالطبع يمكنك المزج بين النماذج الثلاثة عند تأسيس شركة استشارات إدارية، وهذا قد يكون الخيار الأفضل لك، فهو سيساعدك على خدمة أعداد كبيرة من العملاء، وفي الوقت ذاته الحفاظ على تخصيص الحلول التي تقدمها للعملاء.

4. تحديد آلية عمل الشركة

إلحاقًا على نموذج العمل المستخدم في تأسيس الشركة، من المهم أيضًا تحديد آليات العمل التي ستتبعها في تقديم الاستشارات. بصفة عامة تعتمد الاستشارات على ثلاث مراحل:

  • التحليل وتقديم الرأي والمشورة: تتضمن هذه المرحلة تقديم استشارات تحليلية للوضع، وتقديم الرأي والمشورة بصفة عامة. مثلًا تحليل الهيكل الوظيفي الحالي، وتقديم نصائح عامة عن تحسينه.
  • وضع الخطة التنفيذية: بناءً على التحليل، يمكنك وضع خطة واضحة بتفاصيل وخطوات تتضمن كيفية تغيير الوضع الحالي. مثلًا بعد تحليل الهيكل الوظيفي، قدّم خطة واضحة تتضمن تفاصيل الهيكل الوظيفي الجديد والتعديلات عليه، والوصف الوظيفي للمهام الجديدة.
  • تنفيذ الخطة: المساهمة في تنفيذ الخطة والإجراءات الخاصة بها. مثلًا بعد وضع الخطة التنفيذية لتطوير الهيكل الوظيفي، يمكنك المساهمة في توظيف الأشخاص المناسبين، والتأكد من اختيارهم بما يلائم احتياجات الشركة، وتقديم التدريبات المناسبة لهم.

يمكنك وضع آليات عمل مختلفة لتناسب احتياجات كل شركة، يتضمن بعضها تقديم خدمات في المراحل الثلاث، أو الاكتفاء بتقديم الخدمات في مرحلة واحدة أو اثنين. كلما امتلكت خيارات متنوعة، ساعدك ذلك على استقطاب المزيد من العملاء، وتقديم حلول مخصصة وفقًا لاحتياج كل عميل.

5. تحديد أنواع الاستشارات الإدارية المقدمة في الشركة

مثلما من المهم تحديد نموذج العمل وآلية تقديم الخدمات عند تأسيس شركة استشارات إدارية، فمن الضروري كذلك التفكير في أنواع الاستشارات الإدارية التي ستقدمها في الشركة. من أنواع الاستشارات الإدارية:

  • الاستشارات الاستراتيجية: تركّز على رؤية الشركة وأهدافها بعيدة المدى.
  • استشارات الموارد البشرية: تهتم بكيفية إدارة العنصر البشري داخل الشركة بكفاءة.
  • الاستشارات التقنية: لتقييم وتطوير الجوانب التكنولوجية في المشروع، مثل الأدوات والبرمجيات المستخدمة.
  • استشارات العمليات: لتحسين أداء العمليات اليومية في المشروع، وتعزيز الكفاءة أو خفض تكاليف الإنتاج.

من الجيد تقديم خدمات في مختلف أنواع الاستشارات، لكن تأكد من قدرتك على استقطاب خبراء في كل نوع، لضمان جودة النتيجة النهائية، فلا يكون هناك تفاوتًا بين الخدمات بسبب اختلاف الاستشاريين الذين تتعاون معهم في الشركة.

6. توظيف فريق الاستشاريين في الشركة

يمكنك توظيف أفضل المستقلين المتخصصين في تقديم الاستشارات الإدارية من موقع مستقل، شبكة العمل الحر الأكبر عربيًا، لوجود محترفين في هذا المجال، لديهم القدرة والمهارة الكافية لتقديم الاستشارات بالجودة المطلوبة. يمكنك فعل ذلك باتّباع الخطوات الآتية:

حدد مواصفات الاستشاريين المناسبين

بناءً على نموذج وآلية عمل الشركة وأنواع الاستشارات، حدد مواصفات الاستشاريين المناسبين للعمل معك في الشركة. يشمل ذلك تحديد: الخبرات المطلوبة، والمهارات، والمهام المتوقع تنفيذها، وغيرها من المعايير التي ستساعدك على اختيار الاستشاريين بطريقة صحيحة.

أضف مشاريع مختلفة على مستقل

لا تحاول استقطاب جميع الاستشاريين في مشروع واحد، بل أضف مشاريع مختلفة على مستقل، لأنّ ذلك يمنحك أعلى قدر من التخصصية. إذ يمكنك تخصيص كل مشروع لاستقطاب الخبراء في نوع معين من الاستشارات الإدارية، ما يضمن لك جودة عملية التوظيف.

فاضل بين المستقلين

بعد تلقي العروض على مشروعك، فاضل بين المستقلين لاختيار أفضلهم. راجع الملف الشخصي للمستقل وقيّم خبراته في هذا المجال، تأكد من امتلاكه لنماذج أعمال مناسبة تتوافق مع احتياجاتك. قيّم كذلك عرض المشروع الذي كتبه المستقل، وبناءً على المعايير الموضوعة سابقًا، حدد أنسب الاستشاريين لتوظيفهم.

7. تسعير خدمات الاستشارات الإدارية

من أهم خطوات تأسيس شركة استشارات إدارية ناجحة، هي اختيار نموذج التسعير المناسب للخدمة. يمكنك المزج بين أكثر من نموذج حسب طبيعة الخدمات الاستشارية التي تقدمها ومراحل العمل المتّبعة. من أهم نماذج تسعير الخدمات الاستشارية:

  • الحساب بالساعة: الاتفاق على التسعير بالساعة، إذ تُحتسب عدد الساعات ويُدفع العميل المقابل المادي لها. مثلًا إذا كان سعر الساعة 5 دولارات، واستغرق العمل 10 ساعات، تصبح القيمة النهائية 5 × 10 = 50 دولارًا.
  • الحساب باليوم: الاتفاق على التسعير باليوم بغض النظر عن عدد ساعات العمل، فمثلًا إذا كان سعر اليوم 30 دولارًا، ونُفّذ العمل في 5 أيام، تصبح القيمة النهائية 30 × 5 = 150 دولارًا.
  • الحساب بالمشروع: الاتفاق على سعر المشروع بالكامل، بغض النظر عن وقت ومدة تنفيذه، ويكون تحديد السعر هنا معتمدًا على طبيعة المشروع وتفاصيله.
  • الأجر الشهري الثابت: تناسب هذه الاستراتيجية العمل المستمر مع العملاء الذي يتضمن تقديم خدماتك لفترة طويلة من الوقت، إذ يمكنك الاتفاق على أجر شهري ثابت في مقابل تنفيذ المهام المطلوبة.

8. تصميم الموقع الإلكتروني للشركة

يُعدّ وجود موقع إلكتروني للشركة أمرًا ضروريًا للظهور الاحترافي وعرض الخدمات التي تبيعها الشركة وترويجها. لذا احرص على تصميم موقع إلكتروني مميز، واستخدمه كقناة أساسية لاستقطاب العملاء. راعِ التصميم البسيط لموقعك الذي يقدم أفضل تجربة استخدام لعملائك، وتأكد من وجود التفاصيل الآتية في صفحات موقعك:

  • الخدمات: التعريف بالخدمات التي تقدمها شركتك، وتفاصيل الحصول عليها. احرص على استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة، لتسهل وصول العملاء إلى موقعك وخدماتك من محركات البحث.
  • التعريف بالشركة وفريق العمل: فريق العمل هو المورد الأهم عند تأسيس شركة استشارات إدارية، لأنّ العملاء سيثقون في التعاقد معك من ثقتهم في خبرات فريق عملك. لذا، تأكد من تعريف الشركة وفريق العمل وخبرات كل فرد ضمن الفريق.
  • نماذج الأعمال: أضف نماذج لأعمال استشارية سابقة نفذتها أنت وفريق عملك، وتأكد من عرض نتائج ونجاحات لأعمالك الاستشارية لكسب ثقة العملاء.

لتصميم موقع إلكتروني احترافي لشركتك، وظّف مطور ويب محترف من موقع مستقل. أضف مشروعًا بالتفاصيل المطلوبة، وفاضل بين عروض المستقلين المحترفين في هذا المجال لتنفيذ مشروعك.

9. ترويج خدمات الاستشارات التي تقدمها الشركة

من أهم عوامل نجاح تأسيس شركة استشارات إدارية هي تنفيذ الأنشطة التسويقية المناسبة، لترويج خدمات شركتك واستقطاب العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء فعليين. من أهم أنشطة التسويق التي يمكنك استخدامها:

  • التسويق بالمحتوى: تساعدك استراتيجية التسويق بالمحتوى على كسب ثقة العملاء، ومشاركة خبراتك في مجال الاستشارات الإدارية. يمكنك الاعتماد على أنشطة مختلفة ضمن التسويق بالمحتوى مثل: كتابة المدونات أو إنشاء بودكاست أو تصوير فيديوهات أو تقديم ندوات مجانية عبر الويب، وغيرها من الأنشطة.
  • التسويق المغناطيسي: تُعدّ أنشطة التسويق المغناطيسي مناسبة لترويج خدمات شركتك، فهي وسيلة احترافية لجمع بيانات العملاء وجذب العملاء المحتملين. من أهم صور التسويق المغناطيسي ذات الفاعلية هي: الكتب الإلكترونية ودراسات الحالة والقوالب الجاهزة للاستخدام.
  • التسويق الشفهي: يعتمد التسويق الشفهي على جعل عملائك الحاليين مروجين لخدماتك، وهذا سيحدث عند رضاهم التام عمّا تقدمه لهم، فهذا سيجعلهم يشاركون تجربتهم مع الآخرين، وسيرشحون شركتك لغيرهم من العملاء.
  • تقديم الاستشارات المجانية: من أكثر الأنشطة التسويقية التي تجذب العملاء هي تقديم الاستشارات المجانية، فهي وسيلة تجعلهم يحصلون على تجربة حقيقية مع شركتك، ويستفيدون من خبراتك فعلًا، ما يحفزهم على الانتقال للخطوة التالية وهي شراء الخدمات التي تقدمها في شركتك.

يمكنك توظيف مسوق رقمي محترف عبر مستقل، يتولى مسؤولية تنفيذ الأنشطة التسويقية التي تحتاجها شركتك، ما يضمن لك ترويج خدماتك باحترافية تمكّنك من استقطاب العملاء لمشروعك.

10. إدارة عمليات الشركة عبر مستقل للمؤسسات

من الخطوات المهمة في تأسيس شركة استشارات إدارية ناجحة هي وجود آلية لإدارة العمليات في الشركة. لحسن الحظ يمكنك الاعتماد على مستقل للمؤسسات كحل مخصص يساعدك على إدارة جميع العمليات اليومية، ويتيح لك إدارة المعاملات المالية بكفاءة، بمتابعة معدل الإنفاق ومراقبة ميزانية عملية التوظيف وغيرها من خلال الرصيد الموحد. يمكنك استخدام مستقل للمؤسسات بفاعلية عبر الخطوات الآتية:

  • أنشئ حساب لمؤسستك: يمكنك إنشاء حساب لمؤسستك مجانًا من نفس حسابك على مستقل. كل ما تحتاج إليه هو إضافة البيانات الخاصة بالشركة. سيمنحك ذلك لوحة تحكم واحدة تدير من خلالها كل ما يتعلق بعمليات شركتك على مستقل.
  • أضف فريق العمل: أنشئ مجموعة من فرق العمل المختلفة داخل حساب مؤسستك حسب الهيكل الوظيفي الذي استخدمته في تأسيس شركة الاستشارات الإدارية. أضف لكل فريق الأعضاء العاملين به، وحدد الصلاحيات المسندة إلى كل فرد في الفريق حسب وظيفته.
  • أدر مشاريع الشركة: تابع المشاريع المنشورة بواسطتك أو من فريق العمل، وتعاون معهم على إدارتها وشارك معهم الملاحظات المختلفة عن المستقلين والمشاريع، لضمان سير العمل بالفاعلية المطلوبة.

3 نصائح لتأسيس شركة استشارات إدارية احترافية

يتضمن تأسيس شركة استشارات إدارية مهام وتحديات مختلفة، لذلك توجد بعض النصائح التي من شأنها مساعدتك على تأسيس الشركة وإدارتها باحترافية. من أهم هذه النصائح:

1. اختر فريق الاستشاريين بعناية

تلجأ الشركات إلى الاستشارات الإدارية كحل للمشكلات المعقدة، التي لا يمكنها التعامل معها بسهولة بالخبرات الحالية التي تملكها في الشركة. في هذه الحالة تبحث الشركة عن حلول ذات جودة عالية من الخارج، ويثقون في خلاصة الخبرات التي سيقدمها لهم الاستشاري عند التعاون معه.

لذا، من المهم الحرص على اختيار فريق الاستشاريين بعناية، لضمان امتلاك فريق عمل قادر على تقديم الجودة المناسبة التي ترضي تطلعات العملاء. ضع آلية واضحة ومعايير محددة للاختيار، وأضف مشاريع جديدة على مستقل من حينٍ لآخر، لاستقطاب أفضل الاستشاريين والتعاون معهم ضمن فريق عمل شركتك.

2. كوِن شرَاكات ذات صلة بعمل شركتك

من النقاط التي تميز شركات الاستشارات هي امتلاكها لشراكات ذات صلة بعمل الشركة، فهذا يتيح لعملائها الاستفادة من خدمات الشركة، وخدمات شركائها حسب الاحتياج. لذا، كوّن شراكات ذات صلة بعمل شركتك، وحدد هذه الشراكات بناءً على الآتي:

  • تحليل احتياجات العملاء في أثناء دراسة السوق.
  • سؤال العملاء مباشرةً عن الخدمات التكميلية التي يحتاجونها.
  • ملاحظاتك الشخصية في أثناء العمل مع الشركات واستكشاف احتياجاتهم المختلفة.

3. التطور والتعلم المستمر

تشهد الإدارة وأساليبها تطورًا مستمرًا، وطوال الوقت تظهر منهجيات واستراتيجيات وأدوات جديدة، تهدف إلى تحسين آلية الإدارة ومواكبة التغيرات والأزمات. لذا، من المهم ألّا تتوقف عن التطور والتعلم المستمر للعلوم الإدارية، ولا تكتفِ بكونك نجحت في تأسيس شركة استشارات إدارية وتستخدم العلم الذي تملكه فقط، بل اسعَ دائمًا لمعرفة كل جديد يمكن أن يفيدك في عملك.

طوّر باستمرار من الحلول التي تقدمها لعملائك، وأضف لها الاستراتيجيات الجديدة التي تعلمتها، واعتمد على أفضل وأجدد الأدوات التي تستخدم أحدث التكنولوجيات. سيمنحك ذلك قيمة مضافة حقيقية، تساعدك على تقديم أعلى جودة ممكنة لعملائك في الاستشارات الإدارية.

ختامًا، يمكن أن يكون تأسيس شركة استشارات إدارية هو الحدث الأبرز في حياتك المهنية، لكن يحتاج ذلك إلى تنفيذ جميع خطوات التأسيس باحترافية، فاحرص على فعل ذلك، ولا تتردد في الاستعانة بخبرات أفضل المحترفين من موقع مستقل لمساعدتك على تأسيس وإدارة الشركة.

تم النشر في: استشارات أعمال