دليلك إلى تصميم عروض بوربوينت Powerpoint احترافية

يواجه أصحاب المشاريع مشكلة عند تصميم عروض تقديمية للمعلومات والخطط الخاصة بهم. فيقعون في اختيار إما ألوان رديئة أو شرائح مربكة، وهذا الاختيار السيئ يؤدي إلى تشتيت الانتباه عن المحتوى الذي يشاركونه مع أفراد الفريق أو العملاء. لذا يعد تصميم عروض بوربوينت powerpoint مهارة مهمة تتطلب معرفة بعض الاستراتيجيات لتقدم من خلالها عرضك بوضوح. ولكن كيف تصمم عرضك التقديمي عبر بوربوينت؟

جدول المحتويات:

ما هي عروض البوربوينت Powerpoint؟

هي عروض تقديمية تهدف إلى توصيل معلومات من خلال سلسلة من الشرائح. بالمقارنة مع النص العادي، نجد أن عروض البوربوينت تحتوي على أنواع مختلفة من المحتوى المرئي إضافةً للنصوص، مثل الجداول والرسومات والصور والمخططات ومقاطع الفيديو والصوت، وغيرها من المميزات المرئية الجذابة والهادفة.

ما أهمية التصميم الاحترافي لعروض البوربوينت؟

تتمتع العروض التقديمية بأهمية كبيرة في نجاح الأعمال؛ عن طريق عرض بوربوينت يمكنك عرض البيانات والمعلومات بطريقة سهلة وإيصال رسالتك بأكثر الطرق فعالية. ولكن هذه الميزة ليست الوحيدة للعروض التقديمية، فهناك عدد من المميزات الأخرى، مثل:

1. خلق انطباع إيجابي

يخلق العرض التقديمي المميز انطباعًا إيجابيًا يوحي باحترافية الشخص أو الشركة، فلا تفشل بترك بصمة بين الجمهور. فهناك فرق كبير بين عرض البيانات والمعلومات في ملف نصي Word أو عرض تقديمي يخلو من أي تصميم مميز، وعرضها عبر تصميم عروض بوربوينت احترافية. أحدها سيكون تقليدي ولن يعرض الرسالة بالصورة المطلوبة، والآخر سيوفر كل الطرق الفعالة لعرض وتمثيل البيانات.

2. إمكانية التخصيص

تتيح لك البرامج الخاصة بتصميم عروض بوربوينت إمكانية تخصيص مساحة العرض لخلق إبداع مرئي في إيصال المعلومات بجاذبية، فيمكنك التخصيص في سمات النصوص وأشكال الصور والألوان، وتهيئتها لتتناسب مع خصائص علامتك التجارية ومميزات هويتها البصرية.

3. تمثيل المعلومات

توفر عروض البوربوينت إمكانية تمثيل البيانات بعدة طرق، بوجود خيارات عديدة من الرسوم البيانية والعناصر المرئية الفعالة وجداول البيانات وغيرها، مما يؤدي لإيصال ما تريده بدقة ووضوح أكبر. فيمكن عن طريق تصميم عروض بوربوينت أن تستخدم المخطط الأنسب لعرض مجموعة من البيانات مثلاً، كما يمكنك استخدام العناصر والرسوم ثلاثية الأبعاد بجانب جداول النسب والنصوص لإبراز معلومة معينة.

ما هي العوامل التي يعتمد عليها تصميم العرض التقديمي؟

لتصميم عروض بوربوينت فعالة تحقق من خلالها الأهداف والنتائج المرجوة، احرص على اتخاذ عدة عوامل مؤثرة بالحسبان وبعناية، وهي:

الهدف

يُعدّ تحديد الهدف من عرضك التقديمي هو السبيل الأول لوضع عملية التصميم في المسار الصحيح. لذا قبل البدء، حدد الغرض الفعلي من هذا العرض التقديمي. هل هو عرض تعليمي أم تسويقي؟ وما النتائج المطلوبة من هذا العرض؟

إذ يلتزم كل عرض من العروض التقديمية بهدف معين، يتم بناءً عليه تصميم عرض البوربوينت وتهيئته. فإن كان هدف عرضك الحصول على فرص استثمار وتمويل، سيركز على البيانات والإحصاءات لعرض إنجازات عملك مثلاً.

الجمهور

فهم الجمهور الذي تخاطبه خطوة لا تقل أهمية عن تحديد الهدف، لأن فهمهم سيمكنك من تصميم العرض الذي يحظى على إعجابهم واستيعابهم. لذا من المهم دراسة تفضيلات الجمهور وطبيعتهم لتصميم العرض التقديمي. فهل الجمهور من الأطفال؟ أو هل هو فريق العمل؟ أم فريق شبابي؟

على سبيل المثال، إن كان العرض التقديمي يستهدف الأطفال، فتضمين ألوان حيوية وأشكال رسومية سيكون عاملاً أساسيًا في التصميم. أما في حالة البالغين سيكون الأمر مختلف، حيث سيكون التركيز على المعلومات والبيانات أهم من الرسوم.

فئة العرض

الفئة هي المجال الذي يتسم به العرض التقديمي، وبناءً عليه سيتم تحديد وكتابة المحتوى، إضافةً لتصميمه بما يتلاءم مع طبيعته. وعند تحديد كلاً من الهدف والجمهور المستهدف، ستتمكن من تحديد الفئة التي يندرج تحتها العرض التقديمي. فقد تكون فئة عرضك تعليمية موجهة لمجموعة من المتدربين، أو تقريرية أو إعلامية تستخدمها لإقناع مجموعة من المستثمرين أو العملاء.

عناصر تصميم عروض بوربوينت احترافية

إنشاء عرض بوربوينت متميز يخضع للعديد من العناصر التي تشكل العرض، وتجاهل أي عنصر من تلك العناصر الهامة يُخل بتكامل معايير الجودة، وقد يؤدي بالعرض التقديمي إلى نتيجة نهائية غير مرغوبة. أبرز هذه العناصر ما يلي:

1. ألوان عرض البوربوينت Powerpoint

للألوان أهمية خاصة، فهي ما تضيف عنصر الجاذبية لعرضك التقديمي بشكلٍ عام، لذا تعدّ العامل الأول في تصميم عروض بوربوينت احترافية. يتوقف اختيار ألوان العرض التقديمي على العديد عدة معايير، أهمها:

  • العلامة التجارية: من المهم أن يرتبط اختيار الألوان مع العلامة التجارية الخاصة بك، وأن توظَف ألوان اللوجو المعبرة عن عملك، إذ تشير الإحصاءات أن اللون يزيد من التعرف على العلامة التجارية بنسبة 80%.
  • عدم المبالغة في الألوان: من المهم تحديد لونين أو ثلاثة تبني عليها العرض التقديمي الخاص بك. فمن غير المرجح التركيز على الألوان أمام المحتوى النصي المكتوب. ركز على لون معين بجانب لونين متوافقين للعناوين والأشكال التي تريد إبرازها.
  • التباين: عنصر التباين من العناصر المهمة في تصميم العرض، ويعني ذلك اختلاف واضح بين درجة لون الخلفية والنص والعناصر الأخرى، فبدونه ستكون القراءة عملية شاقة على المتلقين. ففي حال كانت الخلفية داكنة، يجب أن تكون النصوص فاتحة، والعكس صحيح.

من الأدوات الفعالة في اختيار الألوان المتناسقة هي أداة Color Adobe التي تمكنك من اختيار ثنائي جذاب ومتناسق من خلال بعض المعايير مثل تدرج لون الخلفية والخط ودرجة التركيز.

اختيار الالوان المتناسقة بواسطة أداة Color Adobe

2. القالب المناسب للعرض التقديمي

اختيار القالب من المعايير الهامة التي قد يتوقف عليها نجاح العرض التقديمي، فمن المهم اختيار قالب متوافق مع هدفك الرئيسي ليعرض البيانات بالشكل المطلوب ويوصل الرسالة للجمهور. هناك عدة عوامل هامة يعتمد عليها القالب المناسب لعرضك، وهي:

  • المرونة: من المهم اختيار قالب مرن مميز بإمكانية التخصيص الفعالة لعناصره. فالقالب المرن هو القالب الذي يمكنك بسهولة تخصيص ألوانه ونصوصه بما يتناسب مع هدفك، بجانب إمكانية تخصيص مخططات البيانات وغيرها.
  • البساطة: لست بحاجة لإبهار الجمهور بالعديد من التأثيرات، فالمهم هو محتوى العرض التقديمي أولاً. وهنا إشارة إلى استخدام قالب بسيط يبرز المعلومات بالشكل المطلوب بعيدًا عن المبالغة.
  • الشرائح: من المهم اختيار قالب متعدد الشرائح، لتوظيف أنواع مختلفة من البيانات بكفاءة، مثل الصور والرسوم البيانية والفيديو وجداول الأعمال وغيرها.
  • الرسالة: اختيار قالب متوافق مع الغرض الأساسي للعرض التقديمي من المعايير المهمة التي يجب وضعها في الحسبان لضبط المحتوى والتعبير عنه بالصورة المناسبة. فمثلا توجد بعض القوالب المخصصة للعروض التعليمية، وغيرها للبيانات الرقمية.

3. اختيار الخطوط المناسبة لعرض بوربوينت

اختيار خطوط عرض بوربوينت هو فن يقوم على عدة عوامل. عند تجاهل تلك العوامل يمكن أن تحصل على تصميم جيد ولكن ستظل هناك حلقة ناقصة للوصول الى تصميم احترافي. ضع العوامل التالية موضع التنفيذ لتميز عرضك بالشكل الذي يرضي أعين الجمهور ويجعل عملية القراءة سهلة:

أنماط الخطوط

من المهم التعرف على الثلاثة تصنيفات الخاصة بالخطوط قبل كتابة نص العرض التقديمي، وهي:

  • الخط المذيل Serif: هو خط رقيق يحتوي على ذيول إضافية في نهاية كل حرف من الكلمة ومن أشهر تلك الخطوط خط Times Roman. الجدير بالذكر أن هذا التصنيف صعب القراءة في العروض التقديمية، لذا فلا ينصح به إلا إذا استخدم في العناوين كبيرة الحجم.
  • الخط غير المذيل Sans-Serif: هذا الخط لا يحتوي على أي ذيول في نهاية الأحرف، ومن أشهر أنواعه هو خط Arial. هذا التصنيف من الخطوط يتميز بسهولة قرائته، لذا فمن المنصوح به أن يتم استخدامه في نصوص العرض التقديمي.
  • الخط النصي Script: هو خط يحاول أن يحاكي خطوط الكتابة اليدوية ومن أشهرها خط Brush Script. من البديهي أن ندرك أن هذا الخط غير مناسب للعروض التقديمية بسبب صعوبة قرائته، حينها لن يتمكن الجمهور بالتركيز على النص بالشكل المطلوب.

تأثيرات الخطوط

هناك عدة تأثيرات قد تحتاج لاستخدام إحداها لإبراز بعض الكلمات عن غيرها. ومن تلك التأثيرات:

  • غامق Bold: هذا التأثير يجعل الخط أكثر سمكًا من الخطوط الأخرى. ولكن من المهم أن تضع في الحسبان أن ليس من السهل دائمًا التمييز بين الكلمات الغامقة والعادية في جميع أنواع الخطوط. إذ هناك خطوط يظهر بها تأثير Bold وهناك خطوط أخرى يكون التأثير غير ظاهر بالشكل الكافي. انتبه ذلك.
  • تسطير الخط Underline: بكل بساطة يقوم هذا التأثير بوضع خط تحت الكلمات المحددة. ولكن كثرة استخدام هذا التأثير لا يوحي باحترافية تصميم العرض التقديمي الخاص بك ويُنصح بتجنبه غالبًا.
  • ميل الخط Italic: يجعل هذا التأثير الخطوط تميل ناحية اليمين. استخدم التأثير بحذر لأن الكلمات التي تكتب بميل قد يصعب على الشخص قرائتها.
  • التشكيل: بالنسبة للعروض المقدمة باللغة العربية، لا يُنصح بتشكيل النصوص في العرض التقديمي، لأن ذلك سيربك القارئ فقط. اكتفي بتشكيل الكلمات التي قد تُقرأ بأكثر من شكل.
  • التكبير All Caps: بالنسبة للعروض المقدمة باللغة الإنجليزية، لا يفضل أن تُكتب أي كلمة بحروف كبيرة Capital إلا لغرض التأكيد عن المعنى. أما إذا كُتب النص بأحرف كبيرة لن يكون تأثيرها إيجابيًا على القارئ.
  • التمييز Highlighting: يتم هذا التأثير من خلال وضع مستطيل ملون خلف النص المراد تمييزه. هذه طريقة فعالة في حالة أردت إبراز أهمية معنى كلمة معينة في الفقرة.

أحجام الخطوط

حجم الخط يتسبب في ارتباك بعض مصممي العروض التقديمية، إذ يعتمد الحجم على عدة عوامل، مثل حجم شاشة العرض وحجم الغرفة والإضاءة، بجانب نوع الخط نفسه. لكن عادةً ما يتراوح حجم خط العناوين بين 32 و40، وحجم نصوص الفقرات بين 24 و32.

طريقة تصميم عروض بوربوينت Powerpoint احترافية

وصلنا الآن إلى المرحلة العملية لخلق أول عرض تقديمي احترافي، إذ ستتبع عدة إجراءات للوصول إلى كيفية تصميم عروض بوربوينت مميزة لأعمالك. سنستخدم برنامج تصميم عروض بوربوينت “Microsoft Powerpoint” أكثر البرامج شهرة وأكثرهم بساطة في تصميم العروض التقديمية.

1. إنشاء عرض تقديمي

في البداية، افتح البرنامج على حاسوبك الشخصي، ثم من خلال الشريط الأيسر اختر “جديد” وهنا ستكون أمام خيارين:

تصميم عرض تقديمي فارغ

هذه الفقرة مخصصة لكل من يرغب في خلق العرض الخاص به دون الاستعانة بالقوالب الجاهزة. تبدأ عملية تصميم عروض بوربوينت من البداية باختيار “عرض تقديمي فارغ” لتظهر أمامك شريحة بيضاء.

تصميم عرض تقديمي فارغ

ستحتاج خلال العمل إلى إضافة الشرائح وحذفها حسبما تتطلب الحاجة، يمكن إضافة شريحة عبر الضغط على “شريحة جديدة” من تبويب “الشريط الرئيسي”.

إضافة الشرائح وحذفها حسبما تتطلب الحاجة

يمكنك تحديد نمط الشرائح الخاص بعرضك التقديمي من خلال الضغط على “تخطيط” الموجود بجانب خيار الشرائح الجديدة، ستظهر لك قائمة منبثقة تحدد منها النسق المناسب.

إضافة عنوان العروض التقديمية

لحذف شريحةٍ ما، حدد الشريحة المراد حذفها ثم اضغط على زر “حذف Delete” في لوحة المفاتيح، أو اضغط بالزر الأيمن للفأرة على الشريحة ثم حدد خيار “حذف الشريحة” من القائمة المنبثقة.

حذف الشريحة المراد الاستغناء عنها

لتخصيص ألوان الخلفية، اضغط بزر الفأرة الأيمن داخل الشريحة، ستظهر لك مجموعة من الأوامر اختر منها “تنسيق الخلفية”، ليظهر حينها خيارات تنسيق الخلفية على الجانب الأيمن من الشاشة. يمكنك التعبئة إما بتلوين الشريحة بلون واحد أو بتدريج اللون، أو غيرها من الخيارات الأخرى. وتحديد مستوى الشفافية الخاص باللون عبر خاصية اللون الموضحة أسفل خيار التعبئة إن أردت.

تخصيص ألوان الخلفية

استخدام قوالب بوربوينت معدة مسبقًا

يوفر بوربوينت مجموعة من القوالب الجاهزة والخاصة بمجال معين في العروض التقديمية، يمكنك اختيار هذا النوع عند رغبتك بتصميم يتماشى مع ماهية عرضك. على سبيل المثال، قد تحتاج لتصميم هندسي مخصص عند عرض أعمالك الإنشائية، أو قد تحتاج مثلاً لشكل مخطط زمني معين ومُعد مسبقًا لاستخدامه.

يمكنك الاستعانة بعمليات البحث المقترحة لفلترة النتائج وصولاً للقالب المناسب، بعدها اختر قالب منهم ولتبدأ عملية التخصيص.

استخدام قوالب بوربوينت معدة مسبقًا

ستجد أن أي قالب عرض تقديمي يتضمن العديد من الشرائح، في الغالب لن تحتاج إلى هذا العدد من الشرائح لتصميم عرضك التقديمي، لذا من المهم إعادة تهيئة القالب بما يتناسب معك من حيث ترتيب الشرائح وعددها. كل ما عليك هو الضغط على علامة تبويب “عرض” ثم انقر على “فارز الشرائح”، وبذلك ستُفتح كل الشرائح التي يتضمنها القالب.

إعادة تهيئة القالب بما يتناسب مع الاستخدام المراد

يمكنك النقر والسحب للشرائح لإعادة ترتيبها، أو الضغط بالزر الأيمن على أي شريحة ترغب في حذفها والإبقاء على الشرائح التي ستبني عليها العرض الخاص بك.

2. اختيار تصميم جاهز للعرض

في حال كان خيارك عرض تقديمي فارغ، أو أردت تغيير تصميم القالب الجاهز ليتناسب أكثر مع ما تريده، يمكنك اختيار تصميم وتنسيق الشرائح عبر قسم التصميمات، إذ يتيح بوربوينت قسم منفرد بمجموعة من التصميمات المختلفة للقالب الخاص بك، بحيث تحتوي على عدة أشكال وخصائص محددة.

ستجد هذه الخيارات في علامة تبويب “تصميم”. يمكنك تصفحها بعناية واختيار النمط الأنسب لك، مع إمكانية تغيير الألوان وأنواع الخطوط والعناصر الأخرى، عبر النقر على “المزيد” عند خيارات الأشكال، لتظهر قائمة بالخصائص.

اختيار تصميم جاهز للعرض

3. إضافة وتنسيق النص

يعتمد محتوى العروض التقديمية على النصوص بشكل أساسي. يمكنك إدراج مربع النص من خلال تبويب “إدراج”، ثم اضغط على علامة “مربع نص” واختر المكان الذي تريد إدراج النص به في الشريحة ثم اكتب داخله. وفي حال كان مربع النص مدرجًا بالفعل، أنقر فقط داخل المربع للكتابة.

إضافة وتنسيق النص

لتخصيص النص المرفق، اضغط على النص داخل المربع الخاص به، لتتفعّل خيارات الخط والفقرات الموضحة في الشريط الرئيسي، مثل نوع الخط وتأثيرات الخطوط وأحجامها وألوانها وما إلى ذلك.

تفعيل خيارات الخط والفقرات

4. إدراج وتخصيص الصور والأشكال

من مميزات تصميم عروض بوربوينت الاحترافية احتوائها على عدد من الصور الهادفة والمعبرة، سواء كانت منفردة بذاتها في الشريحة، أو مدرجة بجانب النصوص لتوضيحها.

لإدراج صورة، إذهب إلى تبويب “إدراج” ومن ثم اختر أيقونة “صور”، ثم “هذا الجهاز” لتقوم بتحميل الصورة من جهاز الكمبيوتر خاصتك، أو الويب بإضافة الرابط الخاص بالصورة، ثم تضمينها في عرضك التقديمي.

إدراج وتخصيص الصور والأشكال

بعد ذلك، يمكنك تخصيص الصورة المدرجة كما تشاء من حيث الحجم والوضع وغير ذلك.

بجانب إدراج الصور، يمكنك إدراج أشكال ورسوم جاهزة يقدمها بوربوينت، تساعدك الأشكال على إضافة لمسة جمالية لشريحة العرض، أو هيكلة بعض العناصر. من علامة تبويب “إدراج” اضغط على خيار “أشكال” لتظهر لك قائمة متنوعة يمكنك اختيار الشكل الأنسب منها لإضافته.

إدراج أشكال ورسوم جاهزة يقدمها بوربوينت

يمكنك تغيير لون الشكل وإطاره بعد إضافته، من خلال خانة “تنسيق الشكل” التي ستظهر بمجرد الضغط على الشكل، إضافة لعدة خصائص أخرى موضحة في الصورة أدناه.

تغيير لون الشكل وإطاره بعد إضافته

5. إضافة رسوم بيانية

قد يمل الجمهور من التنسيقات العادية لتقديم البيانات والمعلومات في تصميم عروض بوربوينت، وهنا يأتي دور الرسوم البيانية التي تتيح تقديم المعلومات بطريقة سلسة وبعيد عن الملل.

بعد الانتقال لعلامة تبويب “إدراج”، اضغط على “مخطط”، لتفتح أمامك واجهة “إدراج مخطط”، من خلالها ستتمكن من تحديد شكل الرسوم البيانية الذي ترغب بها.

إضافة رسوم بيانية

اختلاف أنواع البيانات التي تود تمثيلها في تصميم عروض بوربوينت الخاصة بك، يستدعي اختلافًا في النوع المناسب من الرسوم البيانية، حسب دواعي الاستخدام. أبرز هذه الأنواع ما يلي:

  • المخطط الخطي Line Chart

هو أحد العناصر الهامة في تمثيل المحتوى، والذي يعبر عن الاتجاه والتغير لشيء ما خلال فترة زمنية محددة، كتغير متوسط الدخل على مدار السنوات مثلاً. تكمن جاذبية الخط البياني في بساطته بتوضيح التطورات، أو الزيادة والنقصان لقيمة واحدة.

  • المخطط الشريطي Bar chart

يمثل هذا المخطط البيانات على شكل مستطيلات عمودية أو أفقية، لتوضيح تباين العناصر والقيّم على محور X الأفقي تبعًا لسمات معينة تُوضح على محور Y العمودي، التي غالبًا ما تكون قيّم زمنية. على سبيل المثال، يُستخدم المخطط الشريطي في توضيح تفاوت قيّم العملات المالية على مدار عدة سنوات.

  • المخطط الدائري Pie Chart

المخطط الدائري هو طريقة لتمثيل معلومات بالنسب المئوية، مثل نسبة المبيعات للشركة الواحدة في دول مختلفة. ومن خلال تلك النسب سيتعرف الشخص على الفئة الأكبر والأصغر وما إلى ذلك. برغم فعالية المخطط الدائري في إيصال المعلومات، قد يكون غير فعال عند استخدامه للتعبير عن عدد كبير من النسب، إذ تكون هيئته معقدة وغير واضحة. لذا من المهم التركيز على عدد أقل مع استخدام تصميم بسيط بألوان متباينة.

  • المخطط الهرمي pyramid chart

المخطط الهرمي أو ما يسميه البعض مخطط المثلث تبعًا لشكله، ويكون مقسم لعدة أقسام أفقية تمثل التسلسلات الهرمية لمنظومة ما. يتناسب هذا النوع مع بياناتك عند تمثيل كيفية ارتباطها مع بعضها البعض، أو ترتيبها ومدى أهمية كل قسم منها، مثل عرض مناصب العمل في قسم الشركة مثلاً.

بعد إضافة المخطط المناسب، ستظهر أمامك نافذة إكسل لتعبئة بياناته، بجانب خيارات تصميم وتنسيق للمظهر العام ومحتواه. على سبيل المثال، يعرض المخطط العمودي الموضح أدناه عدة فئات لكل منها عدد من السلاسل، بحيث تحمل كل سلسلة قيمة معينة خاصة بكل فئة، يمكنك تحديدها من خلال صفوف نافذة الإكسل.

المخطط الهرمي pyramid chart

6. إضافة انتقالات بين الشرائح

تعتني الانتقالات بالهيئة والكيفية التي تنتقل فيها من شريحة لأخرى خلال العرض، وتعدّ عاملاً مهمًا في إضفاء طابع حركي وجذاب أحيانًا. لتطبيق ذلك، حدد الشريحة التي تود إضافة انتقالاً لها، ثم اضغط على علامة تبويب “انتقالات”، ستجد العديد من الانتقالات التي يمكنك استخدامها، وستظهر لك آلية الانتقال بمجرد الضغط عليه، مع إمكانية التعديل عليه عبر أيقونة “خيارات التأثير” والخيارات الأخرى التي تتناول الصوت والمدة وما إلى ذلك.

إضافة انتقالات بين الشرائح

نصائح عملية لتصميم عرض بوربوينت احترافي

أكثر ما يميز العرض التقديمي الاحترافي عن العرض التقديمي العادي هما المحتوى والتصميم. فمن الممكن أن تقوم بتصميم عروض بوربوينت يكون محتوى العرض فيها ممتازًا ولكن الصور المستخدمة لا تعبر بالشكل الكافي عن الرسالة التي تقدمها مثلاً. ولإنشاء تصميم احترافي لعرض البوربوينت الخاص بك، ننصحك بالآتي:

1. تجنب الأسطر الكثيرة في الشريحة

حشو المعلومات قد يربك الجمهور ويفقده تركيزه. لذا من المهم تركيز الشريحة على فكرة أو رسالة من ستة أسطر أو أقل، لكي يتمكن الجمهور من معالجة وفهم ما تقدمه. فعند تصميم عروض بوربوينت ضع في حسبانك أنه إذا كانت الفقرة تحتوي على عدد كثير من الأسطر،سيكون حجم الخط صغير وتصبح الرؤية صعبة، كما ستمثل الزيادة في معلومات الشريحة عبئًا على المتلقي.

2. شارك فكرة واحدة في كل شريحة

من غير المحبذ أن تعبّر عن أكثر من فكرة في شريحة واحدة، فلن يتذكر المتلقي الأفكار العديدة التي تعبر عنها في شريحة واحدة، ولكن من المتوقع أن يتذكر الفكرة عندما تكون مخصصة لشريحة مفردة تبرزها. لذا ننصح عند تصميم عروض بوربوينت أن توزع أفكارك على عدد من الشرائح لإيصالها بالطريقة الأمثل للجمهور.

3. وظف الصور بعناية

تؤثر الصور بالمظهر المرئي للتصميم بشكل كبير، فالصور سيئة الجودة والمعقدة تقلل من احترافيته وتزعج الجمهور، كما تقلل من إمكانية توصيل الرسالة بالطريقة الأمثل، وهي الوظيفة الأولى للصور في عروض البوربوينت، لذا احرص على توظيف صور معبرة وبسيطة، ولا تكثر منها في الشريحة الواحدة، فقط اكتفي بالتعبير عن النص بصورة واحدة لكل شريحة -هذا في حالة تطلب الأمر استخدام صور-.

4. استخدم انتقالات بسيطة

قد يجد البعض أن الانتقالات والتحركات التي توفرها برامج العروض التقديمية جذابة أو مثيرة للاهتمام. ولكن كثرتها أو تعقيدها قد يربك الجمور ويفقده تركيزه، لذا ننصحك عند تصميم عروض بوربوينت بأن تستخدمها بشكل مناسب ولا تكثر منها، فتكون الانتقالات بسيطة وسريعة.

5. التلوين المفرد للنص المميز

لتمييز أي نص عن غيره يمكنك استخدام أحد تأثيرات الخطوط التي تحدثنا عنها، مثل الخط السميك أو الخط المائل. ولكن من الاستراتيجيات الحديثة والجذابة أكثر هو تلوين النص المراد تمييزه، بلون ملفت ومختلف عن الألوان المستخدمة، بشرط أن يكون هذا اللوان متوافق مع الوان الشرائح بصفة عامة.

ختامًا، نرجو منك وضع المعلومات المذكورة في طور التطبيق العملي للوصول إلى التصميم الذي ترغب به، دون الاكتفاء بالقراءة فقط. وللخروج بنتائج أكثر جودة ودقة، يمكنك توظيف مصمم عروض تقديمية متخصص عبر منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، ليصمم عروضًا تقدم رسالتك بوضوح واحترافية ترقى لمستوى وهيئة أعمالك.

كتابة: محمد محمود

تم النشر في: تصميم جرافيك