دليل إنشاء موقع على الوورد بريس

ووردبريس هو نظام إدارة محتوى (CMS) مفتوح المصدر، ويعمل عليه أكثر من 34% من المواقع على الشبكة1، ما يجعله الأكثر استخدامًا على الإطلاق مقارنة ببقية أنظمة إدارة المحتوى، ويأتي بعده بمسافة بعيدة نظام جُوملة (Joomla) صاحب المرتبة الثانية، الذي لا تتجاوز حصته 2.8% من المواقع على الشبكة2. كما  يدعم ووردبريس 57 لغة حاليًا، بما فيها اللغة العربية.

أحد الأسباب الرئيسية لشهرة ووردبريس هو  سهولة تثبيته، حتى على المبتدئين الذين ليست لهم خبرة أو معرفة تقنية جيدة.

ستتعلم في هذا الدليل الخطوات الأولى لإنشاء موقع على الووردبريس بشكل عملي ومبسّط.

أولًا: شراء النطاق

على الرغم من أنّ ووردبريس مجاني ومفتوح المصدر، إلا أنّ ذلك لا يعني أنّ إنشاء موقعك الخاص سيكون مجانيًا ودون أي مقابل، لأنك ستحتاج إلى حجز استضافة، وشراء نطاق للموقع.

فيما يخص شراء النطاق، فهناك عدد كبير جدا من الشركات التي تبيع أسماء النطاقات، وبمبالغ معقولة. بعض شركات الاستضافة تمنح اسم نطاق مجاني إن استضفت موقعك عليها.

يُفضل أن تختار اسم نطاق مناسب، ويُعبر عن محتوى الموقع، وألا يكون طويلًا جدًّا حتى يسهل حفظه.

لنفترض أنك تريد إنشاء متجر إلكتروني يحتوي اسم نطاقه على الكلمة “sook”. توجه لرئيسية موقع بيع النطاقات – Godaddy على سبيل المثال- واكتب في مربع البحث الكلمة التي تريد أن يتألف منها اسم النطاق الخاص بموقعك.

بعد النقر على الزر “Search” سيبحث الموقع عن أسماء النطاقات المتاحة، في هذه الحالة اسم النطاق sook.com غير متاح، غير أنّ الموقع سيقترح عليك بعض أسماء النطاقات المشابهة، والمشتقة من الكلمة التي أدخلتها في مربع البحث، وسيُرفقها بأسعارها، كما تلاحظ في الصورة أدناه.

خطوات شراء نطاق

اختر اسم النطاق الذي يناسب موقعك وميزانيتك، وانقر على الزر “Add to Cart”. ثم انقر على الزر “Continue to Card”. سيكون عليك إنشاء حساب لاستكمال عملية الشراء.

شراء نطاق من جودادي

هناك مسألة أخرى ينبغي الانتباه لها، وهي لاحقة اسم النطاق (‎.com أو ‎.net أو ‎.org)، على العموم، يُفضل استخدام لاحقة اسم النطاق ‎.com، لكن هناك لاحقات كثيرة أخرى يستخدمها أصحاب المواقع، ولبعضها معان محددة، مثلًا:

  • ‎.net – عامة
  • ‎.org – خاصة بالمنظمات غير الحكومية
  • ‎.edu – خاصة بالمواقع التعليمية
  • ‎.gov – خاصة بالمواقع الحكومية
  • ‎.mil – خاصة بالمواقع العسكرية

أيضًا لكل دولة لاحقة نطاق خاصة بها، مثل ‎.ma التي تمثل المغرب، و ‎.sa التي تمثل السعودية، و ‎.uk التي تمثل المملكة المتحدة .. إلخ.

ثانيًا: حجز الاستضافة

بعد شراء اسم النطاق، سيكون عليك حجز استضافة لموقعك، هناك العديد من شركات الاستضافة المتخصصة في ووردبريس. بعضها تقدم عروضًا مغرية جدا، وقد تصل أحيانًا إلى أقل من ثلاث دولارات شهريًا. شركات الاستضافة ستمنَحك مساحة على خوادمها لاستضافة موقعك الجديد واسم النطاق الذي اخترته.

هناك عشرات الخيارات المتاحة لاستضافة موقعك، سيكون عليك أن تبحث عما يناسبك منها، المقالة التالية ستساعدك على اختيار الاستضافة الأنسب لموقعك: ما هي أنسب استضافة مواقع لشركتك الناشئة؟

1- توجّه إلى رئيسية موقع شركة الاستضافة، واختر خطة الاستضافة التي تناسبك.

خطط الاستضافة الخاصة ب Bluehost

2- سيقترح عليك الموقع إدخال اسم النطاق الخاص بموقعك، وقد يقترح عليك منحك واحدا مجانًا.

إدخال اسم النطاق الخاص بموقعك على بلوهوست

3- بعد ذلك سيكون عليك إنشاء حساب وإدخال معلوماتك الشخصية، والبيانات الخاصة بالدفع.

ثالثًا: تثبيت ووردبريس

بعض مواقع الاستضافة تتكفل بتثبيت ووردبريس، أيضًا هناك سكربتات يمكنها أتمتة عملية التثبيت، مثل Fantastico و Softaculous و QuickInstall. ويمكن أيضًا تثبيت ووردبريس يدويًا، لكن أسهل طريقة لتثبيت ووردبريس هي باستضافة موقعك لدى مزود استضافة يثبت ووردبريس تلقائيًا.

الخطوة الأولى: Cpanel

سجل الدخولك إلى لوحة التحكم (cPanel) الخاصة باستضافتك والتي قد تم إرسال رابطها على بريدك الإلكتروني.

لوحة cpanel

انقر على الأيقونة “Install WordPress”، سيتم توجيهك إلى Mojo Marketplace. وهو موقع يحتوي على العديد من تطبيقات الويب الشهيرة، مثل ووردبريس، هذا الموقع يُأتمت عملية تثبيت تلك التطبيقات، إذ تكفي ضغطة زر واحدة لكي تثبتها.

الخطوة الثانية: تثبيت ووردبريس على الاستضافة

أنت الآن في صفحة Mojo Marketplace، انقر على الزر “Install New Scripts”.

صفحة Mojo Marketplace،

الخطوة الثالثة: اختيار اسم النطاق

سيتم أخذك إلى شاشة أخرى، وسيُطلب منك إدخال اسم النطاق الذي تريد أن تثبت ووردبريس فيه. أدخل اسم النطاق، لكن قبل أن تنقر على الزر “check domain”، قد ترى المحرف “/” متبوعًا بمربع نص صغير.

 

اختيار اسم النطاق

عليك أن تختار المجلد الذي ستثبت ووردبريس فيه:

  1. إن تركت مربع النص فارغًا (وهذا ما يُنصح به)، فإنّ ووردبريس سيُثبّت في المجلد الجذري (root domain)، مثلًا: domain.com

2. إن أدخلت كلمة إلى مربع النص، مثلًا “wordpress”، فإنّ ووردبريس سيُثبت في ذلك المجلد، أي: domain.com/wordpress

بعد تحديد مجلد التثبيت، انقر على الزر “check domain”. قد تحصل على الرسالة “it looks like files already exist in this location”، تجاهلها، وانقر على الزر “continue”.

الخطوة الرابعة: أَدخل بيانات تسجيل الدخول الخاصة بووردبريس

ستستغرق عملية التثبيت بعض الدقائق. وبمجرد انتهاء عملية التثبيت، سيتم توجيهك إلى إلى صفحة تجد فيها بيانات التسجيل الخاصة بووردبريس:

عملية التثبيت

ستحصل على البيانات التالية:

  • عنوان موقعك (URL)
  • عنوان لوحة التحكم الخاصة بووردبريس (admin URL)
  • اسم المستخدم (username)
  • كلمة المرور (password)

هذه المعلومات مهمة جدا، لذلك عليك حفظها في مكان آمن. ستحصل على بريد إلكتروني يحتوي كل هذه المعلومات.

إذا لم يشتغل موقعك على الفور فلا تقلق، فقد يستغرق إنشاء الموقع بضع ساعات، لكن سيكون موقعك جاهزًا عمومًا في غضون 12 ساعة.

هذا كل شيء! تهانينا، يمكنك الآن الدخول إلى موقعك، والبدء في نشر ومشاركة المحتوى مع العالم.

وكما ترى، فالخطوات بسيطة وغير معقّدة. بإمكانك أيضًا الاستعانة بمطورى المواقع المحترفين لإتمام عملية التهيئة والتثبيت من خلال إضافة مشروع على مستقل تُحدّد من خلاله كافة الأمور المطلوبة ليتم إنجازها لك بسهولة وأمان.


مصادر: [1] [2]

تم النشر في: نصائح لأصحاب المواقع، ووردبريس منذ 9 أشهر