كيف توظف كاتب محتوى محترف عبر موقع مستقل

هل ترغب في تعليم جمهورك شيئًا جديدًا يساهم في توطيد علاقته بعلامتك التجارية؟ أم ترغب بإخبارهم قصة مميزة عن منتجك لزيادة معدل مبيعاتك؟ أم تطمح إلى تحقيق ترتيب أعلى في نتائج محركات البحث المختلفة؟ حسنًا، أيًا كان اختيارك، فالوسيلة المثلى لتحقيقه هي كتابة المحتوى بلا شك. لكن كيف تؤثر كتابة المحتوى على مشروعك، وكيف يمكنك توظيف كاتب محتوى محترف عبر مستقل في دقائق معدودة؟

كيف تساهم كتابة المحتوى في نجاح مشروعك؟

في دراسة قامت بها مؤسسة Demand Matric، أظهرت أن 70 % من الأشخاص يفضلون معرفة معلومات عن الشركات من خلال مقال لا من خلال الإعلانات التقليدية. ما يبرهن على أهمية المحتوى للمشاريع الكبيرة والصغيرة على حدٍ سواء، كوسيلة رئيسية في الوصول إلى الجمهور.

تستطيع كتابة المحتوى مساعدتك في تحقيق العديد من الأهداف التسويقية لمشروعك مثل: الوصول إلى جمهورك المستهدف وتعزيز انتشار مشروعك على أكبر نطاق، وتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حاليين، ناهيك عن زيادة المبيعات. باختصار، يدخل المحتوى في جميع المراحل التي يمر بها مشروعك من لحظة إطلاقه، إذ يمكن توظيفه في كل مرحلة لتنفيذها بالشكل الأمثل لتعزيز نمو المشروع.

  • ما هي مهام كاتب المحتوى؟

يحتاج تحقيق الأهداف التسويقية بفاعلية إلى وجود كاتب محتوى محترف، يفهم احتياجات مشروعك جيدًا، ويحولها إلى مهام يمكن تنفيذها بكفاءة عالية لتعزيز نجاح المشروع ونموه. تتعدد مهام كاتب المحتوى، لكن أبرزها: 

    • كتابة وصف المنتجات التي تقدمها لعملائك، لا سيّما إن كان مشروعك متجر إلكتروني. ليُظهِر من خلال الكتابة خصائص ومميزات هذه المنتجات، فتزداد رغبة العملاء في الحصول عليها.
    • كتابة الإعلانات التي من شأنها إقناع العملاء بشراء منتجك دونًا عن بقيّة منتجات المنافسين.
    • كتابة مقالات على المدونة الخاصة بموقعك الإلكتروني في حالة وجوده، ليساعدك في زيادة معدل الزيارات. 
    • كتابة محتوى النشرات البريدية التي تستخدم في استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني، الذي يُعد من أهم الوسائل في بناء الولاء لدى العملاء والتواصل معهم بشكل مستمر.
    • كتابة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي بهدف بناء مجتمع حقيقي مع عملائك يخلق لك تواصلًا مباشرًا معهم.

كيف تختار أفضل كاتب محتوى عبر مستقل؟

يوجد العديد من المحترفين في كتابة المحتوى الذين يمكنهم تنفيذ مشاريع في مجالات مختلفة على موقع مستقل. لذا قبل البحث عن كاتب محتوى لتوظيفه، عليك تحديد احتياجات مشروعك جيدًا، وفهم المرحلة التي يمر بها وتصور المهام الضرورية في الوقت الحالي، وإضافة هذه التفاصيل في عرضك، لتكون قادرًا على استقطاب أفضل الكتاب المحترفين.

تعتمد عملية الوصول إلى كاتب محتوى مناسب لمشروعك، على قدرتك على استقطاب أفضل الخيارات المتاحة، فأنت تبحث عن شخصٍ بعينه لتأدية مهمة أو أكثر من مهام كتابة المحتوى. وبالتالي فإن الخطوة الأولى للوصول إليه تبدأ من كتابتك لعرض المشروع بالطريقة المناسبة، والذي يجب أن يحتوي على العناصر التالية:

    • نطاق عمل ومدة تنفيذ المشروع

ما هي المهام التي تحتاج إلى كاتب محتوى ليقوم بها في المشروع؟ هل تبحث عن كتابة صفحات البيع ووصف المنتجات، أم كتابة محتوى دائم الخضرة يمكنك من خلاله زيادة معدل الزيارات لموقعك؟ من المهم توضيح نطاق عمل المشروع بالضبط أثناء كتابة التفاصيل، حتى تضمن عروضًا من مستقلين مناسبين يجيدون العمل على المهام التي تريدها. 

بناءً على الأهداف التي تريدها من المشروع، حدد المدة الزمنية اللازمة لتنفيذ المشروع بكفاءة. وبصفتك صاحب العمل، فالجميع سيحاول الالتزام بالمواعيد التي تحددها للتنفيذ، حتى لو كانت الفترة الزمنية لا تكفي لإنتاج المحتوى بالجودة المطلوبة. لذا، اجعل الفترة الزمنية متوافقة دائمًا مع طبيعة المشروع واحتياجاته، فكتابة مقال واحد تختلف عن كتابة سلسلة متواصلة، بحيث يمكنك التأكد من الوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة.

    • الخليفة المطلوبة لدى كاتب المحتوى

هل تبحث عن كاتب محتوى له خبرة في صناعة معينة دونًا عن غيرها في مشروعك؟ فقد تحتاج في بعض المهام إلى مستقلين متخصصين في مجالات محددة، بحيث يكون لديهم فهم أكبر لطبيعة المشروع والأهداف التي تريدها، ومن ثم يمكنهم تنفيذ المشروع بجودة أعلى من البقية.

تسهل التخصصية عملية التواصل مع المستقل في العمل بحكم استيعابه السريع لمجال تخصصه، وتقلل من الوقت المطلوب لتنفيذ المشروع. لذا اهتم في عرضك بتوضيح الخلفية المطلوبة لدى كاتب المحتوى، سواءً تخصص في صناعة معينة، أو قدرته على إنجاز مهام محددة من مهام المحتوى.

    • الميزانية المقترحة

بناءً على تفاصيل ومهام المشروع والخلفية المطلوبة لتنفيذه، يمكنك تقدير الميزانية المقترحة للمشروع. لا تفكّر دائمًا في وضع تكلفة قليلة، لأنّ هذا سيؤثر على جودة العروض التي سوف تتلقاها لمشروعك، لا سيّما وإن كان مشروعك يتطلب كاتب محتوى بمهارات معينة أو خبرة في صناعة بعينها، لأنك قد تضيّع وقتك دون الوصول إلى مستقل بالكفاءة التي تريدها لمشروعك.

لذا من المهم اختيار الميزانية التي تلائم طبيعة المشروع، فتضمن تلقي أفضل العروض من المستقلين. وإذا كنت في حيرة من أمرك بخصوص هذا الأمر، يمكنك الاطلاع على المشاريع المنشورة على الموقع بالفعل خلال الفترة الحالية، وتكوين فكرة عن الميزانيات التي يقترحها أصحاب المشاريع الأخرى، وطبيعة العروض التي يتلقونها للتنفيذ من المستقلين.

كيف تختار أفضل كاتب محتوى من العروض المُقدَّمة؟

توظيف متخصص في كتابة المحتوى ومحركات البحث لمشروعك

بعد كتابة عرض المشروع ونشره على منصة مستقل، ستبدأ في تلقي العديد من العروض، يمكنك البدء في الاختيار المبدئي بناءً على فهم المستقلين للمهام المطلوبة في المشروع، وانعكاس هذا الأمر على عروضهم المقدمة للتنفيذ. 

لا تتسرع في الاختيار، بل انتظر فترة من الوقت حتى تحصل على عدد جيد من العروض، ولا تدع اختيارك يعتمد فقط على سرعة تنفيذ المشروع أو العرض المالي المقدم من المستقل، بل يُفضل أن تشمل عملية التقييم العديد من العناصر، من أهمها:

1. خبرة كاتب المحتوى

يمكنك تقسيم خبرة المستقل إلى جزئين: الأول يتعلّق بالخبرة في الصناعة التي ينتمي إليها مشروعك، والثاني يختص أكثر بنوع المحتوى الذي تريده، إن كنت مثلًا تبحث عن كاتب إعلانات أو مسوّق بالمحتوى يهيء محتواك لـ محركات البحث أو غيرها. إذا وجدت كاتب محتوى يملك خبرة في الاثنين معًا فهذا شيء جيد لضمان تنفيذ المشروع بالشكل المطلوب.

أمّا إذا لم تجد، فالتقييم هنا سيكون بالأولوية طبقًا لاحتياج المشروع، إن كان الأهم هو خبرة الصناعة أو الخبرة في نوع المحتوى المستهدف. لكن على أي حال، ثمة العديد من المهارات الجوهرية التي لا بد من توافرها لدى كاتب المحتوى المحترف، من بينها:

      • البحث على الإنترنت للوصول لأفضل المصادر الموثوقة لاستخدامها في الكتابة.
      • الكتابة بلغة سليمة خالية من الأخطاء اللغوية والإملائية. والقدرة على الكتابة بالأسلوب المناسب للمشاريع المختلفة.
      • القدرة على استخدام الأدوات المساعدة في عملية الكتابة مثل استخدام محرر المستندات. 
      • الكتابة طبقًا لقواعد تحسين محركات البحث “SEO”.

2. التقييمات السابقة

تقدم التقييمات السابقة صورة كبيرة عن أداء المستقلين، ومدى التزامهم بمواعيد التنفيذ، وجودة الأداء المقدم. يمكن تقسيم التقييمات على موقع مستقل إلى جزئين، الجزء الأول هو آراء العملاء التي يكتبونها بأنفسهم عن المستقل وعن أدائه، وكيف كانت تجربتهم في التعامل معه خلال تنفيذ المشروع.

والجزء الثاني هو متوسط التقييم الذي حصل عليه كل كاتب محتوى عن المشاريع السابقة، وكذلك الدرجات التي يحصل عليها في كل عنصر مثل: الاحترافية بالتعامل، والتواصل والمتابعة، وجودة العمل المسلم، والخبرة بمجال المشروع، والتسليم في الموعد، ورغبة العميل في تكرار التعامل معه مرة أخرى.

3. معرض الأعمال

سواءً امتلك كاتب المحتوى تقييمات سابقة أو لم تكن لديه مشاريع منفذة على الموقع بعد، فمن المهم الاطلاع على معرض الأعمال الخاص به، فلا شيء يساعدك على قياس مهارة كتابة المحتوى أكثر من محتوى مكتوب فعلًا، يمكنك قراءته وتقييمه لتفهم أكثر عن تفاصيل الأعمال والمهارات المستخدمة في التنفيذ.

تصفح معرض أعمال كاتب المحتوى قد يقدم لك صورة عن العمل المتوقع الحصول عليه. فإذا كنت تريد منه كتابة مقالات، فإن قراءة أحد مقالاته سيجعلك أكثر فهمًا للطريقة التي يستخدمها في كتابة المقدمة والخاتمة وطريقة تقسيم المقال. وقد يسهّل عليك التفاهم معه مستقبلًا أثناء تنفيذ مشروعك.

بعد الانتهاء من عملية التقييم، يمكنك إعداد قائمة قصيرة بالمرشحين المناسبين لتنفيذ مشروعك، ثم تبدأ في المقارنة بين العروض والتفاصيل التي قدمها كل مستقل، حتى تصل إلى الاختيار الأنسب، الذي ترى أنّه سيحقق النتائج المرجوة في المشروع. من الجدير بالذكر أن موقع مستقل يتيح إمكانية التواصل الفعلي مع المستقل للاتفاق على الخطوط العريضة للمشروع قبل بدء العمل على المشروع.

علامات تحذيرية

    • الخبرة في مجالات الكتابة ليست واحدة

عندما تتلقى العروض من كتّاب المحتوى الذين يرغبون في تنفيذ مشروعك، عليك إدراك أنّ الخبرة في مجالات الكتابة ليس ضروريًا أن تتشابه فيما بينها. فقد تجد كاتب محتوى يملك خبرة في المحتوى التسويقي، لكن هذا لا يعني قدرته على كتابة الإعلانات، وبالتالي تأكد دائمًا من جعل أولوية اختيارك كاتب محتوى تعتمد على إجادته العمل في مجال مشروعك.

    • تضمين الكثير من المهام في مشروعك للتوفير

قد تفكر في توظيف كاتب محتوى عبر مستقل ليقوم بأداء أكثر من مهمة في الوقت ذاته مثل: كتابة محتوى للمدونة وإنتاج النشرات البريدية وكتابة محتوى لمواقع التواصل الاجتماعي، وبالتالي توفير تكلفة توظيف أكثر من كاتب محتوى للعمل معك. لكن هذا ليس شيئًا جيدًا على الدوام، لأنّ كل قناة تسويقية منها يكون لها متطلبات مختلفة، وبالتالي يجب الفصل في المهام، حتى لو نتج عن ذلك تكلفة أعلى.

    • ملاءمة المحتوى لـ محركات البحث

من الأشياء التي يجب الحرص على وجودها في المحتوى هي ملاءمته لـ محركات البحث جيدًا، وتحديد كلمة مفتاحية معينة لاستهدافها في المحتوى، أو الطلب من كاتب المحتوى اختيار واحدة. حتى لو نتج عن هذا اختيارك عرض مالي مرتفع من كاتب محتوى معين بسبب إجادته لمهارة كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث. فالمهم أنّ محتواه سيساعدك في تحقيق مرتبة أعلى في هذه المحركات.

ختامًا، توظيف كاتب محتوى محترف عبر موقع مستقل يمكنه مساعدتك في تحقيق العديد من أهداف مشروعك، لكن هذا يقترن مع قدرتك على كتابة عرض يجذب أفضل المستقلين، وامتلاكك القدرة على تقييم كل العروض المرسلة إليك. إلى جانب عدم التعجل في الاختيار حتى تجد ما يناسبك فعلًا، ولا تنس تقييم المستقل في نهاية المشروع، لتقدم المساعدة لغيرك من أصحاب المشاريع الذين قد يبحثون عن كاتب محتوى على موقع مستقل في المستقبل.

تم النشر في: كيف توظف، منذ شهر واحد