كيفية إنشاء موقع تعليمي احترافي عبر ووردبريس

عرف قطاع التعليم في السنوات الأخيرة تطورات كبيرة، حيث أصبحت شبكة الإنترنت المكان المفضل لتعلم كافة أنواع المهارات والعلوم، خاصة مع ظهور منصات تعليم كبيرة تقدم دروسًا متقدمة وشهادات في كل المجالات. سوف تتعلم في هذا المقال كيفية إنشاء موقع تعليمي عبر ووردبريس فيه كل مواصفات النجاح.

رغم أننا سنعتمد على ووردبريس لإنشاء الموقع التعليمي في هذا المقال، إلا أنه يمكنك استخدام معظم المفاهيم الواردة في المقال مع أي نظام آخر لإدارة المحتوى، فعناصر المواقع التعليمية لا تتعلق بنظام معين.

جدول المحتويات:

لماذا عليك إنشاء موقع تعليمي؟

قد تسأل لماذا أستثمر مالي ووقتي في إنشاء موقع تعليمي؟ أليس الأولى أن أستثمر في إنشاء متجر إلكتروني كما يفعل معظم الناس؟ حسنًا، لا شك أن الاستثمار في التجارة الإلكترونية ممتاز، وهو أحد أفضل المشاريع الإلكترونية. لكنه ليس المجال الوحيد، الاقتصاد الرقمي ضخم ويضم فرصا هائلة، وإحدى هذه الفرص هي إنشاء موقع إلكتروني تعليمي.

هناك طلب كبير على خدمات التعليم على شبكة الإنترنت، سواء من قبل الطلاب والتلاميذ، أو من قبل موظفين يسعون لتعلم مهارات جديدة لتطوير مسارهم المهني، أو أشخاص عاديين يريدون تعلم مهارات ومعارف جديدة.

وحيثما يكون هناك طلب على خدمة، تكون هناك فرص استثمارية وأرباح ممكنة. هذا الأمر أكثر أهمية في العالم العربي، بحكم أن قطاع التعليم الرقمي لا يزال بكرًا وينتظر الاستثمار فيه، فلم لا تكون من الرواد في هذا المجال. هناك أسباب أخرى للاستثمار في إنشاء موقع إلكتروني، منها:

  • انخفاض التكلفة: مثل كل مشاريع المواقع الإلكترونية، تكلفة إنشاء منصة تعليمية منخفضة، خاصةً على ووردبريس، وبالخصوص إن قارنتها بإنشاء مؤسسة تعليمية على أرض الواقع. لذلك فإنّ هامش المخاطرة منخفض في هذا المجال.
  • متطلبات إدارية أقل: إنشاء مؤسسة تعليمية يتطلب الكثير من التراخيص الإدارية من الجهات المختصة. صحيح أن بعض الدول قد تفرض على المواقع التعليمية الإلكترونية الحصول على تراخيص خاصة، إلا أنها أيسر بكثير من متطلبات إنشاء مدرسة أو مؤسسة تعليمية مادية.
  • سهولة الإدارة: قد تعتقد أن إدارة موقع تعليمي سيكون كابوسًا، والحقيقة أنه سهل للغاية، فمن مِيزات التعليم الإلكتروني أن معظم جوانبه مؤتمتة بالكامل. بيع الدروس وتحديد الصلاحيات وإرسال الشهادات وتقييم التلاميذ، وحتى تصحيح الاختبارات كلها يمكنك أتمتتها بالكامل.
  • تكميل الدروس في المؤسسة المادية: إن كنت مدير مدرسة، أو أستاذًا أو مشتغلًا في مجال التعليم عمومًا، فيمكنك الاستفادة من قوة التعليم الإلكتروني لتكميل الدروس التي يتلقاها الطلبة في المدرسة. مثلًا، يمكن أن تنشئ موقعًا خاصًا بمدرستك لتضع فيه دروسًا إضافية، أو اختبارات للطلبة. كما أنه سيكون مكانًا مثاليًا للتواصل المباشر مع الطلبة.

ما هي أنواع المواقع التعليمية؟

هناك عدة أنواع من المواقع التعليمية. ولكل منها خصوصيات وأهداف مختلفة. قبل أن تشرع في إنشاء موقع إلكتروني تعليمي، عليك أن تعرف هذه الأنواع وتفهم الفروق بينها:

  • موقع تعليم أونلاين: هي مواقع يشترك فيها الطلاب من أي مكان، ويمكنهم الحصول على دروس عبر الإنترنت، الدروس يمكن أن تكون مدفوعة أو مجانية، ويمكن أن تكون متخصصة في مجال معين أو تكون عامة. وعادةً ما تشمل إضافة إلى الدروس، الاختبارات والشهادات.
  • موقع مؤسسة تعليمية: هي مواقع تكون تابعة لمؤسسات تعليمية قائمة على أرض الواقع، مثل جامعة أو مدرسة. يمكن إنشاء موقع تعليمي لعرض الدروس، أو معلومات عن الدروس والجداول الزمنية، ومعلومات عن المؤسسة التعليمية والطاقم التدريسي وغيرها من الأمور.
  • موقع اختبارات: هي مواقع لا تقدم دروسًا، وإنما تقدم اختبارات فقط. عرف هذا النوع من المواقع انتشارًا في الآونة الأخيرة، لأنه يتيح للناس فرصة اختبار أنفسهم بسرعة في أي مجال. من أمثلة ذلك مواقع اختبارات مستوى اللغة الإنجليزية، ومواقع لإعداد الطلبة للاختبارات الحكومية.
  • مواقع متعددة المعلمين: هي مواقع يمكن لأي شخص أن يسجل فيها ويقدم دروسه ويبيعها على المنصة. هذا النوع من المواقع التعليمية هو الأكثر تعقيدًا، لأنه يتطلب إدارة الأساتذة والأقسام التعليمية والعمولات وغيرها.
  • مواقع الأطفال: هي مواقع تعليمية متخصصة في تعليم الأطفال، وعادةً ما يكون التعامل فيها مع الآباء مباشرةً. هذا النوع له متطلبات خاصة من حيث التصميم والمحتوى وحماية المعلومات. لذلك إن كنت تريد إنشاء موقع تعليمي للأطفال فابحث أولًا عن الضوابط القانونية المعتمدة في بلادك.

طبعًا هذه الأصناف ليست متعارضة، يمكن أن تنشئ موقعًا يدخل في أكثر من تصنيف. يمكن مثلًا إنشاء موقع مؤسسة تعليمية، يقدم دروسًا على الشبكة، ويقدم اختبارات، ويتيح للأساتذة التسجيل في الموقع وتقديم أو بيع دروسهم على المنصة.

ما هي الخطوات اللازمة لإنشاء منصة تعليمية؟

سوف نستعرض في الفقرة التالية أهم خطوات إنشاء منصة تعليمية على منصة ووردبريس. كما قلنا آنفًا، معظم هذه الخطوات ليست محصورة على ووردبريس. إن كنت تريد تصميم موقع تعليمي تفاعلي على نظام آخر أو عبر برمجة خاصة فمعظم هذه الخطوات تبقى صالحة بلا تغيير.

1. تحديد نوع الموقع والهدف منه

أول خطوة من خطوات إنشاء موقع تعليمي هو تحديد نوع الموقع والهدف منه:

  • ما نوع الموقع: أكاديمية أونلاين، أو منصة دورات تدريبية عبر الفيديو أو البث الحي، أو موقع اختبارات …؟
  • هل الموقع متعدد الأساتذة؟ هل يمكن لأساتذة من الخارج التسجيل في الموقع لعرض دروسهم؟
  • هل الموقع مجاني؟ هل سيحصل الطلاب على الدروس مجانًا؟ أم هل ستكون كل الدروس مدفوعة؟ أم تعتمد مقاربة هجينة؟
  • ما هي الشريحة المستهدفة؟ هل يركز الموقع على دولة عربية معينة، أم على العالم العربي ككل، أم يستهدف الناس في كل مكان؟

الإجابة عن مثل هذه الأسئلة ستساعدك كثيرًا في الخطوات الموالية لإنشاء اكاديمية تعليمية احترافية وناجحة. خذ وقتك وفكر في  هذه الأسئلة وغيرها وابحث عن الأجوبة التي تناسبك.

شروط إنشاء منصة للتعليم عن بعد أيسر بكثير من شروط إنشاء مؤسسة تعليمية تقليدية. بيد أن هذا لا يعني أنه لا توجد أي التزامات قانونية. تفرض بعض الدول إجراءات وشروط خاصة على كل من يريد إنشاء منصة تعليم الكتروني. بما في ذلك بعض الدول العربية.

على سبيل المثال، تفرض السعودية لائحة تراخيص على الجهات التي تريد تقديم برامج تعليم أو تدريب إلكتروني. مثل أن يقدم البرنامج في نهايته شهادة معتمدة، إضافة إلى احترام حقوق الملكية و اﻟﺘﻘﻴّﺪ ﺑﺎﻷﻧﻈﻤﺔ واﻟﻠﻮاﺋﺢ اﻟﻤﻌﻤﻮل ﺑﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ وغيرها من الضوابط.

احرص على احترام الشروط والأحكام التي تفرضها دولتك. وحتى لو كنت في دولة لا تفرض شروطًا خاصة على إنشاء موقع تعليمي، فيفضل دائمًا الحصول على ترخيص رسمي حتى تكون الشهادات التي تقدمها في الموقع معتمدة. فذلك سيعطيك ميزة تنافسية كبيرة.

3. شراء استضافة

الخطوة التالية من خطوات إنشاء موقع تعليمي هو شراء الاستضافة التي ستخزن فيها موقعك الإلكتروني. يمكنك شراء استضافة بمبلغ لا يتجاوز بضع دولارات شهريًا. هناك الكثير من الشركات التي تبيع الاستضافات، مثل bluehost وhostgator.

شراء استضافة لموقع تعليمي

اختر الاستضافة التي تناسبك، ولكن تذكر أن موقعك قد يحتاج مساحة تخزين كبيرة لتخزين الملفات والمواد التعليمية، لذلك احرص على أن توفر الاستضافة مساحة تخزين كافية.

4. اختيار اسم نطاق للموقع

بعد شراء الاستضافة، عليك اختيار اسم نطاق موقعك، أي العنوان الذي سيدخل الزوار إلى موقعك عبره. احرص على أن يكون اسم النطاق مختصرًا قدر الإمكان، ويعبر عن الهدف من الموقع. معظم شركات الاستضافة ستمنحك اسم نطاق مجاني إن اشتريت استضافة منها.

لكن يمكنك استخدام اسم نطاق خاص بك إن شئت. من أبرز المواقع التي تبيع الاستضافات في الوقت الحالي موقع godaddy. ادخل إلى الموقع وأدخل عنوان الموقع الذي تريد لتعرف إن كان مأخوذًا أم لا. إن كان متاحًا فيمكنك شراؤه.

اختيار اسم نطاق للموقع

5. تثبيت ووردبريس

الخطوة التالية من خطوات إنشاء موقع تعليمي هو  تثبيت نظام ووردبريس. ووردبريس نظام إدارة محتوى مجاني، لذلك لن يكلفك شيئًا. سوف تحتاج إلى استخدام سي بانل لأجل تثبيت ووردبريس، وهي لوحة تحكم سوف تمنحها لك شركة الاستضافة.

6. اختيار القالب المناسب

بحكم أن ووردبريس نظام مفتوح المصدر، فهناك آلاف قوالب ووردبريس الممتازة التي تناسب كل الأذواق، وكثير منها مجانية. إن أردت استخدام قالب مجاني فأفضل مكان تبحث فيه هو مستودع قوالب ووردبريس.

يمكنك الوصول  إلى قوالب ووردبريس المجانية مباشرة من لوحة التحكم عبر الذهاب إلى مظهر > قوالب، ثم النقر على الزر “أضف جديد” في أعلى الصفحة، والبحث هناك عن القوالب التي تناسبك.

اختيار القالب المناسب

هناك العديد من القوالب المجانية الجيدة التي يمكنك الاعتماد عليها لإنشاء موقع تعليمي احترافي. لكن يُفضل عمومًا العمل بقالب مدفوع، لأنها تأتي بحزمة متكاملة من الأدوات التي ستفيدك كثيرًا في موقعك.

7. اختيار نظام إدارة التعلم LMS

نظام إدارة التعلم (learning management system اختصارًا لـ LMS) هو نظام يتيح إدارة جميع الجوانب التعليمية إلكترونيًا. مثل إنشاء الدروس والفصول والأقسام، وربط الاختبارات بالفصول، وتصحيح الاختبارات آليا، ومنح الشهادات والأوسمة، وتحديد صلاحيات الطلاب والأساتذة، وكل الأمور التي يمكن أن تحتاجها لإدارة موقعك التعليمي.

هناك العديد من أنظمة إدارة التعلم على ووردبريس، وهذه بعض أشهر الأمثلة عليها:

learpress

نظام learnpress هو أحد أشهر وأفضل أنظمة إدارة التعليم المجانية على ووردبريس، إذ يعمل به أكثر من 100 ألف موقع إلكتروني تعليمي. لذا فهو الخيار الأول لكل من يريد إنشاء موقع تعليمي على ووردبريس.

رغم أنه مجاني، إلا أنه يقدم كل المزايا الضرورية في المواقع التعليمية، مثل إنشاء الدروس وإدارتها، وبيع المواد التعليمية على الموقع، والتواصل مع التلاميذ وغيرها. يمكنك أن تنشئ على learnpress مقررات تعليمية متكاملة تضم دروسًا وأقسامًا ودورات تدريبية واختبارات، إذ يوفر كل الأدوات اللازمة لبناء أكاديمية تعليمية احترافية.

learn dash

تعد إضافة learndash من أفضل إضافات التعليم على ووردبريس. إذ توفر نظام اختبارات متقدم يتيح مختلف أنواع الأسئلة والاختبارات، إضافة إلى إمكانية التصحيح الآلي. كما أنها مثالية لمن يريد بيع الدروس والدورات على الموقع، إذ توفر العديد من وسائل الربح من الموقع، مثل الاشتراك والبيع المباشر، كما تدعم كل بوابات الدفع الإلكتروني الكبيرة.

يرى الكثيرون أن learndash هي أفضل إضافة لإدارة التعليم على ووردبريس، لكن يعيبها أنها لا توفر نسخة مجانية، كما أن سعرها قد يكون مرتفعًا بعض الشيء، حيث تكلف أرخص خطة 200 دولار لموقع واحد فقط. إن كنت تريد العمل بإضافة مجانية، فهذه الإضافة لن تناسبك.

LifterLMS

LifterLMS هو نظام إدارة تعلم يتيح إنشاء الدروس وإنشاء الدورات التدريبية على الإنترنت، يتيح بيع الدروس على الموقع وجني الأرباح، سواء عبر الاشتراك أو بيع الدروس فرادى. كما يوفر أداة لبناء الدروس، ويتيح إنشاء الدروس وتتبع تقدم الطلبة وتحميلها، وإضافة منتديات إلى الموقع، إضافة إلى الشهادات والأوسمة والدروس الخاصة وغيرها كثير.

نظام Tutor LMS

Tutor LMS هو نظام إدارة تعليم متكامل لإنشاء وبيع الدروس على ووردبريس. يتيح إنشاء الاختبارات والدروس التفاعلية، إضافة إلى لوحة تحكم خاصة بالطالب، كما يدعم تعدد الأساتذة، إضافة إلى تقارير وإحصائيات مفصلة عن الطلبة وغيرها من المزايا المهمة.

8. تثبيت الإضافات اللازمة

سوف تحتاج إلى تثبيت عدد من الإضافات لتدعيم موقعك بميزات ضرورية، هذه قائمة بأهم إضافات ووردبريس التي يُستحسن تثبيتها على الموقع:

  • إضافات بوابات الدفع

بعض القوالب تكون متكاملة مع بوابات دفع افتراضيًا، خصوصًا القوالب المدفوعة. لكن في حال لم يكن قالبك مرتبطًا ببوابة دفع، فيمكنك إضافتها بسهولة عبر إحدى الإضافات المتخصصة، يمكنك استخدام ووكومرس، أو تثبيت إضافة متخصصة في بوابات الدفع، مثل إضافة WordPress PayPal المتخصصة في بايبال، أو إضافة Accept Stripe Payments المتخصصة في ستريب.

  • إضافات أمنية

الأمن له أولوية قصوى لكل من يريد تصميم موقع تعليمي، ذلك أن الموقع سوف يتضمن معاملات مالية، ويحتوي على معلومات خاصة بالعملاء وأدائهم ودرجاتهم. لذلك احرص على تأمين الموقع  إلى أقصى حد.

يعد ووردبريس آمنًا على العموم، لكن يستحب تثبيت بعض الإضافات الأمنية لتعزيز الأمن ومنع محاولات الاختراق المعروفة. من أهم الإضافات الأمنية إضافة Wordfence  وSucuri وJetpack وغيرها. اختر ما يناسبك منها وثبتها على موقعك.

  • إضافات سيو

السيو هو مجموعة التقنيات والقواعد التي يعتمدها أصحاب المواقع لتحسين ترتيب مواقعهم على محركات البحث. السيو أو تحسين محركات البحث علم كبير وواسع، ويضم الكثير من التقنيات والأساليب، مثل اختيار الكلمات المفتاحية وبناء الروابط واستضافة التدوينات وغيرها كثير.

يُنصح بتثبت إحدى إضافات ووردبريس المتخصصة في السيو. لعل أفضل إضافة للسيو في ووردبريس هي إضافة yoast، التي يعمل بها أكثر من خمسة ملايين موقع، وتدعم العربية جيدًا، وتوفر الكثير من الميزات المتقدمة في النسخة المجانية.

  • تحليلات جوجل

سوف تحتاج إلى متابعة مقاييس موقعك لتقدير مدى نجاحك واقترابك من تحقيق أهدافك. أفضل أداة لقياس مؤشرات الموقع هي تحليلات جوجل، وهي أداة من جوجل لتحليل الزيارات إلى موقعك وإصدار تقارير مفصلة عن الموقع تشمل عدد الزوار والوقت الذي يقضونه في الموقع ومعدل الارتداد وغيرها من الإحصائيات المهمة.

يمكنك ربط موقعك بإحصائيات جوجل برمجيًا، لكن لحسن الحظ توجد إضافات ووردبريس مجانية ستربط موقع بتحليلات جوجل تلقائيًا ودون الحاجة إلى أي معرفة برمجية. من أشهر هذه الإضافات MonsterInsights التي يعمل بها أكثر من 3 ملايين موقع.

سوف تربط هذه الإضافة موقعك بتحليلات جوجل في غضون ثوان، والأكثر من هذا أنها ستعرض لك عددا من الإحصائيات المهمة عن موقعك مباشرةً في لوحة التحكم في ووردبريس، ودون الحاجة إلى الدخول إلى موقع تحليلات جوجل.

9. إضافة المحتوى إلى الموقع

بعد اختيار القالب وتثبيت الإضافات الأساسية، يحين الجزء الأهم، وهو إضافة المحتوى. المحتوى مهم في كل المواقع الإلكتروني، لكنه أكثر أهمية في المواقع التعليمية. وهو أمر طبيعي، فبضاعتك هي المحتوى الذي تقدمه للناس.

فإن كان محتوى صفحات الموقع، مثل الصفحة الرئيسية أو صفحة الهبوط رديئا، فذلك سيعطي للزوار انطباعًا سلبيًا عن موقعك، فكيف تتوقع أن تبيع للناس الدروس وتقنعهم بأنك خبير في المجال إن لم تكن قادرًا على كتابة محتوى جيد وسليم.

استعرضنا العناصر الأساسية لإنشاء موقع تعليمي احترافي. قد يكون من الصعب على غير المختصين مواكبة كل هذه الأمور والعناصر، لهذا فأفضل خيار أمامك هو توظيف مبرمج خبير عبر منصة مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية، لإنشاء موقع تعليمي احترافي يتضمن كل العناصر المتعارف عليها في المواقع التعليمية، وكذلك أي ميزات خاصة تريد إضافتها للموقع.

مميزات المواقع التعليمية الناجحة

رغم أن قطاع التعليم الإلكتروني في العالم العربي لا يزال بكرًا وغير مستغل بعد، إلا أن هذا لا يعني أنك لن تجد أي منافسة. في كل يوم تظهر مواقع تعليمية جديدة في كل المجالات والقطاعات. أضف إلى ذلك المواقع التعليمية الأجنبية التي يقبل عليها العرب بكثافة.

إن أردت أن تصنع لنفسك مكانا في مجال التعليم الإلكتروني، فاحرص على أن تعمل بكل أسباب النجاح والتميز، وأن يضم موقعك التعليمي كل العناصر والخدمات الأساسية التي يتوقعها الطلاب. هذه بعض تلك الخدمات والمميزات.

أولًا: الاختبارات

من أفضل مميزات التعليم الإلكتروني هي الاختبارات الآلية، وهي اختبارات يصححها نظام إدارة التعليم تلقائيًا، حيث يجري الطالب الاختبار ويحصل على النتائج فورًا. يُفضل أن تبحث عن قالب أو نظام إدارة تعليم يتيح الاختبارات الديناميكية.

في الاختبارات الديناميكية ينشئ النظام بنوك أسئلة في مختلف المجالات، وبعدها يكفي أن تحدد للنظام عدد الأسئلة التي تريد أن يقدمها للطالب بعد الانتهاء من فصل أو مسار معين، وسيقوم النظام باختيار الأسئلة عشوائيًا من بنك الأسئلة.

هذه الميزة على بساطتها ستصنع فرقًا كبيرًا، وتسهل عليك إدارة الموقع. فبدل تصميم عشرات أو حتى مئات الاختبارات لكل مسار أو وحدة، يكفي أن تبني بنك أسئلة، وسيقوم النظام بتوليد الاختبارات آليا حسب الأقسام والمسارات التعليمية.

ثانيًا: الشهادات والأوسمة

أهمية أوسمة المواقع التعليمية

يحب الناس أن يشعروا بالإنجاز والنجاح والتميز. لهذا تقدم الكثير من المواقع التعليمية ميزة الشهادات والأوسمة. فأما الشهادات فهي وثائق تثبت أن الطالب اجتاز الدور التدريبية بنجاح. بعض الشهادات تكون رسمية ولها وزن في القطاع المهني، مثل شهادات جوجل التعليمية:

الشهادات والأوسمة

أما الأوسمة فهي مجرد صور وتصاميم تعطى للطلاب كوسيلة لتشجيعهم. يمكن مثلًا أن تمنح الأوسمة للطلاب بعد اجتياز درس أو دورة تعليمية معينة، أو بعد النجاح في اختبار محدد بدرجة معينة.

ثالثًا: التسويق الفعال

مثل كل المشاريع الرقمية، فالتسويق هو الانشغال الرئيسي لكل من يريد إنشاء موقع تعليمي. إن لم تنجح في التسويق لموقعك فلن يعثر على موقعك أحد. استخدم كل الوسائل التسويقية المتاحة، بدءً بالسيو، وكذلك كتابة الإعلانات والتسويق بالمحتوى والتسويق عبر الشبكات الاجتماعية وغيرها من آليات التسويق الإلكتروني لتضمن لموقع أفضل فرصة للنجاح والنمو والمنافسة.

ختامًا، مع تزايد أعداد الأشخاص الراغبين في الحصول على التعليم عن بعد، وتطور أنظمة إدارة التعلم LMS، فهذا هو الوقت المثالي لإنشاء موقع تعليمي. المواقع التعليمية من المشاريع التي توازن بين تحقيق الأرباح وخدمة المجتمع والمساهمة في تطويره وتنميته. ابدأ بإنشاء موقعك التعليمي الآن وابن مشروعك الرقمي المتميز.

تم النشر في: أدلة شاملة، إنشاء موقع إلكتروني، منذ شهرين