دليلك إلى إنشاء موقع إخباري متكامل في 5 خطوات

إذا كنت من صانعي المحتوى أو من الباحثين عن الأعمال الناجحة، وترغب في استثمار مهاراتك في المحتوى، فيمكنك البدء في إنشاء موقع إخباري، يساعدك على تحقيق عائد كبير. إذًا كيف تبدأ في خطوة إنشاء موقع إخباري؟ وما هي متطلبات امتلاك موقعًا ناجحًا؟

جدول المحتويات:

أولًا: تحديد تخصص واسم الموقع الإخباري

يعد اختيار اسم الموقع من أهم خطوات النجاح في إنشاء موقع إخباري، ثم بعد ذلك تحديد تخصص الموقع، فهناك العديد من التخصصات للمواقع الاخبارية، مثل الرياضية والسينمائية والتقنية والسياسية والصحية والمتنوعة وغيرها من الأنواع المتعددة.

يمكنك المزج بين مختلف التخصصات في الموقع الإخباري، مع الحرص على تقسيم الموقع بطريقة مناسبة لعرض هذه التخصصات فتكون مرئية بسهولة للزوار. كما يجب تحديد استهداف الموقع سواءً تغطية الأخبار في العالم أو تخصيصه لمنطقة محددة مثل أخبار الوطن العربي.

ثانيًا: شراء الاستضافة والنطاق

بعد الانتهاء من تحديد اسم الموقع، والحرص على اختياره ليجذب الزوار إليه، يمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية وهي الحصول على الاستضافة والنطاق الملائمين لعملية إنشاء موقع إخباري:

1. اسم النطاق Domain

يعتمد اختيار اسم النطاق على اسم الموقع، إذ يمكنك البحث عنه في مواقع بيع النطاقات Domains، وهي كثيرة ومتعددة، ومنها ما يقوم ببيع اسم النطاق بصورة مجانية في حالة شرائك لاستضافة على خوادم الشركة الخاصة بهم. في البداية بعد اختيار عدة أسماء وترشيح أحدها ليكون نواة لاسم موقعك الاخباري، يجب البدء في البحث عن أفضلها من ناحية السعر أيضًا.

فإذا كنت تريد أن تبدأ من الصفر، فيمكنك اختيار اسم جديد، وبالتالي فسعره سيكون منخفضًا. أما إذا كنت تريد قطع نصف المسافة لتحقيق الانتشار بسهولة لموقعك، فيمكنك اللجوء إلى بائعي النطاقات من الخبراء، وشراء اسم نطاق حاصل على Domain Authority جيد، وهو مجرد تقييم للنطاق بناءً على عوامل متعددة.

تحتاج أيضًا أن يكون موقعك حاصل على تقييم ضد الإزعاج الإلكتروني Spam Score جيد، وهو يعطيك نتيجة تدل على مدى تعرض هذا الدومين لعملية إرسال رسائل إلكترونية مزعجة وضارة بموقعك وتصدره. إلى جانب  معرفة إذا هناك أيضًا روابط خلفية Back Links جيدة لاسم النطاق، التي سوف تكون مفيد جدًا لشهرة الموقع.

2. الاستضافة Hosting

الخطوة التالية هي شراء الاستضافة وهي خطوة يجب دراستها جيدًا كذلك، فيمكنك البدء كبيرًا حسب إمكانياتك المادية، أو البدء بالتدريج حتى يصبح للموقع انتشار واضح ثم تطويره بعد ذلك. من ملاحظات المهمة على شراء النطاق والاستضافة:

  • يمكن شراء النطاق من مواقع متعددة متخصصة في هذا المجال. في العديد من الشركات يكون النطاق مجاني، إذا قمت بشراء استضافة من نفس الشركة.
  • تختلف تكلفة الاستضافة حسب الشركات. ويمكنك البدء بإستضافة منخفضة التكاليف حتى يبدأ مشروعك بالنضوج ثم شراء استضافة مميزة في حالة النجاح وعمل نقل لموقعك لها، أو تطوير الخطة على نفس الاستضافة، إذا كانت تسمح بذلك وكانت ذات كفاءة أعلى.

ثالثًا: تصميم وتطوير القالب

لكي يصبح لديك مشروع ناجح فلا بد من وجود قالب جيد التصميم والأكواد، أي تم برمجته جيدًا. هذا ليس أمرًا بسيطًا، ويحتاج إلى اختيار قالب مميز تم تطويره جيدًا من قِبل شركة أو مطور موثوق في حالة إن كنت ستعتمد على القوالب الجاهزة. أو توظيف مطور محترف له خبرة جيدة لتنفيذ التصميم الذي تريده.

في الواقع، يُعد شراء قالب جاهز من متاجر بيع القوالب الشهيرة مثل بيكاليا أمرًا يسيرًا مقارنةً بتوظيف مطور ليطور القالب من الصفر. ورغم ذلك، لكل خيار مزايا لا تتوفر في الخيار الآخر. فيتميز شراء قالب جاهز بالسعر الجيد وإمكانية الحصول على القالب واستخدامه بسرعة، إضافة إلى دعم فني مجاني لمدة محددة.

لكن في الوقت ذاته، تفتقر القوالب الجاهزة إلى إمكانية التخصيص بفعالية بحيث يناسب القالب طبيعة موقعك الإلكتروني وتخصصه، وطبيعة الإضافات التي تستخدمها لجعل موقعك أكثر ملائمة للزوار، وهو ما يمكنه الحصول عليه بسهولة من توظيف مطور محترف عبر موقع مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية، ليقوم بتطوير قالب خاص بك من الصفر.

رابعًا: اختيار أنواع الإضافات المهمة للموقع الإخباري

لا يمكن بأي حال من الأحوال الاستغناء عن إضافات ووردبريس، فهي عامل رئيسي لنجاح عملية إنشاء موقع إخباري. إذ بالنسبة للمواقع الإخبارية، تمثل هذه المواقع أهمية خاصة، فهي تساعد أعضاء الفريق على إنجاز مهامهم. من أنواع الإضافات المهمة وفوائدها ما يلي:

1. إضافات الأمان

إضافات الأمان هي من أهم المميزات لأي موقع إلكتروني وليس الإخباري فقط. فأنت لا تريد أن تفاجئ مثلًا في أول شهر من إطلاق موقعك بحدوث هجمات من المخترقين عليه وتدميره. لهذا فأنت تحتاج إلى إضافة أمان قوية. من أبرز إضافات الأمان إضافتي: Wordfence أو Sucuri ويمكنك التطوير للنسخة المدفوعة للأمان الكامل.

2. إضافات النسخ الاحتياطي

في حالة حدوث اختراق لموقعك نتيجة لسهولة كلمات السر مثلًا، أو لسهولة الوصول إلى قاعدة البيانات، وحقنها بالأكواد الخبيثة، أو لأي سبب من الأسباب. فسوف تكون بحاجة إلى إضافة نسخ احتياطي يومي لموقعك.

تضمن لك إضافات النسخ الاحتياطي أنه في حالة حدوث تدمير لموقعك، ستستطيع إعادته خلال وقت قصير إلى ما كان عليه، فلا يتسبب ذلك في خسائر فادحة لك. من أبرز إضافات النسخ الإحتياطي إضافة Updraft ويمكنك التطوير للنسخة المدفوعة للنسخ التلقائي اليومي، وربما لعدة مرات في اليوم.

3. إضافات تحسين محركات البحث

السبب الثالث لأهمية الإضافات، هو تحسين ترتيب مقالات موقعك على محركات البحث أو اختصارًا السيو SEO تحسين محركات البحث، وهذا يحتاج إلى إضافة متخصصة وفهم جيد لفوائد السيو وطريقة عمله، ولا يجب إغفال أهمية توافق الموقع الإخبارى مع السيو.

من أبرز إضافات السيو التي يمكنك الاعتماد عليها هي إضافة Yoast SEO، والنسخة المجانية منها كافية ولن تحتاج للنسخة المدفوعة. قد تكون النسخة المدفوعة مهمة إن احتجت للدعم الفني في حالة حدوث مشكلة لها أو تسببها في مشكلة للوردبريس.

4. إضافات الإتصال والرسائل الإخبارية

تعد إضافات الاتصال والرسائل الإخبارية من أهم الإضافات في إنشاء موقع إخباري. إذ تختص إضافة التواصل بكل ما يريده زائرون من معرفة وسؤال، فيرسلون لك تساؤلاتهم من خلال نموذج تواصل معنا، وينتظرون الإجابة منك ومن دعم الموقع.

من إضافات نماذج الإتصال الجيدة إضافة WPForms Lite والنسخة المجانية منها كافية. يمكنك التطوير للنسخة المدفوعة، لعمل نماذج مثل استطلاعات الرأي لمعرفة ما يحبه زوار موقعك من إضافات جديدة للموقع.

بالنسبة للرسائل الإخبارية، فهي مهمة لبقاء الزائرين على إطلاع على آخر الأخبار الصادرة من موقعك، وهذا يجعل معدلات الارتداد ترتفع، وهي عودة الزائرين السابقين لزيارة موقعك. إن كان معدل الإرتداد لموقعك ممتاز، فسوف يرفع ذلك من رتبة موقعك لدى جوجل، فيهتم به أكثر ويميز مقالاته ويرفعها للمراتب الأولى في البحث دائمًا.

عادةً ما يتم ربط خدمة الرسائل الإخبارية، مع خدمة إرسال النشرات البريدية. توجد شركات متخصصة منها من يعطيك 2000 رسالة في الشهر مجانًا، للمسجلين في موقعك؛ آملين بعد ذلك في تطور موقعك وتعدد زائريه وزيادة أعداد المسجلين، وبالتالي شراء خطة أكبر.

إضافات الرسائل الإخبارية منها ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع، وتُربط مع خدمات البريد الإلكتروني. يمكن استخدام نفس الإضافة السابقة WPForms Lite وربطها من خلال الخدمة للبريد بالجملة، وإذا أردت التطوير لهذه الخدمة فيمكن الدفع حسب عدد المسجلين لديك في الرسائل الإخبارية.

5. إضافات التحليل والإحصاء

يحتاج موقعك إلى إضافة تحليل مربوطة بإحصاءات جوجل Google Analytics، وهي في غاية الأهمية حتى تتابع مدى تطور موقعك والمقالات الأكثر انتشارًا، والكتاب الأكثر ثقة لدى القراء. بالتالي تستفيد من هذه البيانات في أخذ القرارات المناسبة، لرفع مستوى موقعك. من أمثلة إضافات إحصائيات جوجل إضافة Monster Insights وهي مجانية.

6. إضافات المشاركة عبر وسائل التواصل الإجتماعي

تأتي معظم القوالب مع أزرار وسائل تواصل اجتماعي، فإن لم يكن فيجب عليك اختيار اضافة مناسبة للمشاركة في وسائل التواصل، التي تعد حملة تسويقية في حد ذاتها بدون أي أجر.

خامسًا: اختيار فريق العمل المطلوب

إذا أردت إنشاء موقع إخباري إحترافي يصل إلى الجمهور المستهدف، يجب عليك تعيين فريق عمل من المتخصصين في المجالات المختلفة. إذا كنت ترغب في البداية في إنشاء موقع إخباري منخفض التكاليف، فيمكنك دمج بضع الوظائف معًا في وظيفة واحدة، أو تأجيل توظيف العدد الكبير من الأشخاص، والبدء بعدد محدود من الموظفين.

أو بدلًا من ذلك، يمكنك الاعتماد على توظيف المستقلين لتنفيذ المهام المطلوبة في وقتها فقط، بدلًا من الاضطرار إلى تعيين موظف براتب دائم، قد لا تحتاج إليه كثيرًا في البداية. ومع التوسع في نشاط الموقع يمكنك زيادة أعضاء فريق العمل. من أجل إنشاء موقع إخباري متكامل، فلن تخرج وظائف فريق العمل عن المهام التالية:

1. مدير الموقع

هو المسؤول عن كل كبيرة وصغيرة تحدث للموقع، ورئيس الفريق القائم بالأعمال. إذا كنت ترغب في تولي هذه المهمة بنفسك كمالك للموقع، أو يمكنك الاعتماد على توظيف مدير للموقع يتولى مسئولية الإشراف على جميع المهام الخاصة بعملية إنشاء موقع إخباري بالتعاون معك.

2. المشرفون على الموقع

يتولى المشرف مسئولية التأكد من أن المقالات تم تحريرها بشكل منسق وجيد، مع مراجعة كل مقال أو خبر والسيو الخاص به، وتوقيت النشر والارشفة وتصميم الصور المناسبة للموضوع. إلى جانب الحصول على تقارير تحليلية عن الأداء ونسبة الزيارات، وغيرها من الأمور الإشرافية.

يعتمد العدد على مدة عمل الموقع، فإذا كنت ترغب في إنشاء موقع إخباري يعمل 24 ساعة، يمكنك مثلًا الاعتماد على توظيف ثلاثة مشرفين محترفين من موقع مستقل، يتولى كلٌ منهم العمل لمدة 8 ساعات يوميًا، ويتبادلون العمل فيما بينهم.

3. المحررون

يحدث التعاقد مع المحررين بناءً على عدد التخصصات المطلوبة في الموقع، ومن ثم يمكن تحديد العدد المناسب. مثلًا لو تستهدف إنشاء موقع إخباري في مجالات: السياسة، التكنولوجيا، الرياضة. فيمكنك توظيف عدد المحررين الكافي لكل قسم، بناءً على مواعيد العمل أو الإنتاجية المطلوبة يوميًا.

يمكن التعاقد مع المحرر بعدد الكلمات للمقال الواحد، مع الاتفاق على عدد المقالات المطلوبة شهريًا، وتكون وظيفته هي كتابة وتحرير المقالات المطلوبة وفقًا للتخصص، مع التأكد من مناسبة المقالات مع محركات البحث والسيو والكلمات المفتاحية والمرادفات لها وما إلى ذلك. يمكنك توظيف العدد الذي تريده من المحررين المحترفين وتحديد مهام كل محرر ومجال تخصصه.

4. مصمم جرافيك

يتولى مصمم الجرافيك تصميم كل الصور على الموقع. لذا، يجب أن يكون على دراية تامة بما يناسب الموقع من رسوم، وقدرة على استخدام برامج الفوتوشوب والاليستريتور. لاحظ خطورة هذه الوظيفة فإن كانت الصور ليست ملكًا لك وللموقع، أو ذات ملكية فكرية حرة ورخصة مشاع إبداعي، فقد يؤدي ذلك إلى مشكلة في الموقع بسبب حقوق الملكية.

لذا لا بد من توضيح مهام المصمم بالضبط، والتأكيد على ضرورة الاهتمام بهذه العوامل المؤثرة على إنشاء موقع إخباري ناجح. ويمكنك ببساطة توظيف مصمم جرافيك محترف، ليقوم بتصميم صور ومواد بصرية تناسب مشروعك بالضبط.

5. مسوق رقمي

يحتاج إنشاء موقع إخباري إلى وجود مسوق رقمي، يتولى مسئولية إعداد الحملات التسويقية، للوصول إلى الجمهور المستهدف. تنفذ هذه الحملات من خلال العديد من الطرق مثل حملات جوجل الإعلانية، وحملات وسائل التواصل الاجتماعي وأشهرها فيسبوك وتويتر.

كما يمكن التركيز على الوصول إلى المجموعات والصفحات الكبيرة، التي تحتوي على الكثير من المتابعين للإعلان عن الموقع الإخباري. يمكنك توظيف مسوق رقمي محترف، والاتفاق على المهام الأساسية للعمل، من خلال إعطائه راتب مناسب، وكذلك يمكن الاتفاق على وجود عمولات وفقًا لنتائج العمل.

6. مدقق لغوي

وجود المدقق اللغوي مهم لتفادي ضياع مجهود المحررين هباءً، نتيجة لوجود بعض الأخطاء الإملائية واللغوية التي يهتم بها الجمهور، وتهتم بها أيضًا محركات البحث وخاصةً جوجل، فهو يعطي أولوية للمقالات المرتبة والتي لا تحتوي على أخطاء ويرفع ترتيبها. يمكنك توظيف مدقق لغوي محترف من موقع مستقل.

7. مدخل بيانات وأكواد أفليت

هو الشخص المسؤول عن إدخال البيانات أو المقالات بشكل مرتب ومنسق على الموقع، ومتابعة وإدخال روابط الاعلانات لما يتم تسويقه بالعمولة إذا تواجد. يمكنك توظيف مدخل بيانات محترف وتحديد المهام المطلوبة منه بالضبط.

8. محلل بيانات

يقوم محلل البيانات بعمله من خلال إحصاءات جوجل، إلى جانب عملية الأرشفة الدورية في Google Search Console، وتحليل البيانات وإعطاء التقارير لمشرفي الموقع. لذا، يمكنك توظيف محلل بيانات محترف عبر موقع مستقل، يكون لديه القدرة على التعامل مع تحليلات جوجل، ويمتلك مهارة إنشاء التقارير.

9. مترجمين للغات الأخرى

في حالة ما إذا أردت أن يكون موقعك أكثر انتشارًا، يمكنك توظيف مترجمين يتولون مهمة ترجمة المقال من اللغة الرئيسية إلى اللغات الأخرى المستهدفة، مع أهمية أن يكونوا على معرفة بالسيو، لأن الكلمات المفتاحية سيتم إدخالها باللغات الأخرى. يمكنك توظيف مترجمين محترفين بسهولة وأمان من خلال موقع مستقل، مع توضيح اللغة المطلوبة وعدد المقالات من كل مترجم.

4 طرق تساعدك على تحقيق الأرباح من إنشاء موقع إخباري

بالتأكيد الهدف من إنشاء موقع إخباري هو تحقيق الأرباح المادية، فهي الوسيلة التي ستتمكن من خلالها من الإنفاق على الموقع وتعيين العاملين، إلى جانب استفادتك الخاصة في تحقيق الأرباح. توجد طرق مختلفة تساعدك على فعل ذلك عند إنشاء موقع إخباري. من أهم هذه الطرق:

1. التسويق بالعمولة

يعد التسويق بالعمولة Affiliate من أفضل طرق كسب المال من موقعك، فيمكنك إنشاء مقال ووضع روابط المنتجات في مواضع متعددة منه، أو كتابة مقال يتناسب مع المنتجات. كمثال يمكن تحرير مقال عن وحدات وأجهزة الألعاب، وبعد كل جهاز يمكن وضع رابط إعلان تسويق بالعمولة عن هذا الجهاز.

2. الإعلانات المدمجة

هناك العديد من شركات الإعلانات الخاصة أشهرها جوجل أدسنس AdSense، وهي أشهر الشركات التي تدفع بناءً على النقر على الإعلانات الخاصة بها. كل ما عليك هو الانتساب إلى أحد هذه الشركات، ووضع رابط الدمج للإعلانات داخل موقعك لتبدأ في جني الأرباح.

3. الإعلانات الخاصة

بعد انتشار موقعك وزيادة عدد زائريه، سوف يصبح من السهل الإعلان عن أي منتج لأي شركة أو متجر أو أي أحد يريد أن يعلن عن شيء خاص به، من خلال توفير مساحات إعلانية في الموقع. يمكن للمسوق الرقمي تولي هذه المسئولية أيضًا، من خلال جلب كل من يريد الإعلان على موقعك في نظير مبلغ معين.

4. بيع دورات تدريبية

إذا كان موقعك متخصص في عمل شروحات حول تخصص معين، فيمكنك عمل دورات تدريبية حول هذا التخصص. وإذا كنت من المتخصصين ولك باع طويل في هذا المجال، فيمكنك كتابة كتب في مجال تخصصك والربح منه من خلال بيعه والترويج له من موقعك. مثلًا، إن كان موقعك يغطي أخبار وتقارير عن شروحات ووردبريس وقوالبه وإضافاته، يمكن عمل دورات تدريبية مدفوعة لتلك المواضيع.

ختامًا، يعد إنشاء موقع إخباري فكرة مربحة، وكل ما تحتاجه هو بعض التنظيم والإدارة الجيدة. توجد العديد من المواقع الإخبارية المتميزة، ولكن من خلال بعض المجهود يمكنك منافسة تلك المواقع والوصول إلى القمة، ولكن عليك التأكد من كفاءة محرري موقعك وإدارته ودعمه الفني مع وضع دراسة جيدة له، حتى تقدر على امتلاك مشروع يجني لك الأرباح.

تم النشر في: إنشاء موقع إلكتروني منذ 5 أشهر