دليل اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك لجذب العملاء

تعد عملية اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك أمر مهم بقدر أهمية إعداد محتوى تلك الموضوعات. فأنت تقدم هذا المحتوى لجمهور معين، وإذا لم تقدم ما يناسبهم، فلن يقبلوا على مدونتك مرة أخرى وستجد صعوبة في محاولة كسب ثقتهم مجددًا. لذا، يجب أن تولي عناية خاصة بعملية اختيار موضوعات المدونة، وتعطي نفسك الوقت الذي تحتاجه إلى الوصول إلى أفكار. إذًا، كيف تختار موضوعات مدونتك؟

جدول المحتويات:

أهمية التدوين لأعمالك التجارية

يعد التدوين من أكثر الطرق فعالية لبناء الوعي بالعلامة التجارية. وذلك من خلال توفير محتوى مفيد لجمهورك المستهدف. ويمكن أن يكون وسيلة تسويق غير مكلفة للشركات الناشئة من شأنها تعزيز جهود التسويق الداخلي وجذب المزيد من العملاء المحتملين.

وفقًا لتقرير حديث، فإن الشركات التي تستخدم التدوين كجزء من استراتيجيتها التسويقية تحصل على زيارات وتوافد على موقعها الإلكتروني بنسبة 97% مقارنة بمواقع الشركات الأخرى التي لا تقدم خدمة التدوين. يمكنك التعرف عن قرب على كيفية تأثير المدونة على أعمالك وأهمية امتلاكك واحدة.

الترويج لعلامتك التجارية

إن الترويج لخدماتك ومنتجاتك ليس بالمهمة السهلة، لا سيما في مناخ أعمال شديد المنافسة. لذا، تلعب المدونة دورًا مهمًا في التسويق إلى علامتك التجارية من خلال تمثيل شركتك على الإنترنت. وهذا بدوره يساعدك على الوصول إلى جمهورك أينما تواجدوا ويحافظ على اهتمام الجمهور بنشاطك التجاري ويعزز تواجدك الإلكتروني. ومن خلال المدونة، يمكنك الترويج بمختلف أنواع المحتوى كالفيديوهات والبودكاست والمقالات.

جذب عملاء جدد

يُعد التدوين أداة تسويقية قوية لعلامتك التجارية قادرة على جلب المزيد من الزيارات إلى مدونتك، من خلال التطبيق الصحيح لمعايير محركات البحث واختيار الكلمات المفتاحية والعناوين وغيرها من أساسيات السيو. لكن المحتوى المُعّد جيدًا لن يكون كافيًا وحده لجعل الزائرين يقدمون على اتخاذ إجراء ليصبحوا عملاء دائمين، لذلك لا بد من استخدام الدعوة لاتخاذ إجراء (CTA) لتوجيه العملاء للقيام بإجراء معين بسهولة.

اكتساب ثقة الجمهور وبناء سمعة في مجال معين

يساعدك التدوين على اكتساب سمعة قوية في المجال الذي تكتب فيه (Niche). الأمر الذي يجعل مدونتك تصبح مصدرًا موثوقًا للمعلومات في هذا المجال ويُكسب علامتك التجارية ثقة الجمهور الذي يشعر أنه اختار العلامة التجارية الأفضل التي تهتم بتقديم منتج يغطي احتياجاته ومعرفة تطور فكره.

ولضمان حدوث ذلك يجب أن تحصل مدونتك على تحديث مستمر بالمقالات الجديدة بصفة دورية مع مراعاة أن تكون تلك المقالات عالية الجودة أي غنية بالمعلومات التي يبحث عنها القارئ ومقدمة بأسلوب مبسط يتماشى مع عقليته.

وفي ظل الثورة التكنولوجية الحديثة والتطور في استراتيجيات التسويق الإلكتروني، لا يمكن التقليل من أهمية التدوين للأعمال والمشاريع التجارية، فحتى مع ظهور أدوات أخرى مماثلة، فإنها لا تقلل من قيمة ما يمكن أن تفعله المدونة لعلامتك التجارية.

استراتيجيات اختيار موضوعات المدونة

لتتمكن من اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك بنجاح، هناك 3 خطوات مهمة يتوجب عليك القيام بها لضمان الحصول على أفكار لموضوعات تهم جمهورك وتجذب لك عملاء جدد:

1. تعرف على الجمهور المستهدف

قبل أن تفكر في إنشاء مدونة وتبدأ في كتابة الموضوعات والمقالات، فعليك أن تعرف لمن توجه كلماتك أولًا وتتعرف عليهم جيدًا لتقدم لهم ما يناسبهم وما يحتاجونه. ولكن، ما الذي تحتاج إلى معرفته عن جمهورك؟ كل ما تحتاج إلى معرفته هي مجموعة من المعلومات العامة مثل الجنس، العمر، الاهتمامات والتفضيلات، الاحتياجات والموقع الجغرافي.

وكلما واظبت على الكتابة، أحسنت اختيار موضوعات المدونة التي يرغب بها جمهورك المستهدف وفهمته بشكل أفضل وذلك من خلال قراءة  تعليقاتهم والاستماع إلى آرائهم وأخذها بعين الاعتبار. فالجمهور عامل أساسي وحاسم لنجاح مدونتك.

2. جد مصدرًا للإلهام

إذا كنت ترغب في إنتاج محتوى رقمي ذي موضوعات مميزة وليس لديك فكرة من أين تبدأ، فابحث أولًا عن المدونات التي تنشر موضوعات في نفس مجالك وتصفحها جيدًا وكون فكرة عن الموضوعات الرائجة في هذا المجال التي يكثر الحديث عنها والتي تحظى بإقبال الجمهور وذلك لكي تتمكن من اختيار موضوعات المدونة بك بشكل مميز.

اكتب قائمة من خمس مدونات تعجبك. تصفحهم بتمعن واكتب بعض العناوين لأهم المقالات المنشورة هناك. واقرأ إحداها جيدًا حتى يصبح لديك خلفية عما ستكتب، ثم ابحث جيدًا عن الموضوع واستعن بالمعلومات التي جمعتها في كتابة مقالك الخاص وبما يناسب جمهورك.

إليك مثال: لنفترض أن مجال تخصصك هو تحسين محركات البحث (السيو). ابحث عن مقالة رائجة في هذا المجال في قائمة المدونات التي أنشأتها. ولنفترض أنك وجدت مقالًا بعنوان: أفضل 10 أدوات لتحسين محركات البحث. بذلك صارت لديك فكرة مقال وما عليك سوى جمع المعلومات والبدء بالكتابة.

تذكر بأنك تستلهم أفكار من المدونات الأخرى وحسب لأجل اختيار موضوعات المدونة خاصتك. لا تنسخ أي محتوى إذ يعد ذلك سرقة وانتهاك لحقوق الملكية الفكرية. وإذا لم تكن لديك فكرة عن كيفية إنشاء مقالات المدونة وترغب في توظيف متخصص لإنجاز المهمة، فيمكنك توظيف كاتب مقالات محترف عبر موقع مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية.

3. استخدم أدوات البحث عن الموضوعات الرائجة

يوجد العديد من المواقع والأدوات التي تساعدك في معرفة الموضوعات التي تلقى رواجًا في جميع المجالات. وذلك لأهمية تلك الموضوعات وإقبال الجمهور عليها حاليًا دون غيرها، فتجلب لك المزيد من الزوار وترفع معدل زيارات مدونتك وذلك عند توظيفها في مقالاتك، منها:

حسوب I/O

يعد موقع حسوب I/O أحد أفضل المجتمعات للعثور على موضوعات لمدونتك يهتم بها الجمهور في العالم العربي. توفر لك المنصة خيار متابعة الموضوعات التي تهتم بها مع إمكانية تفعيل الحصول على الإشعارات عبر البريد الإلكتروني في حالة ورود أسئلة جديدة. تستطيع أن تستلهم من تلك الأسئلة أفكارًا فرعية للمحتوى الخاص بك، كما يمكنك التعلم من إجابات الآخرين والحصول على مزيد من المعلومات والأفكار التي قد تفتح لك أفاقًا جديدة أثناء الكتابة.

Google trends

هي أداة مجانية رائعة من جوجل توفر لك الكثير من المميزات مثل: تحديد الكلمات المفتاحية ونسبة البحث ودرجة المنافسة لكل كلمة مع إمكانية عقد مقارنة بين تلك الكلمات لمعرفة أيها أفضل للاستهداف. وبالإضافة إلى الموضوعات الرائجة بالمواقع، يوفر لك الموقع إمكانية البحث عن الفيديوهات والصور والأخبار الرائجة أيضًا. كما أنك تستطيع البحث عن الرائج في موقع أو مجال معين.

Feedly

تتيح لك تلك الأداة متابعة عدد لا نهائي من المدونات التي ترغب في متابعتها. وإذا كنت ترغب في متابعة مدونات في مجالات مختلفة، يوفر لك الموقع خاصية الأرشفة لتتمكن من وضع كل مدونة تحت التصنيف الخاص بها لسهولة الوصول. وبخلاف الموقع، يوفر Feedly تطبيقًا للهاتف وبرنامجًا لأجهزة الحاسب.

BuzzSumo

فكرة هذا الموقع بسيطة للغاية. كل ما عليك فعله هو كتابة الموضوع الذي تريد البحث عنه لتعرف عما إذا كان يلقى رواجًا أم لا. ولنفترض أنك كتبت بخانة البحث “أدوات التسويق بالمحتوى”. ستظهر لك في النتائج أكثر المواقع تناولًا لهذا الموضوع والمقالة التي حصلت على أعلى تفاعل وعدد الذين تفاعلوا معها وعدد المشاركات التي حصلت عليها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإذا كتبت بخانة البحث اسم موقع إلكتروني، ستظهر لك المقالات الرائجة بهذا الموقع ويمكنك حتى تحديد الرائج بقسم معين فقط من هذا الموقع. كما يتيح لك هذا الموقع معرفة الأشخاص المؤثرين في أي مجال تختاره.

أنواع الموضوعات التي يمكن تناولها في مدونتك

القوائم

ينتشر هذا النوع من المقالات بكثرة ويحظى بشعبية كبيرة بين رواد الشبكة العنكبوتية. فهي تعد وسيلة رائعة لتبسيط المعلومات وتلخيصها في تنسيق سهل القراءة يناسب الأشخاص الذين ليس لديهم للجلوس وقراءة مقالة كاملة، إذ يمكنهم تصفح القائمة سريعًا والحصول على جميع المعلومات التي يحتاجون إليها. وبالتالي، فإن القوائم تعد أداة جيدة لرفع معدل زيارات مدونتك. ومن أمثلة مقالات القوائم:

المقالات التعليمية

تعد المقالات التعليمية واحدة من أفضل أنواع التدوينات لأي مجال أو صناعة. فعندما يحتاج الناس إلى معرفة كيفية القيام بشيء ما، فإنهم يبحثون عبر الإنترنت سواء كان الأمر يتعلق بكيفية عمل شطيرة أم كيفية إنشاء شركتك الخاصة. ولهذا، يجب أن تضعها دائمًا في الاعتبار عند اختيار موضوعات المدونة خاصتك.

وبالتالي، فإن المواضيع التي تبدأ عناوينها بكلمات مثل “كيفية” أو “كيف” أو “الدليل الشامل” تحصل على الكثير من التفاعل والزيارات حتى لو كانت طويلة لأنها ببساطة تحتوي على الإجابة التي يبحث عنها الجمهور.

ومن أجل الحصول على أفكار لمثل تلك المواضيع، تحتاج فقط إلى معرفة المشاكل التي يواجهها جمهورك ثم تساعدهم في حلها خطوة بخطوة. إذ تُظهر مشاركتك للمعلومات في مجال ما أنك تمتلك الخبرة وتعرف عما تتحدث، مما يمهد لك الطريق للحصول على عملاء محتملين بشكل أسرع.

الإنفوجرافيك

تعد رسومات الإنفوجرافيك مصدرًا رائعًا لزيادة الزيارات إلى موقعك. فهي غنية بالمعلومات ومسلية وجذابة بصريًا مما يدفع الجمهور إلى مشاركتها مع الآخرين. كما أنها تصلح لأولئك الذين لا يحبون القراءة ويبحثون عن مصدر سريع للمعلومات القيمة.

ولا يشترط أن تكون صور الإنفوجرافيك بشكل أو حجم معين. فهي يمكن أن تكون صورة بأي حجم أو شكل وعن أي نوع من المعلومات تحتاج فقط أن تقوم بالتنسيق والموازنة بين تلك العناصر لينتهي التصميم بشكل جذاب.

وإذا كنت بحاجة إلى شخص لينشأ لك صور إنفوجرافيك احترافية من أجل مدونتك، فبإمكانك توظيف مصمم جرافيك محترف عبر منصة مستقل لتأدية تلك المهمة على أكمل وجه ودون عناء.

المقابلات

تعد المقابلات دائمًا طريقة جيدة لجذب اهتمام القُراء. فالناس يتوقون دائمًا لسماع ما سيقوله الأشخاص الخبراء الذين يهتمون بمتابعتهم. كما تعد المقابلات خيارًا مثاليًا عندما ترغب في تطوير جزء من المحتوى ولكن ليس لديك وقت للبحث والكتابة عن موضوع ما. ويمكنك ذلك عن طريق خطوات بسيطة:

  1. اختر أحد الخبراء في مجال عملك الذين ترغب في مقابلتهم.
  2. حدد المواضيع أو الأسئلة التي ترغب في مناقشتها معه.
  3. أرسل رسالة بريد إلكتروني للتواصل معه ودعوته لإجراء مقابلة.
  4. بعد حصولك على الرد، ارسل أسئلتك أو تواصل معه عبر مكالمة هاتفية.

أثناء المقابلة، يمكنك مناقشة الأحداث المهمة والتطورات الجديدة في مجال عملك والحصول على مشورة الخبراء. مفتاح نجاح المقابلة هنا هو إبقاء موضوع مقابلتك بخصوص المواضيع التي يهتم بها جمهورك. ومع مشاركة الشخص الذي أجريت معه المقابلة لمحتوى المقابلة مع متابعيه، تكون هناك إمكانية كبيرة لرفع معدل زيارات مدونتك أي يمكن اعتباره موقفًا رابحًا لكلا الطرفين.

مقالات الضيوف

إذا كنت ترغب في أخذ استراحة من التدوين لفترة لكي تعيد شحن طاقتك، أو ترغب في الابتعاد قليلًا للعصف الذهني والحصول على أفكار جديدة لمواضيع مدونتك، فاحرص على إدراج مقالات الضيوف ضمن خياراتك عند اختيار موضوعات المدونة. إذ يمكنك التواصل مع المدونين الآخرين ودعوتهم لبدء كتابة مقالات المدونة أثناء غيابك.

تأكد من إرسال إرشادات وسياسات التدوين الخاصة بمدونتك إلى الكُتّاب الضيوف الخاص حتى يكون لديهم كل ما يحتاجون إلى معرفته ليتمكنوا من مواكبة أسلوب ونمط مدونتك. تساعدك مقالات الضيوف على جذب جمهور جديد وتمنح مقالاتك منظور جديد مختلف عن منظورك، كما أنه يحافظ على استمرارية النشر على مدونتك في المواعيد المحددة حتى مع غيابك.

مقالات إخبارية

أول شيء يفعله معظمنا كل صباح هو تصفح الأخبار التي تهمنا للبقاء على اطلاع دائم. لذلك تعد المقالات الإخبارية من أنواع المحتوى المميزة التي يمكنك الاعتماد عليها. ابحث عن أفضل مصادر موثوقة للأخبار الخاصة بمجال عملك، واختر الأخبار الأحدث والأكثر أهمية وتهم جمهورك وتحدث عنها بالمدونة. فإذا رأى الجمهور أنك على اطلاع بكل مهم في المجال، فستكون مصدرًا موثوقًا بالنسبة لهم.

القصص

يحب الناس القصص لأنهم يرون أنفسهم في شخصياتها وما يمرون به من أحداث فيرتبطون بها ارتباطًا وثيقًا تجعلهم يحبون تلك القصص ويتعلقون بها. لذلك يحب الناس القصص الملهمة، فهي تجعلهم يرغبون في تجربة وعيش إحساس النجاح أيضًا. وكلما زاد التواصل مع شخص ما بشكل عاطفي، زادت ثقته بك وأصبح عميلًا محتملًا.

تحظى القصص المليئة بالأمل والإلهام بإقبال ومعدل مشاركة عالٍ على وسائل التواصل الاجتماعي. يمكنك كتابة قصص عنك أو عن غيرك، إذا لم تكن متأكدًا من أين تبدأ، فاروي قصة نجاح عملك وما مررت به من صعوبات وتحديات حتى وصلت لما أنت عليه الآن. أو تحدث عن قصص الناجحين في هذا المجال.

دراسة الحالة

تعد دراسة الحالة نوع من أنواع القصص أيضًا. كما أنها تساعد على جذب الكثير من العملاء المحتملين لأنها تعرض نماذج وأمثلة واقعية من الحياة تم التأكد من صحتها. كيف تكتب دراسة حالة جيدة إذًا؟

إذا كنت تبيع منتجًا أو تقدم خدمة ما، فاتصل بعميلك وابدأ محادثة حول تجربته مع شركتك وكيفية استخدامه لمنتجك وكيف أدى ذلك إلى تحسين حياته أو حل مشكلته. ثم ضمن تجربة العميل في دراسة حالة تنشرها على مدونتك.

المقارنة بين الخرافات الشائعة والحقائق

يحب الناس قراءة مقالات بعناوين مثل: أشهر الخرافات الشائعة في عالم التسويق الرقمي وغيرها من المقالات المشابهة لكونها جذابة ومثيرة للقراءة، إذ أن الناس بحاجة إلى معرفة ما إذا كانوا على صواب في معتقداتهم أو ما إذا كانت المعلومات التي لديهم صحيحة أم لا.

وبغض النظر عن الموضوع الذي تتحدث عنه على مدونتك، فيمكنك كتابة هذا النوع من المقالات، فهناك خرافات ومعلومات خاطئة بخصوص كل مجال. ولفعل ذلك، ابحث عن المعتقدات الشائعة الخاطئة في مجالك من مصادر موثوقة ثم اصنع قائمة مما وجدت. وفي تدوينتك، اشرح أصل ومنشأ كل خرافة واذكر الصواب.

التدوين المرئي (Vlog)

مع تزايد الإقبال على مشاهدة الفيديوهات واتجاه الكثير من صناع المحتوى إلى إنتاج مقاطع على اليوتيوب، أصبح من الضروري أن تحتوي مدونتك على محتوى مرئي لتلائم الاتجاه الجديد. وباستخدامك للفيديوهات في مدونتك، فأنت تعزز تواصلك مع جمهورك بشكل بصري وليس من خلال الكتابة وحسب.

وبرفع الفيديوهات الخاصة بك على موقع اليوتيوب ومشاركتها على المدونة يتيح لك ذلك الحصول على جمهور جديد من اليوتيوب وتوجيهه نحو مدونتك.

كيف تجد موضوع تدوينك القادمة؟

الأفكار موجودة هنا وهناك من أجل اختيار موضوعات المدونة، وبالاعتماد على ما ذُكر سابقًا:

1. استلهم فكرة موضوع جديد من تدويناتك القديمة

إذا كان لديك تدوينة قديمة تتحدث عن موضوع قد يهم قرائك الآن لكنها بحاجة إلى التحديث فيمكنك الاستعانة بالمحتوى وإعادة صياغته وتحديثه. أو قد تجد فكرتك الجديدة في فقرة من إحدى التدوينات القديمة التي يمكن الاستفاضة في شرحها وتحويلها إلى تدوينة جديدة.

2. تحقق من التقويم

أبق عينيك دائمًا على تاريخ اليوم بشاشة هاتفك أو حاسوبك، وضع “تذكير” للأيام ذات الأحداث المهمة الوثيقة الصلة بمجال عملك. إذ أن إنشاء المحتوى المناسب في وقته سيساعدك في الحصول على معدل زيارات مرتفع.

3. استطلع آراء جمهورك

أنت تكتب من أجل جمهورك، لذا يجب عليك دائمًا كتابة ما يرغب الجمهور في قرائته حقًا. ولمعرفة ما يرغب فيه جمهورك، أنشئ استطلاعًا بسيطًا على الصفحة الرئيسية لمدونتك أو في أحد رسائل النشرة البريدية تسأل عن أنواع موضوعات المدونة التي يرغبون في رؤية المزيد منها بمدونتك.

4. انظر إلى نتائج إحصائيات المدونة

بالنظر إلى تلك النتائج، أي نوع من المقالات يحظى بأكبر عدد من الزيارات؟ القوائم؟ الإنفوجرافيك؟ الدليل الشامل؟ يجب أن توجهك إحصائيات المدونة نحو التدوينات التي تلقى صدى لدى القراء. ولاحظ الأنواع الأخرى التي لديها أقل عدد من الزيارات وحاول ملء هذه الفجوات.

أدوات للبحث عن مواضيع لمدونتك

 Answer the Public

تعد الإجابات الفعالة على سؤال الباحثين على الإنترنت أمرًا أساسيًا لجعل محتوى مدونتك يظهر في نتائج البحث. لكن كيف يمكنك أن تعرف تلك الأسئلة؟ باستخدام موقع Answer the Public، يمكنك إدخال كلمة رئيسية أو عبارة وستمنحك الأداة أكثر عمليات البحث شيوعًا في Google وBing بخصوص المصطلح أو العبارة التي كتبتها بخانة البحث. مما يساعدك في اختيار موضوعات المدونة القادمة.

Exploding Topics

يساعدك هذا الموقع في العثور على المواضيع الرائجة في بداية ظهورها وقبل أن تشتهر، وذلك من خلال تحليل الملايين من عمليات البحث والمحادثات والإشارات عبر الإنترنت. كما أنه يرسل قائمة للمشتركين كل أسبوع. ونظرًا لأن الموضوعات لم تصبح رائجة بعد، فهذا يعني أن هناك محتوى أقل للمنافسة معه، ما يمنح تدوينتك فرصة أفضل لتصدر نتائج البحث.

أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية

يجب أن يكون استخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية جزءًا مهمًا من استراتيجية المحتوى الخاصة بك. من خلال البحث الشامل عن الكلمات الرئيسية لتدويناتك، ستحصل على فكرة أفضل بخصوص ما يجذب القراء بالفعل إلى مدونتك. ستمنحك هذه الأدوات مجموعة متنوعة من المصطلحات والعبارات ذات الصلة التي يبحث عنها الجمهور، ويمكن أن تؤدي إلى أفكار جديدة لمزيد من الموضوعات.

وأخيرًا، تأكد دائمًا من وضع التدوين على رأس أولوياتك وتضمينه في خططك التسويقية واستخدامه بالطريقة التي تحقق لك أهداف عملك التجاري، والحرص على اختيار موضوعات المدونة الخاصة بك بشكل يخدم أهدافك.

تم النشر في: التسويق بالمحتوى