التسويق عبر سناب شات: توّاجد على المنصة الأولى في السعودية

إذا كنت تستهدف الأجيال الجديدة مثل جيل الألفية وجيل Z، فإن التسويق عبر سناب شات Snapchat ينبغي أن يكون هو القناة الأساسية لك، إذ يتكون 90% من مجتمع سناب شات من الشباب بين عمر 13 و34 عامًا. إذًا، ما أهمية التسويق عبر سناب شات لأعمالك؟ وكيف يمكنك التسويق على سناب شات؟

جدول المحتويات:

ما هو تطبيق سناب شات Snapchat؟

سناب شات Snapchat هو أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي، طوّر في الأصل ليكون تطبيقًا للمراسلة الفورية بالصور أو الرسائل المكتوبة أو مقاطع الفيديو التي تختفي بعد فترة قصيرة من رؤية المستقبِل لها. أما الآن، أصبح يتيح للمستخدم الدردشة المرئية وإنشاء صور رمزية تعتمد على المرشحات والفلاتر وأدوات الرسم لتخلق منها صورًا مضحكة ومسلية، فضلًا عن إنشاء ومشاركة القصص التي تختفي بعد 24 ساعة.

ما هو التسويق عبر سناب شات؟

يقصد بالتسويق عبر سناب شات جميع عمليات الترويج للمنتجات والخدمات للعملاء الحاليين والمحتملين عبر التطبيق؛ بما في ذلك استخدام طرق الإعلان المختلفة على المنصة مثل اللوحات الإعلانية، والقصص ومنشورات الفيديو. فضلًا عن الميزات العضوية للتسويق من خلال إنشاء محتويات تستهدف تفاعل العملاء وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، والتميز على المنافسين وتحقيق الربح والنجاح.

ما أهمية التسويق عبر سناب شات للأعمال؟

يُعدّ التسويق عبر سناب شات سناب شات للأعمال قناة تسويقية مهمة لعدة أسباب، أهمها:

1. ميزة الخوف من الفقد

يتميز سناب شات عن غيره من التطبيقات أنه يحث المستخدمين تلقائيًا على تصفحه مرات كثيرة خلال اليوم، لأنه مبني أساسًا على المحتوى سريع الزوال. فلا يمكن للمستخدمين مشاهدة المحتوى (السنابات) إلا فترة محدودة، وهو ما يولد لديهم إحساس الخوف من الفقد، ويجعلهم يتصفحون التطبيق أكثر من 30 مرة يوميًا.

لذلك يعزز استخدام التسويق عبر سناب شات من رؤية الجمهور للعلامة التجارية ومنشوراتها وإعلاناتها بما يحقق رفع الوعي بها. ويمكن استثمار هذه الميزة في إنشاء عروض وخصومات حصرية لمستخدمي التطبيق، ما يشجع المستخدمين على اغتنامها قبل اختفاء المحتوى من المنصة، وبذلك تزيد المبيعات.

2. المنصة رقم واحد في السعودية

سناب شات هو المنصة الأولى في السعودية التي يشارك مستخدموها تجاربهم التسويقية عليها، إذ كشفت دراسة أجريت عام 2022 أن جمهور المملكة العربية السعودية يشارك لحظات الشراء عبر سناب شات أولًا، يليه على الترتيب كلا من تيك توك وانستقرام وفيسبوك وواتساب وإكس (تويتر سابقًا). من هنا تتضح أهمية استخدام التسويق عبر سناب شات للوصول إلى جمهور حقيقي، يحب التسوق ويستمتع به.

3. منافسة منخفضة

نظرًا لطبيعة سناب شات غير المألوفة لدى جمهور شبكات التواصل الاجتماعي، لم تُقبِل عليه الشركات والعلامات التجارية بقوة، وهو ما يجعل المنافسة به لا زالت منخفضة. فإذا كان تواجد منافسيك على سناب شات غير فعال، وفي الوقت ذاته تعرف أنّ جمهورك قد يتواجد على المنصة، فهذه فرصة لك لتتميز عن منافسيك من خلال جعل التسويق عبر سناب شات جزءً من استراتيجيتك التسويقية.

4. الترويج للأماكن المحلية

يتميز التسويق عبر سناب شات بأنه يمكّنك من الوصول إلى مستخدمي سناب شات القريبين منك، وتوجيههم مباشرةً إلى نشاطك التجاري المحلي. إذ طور سناب شات ميزة خريطة Snap التي تعرض الأماكن لأصدقاء سناب شات، وأصبح هناك أكثر من 33 مليون مكان ظاهر على خريطة سناب يعرض تفاصيل مفيدة مثل الموقع، وساعات العمل، والموقع الإلكتروني، وفئة الأسعار، وغير ذلك الكثير.

خطوات إنشاء حساب تجاري على سناب شات

لإنشاء حساب تجاري على سناب شات يجب أن يكون لديك حسابًا شخصيًا على المنصة، وتستطيع تدشين حسابك التجاري بعدّة خطوات:

  • سجل الدخول باستخدام البريد الإلكتروني أو اسم حسابك وكلمة المرور عبر موقع التطبيق.

تسجيل الدخول لتطبيق سناب شات

  • ستظهر لك صفحة إعداد حسابك الإعلاني، ينبغي لك إدخال اسم نشاطك التجاري والبريد الإلكتروني للشركة واسمك، ثم انقر فوق التالي.

إدخال بيانات الحساب التجاري على سناب شات

  • حدّد البلد الذي أسست فيه نشاطك التجاري وعيّن العملة ورقم هاتف النشاط التجاري ثم انقر فوق التالي.

تحديد البلد الذي أنشئ به الحساب التجاري - التسويق عبر سناب شات

  • أضف صورة الملف التعريفي لنشاطك التجاري، وغَيِر الاسم إلى اسم النشاط بالضغط على أيقونة إنشاء ملف تعريفي علني.

إضافة صورة الملف التعريفي للنشاط التجاري

تستطيع الآن البدء في تدشين أول إعلاناتك على المنصة والبدء باختيار هدف الإعلان، واتباع باقي الخطوات لإنشاء الإعلان، إلى أن تصل إلى تحديد الميزانية والدفع. ويمكنك الاطلاع على مقال كيفية تصميم إعلانات سناب شات احترافية لتعلم المزيد عن إعلانات سناب شات.

إطلاق إعلان نشاطك التجاري على سناب شات

ما هي أنواع إعلانات سناب شات؟

بعد تدشين حسابك التجاري من أجل التسويق عبر سناب شات، لا بد أن تعرف تنسيقات الإعلانات على سناب شات وهي:

1. إعلانات القصة

تحتوي إعلانات القصة Story Ads على مقاطع فيديو أو صور يمكن أن يصل عددها إلى 20 صورة، إلى جانب نص يتضمن دعوة لاتخاذ إجراء معين، كالشراء أو التحميل أو الاشتراك. تمتلك إعلانات القصة نفس خصائص القصة العادية على سناب شات من مدة وقياسات للفيديو، كما تظهر في صفحة الاستكشاف الخاصة بالمستخدمين.

2. إعلانات المجموعة

تُستخدم إعلانات المجموعة Collection Ads لزيادة التحويلات للموقع أو المتجر الإلكتروني، إذ تناسب الشركات التي تمتلك نماذج متعددة من منتجٍ ما تريد أن تعرضها جميعًا. يعرض الإعلان العديد من المنتجات من خلال أربع لوحات، يمكن للجمهور النقر عليها للحصول على المعلومات أو إجراء فعل معين، وعادةً ما تظهر في القصص ومختلف المنشورات على المنصة.

3. إعلانات الفيديو أو الصورة الواحدة

تأتي كإعلانات على هيئة صورة أو مقطع فيديو يبث رسالة إعلانية، قد تكون تجربة عميل مع المنتج أو عرض لمميزات المنتج أو عروض لأسعار، وغالبًا ما تتضمن دعوة لاتخاذ إجراء، مثل الشراء أو التواصل أو الاشتراك. يمكن أن تُصمم هذه الإعلانات على هيئة مقطع فيديو مباشر أو صور متحركة، أو عرض الشرائح، أو صورة ثابتة.

4. إعلانات الفلاتر

تُعد إعلانات الفلاتر Filters Ads من أبرز أدوات التسويق عبر سناب شات، إذ يمكن لأي نشاط تجاري إنشاء فلتر يتضمن شعار وهوية العلامة التجارية وإتاحته للجمهور المستهدف للتفاعل معه بتطبيقه على صورهم ومقاطع الفيديو لمشاركتها على المنصة، مثلما تعلن شركات مستحضرات التجميل باستخدام هذه الفلاتر لتكون بمنزلة تجربة افتراضية لمنتجاتها.

5. الإعلانات التجارية

تتميز الإعلانات التجارية Commercials Ads بحتمية رؤية المستخدم لها، مما يتيح عرض رسالة إعلانية قصيرة مضمونة الوصول، فهي إعلانات غير قابلة للتخطي خلال الثواني الست الأولى، وتظهر في محتوى القصص والمنشورات. تأتي على هيئة مقطع فيديو مباشر أو فيديو رسومات متحركة أو رسومات ثابتة، وتنقسم إلى نوعين وفقًا للطول.

6. إعلانات عدسات الواقع المعزز

تشبه إعلانات الفلاتر، وهي عبارة عن تصميم يظهر كعدسة للمستخدمين ضمن العدسات المتاحة لالتقاط الصور، ويمكن لمستخدمي سناب شات تطبيقها على محتواهم لإجراء تعديلات على الوجه أو المحيط. من خلال هذه الإعلانات يمكنك الترويج لمنتجات يمكن تجربتها عن طريق العدسات، بما يضفي تجربة مثيرة للجمهور لمنتجك، وعادةً ما تتجه لذلك العلامات التجارية المنتجة للنظارات الشمسية والإكسسوارات.

كيفية التسويق عبر سناب شات

يتطلب التسويق عبر سناب شات بناء استراتيجية قوية للتسويق، وذلك عن طريق:

1. تحديد الأهداف التسويقية

تستطيع باستخدام سناب شات تحقيق الكثير من الأهداف التسويقية لعلامتك التجارية، لذا يجب تحديد هدفك منذ البداية، وبصفة عامة هناك عددًا من الأهداف تستطيع الاختيار من بينها قبل البدء وهي:

  • تعزيز وعي العملاء بالعلامة التجارية، وتعريفهم بمنتجاتك.
  • الإعلان عن المنتجات والخدمات الجديدة والعروض.
  • جذب المستخدمين إلى متجرك أو موقعك الإلكتروني.
  • جذب العملاء المحتملين لإجراء عمليات شراء.
  • ترويج التطبيقات الجديدة وزيادة عمليات التحميل.
  • التواصل الفعّال مع العملاء.

2. فهم جمهور Snapchat المستهدف

الخطوة الثانية هي الفهم الدقيق للجمهور والسوق المستهدف، مع ملاحظة أنك بالأساس تستهدف شريحة عمرية معروفة غالبًا، لذا سيكون الدور الكبير هنا للموقع الجغرافي أو السوق الذي تستهدفه، أي تحديد من تريد الوصول إليه والإجراء الذي تريد أن يتخذه.

لفهم جمهورك جيدًا أنت بحاجة لتحديد احتياجاته ونقاط ألمه واهتماماته، وتستطيع أن تسلك العديد من الطرق لمعرفة ذلك، منها:

  • إنشاء استبيان عبر الإنترنت تطرح من خلاله أسئلة قصيرة على الجمهور توضح إجاباتها احتياجاتهم واهتماماتهم.
  • مقابلات ودردشات مع جمهورك على المنصة للكشف عن اهتماماته واحتياجاته.
  • بحوث السوق التي تجريها الشركات المتخصصة التي تساعد على معرفة اهتمامات الجمهور واحتياجاته.

3. تحليل المنافسين

البحث في طريقة عمل المنافسين على سناب شات خطوة مهمة لمعرفة ما يقدمونه وما يلقى رواجًا لدى الجمهور. لذا اجمع المعلومات اللازمة عن منافسيك؛ بما في ذلك منتجاتهم وتسعيرها وجمهورهم واستراتيجياتهم التسويقية. سيعطيك تحليل أداء المنافسين على المنصة تصور واضح عن تطلعات الجمهور ورغباتهم وما يفتقدونه، ومتى ومع أي محتوى يتفاعلون، فضلًا عن فهم واضح لنقاط القوة والضعف لدى منافسيك لتتميز عليهم.

4. تحديد المحتوى والرسائل التسويقية

الآن أنت مهيأ للبدء في كتابة رسائلك التسويقية وتحديد المحتوى الذي ستنشره عبر المنصة. لا بد من توافق هذا المحتوى مع عدد من المعايير التي تضمن لك النجاح، وهي:

  • التنويع بين المحتويات؛ من منشورات فيديو وصور ونصوص وغيرها.
  • إنشاء تقويم للمحتوى يساعدك في معرفة وقت النشر ونوع المحتوى الذي تريد نشره.
  • تحديد وقت مناسب تقضيه في التفاعل مع متابعيك على المنصة.
  • اختيار تنسيقات الإعلان على المنصة، والبدء في التسويق عبر سناب شات باستخدام الميزات المدفوعة.

إذا كنت لا تمتلك الخبرة اللازمة لإنشاء استراتيجية التسويق عبر سناب شات والبدء في تنفيذها، فيمكنك توظيف مسوق إلكتروني متخصص في التسويق على سناب شات من منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر عربيًا، ليحقق لك النجاح الذي تنتظره.

6 من أنواع المحتوى الجذاب على سناب شات

التسويق عبر سناب شات ساحة كبيرة تستطيع خلالها اللعب بحرية للوصول إلى جمهورك والتواصل معه مجانًا، وذلك عبر إنشاء محتوى جذّاب ومتنوع، إذ يمكنك تقديم محتوى مثل:

قصص وراء الكواليس

يُفضل جمهور سناب شات المحتوى الأصلي غير المشتمل على تحسينات معقدة من رسوم جرافيك وإبهار في المونتاج. ولذلك فتقديم قصص وصور ما وراء الكواليس لنشاطك التجاري، من تفاعل الموظفين في أثناء العمل، إلى كيفية إنتاج وشحن المنتجات وتقديم الخدمات، يوصل للجمهور شعورًا بمزيد من الاتصال مع العلامة التجارية ويجعله جزءًا من التجربة.

منشورات تفاعلية مع الجمهور

توفر المنشورات التي تحث الجمهور على القيام بإجراء معين جوًا من التفاعل مع العلامة التجارية، كأن تقدم لجمهورك صورة تعبر عن هويتك التجارية، وتطلب منه أن يرسم عليها ويرسلها إلى أصدقائه كما فعلت ستاربكس مع جمهورها، أو تطرح عليهم استفتاءً أو أسئلة لمعرفة اهتماماتهم ورغباتهم.

المحتوى الذي يُنشئه المستخدمون

يعزز نشر المحتوى الذي أنشئه المستخدمين حول العلامة التجارية ثقة باقي العملاء فيها، وبخاصةٍ إذا كان هذا المحتوى يدعو لتجربة منتجاتها، لأنها حلت له مشكلة أو وفرت له قيمة ما. لذا يمكنك الطلب مباشرةً من جمهورك إنشاء هذا المحتوى، سواء كان تعليقًا على المنتج أو صورًا أو فيديو لهم في أثناء استخدامه، كما يمكنك تعزيز الفكرة بين الجمهور وترويجها برصد جوائز لمن يقدم وينشر محتوى مميز.

مقاطع فيديو إرشادية

إذا كان استخدام منتجك أو خدمتك يتطلب خبرة ما، يمكنك نشر مقاطع فيديو إرشادية قصيرة تشتمل على كيفية التعامل الأمثل معها. تقدِّم غالبية العلامات التجارية هذا النوع من المحتوى حتى تلك المتخصصة في المنتجات الغذائية، فقد عرضت إحداها قصة توضح المشكلات التي تواجه المستخدمين في فتح علب الصلصة والطرق غير الناجحة في ذلك، مع تقديم الطريقة الأمثل للفتح.

مراجعات العملاء

من المنشورات التي تلقى رواجًا لدى الجمهور هي عرض مقابلة مباشرة مع أحد العملاء، يوضح كيف استفاد من المنتج أو كيف حل المنتج له مشكلة ما كان يواجهها. تقدم هذه المنشورات دليلًا عمليًا على كفاءة منتجك، كما يمكنك الطلب من الجمهور إرسال تجاربهم الشخصية مع المنتج، ونشرها على حسابك عبر المنصة.

الألعاب والمسابقات

تمثل الألعاب طريقة ممتعة لجذب انتباه الجمهور على سناب شات وجعله يتفاعل معك، فتنظيم لعبة أو مسابقة لا سيما إذا ما اقترنت بهدية للمتميزين، سيجعل تفاعل الجمهور معك مميزًا، وتستطيع في ذلك الاعتماد على الميزة الأساسية لسناب شات، في تحرير الصور والفيديوهات بطريقة مسلية وممتعة.

نصائح للنجاح في التسويق عبر سناب شات

يتمحور التسويق عبر سناب شات حول بلورة محتوى قيم وجذاب ومقنع، يحافظ على الجمهور ويدفعه للتفاعل مع العلامة التجارية، ولذا يجب الحرص على:

  • استفد من ميزات سناب شات: لا تحصر استخدامك في ميزات محددة فقط من سناب شات، بل جرب كل الميزات المتاحة من العدسات إلى الفلاتر، ومن القصص إلى مقاطع الفيديو، ونوّع المحتوى الذي تقدمه سواء كان محتوى مجاني أو إعلانات مدفوعة.
  • اهتم بتصميم الإعلان: حافظ على مستوى جيد لتصميم الإعلان، واعرض منتجك في الأمام والوسط ضمن تصميم إعلانك. حافظ على مدة الإعلان من 5 إلى 6 ثوانٍ حتى يكون طبيعيًا وغير متطفل، ولا تنسَ إضافة الصوت إليه.
  • اظهر الجانب المرح لعلامتك التجارية: صُمِمَ سناب شات ليكون غير رسمي وممتع، فلا ترهق نفسك لتكون رسميًا أو مثاليًا، واستخدم ميزات التطبيق المرحة من عدسات وفلاتر، لتظهر الجانب المرح لعلامتك التجارية وموظفيك في مختلف المناسبات.
  • تفاعل مع الجمهور: ابحث عن أي فرص للتفاعل مع جمهورك والرد على رسائلهم واستفساراتهم، واجتهد أن تكون المنصة بمنزلة خدمة عملاء نشطة تقدم المساعدة لجمهورك عند الحاجة، مما يعزز الولاء لعلامتك التجارية.
  • لا تفرط في التسويق: يجب الموازنة بين التسويق وتحقيق عمليات البيع، وبين الحفاظ على المرح والعلاقة مع الجمهور. فالمنصة ليست مصممة لاستراتيجيات المبيعات عالية الضغط، بل جمهورها دومًا يتوقع الترفيه والتسلية التي يتخللها عروض العلامات التجارية.
  • انشر بانتظام: حتى تستفيد من التسويق عبر سناب شات يجب أن تبلور استراتيجية نشر مستمرة، تربط العملاء وجمهور المنصة بك. ولا تتعجل النتائج، فبناء حضور قوى وتفاعل عبر سناب شات يتطلب وقتًا ومجهودًا.

في النهاية، يُعدّ التسويق عبر سناب شات فرصة متميزة للعلامات التجارية الناشئة التي تستهدف الشباب، وتقدم منتجات وخدمات مناسبة لهم، خصوصًا وأن المنافسة عبر المنصة تكاد تكون ضعيفة، مما يمثل عنصرًا جاذبًا للتسويق عبرها، ويوفر فرصًا حقيقية لترويج علامتك التجارية.

تم النشر في: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي