9 مجالات تجارة إلكترونية أكثر أرباحًا وشعبيةبدلاً من ابتكار فكرة مشروع رائعة لم يسبق إليها أحدٌ قبلك، وعقد الأمل على بناء سوق لها لاحقًا. قد يكون البدء في أحد مجالات التجارة إلكترونية القائمة بالفعل ولديها سوق رائج وجمهور ضخم من العملاء، هو الفكرة الأقرب للنجاح والأبعد عن المخاطرة. تعرف في هذا المقال على 9 من مجالات التجارة الإلكترونية التي تحظى بنسبة شعبية مرتفعة وتحقق أرباحًا وفيرة.

1. اللياقة البدنية وإنقاص الوزن

تطبيقات تتبع الوزن، الصيام المتقطع، حمية الكيتو، الريجيم الكيميائي.. والقائمة تطول، لعدة قرون كان الناس مهووسين بإنقاص الوزن والحفاظ على لياقة أجسامهم، وإلى اليوم يبحثون بدأب عن أحدث الأنظمة الغذائية المثالية والتمارين الرياضية الأكثر فعالية والعقاقير التي تساعدهم على تحقيق أحلامهم في الحصول على جسد رشيق ومثالي.

وتقف في هذه الساحة العريضة عشرات الشركات والأنشطة التجارية في كل بقاع العالم تقريبًا، مثل: برامج التدريب الرياضي والأدوات الرياضية، والمكملات الغذائية والفيتامينات، وأنظمة إنقاص الوزن. فكرة مشروع أخرى تشهد صعودًا مستمرًا وهي إعداد الوجبات منخفضة السعرات حسب الطلب وتوصيلها إلى المنازل مع استخدام الإنترنت منصةً للتسويق واستقبال الطلبات.

من بين أفكار المشاريع الرائجة في هذا المجال؛ العمل مدربًا شخصيًا عبر الإنترنت -إن كنت مؤهلا بالمعرفة اللازمة- لتساعد عملائك على إنقاص الوزن بمتابعتك المستمرة لهم، إلى جانب التوجيهات التي تقدمها والأنظمة التدريبية التي تصممها خصيصًا لكل عميل، كذلك يمكنك إنشاء محتوى تعليمي عن اللياقة سواء كان دروس فيديو أو دورة تعليمية أو حلقات بودكاست.

في هذا السوق كثيف المنافسة، لا تجعل الشك يساورك في قدرتك على تحقيق النجاح، فحتى مع ازدحام السوق توجد فرص حقيقية لجنى الأرباح في ظل مستويات الطلب المرتفعة التي يتمتع بها، وقطعة صغيرة فقط تحظى بها من الكعكة ستجلب لك أرباحًا لا بأس بها.

2. البرمجيات كخدمة SaaS

ما بين عامي 2014 و2020 تضاعف حجم سوق البرمجيات كخدمة ليصل إلى أكثر من 157 مليار دولار. إذ يُعد أحد الفروع الرئيسية للحوسبة السحابية، وتعني البرمجيات كخدمة بتعريف مبسط إنتاج البرمجيات وإتاحتها في صورة خدمة يسهل على العملاء الوصول إليها عبر الإنترنت، دون الحاجة إلى أجهزة معينة للتشغيل أو تحميل برامج أو تنزيل تحديثات.

تحقق البرمجيات كخدمة أرباحًا طائلة خاصة في ظل نمو ثقافة العمل والتواصل عن بعد، على سبيل المثال، شارك في الاجتماعات الرقمية على برنامج زووم أكثر من 300 مليون مستخدم خلال شهر واحد فقط في ظل ظروف الإغلاق بسبب وباء كورونا. ومن بين الأمثلة الأخرى المعروفة خدمات Gmail وDropbox وHubspot، ومن البرمجيات العربية الحديثة خدمة أنا لإدارة المشاريع وفرق العمل عن بعد.

يرتكز النجاح في مجال البرمجيات كخدمة على عاملين أساسيين؛ الأول هو المنتج البرمجي القوي الذي يحبه العميل عندما يجربه بشكل مجاني، والثاني هو الدعم الفني الفعّال الذي يساعد العملاء ويجيب عن تساؤلاتهم. فإذا كنت تمتلك فكرة يمكن تطبيقها وتحويلها لبرنامج يحل مشكلة معينة لدى فئة جماهيرية ما، فيمكنك دخول هذا المجال بسهولة.

3. الصحة

يرتبط مجال الصحة ارتباطًا وثيقًا بمجال اللياقة البدنية وإنقاص الوزن، ولكنه مختلف عنه بقدر يجعله يستحق الحصول على ترتيب مستقل في قائمة أهم مجالات التجارة الإلكترونية. فلم تعد التوصيات العلاجية الحكومية أو الأطباء المصادر الوحيدة التي يثق بها الناس لاستقاء المعلومات الطبية، بل أصبح الإنترنت هو النافذة الأقرب التي يلجأون إليها ليخبرهم عن الإرشادات والممارسات التي ستجعلهم أكثر صحة.

يشمل هذا المجال العديد من أفكار المشاريع التي تساعد على العيش وفق نظام حياة صحي يقي من الأمراض ويطيل العمر، من كتب وفيديوهات ومواقع تقديم الاستشارات النفسية مثل “شيزلونج” ومنصات حجز المواعيد مع الأطباء مثل “فيزيتا” بالإضافة إلى مواقع الويب المتخصصة في تقديم المعلومات الطبية، وتطبيقات الهاتف التي تساعد بعض المرضى على مراقبة حالتهم الصحية.
إضافة إلى المتاجر الإلكترونية التي تبيع أدوات طبية، مثل: الكراسي المتحركة وغيرها لكبار السن ممن لا يستطيعون الخروج من المنزل لشرائها من المتاجر التقليدية. وعلى خلاف غالبية مجالات التجارة الإلكترونية الأخرى، يلزم وجود مستوى معين من الخبرة والمعرفة لكي تنضم إلى هذا السوق، وإن لم تتوفر لديك فيجب أن تستعين بأحد خبراء المجال.

4. الاستشارات المالية

بوصفه طريقًا مباشرًا لتحقيق الثراء يتجه الناس إلى الاستثمار. يسمعون القصص العديدة لنجاح مشاريع من خلال دعم المستثمرين، ويطمحون إلى المشاركة في هذا السوق والفوز بفرص الربح العديدة التي يوفرها بدءا من تجارة الذهب والعملات الرقمية، وشراء الأسهم والصكوك، واستثمار العقارات… إلخ.

ولا تعرف الغالبية العظمى من الناس كيفية البدء في هذا المجال ويحتاجون إلى تثقيف أنفسهم والحصول على نصائح من مصادر موثوقة، ما يصنع سوقًا رائجة ذات صلة تتضمن مشاريع إلكترونية مثل: مواقع الأخبار الاقتصادية وفيديوهات التحليلات الاقتصادية، وغيرها من الطرق التي تساعد الناس على فهم كيفية الاستثمار بطرق آمنة وناجحة.

يحدث ذلك طوال الوقت، سواء كان السوق صاعدًا أو هابطًا، الاقتصاد راكد أو مزدهر، يريد الناس في كل هذا الأحوال كسب المال في الاستثمار بغض النظر عن الأحوال الاقتصادية السائدة. إن كنت متخصصًا في الشأن المالي يمكنك تقديم خدماتك الاستشارية على موقع خمسات للخدمات المصغرة، لتساعد بخبراتك من يحتاج إلى الحصول على مساعدة موثوقة في استثمار أمواله.

5. العمل عبر الإنترنت

تضاعف سوق العمل الحر العربي ثلاث مرات خلال السنوات الثلاث الأخيرة. وأصبح العمل عبر الإنترنت بالنسبة للكثيرين واقعًا رائعًا، تتوالى فيه قصص النجاح واحدة تلو الأخرى، خاصةً مع التحرر من قيود الوظيفة النظامية وهاجس الشهادة الجامعية، فإذا كنت تعمل في هذا المجال يمكنك مشاركة خبراتك وتجاربك الناجحة في هذا المجال عبر منتجات خاصة بك مثل: دورة تدريبية أو كتاب إلكتروني أو سلسلة فيديوهات.

أما إذا كنت حققت نجاحًا تجاريًا عبر الإنترنت في أي مجال آخر غير العمل الحر، فيمكنك تعليم الآخرين التقنيات والأساليب التي استخدمتها في الفضاء الرقمي لبناء عملك الخاص، يشمل هذا المجال جوانب مختلفة مثل: التسويق واختيار التخصص، والمنصات التي استخدمتها وخبراتك مع خدمات تحويل الأموال وغيرها من المعلومات التي تصنع معًا محتوى تعليمي ثري يبحث عنه الكثيرون بنهم.

6. التعليم عن بعد

من المتوقع أن ينمو التعليم عن بعد بمعدل سنوي يزيد عن 9% بحلول عام 2025، إذ أدت انتشار الإنترنت خلال العقد الماضي في العديد من مناطق العالم بما فيها المنطقة العربية إلى نمو سوق التعليم عن بعد -خاصة- في ظل تشجيع الحكومات وانخفاض التكاليف وظهور منصات تعليم سحابية موثوقة توفر بيئة آمنة للتعلم. يذكر أن هذه التقديرات كانت قبل انتشار وباء كورونا مطلع عام 2020.

تأخذ مشاريع التعليم عن بعد أشكالاً مختلفة، مثل: التعليم المتزامن إذ يتواصل المعلم والطالب في الوقت نفسه عبر مؤتمرات الفيديو والفصول الافتراضية والدردشة، والتعليم غير المتزامن مثل دورات ال MOOC ، بالإضافة إلى التعليم المختلط الذي يمزج بين التعليم التقليدي والتعليم عن بعد.

وقد يرتكز التعلم عن بعد اعتمادًا على المتعلم فقط فيما يعرف بـ “التعليم الذاتي” وقد يعتمد على معلم يشرح. ويستهدف هذا المجال شرائح عمرية عديدة تبدأ من سن ما قبل المدرسة وتمتد إلى ما بعد التخرج من الجامعة. ومن المتوقع أن يستمر هذا المجال من مجالات التجارة الإلكترونية في التطور في ظل التقدم الهائل الذي تشهده تقنيات الذكاء الاصطناعي.

من أفكار المشاريع التعليمية التي شهدت ازدهارًا على الإنترنت في الآونة الأخيرة، مواقع الويب التي تشرح المواد الدراسية للطلاب من مراحل تعليمية مختلفة، والدورات التعليمية وسلاسل الفيديوهات التي تعلم مهارات تقنية مثل: البرمجة وتصميم الجرافيك، والمواقع المتخصصة في مساعدة الطلاب على التعرف بشروط الالتحاق بالجامعات المختلفة والعثور على المنح الدراسية المناسبة.

فإذا كنت مطورًا أو مبرمجًا، يمكنك تطوير تطبيق لمساعدة الطلبة والآباء في العثور على المدرسين في المواد الدراسية المختلفة تبعًا لخيارات مثل: الموقع الجغرافي والمرحلة الدراسية ونوع التعليم ..إلخ، والاستعانة بمحاضرين ومدربين يعملون بشكل حر عبر الإنترنت.

7. الأجهزة والملحقات الإلكترونية

يحب الناس التكنولوجيا ويبحثون عن أحدث التقنيات في الهواتف والأجهزة اللوحية ومكبرات الصوت والكاميرات، والأجهزة المنزلية الذكية وسماعات الأذن، والشواحن وحافظات الشاشة.. إلخ. وتوجد أكثر من فكرة مشروع للعمل في هذا المجال من مجالات التجارة الإلكترونية.

على سبيل المثال، إنشاء متجر وبيع المنتجات مباشرة أو التسويق بالعمولة عبر إنشاء مدونة تسلط الضوء على أحدث التقنيات والمنتجات ومراجعة لفئات مختلفة من هذه المنتجات مع إضافة الرابط الخاص بك للشراء. من بين أفكار المشاريع الأخرى إنشاء محتوى تعليمي عن كيفية الاستخدام قد يأخذ شكل الفيديوهات التي تُعد طريقة رائجة ومفضلة لدى الكثيرين لاستهلاك هذا النوع من المحتوى.

8. البقالة عبر الإنترنت

نما البحث عن عبارة بقالة على الإنترنت خلال الخمس سنوات الأخيرة نموًا مطردًا كما يظهر من مؤشرات جوجل في المملكة العربية السعودية مع نتائج متشابهة في دول عربية أخرى مثل: مصر والكويت والإمارات، ويستقطب هذا المجال العديد من الاستثمارات.

نمو البقالة كمجال مربح للتجارة الإلكترونية

من المتوقع أن يحافظ مجال البقالة الإلكترونية على مكانته في المستقبل بوصفه واحدًا من أكبر مجالات التجارة الإلكترونية. ويعتمد النجاح فيه على كيفية إدارة العلاقات مع موردي السلع الغذائية، بالإضافة إلى كيفية استقطاب العملاء لمتجرك. تشمل منتجات البقالة طيفًا واسعًا من المنتجات الغذائية، تبدأ بالمستلزمات الأساسية للبقالة وحتى المشروبات والوجبات سريعة التحضير والمسليات. يمكنك البدء في نطاق سلعي محدود ثم توسيع نطاق عملك مع مرور الوقت.

9. المشغولات اليدوية

خلال الأعوام القليلة الماضية ومع نمو حركة التسويق عبر الإنترنت وظهور منصات تواصل اجتماعي قائمة على الصور، مثل: انستقرام وبنترست شهد سوق المشغولات اليدوية نموًا كبيرًا. تتمتع النساء بقوة شرائية عالية وتجذب المشغولات اليدوية بأسعارها الاقتصادية وتصميماتها المبتكرة الإناث خاصة الفتيات صغار السن. وتشمل أنواعًا مختلفة مثل: المجوهرات والتطريز والديكورات المنزلية، وصناديق الهدايا والتذكارات، والحقائب.

كانت هذه أهم مجالات التجارة الإلكترونية التي يمكنك الانطلاق منها والعثور على فكرة مشروع تجاري ناجح ومربح، ومع القليل من البحث ومراقبة الناجحين سيكون سهلًا عليك بدء الرحلة سواء بتأسيس مشروعٍ بمفردك أو بالشراكة مع خبراء المجال أو بالتسويق للأنشطة التجارية القائمة بالفعل.

استخدم منصة مستقل لتنفيذ مشروعك التجاري من الصفر حتى الانطلاق بمساعدة مستقلين محترفين في مجالات دراسة الجدوى وتطوير المواقع والتطبيقات والتسويق وغيرها من المجالات وثيقة الصلة بمجالات التجارة الإلكترونية، أضف مشروعك الآن.

تم النشر في: التجارة الإلكترونية، منذ 4 أسابيع