دليلك الشامل إلى التسويق عبر توتيركواحدة من أكبر الشركات العربية المتخصصة في إنتاج الغذاء الصحي، استثمرت شركة الوطنية الزراعية في التسويق عبر تويتر للوصول إلى جمهورها المستهدف النشط على هذه المنصة من محبي الأطعمة العضوية. نجحت الشركة باستخدام التصاميم الإبداعية لصور المزروعات ومقاطع فيديو من الطائرات بدون طيار، في جذب انتباه الناس، ما أدى ذلك إلى زيادة في المبيعات بنسبة 50% مقارنة بالإعلانات على المنصات الأخرى.

تويتر هو منصة اجتماعية لها ثقافتها وجمهورها الخاص، إذا أجيد فهم خصائصها والاستفادة منها مع مزجها بالقيم الإنسانية الأصيلة، ستحقق الشركات نجاحًا كالذي حققته الوطنية. لهذا النوع من الأنشطة التجارية التي تستهدف التسويق عبر تويتر، تم إنشاء هذا الدليل الذي سيركز على الموضوعات التالية:

جدول المحتويات:

أولًا: ما هو التسويق عبر تويتر؟

التسويق عبر تويتر هو صنع ونشر المحتوى لشخصية المشتري المستهدفة من المتابعين والعملاء المحتملين من مستخدمي تويتر. الهدف من ذلك جذب متابعين وعملاء جدد، وتحسين معدل التحويل إلى عملاء ونشر الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات.

التسويق على تويتر مثل التسويق على أي منصة اجتماعية أخرى ويتطلب مجموعة من الخطوات الأساسية. على رأسها البحث عن الجمهور المستهدف، وإنشاء محتوى فريد وجذاب، وجدولة التغريدات ثم تحليل النتائج. إلا أن تويتر يقدم للأنشطة التجارية مجموعة من المزايا الفريدة، مثل سهولة إنشاء المحتوى فجملة أو اثنتين كفيلة بنشر تغريدة على الفور، والوصول إلى الجمهور الذي يفضل تويتر أكثر من أي منصة أخرى.

كما يساعد تويتر الأنشطة التجارية في تقديم خدمة عملاء سريعة، ويمثل نافذة للبحث عن المنافسين ومعرفة الأساليب التسويقية التي يستخدمونها، ويتيح التحدث مع الجمهور ومشاركته آخر أخبار الشركة. ليس هذا فحسب، بل إن لتويتر مع الثقافة شأن آخر.

ثانيًا: تويتر والثقافة والتسويق؛ ما القصة؟

لم يعد يخفى على أحد أن تويتر هو أكثر المنصات الاجتماعية التي تحتضن الثقافة بمعناها الواسع أي الاطلاع مع الشغف. تشمل الثقافة الاهتمامات الرائجة كالرياضة والفنون، وتصبح الثقافة على تويتر أكثر عمقًا لتتضمن مفاهيم إنسانية أيضًا مثل الالتفاف حول المساواة وحقوق المهمشين.

أظهرت دراسة نشرها تويتر في مدونته أن مشاركة الأنشطة التجارية في الأحداث الثقافية أصبحت أمرًا مهمًا من وجهة نظر المستخدمين. ما يعني أن العلامات التجارية التي ترغب في أن توطد علاقتها بالجمهور يجب أن تتوافق مع ثقافة العملاء وتبرز مدى معرفتها بهم وتتبنى القضايا الفكرية ذات الصلة.

تفسر الدراسة ذلك بأن جمهور تويتر عندما يقرر المنتجات التي يرغب في شرائها، لا يفكر فقط في الجوانب الأساسية مثل السعر والجودة فضلًا عن سمعة الشركة. بل يفكر أيضًا في مدى صلة الشركة بمصالحه ودعمها للقضايا التي يمنحها اهتمامه، ويشكل ذلك 23% من قرار الشراء الذي يتخذه المستهلك.

تضع هذه الحقائق الشركات أمام مسؤولية اجتماعية ينبغي عليها أدائها، ومحتوى مبتكر ينبغي صناعته، والأهم هو الاعتراف بالثقافة التي تتغلغل في حياة الناس بالكامل. وهناك العديد من الطرق التي يمكن للشركات أن تشارك بها في الثقافة، ووفقًا لاستطلاع رأي المشاركين في الدراسة فإن أفضل الطرق هي رد الجميل للمجتمع، ووضع العملاء في المقام الأول، وكسب ود جمهور عريض، ودعم القضايا الاجتماعية التي تجلب الفائدة للكل.

ثالثًا: كيفية إنشاء حساب احترافي على تويتر

كل حقل من حقول حساب تويتر يحمل فرصة للظهور أمام العملاء بمظهر جيد، ما يجعل من المهم الحرص على ملء هذه الحقول بشكل احترافي كما يلي:

  • اسم المستخدم: هو الاسم الذي سيكتبه الأشخاص مسبوقا بالرمز (@) ليذكرك في تغريدة أو يرد عليك، لذا فالتبسيط هنا أمر ضروري. استخدم اسمك أو لقبك أو اسم الشركة مع مراعاة سهولة الكتابة والابتعاد عن استخدام الرموز.
  • الاسم: هو الاسم الذي يتصدر صفحة الحساب ويظهر في نتائج البحث، إذا استخدمت اللقب في الحقل السابق، فهذه هي فرصتك لكتابة اسمك الكامل بوضوح.
  • النبذة التعريفية: هو الحقل الأبرز الذي سيراك الآخرين من خلاله، ويقدم ملخصًا موجزًا لكل من يزور الحساب عن ما سوف يشاهدونه أو يقرأونه. فيما لا يتجاوز 160 حرفًا، استخدم هذا الحقل لشرح من أنت وماذا تفعل باختصار دون اللجوء إلى العبارات الطنانة. قد يتضمن مهمة الشركة أو إبراز لأهم إنجازاتها، وقد يكون عبارة جذابة أو مرحة بما يتوافق مع شخصية علامتك التجارية.

سيظهر أي رابط أو اسم مستخدم (@) أو وسم يتم تضمينه في النبذة التعريفية كرابط مباشر قابل للنقر، بما يمثل فرصة ممتازة للترويج لوسم مهم أو حساب تجاري آخر أو موقع ويب. إذا قررت استخدام الكلمات المفتاحية فاختر الكلمات التي يبحث بها الجمهور داخل تويتر. مع العلم بأن الكلمات المفتاحية لن تفيد في أغراض تحسين نتائج محرك بحث جوجل.

  • موقع الويب: يتيح تويتر إضافة موقع الويب في حقل مستقل ليظهر إلى جانب المعلومات الأخرى في الحساب، أضف الموقع الرسمي الخاص بك ليعلم الزوار به بسهولة.
  • الموقع الجغرافي: لا تنس تحديد الموقع الجغرافي لك خاصة إذا كنت تُدير نشاطًا محليًا. يساعد ذلك في تحسين ظهور الحساب في نتائج جوجل المحلية عندما يبحث العملاء عن أنشطة تجارية قائمة في المنطقة المحيطة بهم.
  • صورة الملف الشخصي: يجب أن لا تقل دقة صورة الحساب عن 400 × 400 لكي تظهر بجودة رائعة عند النقر عليها وعرضها في إطار أكبر. لا داع لكثير من الابتكار، استخدم شعار الشركة أو الصورة الشخصية لحساباتك الاجتماعية الأخرى، فالصورة الموحدة الثابتة هي الاختيار الأنسب.
  • صورة الغلاف: الأبعاد المثالية لهذه الصورة هي 1500 × 500 بكسل. يجب اختيار صورة جميلة تمثل الشركة مع مراعاة خلو المساحة السفلية الجانبية التي ستحجبها صورة الملف الشخصي من أي معلومات مهمة.

رابعًا: كيف تخطط إلى التسويق عبر تويتر

كيف تبدأ التسويق عبر تويتر أو بالأحري من أين تبدأ؟ يساعد وضع خطة تسويقية على تويتر في تحديد الأسس الفعالة للبدء. فيما يلي مجموعة الخطوات التالية لرسم خطتك التسويقية على تويتر بنجاح:

1. افحص حساب تويتر

ستوفر لك مراجعة الحساب أساسًا لفهم أداء التسويق عبر تويتر الحالي بحيث يساعد في وضع الأهداف في الخطوة التالية. في البداية ينبغي توثيق حساب تويتر وتحديد عضو الفريق الذي سيكون مسؤولا عنه. يلي ذلك عمل مسح شامل للحساب مثل: ما هي وتيرة التغريد على الحساب؟ ما هو معدل التفاعل الذي يحظى به من الجمهور؟ كم عدد المتابعين؟ ستزودك “تحليلات تويتر” (Twitter Analytics) كما سنرى بإجابات لهذه الأسئلة.

الجانب الآخر الذي ينبغي مراجعته هو التأكد من التوافق بين حساب تويتر والحسابات الاجتماعية الأخرى. هل اسم المستخدم هو الاسم نفسه في منصات التواصل الاجتماعي؟ هل النبذة التعريفية وصورة الحساب هي نفسها؟ قد تفتقر صورة الغلاف إلى التحديث منذ فترة طويلة ولا زال الإعلان القديم يحتلها، لذا يجب تحديثها.

2. حدد الأهداف المطلوبة

وضع خطة يعني تحديد أهداف لكي تحافظ جهودك على السير في المسار الصحيح بدلًا من نشر التغريدات وانتظار النجاح السريع. يعني التأثير الإيجابي الذي تريد أن يحققه التسويق عبر تويتر أن تحدد أهدافًا وتنجح في تحقيقها، وينبغي أن تتوافق هذه الأهداف مع أهدافك التسويقية الشاملة. قد تتضمن أهداف التسويق على تويتر ما يلي:

  • جذب متابعين متفاعلين لنشر الوعي بالعلامة التجارية.
  • استقطاب عملاء محتملين عن طريق توجيه التغريدة إلى أحد العروض أو قائمة البريد الإلكتروني.
  • زيادة عدد زيارات موقع الويب عبر نشر روابط لمحتوى مدونة الموقع.
  • تقوية العلاقة مع العملاء الحاليين من خلال تقديم خدمة عملاء ممتازة على تويتر.
  • مدّ شبكة علاقات عامة عبر التواصل مع المؤثرين وقادة الفكر في الصناعة.

مع العلم بأن “الهدف القياسي” في التسويق يعني ترجمته إلى الخماسية التالية: أن يكون محددًا وقابلًا للقياس ويمكن تحقيقه وذو صلة ومحدد بوقت. على سبيل المثال، بالنسبة لهدف زيادة عدد زيارات موقع الويب، سيتم قياس هذا الهدف عبر مؤشر معدل نسبة النقر إلى الظهور، مع استهداف زيادته من 1,5% إلى 2,5% خلال ستة أشهر.

3. ادرس المنافسين على تويتر

لم يعد كافيًا أن تحقق أداءً رائعًا ما لم ينعكس ذلك في معركتك مع المنافسين. لذلك لا بد من فحص حسابات تويتر الخاصة بالمنافسين وتحليلها. سيساعدك ذلك على اكتشاف الثغرات ونقاط الضعف لديهم ومن ثم العثور على الطرق التي يمكنك من خلالها إبراز حسابك في المنافسة.

4. ارسم الأدوار والمهام

يتضمن التسويق عبر تويتر متابعة الحساب ونشاطه والتأكد من وجود مسؤول يرد على الرسائل والإشارات. تتم التغريدات والمحادثات على تويتر بمعدل سريع بسبب سهولتها، لذلك إذا دخل الحساب في سبات لفترة وتأخرت الاستجابة في الوقت المناسب إلى ردود المتابعين، سيضر ذلك بالشركة.

إذا كان الحساب بحاجة إلى أكثر من عضو للنشر والتفاعل، فيجب تعيين هؤلاء الأعضاء. ومن الممكن أن يوقع كلا منهم باسمه عند تقديم خدمة العملاء لإضفاء لمسة شخصية. وحتى مع الحاجة إلى مسؤول واحد فقط عن الحساب فسيكون مفيدًا تعيين أحد الأفراد كمسئول احتياطي لسد أي فجوات في الرد على العملاء.

من المهم تحديد مسؤولية كل فرد والتأكد من أن الكل على علم بمهامه، لكي لا تنجم مشكلات عن المسئولية المشتركة، كأن يرد أكثر من عضو على التغريدة نفسها أو نشر ردود متضاربة، بما يخصم من احترافية جهود التسويق على تويتر.

5. ضع سياسة النشر على تويتر

لكل علامة تجارية صوتها وشخصيتها، لذلك ستحتاج إلى صياغة سياسة النشر. سياسة النشر هي دليل يتضمن الإرشادات الخاصة بالمحتوى الذي يُنشر على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لصنع أرضية مشتركة مع كل فريق العمل بحيث تكون مسارات العمل واضحة ومتناسقة.

يساعد هذا الدليل في عملية التوظيف ويحد من وقوع الأخطاء بسبب السهو أو عدم وضوح الرؤية. لذلك من الأفضل أن تضعه مبكرًا قبل أن تضطر لوضعه لاحقًا بعد ظهور الحاجة إليه. ينبغي أن تتضمن سياسة النشر الشكل العام للمنشورات مثل الأسلوب وتفاصيل عن الجمهور المستهدف. كما يجب أن تتضمن كيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بما فيها تويتر، مع تفاصيل عن وسوم العلامة التجارية والرموز التعبيرية، متى وكيف تستخدم.

كذلك لابد من التفكير في كيفية الرد على التعليقات السلبية، وطريقة التعامل مع الانتقادات المحتملة التي تتعرض لها كل العلامات التجارية على الشبكات الاجتماعية، وإدارة أي أزمات قد تصيب العلاقات العامة للشركة بما في ذلك مواجهة متصيدي الأخطاء.

6. أنشئ جدولًا زمنيًا للنشر

ستستغرق جدولة التغريدات بعض الوقت، ولكنها ستوفر جهدًا وضغطًا ستشعر به لاحقًا إن لم تفعل. إذ ستجعل نشر تدوينة جديدة مبدعة وفريدة أمرًا أكثر سهولة من الانتظار إلى آخر وقت. كما يساعد التخطيط المسبق على اغتنام فرص الأعياد والمناسبات الوطنية والمواسم كالإجازات والتخفيضات، بتوظيفها في صناعة تغريدات مناسبة للحدث وتتماشى مع المحتوى الرائج (Trending).

ضع في حسبانك عند جدولة التغريدات كم مرة تريد النشر؟ وما هي أفضل أوقات النشر؟ سيساعدك الجدول أيضًا في تقييم محتوى التسويق على تويتر ومعرفة ما إذا كنت تنشر مزيجًا متوازنًا من أشكال التغريدات أم لا كما سنناقش بعد قليل. لا تجدول التغريدات ثم تنساها، بل تابع الحساب باستمرار للرد على الرسائل والإشارات والردود. والآن إلى الإجابة على السؤال الأكثر أهمية: ماذا تغرد؟

خامسًا: ماذا تغرد؟ 17 فكرة تغريدة

تتخطى التغريدة الشكل الدعائي التقليدي في التسويق عبر تويتر إلى العديد من أفكار التغريدات الأخرى كما يلي، لاحظ فقط الأفكار التي تحظى بأكبر قدر من التفاعل، ثم استخدمها لتكوين رؤية حول شكل المحتوى المستقبلي وصوت التغريد الخاص بك على تويتر:

1. أجب عن الأسئلة الأكثر شيوعًا

فكّر في الأسئلة الأكثر شيوعًا لدى العملاء، راجع إشارات تويتر وصفحات الموقع الأكثر زيارة للعثور على هذه الأسئلة، ثم أجب عن أحدها في تغريدة.

2. أعد تغريد ما كتبه الآخرون

قد تحقق تغريدات الآخرين التي تعيد تغريدها التفاعل نفسه الذي تحققه تغريداتك الأصلية. لذلك ابحث في تغريدات المؤثرين وقادة الفكر في مجال عملك، وأعد تغريد إحدى كتاباتهم المتميزة.

3. قدّم نصيحة احترافية

أنت أدرى الناس بالخدمة أو المنتج الذي تبيعه، لذلك فكر في النصيحة أو الوسيلة التي ستجعل المنتج أكثر كفاءة أو جمالًا، ثم شارك هذه الخبرة والحيلة مع المتابعين.

4. انشر رابط محتوى

سلّط الضوء على محتوى مميز وامنحه فرصة الحصول على المزيد من الزيارات من خلال إدراجه كرابط في تغريدة. على سبيل المثال صفحة هبوط أو تقرير، أو دليل، أو كتاب إلكتروني. استخدم بطاقة الموقع الإلكتروني كتنسيق للتغريدة مع إضافة كل المكونات المناسبة للبطاقة من صورة وعنوان، إلى جانب دعوة إلى اتخاذ إجراء، كما في هذه التغريدة.

5. خذ المتابعين وراء الكواليس

يضيف هذا النوع من المحتوى لمحة إنسانية فورية إلى التسويق عبر تويتر. دع المتابعين يلقون نظرة -عبر صورة أو فيديو- على الموظفين ومكان العمل حيث تختمر الأفكار والمنتجات وغيرها من أنشطة الشركة.

6. أعد تغريد أحد الردود مصحوبًا بتعليقك

ابحث عن إحدى الإشارات المهمة التي تركها العملاء لك التي تستحق ردا “تحت الأضواء”. قد تكون سؤالا سيستفيد المتابعون من قراءة إجابتك عليه، أو تعليقًا لافتًا لابد له من رد مرح سيثير البهجة. أعد تغريد هذا الرد مع إضافة تعليقك عليه.

7. غرد بصور وتصاميم GIF المتحركة

تصاميم GIF المتحركة من الطرق السهلة لبث روح الدعابة في المحتوى الخاص بك مهما كان نوع النشاط التجاري. التزم بخط واحد من التصاميم أو تصفح مكتبات GIF للحصول على بعض الإلهام.

لا تُوظَّف صور GIF في الدعابة فقط، بل تُستخدم لأغراض أخرى مثل تثقيف الجمهور حول المنتج، إبراز شخصية الشركة وقيمها، واستعراض أحد الجوانب مثلما فعلت شركة جوجل في هذه التغريدة التي تشرح أحد إعدادات الأمان في الهاتف.

8. الإحصاءات

انشر إحدى الإحصاءات القيّمة لجمهورك بحيث تقدم بيانات مهمة عن الصناعة أو العملاء أو الشركة. اهتم بأن تكون في تصميم بسيط وسهل بحيث لا يستغرق فهمها الكثير من الوقت في ظل الانتباه القصير لمستخدمي الإنترنت.

إحدى الإحصاءات المنشورة هيئة تغريدة

9. أجرِ استطلاعا للرأي

استطلاعات الرأي هي واحدة من أكثر الطرق شيوعًا للتفاعل مع الجمهور. تتنوع أفكار توظيف استطلاعات الرأي، على سبيل المثال، تعرّف على روتين الجمهور في استخدام المنتج بما يساعدك على تصميم منتجك مستقبلًا.

أو استطلع رأيه بشأن شكل المحتوى الذي يفضله، وما هي أكثر منتجاتك التي يحبها. وليس شرطًا أن يكون الاستطلاع رسميًا، بل من الممكن إضفاء روح الدعابة عبر طرح استطلاع رأي مرح.

10. أعد تغريد تغريداتك السابقة الناجحة

هي واحدة من الطرق المضمونة لنشر تغريدة ناجحة. ابحث في الحساب أو استخدم تحليلات تويتر للعثور على التغريدات التي حظت عند نشرها بتفاعل جيد في السابق. اختر منهم الأكثر ملائمة للوقت الحالي وأعد تغريدها مانحًا إياها جولة ثانية من التفاعل.

11. سلط الضوء على أحد الجنود المجهولين

سواء أكان أحد الموظفين أو الشركاء المميزين، سلّط الضوء على أحد أفراد فريق العمل للتعرف عليه عن قرب باعتباره مساهمًا في سير العمل بفعالية لتقديم المنتج أو الخدمة للجمهور بنجاح.

12. أفصح عن الأخبار السعيدة

شارك مع الجمهور الأخبار الجيدة والنجاحات التي تحدث على مستوى العمل، على سبيل المثال الإعداد لإطلاق منتج جديد، الشراكات، انضمام كفاءة مهمة إلى فريق العمل …إلخ. يمثل ذلك ترويجًا ناعمًا للشركة ويضفي روحًا إيجابية على الحساب وهو الأمر الذي يعجب الجمهور.

13. اطرح سؤالا

الأسئلة هي طريقة ممتازة لفتح حوار وبدء نقاش. اطرح سؤالا واترك المجال مفتوحًا للمتابعين لمشاركة أفكارهم وأجوبتهم ثم تابع الحديث مع الجمهور عبر الاستمرار في الرد بنشاط والتفاعل مع الردود.

14. شارك محتوى العملاء

أحيانًا ما يكون أفضل محتوى يتحدث عنك هو المحتوى الذي يصنعه الآخرون لا المحتوى الذي تصنعه بنفسك. استفد من المحتوى الذي ينشئه العملاء عنك لإبراز الجانب الإنساني من التسويق لعلامتك التجارية، واشرح كيف حسّن منتجك حياة العملاء بتلبية احتياجهم.

15. شارك مقطع فيديو

الفيديو من أشكال المحتوى سهلة الاستهلاك والمحببة إلى الجمهور. شارك على تويتر مقطع فيديو قصير ما بين 6:15 ثانية، مع التأكد من سهولة فهم الرسالة بدون صوت، لأن الخيار الافتراضي لمشاهدة الفيديو هو كتم الصوت. سنتعمق بعد قليل عن كيفية استخدام الفيديو في التسويق عبر تويتر.

16. بِث فيديو مباشر

تواصل مع المتابعين مباشرة عبر تسجيل فيديو بث مباشر، شارك خلاله إعلان مهم أو قدّم لمحة سريعة عن أحد الموضوعات، أو اعقد لقاء مع أحد الموظفين للإجابة عن أسئلة المتابعين.

17. اكتب تغريدة بسيطة

بالعودة إلى البساطة والتجرد، اكتب تغريدة نصية بسيطة قد تكون بيانًا أو ملاحظة أو فقط تحية أسبوعية للجمهور مثلًا “جمعة مباركة”.

سادسًا: اغتنم الخصائص المهمة على تويتر

يوفر تويتر مجموعة من الميزات المهمة التي لا ينبغي الحديث عن التسويق عبر تويتر دون الوقوف عندها، وهي والفيديو والصورة وسلسة التغريدات والوسم.

الفيديو

تنمو نسبة مشاهدة الفيديو على تويتر بنحو 62% سنويا وهو رقم ضخم، بحيث أصبح الفيديو جزء أساسي في التسويق عبر تويتر. التوصيات التي يقدمها تويتر في هذا الصدد تتضمن الاحتفاظ بطول الفيديو قصير كما أِشرنا سابقًا، وهو ما يفرض الحديث عن المنتج مبكرًا في الفيديو وإعلام الجمهور عنه.

مع إبراز شعار الشركة في الثواني الافتتاحية والإبقاء عليه مصغرًا في الزاوية العلوية اليسرى من الفيديو. مع الوضع في الحسبان أن الخيار الافتراضي لتشغيل الفيديو يكون كتم الصوت، فمن الأفضل إضافة الشروح التوضيحية إلى الفيديو ليسهل فهمه من دون الحاجة إلى تشغيل الصوت. ولا تنس في ختامه أن تشجع المشاهد على القيام بفعل ما، عبر إضافة دعوة إلى اتخاذ إجراء CTA.

هناك العديد من أنواع الفيديوهات التي يمكنك نشرها على تويتر. على سبيل المثال: فيديو الأسئلة الشائعة وأجوبتها بواسطتك أو بواسطة أحد المؤثرين، وفيديو فتح المنتج Unboxing، وفيديو قبل وبعد استخدام المنتج (Befor & After)، وفيديو الشرائح Slideshow مثل هذا الفيديو الذي شاركته حسوب عن نصائح للعمل من المنزل.

الصورة

الصورة الجميلة عالية الجودة التي تضيفها إلى تويتر ستجعل حسابك مميزًا في أعين المتابعين. اتبع النصائح الآتية بشأن نشر الصور على تويتر لتحقيق أفضل تفاعل ممكن:

1. خصّص الصور لعلامتك التجارية

أضف صورًا مميزة حصرية لعلامتك التجارية لا يمكن للشركات الأخرى تنزيلها واستخدامها. قد لا تستطيع الالتزام بهذه النصيحة طوال الوقت لكل تغريدات التسويق عبر تويتر، ولكن لتلجأ إلى حل وسط. أضف لمسة مخصصة لعلامتك التجارية على الصورة مثلًا بإضافة شعار الشركة أو بانر بسيط.

2. صمم قالبا للصور

القوالب هي نماذج مصممة مسبقًا يتم مشاركتها في صور التغريدات والاقتباسات مع إضفاء تعديلات بحسب الرغبة. تساعد القوالب في تخصيص صورك بطريقة متناسقة بسرعة وسهولة بما يوفر الكثير من الوقت. صمم القالب المطلوب باللجوء إلى مصمم جرافيك مستقل ينجز لك القالب عبر الإنترنت دون الحاجة إلى توظيف مصمم جرافيك بشكل دائم.

3. استخدم الألوان القوية والجريئة

يرى بعض خبراء التصميم استمرار سيطرة الألوان الجريئة كاتجاه فني بالنسبة لصور مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الويب. لذلك امزج هذه الألوان في صور التغريدات للحصول على تغريدة رائعة ومميزة. من بين الأساليب الأقل جرأة في الصور إضافة رتوش بسيطة ملونة “Splash”  أو شريط من الألوان لجذب الانتباه وإثارة الاهتمام بالتعرف على العلامة التجارية صاحبة الصورة.

4. شارك تصاميم الانفوجرافيك

يستمر الإنفوجرافيك في الصعود كأسلوب جرافيكي يستقطب انتباه الجمهور، إذ بإمكانه تبسيط الأفكار المعقدة وشرح المنتجات بطريقة واضحة أو تلخيص الأفكار الهامة، مثلما فعلت منصة مستقل في هذه التغريدة التي تصف بإيجاز كيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التسويق.

سلسة التغريدات

سلسلة التغريدات هي أكثر من تغريدة واحدة متصلة ببعضها البعض كتبها حساب واحد. في بعض الأحيان قد لا تكفي تغريدة واحدة لسرد قصة كبيرة، وهنا تكون سلسلة التغريدات هي الحل المناسب. ألق نظرة على هذه الطرق الخمس المختلفة لتوظيف سلاسل التغريدات في التسويق عبر تويتر:

  • أعلن عن الفائزين في مسابقة

هل أطلقت مسابقة جديدة ذات هدايا قيّمة للمتابعين؟ عندما يحين وقت إعلان الفائزين، انشر تغريدة تهنئة كجزء من سلسلة التغريد الأصلية للمسابقة. ستسمح بذلك للجمهور بالتعرف على الفائزين ضمن سياق المسابقة وتفاصيلها، وتلفت الأنظار إلى المسابقة مجددًا.

  • اربط الحملات وقطع المحتوى المختلفة ببعضها البعض

إذا قدمت تخفيضات على مجموعة من المنتجات، سيكون مناسبًا أن تضيف الإعلان عن كل منتج في سلسلة تغريدات بحيث تظهر كقطع مترابطة من خيط واحد أكبر. تدرّج في النشر في أوقات متفرقة لكي تجذب الانتباه في كل مرة إلى الحملة بأكملها. تستطيع فعل الشيء نفسه بالنسبة لقطع المحتوى المترابطة مثل سلاسل المقالات.

  • شارك عددًا كبيرًا من الكلمات

الحجم الأقصى الحالي المسموح به للتغريدة هو 280 حرفًا. ومع ذلك قد تحتاج إلى مساحة أكبر لتعبر عما تريد. استخدم سلسلة التغريدات في هذه الحالة لعرض المزيد من المحتوى على الجمهور.

  • قدم معلومات توضيحية

بالنسبة للتغريدة التي يتوفر لها سياق وتحديثات، استخدم سلسلة التغريدات لتوفير معلومات أخرى للجمهور تمثل موارد إضافية، مثل إضافة فيديو توضيحي عن طريقة الاستخدام إلى خبر الإعلان عن إطلاق منتج جديد كجزء من سلسلة التغريدات نفسها.

  • متابعة الأحداث

سلسلة التغريدات هي طريقة ممتازة لإعادة تذكير الجمهور بالأحداث الهامة التي نظمتها مثل ندوات الويب (الويبينار)، لأنها تعيد المتابعين إلى التغريدة الأصلية. إذا كان الحدث قد انتهى بالفعل، انشر تغريدات تحية للمشاركين على الحضور، وأخبرهم عن الأحداث الجديدة القادمة كسلسلة من تغريدات الحدث نفسه.

الوسم (الهاشتاج)

ما هو الوسم؟ الوسم على تويتر هو إحدى الوسائل الفعالة لتوسيع مدى وصولك وتسهيل اكتشاف علامتك التجارية والتشجيع على التفاعل. بشكل عام في التسويق عبر تويتر؛ استخدم وسمًا أو اثنين على الأكثر في التغريدة الواحدة على أن يكونوا متناغمين بشكل طبيعي مع سياق التغريدة.

وفي أثناء صياغته، احرص على سهولة تذكر وتهجئة الوسم على تويتر بحيث لا يكون هناك مجال للأخطاء الإملائية المحتملة. اكتشف الوسوم التي يستخدمها الجمهور بالفعل عند الحديث عن علامتك التجارية وأعد مشاركتها. كما يمكنك حث المؤثرين على استخدام الوسم الخاص بك من أجل زيادة فرص انتشاره.

ومن بين الأساليب المشجعة على نشر الوسم على تويتر بين الجماهير الربط بينه وبين مسابقة أو جائزة، ففي ظل وجود منفعة متبادلة سيستجيب الجمهور ويشارك الوسم بنسبة أكبر.

سابعًا: الإعلان على تويتر

إعلانات تويتر هي طريقة مباشرة وسريعة للوصول إلى جمهورك وقراءة تغريداتك من قِبل الآلآف. يقوي ذلك من تأثير التسويق عبر تويتر ويؤدي إلى زيادة متابعين تويتر. ويمكن تقسيم إعلانات تويتر إلى نوعين رئيسيين:

التغريدات الممولة

وهي تغريدات مدفوعة تظهر في رئيسية تويتر ضمن أحدث التغريدات، كما تظهر في نتائج بحث المستخدمين على تويتر. سيضع تويتر التغريدة الممولة في حملة يومية تستهدف فقط نوع الجمهور الذي تريد الوصول إليه كما سبق أن حددته في إعدادات الحملة. وتمثل خيارًا ممتازًا لجذب المزيد من الجمهور إلى صفحة ويب معينة من اختيارك.

إعلانات تويتر

توفر إعلانات تويتر خيارات متنوعة لتحقيق هدفك المحدد الذي تختاره بنفسك، على سبيل المثال تثبيت تطبيق، أو مشاهدة فيديو، أو زيارات موقع الويب. احرص على أن تستخدم مجموعة من التقنيات الدعائية الفعالة في صيغة إعلانك، مثل إتاحة عرض لفترة قصيرة أو الإعلان عن منتج بكمية محدودة.

إذا أضفت خصمًا أدرجه كنسبة مئوية بدلًا من مبلغ مالي معين. وبما أن الناس يحبون الأشياء المجانية لا تتردد في الترويج لأحد منتجاتك المجانية مثل كتاب إلكتروني أو هدية مجانية مع كل عملية شراء.. إلخ، إذ يساعد هذا النوع من الدعاية على جذب العملاء المحتملين.

ومن بين الأساليب الفعالة لكتابة الإعلانات طرح سؤال على الجمهور بحيث تكون إجابته بلا شك: نعم، فيصبح الجمهور أكثر قربًا من الاقتناع. على سبيل المثال: “هل ترغب في قضاء عطلة ممتعة تمسح عنك توتر وضغط العمل طوال العام؟”. وما لم تستهدف مشاركة الجمهور لوسم معين، ابتعد عن إدراج الوسوم في النص لكي تركز انتباه الجمهور على دعوة اتخاذ الاجراء التي تحثه عليها، فلا ينصرف ذهنه للنقر على الوسم وتجاهل الدعوة ببساطة.

ثامنًا: قراءة تحليلات تويتر Twitter Analytics

بعد كل الجهود التي تبذلها في التسويق عبر تويتر، أنت بحاجة إلى التأكد من مدى نجاح جهودك في تحقيق الأهداف المطلوبة سواء كانت زيادة عدد زيارات موقع الويب، أو ارتفاع معدل التحويل أو نشر الوعي بالعلامة التجارية .. إلخ. نقطة البدء هي تحديد مقاييس الأداء التي تهمك ثم تتبعها على تحليلات تويتر Twitter Analytics.

لا توجد مقاييس ثابتة لكل الأعمال، فكل شركة لها أهدافها الخاصة ومن ثم مقاييس الأداء الخاصة بها. غير أن القائمة التالية من المقاييس تجمع أهم المقاييس المحتملة لكي تختار منها ما يهمك حقًا:

  • معدل التفاعل على تويتر: يعبر عن مجمل التفاعلات التي تتم على الحساب مثل عدد مرات إعادة التغريد وعدد المتابعين والتعليقات والنقرات… إلخ.
  • عدد مرات الظهور: يشير إلى عدد المرات التي ظهرت فيها التغريدة على رئيسية المستخدمين من جمهورك سواء كانوا متابعين أم لا.
  • زيادة متابعين تويتر: يقيس عدد المتابعين الجدد الذين انضموا إلى الحساب.
  • أبرز التغريدات: يسلط الضوء على أهم التغريدات صاحبة الأداء الأفضل والتفاعل الأعلى.
  • إعلانات تويتر: يمنحك نظرة معمقة عن أداء إعلانك من حيث عدد مرات الظهور، ومعدل التفاعل، وسعر النقرة، والنتائج.

خاتمة

لا يزال تويتر منصة اجتماعية قوية في منطقتنا العربية، مع ما يحمله من فرص للشركات تمكنها من الاستفادة منه في التسويق لنفسها وتطوير علاقات شخصية قوية مع المتابعين والعملاء. نأمل أن يساعدك هذا الدليل على الانطلاق في التسويق عبر تويتر بخطوات ثابتة.

في الوقت الذي تحتاج فيه إلى الحصول على مساعدة، وظّف عبر مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية،  مسوق رقمي متمرس يسرع من وتيرة جهودك وينجز حملاتك التسويقية على تويتر مستعينًا بمهاراته وخبراته. شاركنا خبراتك التي اكتسبتها في التسويق عبر تويتر أو استفساراتك في التعليقات.

تم النشر في: التسويق الرقمي منذ شهرين