كيفية تأسيس شركة تصميم جرافيك عبر مستقليعد تأسيس شركة تصميم جرافيك من أفضل الأفكار في الوقت الحالي إذا كنت تحلم بامتلاك نشاط تجاري خاص بك، إذ الطلب على تصميم الجرافيك كثير، ويعد من الأساسيات التي يبحث عنها أصحاب المشاريع من أجل بناء العلامة التجارية الخاصة بهم. إذًا ما هي كيفية تأسيس شركة تصميم جرافيك عبر موقع مستقل؟

جدول المحتويات:

ما هي أسباب تأسيس شركة تصميم جرافيك؟

في الوقت الحالي، تتعدد أسباب تأسيس شركة تصميم جرافيك، نتيجة لوجود العديد من الفرص التي يمكن استغلالها، بسبب زيادة أهمية مجال تصميم الجرافيك، ودوره الحيوي للشركات في التسويق والبيع. يمكن اختصار أسباب تأسيس شركة تصميم جرافيك في النقاط الثلاثة التالية:

أولًا: استهداف العملاء وأصحاب الشركات

من الشائع أنّ الشركات عند عملها تستهدف غالبًا إما العملاء (B2C) أو الشركات (B2B)، وذلك لاختلاف المنتجات والخدمات التي يبحث عنها الاثنان. لذا، تختار الشركة ما يناسبها عندما تبدأ في تحديد الفئة المستهدفة، نتيجة صعوبة الجمع بين الاثنين في أغلب الأحيان.

لكن من خلال تأسيس شركة تصميم جرافيك يمكنك العمل على استهداف العملاء وأصحاب الشركات في الوقت ذاته. إذ قد تجد شخصًا يرغب في إنشاء هوية بصرية لعلامته التجارية الشخصية. مثلًا شخص يعمل في مجال العمل الحر، ويرغب في امتلاك علامة تجارية تمكنه من الحصول على فرص متنوعة.

في الوقت ذاته قد تجد شركة ترغب في الحصول على الخدمة ذاتها، إذ تمثل الهوية البصرية الرابط بينها وبين عملائها. بالتالي يترتب على فرص الاستهداف المتنوعة وجود فرص أكبر للبيع، وبالتبعية نجاح تأسيس شركة تصميم جرافيك.

ثانيًا: التعاون مع الشركات الأخرى

تعد خدمة التصميم الجرافيكي من أهم الخدمات التي يبحث عنها العملاء باستمرار. بالتالي تحاول الشركات الأخرى التي لا تعمل في هذا المجال، على محاولة تضمين هذه الخدمات للعملاء عند الطلب. على سبيل المثال، تفكر شركات كتابة المحتوى في تقديم خدمة التصميم، كإضافة إلى خدمات الكتابة التي تبيعها إلى العملاء.

لكن قد تكون المشكلة هي عدم وجود أشخاص متخصصين في التصميم داخل الشركة، ولا ترغب الشركة في تضييع الوقت بالبحث عنهم، مع عدم ضمان الجودة من أعمالهم، فلا يوجد وقت للتجربة. لذا، يمكنك عند تأسيس شركة تصميم جرافيك عرض خدماتك على الشركات الأخرى، فيقدمونها كخدمات إضافية للعملاء.

يمكن فعل الأمر ذاته مع العديد من الشركات، سواءً المتخصصة في كتابة المحتوى أو الترجمة أو إنتاج الفيديوهات، وغيرها ممن يحتاجون إلى التصميم، وبالتالي فهي فرصة مهمة يمكن استغلالها، وتوضح مدى أهمية تأسيس شركة تصميم جرافيك.

كما أنه يمكنك الاستفادة من هذا التعاون لصالحك كذلك، فتحرص على فعل الأمر ذاته، إذ ترشح أنت هذه الشركات إلى عملائك. سيفيدك ذلك إما في بناء الثقة معهم، أو حتى قد تستفيد على المستوى المادي، من خلال الحصول على عمولات من كل عملية بيع تحدث من خلالك.

ثالثًا: المخاطرة المنعدمة في تأسيس شركة تصميم جرافيك

غالبًا تنعدم المخاطرة المالية في تأسيس شركة تصميم جرافيك عبر مستقل، نتيجة عدم الحاجة إلى تحمل الكثير من رأس المال في بداية العمل. إذ يوظف الفريق عند وجود الحاجة إليهم فقط، وبالتالي لن تتحمل أي تكاليف مع الفريق قبل البدء فعلًا في بيع الخدمات.

إلى جانب كون التكاليف المطلوبة من أجل تأسيس شركة تصميم جرافيك محدودة، إذ تدفع في البداية لإتمام الإجراءات القانونية وإنشاء الموقع الخاص بك وأنشطة التسويق، وهي تكاليف يمكن تحملها من خلال وضع رأس مال بسيط، وعند بدء العمل في الشركة ستكون قادرًا على استرداد رأس المال سريعًا.

تنعدم أيضًا المخاطرة من ناحية الأداء الفني للشركة، إذ يتواجد على مستقل الكثير من المصممين الذين يملكون الخبرة في مجالات التصميم الجرافيكي المختلفة. بالتالي يضمن هذا قدرة الشركة على تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات إلى العملاء، مع الحرص على التنوع في أداء كل مصمم، فتتوفر خيارات كثيرة لبيع الخدمات إلى العملاء.

خطوات تأسيس شركة تصميم جرافيك

يمر تأسيس شركة تصميم جرافيك بمجموعة مختلفة من الخطوات، التي تتطلب اهتمام بتنفيذها بالطريقة الصحيحة، إذ تؤثر كل خطوة على بقية مراحل تأسيس شركة تصميم جرافيك، وهو ما يساعد على استثمار المجهودات بالطريقة الصحيحة، أو التأثير سلبًا على فاعلية أداء الشركة. إليك الخطوات العشرة الأهم في خطوات تأسيس شركة تصميم جرافيك.

1. دراسة السوق جيدًا

توجد العديد من المجالات التي يمكن العمل عليها عند تأسيس شركة تصميم جرافيك، يعتمد الأمر على فهم السوق واحتياجات العملاء، وما هي المجالات التي يبحثون عنها بالضبط. بالتالي، يمكّنك ذلك من تأسيس شركة تصميم جرافيك يحتاج العملاء إلى خدماتها بالفعل.

إذ تشير الإحصاءات إلى فشل 90% من الشركات الناشئة، والسبب الأول للفشل هو إنشاء الشركة الناشئة لمنتج أو خدمة لا يوجد احتياج لها في السوق الآن. بالتالي، لتجنب حدوث هذا الأمر، ومحاولة تأسيس شركة تصميم جرافيك بفرصة جيدة للنجاح، فلا بد من إجراء بحث السوق جيدًا، ودراسة احتياجات العملاء.

تعد واحدة من الطرق المناسبة لدراسة السوق، هي الاعتماد على الملاحظة والتحليل، من خلال دراسة الإعلانات والمشاريع التي يبحث أصحابها عن مصمم جرافيك لتنفيذها. مثلًا، بالدخول إلى قسم خدمات التصميم على موقع مستقل، ستقدر على معرفة أكثر المجالات طلبًا بين أصحاب المشاريع.

2. تحديد مجالات التصميم الجرافيكي المستهدفة في المشروع

واحدة من مميزات تأسيس شركة تصميم جرافيك هو وجود مجالات متنوعة في التصميم الجرافيكي، وبالتالي يمكن استثمار هذا الأمر في بيع العديد من الخدمات لتحقيق الأرباح. من أهم مجالات التصميم الجرافيكي التي يمكن الاختيار من بينها:

تصميم الهوية البصرية

يعد تصميم الهوية البصرية من أشهر أنواع تصميم الجرافيك، وإذا كنت بصدد تأسيس شركة تصميم جرافيك، فلا بد من التفكير في تقديم الخدمات من هذا النوع. إذ يسعى كلٌ من الأفراد والشركات إلى إنشاء هوية بصرية معبّرة عنهم وعن العلامة التجارية الخاصة بهم، لاستخدامها في التواصل مع الجمهور.

يشمل تصميم الهوية البصرية: الشعار ودرجات الألوان والخط المستخدم في التصميم، وغيرها من العوامل المهمة من أجل إنشاء العلامة التجارية المناسبة. تستخدم الهوية البصرية في مختلف الأنواع الأخرى من تصميم الجرافيك وأنشطة التسويق، بالتالي فهي الأساس الذي تبحث عنه الشركات في البداية.

التسويق والإعلان

يستخدم التصميم الجرافيكي في مختلف عمليات التسويق والإعلان، سواءً أنشطة التسويق الرقمي أو التسويق التقليدي في أرض الواقع. تلعب هذه التصميمات دورًا كبيرًا في التأثير على عملاء مختلف العلامات التجارية. لذا يهتم أصحاب المشاريع بالحصول على تصميم احترافي لأنشطة التسويق والإعلان، ولهذا يعد هذا المجال من أهم المجالات التي يمكن استهدافها عند تأسيس شركة تصميم جرافيك.

تشمل أنشطة التصميم في التسويق والإعلان: تصميمات محتوى المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها من المنصات، إعلانات الصحف والمجلات واللوحات الرقمية للإعلان في الشارع، الإعلان داخل المواقع الإلكترونية، الصور المستخدمة في محتوى المدونات، الرسومات البيانية والعروض التقديمية المختلفة، وغيرها من التصميمات وفقًا للاحتياج.

النشر

تعد أنشطة النشر من الأنشطة التي يمكن تقديمها عند تأسيس شركة تصميم جرافيك، فعلى الرغم من نظرة البعض إليها على أنها من الماضي، لكن هذا ليس صحيحًا، إذ تمثل بعض هذه الأنشطة قيمة كبيرة للشركات حتى الآن، ولا زالت تعتمد عليه كجزء أساسي في نشاطات التسويق والبيع الخاصة بها.

يشمل النشر تصميم الكتب والصحف والمجلات والكتالوجات الخاصة بعرض المنتجات، ويكون المحتوى الخاص بها أكبر من تصميمات التسويق والإعلان التقليدية، لذا تحتاج إلى مهارات مختلفة، وقدرة مصمم الجرافيك على تنظيمها وإخراجها بطريقة احترافية، متوافقة مع قواعد الطباعة.

تغليف المنتجات

يمثل تغليف المنتجات جزءًا أساسيًا للشركات التي تبيع المنتجات، فهي بالنسبة لها تعد وسيلة متميزة في التسويق لهذه المنتجات. لذلك تهتم باختيار الطريقة المناسبة لتغليف المنتجات، التي تساهم في جذب انتباه العملاء، وتسهل تذكرهم للمنتجات طوال الوقت عندما يشاهدونها في أثناء التسوق.

يمكن العمل في هذا المجال عند تأسيس شركة تصميم جرافيك، إذ يحتاج هذا النوع إلى مصممين يفهمون كيفية تصميم العبوات، ومعرفة متطلبات عمليات الطباعة، وما هي الأبعاد المستخدمة لإنشاء ملف الطباعة، إلى جانب امتلاك المهارات الإبداعية لاختيار الشكل المثالي لتغليف كل منتج.

التصميمات المتحركة

يستخدم هذا النوع من التصميم الجرافيكي في إنتاج رسومات متحركة، توظّف في إنتاج فيديوهات الرسوم المتحركة، وكذلك إنتاج تصميمات الـGIF التي تستخدم بكثرة في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو نوع مهم في التصميم حاليًا، إذ يمثل التسويق بالفيديو جزءًا من أهم الاستراتيجيات التسويقية التي يحبها العملاء.

الشيء الجيد في هذا الأمر هي أنّه يمكن استخدامه بطريقتين مختلفتين عند تصميم شركة تصميم جرافيك، الأولى هي تقديم هذا النوع من التصميمات إلى العملاء المهتمين به، والثانية هي التعاون مع شركات إنتاج الفيديو، لتقديم التصميمات المتحركة إليهم لاستخدامها في إنتاج الفيديوهات وبيعها إلى العملاء.

تصميم واجهة المستخدم (User Interface)

يشير تصميم واجهة المستخدم إلى عملية تصميم واجهات وصفحات المواقع والتطبيقات، ليتفاعل معها المستخدم. بالطبع لا يعني هذا تصميم الموقع نفسه، ولكن مصمم الواجهة هو الذي يضع شكل الصفحة، ثم يرسله إلى مطور الواجهة أو المبرمج الذي يتولى مسئولية تحويل هذا التصميم إلى موقع إلكتروني من خلال الخطوات البرمجية المختلفة.

يرتبط تصميم واجهة المستخدم مع تجربة المستخدم، وكيفية تسهيل عملية التصفح لمنح العميل تجربة سهلة داخل الموقع أو التطبيق، لذا يتعاون مصممو واجهة المستخدم مع المسئولين عن تصميم تجربة المستخدم. نتيجة لكونها عملية تتطلب خطوات كثيرة، يسعى العملاء إلى التعاقد مع شركات تقدم هذه الخدمة، لذا يمكنك تقديم هذه الخدمة عند تأسيس شركة تصميم جرافيك، والاستفادة من العملاء الراغبين في الحصول عليها.

يمثل الجانب القانوني جزءًا مهمًا في تأسيس شركة تصميم جرافيك، حتى تضمن قدرتك على إدارة العمليات بطريقة قانونية، وتستفيد منه في التعاقدات مع العملاء، من خلال امتلاك نماذج للعقود والاتفاق على بنود الخدمات. يساعدك العقد على ضمان حلول المشكلات مع العملاء بسهولة، ويعد مرجعًا للاتفاق بينكم في حالة أي خلاف.

تشمل الإجراءات القانونية اختيار نوع الشركة، ثم استخراج السجل التجاري الخاص بها. تختلف التكلفة وفقًا لطبيعة القوانين الخاصة بالبلد التي تنشئ الشركة بها. لكنها في النهاية تعد تكلفة محدودة، ويمكنك تغطيتها سريعًا عند البدء في بيع الخدمات.

4. تحديد الهيكل التنظيمي للشركة

لا بد من الاهتمام باختيار الهيكل التنظيمي المناسب من أجل تأسيس شركة تصميم جرافيك. يعتمد اختيار الهيكل على تخصصات تصميم الجرافيك المستهدفة في المشروع، وكذلك على طبيعة العملاء المستهدفين للعمل معك. يمكن أن يشمل الهيكل الوظيفي ثلاثة أنواع من الوظائف:

  • وظائف إدارية: تشمل هذه الوظائف إدارة الشركة، وكذلك إذا ستعتمد على توظيف أشخاص يعملون معك لاستقطاب الفئة المستهدفة، سواءً كنت تستهدف العملاء العاديين أو الشركات.
  • وظائف التصميم الجرافيكي: تشمل هذه الوظائف التخصصات المختلفة المطلوبة في مجال تصميم الجرافيك.
  • وظائف الخدمات التكميلية: هذه ليست ضرورة، لكن قد تحتاج إلى وجود متخصصين في كتابة المحتوى، أو متخصصين في تجربة المستخدم، وذلك حتى تقدر على تقديم خدمة متكاملة للعملاء.

في هذه الخطوة يقتصر دورك على تحديد مجموعة الوظائف المطلوبة من أجل تأسيس شركة تصميم جرافيك، وكتابة التفاصيل الخاصة بمهام كل وظيفة، حتى يمكنك من خلالها البحث عن الفريق المناسب للعمل معك في تنفيذ هذه المهام.

5. بناء فريق العمل

كنتيجة للهيكل الوظيفي، يمكن الانتقال إلى بناء فريق العمل وتوظيف الأفراد المناسبين للعمل معك من خلال موقع مستقل. من المهم امتلاك معايير محددة لاستخدامها في التوظيف، سواءً فيما يتعلق بالوظيفة الأساسية وهي مصممي الجرافيك، أو البحث عن العدد المناسب من كتّاب المحتوى ومصممو تجربة المستخدم، لتوظيفهم عند الحاجة إليهم.

كيفية اختيار مصمم جرافيك عبر مستقل

عند تأسيس شركة تصميم جرافيك، فهذا يعني بحثك عن عدد كبير من المصممين للعمل معك، إذ يمثلون القوام الأساسي للشركة، الذي سيساعدها على تحقيق النجاح. لذا، من المهم التفكير في كيفية اختيار مصمم جرافيك عبر مستقل، من خلال البدء بتحديد التخصص والمهارات المطلوبة في المصمم.

يمكنك توظيف هذه التفاصيل أثناء إضافة مشروعك على مستقل، وبدء تلقي العروض من المستقلين الراغبين في العمل معك. اطّلع على معرض الأعمال الخاص بهم جيدًا، واسعَ لاختيار الأنسب بالنسبة لك في كل تخصص، حتى يكون لديك فريق عمل متكامل، مع الحرص على توظيف مستقلين تشعر بإمكانية الاستمرار في التعاون معهم وتجديد المشروع دوريًا على أساس شهري أو وفقًا للاتفاق.

في حالة أعجبك أداء أحد المستقلين الموجودين على الموقع حاليًا، وكنت ترغب في التواصل معه مباشرةً. يمكنك إرسال رسالة له تسأل عن إمكانية التعاون بينكما، أو يمكنك دعوته إلى مشروع خاص، حتى توفّر الوقت وتبدأ في العمل معه سريعًا عند الاتفاق على التفاصيل الخاصة بالعمل.

يعد مجال تصميم الجرافيك من أهم المجالات الإبداعية، وبالتالي يبحث عملاء التصميم الجرافيكي عن أفضل الأعمال باستمرار. لذا، عندما يفكر العميل في تقييم الشركة قبل التعاقد معها، سيرغب في الاطلاع على نماذج الأعمال الخاصة بها.

بالتالي، من أهم خطوات تأسيس شركة تصميم جرافيك، هي إنشاء معرض الأعمال الخاص بالشركة، مع الاعتماد على تضمين أعمال إبداعية مختلفة وفقًا للتخصصات المستهدفة في الشركة، لضمان القدرة على التأثير بالعملاء وإقناعهم بالتعاقد مع الشركة. في البداية إذا لم تكن هناك نماذج أعمال بعد، يمكن الاعتماد على اختيار نماذج من أعمال المستقلين المُتعاقد معهم، بعد الاتفاق معهم على ذلك.

7. تصميم الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة

من الأشياء المهمة في تأسيس شركة تصميم جرافيك، هي امتلاك الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة، إذ يستخدم هذا الموقع بطرق مختلفة، سواءً للتسويق لأعمالها وعرض النماذج الخاصة بها، أو للتعاقد مع العملاء، من خلال عرض الخدمات داخل الموقع.

من المهم بعد إنشاء الموقع وامتلاك أعمال فعلية للشركة، الحرص على تضمين شهادات من العملاء (Testimonials) يشاركون تجربتهم الإيجابية معك، ومستوى الجودة المتميز في خدماتك، إذ يؤدي هذا إلى جذب المزيد من العملاء المحتملين للتعاقد معك.

يعد الموقع بمثابة مورد قوي للشركة، والاهتمام باختيار التصميم المناسب له، يلعب دورًا في عملية جذب العملاء للتعاقد مع الشركة. لذا، لا بد من إعداد واجهته وتصميمها بالطريقة الصحيحة، ثم الانتقال إلى التصميم الفعلي له. يمكنك توظيف أحد المستقلين المتخصصين في تصميم المواقع من مستقل، لمساعدتك على إنتاج الموقع الإلكتروني للشركة.

8. تسعير الخدمات

تعد هذه الخطوة مهمة في تأسيس شركة تصميم جرافيك، لأنّها ستكون السبب في التعاقد مع العملاء، وفي الوقت ذاته ستتحدد الربحية الخاصة بالشركة من خلال هذا الأمر. لذا، من المهم التركيز على الطريقة الصحيحة لتسعير الخدمات المختلفة التي تقدمها. لا بد من وضع استراتيجية صحيحة للتسعير، تعتمد على وضع السعر المناسب لكل خدمة على حدة.

كذلك من الأمور المفيدة بالنسبة لك، هي تصميم مجموعة متنوعة من الباقات، التي تشكّل مزيجًا من مجموعة خدمات معًا، تؤمن بأنّها ستكون مناسبة لبعض أنواع العملاء، وسيرغبون في الحصول عليها معًا للاستفادة من السعر، وكذلك لأنّهم في النهاية سيستخدمونها في أحد مراحل المشروع الخاص بهم، بالتالي يمكن إقناعهم بشرائها الآن.

9. تنظيم العمل داخل الشركة

بعد الاتفاق مع فريق العمل والبدء في تنفيذ المشاريع، لا بد من الاهتمام بوضع الطريقة المناسبة من أجل تنظيم العمل داخل الشركة. يشمل ذلك وضع خطة عمل للشركة، وتحديد الآليات المناسبة لإدارة التعديلات والتواصل مع العملاء، حتى تسليم العمل في صورته النهائية.

يمكنك الاعتماد بشكل أساسي على التواصل مع أفراد الفريق من خلال موقع مستقل. يمكن أيضًا استخدام أداة أنا في تنظيم العمل الجماعي بين الفريق، إلى جانب استخدام جوجل درايف من أجل تنظيم الملفات واستلامها والتعديل عليها مع الفريق.

لا بد من الانتباه أنّه في حالة تأسيس شركة تصميم جرافيك والاستمرار في العمل لفترة من الوقت، فعلى الأغلب لن تكفيك الخطة المجانية من جوجل درايف، وذلك نظرًا لحجم ملفات التصميم الكبيرة، وبالتالي ستحتاج إلى الانتقال للخطة المدفوعة للحصول على مساحة تخزين أكبر. في هذا الوقت يمكن توظيف جزء من الدخل لدفع تكلفة الاشتراك في الخطة المدفوعة حسب اختياراتك وما يناسب الشركة.

10. تسويق خدمات الشركة

يعد التسويق هو تكليل لجميع المجهودات السابقة، إذ يمثل الطريق من أجل الحصول على العملاء. لذا، يمكن الاعتماد على استراتيجيات تسويقية مختلفة، من خلال إنشاء حملة تسويقية تستهدف الإعلان عن وجود الشركة في البداية، مع امتلاك خطة تسويقية متكاملة تشمل مختلف المجهودات التسويقية المستخدمة بعد ذلك في الترويج للشركة.

يمكن الاعتماد على تسويق الخدمات بمجموعة مختلفة من الطرق، من بينها الإعلانات المدفوعة على محركات البحث أو على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، إلى جانب إمكانية إنشاء مدونة ومشاركة محتوى متميز عن تصميم الجرافيك، مثل أهمية تصميم الجرافيك في سوق ريادة الأعمال، وغيرها من الموضوعات لجذب العملاء.

حتى تضمن النتائج الفعّالة من التسويق، وفي الوقت ذاته تركّز مجهوداتك على إدارة الشركة ومتابعة عملياتها المختلفة، يمكنك توظيف مسوق رقمي من مستقل، متخصص في الاستراتيجيات التي تريد الاعتماد عليها، من أجل تأسيس شركة تصميم جرافيك قادرة على جذب العملاء بطريقة ناجحة.

5 نصائح حول تأسيس شركة تصميم جرافيك

يحتاج تأسيس شركة تصميم جرافيك إلى الكثير من المجهود بالطبع، من أجل القدرة على التميز، ومن ثم كسب ثقة العملاء وتحسين الأداء داخل الشركة. لذا، توجد 5 نصائح حول تأسيس شركة تصميم جرافيك لمساعدتك على إدارة العمل داخل الشركة، وضمان جودة الخدمات باستمرار:

1. التركيز على البيع المتقاطع

يعبّر البيع المتقاطع عن إقناع العميل بشراء مجموعة من الخدمات الإضافية، التي لم يكن يخطط لها قبل ذلك. على الأغلب يعتمد هذا النوع على الخدمات التكميلية المتفقة مع الخدمة الحالية، من خلال إقناع العميل بأنّ حصوله على الخدمة المقترحة من خلالك، سيحسّن من الخدمة الأصلية التي يرغب في شرائها.

يعتمد ذلك على فهم احتياجات العميل جيدًا، ومن ثم القدرة على تحديد ما هي الخدمات المناسبة له التي يمكن اقتراحها، ومشاركته بالأثر الإيجابي الذي سيعود عليه عندما يفعل ذلك. إلى جانب تقديم خصومات على هذه الخدمات، لزيادة رغبته في الشراء.

مثلًا، إذا كان العميل يرغب في شراء خدمة إنشاء الهوية البصرية، وهو بصدد البدء في مشروعه بالتزامن مع إطلاق موقعه الإلكتروني. يمكن التفاوض مع العميل على شراء خدمة تصميم واجهة المستخدم، وكيف أنّ الحصول على الاثنين من خلالك سيضمن له جودة عالية، إضافة إلى خصم على الخدمتين بقيمة 25% مثلًا.

2. التركيز على تخصصية المصممين

من أهم النصائح عند تأسيس شركة تصميم جرافيك، هي الانتباه جيدًا إلى مسألة التخصصية لدى المصممين، وأنّ خبرة مصمم الجرافيك في مجال معين، لا يعني بالتبعية خبرته في بقية المجالات. لذا، من المهم عند توظيف المصممين التركيز على هذا الأمر، والحرص على اختيار المصمم وفقًا لتخصصه الأصلي فقط الذي أعجبك أدائه به.

إذا أردت الاستعانة بالمصمم في مجال آخر، فمن المهم سؤاله حول خبرته في هذا المجال، ونماذج الأعمال الخاصة به. بناءً على ذلك يمكن أخذ قرار التعاون معه في مشاريع متعلقة بهذا المجال، أو التفكير في توظيف مصمم متخصص. يؤدي ذلك إلى ضمان التخصصية في الخدمات المقدمة، وإقناع العملاء بجودة خدماتك.

3. توظيف مستقلين يملكون معرفة بأساسيات التسويق الرقمي

من الجيد أنّه في أثناء عملية اختيار المصممين عند تأسيس شركة تصميم جرافيك، أن تبحث عن مصممين يملكون معرفة بأساسيات ومبادئ التسويق الرقمي. إذ المصمم الذي يفهم أساسيات التسويق الرقمي، سيقدر على فهم احتياجات العميل بطريقة أفضل، وسيحاول تقديم خدمة إبداعية، وفي الوقت ذاته تتفق مع الفئة المستهدفة للعميل في مشروعه.

بالطبع هذا ليس شرطًا أساسيًا للتوظيف، لكن وجوده لدى المصمم يعد ميزة إضافية يمكنها صناعة فارق في مستوى الخدمات التي تقدمها إلى العملاء. إذا لم يكن الأمر سهلًا بالنسبة لك، فيمكنك توجيه المصممين بعد التعاقد معهم إلى قيمة التسويق الرقمي، وتقديم مصادر مقترحة للتعلم مثل دليل مستقل عن التسويق الرقمي، أو يمكنك تقديم تدريب لهم لتحسّن معرفتهم بالمجال.

4. تقييم مستوى المصممين باستمرار

لا شك أنّ واحدة من عوائق تأسيس شركة تصميم جرافيك، هي أنّ هذا المجال يحتاج دائمًا إلى تميز في طريقة تنفيذ التصميمات، مع ضرورة تقديم خدمة بجودة عالية إلى العملاء، تتوافق مع احتياجاتهم الفعلية. في حالة لم يجد العملاء هذا الأمر، لن يكون هناك سببًا للتعاقد مع شركتك أو الاستمرار في شراء خدماتك.

لذا، لا بد من امتلاك نظام لتقييم مستوى المصممين باستمرار، وتنبيههم إلى عوامل مثل الإبداع والجودة في العمل، وكيف تؤثر هذه العوامل على نجاح الشركة. يمكن وضع معايير للتقييم، والحرص على مشاركة النتائج مع المصممين، مع مقترحات لتطوير الأداء. في حالة لم ينتبه المصمم إلى الأمر، يمكن وقف التعاون معه، والبحث عن شخص آخر يقدر على تقديم الجودة المطلوبة.

5. الحرص على تقديم قيمة للعملاء

في البداية، يجب عليك تحديد أهداف تأسيس شركة تصميم جرافيك، التي لا بد من أن تشتمل على تقديم قيمة دائمة للعملاء من أجل الاستمرارية. ببساطة، لا تقصر دورك على تنفيذ المهام التي يطلبها العملاء، بل كن مبادرًا لاقتراح الخدمات المناسبة لهم، وطريقة تنفيذ هذه الخدمات، لا للحصول على عمليات بيع إضافية، ولكن لتحسين النتيجة التي يحصل عليها العميل.

قبل البدء، احرص على دراسة احتياجات العميل جيدًا، وافهم متطلباته بالضبط وما هي الأشياء التي يبحث عنها. عند البدء في العمل، احرص على مشاركته بالخطوات والأسباب التي دفعتك إلى تنفيذ الخدمة بهذا الشكل، وكن متقبلًا للمناقشات والمقترحات من أجل الوصول إلى أفضل مستوى من الجودة، الذي يؤدي إلى رضا العملاء، وتقديم خدمة تصنع فارقًا حقيقيًا لأعمالهم.

ختامًا، يعد تأسيس شركة تصميم جرافيك من أفكار المشاريع المتميزة في عالم ريادة الأعمال، إذ يمكنك استثمار الفرص المختلفة الموجودة وراء هذه الفكرة، من خلال تنفيذ الخطوات اللازمة من أجل تأسيس شركة تصميم جرافيك، وبدء رحلة النجاح وتحقيق الأرباح.

تم النشر في: دليل أصحاب المشاريع منذ 4 أسابيع