أفكار مشاريع من المنزل: 19 فكرة بسيطة يمكنك تنفيذها

يعتقد الكثيرون أن بدء أي مشروع لا بد أن يكون خارج أبواب منازلنا، في الواقع هذا كان في الماضي. لذا، إن كنت ترغب في بدء مشروع عمل من المنزل يدر لك ربحًا وربما يضع الأساس لمسيرة عمل مميزة ومستقلة تمامًا، فإليك مجموعة أفكار مشاريع من المنزل ستنال إعجابك حتمًا وربما تجد في إحداها فرصتك الذهبية.

 جدول المحتويات:

أفكار مشاريع من المنزل بسيطة ومربحة

لا يحتاج الأمر ذلك المجهود الكبير في التخطيط والتفكير، ففكرة بدء عمل من المنزل أبسط مما تتخيّل، تحتاج فقط إلى بعض الإصرار والتدريب البسيط واختيار عمل تحبه وأن ترى في نفسك قدرة على إتقانه والإبداع فيه، هذا في الواقع كل ما تحتاج إليه.

في قائمتنا التالية سنقدم لك أفكار مشاريع صغيرة من المنزل مع متطلبات كل عمل والتقدم الذي يمكن أن تحققه من خلاله. لكن تذكر الأمر لا يتعلق فقط بالربح، بل أن تستمتع بالعمل وتبدع فيه يجب أن يكون هدفك الأول.

1. الكتابة والتأليف

إن كنت ترى في نفسك القدرة على الإبداع فقد يكون مجال الكتابة والتأليف فكرة مشروع من المنزل رائعة. يمكنك أن تبدأ مشروع عمل من المنزل بواسطة حاسوب شخصي ومخيّلة واسعة.

هنالك الكثير من مجالات الكتابة، بإمكانك تأليف القصص والروايات وحتى المؤلفات العلمية والأدبية، أو يمكنك أن تشق طريقك في مجال كتابة المقالات. يمكنك أن تحوّل نتاج عملك إلى مطبوعات وتنشرها بواسطة دور نشر محلية، أو قد تحوّلها إلى ملفات رقمية وتبيعها للمواقع التعليمية عبر الإنترنت.

بإمكانك أيضًا العمل في الكتابة والتأليف عبر منصات العمل الحر، وستجد في منصة مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية فرصًا كثيرة في مجال الكتابة والإبداع، لذا احرص على استغلال تلك الفرص جيدًا.

2. الترجمة

مجال الترجمة مجال واسع وفرص العمل فيه لا تكاد تحصى. إن كنت تملك مَلَكَةً عربية جيدة وتتقن إحدى اللغات الأخرى، فأنت مؤهل حتمًا لبدء مشروع عمل من المنزل في مجال الترجمة. بالطبع ستكون فرصك في الحصول على عمل من المنزل أكبر إن كنت تتقن اللغة الإنجليزية، ولكن هذا لا يعني غياب مشاريع الترجمة من اللغات الاخرى.

هناك الكثير والكثير من المواقع التي توظف مترجمين، سواء بدوام كامل أو جزئي أو حتى لمشاريع ترجمة محددة. وقد تجد فرصتك الأولى في العمل كمترجم من خلال منصة مستقل، فهناك العشرات من مشاريع الترجمة في انتظار مترجم كفؤ يعمل عليها.

كل ما ستحتاج إليه في مسيرة عملك مترجمًا هو مهارتك اللغوية وربما بعض المعاجم عند الحاجة. من المفيد جدًا أيضًا أن تتقن العمل على برامج الترجمة بمساعدة الحاسوب أو ما يُعرف ببرامج CAT، وهي برامج تساعدك في إنجاز مشاريع الترجمة بفعالية كبيرة.

3. العمل في مجال التصميم

هناك الكثير من خيارات وأفكار مشاريع من المنزل، ولعل أبرز المجالات التي لاقت رواجًا في وقتنا الراهن، هو مجال التصميم. الأمر لا يتطلب حضورًا شخصيًّا ولا متطلبات مادّية. كل ما تحتاج إليه هو مخيلة واسعة وإبداع فريد ومهارة ودراية كافية وسرعان ما ستجد نفسك في ساحات الشهرة والتميّز من منزلك مباشرة. يتفرع مجال التصميم إلى العديد من الأقسام، فهناك مجال تصميم الأزياء والمباني وتصميم الغرف وتصميم المنتجات وغيرها الكثير.

لذا إن كنت تبرع في إحدى مجالات التصميم فبإمكانك استغلال تلك المهارة والتعاقد مع شركات ومؤسسات محلية أو حتى عالمية عبر الإنترنت من منزلك. ويمكنك كذلك بيع خدمات التصميم على منصة خمسات أو التقدم لفرص العمل في مشاريع تصميم مناسبة على منصة مستقل. هناك فرص كثيرة كل ما عليك هو استثمارها.

4. التحرير والمونتاج

إن كنت تبحث عن أفكار للعمل من المنزل تطلب لمسة فنيّة مميّزة فمجال التحرير والمونتاج سيكون فكرة رائعة إن كنت تتمتع بالخبرة الكافية. يمكنك أن تعتمد بالكامل على معداتك وبرامجك الحاسوبية في تقديم أعمال مميزة وصنع مسيرة مهنية جديدة من منزلك. هناك طلب متزايد على العاملين في مجال تحرير الصور والفيديوهات.

كل ما تحتاج إليه هو برامج التحرير الاحترافية مثل برنامج Adobe Photoshop الشهير وبرنامج Adobe lightroom في مجال تصميم وتعديل الصور، وبرنامج Adobe Premiere Pro وFilmora للتعديل والمونتاج على الفيديوهات. بعد أن تتقن العمل على تلك البرمجيات بإمكانك بدء مشروعك الخاص من المنزل وعرض خدماتك في مجال التحرير والمونتاج على منصة خمسات أو التقدم لمشاريع المونتاج الكثيرة ضمن منصة مستقل.

5. التعليق الصوتي

التعليق الصوتي من المجالات الرائعة الأخرى التي يمكنك بدء عمل من المنزل من خلالها. كل ما تحتاج إليه هو بعض المعدات والبرمجيات وأسلوب مميز في السرد والإلقاء وستحصل على عملك الأول من منزلك خلال فترة وجيزة. يتطلب العمل في مجال التعليق الصوتي بعض المعدات إن أردت الخروج بنتائج احترافية، مثل الميكروفون ومرشحات الصوت وبرمجيات تعديل وفلترة الصوت وغيرها. قد يكلفك الأمر بعض المال في بداية الأمر ولكنك ستكسب أضعافه إن احترفت هذا المجال دون أدنى شك.

هنالك الكثير من طلبات التعليق الصوتي في شتى مجالات الحياة، من الرياضة إلى دبلجة الأفلام والمسلسلات ووصولًا إلى الفيديوهات التحفيزية وغيرها من الأمور التي تحتاج مادة صوتية دسمة ومميزة لكي تنجح. بإمكانك عبر منصة خمسات تقديم خدمات التعليق الصوتي، أو التقدّم للمشاريع التي تتطلب معلّقًا صوتيًّا محترفًا على منصة مستقل. بالطبع ستجد هناك منافسة شرسة في هذا المجال ولكن إن أتقنت عملك واحترفت هذا المجال فستكون مميزًا ومطلوبًا بالاسم في شتى الشركات والمواقع.

6. إدارة صفحات التواصل الاجتماعي

أصبحت منصات التواصل الاجتماعي مركزًا تفاعليًّا وتجاريًّا كبيرًا ولم تعد أدوات لتصفح آخر الأخبار والتواصل مع الأصدقاء فحسب، بل أصبحت مركزًا تسويقيًّا ومجال عملٍ أساسي بالنسبة للكثيرين، كيف؟ حسنًا استغلت الشركات العالمية قاعدة المستخدمين الواسعة في منصات التواصل من أجل تسويق منتجاتها وخدماتها وذلك من خلال صفحاتها الرسمية أو من خلال الصفحات الاجتماعية المؤثرة، والخيار الثاني هو مجال العمل الذي نقصده.

بإمكانك أن تبدأ صفحتك الخاصة في أي مجال تريد، قد تفكر في إطلاق صفحة عن العلوم الطبية أو الصحية، أو قد تؤسس صفحة عن الأخبار والمعلومات الرياضية أو العلوم الطبيعية أو حتى الثقافة العامة. ومن خلال كسب المزيد من المعجبين عبر المنشورات المفيدة ستجد سريعًا أن هناك شركات وأفراد سيبدؤون بعرض مبالغ مالية مقابل التسويق عبر وسائل التواصل، خاصىة الشركات التي تمتلك منتجات ذات صلة بالمحتوى الذي تنشره.

يمكنك أيضًا إدارة حسابات الأفراد أو الشركات وتسهم في نشر محتوى خاص بهم عبر منصات التواصل. بمعنى آخر تقديم خدمات إدارة محتوى وسائل التواصل لصفحات الآخرين، وهو مجال مرغوب جدًا وهناك العديد من الفرص المتاحة فيه.

7. تقديم شروحات وكورسات أون لاين

إن كنت تملك القدرة على الشرح وتملك مهارة أو معرفة في مجال معيّن فبإمكانك أن تطلق سلسلتك الخاصة من الكورسات والشروحات. سيكون الأمر ممتعًا ومربحًا. الكورسات عبارة عن مواد تعليمية مصوّرة في مختلف المجالات، من الفيزياء إلى الرياضيات إلى اللغات والمجالات التقنية والمعلومات والهندسة والطب وغيرها. تُعرض هذه الكورسات مقابل مبلغ من المال يدفعه المتعلم لكي يتمكّن من مشاهدة الكورس والاستفادة من المعلومات التي يقدمها.

بينما الشروحات هي مواد تعليمية مصورة مشابهة للكورسات، لكن تختلف عنها في أنها غير مدفوعة بحدّ ذاتها، بمعنى أن الشروحات تكون مجانية وبإمكان الزائر مشاهدتها دون مقابل. يستفيد عادة الفرد الذي يقدم هذه الشروحات، سواء على المواقع العادية أو مواقع التواصل الاجتماعي أو منصات الفيديو مثل اليوتيوب، من خلال كسب الشهرة وحصد الزيارات والربح من خلال الإعلانات وإشهار الموقع.

تختلف متطلبات المشروع باختلاف المجالات الذي تريد صنع المحتوى التعليمي فيه. على سبيل المثال، إن كنت بصدد تقديم شروحات أو كورسات عن الرياضيات فكل ما قد تحتاج هو ورقة أو سبورة وبعض الأقلام، أو إن كان لديك خبرة في أدوات الأوفيس، برنامج البوربوينت والوورد، فسيفي حاسوبك الشخصي بالغرض.

يجب أن تجد أيضًا حاضنة لعملك، مثل مواقع التعليم المشهورة أو حتى منصات التواصل الاجتماعي. وإن كنت تريد سوقًا مشهورة يستهدفها الكثير من العملاء فمنصة خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، ستكون وجهة مثالية لك. بإمكانك عبر منصة خمسات تقديم خدمات تدريب عن بعد، وبإمكانك اختيار التسعيرة التي تراها مناسبة للدورات التي تقدمها. ستجد عبر منصة خمسات الكثير من فرص العمل، ولكن المنافسة شديدة، لذا عليك أن تتميز في العمل الذي تقدمه.

ليس هناك مردود محدد في مجال بيع الكورسات أون لاين، ولكن يتراوح سعر الكورس الواحد وسطيًّا 25-150$ وقد يزيد على ذلك بالنسبة للكورسات الاحترافية ذات القيمة العالية.

8. تقديم الاستشارات الخدمية

مشروع رائع آخر يمكنك أن تطلق رحلتك في العمل من المنزل من خلاله. إن كنت تملك خبرة في مجال معيّن بإمكانك تقديم استشارات عبر الإنترنت للأشخاص الذين بحاجة إليها. من الاستشارات القانونية إلى الاستشارات المحاسبية والإدارية ووصولًا إلى الطبية وغيرها.

يمكنك تقديم استشارات احترافية في شتّى المجالات، بالطبع يجب أن تكون خبيرًا بما فيه الكفاية لكي تقدم أو بالأحرى تبيع استشارتك للآخرين. قد تحتاج إلى بعض الأدوات والوسائل المساعدة. على سبيل المثال، إن كنت بصدد تقديم استشارات  محاسبية، فستحتاج إلى أدوات وبرامج محاسبة للخروج بنتائج وإحصاءات دقيقة تفيد العميل. بالطبع المطلب الأساسي والأهم في هذا المشروع هو الخبرة والدراية والمعرفة الكافية.

9. إنشاء مدونة خاصة

إن كنت تتمتع بخبرة في مجال الكتابة والتأليف وتريد الحصول على بعض الاستقلالية في عملك من المنزل فبإمكانك إطلاق مدونتك الخاصة. ستكون هذه إحدى أبرز أفكار مشاريع من المنزل يمكنك البدء بها. لم يعد الأمر بذلك التعقيد بعد الآن. قد تتخيل أنه يجب عليك أن تكون خبيرًا في مجال البرمجة وتطوير المواقع لكي تنشئ مدونتك الخاصة. حسنًا هذا كان في الماضي أما الآن مع ظهور منصات إدارة المحتوى المميزة مثل ووردبريس، أصبح الأمر أبسط مما تتخيل.

بإمكانك إنشاء مدونة احترافية على ووردبريس باتباع عدة خطوات بسيطة. بالطبع قد يكلفك هذا المشروع بعض المال، ولكن ستجني أضعافًا إن خرجت بمدوّنة مميّزة. فمع بعض المجهود البسيط ستجد أنك قد أطلقت مقالاتك الأولى للملأ، وسرعان ما ستحصد ثمار هذا الجهد.

10. البيع عبر الإنترنت

من المجالات الرائعة التي تمنحك استقلالية شبه تامة وخيارات واسعة لبدء مشاريع عمل من المنزل . مجال التجارة الإلكترونية مجال واسع ضخم يمكنك أن تجد فيه حيّزًا للعمل دائمًا إن كنت تتمتع ببعض الحنكة التجارية. هناك الكثير من الخيارات أمامك لبدء متجرك الإلكتروني. يمكنك أن تطلق موقعك الخاص، وإن لم تكن تملك خبرة ومعرفة برمجية كافية بكيفية تطوير المواقع يمكنك بكل بساطة بناء متجر الكتروني عبر ووكومرس، الأمر أسهل بكثير مما تتصور.

بإمكانك أيضًا عرض منتجاتك في المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل أمازون وايباي. بالطبع ستكون مقيدًا ببعض القواعد والقوانين والضرائب التي ستفرض عليك من خلال شروط استخدام تلك المتاجر، ولكن القاعدة الهائلة للعملاء فيها ستعطيك فُرصًا ذهبية لبيع أي منتج تريد من خلال تلك المتاجر ومن منزلك مباشرةً.

11. الاختراع والابتكار

إن كنت ترغب بالانتقال إلى مستوى مختلف من أفكار مشاريع صغيرة منزلية، فمجال الإبداع والاختراع سيكون طريقًا فريدًا حتمًا. إن كنت تميل إلى ابتكار أشياء أو أدوات أو اختراعات جديدة وفريدة فلا تستغن عن هذا الشعور ولا تستخف بقدراتك. الاختراع ليس حكرًا على مكانٍ معيّن والمنزل نقطة انطلاقة جيدة. فكم من الاختراعات والابتكارات الفريدة التي خرجت من المنزل.

بالطبع مجالات الابتكار واسعة ولا تكاد تحصى، الأمر يعود إليك فأي مجال تبرع فيه ولديك ذخر قوي من المعلومات والأفكار حوله سيكون فرصة ذهبية لك لاستحداث أمر جديد فيه.

لا تتردد إطلاقًا في بذل الجهد والوقت وحتى المال في سبيل الخروج بشيء جديد. أطلق مخيلتك ولا تستهن بنفسك أبدًا. وإن نجحت في ابتكار تقنية جديدة أو أداة فريدة فعليك تسجيل براءة اختراع لها مباشرة، وبإمكانك بيعها لإحدى الشركات أو حتى تأسيس مشروعك الخاص على ذلك الابتكار.

12. الحرف والمشغولات اليدوية

إحدى أبرز أفكار المشاريع من المنزل هي أن تقوم بتحويل شغفك في صنع الحلي والمشغولات اليدوية إلى عمل يدر عليك الأرباح. من الرسم والنحت إلى صنع الأشكال والأدوات وغيرها، جميعها ستكون خيارات رائعة وممتعة.

مجال المشغولات اليدوية مجال مشهور للغاية وعليه طلب كثير، هناك الكثير من المواد التي يمكن صناعة المشغولات التقليدية منها، أبرزها أسلاك الستانلس ستيل والنحاس. ويمكنك الخروج بأشكال فريدة وجذّابة جدًا ببضع أسلاك من النحاس وبعض أدوات الطي.

يمكنك بيع تحفك اليدوية الرائعة، سواءً من خلال المتاجر الإلكترونية أو عبر عرضها على مواقع متخصصة ببيع التحف والأعمال اليدوية. يمكنك أيضًا إن أردت مساحة خاصة واسعة لأعمالك الفنية أن تطلق صفحةً خاصة بأعمالك على وسائل التواصل وتطلع الآخرين على أعمالك المميزة وربما تعرضها للبيع. قد ينتهي بك المطاف غارقًا في طلبات صنع تحف فنية، وستجد أنك قد أسست مشروعًا ضخمًا من منزلك فحسب وبمجهود يسير.

ستحتاج بالطبع إلى أدوات ومعدات متخصصة تبعًا للحرفة التي ستختارها لنفسك. يحتاج الأمر جرعة كبيرة من الإبداع والفن، لذا لا تتردد إطلاقًا في الاطّلاع على أعمال الآخرين وتصاميمهم على الإنترنت. استفد من تجاربهم ولكن لا تقلّدها بل ابتكر أعمالًا فريدة خاصّة بك.

13. تحضير الطعام

إحدى أبرز أفكار المشاريع النسائية من المنزل التي يجد الكثيرون فيها شغفهم هو فنّ الطبخ. يمكنك تحويل مهارة الطبخ إلى عمل يدر عليك الأرباح من منزلك، كيف؟ في الواقع الأمر أبسط مما تتخيل، الجواب ببساطة طاهٍ خاص.

نقصد هنا بالطاهي الخاص وظيفة تحضير طلبات الطعام للعائلات أو الأشخاص الذين لا يملكون وقتًا كافيًا لتحضير الطعام أو ربما لا يحسنون صنعه بأنفسهم. ويمكنك بقليل من الإلتزام والتفاني وجرعة جيدة من التسويق أن تحوّل هذه الهواية إلى عملٍ قد يسيطر على يومك بالكامل، وقد تصل من النجاح إلى أن تعيّن موظفين طهاة لديك لتلبية طلبات العملاء.

الخطوة الأولى هي اختيار مجال الطبخ الذي تريد التخصص فيه. من الجيد أن تحضر كل أصناف المأكولات للعملاء ولكن أن تتخصص في مجال معيّن وتبدع فيه سيكون الرهان الأفضل لك. وبعد تحديد مجال الطبخ عليك أن تختار منصّة العمل. منصة العمل قد تكون موقعًا خاصًّا بك تطوّره وتجعله مخصصًا لبيع وتلبية طلبات العملاء، أو قد يكون صفحة على وسائل التواصل الاجتماعي. والخطوة التالية هي إشهار نفسك عبر إخبار الأقارب والأصدقاء أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

سيكون مجال عملك محليًّا في بادئ الأمر، ربما ضمن حيّك أو ضمن مدينتك، لكن سرعان ما ستجد أن القاعدة الجغرافية لعملائك تزداد وستحتاج معها إلى تعيين موظفين في أماكن مختلفة تعلّمهم كيفية تحضير المأكولات لكي يلبو طلبات العملاء في مناطقهم.

14. التدريب الخاص

إن كنت تتقن مهارة معيّنة، في أي مجال عمل، من الطهي إلى الموسيقى وصولًا إلى تزيين الشعر والقائمة تطول، يمكنك أن تعرض ثمرة الخبرات التي لديك وتستفيد منها لتحقيق الأرباح. كيف؟ عن طريق تدريس وتدريب هذه المهارة للآخرين مقابل أجرٍ محدّد.

الأمر شبيه إلى حدّ ما بالكورسات والشروحات التي استعرضناها سابقًا في مقالنا، إلا أن العمل هنا سيأخذ منحًا عمليًّا على أرض الواقع وطابعًا خصوصيًّا. فقد يرغب العميل في تعلم الأمر مباشرة عن طريق القدوم إلى منزلك، أو قد يرغب بمقابلة خاصّة بالفيديو عبر تطبيق زوم (Zoom) أو أي وسيلة تواصل مرئية أخرى.

بالطبع لكي تتمكّن من جذب عملاء لتعليمهم يجب عليك أن تختار مهارةً أو مجالًا معينًا وأن تتقن هذا المجال. ثم عليك التسويق لنفسك عبر قنوات التسويق المختلفة. ولا تتردد إطلاقًا في توسيع آفاق عملك عن طريق تأسيس معهد متخصص في تقديم التدريبات في شتى المجالات وتوظيف آخرين ممن يتقنون مهارات أخرى لديك.

15. الحضانة المنزلية

هناك الكثير من أفكار المشاريع المربحة من المنزل للنساء. بالنسبة للنساء الراغبات من العمل من بيوتهن فمشروع رعاية الأطفال قد يكون فكرة رائعة لتحقيق الأرباح من المنزل. يتضمن المشروع رعاية أطفال عائلات أخرى قد تضطر إلى ترك أطفالها فترة زمنية معيّنة وتبحث عن حاضنة أطفال. وببعض المهارة في التواصل والعناية بالأطفال بالإضافة إلى التسويق الذاتي الجيد لنفسك ستحصل على عملك الأول في حضانة الأطفال.

يمكنك البدء بإعلام الأقارب والأصدقاء عن توفّرك للقيام بهذه الوظيفة، بالإضافة إلى إشهار نفسك على وسائل التواصل الاجتماعي. من الأفكار الرائعة للانطلاق بقوّة هي توفير ساحة أو غرفة لعب مخصصة للأطفال في منزلك وتصويرها وإرفاق الصور مع إعلانك عن استقبال طلبات العائلات.

16. الخياطة والتطريز

إن كنت من محبي تصميم وخياطة الألبسة وتتمتّع بالمهارة الكافية فقد تكون خياطة الألبسة للعملاء هي مشروعك الناجح القادم. هناك الكثير من العملاء الراغبين في الحصول على ألبسة مصمّمة على طلبهم. الخطوة الأولى للنجاح في هذا المشروع هو تحضير عيّنات مميزة وجذّابة لبعض التصاميم التي عملت عليها بنفسك. ثم عليك تسويقها عبر قنوات التسويق التقليدية، البروشورات والإعلانات، أو عن طريق التسويق الرقمي.

بالطبع ستحتاج بعض الأدوات لإنجاز هذا المشروع. أبرز ما قد تحتاج إليه هو ماكينة خياطة وأقمشة متنوّعة وبعض الأدوات، مثل المقص والمسطرة وغيرها. بالطبع سيكون تحضير الأقمشة وشرائها معتمدًا على طلب العميل، وليس من الضروري أن تشتري مخزونًا متنوعًا من الأقمشة.

قد تود استقبال طلبات العملاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، أو قد تفضل التواصل مباشرة عبر الهاتف. بالطبع سيكون مجال عملك الجغرافي محدودًا في بداية رحلتك، ولكن مع التميّز والإتقان سرعان ما ستجد إقبالًا كبيرًا قد تضطر معه إلى توسيع مشروعك بتوظيف أشخاص آخرين للعمل على تصميم الملابس وحياكتها.

17. صالون تجميل منزلي

إن كنتي تبحثين عن أفكار مشاريع من المنزل للنساء، فمشروع افتتاح صالون تجميلي منزلي للنساء سيكون فكرة رائعة. إن كنتي تتمتعين بخبرة مسبقة في إعداد وتزين الشعر فكل ما تحتاجين إليه هو بعض المعدات ومستحضرات التجميل وحملة تسويقية جيّدة وستعثرين على عميلتك الأولى خلال فترة وجيزة.

أما إن كنتي تحبين مجال تصميم وتزيين الشعر ولكن لا تملكين المهارة أو المعرفة الكافية فيمكنك الاطّلاع على المحتوى المجاني الذي ينشره بعض الخبراء على منصات التواصل الاجتماعي، كما أن يوتيوب يمتلك محتوى دسمًا في هذا المجال يمكنك الاطّلاع عليه بسهولة.

18. صناعة وتركيب العطور

إن كنت تملك حاسّة شمّ قويّة وتهوى العطور وتملك بعض الخبرة والمعرفة في كيفية تركيبها فعليك أن تفكر جدّيًّا بمشروع تركيب العطور وبيعها، فهو مشروع رائع لبداية رحلة عمل من المنزل. يمكنك أن تعدّ قائمة من أنواع العطور مسبقًا وتعرضها للبيع عبر صفحتك على فيس بوك مثلًا. كما يمكنك، إن لاقى مشروعك رواجًا كبيرًا، أن تؤسس موقعك أو متجرك الإلكتروني الخاص وأن تعرض فيه العطور التي تصنعها.

يمكنك على سبيل التغيير أن تتيح للعملاء إمكانية التوصية على نوع أو مزيجٍ معين من العطور لصناعتها. يمكنك استقبال طلبات العملاء عبر هاتفك أو عبر وسائل التواصل. ستحتاج في هذا المشروع بعض الأواني الزجاجية وربما بعض العلب الكرتونية المناسبة والكثير الكثير من الخلاصات والزيوت العطرية.

احرص على تعلّم تركيب أنواع جديدة من العطور دائمًا. ولا بأس في أن تكون فاخرة لكي تجذب قاعدة عملاء أوسع. مع القليل من الجهد والإخلاص قد تصل في نهاية المطاف إلى تأسيس علامة تجارية خاصّة بك وربما مصنعك الخاص.

19. تربية الحيوانات

إن كنت تحب العناية بالحيوانات فيمكنك تحويل تلك الهواية إلى إحدى أفكار مشاريع من المنزل البسيطة والممتعة في الوقت نفسه. فقد يضطر الكثيرون إلى ترك حيواناتهم الأليفة عند حاجتهم إلى السفر بعيدًا، عندها لا بد من وجهة يقصدونها للعناية بحيواناتهم في غيابهم. يمكنك أن تكون أنت هذه الوجهة وتقدم خدمات رعاية الحيوانات الأليفة.

بإمكانك أيضًا أن تخصص حيّزًا من وقتك ومكانًا من منزلك لتربية حيواناتك الأليفة ومن ثم بيعها للآخرين. يمكنك عرض الحيوانات للبيع إما عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر التواصل مع محال بيع الحيوانات في منطقتك وتعرض عليهم شراءها. ستحتاج لهذا المشروع إلى خبرة جيدة في كيفية التعامل مع الحيوانات لا سيّما الكلاب والقطط والطيور. احرص على تطوير نفسك عبر قراءة الكتب المتخصصة في العناية بالحيوانات الأليفة.

ختامًا، أفكار المشاريع من المنزل لا تكاد تحصى، وما ذكرناه في قائمتنا ليس إلا عينة بسيطة من المشاريع والأفكار التي يمكن أن تطلق العنان لها من منزلك. امنح نفسك الوقت الكافي في اختيار المجال الذي ترغب العمل فيه وفكّر خارج الصندوق، وإن تطلب الأمر استثمار بعض الجهد والمال لبدء المشروع فلا تتردد في ذلك.

احرص على تنظيم وقتك جيدًا وامنح مجال العمل الذي اخترته كل ما لديك من القدرة والمهارة وأتقن الأمر وكن الأفضل وستجد أن أي مشروع عمل من المنزل سيكون مشروعًا ناجحًا أكثر مما قد تتخيل.

تم النشر في: أدلة شاملة، دليلك لبدء مشروع أون لاين منذ شهر واحد