توظيف مصمم جرافيك، تصميم جرافيك

في عالم الأعمال، لا يتوقف الطلب يومًا عن توظيف مصمم جرافيك محترف، يسخر تصاميمه البصرية المميزة لتعزيز مكانة علامتك التجارية في السوق. ومع تنوّع مجال تصميم الجرافيك واتساعه، أصبح العثور على مصمم محترف أمرًا معقدًا قد يستغرق وقتًا طويلًا. لكن ليس بعد الآن، فمع قليل من التركيز، ستمحنك الأسطر الآتية الخبرة التي تمكنك من توظيف مصمم جرافيك محترف عبر موقع مستقل.

ما أهمية تصميم الجرافيك لنشاطك التجاري؟

تصميم الجرافيك هو إنشاء محتوى بصري لإيصال رسائل محددة، عبر استخدام الوسائط المرئية مثل: الأشكال والأنماط والألوان والخطوط وأساليب الطباعة والتصوير. مع تطبيق تقنيات التسلسل الهرمي البصري، لإخراج تصاميم مطبوعة أو رقمية لوسائل التواصل الإجتماعي، وكذلك تصميم المواقع وتصميم اللوحات الإعلانية والتصميم على الجدران.

قد يصعب تصديق ذلك، لكن تصميم الجرافيك عامل أساسي لا يمكن لأي مشروع تجاري يسعى للريادة أن يتجاهله. نعم، مجموعة من الألوان والخطوط والأشكال والأنماط ربما تكون الطريق الوحيد لتنقل شركتك لمستوى آخر من الاحترافية والمصداقية.

شعارك التجاري الذي صُمم بدقة ويراعي معايير الجمال لا يساهم في تشكيل الانطباع الأول في أذهان العملاء وفقط، وإنما يحمل عددًا من الدلالات تتحدث عن طريقة الشركة في ممارسة أنشطتها التجارية. ويُوحي بأن الشركة تُدير شؤونها باحترافية، وهو أمر هام لنمو الأعمال. هذا إلى جانب فوائده في القيام بمهام التسويق وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية عن طريق:

    • جذب الانتباه لنشاطك التجاري.
    • تعزيز المحتوى المقروء وزيادة انتشاره.
    • تمييزك عن منافسيك.
    • تحسين تجربة المستخدم.

كيف تعثر على أفضل مصمم جرافيك عبر مستقل؟

تصميم الجرافيك صناعة متعددة ومتنوعة، ويندرج تحتها تقسيمات كثيرة يختار كل مصمم الاحتراف في نوع محدد دون غيره. لذا ينبغي أن تأخذ هذا بالحسبان عند اختيار مصمم الجرافيك، فإن وجدت مصمم جرافيك يجيد تصميم الشعارات التجارية، هذا لا يعني بالضرورة إجادته لتصميم البنرات أو تصميم المواقع مثلاً.

لذا، سواء كنت في عجلة من أمرك أو تملك وقتًا يسمح لك بمزيد من البحث، فيفضل بذل بعض الجهد عند كتابة وصف لمشروع توظيف مصمم جرافيك عبر مستقل. استثمار القليل من الدقائق في هذه المرحلة سيعود عليك بالنفع في المراحل التالية لا شك. عند كتابة وصف المشروع على مستقل ضع في حسبانك هذه الخطوات لكي يجتذب مشروعك أفضل المصممين.

1. حدد توقعاتك من مصمم الجرافيك

وضع تصور لتوقعاتك، وما يمكن أن يقوم به مصمم الجرافيك وما لا يمكنه القيام به، يساهم في إنجاز المهام التي تريدها وفي إيجاد الشخص المناسب بسهولة. مصمم الجرافيك ليس مطور مواقع أو تطبيقات، لذا لا تتوقع منه أن يكتب لك كودًا أو رموزًا لتشغيل موقعك، لكنه سيقوم بتصميم قالب الموقع الإلكتروني وصياغة مظهره الخارجي وتنسيقه.

كذلك المصمم ليس مخرجًا إبداعيًا، لذا لا تتوقع منه أن يقوم بصياغة رسائلك التسويقية أو تطوير هوية علامتك التجارية. ولا تنس كما ذكرنا سابقًا أن التصميم الجرافيكي بوظائفه العامة وأنواعه المختلفة لا يناسب جميع المصممين، فمّن يحسن تصميم الشعار التجاري قد لا يكون جيدًا بالضرورة في تصميم التصاميم المطبوعة.

2. عرّف المصمم بجمهورك المستهدف

الجمهور المستهدف هو كلمة السر في نجاح أي نشاط تجاري تقوم به، وهذا يشمل بالضرورة التصميم الجرافيكي وما يشمله من أنواع وتفريعات عديدة. فمعرفة الجمهور المستهدف ينبغي أن يكون نقطة البداية التي يبدأ بها مصمم الجرافيك الذي ستقوم بتوظيفه.

فإن أردت تصميم غلاف كتاب يتحدث عن الحياة البريّة سيتغير التصميم جذريًا لو كان الجمهور المستهدف أطفالاً دون العاشرة. وإن أردت تصميم إعلاني لماركة عطور سيختلف الأمر لو علمت أن الجمهور المستهدف هو الجمهور العربي بطبيعته الثقافية.

3. اكتب المطلوب من مصمم الجرافيك بدقة

كلما كان وصف المشروع دقيقًا، زدات فرص الحصول على عروض من أمهر المصممين. ولكي تغطي التفاصيل الخاصة بالمشروع كافة، أسأل نفسك أولاً ما هو نوع التصميم الذي تريده؟ هل تريد تصميم شعار تجاري، أم تصميم بطاقة عمل، أم تصميم بانر، أم تصميم لوحة إعلانية. هذا إضافة إلى تحديد مجموع المشاعر أو الرسائل التي تريد أن تعبر عنها التصاميم.

حدد المهارات اللازم توفرها لدى مصمم الجرافيك مثل العمل على نوع محدد من برامج التصميم. فلو كان مشروعك يشمل تصاميم مطبوعة مثل الكتب والمجلات فلا بد من احتراف مصمم الجرافيك لبرنامج الإنديزاين InDesign. أمّا لو كنت تريد شعارًا تجاريًا فلا بد أن يكون محترفًا لبرنامج الإليستريتور Illustrator.

كذلك إن كانت شركتك تتبع نمطًا محددًا في تصاميمها، فسيكون من الضروري إرفاق الإرشادات الخاصة بالهوية البصرية لشركتك مثل: بالتة الألوان، والخطوط المعتمدة، وغيرها. ناهيك عن إرفاق نماذج قريبة من التصور الذي تريد تحقيقه. ولضمان سلامة التسليم ضَمّن كافة التفاصيل الفنية اللازمة لإخراج المشروع بالشكل الذي تريده بما في ذلك: صيغة الملف النهائي، وشروط الطباعة، وأبعاد التصميم، وغيرها.

كيف تختار أفضل مصمم جرافيك من العروض المقدمة؟

كيف تختار أفضل مصمم جرافيك عبر مستقل

الآن وصلتك عشرات العروض المقدمة من مصممي جرافيك على مشروعك في مستقل. لكن لا داع للحيرة، لحسن الحظ فإن تصميم الجرافيك هو وسيط بصري في النهاية، والمصمم المحترف يفتخر بأعماله التي قام بها سابقًا، ما يُمكّنك بسهولة من تصفح الأعمال ومقارنة أداء واحد من المصممين مع غيره. وهذه هي الأشياء التي نأمل أن تجدها:

  • تقييم الحساب: مرّ على حسابات المصممين واطلّع على ما كتبوه عن أنفسهم، والمشاريع التي أنجزوها، ومعدل التقييمات، وزمن الاستجابة. كل ذلك يعطيك لمحة عن جدية المصمم واحترافيته.
  • الأعمال السابقة: ابحث عن النماذج المشابهة في معرض أعمال المصمم، لأنه وإن كان رائعًا في تصميم نوع محدد، فقد لا يكون جيدًا في بقية الأنواع.
  • الخبرات السابقة: تصفح المشاريع المكتملة التي قام بها المصمم، وتعرّف على طبيعة الأنشطة التجارية التي يَغُلب على المصمم العمل معها. لتصل إلى المصمم الخبير بمجال عملك.
  • جمالية التصميم: هنا المساحة الواسعة لإيجاد مصمم يُعد تصاميم تحاكي جمهورك، وتنقل المشاعر التي تريدها. وهذا المعيار يعتمد بالأساس على الأذواق وطبيعة نشاطك التجاري، من حيث الجدية أو الترفيه. فقد ترتاح لمصمم دون غيره، حتى لو تمتع الاثنان بقدر مماثل من الاحتراف.

من الجدير بالذكر أنه بعد نشر المشروع، سيُرسل مستقل 25 دعوة تلقائيًا لأفضل المصممين المحترفين المتماشية مهاراتهم مع  مجال المشروع. كما يتيح لك دعوة 25 مصمم تقوم باختيارهم يدويًا لتقديم عروضهم على المشروع.

كيف تضع ميزانية مناسبة لمشروعك؟

تتداخل عدة عوامل عند تقرير الميزانية المناسبة لمشروعك، فعند التفكير في التكلفة المتوقعة ينبغي التفكير في عناصر الجودة والخبرة والوقت، مع المطلوب في وصف مشروعك على قدم وساق. لتصل للسعر المناسب الذي يضمن لك الجودة كغاية أولى، ولا تشعر معه في نفس الوقت بهدر المال.

1. ابحث عن متوسط الأسعار في السوق

يمتاز التوظيف عبر مستقل بالجمع بين عنصري الجودة والسعر المعقول. لذا، يمكنك استشفاف متوسط الأسعار عبر البحث عن المشاريع المماثلة لغيرك من أصحاب المشاريع، أو عبر البحث عن متوسط أسعار إنتاج نوع التصميم الذي تريده. قد تلحظ تفاوت في أسعار المصممين وذلك يعود لأسباب كثيرة منها مثلاً: خبرة المصمم، ومدى احترافيته، والمدة الزمنية التي سينجز خلالها التصميم، وما إلى ذلك.

2. ضع إطارًا زمنيًا لتنفيذ المشروع

الجودة هي المعيار والمحرك لإنجاز أي مشروع بكفاءة. لذا ينبغي أن تحدد مدة زمنية مناسبة تتماشى مع أهداف المشروع وحجمه. وعلى كلٍ، يفضل أن تحدد فترة زمنية أكبر من المتوقع لتعطي مصمم الجرافيك مساحة ليعمل بتركيز وإبداع أكبر.

ينبغي كذلك تحديد عدد التعديلات والمراجعات المضمنة في أصل المشروع والتي يشملها السعر في مقابل المدة الزمنية المحددة. ذلك بهدف تقليل مساحة الأخطاء وسوء الفهم. ولا تنس أنه كلما كان وصف المشروع دقيقًا تجنبت كثيرًا من المشاكل المحتملة في المستقبل.

3. لا تهمل عامل الخبرة

كل مصمم يعمل بشكل مستقل، قد بذل الكثير من الجهد في سبيل الوصول لمستوى المهارة المطلوب للمنافسة في هذا السوق شديد التقلب. فلا تغامر بالسعر على حساب الجودة. جودة التصاميم قد يكتب لها عُمْرًا قد يُجاوز أحيانًا عُمْر الشركات نفسها، فلا تفقد هذا السحر.

في المقابل استخدم حقك في المفاوضة على الأسعار، حيث يُمكّنك مستقل من التواصل المباشر مع المصمم، لاستيضاح بعض المعلومات من جانبه أو جانبك، أو للمفاوضة على السعر الذي اقترحه قبل الموافقة على العرض. وفي هذا فرصة كبيرة للتوصل لصفقة ترضي الطرفين، وتسمح بعمل ممتد بعد ذلك.

علامات تحذيرية

الوصول إلى مصمم جرافيك محترف وتوظيفه من أهم الاستثمارات التي يمكن أن تقدمها لشركتك. في خضم ذلك، قد تقابل بعض المستقلين المبتدئين أو غير المحترفين. يمكنك تجنب ذلك عبر الانتباه لعدة نقاط  عند بدأ المشروع مع المصمم. وفي حال قبول المشروع وظهور إحدى هذه النقاط فيمكنك التواصل مباشرة مع الدعم الفني، الذي يسعّد بمساعدتك على مدار الساعة.

    • تسليم ملفات غير مكتملة

بعض المصممين حديثي الخبرة يُسلمون التصاميم في صيغ النشر النهائية، فإن أردت التعديل عليها في المستقبل، لن تتمكن من ذلك لأنك لا تملك أصل هذه الملفات. لذا، تأكد من حصولك على صيغ الملفات الأصلية التي يمكن التعديل عليها عند استلام المشروع من مصمم الجرافيك الذي اخترته. مع ضرورة التنويه عن احتفاظك بملكية التصاميم وحقوق النشر الخاصة بها عند كتابة وصف المشروع.

    • تغيير موعد التسليم أو الأسعار

مصمم الجرافيك المحترف هو القادر على تقديم خطة عمل واضحة، بخريطة زمنية وخطوات واضحة لإنجاز المهام المطلوبة. وبالتبعية عدم قدرة المصمم على تقدير التكلفة أو المدة الزمنية المتوقعة قد يكون إشارة على قلة خبرته. هذا غير أن الالتزام بزمن المشروع والسعر المتفق عليه دون تغيير دلالة أولية على مهارة المصمم وجديته في العمل.

    • صعوبة التواصل مع المصمم

التصميم ما هو إلا تواصل بصري يخلقه البشر للتحادث بلغة صامتة صادقة. لذا فإن المصمم الذي لا يبادر بسؤالك عن طبيعة نشاطك التجاري، أو جمهورك المستهدف من العملاء، قد لا يكون أفضل خيار لصياغة تصاميم الهوية البصرية التي تعد سلاحك الأول لاقتحام سوق مليء بالمنافسين. من نافلة القول طبعًا أن تتجنب أي مستقل يصعب التواصل معه. 

الآن بعد أن عرفنا كيفية توظيف مصمم جرافيك عبر مستقل، يكون الوقت قد حان لتجرب بنفسك وتحول أفكارك إلى تصاميم مميزة تنافس بها غيرك، وتنقل رسائلك التسويقية إلى جمهورك المستهدف من أسهل طريق. اضف مشروعك القادم واستمتع معنا بأفضل النتائج.

تم النشر في: كيف توظف، منذ شهر واحد