دليلك لبناء الروابط الخلفية back links لموقعك بطريقة صحيحة

هل تساءلت يومًا كيف يعمل محرك البحث جوجل؟ ما الذي يجعل موقع ما في الصفحة الأولى لنتائج البحث وآخر في الصفحة الثانية وربما العاشرة عند البحث عن كلمة مفتاحية أو جملة معينة؟

هذه العملية هي التي تسمى بالـ Indexing – Ranking – الأرشفة أو ترتيب نتائج البحث، وهي عملية تقوم بها خوارزميات جوجل لتعرض المحتوى ذي الصلة بالكلمة أو الجملة التي يبحث عنها المستخدمون.

 بحسب جوجل فإن خوارزميتها الشهيرة هذه تصنف صفحات الويب وترتيبها ضمن نتائج البحث بناءً على أكثر من 200 عامل1، ويلعب كل واحد منها دورًا مهمًا في ترتيب الصفحات ضمن نتائج البحث التي تظهر للمستخدمين.

واحد من أبرز هذه العوامل الذي حافظ على أهميته على مدى كل التحديثات المتكررة التي تجريها جوجل للخوارزمية هو Backlinks أو الروابط الخلفية التي يحصل عليها الموقع، أو أي من صفحاته الداخلية2.

ما هي الروابط الخلفية؟

يشير إليها البعض أحيانًا باسم الروابط النصية أو الروابط الخارجية لأنها تشير إلى موقع آخر خارج الموقع الموجودة فيه، حيث هي الرابط الذي يربط بين موقعين مختلفين بحسب تعريف موقع Moz الشهير3.

وتعد هذه الروابط واحدًا من العوامل التي تلعب دورًا مهمًا في تحديد مدى جودة الترتيب الذي يمكن أن تحصل عليها صفحة ويب ضمن نتائج البحث، إذ يرى جوجل الروابط الخلفية لموقع ما بمثابة تأكيد على مدى جودة الموقع والمحتوى فيه، الأمر الذي جعله يحصل على إشارة من موقع آخر على شكل رابط نصي.

بالتالي، فإن حصول موقعك على مقدار جيد من الروابط الخلفية ذات الجودة العالية تجعله أكثر موثوقية لدى خوارزميات البحث، وأكثر قدرة على منافسة نتائج البحث الأخرى، ومن ثم الظهور في الصفحات الأولى لنتائج البحث.

الباك لينكس عالية الجودة

الحصول على باك لينكس عالية الجودة ليس بالأمر السهل، قد يتطلب منك سنوات من العمل والجهد حتى تحصل على مقدار كافٍ من الروابط الخلفية التي تعزز من قوة موقعك وتزيد من حضور محتواك على صفحات نتائج البحث، وبالتالي ترتيب جيد والمزيد من الزوار.

ونقصد بالباك لينكس عالي الجودة حصولك على إشارة من مواقع ذات جودة وقيمة لدى محركات البحث، أي مواقع تمتلك Domain Authority & Page Authority جيد، وهو مقياس من 1 إلى 100 كان وضعه موقع Moz للتعرف إلى قوة كل موقع، وكلما كان المقياس هنا أعلى كلما كان الرابط الخلفي الذي حصلت عليه أكثر جودة4.

وطبعًا هذا ليس المؤشر الوحيد على مدى جودة الروابط الخلفية لموقعك ولكنه إشارة مهمة، بالإضافة لذلك يجب أن يحصل موقعك على معدل زيارات معقول من أي رابط خلفي يحصل عليه، ويجب أن تكون تلك الروابط من مواقع ذات صلة بتخصص موقعك حتى نحكم على رابط خلفي ما بأنه ذو جودة عالية. فكيف يمكنك الحصول على روابط من هذا النوع إذن؟

طرق الحصول على باك لينكس عالية الجودة

جمعنا لك في هذا المقال 14 طريقة وتقنية من شأنها مساعدتك في الحصول على باك لينكس عالية الجودة من مواقع ومصادر مختلفة، كل ما عليك فعله بعد أن تطلع على هذه القائمة اختيار الطرق الأنسب منها وإضافتها إلى استراتيجية التسويق خاصتك لتبدأ العمل عليها تباعًا، ومن ثم تراقب أداء صفحات موقعك ضمن نتائج البحث.

1 – الطلب من مدراء المواقع

من الشائع أن تطلب من أصحاب أو مشرفي المواقع الأخرى ذات الصلة بتخصصك الإشارة إلى المحتوى أو إحدى صفحات موقعك، خاصةً في حال كنت مبتدئ وما زال موقعك حديث العهد ولا يمتلك الشهرة أو السمعة الكافية للحصول على باك لينك دون سؤال الأخرين ذلك.

تذكر قائمة معارفك أو أي من زملاء العمل الذين يملكون أو يشرفون على إدارة موقع إلكتروني ما واختار منهم الأنسب لتطلب منه ذلك، أو يمكنك دومًا الاستعانة بقسم خدمات الباك لينكس على منصة خمسات للحصول على روابط خلفية مناسبة لموقعك. ونقصد بالروابط المناسبة هنا أن يكون الموقع ذو تخصص أو مجال قريب من مجال موقعك، وأن يكون على درجة جيدة من القوة والسمعة “Domain Authority” حتى يعزز من قوة موقعك.

ويفضل دائمًا الإشارة لموقعك من خلال المحتوى وليس إضافة الرابط في الشريط الجانبي أو في تذييل الموقع.

2 – استثمر في علاقاتك مع الآخرين

عادةً ما أصنف عملية بناء الروابط الخلفية (الباك لينكس) أنها نوع من العلاقات العامة، عبر بناء علاقات قوية مع العاملين في مجال تخصصك ذاته – وأقصد هنا تخصص موقعك – تزيد فرصك بالحصول على باك لينكس متجددة وقوية من مصادر مختلفة.

يمكن تشبيه الأمر بمدى العلاقات التي تتمتع فيها ودورها في حصولك على وظيفة جديدة، إذ كلما توسعت شبكة علاقاتك كلما حصلت على توصيات وإشادة أكثر تزيد من فرصك بالحصول على الوظيفة. وكذلك الأمر بالنسبة للروابط الخلفية، كلما تمتعت بشبكة علاقات أوسع كلما زادت فرص للحصول على إشارة لمحتوى موقعك.

مجموعات الفيسبوك والمنتديات ومواقع الأسئلة مثل Quora أو Reddit والمواقع المتخصصة التي تجري فيها نقاشات متخصصة حول مواضيع متنوعة (حسوب IO مثلًا) تعد المكان الأمثل للتعرف إلى آخرين من نفس مجال نشاطك لبناء علاقات مثمرة معهم، تستثمرها لاحقًا لصالح الترويج لمحتواك عبر الباك لينكس عالي الجودة.

3 – أنشئ مدونة لأعمالك

تهمل العديد من الأنشطة التجارية هذه النقطة أو في أحسن الأحوال تجد لديهم مدونة بمقال واحد أو اثنين فقط، في حال كنت أحد هؤلاء فأنت بحاجة لإعادة إحياء مدونتك حالًا عبر إنتاج محتوى بشكل مستمر وفق خطة واضحة، بحيث تضمن النشر فيها باستمرار وعلى فترات منتظمة.

يقدم المحتوى الجيد فائدة وقيمة للجمهور تجعل موقعك مصدر مهم للمعلومات المتعلقة بمجال نشاطك التجاري، وبالتالي يقوم الأخرون بالإشارة إلى محتواك على شكل باك لينكس في مواقعهم ومدوناتهم الأمر الذي يعزز من قوة موقعك ومن ثم حضورك في نتائج محركات البحث.

اقرأ أيضًا: لماذا يحتاج كل متجر إلكتروني إلى مدونة؟

4 – حوّل كلام الآخرين عنك إلى باك لينك!

يحصل أن يذكر الآخرون اسم موقعك أو علامتك التجارية أو اسم أحد منتجاتك ضمن منشور أو تدوينة لهم، ولكن دون الإشارة إلى رابط موقعك. في حال حصل ذلك لعلامتك التجارية فهذه فرصة رائعة للحصول على باك لينك من الموقع الذي ذكر اسم علامتك بهذا الشكل، حيث يمكنك التواصل مع مدير الصفحة بشكل مباشر أو المسؤول عن الموقع لتطلب منه تحويل الاسم إلى رابط نصي.

ولتعرف أين ذكر اسم علامتك التجارية يمكنك استخدام تنبيهات جوجل Google Alert ومن ثم إنشاء تنبيه باسم موقعك أو علامتك التجارية ليصلك تنبيه إلى بريدك الإلكتروني في كل مرة يذكر فيها الاسم على صفحات الإنترنت.

بناء الباك لينكس عبر Google Alerts

5 – اكتب توصيات

معظمنا يستخدم منتجات وأدوات مختلفة بحسب احتياجاته، ما رأيك أن تكتب توصية بأحد هذه الخدمات أو المنتجات التي تستخدمها على الدوام، قد يكون ذلك تطبيق هواتف ذكية، موقع إلكتروني يقدم خدمة أو منتج ما، أو أي منتج آخر. ثم ترسل تدوينتك تلك والتي ستتحدث فيها عن تجربتك للجهة المنتجة أو المقدمة لهذه الخدمة ليقوموا بنشرها على موقعهم، طبعًا مع الإشارة لاسمك وموقعك الإلكتروني، وبالتالي الحصول على باك لينك لموقعك.

احرص على أن تكون تدوينتك مكتوبة بشكل جيد، تظهر مزايا ومواصفات المنتج أو الخدمة وكيف تستفيد منها، وكيف يمكن للآخرين كذلك تحقيق أقصى استفادة منها. تجنب أن تكون مجرد كلام إنشائي في مديح تلك الجهة، الأمر الذي قد يعرض مقالك هذا للإهمال في حال لم يكن صادقًا ومعبرًا بشكل جيد وحيادي عن تجربتك.

6 – مقالات الضيوف أو Guest Post

حتمًا سمعت من قبل بمقالات الضيوف أو Guest Posts، وهو مقال تقوم بكتابته لصالح موقع آخر بصفتك كاتب ضيف لديهم، وهذه استراتيجية أخرى للحصول على باك لينكس عالية الجودة من مصادر مختلفة.

العديد من المواقع تسمح لك بنشر مقالك لديهم ضمن “مقالات الضيوف” ولكن احرص على الآتي قبل نشر مقالك:

  •  تأكد من أن الموقع الذي ستنشر فيه على صلة بتخصص موقعك.
  • ركز على جودة المحتوى الذي تكتبه وما يقدمه من فائدة وقيمة للقراء.
  • انتبه إلى أن المقال السيء قد يؤدي إلى سمعة سيئة لعلامتك التجارية.

عند استيفاء المحتوى للشروط أعلاه، أضف رابط موقعك ليكون المحتوى بذلك جاهزًا للنشر في الموقع الذي وقع عليه الاختيار.

اكتب في مربع بحث جوجل “مقالات الضيوف” أو “اكتب معنا” وستجد الكثير من المواقع التي تسمح للزوار نشر مقالاتهم ضمنها، كذلك يمكنك استخدام علاقاتك مع الأخرين من أصحاب المواقع والأنشطة الإلكترونية عبر الإنترنت لنشر مقالك لديهم كضيف ومن ثم الإشارة لموقعك فيه.

7 – إحياء الروابط القديمة

قد تجد أحيانًا بعض الروابط القديمة المشار فيها لبعض صفحات موقعك، والتي عادًة ما تسمى Dead Backlinks أو الباك لينكس الميتة، يمكنك إعادة إحياء مثل هذه الروابط خاصة إذا ما كانت ضمن مواقع قوية ويمكن منها الحصول على قدر جيد من الزوار، الأمر الذي قد يحدث فارقًا في مؤشرات موقعك.

ربما تكون هذه الروابط لصفحات قديمة لم تعد ذات أهمية أو لصفحات حذفت في وقت سابق، أو لمنتجات لم تعد موجودة في متجرك الإلكتروني، أو قد يكون أحدهم كتب رابط موقعك بطريقة خاطئة، في حال واجهتك أي من هذه الحالات تواصل مع مدير الموقع برسالة مختصرة لتطلب تعديل الباك لينك هذا وكتابة واحد صحيح.

8 – المحتوى الموسوعي

لا تقتصر فائدة المقالات الموسوعية الدسمة والغنية بالمعلومات والتفاصيل بأنها تمنحك ترتيب جيد في نتائج محركات البحث، بل كذلك تُظهر علامتك التجارية بأنها الجهة الأكثر خبرة ومعرفة ودراية بهذا المجال وسيمنحك ذلك ميزة إضافية أمام منافسيك.

الأمر الذي يجعل الآخرين على استعداد دومًا للإشارة إلى مقالاتك الموسوعية في محتواهم والاستشهاد بها كمصادر ومراجع مهمة، وبالتالي الحصول على باك لينكس عالية الجودة من مواقع مختلفة، وهذا ما كان يقصده خبير التسويق الرقمي Brian Dean مؤسس منصة Backlinko عندما ذكر مصطلح 5The Skyscraper Technique.

من الأشكال الأخرى للمحتوى الموسوعي الذي يجعل من موقعك مصدر مهم للمعلومات في مجالك أو تخصصك هو أدلة العمل والكتيبات المتخصصة، والتي من شأنها أن تبرز علامتك التجارية كواحدة من الجهات الموثوقة للتعرف إلى موضوعات مختلفة على صلة بتخصصك ومن ثم زيادة فرص الإشارة لمحتواك هذا من قبل صناع المحتوى الآخرين.

9 – المراجعات لمنتجاتك وخدماتك

في كل مجال وتخصص ستجد مؤثرين على منصات التواصل المختلفة يعملون على مراجعة الخدمات والمنتجات من خلال مواقعهم الإلكترونية ومدوناتهم، وهؤلاء لكل منهم جمهوره الخاص الذي يبحث عن نمط معين من المنتجات، يمكنك تقديم أي من منتجاتك أو خدماتك بشكل مجاني لأي منهم مقابل مراجعتهم لهذا المنتج أو الخدمة خاصتك والكتابة عنه، وأنت ستحصل بالمقابل على باك لينك.

احرص على اختيار المؤثر الذي ستتعامل معه بعناية، فلابد من امتلاكه جمهور لا بأس به مهتم بنوعية الخدمات أو المنتجات لديك، وكذلك قوة الموقع ذات تأثير في مدى جودة الباك لينك الذي ستحصل عليه.

10 – ابحث عمن ذكر منافسيك

تقوم أحيانًا بعض المواقع بتعريف قرائها بقائمة خدمات أو منتجات ضمن مجال معين ليحصل مقدمي تلك الخدمات أو المنتجات على روابط خلفية لمنتجاتهم وخدماتهم من خلال تلك المقالات، في حال لاحظت أحد هذه المقالات ذكرت بعض من منافسيك ولم تتطرق إليك فربما هذه فرصة جيدة للحصول على باك لينك من هذا المقال.

في الغالب السبب الذي جعل كاتب المقال لم يذكر علامتك التجارية

  • إما أنه لا يعرف علامتك التجارية ولم يسمع بها من قبل.
  • أو أنه لاحظ بأن منافسيك هم أفضل منك بهذا المجال ويقدمون خدمات بقيمة أعلى.
  • أو أنه فقط فضّل منافسيك عليك.

في كل الأحوال، حاول معرفة السبب الحقيقي من هذه الأسباب، ثم أرسل إيميلًا لتغير من وجهة نظر الكاتب عنك، حاول بإيجاز توضيح مزايا علامتك التجارية وما الذي تقدمه لعملائك، أي باختصار حاول أقناع الكاتب إضافة علامتك التجارية إلى تلك القائمة لتحصل على باك لينك في نهاية المطاف.

11 – استبدال الروابط المعطلة Broken Links

في حال كنت تستخدم متصفح Chrome من جوجل، فبإمكانك استخدام إضافة Check My Links لتخبرك بالروابط المعطلة في أي صفحة ويب تقرأها، وبالتالي عند إيجادك لرابط معطل على صلة بتخصص موقعك، فيمكنك التواصل مع مشرف تلك الصفحة وعرض رابط موقعك أو محتوى منه كبديل للإشارة إليه عوضًا عن الرابط المعطل.

يدرك مشرفي المواقع مدى الضرر الذي قد يلحق بمواقعهم نتيجة الروابط المعطلة، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من احتمالية استجابة مدير الموقع لطلبك واستخدام محتوى موقعك عوضًا عن الرابط المعطل، وهذا يعني حصولك على باك لينك لموقعك.

12 – تابع منافسيك

دراسة المنافسين ومتابعتهم أولًا بأول من أساسيات استراتيجية التسويق في كل الأحوال، وكذلك الأمر بالنسبة لبناء الباك لينكس. عليك متابعة منافسيك والتعرف على أبرز الاستراتيجيات والتقنيات المستخدمة من قبلهم للحصول على باك لينكس، يمكنك متابعة قنواتهم على وسائل التواصل الاجتماعي والاشتراك في القائمة البريدية خاصتهم ومتابعة المحتوى الذي يروجونه على قنواتهم التسويقية باستمرار.

استخدم تنبيهات جوجل وانشئ تنبيه باسم العلامة التجارية لمنافسك لتحصل على رسالة في كل مرة يتم ذكره على صفحات الإنترنت. وبذلك تبقى على اطلاع بشكل دائم بكل الروابط الخلفية التي يحصل عليها وما هي التقنيات التي يستخدمها لذلك، ومن ثم يمكنك استخدامها أنت بدورك لاستغلالها في تحسين قوة موقعك.

هناك خدمات تقدمها منصات متخصصة لمتابعة الروابط الخلفية التي يحصل عليها منافسيك، حيث تحصل من هذه الخدمات على تقارير مفصلة بشكل دوري عن كل الروابط الخلفية التي تحصل عليها تلك المواقع وتحليل كامل لها ولمدى قوتها، أبرز هذه المنصات Mentor Backlinks أو Ahrefs التي تقدم تقارير مفصلة عن موقعك ومواقع المنافسين حتى تتمكن من تحسينها وتعزيز حضورك الرقمي.

13 – الإنفوجرافيك

زاد انتشار المحتوى البصري في الفترة الأخيرة مثل الإنفوجرافيك والفيديو، وغدا يستخدم على نطاق واسع من قبل مختلف الأنشطة والعلامات التجارية لسهولة استهلاكه كمحتوى من قبل الجمهور من حيث قابلية قراءته والتفاعل معه وسهولة نشره ومشاركته مع الأخرين6.

ويحصل الناشرون من حول العالم على مقدار جيد من الروابط الخلفية عالية الجودة من جراء نشرهم للمعلومات المصورة  من خلاله، حيث يقوم الآخرون باستخدام الانفوجرافيك في محتواهم مع الإشارة إلى المصدر الأول.

يمكنك أنت كذلك استخدام الانفوجرافيك للحصول على باك لينكس عالي الجودة من مواقع ومنصات نشر مختلفة، ابحث عن المواضيع الشائعة وحديث الساعة في دائرة نشاطك وألف قصة مصورة على شكل انفوجرافيك ومن ثم قم بنشرها على قنواتك التسويقية المختلفة.

يتطلب هذا النوع من المحتوى مصممين ذوي خبرة قادرين على تحويل البيانات إلى قصص مصورة، وهو ما يمكنك الحصول عليه بسهولة من خلال مستقل أو خمسات  وبأسعار معقولة.

14 – ترويج المحتوى

لن تحصل على روابط خلفية بجودة عالية بمجرد كتابة محتوى جيد فقط، المحتوى الجيد يحتاج لترويج جيد كذلك حتى يسمع الآخرون عنه وبالتالي يقبلون عليه. قم بالترويج لأفضل قطع المحتوى لديك في الأوساط المهتمة بهذا النوع من المحتوى وبالمجال الذي تنشط فيه حتى تضمن اطلاع فئات كافية من المستخدمين عليه، وبالتالي تجد فئات مهتمة بشكل فعلي بمحتواك وبالإشارة إليه.

المدونون والمؤثرون على منصات التواصل الاجتماعي، ومجموعات الفيسبوك ذات الصلة بتخصص موقعك، الإجابة على بعض الأسئلة على موقع Quora أو بعض مجتمعات Reddit المتعلقة بتخصص علامتك التجارية قد يكون خيار مناسب للترويج للمحتوى الجيد الذي تكتبه، أو حتى يمكنك الاستعانة بقنوات التسويق المدفوعة مثل إعلانات الفيسبوك وتويتر لترويج محتواك الجيد.

الجدير بالذكر أن هذه الوسائل الأربعة عشر -وغيرها- ليست عصى سحرية وبمجرد العمل على أي منها ستحصل على الروابط النصية التي تبحث عنها بين يوم وليلة. بل كما ذكرنا في بداية المقال، الأمر يتطلب الكثير من الجهد والوقت في المتابعة والبحث والتواصل، لذا قد تحتاج لأدوات وخدمات من شأنها مساعدتك في تسهيل متابعة هذه المهام وإدارتها بكفاءة وفعالية. فما هي هذه الأدوات التي يمكن أن تساعدك في ذلك؟

أهم أدوات إدارة استراتيجية بناء الروابط الخاصة بموقعك

Aherfs

خدمة Ahrefs لبناء ووتبع الباك لينكس

هذه ليست فقط لبناء وتتبع الروابط الخلفية بل تعمل بمثابة مستكشف للموقع ككل. عبر هذه الأداة ستحصل على تقرير مفصل عن كل الروابط الخلفية التي تؤدي لموقعك، تطلعك على تقارير شاملة عن أداء موقعك ككل، إذا ما كان يعاني من أية مشاكل أو أخطاء يجب عليك إصلاحها، بالإضافة لإمكانية تتبع أداء المنافسين أولًا بأول وبشكل كامل.

أيضًا، يمكن للأداة أن تقترح مواقع وصفحات مناسبة للحصول منها على باك لينك، تعرض لك الجهات التي يحصل منها منافسيك على روابط خلفية، إذا ما كان لديك أي روابط خلفية مضرة بموقعك ويجب التنصل منها، بالإضافة للمزيد من التقارير المفصلة الأخرى لتحسين أداء موقعك ككل.

Buzz Stream

Buzzstream لبناء وتتبع الباك لينكس

عبر هذه الأداة يمكنك التعرف إلى أفضل المواقع والجهات والمؤثرين في مجالك وبذلك توفر عليك الكثير من الجهد والبحث في معرفة أي المصادر الأفضل للحصول منها على باك لينكس، تزودك بالكثير من التفاصيل عن هذه الجهات وحتى إمكانية التواصل والمتابعة معهم من خلال الأداة مباشرةً.

تتيح أيضًا نظام خاص لمتابعة جهودك في بناء الروابط الخلفية سواء كنت تعمل على الأمر بمفردك أو مع فريق العمل، يمكن تحديد التنبيهات ومتابعة المهام، لتجمع في مكان واحد كل التفاصيل التي تحتاجها لبناء الروابط الخلفية لموقعك.

Moz Link Explorer

من خلال هذه الأداة ستلقي نظرة على كل المواقع والصفحات الأخرى التي تشير لموقعك، ستتعرف إلى منافسيك، الفرص المتاحة لبناء باك لينكس لموقعك، وإذا ما كانت أي من الروابط الحالية لديك مضرة ويجب التخلص منها. كل ذلك في تقارير مفصلة تحصل عليها بمجرد إنشاء حسابك والبدء باستخدام الأداة المقدمة من Moz أشهر مقدمي الخدمات التقنية المتعلقة بتهيئة المواقع وتطويرها.

Raven SEO Tools

Raven لتتبع الروابط الخلفية

باستخدامك لهذه الأداة ستتعرف إلى الروابط الخلفية التي تجعل منافسيك يتفوقون عليك في نتائج البحث، وفي أي الصفحات وأنواع المحتوى التي يتفوقون فيها على موقعك، وما هي المواقع التي تشير لصفحات موقعك ومدى قوة كل منها. وبالتالي تحصل على تقارير مفصلة بأهم وأبرز المعلومات التي من شأنها مساعدتك في الحصول على باك لينكس عالي الجودة.

Link research Tools

Link Research Tools

بالإضافة لتخصصها في بناء ومتابعة الروابط الخلفية، تقدم الكثير من الإرشادات والتعليمات لمستخدميها حول كيفية بناء الروابط الخلفية عالية الجودة، وكيفية التخلص من الروابط السيئة أو المضرة بالموقع، إلى جانب خدمات رئيسية أخرى مثل متابعة الروابط الخلفية للموقع، تحليل مواقع المنافسين، التعرف إلى قوة المواقع الأخرى التي تشير لموقعك وغير ذلك من التفاصيل المهمة لاستراتيجية بناء الروابط خاصتك.

وفي الختام، لا تنسى إخبارنا بالطرق التي تفضلها أنت من هذه القائمة للحصول على الباك لينكس لموقعك، أو إذا كنت تستخدم طرقًا مختلفة عنها، سيكون من الرائع لو أخبرتنا بها من خلال التعليقات.


المصادر:

1234567

تم النشر في: