10 أسباب تدفعك إلى توظيف المستقلين عبر مستقل

في السنوات الماضية، أصبح توظيف المستقلين لتنفيذ المشاريع المختلفة خيارًا أساسيًا للكثير من الشركات والأعمال. وهذا الأمر منطقي، نتيجة سعي المستقلين دائمًا إلى تقديم أفضل أداء لأسباب مختلفة أبرزها الحصول على تقييم مثالي، وبناء سمعة قوية في عالم العمل الحر. في هذا المقال، سنخبرك بعشرة أسباب تدفعك إلى توظيف المستقلين عبر مستقل.

1. الحصول على خيارات متنوعة

تتميز منصة مستقل أنّها منصة العمل الحر الأكبر في الوطن العربي، وبالتبعية وجود العديد من المستقلين المحترفين الذين يمتلكون خبرات كبيرة في مختلف المجالات كالتسويق والبرمجة والتصميم والمحتوى وغيرها، كلٌ حسب تخصصه. بالتالي يمكنك الاستفادة من هذه الخبرات في الحصول على تنفيذ أفضل لمشروعك. بإمكانك تقييم المستقلين جيدًا قبل الاختيار من بينهم، وذلك من خلال:

  • قراءة عرض المشروع: عندما تعلن عن رغبتك في تعيين أحد المستقلين لتنفيذ مشروعك، يتطلب الأمر من الراغبين في العمل عليه، كتابة عرض توضيحي لما يمكنهم تقديمه لك. بالتالي، عندما تقرأ العرض ستتأكد من فهم المستقل للمشروع جيدًا، وقدرته على تقديم ما تريد، والاختيار وفقًا لذلك.
  • تقييم ملف المستقل: يساعدك النظر إلى ملف المستقل في معرفة خبراته، ومجالات العمل أو المهارات التي يملكها. كذلك يمكنك الاطلاع على تقييماته السابقة في حالة تنفيذه مشاريع على مستقل، ومعرفة كيف كان أدائه مع أصحاب المشاريع الآخرين. ما يمكنك من تقييمه بصورة أوضح.
  • مراجعة معرض الأعمال الخاص به: الهدف من توظيف المستقلين هو تنفيذ مهمة محددة، وأنت بحاجة إلى تقييم جودة العمل بنفسك. لذا، يمكنك الاطلاع على معرض الأعمال، وإلقاء نظرة على المشاريع التي نفذها سابقًا، على مستقل أو خارجه، فتصبح أكثر ثقة في اختيارك.

وبعد تلقي العروض من المستقلين، يمكنك المقارنة بينها، والتقييم وفقًا لمزيج من العناصر الثلاثة، واختيار المستقل الأنسب للتعاون معه، ثم توظيفه للبدء بالعمل على المشروع.

2. الحصول على التخصصية أعلى لكل مشروع

لا يقتصر الأمر على وجود خبرات متنوعة على مستقل، لكن أيضًا إمكانية الحصول على خيارات متخصصة في كل مشروع. إذ وجود عدد كبير من المستقلين، يجعلك أكثر حرية في اختيار المستقل المناسب. إلى جانب أنّك لست مضطرًا إلى التعاون مع الشخص ذاته طوال الوقت، بل يمكنك الاختيار بناءً على طبيعة المشروع والمهمة المطلوب تنفيذها.

فمثلًا، عندما يتعلق الأمر بمجال واسع المهام مثل كتابة المحتوى. لست مضطرًا إلى تعيين شخص واحد لتنفيذ جميع المهام، بل يمكنك الاختيار وفقًا للتخصص. إذا كنت تبحث عن كاتب محتوى مقالات، أو كاتب محتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، يمكنك الحصول على الخيارين بواسطة أكثر من مستقل، وهو ما يمنحك جودة أعلى نتيجة التخصصية.

يمكنك أيضًا توظيف أكثر من مستقل للعمل على المشروع ذاته، بالتالي إذا كانت لديك مهمة كبيرة، يمكنك الاعتماد على أكثر من شخص لتنفيذها في وقتٍ واحد. أو تقسيم المهام داخل المشروع وفقًا للتخصصات المطلوبة.

فإذا كنت ترغب في كتابة 30 مقالًا على سبيل المثال، يمكنك توظيف 10 مستقلين لينفّذ كلٌ منهم 3 مقالات، على أن يكون الاختيار بالاعتماد على خبرة كل مستقل في المواضيع الثلاثة المطلوبة منه. بالتالي تضمن الجودة في جميع المقالات، نتيجة تركيز كل مستقل على عدد محدود، وفي الوقت نفسه السرعة في التنفيذ.

3. ضمان حقوق الطرفين

لعل التحدي الأكبر فيما يتعلق بالعمل الحر، هو التفكير في كيفية ضمان الحقوق الخاصة بالطرفين، سواءً أنت كصاحب مشروع أو المستقل. لذا، يوفّر مستقل الحقوق للطرفين، عبر الاعتماد على نقاش الصفقة، ومتابعة جميع التفاصيل الخاصة بالمشروع من خلاله، والتأكد من ضمان توفير الحق لصاحبه.

كذلك يتيح الموقع للمستقل تسليم المشروع عند الانتهاء منه، ويرسل لك إشعارًا بذلك. يمكنك تأكيد استلام المشروع بعد التأكد من صحة جميع الملفات المتفق عليها، بالتالي تضمن حصولك على المشروع كاملًا. ثم تظل المبالغ المالية معلّقة في حساب المستقلين 14 يومًا، لضمان حل أي مشكلة أو ملاحظات تظهر بعد المشروع.

إلى جانب أنّه إذا لم يتم الاتفاق على شيء آخر قبل البدء في المشروع، تصبح حقوق الملكية والفكرية لجميع ما نُفذ لك أنت فقط كصاحب مشروع، ولا يحق للمستقل فرض حقوق إضافية على المشروع بعد البدء في التنفيذ أو عند التسليم. يضمن هذا ملكية المشاريع لأصحابها، أي تصبح موارد مملوكة لهم تمامًا.

4. الدعم الفني المستمر

إلى جانب كل هذه الضمانات، في حالة وجود أي مشكلة في تنفيذ المشروع، يمكنك التواصل مع الدعم الفني لحلها سريعًا. إذ يستجيب الدعم الفني في مستقل إلى الطلبات باستمرار على مدار اليوم، طوال الأسبوع. بالتالي، سيقدمون لك الحل المناسب للمشكلة دون أي تأخير.

كل ما عليك فعله هو زيارة مركز المساعدة في مستقل. يمكنك تصفح الموضوعات الموجودة عليه، ربما تجد الإجابة لما تبحث عنه قبل التواصل مع الدعم الفني. أمّا إذا لم تجد الإجابة، يمكنك التواصل مباشرةً معهم من خلال اختيار “تحدث معنا”، أو التواصل مع البريد الإلكتروني للدعم (support@mostaql.com).

5. تكلفة توظيف المستقلين مقارنة بتعيين موظف دائم

عندما تُطرح مسألة توظيف المستقلين، يظن البعض خطأ أنّ هذا يعني دفع مقابل مادي قليل للمستقلين، وأنّ هذا هو معنى كون تكلفة توظيف المستقلين أقل. في الواقع هذا ليس صحيحًا، إذ توظيف المحترفين يتطلب دفع التكلفة المناسبة لذلك بالفعل، بناءً على قيمة المستقل وخبراته وطبيعة المشروع.

لكن عند المقارنة بين تكلفة المستقلين، فهي بالتأكيد لا تساوي تكلفة تعيين موظف بدوام كلي. إذ في حالة الاعتماد على توظيف المستقلين، فأنت لن تدفع سوى تكلفة المشروع المطلوب تنفيذه فقط. إذا قارنت هذه التكلفة بتعيين موظف دائم، ستجد أنّك تضطر إلى دفع راتب مستمر، مع بعض الامتيازات والإضافات الأخرى مثل الإجازات المدفوعة والتأمينات والضرائب وغيرها.

كما أنّ تكلفة عملية التعيين لا تكلفك شيئًا تقريبًا. بينما بالمقارنة مع تعيين موظف دائم، ستجد أنّك تتحمل الكثير من الأموال، بدءًا من تكلفة الإعلان عن الوظيفة، وما تدفعه الشركة في جميع المراحل حتى اختيار المرشح المناسب، مع إمكانية توفير تدريب له بعد التعاقد، والأدوات التي سيستخدمها في العمل. كل هذه النقاط تمثل تكلفة عليك كصاحب مشروع.

6. تقليل وقت عملية التعيين

استكمالًا لجزئية التكلفة، فهي ليست المؤثر السلبي الوحيد من تعيين موظف بدوام كلّي، لكن هناك مشكلة أخرى تتعلق بالوقت. إذ تستغرق خطوات التعيين بما في ذلك التدريب، فترة قد تتخطى شهر، حتى يكون الموظف قادرًا على ممارسة مهامه بسهولة. في حين أحيانًا تكون الشركة بحاجة إلى تعيين فوري، مما يضطرها إلى الإسراع في عملية التوظيف، وهو قد يؤدي إلى خطأ في التعيين.

على العكس من ذلك، يساعدك توظيف المستقلين في تقليل وقت عملية التعيين تمامًا. إذ كل ما يحتاج إليه الأمر هو كتابة عرض المشروع على الموقع، وتوضيح التفاصيل التي ترغب في تنفيذها، لتبدأ في تلقي العروض من المستقلين مباشرةً. يمكنك الحصول على تعيين سريع في يوم واحد فقط إذا رغبت في ذلك، لكن الأفضل هو الانتظار قليلًا، للحصول على العديد من العروض، واختيار المناسب من بينها.

7. التواصل والمرونة لدى المستقلين

على عكس التصور أنّ التواصل مع المستقلين هو أمر صعب، يمكنك فعل ذلك بسهولة من خلال نقاش الصفقة على مستقل. إذ يتيح لك هذا التواصل بالكتابة أو بالاعتماد على الرسائل الصوتية. إلى جانب سعي المستقلين دائمًا إلى تقديم الأفضل، للحصول على تقييم جيد، بالتالي يسعى إلى التواصل الفعّال طوال فترة المشروع.

نتيجة لذلك، يتحلى التعاون مع المستقلين بالمرونة الكاملة، سواءً فيما يتعلق بمواعيد التواصل، فيمكنكما الاتفاق على أي موعد يناسبكما معًا، فلست مضطرًا لفعل ذلك في مواعيد محددة. كما يحرص المستقل على الاستجابة لجميع التعديلات المطلوبة في المشروع، وتنفيذها بالشكل المثالي. قد يشمل الأمر أحيانًا الاتفاق الودي على التعديل، حتى بعد تسليم المشروع بفترة وجيزة.

8. سهولة العمل على مستقل

رغم كل التفاصيل السابقة، فالعمل على موقع مستقل نفسه والعثور على المستقل المناسب سهل جدًا، حتى أنّه يمكنك الاعتماد عليه في إنشاء شركة وإدارة العمل من خلاله، وليس في توظيف المستقلين في مشاريع بسيطة فقط. يقدّم الموقع أدلة كاملة يمكنك الاعتماد عليها لفهم كل شيء بشأن طريقة العمل على الموقع، بالتالي ستضمن فهمك الكامل لآلية إدارة مشاريعك.

على سبيل المثال، إذا أردت إضافة مشروع، ستجد تحت كل خانة ملاحظة توضيحية لها، إلى جانب العديد من التعليمات الأخرى في الصفحة، التي تجعل الأمر أكثر سهولة بالنسبة لك. ينطبق هذا على جميع الصفحات الأخرى في الموقع، فتشعر أنّ هناك شخصًا يعمل معك في الصفحة، يجيب على أسئلتك قبل طرحها.

إلى جانب أنّ لوحة التحكم في الموقع بسيطة للغاية وسهلة الاستخدام، ستجد فيها تفاصيل مشاريعك، سواء المشروعات المفتوحة لاستقبال العروض، أو التي لا زالت قيد التنفيذ، أو حتى المشروعات المكتملة والملغية وغيرها. بالتالي، مهما كان عدد المشاريع التي تديرها عبر الموقع، سيكون بإمكانك متابعة جميع تفاصيلها بسهولة

9. التعاون مع مستقلين محددين

في أثناء التعيين، تتساءل دائمًا هل سيكون الشخص المعين على قدر توقعاتك أو لا؟ لا سيّما إذا لم يكن معروفًا بالنسبة لك قبل ذلك. ماذا لو كان بإمكانك اختيار مستقل بعينه للعمل معك؟ يتيح لك مستقل التواصل مع المستقلين، وتشجيعهم على تقديم العروض لمشروعك.

يمكنك البحث على الموقع والاستفادة من الخيارات التي يوفرها لك للبحث، مثل: تحديد التخصص، إضافة المهارات، التقييم المطلوب من 1 إلى 5 درجات، اختيار الدولة إذا كان هذا مهمًا لك، تحديد حالة المستقل سواءً اختيار المتصلين الآن على الموقع أو من سبق لهم تقديم عروضًا على مشاريعك أو وظفتهم بالفعل سابقًا. يمكنك أيضًا إذا أردت تضمين كلمات مفتاحية معينة في البحث لتحسين النتيجة.

بعد تحديد المستقلين المناسبين يمكنك التواصل معهم ودعوتهم للعمل على مشروعك. في حالة كانت لديك قناعة بمستقل معين أكثر من غيره، يمكنك إنشاء مشروع خاص، ودعوة هذا المستقل للعمل عليه، مع إرفاق رسالة تعريفية توضّح له أي شيء خاص ترغب به، وترى أنّه سيكون محفّزًا للمستقل لتقديم عرضه.

أيضًا من أكثر الأشياء التي تمثل تحديًا في التوظيف، التفكير إذا كان المستقل سيفهم المطلوب بالضبط أو لا. وبالتالي تحتاج إلى تضمين أمثلة لما ترغب في الحصول عليه. يتيح لك الموقع في حالة وجدت عملًا معينًا لدى المستقل، الضغط على اختيار “اطلب عمل مماثل”، ليقوم المستقل بتقديمه لك، وفقًا بالطبع لتفاصيل مشروعك، وهو ما يجعلك أكثر اطمئنانًا بشأن جودة العمل المنتظرة.

10. إضافة فكر جديد لعملك

في بعض الأحيان تحتاج إلى إضافة أفكار جديدة إلى عملك، لتعزيز التنوع والثقافة داخل فريقك، فبدلًا من الاعتماد على فكر مجموعة من الأشخاص دون غيرهم. يمنحك توظيف المستقلين هذا الخيار، إذ يتواجد على مستقل محترفين من جميع أنحاء الوطن العربي.

يمكنك بعد توظيف المستقلين، إنشاء تعاون مشترك بينهم لتنظيم العمل، وتشجيعهم على تقديم أفكارهم ومقترحاتهم. يؤدي ذلك إلى تعزيز إنتاجية الفريق مع الوقت، ويزيد من فاعلية الأداء النهائي الذي تحصل عليه من عملك. يمكنك الاستفادة من هذا الفكر المتنوع في عمليات التوسع والانتشار لمشروعك، إذ كل مستقل لديه فهم لطبيعة العملاء من دولته، بالتالي يمكنك إرضاء جميع عملائك المستهدفين.

ختامًا، أصبحت عملية توظيف المستقلين أكثر سهولة من أي وقتٍ آخر، وتمنح أصحاب المشاريع الجودة التي يرغبون في الحصول عليها، دون الاضطرار إلى خوض العديد من مراحل التعيين. إذ أصبح بالإمكان تنفيذ ذلك بخطوات بسيطة وفي وقت قياسي، إلى جانب الحصول على التنفيذ المثالي، والاستفادة من الأسباب العشرة المذكورة في المقال.

تم النشر في: دليل أصحاب المشاريع منذ 5 أشهر