10 من أفكار تغليف المنتجات بشكل لن ينساه العميل

ظهرت في الآونة الأخيرة أشكال مختلفة من عبوات التغليف التي كسرت القالب التقليدي لما يجب أن تكون عليه العبوة، اعتمادًا على أفكار تغليف غير مألوفة لكنها محببة إلى العملاء. وذلك ببساطة لأن عمليّة تغليف المنتج أصبحت إحدى العوامل الأساسيّة المؤثّرة في قرارات الشّراء لدى العملاء.

إذ يُعد تغليف المنتج عملًا فنّيًا يتطلّب مهارة إبداعيّة للخروج بتصميم غلاف مميّز يحظى بإشادة وإعجاب مختلف الأذواق، كما يمكن اعتباره عنصر التسويق النهائي للمنتج الذي يراه العميل مباشرة قبل الشّراء ويمنحه انطباعًا أوليًا عن جودة المنتج وعمليّة تصنيعه.

ومع وجود العديد من المنتجات المنافسة لمنتجك، سيساعدك امتلاك غلاف مبتكر وفريد لمنتجك في بناء علامة تجارية ناجحة ومنح منتجك ميزة تنافسيّة. إذًا، كيف يمكنك تغليف منتجك بطريقة مختلفة؟ وكيف يمكنك تصميم غلاف منتج فريد من نوعه.

ما هو التغليف الإبداعي وأهميته؟

التغليف الإبداعي هو عملية تتضمن الدمج ما بين الفن والهندسة لإنتاج أفكار تغليف جديدة أو حلول مبتكرة لتصميم غلاف منتج مميز لعلامة تجارية بعينها. كما يشير هذا المصطلح إلى أي تصميم لتغليف المنتج يمنحه ميزة تنافسيّة في السوق ويجعله يبرز بين المنتجات المماثلة.

تتعدد أهمية التغليف الإبداعي؛ بخلاف التصاميم التقليدية، يتميز التغليف الإبداعي بكونه موفرًا للوقت والجهد وأكثر فعاليّة، وغالبًا ما يكون صديقًا للبيئة. كما يلعب دورًا فعًالا في عمليّة التسويق وزيادة معدل شراء المنتجات فمعظم قرارات الشّراء تعتمد بشكل كبير على شكل تغليف المنتج.

تعكس طريقة تغليف المنتج جودته وتعطي للمشتري تلميحًا مسبقًا عن التجربة الّتي سيحظى بها عقب الشّراء. لذلك يُعد تصميم غلاف المنتج أمرًا مهمًا؛ فكلما كان التصميم مميزًا، علق بذهن المشتري، بل وربما يفضل شراءه على منتج آخر منافس لا يقل عنه في الجودة لكنه أكثر جاذبية منه في تصميم الغلاف.

إضافة إلى ذلك، يُعد التغليف الإبداعي عنصر جوهري في زيادة ولاء المستهلكين للعلامة التجارية من خلال منحهم تجربة مستخدم مميّزة تجعلهم يفخّرون بالمنتج كما لو كان من إنتاجهم. إذ يميل المستهلكون إلى مشاركة تجاربهم ونشر صور لعبوات التغليف المميّزة عبر وسائل التواصل الاجتماعي مانحين بذلك المنتج حملة تسويقية مجانية، عادة ما تكون أكثر فعالية من حملات التسويق المدفوعة.

كيف تصمم غلاف منتج مميز لعلامتك التجارية؟

بعد تعرفك على أهمية امتلاك غلاف مميز، فلا شك أنك تتسائل عن كيفية تصميم غلاف فريد لمنتجك. في هذه الحالة أمامك خيارين، إما أن تعتمد على مهاراتك الشخصية وتصمم الغلاف بنفسك من الألف إلى الياء بداية من البحث عن أفكار تغليف المنتجات الرائجة حاليًا وتعلّم كيفية استخدام برامج التصميم المتخصصة حتى الخروج بالتصميم النهائي.

أما إن كنت لا تمتلك الوقت، ولا المهارة الكافية لإتمام المهمة باحترافية، فخيارك الأسهل هو توظيف مصمم جرافيك محترف مختص بتصميم المنتجات عبر موقع مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية. فقط أضف مشروعك بالتفاصيل المطلوبة، وستحصل على عروض من أفضل المصممين المستقلين، واختر من بينها ما يُلائم احتياجاتك.

1. اجعل منتجك جزءًا من التصميم

تعد فكرة دمج المنتج بالتصميم إحدى أقدم أفكار تغليف المنتجات التي ظهرت على الساحة. إذ يمكن تطبيقها بسلاسة على العلب مع الاحتفاظ بشكل العلبة التقليدي، كما يساعد هذا التصميم على إطلاع المستهلك عما يوجد داخل العبوة قبل الشراء بدلًا من فتح العبوة مرات عديدة.

ما يساهم بدوره في الحفاظ على المنتج والعبوة بحالة جديدة، وهي نقطة مهمة للغاية خاصة فيما يتعلق بالمنتجات الغذائية. فضلًا عن كونها فكرة أنيقة غير مكلفة يمكن تطبيقها على كافة المنتجات.

تضمين العلامة التجارية عند تصميم الغلاف

مصدر التصميم

على سبيل المثال، اعتمدت العلامة التجارية الشهيرة Trident على استخدام عناصر ذات صلة بمنتج العلكة الخاص بها مثل الفم والأسنان، لتخرج بتصميم يلائم مفهوم العلكة ويفصح عما بداخله.

صممت العبوة لتتخذ شكل الفم المبتسم الذي يكشف عن الأسنان المكونة من العلكة بداخله. كما يمنح هذا التصميم الذكي فرصة لتفاعل العملاء معه بمرح، فلعل أول ما يخطر ببالك عند اقتناء تلك العبوة هو أن تحملها أمام فمك وتلهو بها كأنها تحل محل فمك.

2. اعتمد البساطة

البساطة هي عنصر متجدد لا يموت بمرور الزمن، لا تنتمي إلى عصر معين ويمكن استخدامها دائمًا. وعادة ما تكون البساطة هي ما يجعل التصميم مثاليًا، إذ يؤدي تقليص عدد العناصر المستخدمة بالتصميم إلى مظهر بسيط لكنه أنيق وجذاب. وبخلاف أفكار تغليف المنتجات التي تتطلب الكثير من الإبداع، فأنت هنا لست بحاجة إلي فكرة خرافية، كل ما تحتاجه هو معرفة عناصر التصميم المفضلة لدى جمهورك كالألوان والخطوط للاستعانة بها في التصميم.

تغليف منتجات آبل

مصدر التصميم

على سبيل المثال، تتميز شركة أبل Apple بتصاميمها الجذابة لحفاظها على عنصر البساطة في التصميم الخارجي والداخلي للعبوة. عبوة هذا الهاتف ما هي إلا علبة مستطيلة الشكل تحمل العلامة التجارية للمنتج وتعرض معلومات الهاتف التي يهم العميل معرفتها والاطلاع عليها قبل شراء الهاتف، ويظهر بداخلها مكونات المنتج حيث خصص مكان لكل قطعة لاستغلال المساحة الداخلية بالكامل دون هدر.

3. ابتكر قصة لمنتجك تظهر على الغلاف

منذ القدم وحتى يومنا هذا، ما زال الناس يحبون القصص والحكايا ولدى كل قوم تراثهم الخاص من حكايات الأجداد. فلطالما كان للقصص سحر مميز آسر للقلوب لأنها تعلق بالأذهان منذ الرواية الأولى ولا يمل من سماعها أو قولها مرة أخرى.

ولأن وجود أي شيء يحمل خلفه قصة، فهناك أيضًا قصة خلف وجود منتجك. بداية من مرور فكرة المنتج بذهنك، مرورًا بالصعوبات التي واجهتك لتطبيق فكرتك، وانتهاءًا بخروج المنتج إلى النور. جميعها محطات مهمة يمكنك أن تستلهم منها لخلق قصة مشوقة.

يمثل غلاف المنتج المكان الأمثل لسرد قصته، فالغلاف هو أول ما يلتقي به المشتري قبل اقتناء المنتج. وبإضافة قصة إلى الغلاف، بغض النظر عن كونها حقيقية أم خيالية، سيبدو الأمر كما لو أن المنتج يُجري حوارًا وديًا مع المشتري يُعرّف فيه عن نفسه. الأمر الذي من شأنه أن يخلق ارتباطًا وثيقًا بين المنتج والمشتري ويضيف طابعًا شخصيًا على علاقتهما.

لعلك الآن تتسائل كيف يمكن تطبيق هذه الفكرة على أرض الواقع، فالقصص مكانها الكتب وليس أغلفة المنتجات. حسنًا، أنت لست بحاجة إلى سرد قصة كاملة التفاصيل، تفصيل واحد مميز يتذكره العميل عن المنتج ويجعله يترسخ في ذهنه يغني عن قصة كاملة.

إلصاق الطوابع البريدية على غلاف المنتج

مصدر التصميم

على سبيل المثال، تحمل منتجات شركة القهوة الشهيرة Rio Coffee طوابع بريدية تشير إلى البلد الذي تم استيراد القهوة الموجودة داخل العبوة منه. منشأ المنتج جزء من قصته، وبذلك روت الشركة قصة منتجها بذكاء بطريقة جذابة فأي منتج هذا الذي يحوي طوابع بريدية على غلافه؟ سيسرع المشتري لاكتشاف هذا المنتج بالتأكيد.

وفضلًا عن جذب الجمهور، ستعمل الطوابع البريدية المختلفة على وضع المستهلك أمام العديد من الخيارات، ففي كل مرة يشتري المستهلك تلك القهوة، سيود تجربة عبوة تحمل طابعًا بريديًا لبلد آخر. وهو أمر محمود إذ يشعره ذلك بالتنوع ويعزز من ولائه للعلامة التجارية التي تقدم له كل ما يريده فلا يحتاج إلى تجربة منتج آخر.

ما يميز تلك الفكرة عن غيرها من أفكار تغليف المنتجات الأخرى، هي إمكانية تطبيقها على كل المنتجات تقريبًا. ولا يشترط للقصة التي سيرويها الغلاف أن تكون حقيقية، لا ضير من إضافة عنصر الخيال. فمثلًا، تلجأ شركات منتجات الأطفال كالعصائر أو حبوب الكورن فليكس وغيرها، إلى ابتكار شخصيات خيالية ومنحها اسمًا وقصة كشركة Nesquik التي تستعين بشخصية أرنب كارتونية تتفاعل بمرح مع الأطفال في الإعلانات المتلفزة وتظهر على غلاف المنتج.

4. استعن بالرموز البارزة

لا يقتصر الإبداع في تصميم عبوة المنتج على التلاعب بالشكل ومحاولة ابتكار أشكال جديدة، وإنما يشمل الملمس كذلك. إذ تعد حاسة اللمس هي ثاني حاسة يستخدمها المشتري لفحص المنتج بعد حاسة النظر، للتأكد من خلوه من أي عيوب والتأكد من جودة خاماته. فهل يمكن استغلال ذلك في الإتيان بإحدى أفكار تغليف المنتجات الإبداعية؟

مصدر التصميم

وعلى غرار طريقة برايل، فقد قامت الشركة المصنعة لطارد الحشرات Sam Loves Batty بإضافة بعض الرسومات البارزة على الجزء السفلي للعبوة. إذ يساعد منح السطح الأملس بعض البروز، على تقديم تجربة جديدة للمستهلك وطريقة تواصل فريدة مع المنتج. كما يعينه على إحكام قبضته على العبوة بالإضافة إلى منح المنتج مظهرًا جماليًا فريدًا.

5. استلهم فكرة التصميم من منتجك

لا حدود للإلهام فيمكن أن يأتيك من أي شيء من حولك حيث لا تتوقع. وربما لا تحتاج إلى البحث عن مصدر إلهامك بعيدًا، فقد يكون منتجك هو ملهمك لأحد أفكار التغليف الرائعة. يمكن لإلهامك أن ينبع من أشياء وثيقة الصلة بمنتجك مثل مكوناته أو مصدره، أو شكله أو حتى مزاياه وما يقدمه للعملاء.

مصدر التصميم

على سبيل المثال، قررت الشركة المصنعة للعطر المسمى Zen أن تتفرد بامتلاك مظهر مبتكر لعبوة العطر الخاص بها والمستخلص من الخيزران. فاستلهمت فكرة تصميم العبوة من المصدر الذي اُستخلص العطر منه، لتخرج لنا بعبوة مميزة اتخذت شكل ساق البامبو.

مصدر التصميم

وبدلًا من عبوة العصير بشكلها التقليدي السائد، وفي خطوة منها للتميز وكسر القالب الاعتيادي لعبوات العصائر، اتجهت شركة يابانية إلى وضع العصير في عبوة تتخذ شكل الفاكهة المستخرج منها ذلك العصير. ولم تكتف الشركة بتغيير الشكل، إذ عمدت إلى منح التصميم نفس ملمس الفاكهة وهو الأمر الذي يمنح المشتري احساسًا حقيقًا كما لو كان يستقي من الثمرة نفسها مباشرة.

6. ابتكر شيئًا بواسطة المنتج

هل سمعت من قبل عن الفرقة الموسيقية التي استبدلت أدوات العزف خاصتها بأدوات ومعدات الطهي من داخل المطبخ؟ أو  استخدمت يومًا أدوات لديك في المنزل لصنع أشغال يدوية لم يكن يخطر ببالك أنه يمكن الاستفادة منها بهذا الشكل؟

الشاهد هنا، أنه يمكنك أن توظف أي شيء لغرض آخر بخلاف الغرض الأصلي للشيء، ولا تُستثنى المنتجات من ذلك. إذ يمكنك استخدام المنتج في إنشاء أو صنع شيء ذي علاقة بالخدمة التي يقدمها للمشتري.

مصدر التصميم

على سبيل المثال، تستخدم شركة Corinne Pant المنتجة لسماعات الأذن سلك السماعة الخاصة بها لعمل شكل نغمة موسيقية، لتخرج بتصميم ثلاثي الأبعاد مميز. بدلًا من انتهاج الطريقة التقليدية والاكتفاء بطباعة شكل النغمة على العبوة ووضع المنتج بالداخل. ولا يُشترط أن تصنع من المنتج شيئًا مرتبطًا بما تبيعه دائمًا، فإذا كنت تستطيع الخروج بتحفة فنية جديدة مصنوعة من منتجك سيضفي ذلك على منتجك لمسة إبداعيّة تميّزه.

7. أضف بعض المرح إلى غلاف المنتج

يحب الجميع الفكاهة، ويفضلون دائمًا ما يضحكهم فوق أي شيء آخر. فإذا كنت قادرًا على مفاجئة عملائك برسم البسمة على شفاههم من خلال منتجك فلم لا تفعل ذلك؟ ولا تعد فكرة استخدام عنصر المرح في غلاف المنتج فكرة حديثة العهد، إذ تقوم شركات منتجات الأطفال بإدخال المرح في تصاميمها من خلال رسم شخصيات كرتونية ضاحكة على الأغلفة وإرفاق الهدايا والألعاب داخل العبوات.

استخدام لاحى في تغليف الفرشاة

مصدر التصميم

وعلى غرار منتجات الأطفال، نجحت شركة Poilu في إضافة نكهة المرح إلى تصميم غلاف فراشي الطلاء الخاصة بها، فقد جعلت من شعر الفرشاة لحية للوجه المرسوم على غلاف المنتج. فكرة مرحة منحت تلك العلامة التجارية تميزًا عن مثيلاتها.

8. اجعل منتجك ذو رسالة

يهتم الناس بالقضايا الانسانية والأغراض النبيلة التي تجعل من المجتمع مكانًا أفضل ويُظهرون دعمهم لمن يتبنى تلك القضايا. على سبيل المثال، عندما ظهرت السجائر أول مرة، عجت الأسواق بالعبوات المصحوبة بالرسائل التحذيرية التي سرعان ما اختفت لانعدام فاعليتها مع مرور الوقت.

مصدر التصميم

ليظهر لاحقًا هذا التصميم الصادم، الذي يبدو ذو فأل سيء ونذير بالشؤم، ولا يُمكن اعتباره أفضل خطة تسويقية فقد يصاحبه تأثير معاكس بالامتناع عن الشراء، لكنه في المقابل يحمل رسالة ذات لهجة تحذيرية صارمة وواضحة وسيُلفت انتباه المشترين الذين يحبون اقتناء المنتجات أو عبوات التغليف الغريبة.

طباعة الرسومات

وعلى النقيض، فقد تكون الرسالة ذات صوت إيجابي بنّاء، فتصميم الكيس البلاستيكي والكلمات المطبوعة عليه في الصورة السابقة مفادها التحذير من خطر الأكياس البلاستيكية على المخلوقات التي تسكن المحيط وتعطي تعليمات بخصوص التخلص منها بطريقة آمنة.

9. اصنع عبوة تسهّل عملية التوصيل

مع زيادة أعباء وضغوط الحياة العملية أصبح بالكاد هناك وقتا للقيام بجولة تسوق لشراء الاحتياجات الضرورية، فأصبح هناك إقبالًا متزايدًا على إجراء عمليات الشراء عبر الانترنت وطلب التوصيل للمنزل، الأمر الذي يزيد من أهمية تغليف المنتج بطريقة فعالة ومحكمة لضمان وصول المنتج دون ضرر.

تصميم أغلفة لمنتجات الطعام السريع

مصدر التصميم

عندما يتعلق الأمر بالطعام، تزيد احتمالية تعرض المنتج للتلف، وهو أمر جوهري تضعه المطاعم الشهيرة في حسبانها عند تصميم العلب الخاصة بها. فبدلًا من استخدام العلب التقليدية ذات المساحات الكبيرة غير المستغلة، تصمم علب تحوي الوجبة كاملة دون هدر في المساحة، مع تخصيص مكان للمشروب بغطاء من الأعلى يُغلق بإحكام لمنع انسكابه.

10. صمم عبوة قابلة لإعادة الاستخدام

CleverLittleBag

مصدر التصميم

يحب الناس الأكياس والحقائب التي يمكنهم إعادة استخدامها فيما بعد مرارًا وتكرارًا، التي تسدي بدورها صنيعًا للبيئة وتحميها من التلوث بتقليص حجم النفايات على الكوكب. لذا تتجه الشركات عند تصنيع عبوات المنتجات إلى استعمال مواد تجعل العبوة صالحة للاستخدام الآمن في أغراض التخزين.

على سبيل المثال، استغلت شركة Puma تلك النقطة لصالحها في تصميمها الذي ظهر قبل بضع سنوات وأطلقت عليه “Clever Little Bag” وما زالت تُصدره حتى الآن. والمقصود بهذا الاسم هو حقيبة صغيرة بارعة وهو اسم على مسمى بالفعل، فبمجرّد أن تُخرج حذائك من تلك العبوة فقد تحصلت على حقيبة صغيرة يمكنك استخدامها بشكل يومي.

مصدر التصميم

كما تحث شركة Joco عملائها على إعادة استخدام عبواتها المصنعة من مواد صديقة للبيئة وآمنة لإعادة الاستخدام من خلال رسالة ظريفة دعمتها بالرسومات التوضيحية لجذب الانتباه ووضعتها في أعلى الغطاء بحيث تسهل رؤيتها وتمنح المستهلكين أفكارًا للاستفادة من العبوة الفارغة.

ختامًا، استعرضنا لكم خلال الأسطر السابقة مجموعة من أحدث أفكار تغليف المنتجات مع شرح مفصل لطريقة تنفيذها ودعمها بالأمثلة لإيصال وتوضيح المعلومة بشكل أسرع، شاركوني رأيكم في التعليقات حول أي الأفكار التي ترونها أجدر بالتنفيذ.

كتابة: آية محمد

تم النشر في: التسويق الإلكتروني