دليلك إلى تهيئة محركات البحث للمواقع الطبية

ببساطة، تتمحور تهيئة محركات البحث للمواقع الطبية حول تحسين ترتيب تلك المواقع التي تقدم خدمات طبية حتى تحصل على المزيد من الزوّار والمرضى الباحثين عن تلك الخدمات. إذ تُشير الإحصاءات إلى أن 73% من المرضى يبحثون عن الخدمات الطبية عبر محركات البحث، في حين يذهب نحو 89% من المستخدمين إلى محركات البحث لإيجاد إجابات على استفساراتهم الطبية.

حينما يتعلق الأمر بالخدمات الطبية فإن غالبية المستخدمين والمرضى لا يصلون إليها عن طريق الإعلانات أو شبكات التواصل الاجتماعي، إنما عبر محركات البحث المختلفة. لذا، إن كنت تمتلك موقعًا طبيًا، فإنك لا شك ستحصل على العديد من الزوّار عن طريق تهيئة محركات البحث وجعل موقعك يظهر في مرتبة متقدمة بالصفحة الأولى لنتائج البحث.

كيف تحسّن ترتيب موقعك الطبي؟

هناك دائمًا سبب لظهور بعض المواقع في نتائج متقدمة في صفحات نتائج محرك البحث جوجل، وتقوم جوجل بترتيب المواقع بناءً على بعض الخوارزميات المصمّمة خصيصًا لتزويد المستخدم بأفضل النتائج وأكثر الإجابات ملائمة على استفساراته. هناك نحو 200 عامل من العوامل التي تحدد الترتيب في محركات البحث، ومن أهمها العوامل الآتية:

1. سرعة الموقع

تعد سرعة الموقع واحدة من أهم العوامل التي تعتمد عليها خوارزميات جوجل في ترتيب صفحات نتائج البحث. بدأ اعتماد سرعة الموقع كعامل أساسي في ترتيب محرك بحث جوجل اعتبارًا من عام 2010. وفي عام 2018، ازدادت أهمية سرعة الموقع بعد “تحديث سرعة التحميل” من جوجل.

لا تعتمد سرعة الموقع على وقت تحميل الموقع بشكل كامل فقط، إنما تختلف بناءً على خادم الموقع وحجم ملفات الصفحة وجودة الصور الموجودة في الصفحة. على سبيل المثال، يمكن أن تأخذ صفحةٍ ما 10 ثوانٍ لتحمّل بشكل كامل، هذا وقت طويل للغاية أليس كذلك؟

ليس تمامًا، يمكن أن تبدأ الصفحة بتحميل بعض البيانات والصور خلال الثانية الأولى، مما يعني أن المستخدم سيبدأ في التجاوب مع الصفحة من الثانية الأولى وهنا يمكن اعتبارها سرعة عالية للموقع. لا تتعلق سرعة الموقع بوقت التحميل فقط، حيث يمكن أن تؤثر سرعة الموقع بشكل غير مباشر على ترتيب الموقع وذلك عن طريق زيادة معدّل الارتداد Bounce Rate أو تقليل وقت البقاء Dwell Time.

2. توافق الموقع مع الأجهزة الذكية

وفقًا لجوجل في عام 2016، ازداد عدد مرات البحث باستخدام الأجهزة الذكية بـ 27.8 مليار مرة أكثر من عدد البحث باستخدام أجهزة الحاسوب الشخصي. وتشير الإحصاءات إلى أن نسبة 58% من إجمالي البحث على جوجل يتم عن طريق الأجهزة الذكية، وتزداد هذه النسبة عامًا بعد الآخر.

في بداية الأمر أصدرت جوجل تحديثًا خاصًا بتجاوب المواقع مع الأجهزة الذكية في عام 2015 وعُرف بـ “Mobilegeddon”، وفرضت حينها تقييدات أو عقوبات على المواقع غير المتوافقة مع الأجهزة الذكية. ثم بعد ذلك أصدرت تحديثًا جعل جميع عمليات البحث تعتمد على التوافق مع الأجهزة الذكية أولًا وعُرف بـ Mobile-First Index.

يمكنك اعتبار موقعك متوافق مع الأجهزة الذكية بشكل مثالي إذا تطابقت عليه الشروط الآتية:

  • جميع الصفحات بما فيها من بيانات وصور أو مقاطع فيديو تحمّل باستخدام أي نوع من الأجهزة
  • لا يخفي موقعك أي بيانات في الإصدار الخاص بالأجهزة الذكية
  • يحمّل بسرعة عالية كما يتوقع مستخدم الأجهزة الذكية
  • تتماشى تجربة المستخدم لدى موقعك مع مستخدمي جميع الأجهزة

3. نشر محتوى طبي عالي الجودة

لا يحتاج موقعك فقط أن يكون سريعًا ومتوافق مع الأجهزة الذكية، ولكنّه يحتاج كذلك لمحتوى طبي عالي الجودة يساعدك على بناء علاقة وطيدة بين موقعك وبين الزوّار، وبالطبع لا تنسَ تهيئة محركات البحث للمحتوى الذي تنشره. لكن كيف يمكنك اعتبار المحتوى الخاص بك محتوى عالي الجودة؟

حسنًا، المحتوى عالي الجودة هو ذلك الذي يضيف حقيقية للزوّار ويساعد على تقديم الإجابات على استفسارات جمهورك المستهدف ويلبي احتياجاتهم. إليك بعض النصائح لترقى بمحتوى موقعك إلى الجودة المُثلى:

  • أنشئ محتوى قيم من أجل المستخدم أولًا وليس للترتيب في صفحات نتائج محركات البحث.
  • لا تخدع المستخدمين عن طريق تقديم معلومات مغلوطة أو مبالغ فيها أو معلومات ناقصة.
  • اسأل نفسك هل يفيد هذا المحتوى الزوّار؟ هل كنت ستنشر المحتوى ذاته إذا لم تتواجد محركات البحث؟
  • انشر محتوى حصري غير مكرر أو منسوخ من مواقع أخرى.

يتطلب إعداد محتوى طبي عالي الجودة يجمع بين الدقة والاحترافية والموثوقية كاتب محتوى محترف دارس لأحد المجالات الطبية، ولديه خبرة جيدة بالمحتوى الطبي. وهو من يمكنك توظيفه بسهولة عبر موقع مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية.

4. اختيار الكلمات المفتاحية بعناية

يتيح لك اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة فرصة الحصول على زيارات المستخدم المستهدف لموقعك. اختيار تلك الكلمات المفتاحية يعتمد على دراستك للمستخدم المستهدف ومعرفة كلمات البحث والاستفسارات التي يبحث عنها في محركات البحث المختلفة.

بالتأكيد هدفك من تهيئة محركات البحث هو الحصول على المزيد من الزيارات من محركات البحث أو ما يعرف بـ Organic Traffic، وتساعدك الكلمات المفتاحية على تحديد نوعية هذه الزيارات. على سبيل المثال تسعى المواقع الطبية حاليًا إلى الوصول إلى أول ثلاث نتائج بحث في صفحات نتائج البحث عن “مصل فيروس كورونا”.

5. استخدام صور ومقاطع فيديو طبية

أصبح التسويق عن طريق مقاطع الفيديو أكثر شيوعًا يومًا بعد يوم، ونتيجة لذلك فإن صفحات الويب التي تحتوي على مقاطع فيديو تجذب زوّار أكثر بنسبة 157%. وتزيد نسبة ظهور مقطع الفيديو نفسه في الصفحة الأولى لنتائج البحث.

يجب أن تهيئ الصور ومقاطع الفيديو التي تستخدمها في موقعك لمحركات البحث حتى تساعدك على الترتيب في النتائج الأولى لصفحات نتائج البحث. إذ تشير الإحصاءات إلى أن نسبة 39% من المستخدمين لن يتجاوبوا مع الموقع إذا لم تحمّل الصور ومقاطع الفيديو سريعًا.

6. الاهتمام بالسيو الخارجي

السيو الخارجي هو كل ما تقوم به “خارج موقعك” وله تأثير على ترتيب موقعك في صفحات نتائج البحث، ويتضمن تحسين السيو الخارجي بناء الروابط الخلفية وتحسين كل من Domain Authority وPage Authority لموقعك.

كشفت دراسة من موقع Backlinko وجود رابطٍ مباشرٍ بين بناء الروابط الخلفية وبين ترتيب المواقع في صفحات نتائج البحث، حيث مالت نتائج البحث رقم 1 لامتلاك معدّل روابط خلفية أكثر 3.8 مرة من النتائج من رقم 2 إلى رقم 10.

وبعيدًا عن الروابط الخلفية، هناك العديد من استراتيجيات تحسين السيو الخارجي وربما أهمها مقالات الضيوف Guest Post والتي يمكنك تسخيرها لتعزيز السيو لموقعك، وكذلك التسويق عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي وطرق التسويق المدفوعة.

7. السيو المحلي

السيو المحلي هو استخدام أساليب واستراتيجيات تهيئة محركات البحث للوصول إلى المستخدم المحلي والترويج لموقعك أو لعلامتك التجارية محليًا. يمكنك تحسين السيو المحلي عن طريق إيجاد الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المستخدم المحلي وتحسين صفحة نشاطك التجاري على جوجل Google My Business.

يستخدم 77% من مستخدمي الأجهزة الذكية محركات البحث لإيجاد الخدمات الطبية المحلية، في حين يبحث 46% من جميع مستخدمي جوجل عن الخدمات والمتاجر المحلية. للسيو المحلي بعض العوامل المؤثرة على ترتيبك في صفحات نتائج البحث، منها:

  • الموقع الجغرافي الذي يبحث منه المستخدم
  • إدراج معلومات التواصل NAP Citation
  • تهيئة صفحة Google My Business
  • عدد مرات التواجد Check-ins في الموقع المحدد
  • عدد مرات النشر على شبكات التواصل الاجتماعي
  • تقييم الخدمة على خرائط جوجل

تهيئة صفحة جوجل نشاطي التجاري Google My Business

بالنظر لكونك مالك موقع طبي أو تقدم خدمات طبية فبالطبع يجب عليك الاهتمام بـصفحة جوجل نشاطي التجاري Google My Busines. إذ تشير الإحصاءات إلى أن 92% من المستخدمين يقارنون الخدمات الطبية عن طريق الإنترنت قبل إتمام الحجز، معظم هذه المقارنات تتم عن طريق جوجل.

وطبقًا لاستبيان MOZ في عام 2018، فإن التواجد على Google my business هو العامل الأكثر تأثيرًا على السيو المحلي. ويمكنك إدراج خدمتك في Google My Business مجانًا وكل ما تحتاجه هو حساب جوجل فقط. يسمح لك جوجل بإدخال المعلومات الآتية لخدمتك على صفحتك في Google My Business:

  • اسم الخدمة والعنوان ورقم الهاتف أو ما يعرف اختصارًا بـ NAP Citation.
  • رابط موقعك
  • ساعات العمل وأيام الإجازات
  • تصنيف عملك.
  • عنوانك على خرائط جوجل.
  • حساباتك على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • صور ومقاطع فيديو مدتها 30 ثانية.
  • رابط مخصص لحجز موعد في عيادتك أو للقيام بأي إجراء تريده.

تهيئة محركات البحث هي طريقك نحو الحصول على المزيد من الزوّار وزيادة مبيعات خدماتك الطبية، ولكن يجب عليك التأكّد بأن الوصول لأعلى ترتيب صفحات نتائج البحث هي عملية تحتاج للدراسة وبذل الجهد والوقت وليست وليدة لحظة أو صدفة. يمكنك تفويض الأمر للمختصين وتوظيف خبير سيو عبر منصة مستقل، ليعمل على تحسين موقعك لمحركات البحث.

تم النشر في: تحسين محركات البحث