بسبب احتدام شدة المنافسة بين الشركات يومًا تلو الأخر، أصبح من الضروري استخدام تقنيات احترافية لترويج المنتجات المختلفة وإقناع المستهلك بالشراء. وكما قال «بيل غيتس» أن «المحتوى هو الملك»، فإنّ كتابة إعلان تسويقي يُعد أحد أهم الأساليب التي يمكنك استخدامها لزيادة مبيعاتك. إذًا كيف يمكنك كتابة إعلان تسويقي باحترافية؟

جدول المحتويات:

ما هي كتابة الإعلانات Copywriting؟

كتابة الإعلانات Copywriting تعني صياغة النصوص المستخدمة في البيع بصورة مباشرة، ويمكن عرضها في مختلف القنوات بأكثر من شكل، سواءً مكتوبة في المدونات أو على وسائل التواصل الاجتماعي، أو على هيئة مدونات صوتية (البودكاست)، أو حتى في مقاطع الفيديو، أو غير ذلك.

ما أهمية كتابة الإعلانات؟

تتمثل أهمية كتابة الإعلانات في النقاط الآتية:

1. زيادة استجابة الجمهور لدعوة الإجراء في المحتوى

تُعدّ دعوات الإجراء جزءًا أساسيًا من المحتوى التسويقي، سواءٌ كانت دعوات البيع كإقناع المستخدم بشراء المنتجات أو الخدمات التي تبيعها، أو دعوات تسويقية مختلفة، كتشجيع المستخدمين على الاشتراك في النشرات البريدية، أو تحميل كتيّب معين.

يؤدي كتابة إعلان تسويقي لمحتواك لزيادة استجابة الجمهور لدعوات الإجراء، إذ سيقنعهم الإعلان بما تقدمه، ويحفزهم على تنفيذ الإجراء.

2. تحسين المبيعات

إذا كنت تبيع منتجًا أو خدمة ما بأعلى جودة، فلا سبيل لعملائك لمعرفة ذلك سوى من خلال النصوص الإعلانية التي تستخدمها في الترويج لما تبيعه. لذا، باستخدام استراتيجيات كتابة الإعلانات المناسبة، يمكنك تحفيز عملائك لاتخاذ قرارات الشراء، وبالتالي تحسين المبيعات في شركتك.

عبر كتابة إعلان احترافي، ستقدم لعملائك الأسباب المقنعة التي تشجعهم على الشراء، وستسهل عليهم فهم المنتجات والخدمات الخاصة بك، وما هي المميزات التي تقدمها دونًا عن غيرك من المنافسين.

3. بناء العلاقات مع الجمهور

تهدف كتابة الإعلانات بالأساس إلى تحقيق المبيعات، لكن رغم ذلك فهي تُعدّ وسيلة مهمة لبناء العلاقات مع جمهورك، وبناء الثقة في مشروعك. فكتابة الإعلانات الصحيحة هي التي لا تبدو محاولات للبيع، أو إجبار العميل على الشراء. بل يظهر محتواك أنّك تهتم لعملائك، وتساعدهم على حل مشكلاتهم، والتخلص من نقاط الألم التي تواجههم، والتعامل مع التحديات التي يمرون بها، وبالتالي تبني علاقة جيدة مع جمهورك.

ما الفرق بين كتابة الإعلانات والتسويق بالمحتوى؟

يخلط الكثيرون بين كتابة الإعلانات والتسويق بالمحتوى، إذ يعتقدون أنهما شيئًا واحدًا. لكن هذا غير صحيح، فيتمثل الغرض الرئيسي من كتابة الإعلانات في زيادة المبيعات الخاصة بشركتك من خلال العملاء الحاليين، بينما يستهدف التسويق بالمحتوى وجود عملاء جدد، من خلال اتّباع الشخص في كل المراحل التي يمر بها حتى يتّخذ قرار الشراء.

تعتمد استراتيجية التسويق بالمحتوى على نظرية القمع التسويقي اعتمادًا رئيسيًا، التي تفترض أن العميل يمر بمجموعة من المراحل حتى يصبح عميلًا محتملًا للشركة، بدايةً من وعيه بوجود العلامة التجارية الخاصة بك، وانتهاءً بكونه يشعر بالولاء للشركة ويدافع عن منتجاتها.

للوصول إلى هذه المرحلة تُستخدم استراتيجيات مختلفة مثل: محتوى المدونات أو دراسات الحالة، أو الفيديوهات أو الأدلّة التعريفية المساعدة. في هذه الاستراتيجية، يقدم المحتوى للقارئ معرفة ومعلومات مفيدة، أو يساعده على اكتساب مهارات جديدة، حتى يصبح عميلًا محتملًا للشركة.

على سبيل المثال، إذا كانت شركتك متخصصة في بيع الكاميرات، فيمكنك عمل دليل تعريفي بسيط يساعد القارئ على معرفة خطوات التصوير باحترافية، أو عمل سلسلة مقالات تتحدث فيها عن أنواع الكاميرات المختلفة. كلّما نجحت في تقديم فائدة أكبر للشخص، زادت فرص وعيه بوجودك ومروره بالمراحل المختلفة في القمع التسويقي.

إذّا، ببساطة يمكن القول أن التسويق بالمحتوى يستهدف جمع أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء فعليين لشركتك، من خلال تعزيز وعيهم بعلامتك التجارية وزيادة ثقتهم فيها. في حين يركز كتابة إعلان على إقناعهم بشراء المنتج الخاص بك وزيادة المبيعات من خلال دعوتهم إلى اتخاذ إجراء بشكلٍ مباشر.

أنواع كتابة الإعلانات

تختلف أنواع كتابة الإعلانات اعتمادًا على نوع المحتوى المكتوب، والمنصة المستخدمة في عملية البيع. من أهم أنواع كتابة الإعلانات:

1. إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي Social Media Copywriting

يُعدّ التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من أهم الاستراتيجيات التسويقية التي تستخدمها الشركات، ومن ضمن أساليب استخدامها هي كتابة الإعلانات. تُحقق الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي أهدافًا مختلفة، ولكنها لا تخرج عن إطارين أساسيين:

  • تحقيق المبيعات المباشرة: كتابة الإعلانات الترويجية التي تشجع الجمهور على اتخاذ قرارات شراء مباشرةً من مواقع التواصل الاجتماعي.
  • تحويل المستخدمين إلى صفحات أخرى: يمكن كتابة إعلان بهدف توجيه الجمهور إلى صفحة مبيعات خارج مواقع التواصل الاجتماعي، إلى المتجر الإلكتروني الخاص بالشركة مثلًا، إذ تتم عمليات الشراء هناك.

على الأغلب تتميز النصوص الإعلانية في مواقع التواصل الاجتماعي بكونها قصيرة وموجزة قدر الإمكان، لتسهيل استجابة العملاء لها وتنفيذ الإجراء المستهدف.

2. كتابة الإعلانات الترويجية للعلامة التجارية Brand Copywriting

يتميز كتابة إعلان ترويجي لعلامتك التجارية، بأنّه يهدف إلى زيادة الوعي بوجود مشروعك، أكثر من التركيز على تحقيق مبيعات في الوقت الحالي. إذ يركز محتوى الإعلان بالأساس على جذب الجمهور لمشروعك ومعرفة ما تقدمه، وتقديم انطباع إيجابي عنك.

تتضمن كتابة إعلانات العلامة التجارية التركيز على نقل القيم التي يتبناها المشروع، والتعبير عنها بطريقة بيعية. من أهم خطوات كتابة هذا النوع من الإعلان هو كتابة الشعار الخاص بمشروعك Slogan، للمساهمة في جذب العملاء لمشروعك فعلًا.

3. إعلانات البريد الإلكتروني Email Copywriting

يستخدم البريد الإلكتروني كأداة ترويجية مهمة، فهو يوفّر لك فرصة للتواصل الشخصي مع عملائك، إذ يمكن تخصيص النشرات والرسائل البريدية، ليشعر العميل وكأنّها مكتوبة خصيصًا له. لذا، يمكن كتابة إعلان تسويقي عبر البريد الإلكتروني، يقدم لعملائك عرضًا ويقنعهم بتنفيذ إجراء معين كالشراء من مشروعك.

4. كتابة إعلانات السيو SEO Copywriting

يشتهر المحتوى المكتوب وفقًا لقواعد محركات البحث، بأنّه جزء أساسي من التسويق بالمحتوى، فهو يركز على تقديم قيمة حقيقية إلى الجمهور. لكن في الحقيقة لا يقتصر دوره على ذلك، بل يمكن الاستفادة منه في تحقيق المبيعات كذلك.

إذ يعتمد هذا المحتوى على مبدأ نية المستخدم، وأحد أنواع نية المستخدم هي النية التجارية التي يسعى فيها الجمهور إلى إتمام عمليات الشراء. بالتالي يمكن إنشاء محتوى كامل موجه لهذه النية حسب الكلمة المفتاحية، والاستفادة منها في تحقيق المبيعات.

5. كتابة إعلانات المنتجات Product copywriting

زاد الاعتماد على المتاجر الإلكترونية كوسيلة لبيع وترويج المنتجات. لذا، أصبح مطلوبًا كتابة محتوى يصف المنتجات التي يبيعها المتجر الإلكتروني، وهي واحدة من أنواع كتابة الإعلانات. يركز هذا النوع على إبراز المميزات الموجودة في المنتج، وكيفية مساهمتها في إرضاء احتياجات العملاء، وإقناعهم بشرائه.

6. كتابة نسخ الإعلانات الممولة Ad copywriting

تختلف استراتيجية الميديا باينج التي يتبعها كل مشروع، فمثلًا يمكنك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لتنفيذ حملاتك الإعلانية الممولة، أو الاعتماد على التسويق عبر محركات البحث. الشيء المشترك بينهما هو الاحتياج لنص إعلاني يمكن استخدامه في الإعلان، وغالبًا ما يكون محتوى قصير وله شروط محددة حسب منصة الإعلان ونوعه.

7. كتابة إعلانات المواقع Website Copywriting

تختلف النصوص الإعلانية التي يمكن استخدامها في الموقع، لكنّها تتفق جميعًا في أنّها تحدث داخل الموقع، سواءٌ المحتوى الأصلي الخاص بصفحاته الأساسية، أو المحتوى الخاص بصفحات الهبوط Landing Pages، وكذلك أي محتوى آخر يظهر للمستخدمين، مثل النوافذ المنبثقة Pop-Up Windows التي تظهر للعملاء برسائل تسويقية وترويجية مختلفة، كدعوتهم للاشتراك في النشرة البريدية.

8. كتابة الإعلانات المتخصصة Technical Copywriting

تركز كتابة الإعلانات المتخصصة على بيع المنتجات التقنية المعقدة، التي لا بد من شرحها للعملاء بسهولة، لفهم كيفية عملها وطريقة الاستفادة منها، لمساعدة العميل على معرفة إذا كان في حاجة إلى شرائها فعلًا أو لا.

يمكن كتابة إعلان هدفه الأساسي تبسيط المصطلحات وعرضها بصورة سهلة، يمكن للجمهور استيعابها وفهمها، وبالتالي تسهيل عملية اتخاذ القرار عليهم. يمكن أن تأخذ كتابة الإعلانات المتخصصة عدة صور، ككتابة محتوى الورقة البيضاء White Papers، التي تُرفق مع المنتجات لتسهيل فهمها.

استراتيجيات كتابة الإعلانات

تعتمد كتابة الإعلانات على استخدام مجموعة من الاستراتيجيات، التي يمكنك توظيفها من أجل كتابة إعلان احترافي. يمكن الدمج بين هذه الاستراتيجيات في الكتابة، لضمان الوصول لأفضل نسخة ممكنة من إعلانك. من أهم استراتيجيات كتابة الإعلانات:

1. نموذج AIDA

يُعد نموذج (AIDA) أحد أشهر الطرق وأكثرها استخدَّامًا من أجل كتابة إعلان تسويقي. يركز النموذج على مساعدة الجمهور على اتّخاذ قرار الشراء، عبر 4 مراحل تدريجية هي: جذب الانتباه «Attention»، وإثارة الاهتمام «Interest»، وإيقاظ الرغبة «Desire»، والحث على الفعل أو الإجراء «Action».

تبدأ المرحلة الأولى بجذب انتباه العميل ليعلم بوجود الشركة والمنتجات التي تقدمها. ثم يليها مرحلة إثارة اهتمامه بذكر فوائد المنتج لإقناعه به. يليها مرحلة إيقاظ الرغبة بداخله لاقتناء منتجك من خلال ذكر المنفعة التي ستعود عليه من فوائد المنتج. وأخيرًا مرحلة الحث على الإجراء أو الفعل التي توضّح للعميل كيفية الحصول على المنتج بشكلٍ يشجعه على الطلب.

2. نموذج FAB

أنا أبيع هاتف بطاريته 10 آلاف مللي أمبير، ودقة كاميرا تصل إلى 100 ميغا بيكسل

لن تكون هذه الطريقة الأنسب لاستخدامها عند نشر إعلان عن موبايل جديد. ذلك لأنّ الإعلان ركّز على ذكر الخصائص الموجودة في المنتج، وهذا شيء جيد بالطبع، لكنه أهمل الفائدة التي ستعود على العميل من هذه الخصائص، وبالتالي لن يجذبه الإعلان.

في هذه الحالة يمكن استخدام نموذج الـ FAB لكتابة الإعلان. يعتمد هذا النموذج على ذكر 3 عناصر هي: الخصائص (Features)، المزايا (Advantages)، الفوائد (Benefits). فيبدأ النموذج بذكر الخصائص الموجودة في المنتج، ثم المميزات التي يحصل عليها الشخص نتيجة هذه الخصائص. وختامًا ذكر الفوائد التي يجنيها العميل بناءً على المميزات.

يمكن صياغة الإعلان بالشكل الأتي: «هاتفنا الجديد يأتي ببطارية 10 آلاف مللي أمبير تجعلك قادرًا على استخدام الهاتف دون القلق بشحن البطارية، مع دقة كاميرا تصل إلى 100 ميغا بيكسل تمكنك من أخذ صور أكثر احترافية لتوثيق أكثر لحظاتك سعادة».

3. السرد القصصي

مهارة الحكي أو السرد القصصي من أكثر الطرق التي يمكنها أن تؤثر في قرار الآخرين في الشراء. ذلك لأن البشر يتذكرون القصص بسهولة، كما أنّ القصة تحتوي على قدر من المشاعر، وهذا يجعل إمكانية التأثر بها أكبر. لذلك تُعد القصص أحد أهم الطرق المستخدمة في كتابة إعلان مميز. يحتاج الأمر إلى معرفة أهم العناصر في القصة حتى يمكن توظيفها في المحتوى المستخدم لكتابة الإعلانات، وهي:

  • الشخصيات: هي المحور الرئيسي في القصة، ويمكن استلهامها من شخصية العميل المستهدف.
  • الصراع: ظهور المشكلة في القصة، ويمكن بنائها على المشاكل التي يعاني منها العميل.
  • العقدة: هي لحظة وصول المشكلة أو الصراع إلى أعلى درجة.
  • الحل: النتيجة التي تبلغها الشخصيات بعد حل المشكلة، ويتم هنا توظيف المنتج الخاص بالشركة.

وجود هذه العناصر يجعل القارئ منتبه جيدًا للقصة. لكن تذكّر دائمًا بأنّها قصة بهدف البيع، فلا تركز على الجانب القصصي دون الدعائي، وأن تكون قصتك قريبة من الواقع الذي يعيشه العميل، والمشاكل التي يعاني منها، فتجعله يشعر وكأنّها قصته الشخصية فعلًا، فتضمن اتّخاذه للإجراء الذي تريده بعد قراءة القصة.

4. نموذج APSA

يعتمد نموذج APSA على كتابة إعلان يتضمن التركيز على 4 أجزاء أساسية كالتالي:

  • لفت الانتباه Attention: بداية الإعلان بأسلوب يجذب انتباه القارئ، ويجعله مستعدًا لقراءة ما سيأتي لاحقًا.
  • المشكلة Problem: توضيح المشكلة التي يعالجها إعلانك، وفقًا للتحدي أو نقاط الألم التي يعاني منها العملاء.
  • الحل Solution: بعد سرد المشكلة يمكن الانتقال إلى طرح الحل الخاص بك، والميزة التي تمتلكها التي من أجلها سيشتري العملاء منتجك.
  • الدعوة للإجراء Action: ختام الإعلان بدعوة للإجراء تتلاءم مع المحتوى، وتشجّع القارئ على اتخاذ قرار الشراء الآن حتى لا يضيّع الفرصة.

كيفية كتابة إعلان احترافي

من الأشياء المهمة التي تضمن كتابة إعلان جيد، هي استخدام الهيكل المناسب له، مع الاهتمام بكتابة كل جزء لضمان انتقال القارئ إلى الجزء الذي يليه بنجاح.

مع الوضع في الحسان أن الإعلان يجب أن يتميز بالبساطة والوضوح في اختيار كلماته، والإيجاز حيث كل كلمة تقدم معنى للقارئ. فكلّما أمكن استخدام عدد كلمات أقل بتأثير أعلى، زادت فاعلية النتائج في نهاية الإعلان. إذًا كيف تستخدم هيكلًا مناسبًا لكتابة إعلان احترافي؟

1. العنوان

يمثل العنوان نقطة الجذب الأولى للقارئ، فهو أول شيء تقع عينه عليه، ويحدد من خلاله نيّة قراءة المحتوى. لذلك يمكن كتابته باستخدام تقنية «4U’s» التي تعتمد على كتابة عنوان يتميز بكونه؛ مفيد (Useful)، وعاجل (Urgent)، وفريد (Unique)، ومحدد (ultra-specific).

  • مفيد: يجب أن يشعر القارئ بأهمية المحتوى وأنّه سيقدم له ما يحتاجه أو يبحث عنه. فيتم كتابته من خلال الإجابة على سؤال «?What’s in it for me» فعندما يكتشف القارئ بأنّ المحتوى سيساعده شخصيًا فإنّه يتحمس لقراءته.
  • عاجل: يجب أن يشعر القارئ بأهمية اتّخاذ إجراء سريع الآن، يمكن التركيز على هذا الجزء من خلال استخدام مبدأ الخوف من فوّات الشيء «Fear of missing out»، الذي يعني بأنّه سيضيع فرصة هامة إذا لم يأخذ إجراء الآن. فالكثير من الأشخاص يشتري بناءً على هذا المبدأ. بالطبع وجود العروض والخصومات من الأشياء الهامة في هذا الجزء، وكذلك ربطها مع الأرقام التي تشجع القرار. مثال: «مقاعد قليلة متبقية في التدريب.. سارع بالتسجيل» أو «جرّب الاستخدام المجاني لمدة 14 يومًا».
  • فريد: من المهم في كتابة إعلان جذّاب أن تستخدم ألفاظ فريدة ومميزة تجذب الانتباه، ومنها الكلمات التي تدل على العاطفة أو التجربة المختلفة والسهولة في الاستخدام.
  • محدد: بالطبع لا غنى عن ضرورة أن يكون المحتوى محدد ومتوافق مع الفئة المستهدفة، لأنّهم المستهدفين باتّخاذ الإجراء في نهاية الإعلان.

بعد الانتهاء من كتابة العنوان، من الضروري مراجعته للتأكد من وجود هذه العناصر الأربعة حسب ما يسمح به الإعلان بالطبع، لضمان جذب انتباه القارئ للمحتوى.

2. جسم المحتوى

يُقاس النجاح في كتابة العنوان والمقدمة بوصول العميل إلى هذا الجزء، وهو جسم المحتوى ذاته والذي سيحدد القرار النهائي للشراء، فحتى لو قدمت خصومات مميزة، بالتأكيد يبحث العميل عن جوانب أخرى لإقناعه.

يعتمد هذا الجزء على إبراز الميزة المركزية التي تمثل نقطة البيع الفريدة في منتجك USP، وهي باختصار تجيب على السؤال الأهم «لماذا يجب على العميل شراء منتجك دونًا عن البقية؟» هل بسبب السعر أم الجودة أو غير ذلك!

في هذه النقطة يجب الحرص على إضفاء الطابع الشخصي على المحتوى. فيشعر القارئ أنّ المحتوى يخاطبه بالتحديد، ويساعده في التعامل مع مشكلته ويقدم له الحلول المناسبة. وفي حالة وجود تجارب لعملاء سابقين أو قصص نجاح خاصة بالشركة، من المهم توظيفها هنا.

إذ تزيد من ثقة العميل في المنتج، وضمان حصوله على الفائدة التي يبحث عنها. فمع وجود نقطة بيع فريدة عند كتابة إعلان وتوجيهه بشكلٍ شخصي للعملاء، وتقديم إثبات لنجاح المنتج من قبل، يزيد هذا من فرص البيع بنسبة كبيرة.

3. الخاتمة

تعرف الخاتمة باسم الدعوة إلى اتخاذ إجراء (CTA)، والهدف منها هو دعوة القارئ لاتّخاذ الإجراء المطلوب عند الانتهاء من قراءة الإعلان. يجب أن يكون هذا الإجراء واضحًا ومحددًا للقارئ، فإن كان الهدف من كتابة إعلان هو زيادة المبيعات، فلا بد من إضافة الطريقة التي يمكن من خلالها شراء المنتج، وبالتبعية أي هدف آخر لا بد من وجود الإجراء الخاص به.

من المهم ألّا يحتوي الإعلان على أكثر من إجراء، حتى لا تشتت القارئ وتجعل تركيزه موجه للهدف الرئيسي. في حالة كتابة CTA لموقع، يجب وضع الزر الخاص بتنفيذ الإجراء في مكان مناسب للقارئ، ويميّز بلون مختلف عن بقية الكتابة في الصفحة، فيمكن الوصول إليه بسهولة.

إذا كنت ترغب في كتابة إعلان احترافي لمشروعك، يمكنك توظيف متخصص في كتابة الإعلانات من موقع مستقل، شبكة العمل الحر الأكبر عربيًا، لينتج الإعلان الذي تريده وبالهيكل المناسب له، فيمكّنك من تحقيق أهداف مشروعك وتحسين مبيعاتك.

7 نصائح لكتابة إعلان تسويقي فعال

يتطلب كتابة إعلان تسويقي فعّال العديد من الممارسات، وتوجد بعض النصائح التي تساعد على تعزيز فاعلية إعلانك. من أهم هذه النصائح:

تأكد من البحث جيدًا قبل كتابة إعلاناتك

يحتاج كتابة إعلان ناجح لبحث قوي قبل البدء في الكتابة، وهذا يشمل دراسة العديد من الأمور:

  • الجمهور: افهم جمهورك جيدًا واحتياجاته وطبيعة المحتوى الذي يُفضل قراءته بالضبط.
  • المنافسين: ادرس محتوى المنافسين جيدًا والنسخ الإعلانية التي يكتبونها على مختلف المنصات.
  • الإعلانات السابقة: حلل أداء النسخ الإعلانية السابقة لمشروعك، لفهم أيها يحقق فاعلية مع الجمهور، والتأكد من استثمار الأفكار الناجحة.

قدم حلولًا، لا تحاول بيع منتجاتك فقط

لا تعني محاولات البيع أن تركّز فقط على بيع المنتجات، فتهمل عملائك واحتياجاتهم وما يبحثون عنه. اجعل كتابة الإعلان تبدو وكأنّها محاولة منك لتقديم حلول للمشكلات والتحديات التي يعاني منها العملاء. لا تجعل المحتوى يتجاهل احتياجاتهم ويُشعرهم أنّك تبحث فقط عن البيع.

تأكد من استخدام استراتيجيات كتابة الإعلانات المختلفة، فهي تمنحك هيكلًا محددًا للكتابة، يضمن ذكر احتياجات جمهورك، وتضمين الميزة في منتجاتك بأسلوب يعالج مشكلات العميل، فيتحقق الهدف من الإعلان.

لا تكتب لنفسك، اكتب للجمهور

تذكّر دائمًا أنك لا تكتب المحتوى لنفسك، بل تقدمه إلى جمهورك. يعني ذلك أولًا التركيز على مخاطبة الجمهور بدلًا من الحديث عن مشروعك أو ذاتك، وثانيًا استخدام الألفاظ التي تناسبهم، بما يتفق بالطبع مع صوت العلامة التجارية الخاص بك.

من الجيد أيضًا التركيز على الإبداع عند تقديم إعلاناتك، لكن افعل ذلك بما يناسب الجمهور، فتضمن فهمهم لمحتوى الإعلان، وإمكانية تحقق الهدف منه. إذ لا يعني الإعلان الجيد أبدًا الإبداع المعقد غير المفهوم، بل يُقصد به تقديم رسائلك بأبسط طريقة تُقنع عملائك بتنفيذ ما تريد.

اكتب إعلانك بما يلائم المنصة

تختلف أنواع كتابة الإعلانات وفقًا للمنصات المستخدمة في الكتابة. لذا، من المتوقع اختلاف النسخ الإعلانية حتى إذا كانت الفكرة واحدة، فلا تحاول نشر نفس النسخة من المحتوى على كل المنصات. اكتب إعلانك بما يلائم المنصة المستهدفة، لأنّ ذلك سيضمن لك الفاعلية المنشودة.

اهتم بالإيجاز في إعلاناتك أيًا يكن طول المحتوى

اقترنت فكرة المحتوى القصير مع كتابة الإعلانات، لكن في الحقيقة هذا ليس الصحيح دائمًا، إذ تحتاج بعض أنواع الإعلانات إلى محتوى طويل لتضمين التفاصيل اللازمة، التي لا يمكن تجاهلها. يحدث ذلك مثلًا في حالة كتابة الإعلانات المتخصصة، التي تحتاج إلى توضيح وشرح للتأكد من فهم العملاء لما تقدمه.

الصواب في كتابة الإعلانات هو التركيز على الإيجاز، أي أنّ كل كلمة في الإعلان لها معنى ولا يمكن الاستغناء عنها. أعِد كتابة إعلاناتك أكثر من مرة، وحاول دائمًا التعبير عمّا تريده بأقل عدد من الكلمات، لكن تأكد أنّك تقدم لجمهورك المحتوى الكافي لإقناعهم، فهذا ما سيحفزهم لاتخاذ الإجراء المناسب، لا فقط طول المحتوى.

أضف مصداقية لإعلاناتك دائمًا

ازداد وعي الجمهور كثيرًا، وأصبح أكثر إدراكًا لمحاولات البيع، وبالتالي قد يفسر محاولاتك على أنّك تحاول إقناعه بما تقدمه، حتى إذا لم توجد به ميزة حقيقية. لا يمكنك التغلب على هذه المشكلة بالإصرار على إقناع العملاء، أو فرض آرائك عليهم.

في الحقيقة أنت بحاجة لإضافة المصداقية لإعلاناتك فعلًا، ويمكن فعل ذلك باستخدام آليات مختلفة، من بينها تضمين شهادات العملاء السابقين الذين اشتروا منتجاتك قبل ذلك. تضمن شهادات العملاء وجود آراء لأشخاص سبق لهم تجربة المنتج أو الخدمة بالفعل، وبالتالي يمكن لعملائك المحتملين الوثوق في هذه الشهادات.

استثمر في كتابة الإجراء المناسب

يُعدّ كتابة الإجراء المناسب في المحتوى أمرًا ضروريًا لتحقيق الهدف منه. انظر للإجراء المناسب على أنّه القطعة النهائية التي تزين المحتوى الخاص بك، وبالتالي لا بد من كتابتها بطريقة احترافية تلائم الجمهور. تأكد من أنّ الإجراء يعرض للجمهور القيمة المنتظرة، ويحفزهم فعلًا على تنفيذه سريعًا.

ختامًا، يُعدّ كتابة إعلان تسويقي لمشروعك أمرًا ضروريًا لترويج ما تبيعه، فمن دون الإعلانات لن يعرف الجمهور ما تقدمه بالصورة المطلوبة. لذا، استخدم كتابة الإعلانات كأسلوب تسويقي لترويج أعمالك، واستعِن بخبراء كتابة الإعلانات من موقع مستقل، لمساعدتك على تنفيذ هذه المهمة وزيادة مبيعاتك.

تم النشر في: التسويق بالمحتوى