أفكار مشاريع صغيرة: 40 فكرة مربحة بتكاليف بسيطة

في الوقت الراهن، يبحث الكثيرون عن أفكار مشاريع صغيرة مبتكرة للبدء بها. ولم لا؟ فالمشاريع الصغيرة حل جيد لمن يسعون إلى تحقيق دخل أو زيادة دخلهم، فلا تحتاج إلى رأس مال كبير، أو معرفة متقدمة بعلوم الإدارة، ولكن تحتاج بذل الوقت والجهد والتركيز، والشجاعة للتعامل مع التحديات بإيجابية. إذًا، كيف يمكنك إنشاء مشروع صغير مربح من المنزل؟
جدول المحتويات:

ما هي المشاريع الصغيرة؟

للمشروعات الصغيرة تعريفات مختلفة حسب مجالها، جميعها تتفق بأنها نشاطات تجارية تبدأ بموارد صغيرة مقارنةً بالمشاريع الأخرى، أي رأس مال بسيط، وعدد موظفين قليل. وتبدأ هذه الموارد بالازدياد مع نمو النشاط التجاري وزيادة إيراداته وإقبال الجمهور المستهدف، ليصبح المشروع التجاري الصغير، علامة تجارية خاصة بك.

مميزات وأهمية المشاريع الصغيرة

تشكل أفكار المشاريع الصغيرة الغالبية العظمى من الأنشطة التجارية في مختلف الدول بالعموم. وتختلف الأسباب والمميزات التي تدفع الأشخاص إلى تنفيذ هذا النوع من المشاريع، أبرزها:

  • خلق فرص عمل: تُعدّ المشاريع الصغيرة خيارًا فعالاً لتجاوز شح فرص العمل المتاحة، خصوصًا في الدول النامية، فيصبح لديك عملك الخاص، ومصدر دخل في الوقت نفسه.
  • البدء بما تحب: قد يكون المشروع الصغير الذي تفكر بإنشائه، خطوة لفعل ما تحب. فيصبح الشغف الوقود الأساسي لدفعك للبدء، وإصرارك نحو تحقيق النجاح الذي يتطلب المعرفة والجهد الضروريين.
  • الاستقلال المادي: مشروعك الخاص يعني دخلك المادي الخاص بك، ووجوده كدخل إضافي يحسّن من جودة حياتك. كما أنك رئيس نفسك هنا، يمنحك ذلك عدة امتيازات تزيد من مرونة العمل وترفع إحساس المسؤولية لديك.
  • انخفاض نفقات التطوير: تتلخص الميزة التنافسية الرئيسة للمشروع التجاري الصغير، بأن تطويره غالبًا لا يتطلب تكلفة عالية. فمثلما بدأ برأس مال صغير، يمكنك التدرج بتطويره خطوة بخطوة.

ما هي العناصر الأساسية لبدء مشروع تجاري صغير؟

قد يتساءل البعض، كيف يمكنني خلق فكرة مشروع صغير ناجح؟ يرتكز أي مشروع تجاري عند تشغيله على ثلاثة عناصر رئيسية، ينبغي تولية الاهتمام اللازم لتحقيق كل عنصر وتوظيفه بفاعلية قبل البدء، وهي:

  • الفكرة

يمكن للفكرة أن تكون سلعة أو خدمة، المهم أنها تلبي احتياجات خاصة بالجمهور المستهدف، وتتناول حلول بسيطة لمشاكل يعاني منها. فالنظر برغبات واحتياجات جمهورك عند تكوين الفكرة يُعدّ أمر أساسي لضمان نجاحها وقياس القوة الشرائية التي سيتمتع بها مشروعك. من المهم أيضًا النظر للمنافسين عند اختيار الفكرة، ما الذي يميز فكرتك عن أفكار مشروعات صغيرة أخرى متواجدة في السوق؟

  • الموارد

وهي كل المستلزمات الضرورية لتشغيل مشروعك التجاري، سواء كانت رأس مال، أو مواد خام ومعدات، أو مهارات معينة، لتتمكن من خلالها تشكيل فريق من القوى العاملة اللازمة. قد يكون المورد الأساسي لمشروعك هو جهاز الحاسوب، ومعرفة تقنية تساعدك على الانطلاق، أو مساحة صغيرة تكبر مع الوقت.

  • خطة العمل والإنتاج

وهو الشق الإداري الخاص بمشروعك الصغير، تحدد من خلالها الكيفية التي ستبدأ بها، والطريقة التي ستدير بها عملياتك الإنتاجية؛ كيف ستنفذ مهامك؟ وما التسلسل الصحيح للوصول للمنتج النهائي؟ وكيف ستتابع مبيعاتك؟ ومن هم الموردين الذين ستتعامل معهم إن تطلبت فكرة المشروع ذلك؟ الإجابة على هذه الأسئلة وغيرها بدقة، سيعينك على إدارة العمل ووضع خطة دقيقة.

الآن، إليك مجموعة مميزة من أفكار المشاريع الصغيرة:

أفكار مشاريع صغيرة للمبتدئين

توجد الكثير من أفكار المشاريع الصغيرة التي لا تحتاج إلى خبرة كبيرة، ولا معرفة متقدمة، هذه المشاريع مناسبة للطلاب الجامعيين، والخريجين الجدد، وربما ربات المنازل، وحتى الموظفين الذين لا يملكون خبرات كبيرة.

1. المساعدة الافتراضية

في ظل زحام هذا العصر المتسارع، يحتاج الكثير من رجال الأعمال إلى من يساعدهم على إنهاء بعض المهام التي تعيقهم عن أداء مهام أكبر. من هنا نشأت فكرة المساعدة الافتراضية كفكرة مشروع صغيرة تستطيع البدء بها من المنزل.

تتضمن مهام المساعدة الافتراضية الكثير مثل؛ البحث على الإنترنت وجمع المعلومات، وعمليات إدخال البيانات أو معالجتها، وتجهيز العروض التقديمية والرد على المكالمات والرسائل، وتنفيذ الحجوزات وإدارة البريد الإلكتروني، وتنظيم المواعيد، وغيرها من المهام. تحتاج إلى معرفة المزيد؟ اقرأ هذا المقال؛ كل ما تحتاج إلى معرفته عن خدمات المساعد الافتراضي.

2. التفريغ الصوتي

يُعدّ التفريغ الصوتي أحد أكثر المشاريع الصغيرة التي لا تتطلب مهارة أو معرفة متقدمة، فهو ببساطة تحويل التسجيلات الصوتية لنصوص مثل؛ تحويل تسجيلات المقابلات والاجتماعات والمحاضرات وغيرها إلى نصوص مكتوبة. كل ما تحتاج إليه هو لغة سليمة للكتابة، ودقة في الاستماع والتركيز. تحتاج لمزيد من المعلومات؟ اقرأ؛ دليلك الشامل لاحتراف التفريغ الصوتي.

أفكار مشاريع صغيرة على الإنترنت في التجارة الإلكترونية

يحمل مجال التجارة الإلكترونية فرصًا ثرية لمن يبحث عن أفكار مشاريع صغيرة في البداية، تبعًا لانخفاض نفقاتها وسهولة إدارتها نسبيًا مقارنةً بالمتاجر التقليدية. وتضم عدة نماذج مختلفة، تختلف فيما بينها ببعض الخصائص، مثل رأس المال والإنتاج. أبرزها:

3. إنشاء متجر إلكتروني

في الآونة الأخيرة، ازداد توجه المستهلكين نحو تسوق المنتجات أونلاين، مما يجعل فكرة إنشاء متجر صغير إلكترونيًا مربحة لمن يرغب بذلك. ابدأ باختيار المنتج الذي ستبيعه، هل هو منتج من صنعك؟ أم ستستورد عدة منتجات؟ المهم أن تقدم منتجًا ذا قيمة، ويلقى طلبًا عاليًا، وقادرًا على المنافسة، أي أن ينفرد بميزة معينة تُبرزه عن المنتجات الأخرى الموجودة.

تُقدم عدة منصات فرصة إنشاء متجر إلكتروني وتشغيله دون الحاجة لوجود تكلفة عالية، أشهرها منصة ووكومرس، لتهيئ من خلالها بنية متجرك، ثم تضيف منتجاتك للبيع. اهتم بكل خطوة، بدءًا من إعداد هوية جذابة للمتجر، إلى كتابة وصف منتجات متقن، وهنا يمكنك الاستعانة بكاتب محتوى متخصص عبر منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، لإثراء قيمة كل منتج على حدة، بما يلائم خصائصه والجمهور المستهدف.

4. بيع السلع والخدمات مقابل العمولة

لا ترغب بالتجارة بمنتجات خاصة بك؟ لا بأس، يمكنك بيع منتجات الموردين، عبر التسويق بالعمولة (أفيلييت) Affiliate. وهو توجيه العملاء لصفحة البائع عبر رابط مرجعي، تضعه في مدونتك، أو قناتك على اليوتيوب، أو صفحتك على منصات التواصل الاجتماعي. أي أنك ببساطة، تسوّق لمنتج ما، وتحصل على عمولة لكل منتج يتم بيعه عبرك.

يمكنك البدء في الربح من التسويق بالعمولة كمشروع صغير بالبحث عن المعلنين وأصحاب الخدمات أو المنتجات، ثم تتفق معه على المعايير والأسس الخاصة بنظام التسويق بالعمولة خاصته، لتكون أحد المسوقين الخاصين به.

5. التجارة عبر امازون FBA

إذا كانت فكرة التجارة بمنتج ما مغرية، لكن مسألة إنشاء متجر والتكفل بالشحن والتوصيل غير محبذة بالنسبة لك. يمكنك بدء مشروعك التجاري الصغير عبر أمازون من خلال تسجيل نفسك كبائع في برنامج أمازون FBA، ولكل منتج يتم شراؤه، تتكفل أمازون بالخدمات اللوجستية المتممة للأمر كاملة.

عند اختيار المنتج الذي ستبيعه، تأكد من موافقته لسياسة البرنامج ولوائحه، لتجنب إلغاء حسابك أو رفض المنتج. يمكنك استيراد منتج معين من الموردين، لكن احرص على اختيار مورد موثوق يوفر منتجات مناسبة وأسعار تنافسية.

أفكار مشروعات صغيرة للتدريس والتدريب أونلاين

مع التقدم الرقمي، أصبح بإمكانك استغلال الإنترنت بطرح دروس خاصة بك، أو التدريب من خلاله. من أهم أفكار المشاريع الصغيرة المربحة في مجال التدريس عبر الإنترنت:

6. تدريس اللغات أون لاين

سواء كنت شخص متعدد اللغات ومتقنًا لها، أو تتقن لغتك الأم على حدٍ سواء، مع الإلمام الكافي بأساليب التدريس، يمكنك البدء بإعطاء دروس خاصة لمن يبحث عنها، يمكن أن يكون تلميذ يحتاج اللغة لإكمال تعليمه، أو أحد هواة تعلّم اللغات، وهم كثر.

7. تعليم لغات البرمجة

وسط هذا الزخم التقني والطلب المرتفع على المبرمجين، يرغب الكثيرون في تعلّم لغات البرمجة. فإن كنت تتقن أحد لغاتها وتفكر في مشروع صغير من البيت يزيد من دخلك، يمكنك البدء فورًا في تعليم اللغة التي تمتلك الخبرة الكافية بها عبر الإنترنت، بعد تحديد خطة شرح مناسبة وتفصيلية.

8. تدريس المناهج الدراسية

إن كنت على علم بالمناهج الدراسية المطروحة وتمتلك الخبرة الكافية بها، يمكنك تدريسها، سواء لتلاميذ المدارس أو الجامعات. حدد المواد التي ترغب في تدريسها، بأن تجمع بين كونها مفهومة لك بشكلٍ ممتاز، ويواجه التلاميذ صعوبات فيها. يمكنك تدريس مجموعة تلاميذ أو تلميذ بمفرده، أو تقديم كلا النوعين بتكاليف مختلفة. المهم أن تحدد استراتيجية تتمكن من خلالها الوصول للتلاميذ المستهدفين أو أهاليهم.

9. التدريب والإرشاد الشخصي والمهني

يبحث الكثير عن التطور في المهارات المهنية أو الشخصية التي يمتلكونها، سعيًا لاكتساب خبرات عملية تمكّنهم من مواكبة التغيرات في سوق العمل أو متطلبات الحياة. وامتلاكك لهذه المهارات يمنحك فرصة تقديم المساعدة لأولئك الذين يبحثون عنها، ومستعدون لدفع مبلغ من المال لإتقانها.

ستتولى خلال هذا المشروع مهمة التوجيه والإشراف وتقديم النصائح، حدد المجال الذي ينحصر به مشروعك، وركز على استهداف العملاء فيه وسبل الوصول إليهم. واعرض خدماتك كشخص متخصص، بذكر مؤهلاتك وإنجازاتك التي تثبت جدارتك.

أفكار مشاريع صغيرة مربحة وغير مكلفة تتطلب مهارة

يمكنك استغلال مهارتك وخبرتك بمجال ما في بدء مشروعك الخاص من المنزل، أبرز أفكار المشاريع التي تستلزم وجود مهارة معينة، هي:

10. إنشاء مدونة

تُعدّ المدونة نموذجًا لأفكار المشاريع الصغيرة التي لا تجلب الربح السريع، ولكن تُعدّ من أفكار المشاريع منخفضة التكاليف، وتؤتي ثمارها مع بذل المجهود المناسب. ابدأ بتحديد مجال المدونة بالبداية، اختر مجالاً تتمكن من الكتابة به، ويلقى إقبالاً من جمهورك المستهدف، ثم أنشئ خطة محكمة للمحتوى والموضوعات التي سوف تتناولها.

ولا تهمل إعداد خطة نشر منتظمة للحفاظ على زيارات مستمرة للمدونة. يمكنك توظيف كاتب محتوى متمرس، يقدم لك محتوى احترافي ورصين، يوافق شروط تحسين محركات البحث بعناية. بعد زيادة القدرة التنافسية للمدونة، يمكنك الربح منها بطرق متعددة، عبر تفعيل إعلانات جوجل، أو تأجير مساحات إعلانية، أو التسويق بالعمولة.

11. إنشاء قناة يوتيوب

تُعدّ قناة اليوتيوب مثالًا شائعًا لأفكار مشاريع صغيرة غير مكلفة، إذ لا تحتاج لرأس مال كبير، وتقدم أرباح تزداد بازدياد إقبال المشاهدين. المهم أن تختار فكرة للقناة تمكّنك من تقديم محتوى مستمر وذو قيمة، تجمع فيه بين خبرتك والقدرة على منافسة صناع المحتوى الآخرين على اليوتيوب.

يتطلب ذلك معرفة جيدة بسيو اليوتيوب للتصدر بمحتوى قناتك في نتائج البحث. إضافةً إلى امتلاك خبرة عالية بالمونتاج لتحرير مقاطع الفيديو الخاصة بك باحترافية، إن لم تكن تمتلك الخبرة الكافية، يمكنك توظيف متخصص في المونتاج، ليساعدك على ضبط فيديوهاتك وتقديمها بالجودة المطلوبة.

فيما يتعلق بالربح من اليوتيوب، فتتعدد طرق الربح الممكنة، إما من خلال التسويق لخدماتك أو الترويج لخدمات أخرى، أو من خلال الإعلانات، سواء كانت إعلانات يوتيوب أو إعلانات خاصة بشركات أخرى ذات صلة بالمحتوى الذي تقدِّمه.

12. بيع المنتجات الرقمية على بيكاليكا

إن كنت تبحث عن أفكار مشاريع صغيرة ناجحة بدون رأس مال، ولكن تتطلب مهارة تقنية. يمكنك الاتجاه إلى إنتاج وبيع المنتجات الرقمية على متجر بيكاليكا. قد يكون المنتج قالب ووردبريس، أو تصميم خاص بموقع أو تطبيق، أو قالب سيرة ذاتية، وغير ذلك.

عند طرح منتج رقمي للبيع، تأكد من قابليته للاستخدام أولاً، ومن ثم حمّله على الموقع واكتب بعناية الوصف الخاص به وخطوات التثبيت والاستخدام، مع تناول المميزات بعناية، لتزيد من موثوقيتك بالنسبة للعميل وتشجعه على شراء منتجك لأعماله.

13. بيع الصور على الإنترنت

إن كان التصوير هواية تتقنها، يمكنك تحويل ذلك إلى فكرة مشروع صغير لتبدأ به. فالشركات وأصحاب مواقع الويب تحتاج لشراء حقوق استخدام الصور لإضافتها، من هنا يمكنك بيع الصور الخاصة بك عبر الإنترنت.

قبل رفع صورك أونلاين، تأكد من جاذبيتها وجودتها، يمكن لمحرر صور محترف أن يساعدك على تحسين مظهر الصورة بعد التقاطها، فتصبح ألوانها أوضح. حدد بالبداية نوع الصور التي ستلتقطها، هل ستكون صور خاصة بالطبيعة؟ أم صور خاصة بمجال معين؟ ثم ارفع صورك بعد تعديلها على المواقع الخاصة ببيع الصور والمؤثرات البصرية.

14. أعمال التصميم

التصميم مجال واسع، يتضمن عدة تخصصات مثل: تصميم الشعارات والهويات البصرية، وتصميم الإعلانات والبروشورات، وتصميم الانفوجرافيك، وغيرها الكثير. يمكنك استغلال مهاراتك في التصميم بالبدء بمشروعك الصغير، كأن يكون تصميمات جاهزة للطباعة على الملابس، أو الملصقات. أو تقدِّم خدماتك في التصميم على منصات العمل الحر مثل مستقل، أو حتى تبيع التصاميم الجاهزة على متجر بيكاليكا، فالخيارات عديدة أمامك.

15. الأداء الصوتي

هل تشعر بأنك تمتلك خامة صوتية قوية ومناسبة للتعليق الصوتي؟ يتزايد الطلب في هذه الأيام على مقدمي خدمات التعليق الصوتي، خاصةً وأن منتجات مثل الكتب الصوتية والمحاضرات المسجلة، أصبحت شائعة وتمكّن الأفراد من الاستماع لها أثناء أداء مهام أخرى، بجانب حاجة الشركات لمعلقين صوتيين في التسويق لمنتجاتهم عبر الفيديو مثلاً. يمكنك تأسيس مشروعك الخاص في هذا المجال بطرح قدرتك على التعليق الصوتي للشركات.

16. خدمات الترجمة

الطلب على خدمات الترجمة متزايد وكبير، سواء من قِبل الأشخاص الذين يرغبون في ترجمة المستندات والكتب وغيرها، وحتى الشركات التي تحتاج للترجمة في أعمالها، كشركات السياحة والتوظيف ومقدمي خدمات الصحافة. لبدء مشروعك الصغير في الترجمة، يجب أن تكون متقنًا للغتين على الأقل، لتتمكن من ترجمة النصوص بكفاءة. ومع الوقت، ربما ستتمكن من إنشاء شركة ترجمة خاصة بك، تضم نخبة من المترجمين.

17. تصميم العروض التقديمية

هل تمتلك مهارة في التعامل مع برنامج البوربوينت؟ يمكنك استغلال هذه المهارة بتوظيفها بمشروع خاص بتصميم العروض التقديمية، سواء للأفراد أو الشركات. فالشركات تستخدم العروض التقديمية لعرض أعمالها على المستثمرين أو العملاء، أو فريق العمل. كما أن إتقان مهارة تصميم العروض التقديمية ليست بالأمر الصعب، يمكنك إتقانها بالتعلم والممارسة بسهولة، لتمهد لنفسك الطريق بالاستثمار بها بعد ذلك.

18. التصميم الداخلي

خبرتك في التصميم الداخلي أو دراستك له يمكن أن تكون بوابة لإنشاء مشروع تصميم داخلي خاص بك، وهو أمر لا يتطلب رأس مال، فرأس مالك هنا هو المعرفة والمهارة. يتزايد الطلب على المصممين الداخليين، ليس فقط من قِبل الأفراد، كذلك تحتاجهم الشركات لتنفيذ التصميمات الداخلية للمقرات الخاصة بهم. سوّق لنفسك عبر مختلف المنصات، واجعل لنفسك معرض أعمال احترافي تستطيع إنشاؤه عبر مستقل.

أفكار مشاريع صغيرة في مجال التسويق الإلكتروني

تسعى المؤسسات والأفراد لتعزيز حضورهم الرقمي، مما يصنع فرص متنوعة الخيارات لتنفيذ أفكار مشاريع صغيرة في مجال التسويق الإلكتروني. أبرزها:

19. إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي

تحرص الشركات على استغلال منصات التواصل الاجتماعي في الوصول لعملائها والتسويق لخدماتها. هنا تبرز الحاجة لوجود إدارة للحسابات الخاصة بهذه الشركات، يمكنك إنشاء مشروعك الصغير في تقديم خدمات إدارة حسابات منصات التواصل للشركات، ومساعدتهم على تحقيق أهدافها التجارية. احرص على تواجدك الاحترافي على منصات التواصل الاجتماعي، لتكون حساباتك هي البرهان الأول على قدرتك على تحقيق النجاح لعملائك.

20. خدمات كتابة المحتوى

تستخدم الشركات مختلف أنواع المحتوى لأغراض مختلفة، مثل كتابة المقالات للمواقع، وكتابة الإعلانات البيعية، ومحتوى البريد الإلكتروني، وصفحات الهبوط، ومحتوى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وكتابة السيناريوهات للفيديوهات والبودكاست، وغير ذلك من أنواع المحتوى. يمكنك اختيار إحداها، لتبدأ رحلتك بمشروع كتابة المحتوى للأعمال، بشرط توافر الخبرة اللازمة للكتابة في المجال المطلوب.

21. خدمات تحسين محركات البحث SEO

يدرك أصحاب المواقع أهمية الظهور في النتائج الأولى بمحركات البحث، بغض النظر عن أهدافهم التسويقية، إذ أن تصدر محرك البحث هو أفضل وسيلة للحصول على زيارات للموقع، سواء كان الهدف تحقيق المبيعات أو تعليمي أو وعي بالعلامة التجارية، أو غير ذلك.

لذا، فإن إنشاء وكالة مصغرة في تقديم خدمات السيو تعد فكرة مشروع ممميزة ومربحة. في البداية، يمكن أن تكون بمفردك في الشركة، أو توظف معك مجموعة من خبراء السيو للعمل وتعزيز أداء خدماتك للعملاء.

22. وكالة لإنشاء الحملات الإعلانية المدفوعة

الآن، أثبتت الحملات الإعلانية المدفوعة فاعليتها بجدارة في عالم التسويق، ما جعل الشركات تبحث عمن ينشئ لها حملات إبداعية ومؤثرة. تختلف أنواع الحملات الإعلانية المدفوعة، فتوجد الحملات الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، أو محركات البحث، أو على أرض الواقع. يمكنك بدورك استغلال مهاراتك في إنشاء الحملات الإعلانية المدفوعة على المنصات المختلفة وفهمك لاستراتيجياتها، لإنشاء مشروع صغير ينمو مع الوقت ليصبح وكالة خاصة بإنشاء الحملات الإعلانية.

23. وكالة إنتاج الفيديوهات

يُعدّ الفيديو من أفضل الوسائل التي يتحد فيها التسويق مع الفن، ليقدم تواصل بصري قادر على صناعة نتائج ممتازة، لذا يزداد الطلب يومًا بعد يوم على كل ما يتعلق بصناعة المحتوى المرئي. تستطيع استغلال ذلك بتنمية مشروع تجاري يخص إنتاج الفيديو، لا يتطلب الأمر رأس مال كبير، تحتاج للأدوات اللازمة للتصوير والمونتاج، ويمكنك تأسيس شركة إنتاج فيديو بالكامل من خلال موقع مستقل، لإدارة ومتابعة عملياتك، وتنفيذ الأعمال المطلوبة.

أفكار مشاريع صغيرة من المنزل للسيدات

توجد الكثير من أفكار المشاريع الصغيرة المربحة التي تناسب السيدات، سواء العاملات أو ربات المنازل، ويمكن للمرأة استغلال مهاراتها المنزلية البارعة بالبدء بمشروع تجاري صغير، تحقق من خلاله دخل خاص بها، أبرز هذه الأفكار:

24. الكيك والتورتات

لا غنى عن الكيك والحلويات خلال المناسبات السعيدة، مثل أعياد الميلاد والأفراح. يمكنكِ استغلال إبداعك في صنع الكيك ببدء مشروع صغير تبيعين من خلاله ما تصنعه أناملك باهتمام. يعتمد نجاح هذا النوع من المشاريع بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، كالانستقرام. يمكنكِ ببساطة توظيف متخصص تسويق عبر الانستقرام ليهتم بالترويج لأعمالك وجذب العملاء.

25. بيع المعجنات والفطائر

قد تكون مهمة إضافة اللمسات الإبداعية والدقيقة في صنع الكيك أمرًا شاقًا عليكِ، أو يستلزم الكثير من الوقت الغير متاح لديكِ. يمكنك التخصص في بيع المعجنات والفطائر حينها، فهي أسهل في الطبخ والإعداد، وتلقى طلبًا عاليًا من الزبائن لمختلف مناسباتهم. اهتمي بجودة الصور عند نشرها للترويج لمهاراتك وتشجيع الناس على التعامل معك.

26. بيع المصنوعات اليدوية على الإنترنت

تتعدد أنواع المصنوعات والمشغولات اليدوية، فممكن أن تكون منسوجات بالخيط والإبرة، أو مجوهرات، أو الكثير من الخيارات الأخرى، يعتمد اختيارك على مدى إتقانك للصنع. لتستغلي مهاراتك في بيع منتجات أونلاين، سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو منصات مخصصة للمشغولات اليدوية.

أفكار مشاريع صغيرة ناجحة في مجال خدمات الأعمال

يمكنك الاستفادة من خبراتك الإدارية المتقدمة في بدء مشروع صغير ناجح بدون تكاليف كبيرة. يعتمد المشروع على الخبرة العالية والمعرفة المتقدمة بالقطاع المستهدف. وأبرز المشاريع الصغيرة الناجحة في عالم الأعمال هي:

27. وكالة لخدمات الموارد البشرية

المورد البشري أساس كل الأعمال، واليوم تدرك الأعمال التجارية أهمية توظيف الأشخاص المناسبين، والمشاكل التي تنجم عن توظيف الأشخاص غير المناسبين. يصنع ذلك طلب ضخم على الخدمات المتعلقة بالموارد البشرية بمختلف أنواعها، ومعرفتك المتمرسة في هذا المجال يمكّنك من البدء بالوكالة الخاصة بك بتكاليف بسيطة.

تتنوع خدماتك بين الاستشارات وتقديم النصائح والحلول، وكذلك الإشراف على عمليات التوظيف والتواصل مع الأكفاء، وغيرها من عمليات إدارة وتطوير الموارد البشرية المختلفة. لتساعد عملائك على هيكلة الشركة وتحسين بيئة العمل.

28. استشاري الأعمال

إن كنت تملك خبرات واسعة في إدارة الأعمال، يمكنك البدء في تقديم خدمات الاستشارات لأصحاب الأعمال كمشروع صغير، لمساعدتهم على تحقيق الأهداف وحل المشكلات المختلفة التي تواجههم.

تحتاج لخبرة ومعرفة بمختلف الأقسام الإدارية، مثل الإدارة العامة، والمحاسبة، والتسويق، وإدارة الموارد البشرية وغيرها، فخدماتك تخدم عملائك على المستوى الاستراتيجي لأعمالهم، لتساعدهم على التخطيط وحل المشكلات التي تواجههم.

29. تطوير الأعمال

يرتكز تطوير الأعمال على إنشاء قيمة طويلة الأمد للمؤسسات، من خلال استقطاب العملاء المحتملين وتحويلهم لعملاء فعليين، وتكوين الشراكات والعلاقات والصفقات المربحة، وتوظيف استراتيجيات التسويق الفعالة إلكترونيًا. وهو ما يسعى إليه رواد الأعمال وأغلب الشركات فعليًا، سواء كانت شركة ناشئة، أو كبيرة.

يمكنك استغلال خبراتك في عام الأعمال ببدء مشروع خاص موجه للأنشطة التجارية والشركات، تضع من خلاله خطط تطوير استراتيجية خاصة بها.

30. الاستشارات المالية

مهمة المستشار المالي هي مساعدة الأشخاص والشركات على تحقيق أهدافهم المالية وزيادة مصادر الدخل، فإن كنت تملك الخبرة في استثمار الأموال، ولك معرفة عميقة بسوق الأسهم والمحافظ الاستثمارية والاستثمار العقاري، وإدارة الأصول والقطاعات التجارية المختلفة، يمكنك الآن بدء مشروع صغير كمقدم خدمات الاستشارات المالية.

31. أعمال المحاسبة

مثل كثير من المجالات، بدأت تتحول أعمال المحاسبة إلى رقمية، ويبحث أصحاب المشروعات الصغيرة عن مساعدة في إدارة شؤونهم المحاسبية، لكنهم في نفس الوقت لا يملكون الموارد الكافية، فإذا كنت تملك التأهيل العلمي المناسب، يمكنك البدء في تقديم خدمات المحاسبة لهم، كمشروع صغير جانبي وغير مكلف.

تتضمن خدماتك الأعمال المحاسبية المعتادة، مثل حفظ المصروفات والإيرادات وإدارة الفواتير والإيصالات والشؤون الضريبية، واستخراج التقارير الدورية وكشوفات الحسابات، وتحضير الحسابات الختامية، وكل ما يتعلق بتدفق الأموال.

32. خدمات بحوث السوق

تحتاج الأنشطة التجارية لمعرفة عملائها عن كثب لتلبية احتياجاتهم، وذلك يتطلب جمع المعلومات عنهم، مثل المعلومات الديموغرافية وتفضيلاتهم، وغيرها من المعلومات التي تساعد أصحاب الأعمال التجارية على اتخاذ القرارات السليمة.

لكن كثير من هذه الشركات لا تملك المعرفة والأدوات التي تمكنها من عمل بحوث السوق بسهولة، لذا تلجأ للأفراد والشركات المتخصصة. وهنا تظهر الفرصة لمن يملك المهارة والمعرفة في جمع المعلومات وتصميم الاستبيانات، لإتمام عمليات بحوث السوق، ليتخذها مشروعًا مربحًا خاص به.

أفكار مشاريع صغيرة في مجال البرمجة والتطوير

توجد اليوم ملايين التطبيقات مختلفة الأنواع والأغراض وآليات العمل، والكثير من المواقع الإلكترونية. يوفر كل هذا الزخم الرقمي الكثير من أفكار المشاريع المربحة في مجال البرمجة.

33. تطوير تطبيقات الجوال

يسعى المزيد من أصحاب الأعمال التجارية لتطوير تطبيقات جوال لنشاطهم التجاري. يمكنك استغلال هذا المعدل الكبير من الطلب لبدء مشروع صغير تقدم فيه خبرتك في تطوير التطبيقات. كما يمكنك تطوير التطبيق الخاص بك، وإطلاقه على متجر التطبيقات مع توظيف وسائل الربح المختلفة، كالإعلانات، أو بيع المنتجات.

إن لم تمتلك المهارة البرمجية الكافية، ولكن أفكارك الخلاقة والمربحة بحاجة لتوظيف، فلا زال بإمكانك بدء مشروعك بمجال التطبيقات الهاتفية بتوظيف مبرمج تطبيقات محترف عبر مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية، ليحول ما تمتلكه من فكرة، لتطبيق احترافي.

34. تطوير البرمجيات

تحتاج الأنشطة التجارية اليوم بكل أحجامها وأنواعها إلى تطبيقات الحاسوب لتنفيذ أعمالها، مثل حوسبة الأعمال المحاسبية، وأعمال الموارد البشرية، وإدارة علاقات العملاء والمخازن، وغيرها. يمكنك تلبية هذه الاحتياجات ببدء مشروعك الخاص كمطور برامج.

استهدف بالبداية الشركات الصغيرة ورواد الأعمال في البداية، لتقديم برمجيات صغيرة تناسب ميزانياتهم وتحقق متطلباتهم في الوقت نفسه. يمكنك أيضًا تطوير برمجيات خاصة بك، تتيحها للشراء على الإنترنت. يمكن أن تكون مجانية لفترة محدودة، أو بها مجموعة من الخصائص المجانية وخصائص متقدمة تتطلب دفع مبلغ اشتراك من العميل.

35. تصميم مواقع الإنترنت

تكاد تحتاج كل الأعمال التجارية اليوم لموقع إنترنت خاص بها ولأغراض مختلفة، مثل تعزيز الوجود الرقمي أو إتمام صفقات البيع، أو التوعية بالعلامة التجارية، أو تقديم الخدمات والمنتجات. إن كنت تبحث عن أفكار مشاريع صغيرة مربحة في إطار مهاراتك أو اهتماماتك، يمكنك تقديم خدمات تصميم مواقع الإنترنت.

36. اختبار التطبيقات

تهتم الشركات والعلامات التجارية بجودة تطبيقاتها ومنتجاتها الرقمية، ما يدفعها إلى اللجوء لمتخصصين في اختبار البرامج، لقياس الأداء واستكشاف أي أخطاء محتملة تتجنبها فترة الإطلاق والتجربة. يمكنك استغلال خبراتك في مجال اختبار التطبيقات ببدء مشروع صغير وغير مكلف، تقدم من خلاله خدماتك للشركات التقنية المختلفة.

37. الهاكرز الأخلاقي

إن كنت خبيرًا في أمن المعلومات والاختراق، يمكنك بدء مشروعك في تقديم خدمات الاختبارات الأمنية للأنظمة التقنية، لاستكشاف أي ثغرات أمنية موجودة وإصلاحها. ويتطلب هذا العمل قدر عالي من المعرفة والاحترافية في مجال أمن المعلومات، غير أنه مجزي ماديًا، دون الحاجة لرأس مال.

38. الدعم الفني

الدعم الفني جزء مهم من أغلب الأعمال، إذ دائمًا ما يكون هناك حاجة لمن يتابع الأعطال والمشكلات ويعالجها. اليوم تلجأ كثير من الشركات والأعمال لمتعاقدين من الخارج لتقديم هذه الخدمة، وهنا تظهر الفرصة لفكرة مشروع صغير مربح وغير مكلف.

يستلزم البدء بمشروع دعم فني معرفة تقنية بالتعامل مع الحاسوب والبرمجيات، بجانب الشبكات وإدارة قواعد البيانات وأنظمة التشغيل، وقدرة على تحليل المشكلات. كما تحتاج أيضًا لمهارة في التواصل الفعال مع عملائك، لإيصال المعلومات وشرحها بوضوح.

أفكار جديدة للمشاريع الصغيرة

صنع التقدم الكبير في التقنيات الرقمية فرص لأفكار مشاريع صغيرة جديدة، لم يكن تنفيذها ممكنًا باستخدام الإنترنت من قبل، مثل:

39. شركة تنظيم الفعاليات

إن كنت تهتم بالتفاصيل الدقيقة، ولديك خبرة جيدة في التخطيط والتنظيم وإدارة المشاريع، يمكنك بدء مشروعك الصغير بتقديم خدمة تنظيم الفعاليات. ننصحك بالتخصص في نوع واحد من الفعاليات، مثل المناسبات الاجتماعية كالزواج أو حفلات التخرج، أو أعياد الميلاد أو غيرها، أو فعاليات المؤسسات، كالمؤتمرات والمعارض، أو الفعاليات العلمية، أو غير ذلك، يعتمد ذلك على إطار اهتماماتك وخبرتك.

40. المدرب الشخصي

يتزايد اهتمام العامة يومًا بعد يوم بالصحة البدنية الخاصة بهم، وكمال الأجسام بشكلٍ عام. تساعدك خبرتك في هذا المجال على تأسيس مشروع خاص تحصل من خلاله على عملاء تتابع مع كل منهم أونلاين على حِدة للوصول لأهدافه الرياضية، كبناء العضلات أو إنقاص الوزن مثلاً، بالتوازي مع برنامج غذائي تحدده.

يمكنك استغلال منصات التواصل الاجتماعي بإنشاء محتوى جذاب يبرز خبراتك وعلمك بالمجال، كمشاركة نصائح مفيدة تخص الصحة البدنية. ولا تتردد بتوظيف مسوّق لحساباتك على المواقع عبر مستقل، لتزيد من فاعلية ما تقدمه وتحقق النتائج المرجوة.

أمثلة لنجاح مشاريع صغيرة

غالبًا ما تواجه المشاريع الصغيرة الكثير من التحديات، لكن تخبرنا نماذج نجاح المشاريع الصغيرة بحقيقة الفرصة التي يمكن استغلالها، وندرك من خلالها إمكانية النمو الممكنة لفكرة قد تبدأ بهواية وشغف، ممزوجة بالمهارة اللازمة، وموجهة بذكاء للسوق المستهدف. إليك مجموعة من الأمثلة التي بدأت كمشروع تجاري صغير، ونمت مع الوقت بجهود حثيثة وبالاستعانة بخبرات المتخصصين عبر منصة مستقل.

مطبخ دانة

دانة مهندسة تقنية كانت تعمل في قطاع النفط في قطر، لكن شغفها بالطبخ دفعها لفتح مشروعها الصغير الخاص مطبخ دانة، الذي بدأته بنشر وصفات للأكل على صفحات التواصل الاجتماعي، ثم بجريدة الدوحة، ومع استمرارها بالعمل والابتكار، كتبت دانة ثلاثة كتب تخص وصفات الطبخ، وطوّرت تطبيق لعرض وصفات طبخاتها. للاطلاع على قصة نجاح مطبخ دانة، اقرأ؛ مطبخ دانه: عندما يُطهى الطعام بأيدٍ قَطرية.

مؤسسة إتقان

بالرغم من تخصص محمد ظهار في الصحافة والإعلام، إلا أن حبه للبرمجة وإيمانه بالفرصة المتاحة في ظل التطورات التقنية الهائلة، دفعه نحو التوجه للبرمجة وتعلمها للعمل فيها. أنشأ مع الوقت مؤسسة إتقان ويب لتقنية المعلومات عام 2019، واستعان بمهارات المستقلين في البرمجة والتصميم والمحاماة، لبناء شركته وتنفيذ العقود وإطلاقها.

شركة سماسول

شغف كرم أحمد بتصميم المواقع دفعه لتعلمها والبدء بها كعمل حر عبر مستقل، وهو في الثانوية العامة. ومع نمو حسابه وتزايد الطلبات، قرر أحمد تشكيل فريق من المستقلين لتوفير الوقت والجهد اللازم وتلبية المشاريع المتاحة. وعبر توظيف أفضل المستقلين تمكن من تقديم خدمات برمجة مواقع الويب، وقبل أن يكمل المرحلة الجامعية كان قد أطلق شركته سماسول.

نصائح لنجاح مشروعك الصغير

تحف المشاريع الناشئة العديد من العقبات والتحديات بغض النظر عن حجمها، يستدعي ذلك تطبيق عدة نصائح مهمة، تضمن سير مناسب للعمل في سبيل النمو التجاري والازدهار لمشروعك:

1. قبل البدء بالمشروع، احرص على إعداد دراسة جدوى وإجراء بحوث السوق، لضمان ملائمة الفكرة في السوق وتحقيق قيمتها المادية المرجوة.

2. لا تبدأ مشروعك الصغير بعشوائية، ضع خطة عمل دقيقة وشاملة، تتناول خلالها كيفية تحقيقك للأهداف، وجميع المعيقات الممكنة وكيفية تجاوزها.

3. ابحث عن فرص التمويل المتاحة ولا تتردد بالتقديم إليها، سواء من المؤسسات الحكومية أو الخاصة، بهدف تسريع تنمية نشاطك التجاري.

4. استشر الخبراء، سواء في التخصص الذي سيكون فيه مشروعك الصغير، أو خبراء إدارة المشاريع الصغيرة وما يتعلق بها.

5. استفد من الدعم المعنوي في محيطك، من الأهل والأصدقاء والزملاء، واجعله حافزًا للاستمرارية دومًا.

6. التزم بالقوانين واللوائح وكل الأنظمة السارية في بلدك والمكان الذي ستقيم فيه مشروعك، لتجنب أي مساءلة قانونية أو إغلاق لمشروعك خلال عمله.

7. اهتم بالتسويق في كل خطوة منذ البداية، فكر دومًا كيف ستقنع عميلك بالشراء؟ وكيف ستستقطب عملاء جدد؟ ضع معايير التسويق خلال وضع أسعارك وفي تحديد الوقت المناسب لإطلاق المشروع أيضًا.

8. حافظ على حماسك، وتحلى بالصبر، واحتفل بأي نجاح حتى وإن كان صغير، النجاح الكبير هو مجموعة خطوات صغيرة.

ختامًا، قدمنا مجموعة من أبرز أفكار المشاريع الصغيرة، لكن القائمة تطول. الفكرة التي تناسبك ينبغي أن تكون في نطاق مهاراتك، أو بإمكانك تعلم المهارات اللازمة لها بحسب خطة واضحة، أيضًا ذلك المجال الذي تملك فيه أفضل شبكة علاقات مهنية، كل ذلك يجب أن يلتقي مع وجود طلب على الحل الذي تقدمه.

تم النشر في: أفكار مشاريع مربحة