تعمل مؤسسة إتقان فى مجال تصميم وبرمجة واستضافة مواقع الإنترنت، كما تقدم خدماتها للمتاجر الإلكترونية مثل خدمات التسويق الإلكتروني، يدير محمد ظهار هذه المؤسسة معتمدًا في مجالات البرمجة والتصميم على خدمات المستقلين في مستقل. يستخدم ظهار مستقل كأداة لتفويض المستقلين لأداء بعضًا من أعمال شركته الناشئة، حيث يتلقى العروض من عملائه، ثم يكلف بها المستقلين.


درس محمد ظهار الصحافة والإعلام، لكنه يعمل حاليًا في مجال بعيد عن تخصصه الجامعي، إذ نما فيه حب البرمجة من سن صغير؛ كما أخبرنا: «تعلمت البرمجة في سن صغيرة جدًا وأحببتها، ثم تعمقت كثيرًا فيها بعدما كبرت. ثم أدركت أن قطاع البرمجة سيشكل طفرةً كبيرة في السعودية».

أخذه شغف بريادة الأعمال بعيدًا عن تخصصه الجامعي. واضعًا نصب عينه التركيز على قطاع تقنية المعلومات، تكشفت له ملامح هذا القطاع عندما كان يتعلّم البرمجة، فوجد كثيرًا من الفيديوهات التعليمية التي تشرح أهمية البرمجة كركيزة أساسية في الاقتصاد الرقمي الذي بدأ يتشكل في عدة سنوات ماضية.

هذه الرؤية الواضحة لقطاع التجارة الإلكترونية في السعودية، دفعته إلى إنشاء مؤسسة إتقان ويب لتقنية المعلومات في العام 2019، لكي يلبي الطلب الهائل لتطبيقات المتاجر الإلكترونية وما نتج عنه من اتساع حجم التجارة الإلكترونية في السعودية، ويصف مرحلة إطلاق المؤسسة بقوله: «أردت مساعدة هذه المتاجر حتى أكون شريك نجاح لهم».

تحوّل ظهار من كونه مبرمج إلى مدير مشاريع وذلك بسبب الطلب الكبير على المشاريع الريادية والمتاجر الإلكترونية وبناء التطبيقات، هذا الطلب الذي دفعه نحو التوجه الكامل إلى ريادة الأعمال كمدير مشاريع، وهذا الأمر لا يختص بالظهار وحده، فبحسب تقرير صادر عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات حلت المملكة في المركز الأول عالميًا في متوسط سرعات الجيل الخامس في العام 2020، ما يعزز توفر بنية تحتية جاهزة لممارسة التجارة الإلكترونية. كما رصدت الغرفة التجارية في الرياض في تقرير منفصل عن إسهام التجارة الإلكترونية في المملكة في الدخل القومي بعائد بلغ 10,48 مليار دولار في 2020.

إلا أن هذا التحوّل نحو ريادة الأعمال وتأسيس الشركات لم يكن لينجح لولا وجود منصة مستقل. حيث يبحث ظهار عن آلاف المبرمجين ويعقد معهم الصفقات، فكما يوضح: «لديّ خلفية بسيطة في البرمجة تجعلني أستطيع إيصال المعلومة للمبرمجين المستقلين والتخاطب معهم بلغة برمجية». يدير محمد أعمال مؤسسته ومشاريع عملائه من خلال تفويض المهام إلى المستقلين دون الحاجة إلى تكاليف إضافية.

التحوّل الرقمي من خلال مستقل

يثمن ظهار ميزة التفويض من خلال مستقل، خاصة وأنه يعتمد على مجموعة محدودة من الموظفين بدوام كامل. وكانت بداية تعرفه بمستقل موقع خمسات، ففي تلك المرحلة كان يكتشف السوق، ومن خلال إحدى الإعلانات على يوتيوب اكتشف موقع خمسات، إذ يقول: «قبل أن أطلق المؤسسة كنت أتعلم على يوتيوب كيف أنشئ شركة، وكنت أرى الخدمات على خمسات بأسعار مناسبة». وبعد ذلك، انتقل إلى مستقل لأن حجم الأعمال ونمو الشركة تطلب ذلك.

بدأت شركة إتقان ويب بخدمة واحدة فقط، هي خدمة تصميم المواقع من خلال ووردبريس مع خدمات إضافية مثل خدمة الأوبن كارت OpenCart واستضافة المواقع، وبعد فترة أراد تطوير المشروع وإضافة المزيد من الخدمات في قطاع تطبيقات الهواتف الذكية الذي ينمو بشكل مذهل في المملكة. إلا أن بعض الخدمات التي كان ينوي إضافتها لا يملك فيها أي خبرة كما أوضح لنا: «كانت تنقصني الخبرة في برمجة المواقع وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية، لذلك لجأت إلى مستقل»، بعد ذلك أنجز محمد وفريقه الكثير من المشاريع البرمجية وبنى تطبيقات ومواقع في مجالات مثل تطبيقات توصيل الطعام وتطبيقات المزادات الإلكترونية وغيرها من الأفكار البرمجية التي يطلبها العملاء. حتى أصبحت هذه الخدمات جزء أساسي من شركته الناشئة.

وهنا يتضح الدور المهم في استخدام منصة مستقل لدعم نهوض الشركات الناشئة وتوسيع أعمالها. هذا التوسع في الخدمات تطلب تعاونًا مع عدد أكبر من المستقلين. وبسبب التنافس الكبير بين المستقلين، يعد اختيار أفضلهم تحديًّا كبيرًا لأى شركة تبحث عن أفضل المواهب، إلا أن ظهار يستخدم فلترة المستقلين من خلال الأعمال السابقة والتقييم، ويَعدّهما أهم محددين بالنسبة له للحكم على جودة المستقل. «يهمني أن يكون أمين ومتقن للعمل بشكل تام».

يختم ظهار حديثة عن ميزات مستقل بقوله: «ميزات مستقل تتمثل في تنوع الخدمات المقدمة من برمجة وتصميم وتوثيق عقود المحاماة، فتنوع الخدمات وتنوع المستقلين شيء مُريح جدًا لأي رائد أعمال».

طفرة التجارة الإلكترونية في السعودية

نتيجة لاعتماد المملكة على النفط في تمويل موازنتها العامة ودعم النشاط الاقتصادي المحلي، حاولت الحكومة السعودية تحديث قوانينها وتشريعاتها لخلق مصادر جديدة لتمويل الموازنة العامة. وكانت التجارة الإلكترونية أحد الركائز المستهدفة لهذا التحوّل. وتتمثل أبرز مستهدفات رؤية 2030 في جانب الأعمال عبر رفع مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي من 40% إلى 65% بحلول عام 2030، ونمو مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي من 20% في عام 2019 إلى 35% بحلول عام 2030. هذا التحوّل الرقمي سرّع من خطوات الحكومة نحو إطلاق هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة، لدعم الشركات الصغيرة، كما قدمت الدعم في مجالات الابتكار وريادة الأعمال. كل هذه العوامل مجتمعة ساهمت في نمو حركة التجارة الإلكترونية.

بالنسبة لأهم أفكار المشاريع التي تصل إلى شركة إتقان الويب أغلبها متعلق بالتجارة الإلكترونية، مثل متاجر العطور والدروبشبينق Dropshipping. «هنالك عملاء كُثر يأتون على الدروشيبنق. بسبب الحسابات الموجودة في الشبكات الاجتماعية التي تتحدث عن التسويق بالعمولة والتجارة الإلكترونية». أما مشاريع التطبيقات أكثر الطلبات تطلب شيء شبيه بتطبيق حراج الخاص بالمزادات الإلكترونية.

كيف يستخدم مستقل؟

في شركة تقنية تعتمد على تفاصيل برمجية دقيقة؛ تمر عملية تنفيذ المشروع بثلاث خطوات سريعة، في البداية تعقد شركة إتقان اجتماعًا قصيرًا مع العميل وتأخذ منه كافة التفاصيل عن مشروعه، ثم تأتي مرحلة تحليل المعلومات، بعد ذلك يُفتح مشروع على مستقل، وتتم المرحلة الأخيرة بإعادة شرح وتبسيط هذه المعلومات للمبرمج، وهنا يعتمد ظهار على خبرته في المهارات الأساسية للبرمجة. في السابق كان يطرح المشروع في مستقل وينتظر عرض الأسعار وبناءً عليه، يضع التكلفة الكلية لكامل المشروع. لكن بعدما تمرس أكثر في المشاريع وزادت خبرته في مستقل أصبح لديه مبرمجين يتعامل معهم باستمرار، ويشرح أسلوبه الجديد: «أصبح لدينا تقييم سريع لعرض الأسعار التقريبية».

إلى جانب إدارة شركته الناشئة، يعمل ظهار كمستقل ويقدم خدمات تصميم المواقع على ووردبريس، وهو أحد المستقلين السعوديين الذين استفادوا من اتفاقية مستقل مع شركة عمل المستقل، كما أوضح لنا: «وثقت حسابي في منصة العمل الحر من خلال مستقل، وحصلت على عروض عمل كبيرة جدًا، زادت عن ما قبل»، لولا يزال ظهار يتعلّم ويسأل في مجال البرمجة إذ ختم حديثه قائلًا: «الأكثر إفادة لي كان سؤال وجواب على موقع أكاديمية حسوب فدومًا استخدم هذه المنصة، بغرض البحث عن حلول لمشكلاتي».


إن كنت صاحب مشروع على مستقل، وترغب في أن تشاركنا قصة نجاحك، فنرحب بتواصلك معنا عبر البريد

تم النشر في: قصص نجاح أصحاب المشاريع