دليلك إلى تأسيس شركة إنتاج فيديو

نما سوق إنتاج الفيديوهات المتحركة بثبات خلال السنوات الخمس الماضية، وتوسعت الصناعة ككل على مدار الخمسة عشر عاما الفائتة. مع هذا الطلب المرتفع على الفيديوهات يحتاج السوق إلى المزيد من صناع الفيديو، وهو ما يجعل تأسيس شركة إنتاج فيديو فكرة لامعة مأمول لها النجاح.

يتطلب تأسيس الشركة الجديدة فهمًا جيدًا لنواحي عملية إنتاج الفيديو وتنظيمًا للعديد من جوانب العمل الإدارية والفنية، سيكون مستقل -أكبر منصة عمل حر عربية- موردًا مساعدًا مهما في التوظيف. لذلك في هذا الدليل سنتناول رحلة تأسيس شركة إنتاج فيديو من الصفر وحتى الإطلاق.

جدول المحتويات:

الخطوة الأولى: اختر تخصص الشركة

يشمل سوق إنتاج الفيديو أنواعًا مختلفة من الفيديوهات يمكن تقسيمها من حيث الغرض إلى؛ فيديو إعلاني وتوضيحي وقصصي، وفيديو منتج جديد ومواقع التواصل الاجتماعي. ومن حيث التقنية يمكن تقسيمها إلى فيديو وايت بورد وموشن جرافيك، وثنائي وثلاثي الأبعاد.

من الصعب عليك في البداية التخطيط لإنتاج هذه الأنواع جميعًا. لذلك إذا كنت متحمسًا وتملك الكثير من المعرفة والاهتمام ببعض هذه الأنواع سيكون جيدا أن تركز جهودك على استقطاب جمهور هذا النوع ثم تتوسع تدريجيًا. غير أن هناك اعتبار مهم ينبغي الالتفات له؛ يُفترض أن يكون لهذا النوع من الفيديوهات جمهورًا يقبل على شرائه وسوق رائج بنسبة طلب مقبولة ومنافسين.

فإذا خلا السوق من المنافسين فقد يكون ذلك مؤشرًا على أن إنتاج هذا النوع من الفيديوهات لا يصلح لأن يكون أساسًا لشركة وعملًا تجاريًا يدر ربحًا، بينما إذا كان عدد المنافسين قليل، فيدل ذلك على أن السوق به متسع لدخول مزيد من اللاعبين ومكان لك.

الخطوة الثانية: اعرف مراحل عملية إنتاج الفيديو القياسية

سواء كنت وافدًا جديدًا في عالم إنتاج الفيديو أو كنت مصمم فيديو بالفعل، سيكون من المهم عند تأسيس شركة إنتاج فيديو أن تتعرف على مراحل عملية تصميم الفيديو من اللحظة التي يقرر فيها العميل التواصل معك لطلب الخدمة وإلى لحظة استلامه الفيديو بشكل نهائي:

1. مرحلة الفكرة وكتابة السيناريو

في هذه المرحلة قد يخبرك العميل بالفكرة المحددة التي يجب أن يدور الفيديو حولها، وقد لا يملك تصورًا واضحًا فيترك لك مهمة العثور عليها. يجب أن تكون الفكرة فريدة وذاتية تعبر عن النشاط التجاري للعميل. يلي ذلك أن تتحول الفكرة إلى نص يصف بالتفصيل قصة الفيديو على طريقة اعرض، لا تخبر “Show, don’t tell” والتي تشرحها مقولة الأديب الروسي تشيخوف “لا تقل لي إنّ القمر منير، بل أرِني وميض النور على شظايا الزُجاج”.

بمجرد الانتهاء من كتابة السيناريو سيصبح التصور الأوّلي لما سيكون عليه الفيديو قد تبلور بالفعل، حيث إنك قد حددت بالفعل الشخصيات، والبيئة المحيطة وترتيب الأحداث.

2. مرحلة اللوح القصصي

تساهم هذه المرحلة في تخيل كيفية تصميم الفيديو، إذ يتضمن اللوح القصصي مخططًا للقطات الفيديو وهو اقتراح لما ستبدو عليه الشخصيات والخلفيات وأي عناصر مرئية أخرى. ينبغي أن يصمّم المخطط وفقا لأسلوب التصميم المتفق عليه مع العميل. وقد يُعرَض المخطط عليه للحصول على موافقته أو اجراء أي تغييرات لازمة قبل بدء التصميم الفعلي.

3. مرحلة التعليق الصوتي

من المهم تسجيل التعليق الصوتي قبل بدء التصميم الفعلي لأن زمن وسرعة التعليق ينبغي أن يتطابق مع لقطات الفيديو. كذلك إذا كان الفيديو يحتوي على حوارات بين الشخصيات فيجب مزامنة حركة شفاه الشخصيات مع صوت التعليق. في هذه المرحلة ستختار المعلق الصوتي المناسب الذي سيلقي السيناريو ويبدأ مسار صوت الفيديو في التشكل.

4. مرحلة التصميم الفعلي

في هذه المرحلة أصبح إنتاج الفيديو على وشك الانتهاء. سيجمع المصمم بين الخلفيات والشخصيات والعناصر الموضحة في اللوح القصصي، ثم يضيف التحريك المناسب بحيث تنبض الصورة بالحياة. تُقاس جودة الفيديو بالحركة السلسة وعدد العناصر المتحركة، ويشير ذلك إلى كم الجهد المبذول في الفيديو. إذا كان الفيديو ذو جودة عالية ستتدفق المقاطع بسلاسة ويندمج المشاهد في أثناء مراقبة الأحداث.

5. مرحلة التعديلات النهائية والتسليم

في هذه المرحلة ستُضاف المؤثرات الصوتية المناسبة، ثم إطلاع العميل على الفيديو للحصول على ملاحظاته وإجراء التعديلات النهائية. قد تتضمن هذه التعديلات تجزئة الفيديو إلى مقطع من 10 أو 15 ثانية لاستخدامه في مواقع التواصل الاجتماعي. بعد إتمام كل المراحل السابقة بعناية سيخرج الفيديو بمستوى إبداعي وفني جيد وسيصبح جاهزًا للتسليم.

الخطوة الثالثة: جهّز خطة العمل

خطة العمل هي وثيقة مختصرة تلخص نشاط الشركة وتساعد في تحديد ما تحتاج إليه من أجل تأسيس شركة إنتاج فيديو. يجب أن تغطي خطة العمل الجوانب الآتية:

  • أنشطة الشركة

يصف هذا الجزء ما هي الخدمة التي تقدمها وما هو السوق الذي سيحتضنها؟ من الجمهور الذي سيشتريها؟ وكيف ستقدم الخدمة أفضل من المنافسين الحاليين؟ إذا كانت ميزتك التنافسية قائمة على السعر فينبغي توضيح كيف ستقدم خدمات أرخص من الآخرين.

  • ملخص مالي

في هذا الجزء ستقدِّر الجوانب المالية المستقبلية، مثل المبيعات المحتملة خلال السنة الأولي، تكاليف التشغيل، الإيرادات والنفقات، ثم الإجابة عن سؤال هل الربح المتبقي كاف لجعل المشروع مُجدي ماليًا؟

  • متطلبات التمويل

يتناول هذا الجزء رأس المال المطلوب لبدء العمل والتوسع. إذا كنت ستبدأ الشركة اعتمادًا على نفسك إلى جانب جهاز الحاسوب فقط، فلن تحتاج إلى رأس مال ابتدائي. بينما إذا احتجت إلى مكتب لممارسة عملك فسينشأ بند مصاريف جديد وهو إيجار المكتب وتأثيثه مثلًا.

ينبغي أن يوضح هذا القسم بالتفصيل المبلغ المطلوب كرأس مال وكيف يستخدم. وإذا كان قرضًا ينبغي توضيح كيفية السداد وما هي شروطه.

  • الوضع القانوني

يحدد هذا القسم الإطار القانوني لعمل الشركة؛ متى تأسست؟ ومن هو المالك الرئيسي وفريق العمل؟ هل أنت بصدد الدخول في شراكة مع آخرين أم لا. حتى إن كانت الشركة تتكون من مجموعة من الأصدقاء فينغي توضيح ذلك.

في النهاية ستلتزم الشركة بإصدار فواتير إلى عملائها لذلك سيكون مهمًا أن يتضح ما هو الحساب البنكي الذي يمثلها حتى وإن كان الحساب الشخصي لك.

  • الأهداف والمعالم

يوضح هذا الجزء التطورات التي حدثت لإطلاق الشركة، ما هي الأنشطة التسويقية التي تمت؟ ما هي التقنيات الجديدة التي تنوي استخدامها؟ هل هناك نية لتأسيس مقر مادي؟ ما هي العقود الحالية المبرمة؟

في أثناء الفترة التي تملك الشركة فيها بمفردك دون شريك، فأنت في مهلة مؤقتة للتفكير في الشكل القانوني الذي ستكون عليه الشركة. لماذا تحتاج إلى تسجيل الشركة بشكل قانوني؟ كما أشرنا هناك عقود ستبرم مع العملاء، وحساب بنكي ستحول إليه الأموال.

إذا اعتمدت على حسابك البنكي الشخصي فقد يسبب ذلك فوضى وعشوائية في المحاسبة ويؤدي إلى مشاكل لاحقًا خاصةً في حالة تعثر أعمال الشركة. بينما يؤدي تسجيل الشركة ضمن إطار قانوني إلى حصولك على حساب خاص للشركة وبالتالي تنفصل ذمتك المالية الشخصية عن الذمة المالية التجارية.

أما إذا بدأت تأسيس شركة إنتاج فيديو بالشراكة مع شريك أو أكثر، فعليك المسارعة بتسجيل الشركة رسميًا لأن المسؤوليات القانونية والمالية ينبغي أن تكون موزعة على الشركاء بوضوح. في كل الأحوال سواء كنت بمفردك أو مع شركاء ستحتاج إلى استشارة محام أو محاسب للحصول على المعلومات الدقيقة السليمة الخاصة بقوانين بلدك بشأن تأسيس الشركة، وما هي متطلبات التسجيل وأنواع الشركات، والضرائب المستحقة …إلخ.

الخطوة الخامسة: ابنِ العلامة التجارية الخاصة بك

دليلك إلى تأسيس شركة إنتاج فيديو عبر مستقل

ستحتاج عند تأسيس شركة إنتاج فيديو إلى مجموعة من المقومات الأساسية التي ينبغي أن تمنح علامتك التجارية صورة متطورة معبرة عن رؤيتك، تتماشي مع الاتجاهات الحالية في سوق الفيديو. على وجه التحديد في البداية عليك:

  • اختيار اسم مناسب

قد تقوم شركتك اعتمادًا على شخصك أنت فقط، وبالرغم من ذلك لا يفضل أن يشير اسم شركة إنتاج الفيديو إلى اسمك لأنه قد يوحي بأن الشركة مكونة من فرد واحد أو اثنين. من الأفضل اختيار اسم تجاري آخر يساعد في التعريف بالخدمة التي تقدمها الشركة للعملاء.

  • إنشاء موقع ويب 

يتطلب إنشاء موقع إلكتروني بعض الوقت والمال بالتأكيد، لكن الأمر يستحق. فكر في موقعك الإلكتروني على أنه استثمار مستقبلي، لأنه سيكون بوابتك الأولى للتواصل مع شريحة عملائك المحتملين، وإبراز الملف التعريفي  الخاص بشركتك، ناهيك عن عرض نماذج أعمال شركتك والمشاريع السابقة التي نفذتها.

فكر في عنوان لموقع الويب URL يسهل على العملاء تذكره، واختر اسم نطاق يتضمن بشكل أساسي الامتداد com أو tv كخيار احتياطي. واحذر من الاعتماد على منصات تصميم المواقع المجانية الجاهزة، إذا ينفي موقع الويب المجاني عن الشركة انطباع الجدية اللازم في أعين الجمهور.

يحتاج موقع الويب إلى معرض أعمال يضم ما لا يقل عن ستة إلى تسعة فيديوهات تبلور أقوى مهارات فريق عمل الشركة. فيديوهات جديدة تمزج بين الحيوية والاحترافية والأناقة، تبدو وكأن ميزانية تنفيذها تبلغ رقمًا وقدره، حتى وإن كانت الحقيقة أنها صممت بميزانية متوسطة أو منخفضة. تذهل المشاهد وتجذب انتباه العملاء ذوي الميزانيات المرتفعة.

فضلًا عن ذلك، سيكون مهمًا أن تصمم فيديو توضيحي يظهر النطاق الكامل لخدمات إنتاج الفيديو الخاصة بالشركة، مع استخدام تصاميم واضحة ومتناسقة ومقنعة. قد يكون بناء معرض الأعمال الذي تتمناه معضلة تتطلب بذل جهد ووقت كبير ليس بمقدورك بذله الآن، ولكن ثمة حل عملي لهذه المعضلة.

الحل هو أن تصقل معرض الأعمال بالتوازي مع تنفيذ الشركة لمشاريع مدفوعة الأجر. يعني ذلك أن تمضي بعض الوقت في العمل على مشاريع متوسطة الميزانية وإنتاج فيديوهات ذات جودة رائعة. سيساعدك ذلك على قبول مشاريع غير مجزية ماديًا بما يكفي ولكنها ستجعل بمقدورك إنشاء مجموعة من الأعمال عالية الجودة بسرعة وبمقابل مادي.

أضف أعمالك الإبداعية الجديدة أولًا بأول إلى الموقع الإلكتروني للشركة، وإلى مجتمعات التصميم مثل Behance. يرتاد هذه المنصات الكثير من العملاء بحثًا عن الإلهام وستكون فرصة جيدة إذا أعجب أحدهم بعملك وطلب تنفيذ عمل مماثل.

الخطوة السابعة: كوّن فريق العمل المحترف المناسب

التوظيف هو واحد من أهم التحديات التي ستواجهك في أثناء تأسيس شركة إنتاج فيديو، ففريق العمل المناسب سيكون هو الذراع الإنتاجي للشركة، وستقتطع أجور الموظفين نسبة كبيرة من الميزانية. في بداية التأسيس إذا كنت تعمل مصمم فيديو بالفعل قد تتمكن من إنجاز المشاريع البسيطة ذات الميزانية الصغيرة بنفسك أو بمساعدة شريكك اعتمادًا على مهاراتك في التصميم والمونتاج والتحرير. ولكن لن يدوم هذا الحال طويلًا.

يستدعي نمو وتوسع الشركة توظيف متخصصين في مجالاتهم للوفاء بمواعيد التسليم النهائية وإنتاج فيديوهات عالية الجودة. يبدو هنا خيار توظيف المستقلين خيارًا مثاليًا، فمن ناحية تكون تكلفة توظيف العامل المستقل أقل من تكلفة توظيف الموظف النظامي بدوام كامل لأنك تنفق فقط على المشاريع التي ينجزها المستقل.

يتوائم ذلك حداثة عهد الشركة وعدم وجود أي مصدر تدفق نقدي ثابت بعد. ومن ناحية ثانية سيفي هذا بالاحتياجات المتنوعة لصناعة الفيديوهات. كما أشرنا سابقًا توجد أنواع كثيرة من الفيديوهات، قد يتطلب مشروع مهارات في الموشن جرافيك، ويحتاج آخر إلى قدرة على نمذجة الأجسام ثلاثية الأبعاد، أو يستوجب مشروع العثور على صوت نسائي للتعليق الصوتي، وآخر يستدعي صوت ذكوري شاب ..إلخ.

سيمكنك موقع مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية، من توظيف المواهب المناسبة وضمان الحصول على النتائج الاحترافية المطلوبة. كوِّن فريق العمل على مستقل من المتخصصين في المجالات الثلاثة الأساسية الآتية:

مصمم فيديو

أضف مشروعك ثم تصفح معرض أعمال المصممين ممن قدموا عروضهم. شاهد فيديوهات فعلية من صناعتهم، واختر مصمم الفيديو الذي لديه المهارة المناسبة، على سبيل المثال: وايت بورد أو موشن جرافيك ومونتاج الفيديو، ويمتلك أسلوبًا فريدًا مميزًا يناسب علامتك التجارية أو العلامة التجارية للعميل.

كاتب سيناريو

النص هو العمود الفقري للفيديو، والسيناريو الذي يبلغ الرسالة الصحيحة هو أحد أهم عوامل فعالية الفيديو. عند توظيف كاتب المحتوى، ستقدم له في البداية مختصر للمنتج أو الخدمة التي يروج لها في الفيديو، إلى جانب الرسالة الأساسية المطلوب إبلاغها.

معلق صوتي

الصوت المناسب تستحق ألفاظه ذهبًا، يملك المعلق الصوتي المحترف أدوات وبيئة تسجيل مناسبة، ولديه فهم واضح لكيفية إلقاء عبارات السيناريو المختلفة. في حقيقة الأمر هو ممثل صوتي تطورت مهاراته مع استمرار ممارسته لعمله. ولكي تختار المعلق الصوتي المناسب استمع إلى نماذج صوتيه من تسجيله في معرض الأعمال، أو اطلب منه تسجيل فقرة قصيرة من السيناريو بصوته كعينة.

الخطوة الثامنة: ضع خطة التسعير المناسبة

التسعير هو عامل استراتيجي حساس في غاية الأهمية بالنسبة لك وللعملاء عند تأسيس شركة إنتاج الفيديو، يعتمد تحديد سعر تصميم الفيديو على مجموعة من المؤشرات:

  • طول الفيديو: يساهم طول الفيديو في تحديد عدد المصممين والرسامين اللازمين للمشروع بما ينعكس مباشرة على ميزانية الإنتاج. كذلك قد توفر خصمًا خاصًا لمقاطع الفيديو الطويلة لتشجيع العملاء على طلب هذا النوع من الفيديوهات.
  • التقنية المستخدمة: تقنية الوايت بورد تليها الموشن جرافيك من التقنيات منخفضة التكلفة، بينما تكلف الفيديوهات 2D و3D تكاليف باهظة رغم البساطة التي قد تبدو عليها.
    إذ تستدعي ساعات عمل عديدة في صناعة الشخصية وتصميم لقطات مترابطة بانسيابية وإقناع. كذلك الزوايا المختلفة للكاميرا وعدد الشخصيات والرسوم المتحركة إطارا بإطار من الأسباب الإضافية لارتفاع تكلفة تصميم الفيديو.
  • الخدمات المكملة: كتابة السيناريو والتعليق الصوتي وإضافة المؤثرات الصوتية عناصر إضافية تضيف زيادة في تكلفة إنتاج الفيديو.
  • أسعار المنافسين: لست وحدك في السوق، لذلك من المهم وضع الأسعار التي يقدمها المنافسون في الحسبان أثناء التسعير.

ما الفرق بين مشاريع الطموح ومشاريع الربحية؟

في السياق ذاته يمكنك التفكير في التسعير بطريقة مختلفة تصنف المشاريع إلى مشاريع إبداعية (مشاريع الطموح) ومشاريع ربحية (مشاريع السيولة). ما الذي يعنيه ذلك؟

الفكرة ببساطة أنه في المجالات الإبداعية مثل تصميم الفيديو، قد يرغب المصمم في إخراج العمل بشكل إبداعي رائع حتى مع انخفاض ميزانية المشروع، فقط لكي يصنع عملًا مميزًا يجذب عميلًا آخر بميزانية أعلى. يعني ذلك أنه ليس عليك انتظار العملاء الأثرياء لكي تنتج مقطع فيديو مذهل.

أنجز مشروعات معينة كمشروعات للطموح دون اشتراط زيادة في السعر توازي الجودة الرائعة للفيديو. ولا تستهدف بذلك العميل الحالي لأنه لن يدفع المزيد مقابل الحصول على جودة عمل تكافيء جودة عمل سابق، بل تستهدف بها العملاء الجدد.

الوجه الآخر لمشاريع الطموح هي مشاريع السيولة؛ وهي المشاريع الربحية التي تخرج بجودة تكافيء ميزانيتها. تعتمد الكثير من شركات الإنتاج على مشاريع السيولة التي قد لا تكون في مركز نشاط الشركة، على سبيل المثال: المؤثرات الصوتية أو التعليق الصوتي أو حتى مونتاج الفيديو، ولكن هذا النوع من المشاريع حيوي للغاية بالنسبة للشركة لأنه يضمن تدفق ربحي يحميها من الخسارة بسبب عدم انتظام تدفق أرباح مشروعات تصميم الفيديو.

كيف تحصّل مستحقاتك؟

بالنسبة لتحصيل المدفوعات، فتقسيم دفع المبلغ على دفعتين كل منهما 50% يبدو طريقة جيدة، إذ يدفع العميل نصف المبلغ أولا ويؤجَل دفع النصف الآخر لما بعد إنجاز المشروع. يحمي ذلك الشركة من مخاطر مثل تأخر السداد لمدة طويلة بسبب المراجعات المتكررة، أو مغادرة العميل منصبه وانتظار من سيحل مكانه من أجل استلام المشروع ..إلخ.

تبدو هذه المخاطر صغيرة في أثناء تأسيس شركة إنتاج فيديو ولكنها قد تؤدي إلى تهديدات حقيقية تنتهي بإغلاق الشركة بسبب المستحقات المتأخرة المتراكمة. توجد طريقة أخرى للتحصيل تخص المشروعات ذات مدة التنفيذ الطويلة، وهي تقسيم المشروع إلى مراحل (milestones) وتسديد مستحقات كل مرحلة بمجرد الانتهاء منها.

الخطوة التاسعة: سوّق للشركة

في بداية تأسيس شركة إنتاج الفيديو ستحتاج إلى اجراء بعض الممارسات التي تجلب لك المزيد من العملاء، على سبيل المثال:

اصقل موقع الويب

موقع الويب هو أهم عنصر تسويقي لأي شركة إنتاج الفيديو. احرص على خروجه في تصميم جميل يشرح سريعًا الخدمات التي تقدمها، وأهم المهارات ومجال التخصص، مع تضمينه زر دعوة إلى اتخاذ اجراء مناسبة.

صمم برنامجًا للتسويق بالعمولة

اعتمد على جذب المؤثرين في المجال، ووكالات تصميم الويب والتسويق الإلكتروني، والشخصيات المهمة التي تمتلك شبكة واسعة من العلاقات، في الفوز بإحالات لعملاء جدد مع الحصول على نسبة عمولة عن كل عملية بيع تتم.

أنشئ إعلانًا مدفوعًا

أنشئ إعلانًا مدفوعًا بميزانية متوسطة لبضعة أشهر مع التركيز على كلمة مفتاحية طويلة (أكثر من كلمتين) مثل “تصميم فيديو موشن جرافيك”، وذلك لكي تتكلف النقرة سعرًا أقل ويزداد معدل تحويل الزوار إلى عملاء. إذ لن ينقر على الإعلان سوى من يرغب في تصميم فيديو موشن جرافيك بالفعل. استمر في تحسين الإعلان وصفحة الهبوط المرتبطة به من أجل تحقيق نتائج أفضل.

اكسب العميل الحالي

تعامل مع العملاء الحاليين بلطف، وتفهم التعديلات التي يطلبون إجرائها. تشير الإحصاءات إلى أن تكلفة اكتساب عميل جديد تفوق بكثير تكلفة الاحتفاظ بعميل حالي، لذلك من الأوفر جهدًا وتكلفةً أن تقنع العميل الحالي بتكرار العمل معك بالأسلوب المهذب والصبر على مراجعاته. يمكنك كذلك مراسلة العملاء السابقين برسائل بريدية مرة كل نصف أو ربع سنوي لاستمرارية التواصل معهم.

أطلق مدونة متخصصة في الفيديو

لا يزال المحتوى العربي عن إنتاج الفيديو بحاجة إلى المزيد من المقالات والفيديوهات التثقيفية والتعليمية وغيرها. لذلك ستحظى مدونتك باهتمام من يبحث عن إنتاج فيديو إذا كانت ثرية بالمعلومات المفيدة سهلة الفهم والجديدة عن المجال.

أجر بحثًا عن الكلمات المفتاحية المناسبة للمجال، وانسج حول كل منها مقالًا أفضل من مقالات المنافسين مع تحري إجراء أحسن ممارسات تحسين محركات البحث، سيساعدك ذلك في تصدر نتائج البحث سريعا خاصة بالنسبة للكلمات المفتاحية الطويلة لأنها ذات منافسة أقل.

تأسيس شركة فيديو بكل ما يحمله من مهام وتجهيزات يبدو تجربة غامرة وهي كذلك بالفعل، ولكن مع التخطيط الجيد وتكوين فريق العمل المناسب ستكون التجربة ممكنة وناجحة. نأمل أن تكون الخطوات السابقة قدمت إجابات عن الكثير من التساؤلات التي راودتك. إن كانت لديك أفكار أو استفسارات حول هذا الموضوع شاركنا إياها في التعليقات أدناه.

تم النشر في: تأسيس شركة