ماذا تعرف عن نظام إدارة التعلم lms؟

أصبح نظام إدارة التعلم عن بعد lms من الأنظمة المهمة والمربحة للعديد من المؤسسات، ويُعتمد عليه حاليًا بدرجة كبيرة في العديد من المنصات العربية والعالمية. ما نظام إدارة التعلم؟ وكيف يمكن إنشاؤه والاستفادة به؟

جدول المحتويات:

ما هو نظام إدارة التعلم lms؟

نظام إدارة التعلم learning management system ويُختصر إلى LMS، هو نظام يمكّنك من إنشاء دورات تعليمية عن بعد عبر الإنترنت. يمكن استخدامه بواسطة الأفراد والمدارس والجامعات، وكذلك الشركات التي تستهدف عملية تعليمية، أو تريد تدريب الموظفين. لا يقتصر هذا النظام على التعليم المباشر في الوقت الفعلي، ولكن يمكن أن تكون الدورات المقدمة مسجلة ومكتوبة ومسموعة.

تعد نظم إدارة التعلم lms منصات لمساعدة المعلمين على إدارة الدورات التعليمية، وتوفر مكان واحد للتفاعل مع الدورة، بما في ذلك الواجبات والامتحانات والتقييم. تتيح هذه النظم للطلاب المحاضرات وجميع أنواع الوسائط المستخدمة في العملية التعليمية، ويمكن بها أيضًا التواصل مع أولياء الأمور عبر الإشعارات والرسائل. من الأمثلة المنتشرة لأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني LearnDash ،Moodle ،Sensei ،LifterLMS ،Canvas وغيرها.

فوائد استخدام نظم إدارة التعلم lms

يوجد العديد من الفوائد لاستخدام نظم إدارة التعلم الذي يمكن الاستفادة منها في تسهيل عملية التعلم، وهي كالتالي:

1. تقليل الوقت والتكاليف المطلوبة للتعلم

بدلًا من الذَّهاب للمراكز التعليمية والجامعات، والاضطرار في بعض الأحيان إلى السفر وتحمل تكاليف عالية للدراسة، يوفر نظام إدارة التعلم الوقت والجهد والتكاليف، كما يسهل من عملية الاختبارات وسرعة الحصول على الشهادات، إلى جانب إمكانية التعلم في أكثر من منصة في وقت واحد.

2. تنظيم محتوى التعليم والدورات في مكان واحد

يمكن بنظام إدارة التعلم حفظ جميع المواد التعليمية في مكان واحد، وهذا يضمن عدم فقد البيانات الخاصة بالدورات ومحتوياتها، ويسهل وصول الدارسين للمواد بواسطة الشبكة.

3. تتبع الأداء في الدورة بسهولة

تسهّل نظم إدارة التعلم تتبع تقدم المتعلم والتواصل المستمر معه في أي وقت لتحسين مستواه، إلى جانب الاستفادة من عملية التتبع في تطوير محتوى الدورات التعليمية وفقًا لنتائج الأداء.

4. طرق وصول متعددة لمواد الدورات والمحتوى

يمكن الوصول للمنصات التعليمية عبر جميع الأجهزة، كالحاسوب والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، من أي مكان وفي أي وقت، وهذا يزيد من سرعة وسهولة التعلم.

5. تحديث المعلومات بسهولة وسرعة

عند وجود تحديثات للمناهج العلمية، يتم التواصل السريع مع الدارسين للبقاء على اطّلاع بهذه التحديثات، التي تقدمها بعض المنصات مجانًا ولمدة معينة.

أنواع نظم إدارة التعلم lms

توجد العديد من الأنواع لنظم إدارة التعلم، التي تُستخدم وفقًا لما يناسب طبيعة العملية التعليمية المستهدفة بالنسبة للمؤسسة وهدفها النهائي. من أنواع نظم إدارة التعلم:

1. نظام إدارة التعلم المنصب على خادم الشبكة الداخلية

تطبيق يُثبت على الحاسبات داخل المؤسسة أو الشركة، ويُنصّب على الخادم الخاص داخليًا، ثم يوزع عبر الشبكة لكل الأجهزة المتصلة، وهو برنامَج مكلف جدًا، ويحتاج لبنية تحتية وصيانة دورية وفريق من الدعم IT.

2. نظام إدارة التعلم عبر الويب

أنظمة إدارة التعلم المستندة إلى الويب Web-based LMS، هي برامج تتميز بأنها تعمل بواسطة متصفح الويب، ويتم صيانتها من خلال الشركة أو الفريق المطور للبرنامج، الذي يعمل على تحسين وتطوير برنامجه من خلال تحديثات دورية.

3. نظام إدارة التعلم SaaS

تعني SaaS برنامج مقدم كخدمة Software as a Service، وهو يكون مبني على السحابة Cloud، ويقوم بائع هذا البرنامَج بعمل الصيانة والتحديثات والترقيات له، وما عليك سوى الدفع للاستخدام وفقًا لخطة الأسعار المستخدمة في الخدمة.

4. نظام إدارة التعلم الذاتي الاستضافة

نظام الاستضافة الذاتية Self Hosted هو نظام مبني أيضًا على السحابة، ولكن تتم صيانته وترقيته وتحديثه والحفاظ على أمنه من قِبل المشتري، أو بواسطة فريق خاص من موظفي الدعم IT.

5. نظام إدارة التعلم مفتوح المصدر

وهي الأنظمة الأكثر شعبية في الوقت الحالي. غالبًا ما تكون مجانية، لكن عليك الدفع في مقابل أي ميزات وترقيات إضافية. هذه الأنظمة يمكن لأي شخص تعديل أكوادها ليتناسب مع احتياجاته.

6. نظام إدارة التعلم مغلق المصدر

تختلف عن النظم المفتوحة بأنه لا يمكن تعديل أكوادها إلا بواسطة مطوريها، وهي تجارية ومدفوعة.

7. نظام إدارة التعلم بأدوات مدمجة

وهو نظام لإدارة التعلم يحتوي على ميزات وأدوات مدمجة داخليًا، يمكن استخدامها لإنشاء محتوى الدورة التدريبية، وهذا يوفر المرونة لتطوير محتوى الدورة التدريبية بسهولة.

8. نظام إدارة التعلم بأدوات خارجية تتكامل معه

يحتاج هذا النوع من الأنظمة إلى شراء أدوات مناهج تعليمية إضافية لإنشاء المحتوى، وتعد هذه تكلفة إضافية على تكلفة شراء المنتج.

خصائص نظام إدارة التعلم lms

يأتي تأثير نظم إدارة التعلم من خلال تعدد الخصائص بها، وإمكانية الاستفادة من هذه الخصائص لتقديم دورة تعليمية متكاملة. من أهم خصائص نظم إدارة التعلم الإلكتروني الذي يجب الحرص على اختيارها في النظام أو الإضافات الخاصة به:

1. سهولة التعامل مع واجهة المستخدم

عند اختيار أنظمة إدارة التعلم يجب الوضع في الحسبان واجهة المستخدم، فهي من أهم الخصائص المهمة لتقديم تجرِبة استخدام سهلة. يعد ووردبريس ولا سيما إضافاته المميزة لنظم إدارة التعلم هي الأفضل من ناحية سهولة الاستخدام من بين النظم الأخرى المختلفة، فهي متعددة ويمكن اختيار ما يناسبك من بينها، ويوجد منها المجاني والمدفوع مع المزيد من الخدمات.

2. التكامل مع الإضافات الأخرى

يعد التكامل مع الإضافات الأخرى من معايير نظم إدارة التعلم المهمة للنجاح. إذ كلما زادت عدد الإضافات التي تتكامل مع نظام إدارة التعلم. يعني ذلك إمكانات أكثر لموقعك، ما يساعد على تميزه وانتشاره، وهذا ما تقدمه معظم إضافات نظم إدارة التعلم المتنافسة.

3. الدعم الفني

الدعم والتوثيق من أهم العوامل التي يجب التركيز عليها عند شراء أي إضافة خاصة بنظام إدارة التعلم، من خلال ضمان تواجد الدعم طوال الوقت، وبأفضل الوسائل الممكنة مثل: المحادثة والاتصال الهاتفي والبريد الإلكتروني والمنتديات والوثائق الجيدة.

4. الأمان والملكية الفكرية

أمان الموقع أمر في غاية الأهمية، إذ تحظى ملكية المنصة الفكرية وأمنها باهتمام مالكيها، إذ إن الاختراق ومحاولة تهديد المنصات الخاصة بنظام إدارة المحتوى قد يؤدي إلى خسائر فادحة، ولهذا توجد العديد من الإضافات التي تتكامل مع النظام تفاديًا من الهجمات وسرقة المحتوى.

5. التكلفة المناسبة

من الخصائص المهمة في نظام إدارة التعلم هي تكلفته، وضرورة اختيار ما يناسبك. على سبيل المثال: في ووردبريس، أفضل إضافة ونظام lms معروف هو LearnDash، يقدم هذا النظام خطط بأسعار مناسبة جدًا ولأكثر من موقع، ثم أن به ضمان استرجاع الأموال، ودعم وتحديث لمدة سنة.

6. دعم المتصفحات

لا بد من التأكد من دعم هذه الأنظمة لمعظم المتصفحات الهامة، مثل كروم وفايرفوكس وسفاري، إذ هذا أحد الخصائص المهمة التي تساعد على انتشار نظم إدارة التعلم lms.

7. الدفع من خلال الإنترنت

يجب أن تقدم هذه النظم طرق سهلة للدفع للدورات التعليمية، وذلك من خلال توفير العديد من وسائل الدفع المناسبة مثل PayPal وغيرها.

كيفية إعداد واستخدام نظام إدارة التعلم LearnPress

من الإضافات المعروفة والمستخدمة كنظام إدارة التعلم، هي إضافة LearnPress التي يستخدمها أكثر من مئة ألف مستخدم نشط حول العالم، وهي حاصلة على تقييم 4.4 من خمس نجوم، وأهم ما يميزها أنها مجانية وسهلة الاستخدام والإعداد. لاستخدام الإضافة بعد إنشاء موقع ووردبريس عليك عمل الخطوات التالية:

  • اذهب إلى القائمة الفرعية من إضافات، وانقر على أضف جديد كما بالصورة التالية:

إضافة جديد من خلال قائمة إضافات الفرعية

  • ستظهر لك الإضافات، اكتب LearnPress في مربع البحث، ثم اضغط زر التنصيب الآن كالتالي:

تحميل LearnPress

  • بعد تنصيب الإضافة، اضغط على تفعيل:

تنصيب LearnPress

  • يظهر لك زر Quick Setup لتسهيل عملية الإعداد بشكل سريع، اضغط عليه:

Quick Setup

  • بالإعداد السريع واتباع التعليمات التي تظهر في الشاشات التالية، ستجد الشاشة الأولى ترحيبية، بعدها اضغط على زر Run Setup Wizard:

Run Setup Wizard

الخطوة التالية تتم لإنشاء الصفحات الرئيسية لموقعك، مثل صفحة إظهار جميع الدورات والملف الشخصي وصفحة الدفع للدورات التي تم الانضمام لها، وصفحة الدعوة لكي تصبح معلمًا والشروط والأحكام، ويتم كل ذلك من خلال خطوة واحدة، بالضغط على كلمة here المشار إليها في الصورة التالية.

  • بعد الضغط عليها استأنف الخطوات واضغط على زر متابعة:

خطوات إنشاء الصفحات الرئيسية لموقعك

  • في الخطوة التالية يُضاف نظام الدفع بالـ PayPal والبريد الإلكتروني الخاص به، مع بيان العملة. يمكنك تركها بالدولار الأمريكي أو التغيير لعملة بلدك:

خطوات نظام لدفع بالـ PayPal والبريد الإلكتروني

  • بعد الانتهاء من الخطوات السريعة للإعدادات، يمكن إنشاء دورة جديدة عن طريق الضغط على الزر التالي كما بالصورة الموضحة:

إنشاء دورة جديدة

  • يتم فتح صفحة إنشاء دورة جديدة، ثم كتابة اسم الدورة ومحتوياتها كما بالشكل التالي:

خطوات إنشاء دورة جديدة

  • ثم أضف الصورة البارزة للدورة كالتالي:

إضافة الصورة البارزة للدورة

  • وارفع الصورة المطلوبة مع إعطاء وصف لها:

رفع الصورة المطلوبة مع إعطاء وصف لها

  • ثم انشر الدورة كالتالي:

نشر الدورة

  • اذهب إلى الواجهة الأمامية للموقع لترى الناتج، وهو ما سوف يظهر كما بالصورة التالية:

معاينة الصور من واجهة الموقع

  • الآن نحوّل الصفحات الأساسية من اللغة الإنجليزية إلى العربية، ويتم ذلك عن طريق النقر على كل الصفحات من القائمة الفرعية لصفحات:

تغيير اللغة

  • نغير اسم الصفحات التالية بصورة سريعة، عن طريق الضغط على تحرير سريع كالتالي:

تغيير اسم الصفحات

  • اكتب اسم الصفحة باللغة العربية ثم اضغط زر تحديث. نفذ كل ما سبق على جميع الصفحات المطلوبة:

حفظ التعديلات على الموقع

 

  • الآن اذهب إلى القائمة الفرعية من مظهر واضغط على قوائم:

القائمة الفرعية

 

  • ستظهر لك صفحة إنشاء القائمة الرئيسية، يمكن من خلالها إنشاء قائمة جديدة وإعطاء اسم لها، ثم اختيار الصفحات المراد إضافتها للقائمة، التي سوف تظهر في الواجهة الأمامية كما بالصورة التالية:

إنشاء قائمة جديدة وإعطاء اسم لها

  • بعد إضافة مكونات القائمة الرئيسية، اضغط على زر حفظ القائمة كما بالصورة التالية:

حفظ القائمة

  • الآن اذهب إلى الواجهة الأمامية لمشاهدة كل التغيرات وظهور القائمة بمحتوياتها كالتالي:

مشاهدة كل التعديلات من رئيسية الموقع

لضمان استخدام نظام إدارة التعلم والإضافات الخاصة به بما يناسب موقعك، يمكنك توظيف مبرمج محترف عبر منصة مستقل، منصة العمل الحر الأكبر عربيًا، لمساعدتك على فعل ذلك وفقًا لاحتياجات مشروعك، لتقديم تجربة تعليمية مميزة ومفيدة لعملائك.

ختامًا، يوفر نظام إدارة التعلم مميزات وأدوات لمنشئي المحتوى ومقدمي الدورات عبر الإنترنت وكذلك للمتعلمين، ما يجعل الكثير من المنصات التعليمية تعتمد عليه حاليًا، إلى جانب سهولة استخدامه داخل الشركات لتدريب وتأهيل الموظفين. بالتالي يمكنك الاستثمار في إنشاء نظام إدارة التعلم المناسب لمشروعك.

تم النشر في: أدلة شاملة، تطوير المهارات، منذ أسبوعين