دليلك لإنشاء حساب جوجل نشاطي التجاري واستخدامه بفعالية أكبر

عام 2013 أصدرت جوجل تحديثا جديدا لخوارزمياتها تحت اسم “Google Pigeon”  أحدث ثورة في نتائج البحث الخاصة بالأنشطة التجارية ومنح المراتب الأولى في صفحة البحث إلى المتاجر الأقرب إلى موقع المستخدم، وغيّر من طريقة عرض المعلومات المتوفرة عن المحال التجارية في نتائج البحث.

منذ ذلك الحين أصبحت معلومات مثل موقع الويب واتجاهات السير والعنوان ومواعيد العمل وتقييم العملاء ونوع النشاط وغيرها؛ تظهر كنتيجة أولى عند البحث عن نشاط تجاري ما، مما جعل الاستفادة الكاملة من الخيارات التي يقدمها جوجل نشاطي التجاري أمرا مهما لتحسين ظهور محلك التجاري في نتائج البحث وخرائط جوجل.

في هذا الدليل سنقدم كل المعلومات التي ينبغي عليك معرفتها عن جوجل نشاطي التجاري وكيف تحقق أقصى استفادة ممكنة منه لمتجرك، على وجه التحديد سنتناول الآتي:

  • ما هو جوجل نشاطي التجاري؟
  • ما أهمية جوجل نشاطي التجاري؟
  • الخطوات الأساسية لإنشاء حساب على جوجل نشاطي التجاري.
  • كيف تستفيد من خيارات جوجل نشاطي التجاري على الوجه الأمثل (المعلومات- الصور- الفيديو- المنشورات – الأسئلة- المراجعات- الرسائل..)؟

ما هو جوجل نشاطي التجاري؟

جوجل نشاطي التجاري “Google My Business” هو أداة مجانية تتيح لك التحكم في كيفية ظهور نشاطك التجاري في كل من نتائج البحث وخرائط جوجل Google Maps، وتتميز أداة جوجل نشاطي التجاري بالسهولة، إذ يمكنك إضافة معلومات مثل اسم نشاطك التجاري وعنوانه وساعات العمل ورقم الهاتف وصور وفيديوهات.. إلخ من خلال خطوات بسيطة، فتظهر هذه المعلومات الهامة التي يريد معرفتها العملاء في صدارة نتائج البحث لمن يبحث عن نشاطك التجاري أو عن فئة النشاط في الموقع الجغرافي المحيط بك.

ما هو جوجل نشاطي التجاري؟

ما أهمية جوجل نشاطي التجاري

عندما يبحث المستخدم عن منتج أو خدمة بالقرب منه، فإنه عادة ما يكون على وشك الشراء بالفعل، إذ تشير الإحصائيات إلى أنه من بين كل اثنين يبحثون عن نشاط تجاري محلي؛ يزور واحد منهما أحد هذه المحال التجارية في ذلك اليوم 1،  وهو ما يجعل من الضروري الاهتمام بأن تظهر المعلومات عن نشاطك التجاري في نتائج البحث بأفضل شكل ممكن وبقدر عال من الدقة.

على سبيل المثال، عند البحث عن بيع مستلزمات الحاسب في الإسكندرية، سيعرض البحث كما في الصورة معلومات عن محال تجارية في هذا الموقع، ومن بينها تقييمات العملاء وتعليقاتهم والصور والعنوان، وتؤثر هذه المعلومات في قرار الشراء الذي سيتخذه الباحث، إذ يُتوقَع أن ينحصر الاختيار في النتيجتين الأولى والثانية مقارنة بالثالثة، نظرا لأن النتيجة الأولى حصلت على تقييم أعلى، وفي النتيجة الثانية ترك أحد العملاء تعليقا إيجابيا.

ما أهمية جوجل نشاطي التجاري

بالإضافة إلى ذلك يساهم إنشاء حساب على جوجل نشاطي التجاري في تحسين ظهورك في نتائج البحث ، إذ يساعد عناكب البحث على فهم المزيد حول نشاطك التجاري وماهية المنتجات والخدمات التي تقدمها وموقعك الجغرافي، وبالتالي تزداد فرص تصنيفك ومطابقتك مع نتائج البحث ذات الصلة، ويؤدي ذلك بالتبعية إلى زيادة عدد الزيارات القادمة من نتائج البحث إلى موقعك الإلكتروني وحساباتك الاجتماعية.

وتشير جوجل إلى تنامي أعداد البحث الشهري عن الأنشطة التجارية على النحو التالي2 :

أعداد البحث الشهري عن الأنشطة التجارية

الخطوات الأساسية لإنشاء حساب على جوجل نشاطي التجاري

  • الخطوة 1

من صفحة جوجل نشاطي التجاري، اضغط على “الإدارة الآن” ثم سجل الدخول إلى حساب جوجل الذي تنوي استخدامه ليكون مرتبطا بنشاطك التجاري على جوجل.

  • الخطوة 2

أدخل اسم نشاطك التجاري، وعنوانه.

أدخل اسم نشاطك التجاري، وعنوانه.

  • الخطوة 3

أدخل الفئة التي يندرج ضمنها نشاطك التجاري (مطعم بيتزا- متجر أدوات رياضية- عيادة متخصصة- …)، واحرص على اختيارها بدقة، فأنت تخبر جوجل من خلال الفئة بنوعية العملاء الذين يجب أن يشاهدوا نشاطك التجاري في نتائج البحث.

  • الخطوة 4

أدخل معلومات الاتصال التي ترغب أن يراها العملاء، ويمكنك إضافة عنوان موقعك الإلكتروني، أو إنشاء موقع بمساعدة جوجل.

أدخل معلومات الاتصال

  • الخطوة 5

اختر طريقة التحقق لتتأكد جوجل من امتلاكك لهذا النشاط التجاري بالفعل، وتوجد طرق مختلفة لعمل ذلك مثل التحقق عن طريق البريد العادي أو البريد الإلكتروني أو الهاتف، وبعض هذه الخيارات مثل الهاتف والبريد الإلكتروني لا تكون متاحة إلا لبعض الأنشطة التجارية فقط 3، لذا كل ما عليك هو اختيار طريقة التحقق التي تفضلها من بين الخيارات التي تظهر لك، لتتلقى بعدها رمز التحقق، وتتمكن من إدارة بياناتك بالكامل على جوجل نشاطي التجاري.

وإذا لم تكن مستعدا للتحقق الآن، اختر “في ما بعد”.

طريقة التحقق

مبروك! تم إنشاء حسابك على جوجل نشاطي التجاري بنجاح.

كيف تستفيد من خيارات جوجل نشاطي التجاري على الوجه الأمثل؟

  • املأ جميع حقول المعلومات

املأ جميع حقول المعلومات

أن تملأ العديد من الحقول الروتينية بشأن نشاطك التجاري قد يبدو شيئا مملا، ولكن فكر في الأمر على أنه يصقل حسابك بمعلومات ثرية، ويُخبر عملائك بمعلومات هامة يرغبون بمعرفتها عن نشاطك التجاري، وكلما كانت هذه المعلومات متاحة لهم بسهولة، كلما مثلْت لهم خيارا أفضل مقارنة بالمنافسين.

من أهم الحقول التي عليك أن تملأها هو حقل “الوصف” الذي يمنحك 750 حرفا لكي تصف نشاطك التجاري بإيجاز، إلا أن أول 250 حرفا هي فقط ما يظهر عندما يبحث أحدهم عن نشاطك التجاري، والباقي يظهر عند الضغط على “المزيد”.

يُحسَّن الوصف الجيد والصادق من ظهورك في نتائج البحث، ويعرّف العملاء من أنت حقا وما الذي تبيعه بالفعل، وإذا كان نشاطك التجاري يندرج ضمن فئة نادرة لا توجد في فئات جوجل نشاطي التجاري، سيمثل الوصف مكانا مناسبا لتشرح بوضوح طبيعة نشاطك التجاري وما الذي يقدمه، اتبع إرشادات جوجل  التي تنصح بها عند كتابة الوصف 4، كما هو مبيّن:

وصف النشاط التجاري

بالإضافة إلى الوصف؛ املأ حقولا مثل : ساعات العمل – منطقة نطاق الخدمة- السمات (وجود مدخل مناسب للكراسي المتحركة- دورة مياه .. إلخ)- تاريخ افتتاح المتجر، واحرص على ملء جميع حقول المعلومات بشكل صحيح من المرة الأولى كي لا تشجع  الآخرين على تعديلها.

  • أضف صورا جذابة

أضف صورا جذابة

وفقا لجوجل؛ تحصل المتاجر التي لديها صور على زيارات أكثر بنسبة 35% لموقع الويب، وطلبات بحث أكثر بنسبة 42% عن اتجاهات القيادة من غيرها التي لا تعرض أي صور على حسابها في جوجل نشاطي التجاري 5.

لذلك من المهم لكي يكتمل حساب جوجل نشاطي التجاري أن تضيف صورا بحجم 720 بكسل على الأقل لكل من الطول والعرض، وبتنسيق JPG أو PNG،  ولا يتطلب الأمر أدوات أو تطبيقات متخصصة، إذ يمكنك استخدم هاتفك الجوال لالتقاط هذه الصور.

وكما يتضح من الصورة السابقة صنفت جوجل الصور إلى عدة فئات من أهمها:

  • الشعار: وهي صورة الملف التي تظهر في بطاقة بياناتك أو عند التعليق على مراجعات الآخرين.
  • صورة الغلاف: تعد أهم صورة في حسابك، حيث تمنحها جوجل مساحة مركزية في بطاقة بياناتك.
  • من الداخل: تساعد هذه الصور عملائك على تكوين فكرة دقيقة عما سيكون عليه الوضع عند التواجد داخل مقر عملك.
  • من الخارج: صَوِّر المتجر من اتجاهات مختلفة وفي أوقات متباينة صباحا ومساءا، لكي يتمكن عملاءك من التعرف عليه بسهولة في الأوقات المختلفة.
  • في العمل: التقط صورا لفريق العمل أثناء ممارستهم العمل بشكل طبيعي.

ومثلما تشجع عملائك على نشر صورهم مع منتجاتك على مواقع التواصل الاجتماعي، اطلب منهم أن يضيفوا هذه الصور إلى جوجل نشاطي التجاري، ثم راجع الصور المنشورة كي تحذف تلك التي لا علاقة لها بعملك أو ذات الجودة الرديئة أو التي قد تكون مسيئة.

  • صوِّر فيديو من أرض الواقع

بالرغم من أن إضافة فيديوهات إلى حسابك في جوجل نشاطي التجاري ليست أمرا ضروريا؛ إلا أنها ستضيف تنوعا إلى حسابك وتجعلك أكثر تميزا بين المنافسين.

لا تضف فيديو ترويجي فليس هذا هو المكان الأمثل لنشره، وإنما أضف فيديو يصور مكان عملك والأشخاص الذين يعملون فيه، وتجنب أن تضيف فيديوهات لا علاقة لها بعملك كي لا تحذفها جوجل.

رفع فيديو على جوجل نشاطي التجاري أمر يسير، فكما يتضح من إرشادات جوجل بشأن إضافة الفيديوهات، ينبغي أن تكون مواصفات الفيديو كالتالي:

  • المدة: حد أقصى 30 ثانية.
  • حجم الملف: حد أقصى 100 ميجابايت.
  • الجودة: 720 بكسل فيما فوق.
  • شارك الأحداث والعروض والمحتوى

شارك الأحداث والعروض والمحتوى

يتيح جوجل نشاطي التجاري إضافة مشاركات على غرار منشورات التواصل الاجتماعي، وتظهر المشاركات بشكل بارز في بطاقة عملك على جوجل نشاطي التجاري، وتحمل خيارات عديدة مفيدة، على سبيل المثال:

  • إذا كنت تنظم حدثا قريبا Event يمكنك الإعلان عنه مع إضافة التاريخ والوقت، ثم إضافة رابط إلى صفحة التسجيل لحضور الحدث.
  • إذا أطلقت حملة تخفيضات جديدة، يمكنك الإعلان عنها مع إضافة الفترة التي تسري خلالها التخفيضات.
  • إذا نشرت مقالا على مدونتك، يمكنك إضافة رابط للمقال، مع كتابة وصف موجز له.
  • إذا كنت بصدد إطلاق منتج جديد تود لفت الأنظار إليه، أضف صورة له مع رابط لشراء المنتج.
  • أخبار الشركة الجديدة، يمكنك إضافتها أولا بأول.

باختصار تتيح لك إضافة المشاركات خيارات لا حصر لها، ومن أجل جذب انتباه العملاء لمشاركاتك أضف صورا إلى كل مشاركة ما أمكن ذلك، ويمكنك إضفاء بعض المرح للمشاركة بإضافة وجه تعبيري emoji ذو صلة بنشاطك، إذ بدأت جوجل منذ فترة في عرض نتائج لطلبات البحث التي تتضمن رموزا تعبيرية، خاصة وأن الشباب تحديدا أصبحوا يستخدمونها في عمليات البحث.

على سبيل المثال، إذا بحثت عن وجه تعبيري لبيتزا 🍕 وبجانبه عبارة “بالقرب مني” عبر الهاتف الجوال، ستظهر في نتائج البحث مطاعم البيتزا الأقرب لك:

الوجوه التعبيرية

لذا قد يحسن هذا الإجراء من ظهور منشوراتك في نتائج البحث عن الرموز التعبيرية، ويتم إضافة الرموز التعبيرية إلى المنشورات بسهولة باستخدام لوحة مفاتيح الهاتف الجوال، وإذا كنت تستخدم حاسب يعمل  بنظام تشغيل ويندوز Windows ؛ يمكنك إضافتها من خلال الضغط على مفتاح ” Windows + . “

  • أجب عن الأسئلة

لدى 25% من الأماكن على خرائط جوجل أسئلة من المستخدمين 6، وربما العديد منها لايزال دون إجابة.

تعد الأسئلة التي قد يطرحها عملاؤك عن نشاطك التجاري فرصة ممتازة للتعرف على أهم الاستفسارات التي تدور بأذهانهم حول عملك.

لذا سارع بالإجابة عنها قبل أن يجيب عنها آخرون، وإذا سبقك أحدهم بالإجابة تأكد من أن إجابته دقيقة، وإن لم تكن كذلك، تواصل مع مجتمع مساعدة جوجل نشاطي التجاري  Google My Business Help Community للإبلاغ عنها.

وتظهر إشعارات الأسئلة الجديدة التي يطرحها المستخدمون على تطبيق جوجل نشاطي التجاري في الهاتف الجوال فقط، لذا يمكنك معرفتها أولا بتسجيل الدخول إلى التطبيق بشكل منتظم.

  • رد على مراجعات العملاء

رد على مراجعات العملاء

تمثل المراجعات الإيجابية عصا سحرية لأي نشاط تجاري؛ فالإحصائيات تشير إلى أن 73% من المستهلكين يبنون ثقتهم في الأنشطة التجارية اعتمادا على المراجعات الإيجابية التي حصلت عليها، وينجذب حوالي نصف العملاء إلى الأنشطة التجارية التي تحصل على تقييم 4 نجوم أو أكثر7.

لذلك يجب عليك الرد على معظم المراجعات التي تحصل عليها إن لم يكن كلها، وللرد على المراجعات “فن” ينبغي أن تتقنه:

  • العملاء الراضون: “شكرا لك على التقييم، ونحن سعداء جدا لأن (المنتج) أعجبك، ونتمنى رؤيتك مرة ثانية قريبا.”
  • العملاء الغاضبون: “شكرا على تعليقك، ونأسف على أن (المنتج) لم يكن على مستوى توقعاتك، (أخبره بالإجراء الذي ستقوم به مثل” نحن حاليا نراجع المنتجات تلافيا لأي أخطاء” أو اشرح بهدوء وعقلانية السبب الكامن وراء التقييم السلبي)، وإذا كنت ترغب بمحاولة ثانية للشراء فيسعدنا أن نشحن لك المنتج إلى المنزل مجانا، وعلى أي حال شكرا لك، ونتمنى أن نقدم لك خدمة أفضل في المرة القادمة.”

يحسِّن الرد على تعليقات العملاء السلبية بشكل إيجابي من رأي المُراجِع في علامتك التجارية، ويعطي انطباعا عنك بالمصداقية والثقة لدى العملاء الجدد.

من ناحية ثانية، يمكنك تشجيع عملائك على ترك مراجعاتهم الإيجابية من خلال منحهم رابطا مباشرا إلى حسابك على جوجل نشاطي التجاري لكي يسهل عليهم إضافة المراجعات.

وتضع جوجل ضوابط لأصحاب الأنشطة التجارية عليهم الالتزام بها عندما يطلبون من العملاء ترك مراجعاتهم مثل عدم استخدام الإلحاح أو الرشوة8، وتكفل لهم أيضا الحماية من تعليقات تضارب المصالح كالتي يتركها موظف سابق أو منافس9.

  • أضف قائمة خدمات

أضف قائمة خدمات

إذا كان نشاطك التجاري يقدم قائمة من الخدمات، سواء كان مطعما أو صالون تجميل أو مركزا طبيا أو غيره، يتيح لك جوجل نشاطي التجاري ميزة إضافة قائمة بخدماتك ليستطيع العملاء رؤيتها بسهولة.

اختر “خدمات” من القائمة الجانبية ، ثم أضف الخدمة.

  • استخدم الرسائل

استخدم الرسائل

أثناء بحث عملائك عن نشاطك التجاري؛ لم يعد لزاما عليهم الاتصال بك هاتفيا للاستفسار عن منتجاتك، وإنما يتيح جوجل نشاطي التجاري التواصل المباشر بينك وبين عملائك عبر الرسائل النصية التي يرسلها لك العملاء وتصلك مباشرة على الهاتف الجوال دون أن يظهر رقمك للمرسل. ويمكنك تفعيل هذه الخاصية من خلال اختيار “المراسلة” من القائمة الجانبية.

  • راجع التحديثات

من أخطر المزايا التي يقدمها جوجل نشاطي التجاري هي ميزة “اقترح تعديل” التي تتيحها جوجل لأي شخص؛ و في أحيان كثيرة لا يتوقف الأمر عند حد “الاقتراح”، وإنما يتم تطبيق هذه الاقتراحات التي يضيفها الآخرون عن نشاطك التجاري على الفور دون إشعارك.

فلسفة جوجل بهذا الشأن ترى أن المحتوى الذي يتم إنشاءه بواسطة المستخدمين يساهم في بناء مجتمع، ويكمِّل حساب جوجل نشاطي التجاري، ولكن من ناحية أخرى تفرض عليك هذه الميزة أن تراجع باستمرار التحديثات التي تطرأ على معلوماتك من قبل مستخدمين عابثين أو منافسين حاقدين، إذ قد تتغير فئة العمل أو موقع الويب أو غيرها من المعلومات الهامة دون علمك.

لتكون في أمان طول الوقت؛ سجِّل الدخول إلى حسابك على جوجل نشاطي التجاري بانتظام، وعند ظهور أي تحديثات جديدة راجعها لتتأكد من أنها صحيحة.

الخلاصة

خيارات جوجل نشاطي التجاري في تحسن مستمر، ويبشِّر ذلك بأن جوجل تولي عناية بهذه الأداة القوية التي من المتوقع أن تزداد أهميتها بمرور الوقت. في الأخير عليك أن تعلم أن كلمة السر لتحقيق النجاح في استخدامها هي “التفاعل”، سواء تفاعُلِك بنشر المحتوى واستخدام الخصائص العديدة التي أشرنا لها، أو تشجيع عملائك على التفاعل معك بالتعليقات وإضافة محتوى بأنفسهم.

نأمل أن يكون العرض السابق قد منحك سببا مقنعا لاستخدام هذه الأداة الحيوية التي ستكون واجهة جديدة لأعمالك لا غنى عنها إلى جانب واجهات أخرى كموقع الويب والحسابات الاجتماعية.

وإذا كنت قد استخدمت جوجل نشاطي التجاري بالفعل، سنسعد بأن تشاركنا خلاصة تجربتك في التعليقات.


المصادر: [1]، [2]،[3]،[4]،[5]،[6]،[7]،[8]،[9]

تم النشر في: نصائح لأصحاب الأعمال