كيفية تصميم ديكور احترافي لمنزلك في خطوات بسيطة

عند الانتقال إلى منزل جديد أو التجهيز لافتتاح شركة أو مشروع، يصبح تصميم ديكور مريح واحترافي من الخطوات الهندسية الأساسية التي يحتاجها من يبحث عن التناسق والجمال. يتعلق الديكور بكيفية جعل المكان يبدو في أفضل حالاته، لترك انطباع شخصي مميز لكل من يزوره، وفي هذه الحالة تصبح فرصة نجاحك وتأثيرك أكبر. فما هو الطريق الأمثل للحصول على تصميم ديكور احترافي ومميز؟

جدول المحتويات:

ما هو تصميم الديكور؟

تصميم الديكور هو عملية توظيف وتنسيق العناصر الداخلية للمكان بشكلٍ يحقق الجانب الجمالي، ويلبي الاحتياجات المطلوبة منه وظيفيًا. ويشمل تصميم الديكور جميع أنواع المباني باختلاف أغراضها، ولكل مبنى مدرسته الخاصة في التصميم تبعًا لاحتياجاته، فالمنزل يتجه أكثر للتوظيف المعيشي للأثاث، بينما الشركات تتجه للأثاث المكتبي الرسمي والألوان الهادئة التي تحث على العمل.

تصميم ديكور أم تصميم داخلي أم تصميم معماري؟

يخلط الكثيرون بين أنواع تصميم المباني على الرغم من وجود اختلافات واضحة بينها، فيعتقد البعض أن مصمم الديكور هو المصمم الداخلي، أو أن المهندس المعماري يستطيع شمول الأنواع الثلاث. فما هو هدف وماهية كل نوع بالتحديد؟

1. التصميم المعماري

التصميم المعماري هو التصميم الأول الذي يحتاجه المبنى، ويهتم بتقسيم الأبعاد الأساسية للمبنى، مثل طوله وعرضه وارتفاع الأدوار والواجهة الخارجية. إضافةً إلى تحديد وتقسيم مساحات الغرف والصالات وباقي العناصر المعمارية، كما يحدد أبعاد الفتحات والأبواب، واتجاهات الإضاءة والتهوية، وأماكن الكهرباء والغاز وباقي المرافق.

2. التصميم الداخلي

يهتم التصميم الداخلي بكل ما هو تخطيطي وهيكلي داخل فراغات المنزل، إذ يقسم المساحات الداخلية بين قطع الأثاث ومرفقاته، ويعمل المصمم الداخلي في هذه الحالة عمله اعتمادًا على التصميم المعماري، فنجد انتقال من الأشمل (رسومات المعماري تُقسم المساحات الكبيرة) إلى الأكثر تفصيلًا (رسومات المصمم الداخلي تقسم المساحات الداخلية وفقًا لوظيفتها).

على سبيل المثال، يقسم المهندس المعماري مساحة المنزل إلى خمسة غرف وصالة وغرفة معيشة وحمامين ومطبخ، بينما يحدد المصمم الداخلي كيف سيُقسم المطبخ إلى مكان للحوض ومكان للبوفيه ومكان للثلاجة وهكذا.

3. تصميم الديكور

يأتي تصميم ديكور المنزل بعد تجهيز التصاميم الداخلية مباشرةً، لوضع لمسته الجمالية عليها، إذ يحدد ألوان الطلاء والأثاث ويتأكد من تناسقهم، كما يصمم المكان وفقًا لواحدة من مدارس التصميم التي تخدم الهدف الجمالي والوظيفي له.

فمثلاً، يختار المصمم الداخلي الطراز الكلاسيكي للمنزل، فيترجم مهندس الديكور ذلك إلى ألوان دافئة وأثاث فخم يتجه في ألوانه إلى البني والذهبي، بجانب اختيار أجود أنواع المفروشات والستائر والسجاد. أمّا الإضاءة فتتجه أكثر إلى الإظهار وصنع الظلال ليوحي بالعمق والفخامة.

العناصر الأساسية لتصميم الديكور

يرتكز تصميم ديكور لأي مبنى على ثلاث أسس وعناصر رئيسية، تحقق من خلالها الوحدة والانسجام، وتشكل نقطة محورية تشمل الشكل والحس والملمس. وهي:

1. النمط

نمط الديكور هو التسلسل الذي يسير عليه المصمم في اختيار أحجام الأثاث ونوعه ومواصفاته، مثل تكرار نوع معين من الخشب في قطع متفرقة من الأثاث أو تكرار درجات محددة من اللون. لإنشاء تصميم جذاب، يتطلب ذلك خلط مجموعة من الأنماط المتقاربة، إذ أن التطابق المبالغ به يصنع الملل بالمكان.

في هذه الحالة، يفضل التنويع بين أحجام ومقاييس عناصر الأثاث والزينة في أرجاء المكان، وصنع درجات متفاوتة من الألوان، كأن يتم الزخرفة بلون أغمق من اللون الأساسي للأثاث. والنصيحة الأهم عند تصميم نمط ديكور مميز هي الابتعاد عن المبالغة في استخدام العناصر أو التفاوت المزعج بين الألوان، أو الانتقال المفاجئ من نمط إلى آخر.

2. اللون

اختيار الألوان من أهم أركان تصميم ديكور متناسق، ورغم اختلاف التفضيلات في توحيد نمط الألوان بكل المنزل أو جعله مختلف بين الغرف، إلا أن ربط المنزل بأكمله يأتي من خلال اختيار اللون المناسب وتدرجاته.

وينصح في هذه الحالة ربط اللون بالنمط المختار في التصميم الداخلي؛ كاختيار الألوان المرتبطة بالأزرق الفاتح في حالة النمط الساحلي، أو الألوان المتدرجة من البيج والبرتقالي لتحقيق الدفء في النمط الكلاسيكي، أو الألوان الفاتحة الهادئة التي تقترب من الأبيض في النمط الحديث.

إضافةً لذلك، يوصّى بعدم الزيادة عن ثلاث درجات من الألوان في الديكور، حتى لا يحدث تفاوت غير مريح في النظر.

3. الخامات

لكل خامة وظيفتها الحسيّة وملمسها الذي يُفضل استخدامه عند تصميم ديكور المكان. على سبيل المثال، من الشائع في النمط الكلاسيكي استخدام الأخشاب والباركيه في الأرضيات لمنح الدفء والرقي لها، جنبًا إلى جنب مع السجاد العجمي لمنح الفخامة، بينما يتجه الطراز الصناعي لخامات الحديد والنحاس والطوب الأحمر والأسمنت واللمبات الصفراء، وهو ما يعكس الصلابة والاستدامة والبساطة في ديكور هذا الطراز.

في الواقع، يمكن للخامات أن تمد المكان بانطباعات حسية مختلفة، لدرجة تصل إلى إثارة حاسة التذوق أو الشم ببعض الأحيان بمجرد النظر إليها. ما هو شعورك عندما حدثتك عن الطراز الصناعي بالديكور؟

خطوات تصميم ديكور احترافي لمنزلك

يضم تصميم الديكور عدة خطوات متسلسلة، يجب تولية كل واحدة منا حقها، فالانتباه للتفاصيل وأبسط الأمور يعدّ من الدقة المستحبة هنا، ويؤثر بشكل كبير في النتيجة النهائية. تتمثل خطوات التصميم فيما يلي:

الخطوة الأولى: البحث والاستلهام

قبل البدء بالخطوات الفعلية في التصميم، من المهم البحث بأشكال التصميم المختلفة، لتكوّن رؤية أقرب لما تبحث عنه، وتستلهم من الأنماط الموجودة بمختلف عناصرها. حدد عدة نماذج تراجعها، وتختر منها العناصر والأساليب الأكثر جذبًا بالنسبة إليك. يمكنك البحث بديكورات التصميم عبر الإنترنت، توجد عدة مواقع تضم أمثلة عديدة، مثل موقع Decorator’s Notebook وPiterest.

الخطوة الثانية: حدد الطراز الداخلي

طراز التصميم الداخلي هو طرف الخيط لتحديد عناصر تصميم ديكور المنزل بعد ذلك، إذ تعتمد على نوعه. اختر طرازًا ملائمًا لشخصية المكان، مع وضع الإحساس الذي تريد إيصاله إلى الزائر، فمثلاً توحي بعض الأماكن بالدف والترحيب تبعًا لتصميمها، وأماكن أخرى توحي بالمرح والحيوية. ومن أشهر الطُرز الداخلية نجد:

1. الطراز الكلاسيكي

يتواجد في كل المباني الفخمة، إذ تتميز به القصور والأبنية ذات التصاميم المعمارية المميزة والمزخرفة من الخارج. ومن الداخل نجد به الخامات عالية الجودة والألوان الثرية مثل الذهبي والبني والأسود، ويحتوي أثاثه على نقوش وزخارف وقطع فنية فخمة.

2. الطراز الحديث

يتميز الطراز الحديث أو العصري بالهدوء والبساطة والزوايا الناعمة. تتجه ألوانه إلى مشتقات الأبيض والبيج والألوان الفاتحة في العموم، ويهتم بتوظيف المساحات والأثاث أكثر وفقًا لاحتياجاته.

3. الطراز الفرنسي

تمكن الطراز الفرنسي من ضم الطراز الكلاسيكي والحديث معًا، مع وضع اللمسة الفنية في الأرضيات الخشبية المنقوشة والرسومات الفنية على الجدران والأسقف والفرش، فنجد الهدوء بالألوان والفخامة في الأثاث بذات الوقت.

4. الطراز العربي

للطراز العربي فرادته التي اكتسبها من الأشكال الهندسية العربية، مثل القبب والمضلعات السداسية والخماسية، كما أضاف عناصر جديدة للعمارة والديكور منها المشربيات والأرابيسك، وفنون التزيين مثل الفسيفساء.

5. الطراز الساحلي

يتسم هذا الطراز بتداخله مع ألوان البحر والسماء، إذ يُشاع استخدامه في الأماكن الساحلية، ومن ألوانه الأزرق والسماوي والأصفر والأحمر، ويُستَخدم فيه الأثاث سهل الاستعمال.

6. الطراز المستدام

يتجه الطراز المستدام إلى الاستفادة من كل العناصر الموجودة به دون إسراف، لا تتعدد أنماط ألوانه ويستخدم أثاثه في أغراض متنوعة بهدف تقليل المساحة.

7. الطراز البوهيمي

يعبّر الطراز البوهيمي عن النظرة الفنية لصاحبه، ويتم به استخدام عناصر متفاوتة الألوان والأشكال كي يُنتج في النهاية ديكور فني حر، يتسم بالألوان الصارخة، كالبرتقالي.

الخطوة الثالثة: حدد الميزانية

أيًا يكن الطراز الذي اخترته، يمكنك تنفيذه بخطط مختلفة من الميزانيات وفقًا لجودة الخامات التي تختارها وأسعارها. الهدف من وضع ميزانية هو معرفة نطاق المنتجات التي يجب التوجه إلى شرائها، وشريحة المتاجر المستهدفة.

قد تصل أسعار بعض القطع النادرة والفنية في الديكور إلى آلاف الدولارات، إذ يشهد المجال تنوعًا هائلاً في كل عناصره وجودتها وندرتها، ومن الممكن الوصول إلى نفس الشكل بخامات مختلفة الجودة وسعر أقل؛ كأنواع البلاستيك المنقوش الذي يشبه الخشب على سبيل المثال.

الخطوة الرابعة: طابق قياس المساحات

من الأخطاء التي يقع بها الكثيرين هي عدم معرفة مساحات الفراغات التي يضعوا الأثاث بها، وبناءً على ذلك قد تجد أريكة تعرقل إغلاق الباب ببعض الغرف، أو عدم ملائمة طول وارتفاع خزينة الملابس لها.

لذا قبل تصميم ديكور المنزل أو شراء أي عنصر، حدد مساحاتك جيدًا وقرر العناصر التي توضع بها بحيث تتناسب معها، فلا تشتري أريكة صغيرة للغاية بغرفة كبيرة، أو مكتب كبير لغرفة صغير.

تذكر قياس فتحات النوافذ والأبواب وأماكنها بالنسبة للغرف والمساحات الموجودة جانبها وأسفلها، بحيث تضعها في الحسبان أثناء شراء الأثاث، كيلا يتم تغطيتها أو التعارض معها.

الخطوة الخامسة: أعد رسم كروكي

الكروكي هو رسم تقديري سريع للمكان وتقسيمه، من مساحات داخلية ومساحات حوائط وشبابيك وأبواب، وتحديد لأماكن الأثاث خلال هذه المساحات بدقة. مع توفير وصف للرسم بالعناصر والقياسات لكل عنصر، لتُستخدم الأبعاد المذكورة لشراء الأثاث المناسب.

إليك مثال على وصف رسم كروكي لغرفة نوم منزلية: شقة مكونة من ثلاثة غرف، الغرفة الأولى أبعادها 5 متر × 5 متر، وبها شباك بالجدار المواجه للباب. سوف تتضمن الغرفة خزانة ملابس بطول 3 متر وعرض 0.5 متر وارتفاع 2.5 متر توضع على جدار الباب، الجدار الملاصق له على اليمين يتضمن سرير بعرض 2 متر وطول 2.3 متر، وعدد 2 خزينة صغيرة بطول وعرض 0.5 متر وارتفاع 0.8 متر على جانبي السرير. جدار الشباك يتضمن أريكة بطول 2 متر، وعلى يمين الشباك توضع رسمة فنية بارتفاع 1.75 متر، وأعلاها مصباح ذات إضاءة خفيفة لإظهارها.

إعداد رسم كروكي

الخطوة السادسة: اختر التفاصيل الفنية

نقصد هنا بالتفاصيل الفنية كل ما هو مرتبط بعناصر ديكور المنزل، من ألوان ونمط وخامات. طابق الألوان وفقًا للطراز التي تريد تنفيذه بمنزلك وابتعد عن التفاوت الكبير بينها، ثم حدد درجة لون الأثاث وزخارفها بالتنسيق مع ألوان الجدران، وطبّق ذلك على عجلة الألوان بحيث تحقق التناسق والوحدة.

بعد ذلك، حدد لون ونوع خامات الأخشاب والأقمشة والفرش، ويتضمن الستائر والسجاد والأرائك والسرائر والوسادات. في النهاية، اختر بعض القطع الفنية التي تريد تزيين المنزل بها، مثل اللوحات الفنية والفازات والنجف وقطع الأرابيسك، وأشكال لمبات الإضاءة.

الخطوة السابعة: استخدم برامج التصميم للنتيجة النهائية

الخطوة الأخيرة وهي تحويل كل هذه التفاصيل إلى مظهر احترافي باستخدام أحد برامج تصميم ديكور المنازل، مثل SkecthUp والأوتوكاد AutoCAD. تستخدم هذه البرامج في التصميم ثنائي وثلاثي الأبعاد، تحصل من خلالها على تصور شامل ودقيق للنتيجة النهائية قبل المباشرة بها.

كيف تحصل على تصميم ديكور بديع لمنزلك؟

تختلف سبل تصميم ديكور المنزل اعتمادًا على طريقة التعاقد مع المصمم، يلجأ البعض إلى المكاتب الهندسية أو الشركات للحصول على تصميم الديكور، ويتجه الكثيرون إلى توظيف مصممي ديكور مستقلين. لكن كيف تحدد أي الخيارين أنسب لك؟ توجد عدة معايير تستطيع المفاضلة من خلالها:

أولًا: التكلفة

تتعدد تكاليف الشركات لتصبح عالية نوعًا ما، بداية من الاستشارات، للمعاينات ورفع القياسات، حتى التصميم والتسليم، إضافةً للزيادة الطبيعية في أسعارها، بهدف تغطية تكاليف تشغيلها من ضرائب ورواتب وإيجار للمكان. في حين أن توظيف مصمم ديكور مستقل أثبت نجاحه في تقليل هذه المصاريف بشكلٍ كبير، فالمستقل يعمل بمساحته الخاصة ويكون منفتحًا أكثر في مناقشة الميزانية.

ثانيًا: الوقت

قد تستغرق وقتًا طويلاً في البحث عن الشركة المناسبة أولاً، ثم الاستغراق معها بالاتفاق وتوقيع العقود وما إلى ذلك، ناهيك عن أنها تلتزم بأوقات عمل محددة ينبغي لك الالتزام بها لمتابعة سير العمل. لا يكون ها الأمر بصالحك عندما ترغب بتصميم منزلك بأقرب وقت ممكن.

على النقيض، يمكنك توظيف مصمم ديكور عبر منصة مستقل في ساعات قليلة، إما من خلال إضافة مشروع وانتظار عروض مصممي الديكور المختصين، أو البحث عنهم وتصفح حساباتهم وكفاءتهم للعمل، ومن ثم التواصل معه مباشرة للاتفاق.

ثالثًا: نماذج الأعمال

لكل شركة طابع تصميمي خاص وأعمال محدودة قدمتها لعملاء سابقين، وهو ما يصعّب المقارنة بين أكثر من شركة لاحتياج جهد ووقت ومقابلات، لكن ببدء مشروع على مستقل، سوف يقدم عشرات المستقلين نماذج أعمالهم، مما يعطي وفرة في المعروض وقدرة أكبر على المقارنة والتفضيل، مما يتيح الفرصة لاختيار المصمم المناسب لك، والاستفسار عمّا تريده عن طريق بدء مشروع وتلقي العروض التي تمهد لك توظيف المستقل الأمهر.

عملية تصميم الديكور ليست بسيطة، بل تحتاج إلى خطوات مدروسة للوصول إلى الهدف المنشود، وهو الراحة والوظيفة والشكل. وظّف الآن مصمم ديكور محترف من موقع مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، لتقديم الاستشارة إليك والوصول برؤيتك إلى مرحلة التطبيق العملي على برامج التصميم.

8 أخطاء جوهرية لا تقع بها عند تصميم ديكور منزلك

تصميم ديكور منزلك بدون أخطاء سوف يمنحك المظهر المثالي المنشود، وامتلاك فهم مسبق لهذه الأخطاء سيساعدك على تجنبها، ومن أبرزها:

1. استخدام الإضاءة العلوية فقط

لا تُعدّ الإضاءة العلوية هي الأساس الوحيد لتحقيق إضاءة جيدة للمكان، فيمكن إضافة مصباح حائط لإظهار قطعة فنية ونشر الظلال من زاوية جانبية تضيف العمق للمكان، فكّر أيضًا في استخدام الأرابيسك المضيء، إذ يعطي إضاءة رائعة للغرف، وهو من أبرز العناصر الجمالية لطراز تصميم ديكور عربي أنيق.

2. اختيار الأثاث بنفس الحجم

الحجم الموّحد للأثاث لن يضيف سوى الملل والرتابة إلى المكان، أضف قطع بنسب أحجام متفاوتة، كي تُظهر بعضها وتصنيع مزيجًا مختلف من الأشكال. فكّر في وضع كرسي خشبي صغير بجانب أريكة كبيرة، وحاول التنويع بين العناصر المختلفة له لتحقيق تكامل كرسم لوحة فنية.

3. عدم الانتباه للمساحات الصغيرة

اختيار أثاث كبير بغرفة صغيرة سوف يقلل من مساحتها أكثر، واختيار ألوان طلاء قاتمة سوف يفعل ذات الأمر. عند تصميم ديكور المساحات الصغيرة يفضل اختيار قطع أثاث صغيرة وخفيفة، والطلاء بألوان فاتحة، واعتماد الأقمشة الناعمة والكتان، لتعطي انطباعًا بالاتساع والهدوء.

4. التزيين بالأثاث فقط

يتجاهل البعض أهمية وجود اللون الأخضر المستمد من النباتات عند تصميم ديكور المنزل، في حين أن إضافة النبات إلى أرجاء المنزل سوف يضيف الشعور بالحيوية والراحة النفسية إليه، ومنها ما يعطي روائح أفضل بجانب إمداده بالأكسجين الدائم وتحقيق الاستدامة الداخلية.

5. اختيار سجاد صغير

الخطأ الأكثر شيوعًا في تصميم ديكور المنزل هو اختيار سجاد صغير في المساحات الكبيرة خصوصًا، إذ يجعل المكان غير متناسق ويوحي بالفراغ. المفترض في هذه الحالة هو تغطية السجاد لأكبر مساحة ممكنة من الأرضية بما في ذلك أسفل الأثاث، أو على الأقل تغطية الأرجل الأمامية له، وشغل بعض المساحة في النصف الأول منه.

6. تركيب ستائر غير مناسبة

توحي الحوائط المرتفعة بالفخامة، إذ تعطي عمق أكبر للمكان ومساحة إضافية، لكن عند استخدام ستائر قصيرة أو مخططة بالعرض، ستعطي انطباع بقِصر الحوائط مما يوحي بصغر الغرفة، لا بأس أن تكون الستائر طويلة بعض الشيء لتحقيق شكل أفضل.

7. تعليق اللوحات على ارتفاع كبير

اللوحات والبراويز وكل أنواع زينة الحوائط يجب أن يكون ثلثها السفلي ضمن زوايا النظر المريحة بين 10 إلى 30 درجة للأعلى من بداية مستوى النظر. إذ أن تعليقها على ارتفاعات كبيرة لن يتيح لها الظهور المطلوب، إضافةً إلى إزعاجها الناظر.

8. إلصاق الأثاث بالجدران

قد يعطي دفع الأثاث إلى الجدران وإلصاقه بها مساحة أكبر للمكان، لكنه يمنع إظهاره بالشكل المطلوب. تشترك قطع الأثاث ضمن تصميم ديكور المنزل بشكل فني وخصوصًا عند زخرفتها، لذا حاول صنع مساحة صغيرة بينها وبين الحوائط كي تظهر وخصوصًا في الصالون وغرف المعيشة.

ختامًا، لأن المنزل هو مكان يندر استبداله بسهولة، والعمل يعد مكان للإنتاجية والنجاح، اهتم ببناء وتصميم كل شيء في الديكور بدقة وجودة عالية لمكانك، لتحصل على النتائج المرجوة باحترافية، وتشعر بالرضا مجرد الجلوس بالمكان.

تم النشر في: هندسة وتصميم داخلي