20 طريقة ذهبية تساعدك على زيادة متابعين تويتر

تُعدّ منصة تويتر واحدة من أهم منصات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ يستخدم المنصة حوالي 329 مليون مستخدم نشط شهريًا. من خلال زيادة متابعين تويتر سيكون بإمكانك زيادة فاعلية المنصة تسويقيًا، بما يساعدك على تحقيق أهدافك التسويقية والبيعية. إذًا ما هي طرق زيادة متابعين تويتر؟

جدول المحتويات:

ما هي أهمية زيادة متابعين تويتر؟

زيادة متابعين تويتر ليست غاية في ذاتها، بل هي وسيلة تسويقية مهمة من شأنها مساعدة مشروعك على تحقيق العديد من الفوائد من التسويق عبر تويتر. تتمثل أهمية زيادة متابعين تويتر في النقاط التالية:

أولًا: زيادة الوعي بعلامتك التجارية

من خلال زيادة متابعين تويتر سيكون بإمكانك زيادة الوعي بعلامتك التجارية، إذ ستقدر على الوصول إلى قاعدة أكبر من الجماهير، الذين سيصبحون على معرفة بك، ومن ثم يمكنك الاستفادة من ذلك في تحويلهم من عملاء محتملين إلى عملاء فعليين لمشروعك.

ثانيًا: زيادة معدل الزيارات لموقعك

عندما يكون لديك متابعين لحسابك على تويتر، ستتمكن من تحويلهم إلى موقعك لرؤية المحتوى المنشور عليه، ومن ثم يؤدي ذلك إلى زيادة معدل الزيارات لموقعك باستمرار، دون الاضطرار إلى الاعتماد على حملات إعلانية مدفوعة في كل مرة.

ثالثًا: الحصول على معدل تفاعل أعلى مع تغريداتك

سيؤدي زيادة متابعين تويتر إلى تحسين معدل التفاعل مع تغريداتك، فيزيد انتشارها بين عدد أكبر من الأشخاص. إلى جانب أنّ التفاعل العالي يمنح الثقة لبعض المستخدمين، إذ يعدون معدل التفاعل العالي دليل على جودة ما تقدمه.

رابعًا: زيادة المبيعات

من خلال امتلاك قطاع كبير من العملاء المحتملين بعد زيادة متابعين تويتر، سيكون بإمكانك الترويج للمنتجات والخدمات التي تقدمها، ونشرها بين هؤلاء العملاء، ومن ثم يمكن الاستفادة من هذا الأمر في زيادة مبيعات مشروعك.

خامسًا: مورد تسويقي مهم لمشروعك

أخيرًا يعد المتابعون لحسابك بمثابة مورد تسويقي مهم، إذ يمكنك الاستفادة من أعداد المتابعين في تحسين فهمك للجمهور، والاستفادة من تحليل البيانات التي تحصل عليها منهم، في تطوير المنتجات والخدمات التي تقدمها، وإضافة المزيد من التحسينات إليها، فتتمكن من تطوير مشروعك.

كيف أزيد متابعين تويتر؟ إليك 20 طريقة لفعل ذلك

أيًا يكن نشاطك التجاري، توجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها من أجل زيادة متابعين تويتر. إذا لم تكن لديك الخبرة الكافية في العمل من خلال تويتر، يمكنك الاستعانة بمتخصص في التسويق عبر تويتر من منصة مستقل، منصة العمل الحر الأكبر عربيًا، لمساعدتك على إنجاز هذه المهمة بالاحترافية المطلوبة. من أهم طرق زيادة متابعين تويتر:

1. تجهيز حسابك على الموقع جيدًا

إذا انتهيت من ضبط حسابك على الموقع بطريقة جيدة، ستقدر على جذب انتباه الجمهور الذي يدخل إلى الموقع، فسيكون بإمكانهم معرفة كل شيء عنك بمجرد الدخول إلى الحساب. لذا، واحدة من طرق زيادة متابعين تويتر هي الاهتمام بتجهيز حسابك جيدًا. من أهم الأمور لتجهيز حسابك:

  • الصور

تُعدّ الصور عامل جذب مهم في العالم الرقمي، لذا احرص على إضافة صور بجودة عالية ومعبّرة عن نشاطك، سواءٌ فيما يتعلق بصورة الملف الشخصي أو صورة الرأس Header. يمكن استخدام شعار علامتك التجارية كصورة للحساب، وفي صورة الرأس يمكن إضافة تفاصيل تعريفية عن مشروعك.

  • الوصف

يتيح لك الموقع إضافة وصف للحساب مكوّن من 160 حرفًا. يمكنك استغلال هذا الوصف في التعريف عن مشروعك، والحديث عمّا تقدمه بالضبط. يمكنك استخدام الكلمات المفتاحية من مجالك، حتى تزيد من فرصة ظهور حسابك، عند إجراء عمليات بحث عن هذه الكلمات.

بالمثل، اهتم بتضمين بقية معلومات الحساب المطلوبة، مثل مكان نشاطك التجاري أو موقعك الإلكتروني، إذا كنت تملك واحدًا. كلّما أضفت معلومات متكاملة عن حسابك، سيساهم ذلك في تعريف الزوّار بك بطريقة أفضل، فتزيد إمكانية متابعتهم لك.

2. تثبيت تغريدة مميزة على حسابك

يتيح لك الموقع إمكانية تثبيت تغريدة على حسابك، فتظهر هذه التغريدة للأشخاص عند دخولهم إلى الحساب. لذا، تعدّ هذه واحدة من طرق زيادة متابعين تويتر، من خلال تثبيت تغريدة مميزة بالحساب، تدرك أنها ستجذب الجمهور إليك. إليك بعض الأفكار لتغريدات مناسبة لتثبيتها:

  • تغريدة حصدت تفاعلًا كبيرًا من الجمهور، أو حققت انتشارًا واسعًا، بالتالي فهي تعكس صورة جيدة عنك.
  • تغريدة تتضمن تعريفًا مهمًا بمشروعك، مثلًا شهادات عملائك، أو توضيح لبعض الأمور الخاصة بعملك.
  • تغريدة عن المنتجات أو الخدمات الجديدة في مشروعك.

يمكن تغيير التغريدة المثبتة من حين لآخر، وفقًا لرغبتك. في كل مرة تفعل فيها ذلك، احرص على اختيار تغريدة مميزة فعلًا، فهي واجهة للمحتوى على حسابك.

3. توثيق حسابك على تويتر

تظهر علامة زرقاء بجانب الحسابات الموثقة على تويتر، مما يجعلها أكثر مصداقية بالنسبة للجمهور. لذا، يمكنك محاولة توثيق حسابك على تويتر، إذ سيؤدي ذلك إلى كسب ثقة الجمهور في حسابك. سيفيدك الاطّلاع على قائمة الأسئلة الشائعة بخصوص التوثيق على تويتر من الموقع نفسه، حتى تقدر على توثيق حسابك بطريقة صحيحة.

4. المشاركة بمحتوى مفيد لجمهورك

لا شك أنّ المحتوى الجيد هو أكثر ما يجذب الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي، والأمر ذاته يحدث على تويتر. لذا، شارك جمهورك بمحتوى مفيد لهم فعلًا. يعتمد الأمر على دراسة شخصية العميل لمشروعك، وفهم طبيعة المحتوى المناسب لهم.

ليس شرطًا التركيز على نوع واحد فقط من المحتوى، بل احرص على التنويع بين أنواع المحتوى المختلفة، بدءًا من المحتوى المعلوماتي المفيد كالانفوجرافيك والمقالات، ومرورًا بالمحتوى الترفيهي كالميمز والفيديوهات المضحكة، وختامًا بالمحتوى الترويجي لعلامتك التجارية.

لا يتعلق الأمر فقط بإنشاء محتوى مفيد، لكن من المهم الحرص على تنسيق المحتوى جيدًا وعرضه بطريقة تجذب انتباه جمهورك، من خلال استخدام الوجوه والرموز التعبيرية emojis، وتقسيم التغريدة إلى مجموعة من السطور بدلًا من كتابتها بشكل ملتصق ومتتابع، فيسهّل ذلك القراءة على جمهورك.

من أجل إنشاء محتوى بالجودة المطلوبة، وبما يتوافق مع متطلبات مشروعك وجمهوره، وظّف كاتب محتوى محترف من موقع مستقل، ليتولى مسؤولية إعداد خطة محتوى متكاملة، واختيار أفكار للمحتوى بما يساعدك على زيادة متابعين تويتر لحسابك.

5. الاعتماد على المحتوى المرئي

على الرغم من كون تويتر ليست منصة محتوى مرئي بالأساس كانستغرام وتيك توك، لكن يعدّ المحتوى المرئي بالموقع شيء لا غنى عنه. إذ لا يلتفت الجمهور إلى المحتوى المكتوب فقط بسهولة، ويلعب المحتوى المرئي دورًا كبيرًا في جذبهم لتغريداتك.

إلى جانب أنّ عدد الحروف في التغريدة 280 حرفًا، وهو رقم لا يكفي لإنشاء محتوى كبير، لذا يدعم المحتوى المرئي ما تريد قوله عند عرضه في الصور. يمكنك استخدام جميع أنواع المحتوى المرئي مثل: الصور بأشكالها كالانفوغرافيك والفيديوهات والـGIF.

6. استخدام الهاشتاجات في تغريداتك

تعدّ الهاشتاجات جزءًا أساسيًا في طبيعة عمل تويتر، وتزيد من معدل مشاركة تغريداتك، وهو ما يؤدي إلى زيادة متابعين تويتر. لذا، من المهم معرفة كيفية استخدامها داخل تغريداتك بالطريقة الصحيحة، مع اختيار أنسب الهاشتاجات لعلامتك التجارية، حتى تضمن جذب الجمهور المناسب إلى حسابك.

7. إنشاء سلاسل التغريدات Threads

في بعض الأحيان قد يكون لديك محتوى كبير ترغب في مشاركته مع الجمهور، لكن كنتيجة لعدد الحروف في التغريدة يكون ذلك أمرًا صعبًا. لذا، يمكن الاعتماد على إنشاء سلاسل التغريدات Threads، وكتابة المحتوى الذي تريده في تغريدات متتالية، مع ضرورة ترقيم كل تغريدة ليكون من السهل على الجمهور متابعة السلسلة.

على سبيل المثال، إذا وجدت أنّ محتوى السلسلة سيتضمن 4 تغريدات، يمكن ترقيم كل تغريدة حسب ترتيبها، فتكتب: (1 – 4) لأول تغريدة، وفي الأخيرة (4 – 4)، فيقدر الجمهور المتابع للسلسلة على فهم الترتيب بسهولة. تعدّ سلاسل التغريدات من المحتوى الذي يحبه الجمهور، وسيساعدك استخدامه على زيادة متابعين تويتر.

8. التغريد باستمرار

تشير الإحصاءات إلى أنّ أفضل الحسابات على تويتر، هي التي تغرّد بمعدل 12 تغريدة أسبوعيًا. يؤكد ذلك على قيمة نشر المحتوى على المنصة، وضرورة فعل ذلك باستمرار، إذ تؤدي الاستمرارية إلى الظهور الدائم للمتابعين، وزيادة معدل حصولك على متابعين جدد. بينما الانقطاع في التغريد، قد يؤدي إلى نسيان الجمهور لك، وخسارة الجهود المبذولة قبل ذلك بالكامل.

9. التغريد في الأوقات المناسبة لجمهورك

حتى يحقق المحتوى أفضل أداء له، فأنت بحاجة إلى نشر تغريداتك في الأوقات الصحيحة. لا يتعلق اختيار الوقت المناسب بالوقت الذي يمكنك أنت النشر به، لكن بما يتوافق مع اهتمامات جمهورك، ومن ثم التغريد في الأوقات التي تلائمهم، لتضمن معدل عالي من التفاعل مع تغريداتك.

إذا كنت لا تعرف بعد ما هو الوقت المناسب لجمهورك، في هذه الحالة يمكن الاعتماد على تجربة النشر في أوقات مختلفة، ومن خلال متابعة النتائج التي تحققها التغريدات، يمكن التوصل للوقت المناسب للجمهور. عندما تثبّت وقت النشر، مع الاستمرارية في التغريد، سيساعدك ذلك على امتلاك متابعة مستقرة لحسابك، وهو ما يؤدي إلى زيادة المتابعين.

10. إنشاء الاستبيانات polls على تويتر

تعدّ الاستبيانات من أنواع المحتوى التفاعلي الذي يجذب انتباه الجمهور، فهي تعتمد على طرح سؤال وتقديم مجموعة من الاختيارات للإجابة عليه. لذا، فهي لا تتطلب أي جهد أو وقت يُذكر من الجمهور للتفاعل معها، وفي الوقت ذاته يمكنهم الشعور بالمشاركة والتفاعل معك، ومن ثم يمكن زيادة متابعين تويتر مهتمين بالمشاركة في هذه الاستبيانات.

لا يعني ذلك إنشاء أي استبيان على حسابك وفقًا لمعدل التفاعل المتوقع مع فكرته، بل من الضروري اختيار استبيانات متعلقة بمشروعك وعملائك، لتحافظ على جودة محتوى حسابك، ولتضمن جذب الفئة الصحيحة من المتابعين، التي يمكنك تحقيق الفائدة منها لاحقًا.

11. تنظيم المسابقات لجذب المتابعين

تعدّ المسابقات طريقة جيدة لجذب المتابعين، إذ يمكن تنظيم مسابقة لجمهورك متعلقة بعلامتك التجارية، وفي الوقت ذاته تتضمن شروطها دعوة الراغبين في المشاركة لبعض أصدقائهم لمتابعة حسابك. لذا، من خلال المسابقة ستقدر على زيادة متابعين تويتر.

لكن من المهم استخدام المسابقات بحذر، وذلك لأنّ نسبة من المشاركين قد يلغي المتابعة بعد انتهاء المسابقة. لذا، فكّر في إنشاء محتوى موجّه إلى هذا الجمهور الجديد على حسابك، حتى يشعر بقيمة ما تقدمه، بالتالي يظل متابعًا لك بعد انتهاء المسابقة.

12. التفاعل المستمر على تويتر

تعدّ تويتر من المنصات التي تشجّع التفاعل المستمر، فتظهر الخوارزميات الحسابات التي تتفاعل على الموقع بنسبة أكبر، إلى جانب أنّ التفاعل نفسه سيجعل الحساب مرئي لدى عدد كبير من الأشخاص، وهو ما يمكن الاستفادة منه في زيادة متابعين تويتر. توجد عدة طرق للتفاعل على تويتر، من أهمها:

  • التفاعل مع المتابعين الحاليين لحسابك، من خلال الرد على تعليقاتهم ورسائلهم.
  • إعادة التغريد أو التعليق على محتوى ينشره آخرون في مجال تخصصك، لكن بعيدًا عن الحسابات المنافسة.
  • الإعجاب بالتغريدات التي تظهر لك في الصفحة الرئيسية في أثناء التصفح.
  • الإشارة Tag وذكر Mention أشخاص مؤثرين في مجالك والتفاعل معهم.
  • تتبع أي إشارة أو ذكر لحسابك، والتفاعل والرد على أصحابها.

13. المشاركة في الأحداث الرائجة Trends على الموقع

تمتلئ مواقع التواصل الاجتماعي بالأحداث الرائجة Trends، ويمكن استغلال ذلك على تويتر للظهور. إذ يمكنك من خلال خيار استكشاف Explore الوصول إلى الموضوعات الرائجة حاليًا Trending، ومعرفة الموضوعات التي يتحدث عنها المستخدمون على الموقع الآن.

بالطبع ليس ضروريًا التفاعل مع جميع الأحداث، بل المهم الحرص على اختيار أنسب الموضوعات التي تتفق مع عملك للتفاعل معها، حتى تضمن الوصول إلى الجمهور المناسب لمشروعك، مع الحفاظ على هويتك وتقديم محتوى بالجودة المتوقعة طوال الوقت.

14. متابعة أشخاص جدد في مجالك من حين لآخر

على الرغم من بساطة هذه الطريقة في زيادة متابعين تويتر، إلّا أنّها فعّالة، فهي تعتمد على متابعة أشخاص جدد في مجالك من حين لآخر. عندما تفعل ذلك، فقد يتشجع هؤلاء بمبادلتك المتابعة أيضًا، لا سيّما عندما يكون حسابك مكتمل ويقدم قيمة حقيقية، فيشعرون بالفائدة من المتابعة.

سيؤدي وجود هؤلاء الأشخاص إلى زيادة التفاعل مع حسابك، وكذلك قد يشاركون التغريدات التي تنشرها، مما يساهم في وصولك إلى المزيد من الأشخاص الذين يتابعون هؤلاء الأشخاص. يمكن تخصيص جزء من يومك للبحث عن هؤلاء الأشخاص الجدد ومتابعتهم.

15. المشاركة في دردشة تويتر

تعتمد دردشة تويتر Twitter Chat على إنشاء نقاش حول موضوع معين، مع استخدام هاشتاج يشير إلى هذا الموضوع. مثلًا إذا توجد شركة تعمل في مجال التسويق، وترغب في مناقشة بعض المسائل المتعلقة بالتسويق، قد تنشئ هاشتاج (MarketingChat#).

لذا دورك هو متابعة هذه الدردشات لمعرفة الهاشتاجات الخاصة بها، ومن ثم المشاركة عليها، بما يمكنك من زيادة متابعين تويتر. من المهم تتبع الهاشتاجات التي تهم علامتك التجارية فقط، لضمان الوصول للجمهور الصحيح. إذا أردت يمكنك بدء دردشة بنفسك، من خلال إنشاء هاشتاج والإشارة إليه لجذب المزيد من المتابعين.

16. الانضمام إلى مساحات تويتر

تعدّ مساحات تويتر Twitter Spaces أحدث المزايا التي يقدمها الموقع، وهي أشبه بغرف للدردشة الصوتية يمكن من خلالها مناقشة موضوعات مختلفة. يمكنك الاستفادة من هذه الميزة بالانضمام إلى المساحات التي تتعلق بمجالك، والتفاعل مع الأشخاص داخلها، حتى يمكنهم التعرف عليك أكثر.

حاول في مشاركاتك تقديم نصائح جيدة لهم، تبرز من خلالها خبراتك في المجال، وحرصك على تقديم المنفعة، بما يساعدك على جذب المزيد من المتابعين. مثلما هو الحال مع دردشة تويتر، لا يقتصر الأمر على الانضمام إلى المساحات الحالية، بل يمكنك أيضًا إنشاء مساحة خاصة بك، ومناقشة الموضوعات التي تهم جمهورك.

17. الاعتماد على قوائم تويتر لتصنيف المستخدمين

تساعدك قوائم تويتر Twitter Lists على التخطيط لعملك جيدًا، إذ يمكنك من خلالها تقسيم المستخدمين إلى قوائم، واختيار اسم محدد لكل قائمة. مثلًا يمكنك إنشاء قوائم كالتالي: المنافسون، العملاء المحتملين، مصادر للأخبار والتحديثات، المؤثرون في المجال، وغيرها من القوائم حسب رغبتك.

يسهّل عليك ذلك تنظيم أولوياتك في التفاعل، ويجعلك قادرًا على متابعة كل شيء في الموقع بطريقة سهلة، تبقيك على اطّلاع بكل جديد حسب قوائمك، بالتالي تقدر على تطوير المحتوى الذي تقدمه، فتتمكن من زيادة متابعين تويتر.

18. استخدام تحليلات تويتر لتحسين المحتوى

لا يتعلق الأمر بالاستمرار في إنشاء محتوى جديد فقط، لكن لا بد من معرفة أداء المحتوى الحالي وتحليله جيدًا، من خلال معرفة كل شيء عن معدلات التفاعل والوصول للتغريدات الحالية. لذا، استخدم تحليلات تويتر لتعرف كل شيء عن نشاطك على تويتر.

بعد تحليل نشاطك، يمكنك معرفة أي التغريدات تحقق لك الأداء الأفضل، ثم تحاول استغلال ذلك بطريقة أخرى، مثلًا إعادة التغريد لأفضل التغريدات بعد فترة من الوقت، أو إنتاج محتوى مشابه بالفكرة ذاتها. عندما تنشئ المحتوى الذي يريده الجمهور وفقًا لتحليل صحيح، سيساعدك ذلك على جذب المزيد من المتابعين.

19. الاعتماد على الحملات الإعلانية المدفوعة

تعدّ الإعلانات المدفوعة طريقة ترويجية ناجحة للعديد من الأغراض التسويقية، ومن بينها زيادة متابعين تويتر. لذا، من الجيد تخصيص جزء من ميزانيتك التسويقية لهذا الغرض، لا سيّما في البداية حتى تقدر على جذب عدد جيد من المتابعين، وبعد ذلك تحاول زيادة المتابعين بالاستراتيجيات الأخرى المذكورة.

20. الترويج لحسابك على تويتر خارج الموقع

ليس ضروريًا الاعتماد على زيادة متابعين تويتر من داخل الموقع فقط، بل توجد طريقة تساعدك على فعل ذلك من خلال الترويج لحسابك على تويتر خارج الموقع. تركّز هذه الطريقة على جذب الأشخاص الذين يتابعونك بطرق أخرى، وإقناعهم بعمل متابعة لك على تويتر.

تعدّ الطريقة الأكثر شيوعًا لفعل ذلك هي، نشر رابط حسابك بتويتر داخل منشورات حساباتك في بقية مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، مع الإشارة إلى القيمة التي سيحصل عليها الأشخاص من متابعتك على تويتر، مثلًا وجود نوع محتوى معين لا تقدمه إلّا على تويتر حصريًا، فيكون لدى الأشخاص دافع لمتابعتك هناك.

يمكن أيضًا تضمين رابط حساب تويتر في توقيعك الثابت بالبريد الإلكتروني، وكذلك في صفحة التعريف بك إذا كنت تملك موقعًا إلكترونيًا، فتضمن جذب جميع الأشخاص الذين يتابعونك أو يتواصلون معك بمختلف الطرق، وتزيد من فرصة متابعتهم لحسابك على تويتر.

لماذا عليك تجنب شراء متابعين تويتر؟

قد يلجأ البعض إلى المواقع التي تقدِّم خدمات مدفوعة لشراء متابعين تويتر؛ ظنّا منهم بأنّها الطريقة المناسبة لزيادة المتابعين، لكنّها تؤدي إلى نتائج سلبية مثل تعرض الحساب للضرر من موقع تويتر نفسه، إلى جانب فقدان الثقة لدى المتابعين الحقيقيين لحسابك، وغيرها من الأضرار التي يمكنك الاطّلاع عليها في مقالنا: شراء متابعين تويتر: كيف يضر شراء المتابعين أعمالك؟

لذا، الأفضل هو الاعتماد على الطرق المشروعة لزيادة المتابعين، حتى لو تطلب الأمر بذل جهد لفعل ذلك، لكن في النهاية ستحصد النتائج التي تأمل بها لمشروعك. إذا لم تكن لديك الخبرة الكافية في هذا الأمر، يمكنك توظيف متخصص في التسويق عبر تويتر، ليتولى تنفيذ الاستراتيجيات المناسبة لإمكانياتك، لتقدر من خلالها على زيادة متابعين تويتر حقيقيين ومفيدين لمشروعك.

تم النشر في: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تويتر