دليل اختيار الموردين المناسبين لمنتجات متجرك الإلكتروني

إحدى أكبر المشكلات التي يواجهها أصحاب المتاجر الإلكترونية هي إيجاد موردين موثوقين يوفرون لهم المنتجات المناسبة لبيعها في متاجرهم الإلكترونية. لذا، سوف نستعرض في هذا المقال مجموعة من النصائح لمساعدتك على اختيار الموردين المناسبين لتوفير منتجات عالية الجودة وبأسعار تنافسية لبيعها في متجرك.

جدول المحتويات:

الإعداد والتمهيد

قبل الحديث عن كيفية البحث عن الموردين، أول شيء عليك فعله هو تحليل السوق المستهدف وتحديد المنتجات التي تريد بيعها، والمناطق التي تستهدفها. هذه الخطوة ستساعدك على اختيار الموردين المناسبين الذين يوفرون السلع والبضائع التي تحتاجها بجودة كبيرة وأسعار معقولة، ويقدمون خدمات الشحن في المنطقة التي تستهدفها. بعد ذلك تأتي خطوة إعداد متجرك وبنائه بأفضل تكنولوجيا للتجارة الإلكترونية.

بناء المتجر الإلكتروني بالطريقة المناسبة

هناك 3 طرق أساسية لبناء متجر إلكتروني:

1. منصات التجارة الإلكترونية

هناك عدة منصات تتيح لك بناء متجر إلكتروني، مثل شوبيفاي وأوبن كارت، إلى جانب منصتي سلة وزد العربيتين. تتيح هذه المنصات كل الأمور والوظائف التي تحتاجها في متجرك الإلكتروني، مثل الربط ببوابات الدفع واستيراد وتصدير المنتجات والتسويق والشحن وغيرها.

تتميز هذه المنصات بسهولة استخدامها، حتى لمن لا يملك أي تجربة في مجال التجارة الإلكترونية، لأنها معدة خصيصًا لإنشاء المتاجر، وتوفر حصرًا الأمور المتعلقة بالتجارة الإلكترونية، ما يجعلها مناسبة للمبتدئين والمحترفين على السواء.

نقطة ضعف هذه المنصات هي نفسها نقطة قوتها، فبحكم أنها متخصصة في التجارة الإلكترونية، فهي تضع قيودًا على إمكانيات تطوير الموقع، فالتعديل عليها أقل مرونة مقارنة بمنصات إنشاء المواقع الإلكترونية العامة.

2. أنظمة إدارة المحتوى

يمكنك الاعتماد على إحدى أنظمة إدارة المحتوى، مثل ووردبريس، لبناء متجرك الإلكتروني. ميزة أنظمة إدارة المحتوى أنها عامة وتتيح بناء كافة أنواع المواقع الإلكترونية. كما تتيح تحكمًا تامًا في الموقع ولا تضع أي قيود على تطويرها.

بالمقابل، فبحكم أن هذه المنصات عامة ومعدة لتطوير كافة أنواع المواقع، فهي أكثر تعقيدًا، وتضم ميزات كثيرة لا علاقة لها بالتجارة الإلكترونية، كما أن قد تتطلب منك عملًا إضافيًا لتركيب بوابات الدفع وطرق الشحن وغيرها.

3. البرمجة الخاصة

بعض أصحاب المواقع يفضلون بناء مواقعهم من الصفر دون الاعتماد على أنظمة إدارة المحتوى أو منصات المتاجر الإلكترونية. ميزة هذا الأمر أنه يعطيك تحكمًا تامًا في الموقع، ويتيح برمجته بأي لغة برمجة وبأي تقنية ويب تفضلها، وهو ما لا تتيحه أنظمة إدارة المحتوى ومنصات بناء المتاجر التي تفرض عليك لغة برمجة معينة.

اختيار الطريقة المناسبة يعود لك، كل الطرق جيدة ولها مزاياها. لكن قد يكون الأفضل الاعتماد على أنظمة إدارة المحتوى، وخاصةً ووردبريس، لأنه الأكثر استخدامًا. حيث أنّ أكثر من 28% من المتاجر الإلكترونية على شبكة الإنترنت مبنية عبر ووكومرس، وهي إحدى إضافات ووردبريس.

هناك سبب آخر لاختيار ووردبريس، وهو العثور على الموردين. نحن نعيش عصر الأتمتة، حيث تتم معظم عمليات التجارة الإلكترونية بشكل أوتوماتيكي ودون تدخل بشري. والأمر يشمل كذلك إضافة المنتجات إلى المتجر.

يوفر بعض الموردين ميزة تصدير المنتجات آليا عبر ملفات جاهزة تضم معلومات المنتجات، مثل أسمائها وأوصافها وصورها. حيث يمكن تحميل تلك الملفات ورفعها إلى الموقع وستُضاف مباشرةً إليه. وبعض الموردين يوفرون كذلك سكريبتات أو إضافات تتيح الرفع التلقائي للمنتجات.

بحكم أن ووردبريس هو أكبر منصة للتجارة الإلكترونية، فمعظم الموردين ومنصات التوريد تتكامل مع ووردبريس، وتتيح رفع المنتجات بسهولة عليه. وهذا أمر لن يتوفر بالضرورة في منصات التجارة الإلكترونية الأخرى الأقل انتشارًا.

طرق العثور على الموردين

نستعرض الآن بعض النصائح لمساعدتك على اختيار الموردين والبحث عنهم:

أولًا: البحث في أدلة الشركات

أدلة الشركات هي مواقع تضم أسماء شركات ومشاريع، مع معلومات مفصلة عنها. على الأرجح أن هناك عدة أدلة شركات تضم شركات من بلدك. ادخل إليها وابحث فيها عن الشركات التي تبيع منتجات تدخل في نطاق المنتجات التي تريد بيعها.

توفر أدلة الشركات إمكانية التواصل مع الشركات عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف، وبعضها توفر معلومات الاتصال الخاصة بكل شركة في حال أردت التواصل معها مباشرة.

ثانيًا: البحث لدى الشركات المحلية

إن كان متجرك يبيع المنتجات في منطقة أو مدينة معينة، فأفضل الموردين هي الشركات المحلية التي تعمل وتنشط في منطقتك أو مدينتك. هذه الشركات بحكم أنها موجودة في المنطقة التي تبيع فيها فإن الشحن منها إلى المشترين سيكون أسهل، وبعضها قد توفر خدمة الشحن المباشر إلى العملاء.

أنشئ قائمة تضم أسماء ومعلومات الاتصال الخاصة بالشركات المحلية، وتواصل معها عبر الهاتف أو البريد، أو اذهب إلى مقرها وتواصل مع صاحبها شخصيًا. معظم الشركات المحلية تكون صغيرة، لذلك سترحب على الأرجح بالتعامل معك وتوريد المنتجات لك لكسب بعض العملاء الجدد وزيادة مبيعاتها.

ثالثًا: البحث في الشبكات الاجتماعية

معظم الموردين والشركات لديها حسابات على الشبكات الاجتماعية. لذا فإن الشبكات الاجتماعية مكان مثالي للبحث عن الشركات واختيار الموردين. وخاصةً الشبكات الاجتماعية الكبرى، مثل فيس بوك وانستقرام.

لا تنس كذلك البحث في شبكة لينكد إن، وهي أكبر شبكة اجتماعية مهنية، حيث تنشط عليها الشركات والمشاريع من مختلف البلدان والجنسيات وفي كل القطاعات التجارية. ومهما كانت المنتجات التي تبحث عنها، فيمكنك العثور على أفضل الموردين بالجملة فيها.

رابعًا: البحث في مواقع المنافسين

المكان المثالي للعثور والبحث عن موردين لمتجرك هي مواقع المنافسين، وذلك لأنها تبيع على الأرجح منتجات مشابهة للمنتجات التي تريد بيعها، كما أنها تنشط غالبًا في المنطقة نفسها. لذلك فالموردون الذي يوردون المنتجات لمنافسيك هم خيارك المثالي.

استفد من منافسيك لاختيار أفضل الموردين. الكثير من المتاجر الإلكترونية تعرض الموردين الذين يبيعون منتجاتهم فيها. وتضع كذلك معلومات الاتصال الخاصة بهم. ادخل إلى مواقع المنافسين وابدأ اختيار الموردين المناسبين لمتجرك هناك.

اجمع قائمة بالموردين الذين يتعامل معهم منافسوك، وابدأ التواصل معهم. هناك احتمال كبير بأن يتجاوبوا معك، فبحكم أنهم يتعاملون مع منافسين لك، فهذا يعني أنهم منفتحون على السوق التي تبيع فيها، ويبيعون منتجات تناسب متجرك الإلكتروني.

خامسًا: الاعتماد على منصات الربط مع الموردين

توجد العديد من المنصات التي تتيح لأصحاب المتاجر الإلكترونية التواصل مع الموردين في كافة أنحاء العالم، مثل منصة worldwidebrands وsalehoo. ادخل إلى مثل تلك المنصات وابحث فيها لأجل اختيار الموردين المناسبين لمتجرك الإلكتروني والتواصل معهم.

سادسًا: البحث في علي بابا

عندما يتعلق الأمر بالتجارة وسلاسل الإمداد في مجال التجارة الالكترونية، فأحد أفضل المراجع هو موقع علي بابا. وهو موقع أعمال لأعمال b2b يتيح لأصحاب المتاجر الحصول على كافة أنواع المنتجات بأسعار ممتازة وبيعها على متاجرهم.

يضم موقع علي بابا الكثير من المنتجات التي تشمل كافة التصنيفات التي قد تحتاجها.

البحث في علي بابا

ادخل إلى التصنيفات التي تهمك، وادخل إلى صفحات المنتجات. ستجد هناك معلومات الشركة المصنعة للمنتج أو المورد. يمكنك التواصل معه مباشرةً والتفاوض معه على توريد المنتجات لمتجرك الإلكتروني. تختلف الأسعار عادة حسب الكمية المطلوبة، كلما كانت الكمية أكبر، كان السعر أفضل.

بعض الشركات تتيح حتى تخصيص التغليف والشعار الذي يوضع على المنتج، وهذه طريقة ممتازة لتمييز منتجك. يمكنك ببساطة توظيف مصمم جرافيك محترف عبر منصة مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية، ليصمم لك شعار متجرك الإلكتروني وشكل الأغلفة التي سوف تستخدمها.

توفير خدمات التغليف والشعار الذي يوضع على المنتج

كيفية اختيار المورد الأفضل؟

هناك عدد كبير من الموردين من جميع أنحاء العالم، وفي كل المجالات والقطاعات. ليس كل الموردين متكافئين، فهم مختلفون من حيث الحجم وكتالوج المنتجات والجودة والكفاءة. ولا تنس المحتالين والسماسرة الذين سيحاولون أن يبيعوا لك منتجات اشتروها غالبًا من مورد آخر من علي بابا أو غيره، وطبعًا سيبيعونها لك بسعر أكبر من سعرها الحقيقي.

إليك بعض عوامل ومعايير اختيار الموردين التي ستساعدك على اختيار الموردين المناسبين وتجنب المحتالين والسماسرة:

1. حجم الكاتالوج

المورّدون الكبار لديهم كتالوج منتجات كبير. هذا يتيح لك تنويع منتجات متجرك وتوسيع تصنيفاته. إن دخلت إلى صفحة مورد ووجدت أنه يبيع بضع منتجات فقط، فعلى الأرجح أنك أمام سمسار.

2. الشحن في المنطقة المستهدفة

هذا أحد أهم عوامل اختيار الموردين، ينبغي أن تحرص على أن يوفر المورد الذي تتعامل معه ميزة الشحن في المنطقة أو الدولة المستهدفة. هذا قد يكون تحديًا في الدول العربية، خاصةً خارج الخليج، إذ ليس من السهل دائمًا العثور على موردين يشحنون إلى دولتك أو منطقتك.

3. التكامل مع المنصة التي تبيع عليها

بعض الموردين يسهلون على أصحاب المتاجر إضافة منتجاتهم عبر التكامل مع منصات للتجارة الإلكترونية، مثل ووكومرس. يوفر مثل هؤلاء الموردين ملفات جاهزة، أو إضافات تتيح تصدير مئات المنتجات مباشرة إلى متجرك في غضون دقائق.

يُستحسن اختيار الموردين الذين يتكاملون مع منصة التجارة الإلكترونية التي تعمل عليها، فذلك يمكن أن يسهل عليك إدارة متجرك الإلكتروني، ويختزل عليك الوقت والجهد.

4. التقييم والسمعة

إن كنت تبحث عن الموردين في مواقع تجارية أخرى، مثل علي بابا، أو مواقع المنافسين، فاحرص على أن تطلع على تقييماتهم في المواقع التي يبيعون فيها. التقييمات والمراجعات سوف تعطيك فكرة عن المورد، وعن جديته واحترافيته في التعامل مع العملاء.

إعداد استراتيجية للتواصل مع الموردين والموزعين

كثير من الموردين يوفرون بيانات الاتصال الخاصة بهم، بما فيها الجوال وعنوان البريد والموقع الإلكتروني. وبعض الموردين يوفرون مندوب مبيعات للتواصل معه. ينبغي أن تكون لك استراتيجية واضحة للتواصل مع الموردين والموزعين. ذلك سيساعدك على الظهور بمظهر احترافي أمام المورد، وهو ما سيساعدك على الحصول على صفقات أفضل. هذه بعض النصائح التي ينبغي مراعاتها عند التواصل مع الموردين:

أولًا: لا تقل لهم أنك مبتدئ

حتى لو كان متجرك الإلكتروني حديثًا، أو لم تكن لك أي خبرة في التجارة الإلكترونية، فلا تخبر المورد بذلك. عليك أن تظهر بمظهر احترافي وواثق أمام الموردين، فذلك سيجعلك تبدوا موثوقًا أمامهم.

ثانيًا: وضح طبيعة متجرك

سواء تواصلت مع المورد عبر الهاتف أو البريد، فاحرص على أن توضح له كل الأمور التي يحتاج إلى معرفتها عن متجرك الإلكتروني. لا تتوقع أن يدخل المورد إلى متجرك ليبحث بنفسه، ينبغي أن توفر له كل المعلومات التي يحتاجها.

ثالثًا: كن مختصرًا

إن تواصلت مع المورد عبر البريد فاحرص أن تكون رسائل البريد الإلكتروني مختصرة. يتلقى الموردون غالبًا مئات أو حتى آلاف المرسلات شهريًا، وليس لديهم الوقت غالبًا لقراءة رسالة بريدية من ألفي كلمة. ادخل صلب الموضوع مباشرة، وأوصل المعلومات التي تريد في أقل عدد من الكلمات.

رابعًا: إعداد قوالب جاهزة

بدل أن تكتب أو تصمم بريد إلكتروني في كل مرة تريد إرسال رسالة إلى أحد الموردين عبر البريد، فالأفضل أن يكون لديك قالب جاهز لإرساله إلى الموردين. سوف يختزل عليك ذلك الكثير من الوقت، ويسهل عليك التواصل مع عدد كبير من الموردين بأقل جهد.

خامسًا: اطلب عينة

بعض الموردين يفرضون حدًا أدنى عاليًا لطلب المنتجات قد يصل إلى مئات أو حتى آلاف المنتجات. في هذه الحالة قد ترغب في أن تتأكد من أنّ تلك المنتجات مناسبة لمتجرك وعالية الجودة.

آخر ما تريده أن تطلب 300 حذاء مثلًا لتكتشف أنها لا تناسبك، أو أنها رديئة الجودة. لذلك احرص في هذه الحالة أن تطلب من المورد إن لم تكن واثقًا من جودة منتجاته عينة لاختبارها قبل شراء كمية كبيرة.

سادسًا: تواصل مباشرة مع الشركات المحلية

إن كنت تريد التعامل مع شركات محلية فأفضل طريقة للتواصل معهم هو التواصل الشخصي. هذه لن تكون مشكلة بحكم أن مقرات تلك الشركات قريبة منك، وغالبًا في المدينة نفسها التي تعيش فيها.

اذهب إلى مقرات تلك الشركات، أو تواصل معهم عبر الهاتف واعرض عليهم توريد المنتجات إليك. سيكونون سعداء بهذا غالبًا، فذلك سيتيح لهم قناة بيع إضافية لمنتجاتهم. لا تنس كذلك أن تتفاهم معهم حول أمور الشحن وكيفية الدفع وسياسة الاسترجاع حتى تكون الأمور واضحة من البداية.

اختيار الموردين المناسبين قد يكون تحديًا لأصحاب المتاجر الإلكترونية، لأنه يتطلب بحثًا عميقًا وتحليلًا لملفات الموردين. وفي حال أخطأت الاختيار، فقد تقع فريسة السماسرة والمحتالين الذين يبيعون لك منتجات رديئة، أو منتجات بأضعاف سعرها الحقيقي. الحل الأذكى في هذه الحالة هو توظيف خبير في التجارة الإلكترونية ليساعدك على اختيار الموردين الموثوقين المناسبين لطبيعة متجرك الإلكتروني.

تم النشر في: أدلة شاملة، متجر إلكتروني، منذ 4 أشهر