كيفية إنشاء شبكة اجتماعية عبر ووردبريس

لو تأملت قائمة أكبر المواقع على شبكة الإنترنت من حيث الزيارات، ستجد أن 4 من أكبر 6 مواقع هي شبكات اجتماعية. الشبكات الاجتماعية تحظى بإقبال كبير على الإنترنت، لأنها تتيح للمستخدمين التواصل، وتتيح للشركات وأصحاب المشاريع عرض المنتجات واستقطاب العملاء والتفاعل معهم. إذًا، ما هي كيفية إنشاء شبكة اجتماعية باستخدام ووردبريس تتوفر فيها كل ميزات الشبكات الاجتماعية الكبرى؟

جدول المحتويات:

لماذا إنشاء شبكة اجتماعية عبر ووردبريس؟

قد تسأل ما فائدة إنشاء شبكة اجتماعية؟ أو قد تقول من المستحيل منافسة عمالقة الشبكات الاجتماعية القائمة حاليًا، مثل فيسبوك وانستقرام وغيرها؟ صحيح أن هناك شركات عملاقة تستحوذ على حصة كبيرة من سوق الشبكات الاجتماعية، وعلى رأسها فيسبوك، لكنّ هذا لا يعني استحالة دخول هذا المجال والنمو والنجاح فيه.

لقد رأينا كيف ظهرت شبكة تيك توك مؤخرًا، وكيف استطاعت في مدة وجيزة النمو بسرعة، حتى أنها تفوقت على فيسبوك وأصبحت التطبيق الأكثر تحميلًا سنة 2020. أصبحت الشبكات الاجتماعية جزءًا مهما وحيويًا في شبكة الإنترنت، سواء للتعارف أو التواصل أو التسويق والإعلانات والعثور على العملاء والتجارة الإلكترونية وغير ذلك. إنشاء شبكة اجتماعية استثمار ممتاز وواعد رغم المنافسة القوية في هذا المجال.

إذًا، لماذا نظام ووردبريس؟

ووردبريس هو أكبر نظام لإدارة المحتوى، فهو يشغل لوحده حوالي 40% من المواقع على شبكة الإنترنت. كما أنه سهل الاستخدام، ويوفر لوحة تحكم تتيح التحكم في كل جوانب الموقع، سواء من حيث التصميم أو الوظائف.

يتمتع ووردبريس بمكتبة ضخمة من الإضافات التي تتيح لك إضافة أي ميزة أو وظيفة تريد، بما فيها إضافات تسمح لك بتحويل موقعك إلى شبكة اجتماعية، مثل: buddypress وPeepSo وWP Symposium Pro. لذلك فهو مثالي لبناء المواقع، بما فيها الشبكات الاجتماعية.

أنواع شبكات التواصل الاجتماعي

هناك عدة أنواع من مواقع التواصل الاجتماعي، من المهم أن تكون على علم بها قبل أن تبدأ في تصميم موقع تواصل اجتماعي:

  1. شبكات اجتماعية (Social Networks): هذا هو النوع الأشهر من مواقع التواصل الاجتماعي، وهي مواقع تسمح للمستخدمين بالتواصل مع الناس الذين يتشاركون معهم في الاهتمامات. من أشهر الأمثلة على هذا النوع من المواقع فيسبوك وتويتر.
  2. مواقع الروابط (Bookmarking Sites): هي مواقع تسمح للمستخدمين بعرض وتشارك الملفات والأعمال المهنية والفنية، مثل الصور والتصاميم والأعمال الفنية. من أشهر الأمثلة على هذا النوع من المواقع Pinterest وFlipboard.
  3. شبكات الفيديو: هي مواقع متخصصة في مقاطع الفيديو. من أشهر الأمثلة على هذا النوع يوتيوب وتيك توك.
  4. شبكات متخصصة: هي مواقع تواصل اجتماعي متخصصة في مجال معين، أشهر مثال على هذا النوع موقع لينكد إن، وهو موقع تواصل اجتماعي مهني خاص بالموظفين والشركات ورواد الأعمال.

خطوات إنشاء شبكة اجتماعية باستخدام ووردبريس

سوف نستعرض في هذا القسم طريقة إنشاء موقع تواصل اجتماعي خطوة بخطوة باستخدام نظام ووردبريس، يمكنك تطبيق معظم الخطوات الواردة في الدليل في أي نظام آخر لإدارة المحتوى. لأنها عامة وغير مرتبطة بووردبريس فقط:

أولًا: تحديد نوع الشبكة الاجتماعية

أول خطوة من خطوات إنشاء شبكة اجتماعية هو تحديد نوع الشبكة، هل تريدها شبكة اجتماعية تقليدية مثل فيسيوك أو تويتر، أم تريدها شبكة متخصصة مثل لينكد إن، أم شبكة فيديو؟ الجواب على هذا السؤال مهم في هذه المرحلة لأنه سيحدد مسار الخطوات التالية.

ثانيًا: شراء الاستضافة

عليك شراء استضافة لتخزين شبكتك الاجتماعية عليها. من المهم أن تكون الاستضافة سريعة، وتوفر مساحة تخزين كبيرة، خاصة إن كنت ستسمح لرواد الموقع برفع مقاطع الفيديو والصور إلى خادم الموقع.

يُفضل شراء استضافة مخصصة (dedicated hosting) أو على الأقل استضافة خاصة وهمية (VPS hosting)، لأنها توفر أفضل الميزات والمواصفات من حيث السرعة ومساحة التخزين والأداء. هناك شركات كثيرة تبيع الاستضافة، من أشهرها bluehost وhostgator وغيرها.

شراء الاستضافة لإنشاء شبكة اجتماعية على ووردبريس

ثالثًا: اختيار اسم الموقع

اسم الموقع له تأثير كبير على نجاحه. كلما كان الموقع أقصر وأسهل للحفظ زاد احتمال أن يتذكره الناس. حاول البحث عن اسم يناسب شبكتك الاجتماعية ويعبر عنها. إن لم تعثر على اسم مناسب فحاول استخدام جلسة عصف ذهني لتوليد أفكار وأسماء للشبكة الاجتماعية.

تذكر أن معظم شركات الاستضافة سوف تعطيك اسم نطاق مجاني لمدة سنة، لذلك لن يكون عليك أن تدفع شيئًا. لكن أحيانًا قد ترغب في شراء اسم نطاق من شركة منفصلة عن شركة الاستضافة. مثلًا قد يحدث هذا إن عثرت على اسم أعجبك كثيرًا وخشيت أن يُؤخذ، لذلك قررت شراءه من إحدى الشركات المتخصصة في بيع أسماء النطاقات إلى حين البدء في بناء الشبكة الاجتماعية.

رابعًا: تثبيت ووردبريس

بعد شراء الاستضافة واسم النطاق، يمكنك الآن البدء في تثبيت ووردبريس في الاستضافة. تثبيت ووردبريس سهل جدًا ولا يستغرق إلا بضع دقائق ولا يتطلب أي خبرة برمجية. لكنه يتطلب منك بعض المعرفة بلوحة سي بانل التي ستحصل عليها عند شراء الاستضافة.

خامسًا: العثور على القالب المناسب

الخطوة التالية في إنشاء شبكة اجتماعية هو العثور على القوالب المناسبة لعمل شبكة اجتماعية. هناك العديد من القوالب التي يمكنك استخدامها لصنع موقع تواصل اجتماعي، منها قوالب مجانية.أسهل طريقة للعثور على القوالب المجانية المناسبة هي البحث في مستودع قوالب ووردبريس. يمكنك ذلك مباشرةً من لوحة التحكم.

ادخل إلى مظهر > قوالب، ثم انقر على الزر “أضف جديد” في أعلى الصفحة.

خطوات العثور على القالب المناسب

ستنتقل إلى صفحة القوالب، يمكنك الآن البحث عن القالب المناسب لشبكتك الاجتماعية. تذكر أن تتحقق من أن القالب يدعم الإضافة buddypress، لأننا سنعتمد عليها في بناء الشبكة الاجتماعية.

التحقق من أن القالب يدعم الإضافة buddypress

إن كنت تريد قوالب أكثر احترافية وجودة، فأمامك خيارين؛ إما شراء قالب مدفوع، لأنها تكون أفضل من حيث التصميم، وأغنى بالميزات. كما أنك ستحصل على دعم فني في حال واجهتك أي مشكلة في استخدام القالب. 

وفي هذه الحالة تحقق قبل شراء القالب من أنه يدعم اللغات المكتوبة من اليمين إلى اليسار (RTL support)، لأنه إن لم يكن كذلك فلن يظهر بصورة طبيعية حتى لو ترجمته، حيث قد تظهر الكتابة والصور وعناصر الصفحة معكوسة. إن لم تكن متأكدا فعليك سؤال فريق الدعم في قسم التعليقات للتحقق قبل الشراء.

أما الخيار الثاني هو تطوير قالب مميز من الصفر، ويمكنك في هذه الحالة توظيف مطور محترف عبر موقع مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية ليطور لك قالب احترافي يتضمن المميزات والخيارات المتخصصة التي تتيح لك إنشاء شبكة اجتماعية احترافية ذات تصميم متميز.

سادسًا: تثبيت buddypress

هذه أهم خطوة من مراحل إنشاء شبكة اجتماعية. موقعك حتى الآن هو مجرد موقع عادي، لا يتضمن أيًا من الميزات المعروفة في الشبكات الاجتماعية، مثل المراسلة والمتابعة والإعجاب والملفات الشخصية والهاشتاقات وغيرها.

هنا يأتي دور buddypress، وهي إضافة ووردبريس ستمكنك من بناء شبكة اجتماعية متكاملة. توفر buddypress كل الميزات التي ستحتاجها في شبكتك الاجتماعية. يمكنك تثبيت buddypress مباشرةً من لوحة التحكم مثل أي إضافة ووردبريس أخرى.

اذهب إلى إضافات > أضف جديد في لوحة التحكم، وأدخل العبارة “buddypress” في مربع البحث، ثم ثبت الإضافة وفعلها:

تثبيت buddypress

بعد تثبيت الإضافة ادخل إلى صفحة الإعدادات الخاصة بإضافة buddypress، يمكنك من هناك التحكم في كل جوانب شبكتك الاجتماعية وتعطيل أو إتاحة الميزات بشكل فردي. يمكنك مثلًا تعطيل ميزة المراسلة الشخصية، أو إتاحة ميزة إنشاء المجموعات.

يمكنك كذلك التحكم في صلاحيات المشتركين في الشبكة الاجتماعية، وتحديد الأمور التي يمكنهم فعلها، مثل حذف حساباتهم، أو إضافة التعليقات وغيرها.

ميزات buddypress

ميزات buddypress

هذه أهم الميزات التي سوف تتيحها إضافة buddypress في موقعك:

  • الملفات الشخصية للمسجلين: سوف توفر buddypress لكل مشترك في الموقع ملفًا شخصيًا خاصًا قابلًا للتخصيص، حيث تتيح للمشترك اختيار صورته الشخصية وملء بياناته كما في الشبكات الاجتماعية الأخرى.
  • المراسلة الشخصية: تتيح buddypress للمشتركين مراسلة بعضهم بعضًا عبر نظام المراسلة الشخصية.
  • إنشاء المجموعات: إمكانية إنشاء مجموعات يمكن لرواد الشبكة الاجتماعية الانخراط فيها. هذه الميزة تشبه ميزة المجموعات في فيسبوك.
  • المتابعة: تتيح الإضافة كذلك للمشتركين إمكانية متابعة بعضهم بعضًا، والتفاعل مع التدوينات والمنشورات بالإعجاب وإعادة النشر.
  • نظام إشعارات: إشعار المستخدمين بالأنشطة داخل الموقع أو عبر الإيميل.

سابعًا: تصميم الصفحات

سوف تضيف buddypress إلى موقعك تلقائيًا بعض الصفحات، مثل صفحة الأعضاء والصفحة الشخصية للمسجلين في الشبكة الاجتماعية وصفحة الأنشطة وغيرها. التصميم الافتراضي الذي يأتي مع القالب قد لا يعجبك، لأنه يكون بسيطًا ويوفر الميزات الضرورية وحسب. في هذه الحالة أفضل شيء هو توظيف مصمم ويب لإعادة تصميم الصفحات حسب رؤيتك.

هذا كل شيء، الآن أصبحت لديك شبكة اجتماعية يمكن للناس التسجيل فيها، ونشر تدويناتهم وصورهم فيها، والتعارف ومتابعة ومراسلة بعضهم بعضًا كما في الشبكات الاجتماعية المعروفة. لن تحتاج إلى أي خبرة برمجية لإنجاز الخطوات التي استعرضناها.

لكن في حال أردت تخصيص شبكتك الاجتماعية وتعديل تصميم صفحاتها أو إضافة ميزات جديدة إليها -وهو أمر أتوقع أنك تريده، فلا شك أن لك رؤية خاصة للكيفية التي تريد أن يتواصل ويتفاعل بها المشتركون- في هذه الحالة ستحتاج إلى معرفة تقنية وبرمجية لإجراء التعديلات التي تريد.

الحل الأمثل في هذه الحالة هو توظيف مطور مواقع، يمكنك العثور على مطورين محترفين في منصة مستقل، وهي أكبر منصة عربية للعمل الحر. ستعثر فيها على مئات المطورين المحترفين والخبراء في إنشاء كافة أنواع المواقع، بما فيها الشبكات الاجتماعية، وسَيساعدونك على إنشاء شبكة اجتماعية بحسب رؤيتك تتوفر فيها كل الميزات التي تريد.

أسئلة شائعة

ما هي تكلفة إنشاء موقع تواصل اجتماعي؟

من الصعب حساب تكلفة إنشاء شبكة اجتماعية بدقة. لكنك ستحتاج عموما إلى شراء استضافة واسم نطاق، وهو ما قد يكلفك حوالي 250 دولار سنويًا على فرض أنك اشتريت استضافة وهمية خاصة (VPS hosting) على الأقل.

قد يكون عليك أيضًا دفع ثمن القالب في حال اشتريت قالبًا مدفوعًا. وإن كنت تريد تعديلات خاصة على الموقع، من حيث التصميم أو إضافة ميزات جديدة، أو تثبيت القالب وإعدادة فسيكون عليك توظيف مستقل لإنجاز العمل.

كيفية ادارة شبكات التواصل الاجتماعي؟

تسهل buddypress إدارة الشبكات الاجتماعية، حيث تسمح لك بتحكم كامل في الشبكة، سواء صلاحيات المستخدمين أو الميزات والعناصر التي تريد إتاحتها في الشبكة أو تعطيلها. مثل الإشعارات والمراسلات والصفحات الشخصية وغيرها.

كيفية التسويق لموقع شبكة اجتماعية؟

التسويق لمواقع الشبكات الاجتماعية يشبه التسويق لأي موقع عادي. حيث ستحتاج إلى الاستفادة من الاستراتيجيات التسويقية المعروفة في التسويق الإلكتروني، مثل التسويق عبر البريد والتسويق عبر محركات البحث والسيو والإعلانات وغيرها.

لكن أفضل طريقة للتسويق لشبكتك الاجتماعية هي أن تقدم شيئًا جديدًا ومبتكرًا يجعل الناس يحبون موقعك ويقبلون عليه ويتحدثون عنه مع أصدقائهم وعائلاتهم. فهذا كفيل بأن يسرع نمو شبكتك الاجتماعية ويوصلك إلى جمهور عريض في أسرع وقت.

هل تدعم buddypress العربية؟

buddypress هي إضافة، أي أنها ليست مرتبطة بقالب معين. إن كان القالب الذي تستخدمه في موقعك يدعم العربية، فهذا يعني أن buddypress ستدعم العربية تلقائيًا.

هذا لا يعني أن المحتوى سيكون بالعربية، وإنما يعني فقط أن خطاطة الصفحات ستكون من اليمين إلى اليسار، وهو ضروري لعرض المحتويات العربية. أما المحتوى نفسه فسيكون عليك ترجمته إلى اللغة العربية، وهنا يمكنك ببساطة توظيف مترجم محترف عبر منصة مستقل، ليترجم المحتوى إلى العربية باحترافية.

لقد استعرضنا في هذا المقال كيفية إنشاء شبكة اجتماعية باستخدام buddypress في ووردبريس. نرجو أن تكون قد استفدت من هذا الدليل، إن كان لديك أي تساؤل أو استفسار فلا تتردد مشاركتنا به في التعليقات.

تم النشر في: أدلة شاملة، ووردبريس منذ شهرين