كيف تتبع التحويلات على موقعك باستخدام Google Analyticsيعرف مختصو التسويق أهمية تتبع معدل التحويل (Conversion Rate) وكيف يمكن لها أن تكون مؤشر جيد لمعرفة فعالية الجهود التسويقية التي تُبذل على مشروعٍ ما. على الرغم من أنه ليس بالضرورة أن تمثل التحويلات عمليات بيع، فقد تكون أنشطة أو سلوكيات سابقة لمرحلة البيع الفعلي. إذ تمثل التحويلات (Conversions) أي نشاط يقوم به المستخدم وينتقل عبر تنفيذه من مرحلة إلى أخرى تكون أقرب إلى لحظة اتخاذ قرار الشراء، نستنتج من ذلك أن الهدف الفعلي الذي نتطلع إليه من أي عملية تحويل هو الوصول بالمستخدم أخيرًا إلى الشراء.

هذا يعني احتمالية مرور المستخدم بأكثر من مرحلة واحدة قبل اتخاذه لقرار الشراء من مشروعك أو من علامتك التجارية، وبالتالي يلزمك آلية لتتبع مرور المستخدم بهذه المراحل، ومعرفة إذا ما كان يواجه مشكلة في أي منها قد تعيقه عن الانتقال إلى المرحلة الأخرى. ومن ثم معالجة أي مشكلة من هذا النوع لتتجنب احتمالية خسارة عملائك قبل وصولهم إلى مرحلة الشراء. لحسن الحظ، يمكنك تتبع التحويلات بواحدة من أشهر الأدوات الإحصائية وأكثرها استخدامًا Google Analytics، تابع معنا القراءة في السطور التالية لتعرف كيف تفعل ذلك.

ما الذي يمكنه فعله من خلال Google Analytics

تبدو تحليلات جوجل أداة مثالية للكثيرين من أصحاب المواقع ومتخصصي التسويق الإلكتروني للحصول على تقارير تفصيلية عن زوار موقع ما، سواء كان موقع شخصي أو مدونة أو متجر إلكتروني أو موقع لشركتك تعرض فيه ما تقدمه من خدمات. إذ تزودك تحليلات جوجل ببيانات تفصيلية عن زوار موقعك وسلوكهم ضمنه وتفاعلهم مع المحتوى فيه ومهما كانت أعدادهم وحجم زياراتهم وطبيعة الموقع والمحتوى فيه. ومن أبرز الخدمات التي يقدمها Google Analytics ما يلي:

  • أعداد الزوار: تتبع أعداد الزوار في أي وقت ومعرفة البلدان التي يتصفحون منها موقعك والأجهزة المستخدمة ونوع المتصفح لدى كل منهم، بالإضافة إلى اهتماماتهم وميولهم.
  • قنوات الوصول: معرفة القنوات التي أدت بهم للوصول إلى موقعك؛ سواء من محركات البحث أو من منصات التواصل الاجتماعي أو زوار مباشرين أو بإحالة من مكان آخر، وتحديد أعداد ونسب الزيارات من كل مصدر على حدة.
  • تقارير الأنشطة: الحصول تقارير بأنشطة الزوار وسلوكهم ضمن الموقع، مثل: وقت ومدة الزيارات، وعدد الصفحات في كل زيارة، والصفحات الأكثر مشاهدة، وأي عمليات تحميل وضغط على الأزرار والروابط المختلفة ضمن الموقع.
  • أداء الحملات: تتبع أداء الحملات إعلانية التي تجريها لموقعك، وقياس النتائج التي تحصل عليها أولًا بأول.
  • معدلات التحويل: تتبع معدلات التحويل لأغراض مختلفة من خلال خاصية الأهداف أو Goals والتي سنتعرف عليها بالتفصيل بعد قليل. في حال كان موقعك يحوي أية أنشطة تجارية مثل عمليات بيع بالنسبة للمتاجر الإلكترونية، بإمكانك تتبع معدلات البيع بتقارير مفصلة عن كل منتج والفئات الأكثر مبيعًا.

هذا إلى جانب الكثير من التفاصيل الأخرى التي يمكنك اكتشافها بنفسك عند استخدامك للأداة. أما في مقالنا هذا، سنتعرف على الأهداف أو Goals واحدة من التقارير التفصيلية ضمن Google Analytics تتيح للمستخدمين تتبع هدف أو سلوك ما يقوم به الزائر ضمن الموقع.

تعرف على خاصية Goals في Google Analytics

لفهم الأهداف ضمن تحليلات جوجل لا بد من معرفة هدفك الرئيسي من موقعك. أي هدف تريد متابعته من خلال هذه الخاصية ضمن تحليلات جوجل. فهو إما أن يكون هدفًا رئيسيًا تعمل عليه، أو جزء من هدفك الرئيسي بعد أن تقوم بتجزئته إلى أهداف أصغر لتسهيل العمل عليها.

لنفترض أنك تملك متجرًا إلكترونيًا وهدفك زيادة المبيعات، بالتالي هذا هو هدفك من كل زيارة ومن كل زائر يصل لموقعك. في هذه الحالة، ستذهب إلى خاصية الأهداف ضمن Google Analytics وهناك ستحدد هدفك بأنه عملية بيع، ومن ثم ستحصل على تقارير خاصة بهذا الهدف تعلمك بنسبة إكمال الهدف بمقابل عدد الزيارات، وكم عملية بيع حصلت على الموقع، وأكثر من ذلك يمكنك تحديد قيمة الهدف وما الذي تتكلفه في كل مرة يكمل زائر ما هذا الهدف.

أما جوجل، تُعرف الأهداف بأنها الأداة التي تمكنك من تتبع نشاط محدد ما تتطلع من المستخدمين القيام به على موقع أو تطبيق. وبالتالي، عند إكمال زائر لموقعك لهذا النشاط يعني تُحقق الهدف. وعادة ما يشار إلى اكتمال الأهداف بالتحويلات، إذ نستخدم مصطلحات زيادة معدلات التحويل وتتبع التحويلات للإشارة إلى أن المستخدم قد أكمل هدفًا محددًا ما.

على سبيل المثال، في حال كنت تسعى لزيادة أعداد المشتركين في قائمتك البريدية، فإنه في كل مرة تحصل فيها على مشترك جديد يعني حصولك على تحويل، وفي حالة زيادة نسبة الاشتراك يعني زيادة معدلات التحويل. بالنسبة لمشاريع أخرى قد تكون التحويلات متمثلة بإضافة تقييم ضمن الموقع، أو إضافة تعليق على صفحة من صفحات الموقع، أو تشغيل فيديو أو تحميل ملف، أو التسجيل في الموقع أو غير ذلك.

أنواع الأهداف ضمن تحليلات جوجل

عند تحديد هدف ما يتعين عليك تحديد نوع الهدف الذي تنوي تتبعه، هناك خمسة أنواع من الأهداف ستجدها عند ضبط وتعيين إعدادات الهدف ضمن Google Analytics وهي:

  • الوجهة: يستخدم هذا النوع إذا كان هدفك وصول الزائر إلى صفحة محددة، قد تكون صفحة شكر على تعبئة نموذج أو على الاشتراك في القائمة البريدية.
  • المدة: يكون الهدف ضمن هذا النوع متعلق بالوقت. مثل: الوقت الذي يقضيه الزائر ضمن الموقع أو في صفحة محددة.
  • الصفحات: وهي الأهداف التي تتعلق بعدد الصفحات التي يجب على المستخدم زيارتها حتى يكتمل الهدف.
  • الحدث: وهي الأهداف التي تتعلق بتنفيذ حدث ما ضمن الموقع، مثل مشاركة صفحة على وسائل التواصل الاجتماعي أو تشغيل فيديو أو تحميل ملف ما.
  • الأهداف الذكية: وهي نوع آخر من الأهداف يقوم فيها جوجل بتقدير قيمة كل زيارة على حدة، ومن ثم تقرير إذا ما كانت هذه الزيارة تستحق أن تحسب كتحويل أو هدف مكتمل أم لا، وذلك يتم بصورة تلقائية.

كل الأهداف التي يمكنك تتبعها يجب أن تكون تحت واحد من هذه الأنواع، وهي كافية مهما كانت طبيعة الهدف وشكله والموقع الذي تمتلكه وما تقدمه فيه من محتوى.

قيمة الهدف Value

يمكن الذهاب لأبعد من ذلك مع الأهداف ضمن تحليلات جوجل، وذلك بتقدير وحساب القيمة المالية للهدف. الأمر المعروف بلغة الأعمال والاقتصاد بتكلفة جذب العميل (Customer Acquisition Cost (CAC، بحيث يمكنك تتبع النفقات والعوائد المالية لأنشطتك التسويقية على الموقع.

على سبيل المثال، لنفترض أنك أنفقت 100$ على الموقع وتمكنت من الحصول على 100 زيارة، ومن ثم حصلت على 20 عملية بيع من المئة زيارة هذه، بالتالي يكون قيمة الهدف 100/20 يساوي 4$، أي أن قيمة أو تكلفة إكمال الهدف على الموقع هي 4$.

يمكنك إضافة القيمة لكل هدف تحدده وذلك بشكل اختياري، لتحصل على تقارير أكثر تفصيلًا عن أهدافك ومعدلات التحويل وقيمتها المالية. للاستفادة من هذه الخاصية ضمن الأهداف ستحتاج إلى بيانات كافية مالية وإحصائية وخبرات في كيفية حساب النفقات ومن ثم العوائد المالية، حتى تتمكن من فعل ذلك بالطريقة الصحيحة.

كيفية إنشاء هدف Goal في Google Analytics

كيفية إنشاء هدف Goal في Google Analytics

لتبدأ بإنشاء هدف ما سجل دخول إلى حسابك في Google Analytics، ومن هناك اضغط على Admin أسفل القائمة الجانبية.

ومن الصفحة التالية اختر الموقع الذي تنوي إنشاء الهدف فيه (إذا كنت تتابع إحصائيات أكثر من موقع واحد) ومن قائمة”View”  اختر الأهداف “Goals” كما هو موضح في الصورة التالية:

في الصفحة التالية لذلك سيظهر لك زر إضافة هدف جديد “New Goals” بعد الضغط عليه ستبدأ بتعيين الهدف الجديد على موقعك.

بمجرد اختيارك لإنشاء هدف جديد، سيُطلب منك استخدام أحد القوالب المعدة مسبقًا أو إنشاء هدف مخصص “Custom” ويفضل هنا اختيار إنشاء هدف مخصص نظرًا لأنه أكثر مرونة ولا يتضمن أية تعقيدات في إنشائه واستخدامه.

في الخطوة التالية يتعين عليك بدأ إعداد الهدف، أضف اسمًا محددًا وواضحًا للهدف الذي تريد إنشاءه بحيث تتمكن لاحقًا من التعرف إلى الهدف مباشرةً في حال امتلاك أكثر من هدف واحد ضمن الموقع. بعد ذلك اختر نوع الهدف، سواء كان الهدف زيادة وقت الزيارة أو زيارة صفحة محددة ضمن الموقع أو عدد الصفحات المعروضة في كل زيارة أو سلوك أخر مثل إتمام عملية شراء كما أشرنا سابقًا..

على سبيل المثال، قمنا حددنا نوع الهدف في هذا الشرح بعدد الصفحات المعروضة في كل زيارة، ونلاحظ أننا حددنا الهدف بزيارة أكثر من صفحتين في كل جلسة أو Session.

طبعًا يمكنك تحديد القيمة المالية للهدف كما شرحنا أعلاه أو يمكنك تجاوز هذه الجزئية، في حال لم يكن لديك بيانات كافية تعرف منها قيمة إكمال الهدف. في مثالنا هذا فإن كل زائر للموقع يتصفح أكثر من صفحتين في الزيارة الواحدة سيتم احتسابه كهدف مكتمل، وستجد ذلك في التقرير المخصص بهذا الهدف.

لتحديد هدف من نوع المدة

الأهداف من هذا النوع مخصصة للوقت، أي عندما يكون هدفك زيادة مدة بقاء الزائر في موقعك. لإنشاء هدف من هذا النوع تختار نوع الهدف Duration بعد منح الهدف اسمًا مناسبًا، ومن ثم يجب عليك تحديد المدة التي تريدها لقضاء الزائر ضمن الموقع سواء كانت بالساعات أو الدقائق أو الثواني.

بمجرد تحديد المدة التي ترغب من الزائر قضاءها في الموقع وحفظ الهدف بهذا الشكل، ستتمكن من تتبع هذا الهدف، وفي كل مرة يقضي زائر ما الوقت المحدد ضمن الموقع سيتم احتساب ذلك كهدف مكتمل.

الأهداف من نوع الوجهة

كما قلنا فأن الأهداف من هذا النوع هي مخصصة في حال كنت تريد من المستخدم أو الزائر الوصول إلى صفحة معينة في موقعك. وفي هذه الحالة، يجب عليك تحديد الوجهة “الصفحة” التي تريد من الزائر الوصول لها، وبالتالي في كل مرة يصل زائر إلى هذه الصفحة سيتم احتساب ذلك كهدف مكتمل. عند إنشاء هدف من هذا النوع ستجد مكان مخصص لإضافة رابط الصفحة التي تريد لها أن تكون وجهة الزائر.

الأهداف من نوع الحدث

هذه الأنواع من الأهداف مخصص لأي فعل أو سلوك ما تريد من الزائر تنفيذه في الموقع، مثل إضافة تعليق على صفحة، مشاركة صفحة على منصات التواصل الاجتماعي، تشغيل فيديو، تحميل ملف ما أو غير ذلك. إنشاء هذا النوع من الأهداف سيتطلب منك بعض الخبرات البرمجية، إذ يتعين عليك إنشاء كود برمجي خاص بهذا الهدف، ومن ثم إدراج هذا الكود في القسم أو الصفحة من موقعك المرتبطة بهذا الهدف، حتى تتمكن من متابعة هدف من نوع Event ويمكن لأحد المستقلين من المطورين مساعدتك بهذا الشأن.

تقارير النتائج الإحصائية للأهداف

بمجرد تحديد الهدف أو مجموعة الأهداف التي تريد تتبعها ستجد صفحة خاصة بالنتائج الإحصائية لكل هدف كنت أنشأته، يمكنك الوصول لصفحة نتائج الأهداف من قسم “Conversions” يسار اللوحة ثم “Goals” ثم “Overview” لتجد تقرير إحصائي بنتائج كل هدف كما يظهر في الصورة التالية لنتائج الهدف الذي أنشأناه في المثال أعلاه والخاص بالهدف المتعلق بعدد الصفحات التي يزورها المستخدم في كل زيارة.

بذلك صار بإمكانك تتبع إحصائيات أي من الأهداف المحددة ضمن Google Analytics ومعرفة كل التفاصيل المتعلقة به، مثل عدد مرات إكمال الهدف ونسبة إكماله من العدد الكلي للزيارات، وأي الصفحات تشهد أكبر نسبة من إتمام الهدف عبرها، وبالتالي يمكنك معرفة أي من المحتوى ضمن موقعك يجذب أكبر قدر من المستخدمين لإتمام الهدف. الأمر الذي من شأنه أن يساعدك لمعرفة نقاط القوة في موقعك وما هي الجوانب التي تحتاج إلى مزيد من التحسين والتطوير حتى تحقق هدفك من ورائها.

تم النشر في: تحليلات المواقع منذ سنتين