مفاتيح اختيار اسم تجاري مميز لشركتك

أكثر ما يشغل بال أصحاب الأعمال عند بدء مشروع جديد هو مسألة اختيار اسم تجاري مميز للشركة، ملفتٍ، جذاب، وفريد  وسط حشد لا متناهي من أسماء الشركات على المستوى العالمي، اختيار اسم الشركة واحدٌ من العقبات الكثيرة التي تواجه رواد الأعمال في بداية أي مشروع، فهي مسألة تتطلب الكثير من التفكير والتخطيط، والحذر والجهد والإبداع.

في إحدى المقابلات سُئل جاك ما مؤسس عملاق التجارة الإلكترونية الصيني “علي بابا” عن سبب اختياره لهذا الاسم قال أنه كان يفكر  بضرورة اختيار اسم عالمي، فخطر بباله اسم علي بابا وعندما كان يتناول الغداء ذلك اليوم في أحد مطاعم سان فرانسيسكو سأل النادلة ما قولك في اسم علي بابا، قالت: افتح يا سمسم!

أعجب “ما” بإجابتها، وخرج إلى الشارع وسأل 20 شخصا فكان الجميع يعرف قصة علي بابا واللصوص الأربعون، وعبارة “افتح يا سمسم”، في تلك الأثناء عرف جاك ما أنه عثر على الاسم المثالي.
اختيار اسم الشركة أهم قرارا تتخذه قبل بدء نشاطك التجاري، وهو أحد عناصر العلامة التجارية الأكثر أهمية الذي تُعرف به الشركة، يُشبه وضع حجر الأساس لمبنى، وهو الخطوة الأولى نحو بناء هوية  قوية،  وبحسب قاموس الأعمال: “اسم الشركة هو عبارة تسمية تستخدم في الأوراق القانونية وغيرها من الأشكال عند التعامل مع شركةٍ كشخص معنوي أو كيان قانوني”.

جدول المحتويات:

أهمية اختيار اسم تجاري مميز لشركتك

يضع المستهلكون افتراضات قائمة على أساس اسم علامتك التجارية، لذلك فإن اختيار اسم تجاري مميز لنشاطك التجاري أمر مهم ويمكن أن يؤثر على نجاحك، إليك أسباب أهمية اسم الشركة لنجاح أعمالك:

  1. الاسم هو وجه العلامة التجارية يلعب دورًا بارزًا في نمو العلامة التجارية وإدراكها.
  2. يتم تحديد العلاقات الكاملة من خلال الانطباعات الأولى،. أول شيء يتفاعل معه العميل هو اسم الشركة، لذلك الاسم المناسب هو الذي ينقل الرسالة الصحيحة.
  3. الاسم المميز يساعد في بناء علاقة طويلة الأمد بين الشركة والعملاء، ومن ناحية أخرى يمكن أن يتسبب في إفساد العلاقات الرائعة.
  4. اسم الشركة يلخص كل شيء عن الشركة ينقل رسالة محددة بكفاءة وضوح عما تقدمه شركتك من خدمات أو منتجات.
  5. سوف يساعد عملك في تطوير مكانته في السوق وبيان المهمة التي تريد التأكيد عليها باسمك المميز.

مزايا الاسم التجاري المثالي

  • ربما ستختار اسمًا يعجبك ولكن من الضروري أن تختار اسمًا يرضي ويُعجب أيضًا نوع العملاء الذين تحاول جذبهم.
  • لا تختر اسمًا طويلاً أو مربكًا، كلما كان الاسم أقصر، كان ذلك أفضل، من الضروري أن يكون سهل التهجئة والنطق.
  • من الضروري أن يساعد الاسم في إظهار تفردك عن منافسيك وتعزيز صورة شركتك.
  • من الضروري أن يعبر اسم الشركة عن الخبرات والرؤى الكبيرة، والقيم والتفرد في المنتج أو الخدمة التي قمت بتطويرها.
  • يجب أن يكون الاسم الذي تختاره ذا معنى كبير، معلوماتيًا بحيث يُعرّف العملاء على ماهية نشاطك التجاري على الفور.
  • تجنب اختيار الأسماء التي قد تحد من توسيع خط إنتاجك أو توسيع نشاطك التجاري على المستوى العالمي. على سبيل المثال، لم تكن شركة نوكيا متخصصة في الهواتف النقالة في البداية بل في صناعة المطاط.
  • كلما اتصل اسمك أكثر بميل عملاءك نحو نشاطك التجاري، قل الجهد الذي يجب عليك بذله لشرح الاسم لهم.
  • اختر الاسم الذي يدوم، احرص على أن يكون مريحًا أو مألوفًا يستحضر الذكريات الممتعة لكي يستجيب العملاء لعملك على مستوى عاطفي، ابتعد عن التورية التي تفهمها أنت فقط.
  • احرص على اختيار اسمٍ جذاب بصريًا، ليتّسق ظهور الاسم في شعار أو إعلان أو لوحة إعلانات.
  • من الأفضل أن يكون عنوان الويب لموقعك على الإنترنت هو نفسه اسم نشاطك التجاري.

مفاتيح اختيار اسم تجاري مميز

عندما تشرع في اختيار اسم تجاري لشركتك ستواجهك العديد من التحديات، مع وجود عدد لا حصر له من الشركات حول العالم، لذلك يُعدّ اختيار اسم براند مميز خطوة تستحق الوقت والاهتمام، ونجاحك في اختيار الاسم المناسب هو امتداد لنجاح استراتيجيتك المتكاملة في بناء الشركة، إليك أهم مفاتيح اختيار اسم تجاري مميز للشركة:

ابحث وتحقق

يتم تسجيل عشرات الآلاف من الشركات في البورصة عالميًا، من الضروري أن تبحث وتتحقق أن الاسم متوفر، لتتجنب المشاكل القانونية أولًا ولكي تتميز عن منافسيك بالدرجة الثانية، تجنب أن تستعير أو تُعدّل على اسم علامة تجارية معروفة، على سبيل المثال: استخدم “فيكتور موصلي” اسم Victor’s Secret عندما افتتح متجرًا للهدايا، وعندما بلغ الأمر للعلامة التجارية الشهيرة Victoria’s Secret أرسلت الإدارة القانونية في الشركة رسالة إلى “موصلي” تحتجّ فيها على انتهاكه للعلامة التجارية، وعندما قام موصلي بتغيير الاسم إلى Victor’s Little Secret، لم يكن ذلك كافيًا بالنسبة لـ Victoria’s Secret التي قامت بعد ذلك بتقديم دعوى قضائية، وكانت النتيجة أن المحكمة أمرت بمنع فيكتور موصلي من استخدام اسم Victor’s Little Secret بدعوى أنه شوه العلامة التجارية Victoria’s Secret.
التحقق من الأسماء التي يمتلكها منافسوك أيضًا يمكن أن يعطيك فكرة عن توجهات السوق، كما ويمكن أن يساعد في إلهامك بمزيد من الأفكار النيرة لتخرج منها بالاسم الفريد، من الضروري أن تتأكد من ملائمة الاسم الذي ستختاره لجمهورك المستهدف.

البساطة والإبداع

بعد إجراء بحث سريع لمعرفة ما إذا كان الاسم مستخدمًا بالفعل أم لا، حدد سوقك المتخصصة وما تقدمه ولمن، ليكون اسم شركتك دليلًا مستقبليًا على رؤيتك وقيمك وشغفك، ستبدأ الآن بوضع قائمة بالأسماء التي تخطر على بالك لتختار منها، يجب أن يعكس الاختيار لمستك الفنية، والحلول المبتكرة التي ستقدمها، وما الصورة والانطباع الذي تريد أن تتركه لدى عملاءٍ سيستخدمون هذا الاسم مرارًا وتكرارًا.
يمكن أن تتشارك العصف الذهني مع المقرين منك، عائلتك، أصدقاءك، أو فريق العمل، لاستثارة الأفكار الإبداعية، اكتب كل شيء يتعلق بأسس الهوية التجارية، ما الفريد فيما تقدمه، ما هو أسلوب عملك، ما أسلوب عملائك وأنماطهم… إلخ، كل تلك البيانات يمكن أن تساعدك في إيجاد اسم مبتكر يمكن أن يكون مصدر إلهام لك، لموظفيك، ولعملائك، وحتى منافسوك.
يفضل الجميع البساطة ولكن تذكر أن البساطة ليست أمرًا يتناقض مع الإبداع، إذا كان عليك أن تختار اسمًا بسيطًا فيجب أن يكون فريدًا ومبتكرًا أيضًا، حاول “جوبز” مع شريكه “ستيف” و”زنياك” الخروج بأسماء فنية مختلفة قبل أن يقرروا في النهاية اسم “آبل”، في سيرة جوبز، أخبر الأخير وولتر إيزاكسون أن فاكهة التفاح كانت “ضمن حميتي الغذائية” وكان قد عاد لتوه من مزرعة تفاح، وظن أن الاسم بدا “مرحًا، مفعمًا بالحيوية ولا يخيف”. عُرف ستيف جوبز مؤسس شركة آبل بتفضيله للبساطة والإبداع في آنٍ واحد.

اختبر الاسم قبل إطلاقه

عندما تُضيق قائمة خياراتك إلى ثلاثة أسماء، سيكون عليك أن تختار أكثرها جاذبية وقربًا إلى قلبك، سيكون عليك أن تختبر الاسم الآن، تأكد أنه سهل الاستخدام، أطلب من أصدقائك وعائلتك استخدامه، وراقب ردود فعلهم، ومدى تناغمهم مع الاسم، تأكد أنك تشعر بالثقة والمرونة في أثناء نطقه في محادثاتك، ضع الاسم الذي اخترته في تصميم الشعار وتأكد من اتساقه مع العلامة التجارية، وقم بصياغتها في توقيع بريد إلكتروني، واستخدمه في مراسلاتك افتراضية لتتأكد من ملائمته، قبل إطلاقه بشكلٍ رسمي بعد أن يجتاز جميع اختباراتك.
يمكن لإستراتيجية العلامة التجارية المَصُوغَة بعناية، ابتداءً من اختيار اسم تجاري مميز للعلامة التجارية (الذي يعزز عناصرها)، أو تصميم شعار أو اختيار الخطوط والألوان.. إلخ، أن تحمل تأثيرًا على عملك بشكلٍ ملحوظ، كل عنصر يلعب دورًا في تماسك العلامة التجارية وقوتها وبناء سمعة يتردد صداها، لا ليتذكرها المستهلكون فحسب، بل ليرتبطوا بها ويتحدثوا عنها ويوصوا بها.

مواصفات اسم الشركة التجاري المميز

1. سهل التذكر

الأسماء المعقدة دائمًا سريعة النسيان، إذ يكون تذكرها مرهون بلحظة قراءتها على اللوحات الإعلانية العابرة، وفي المقابل نجد أسماء مثل أمازون وآبل تُنجِز من أكثر الطرق اختصارًا رسالة علامتها التجارية، ألا وهي سرعة تذكرها وارتباطها الوثيق في أذهان العملاء المستهدفين. والأمر يرجع إلى كونها أسماء تتفهم ضمنيًا ما يحتاجه العقل البشري لتذكر وحفظ الأشياء، من حيث السهولة المتمثلة في طبيعة الاسم المختصرة والجودة التي ترتبط برسالة الشركة والعلامة التجارية التي تسعى إلى حفرها في عقول جمهورها.

لذا فإن اسم شركتك من المهم أن يكون له تأثير مباشر على العملاء، فمن خلال قدرتهم على التذكر يُنجزون مهمة الترويج لخدماتك أو منتجاتك بدون تكلفة فعلية منك.

2. يتضمن إيحاء إيجابي

يُعد التسويق الشفهي أحد ركائز العملية التسويقية طويلة الأمد، فغالبًا ما يقترح عملاؤك الحاليون منتجاتك أو الخدمات التي تقدمها على آخرين. ولا تؤد هذه الخطوة تأثيرها الفعلي في حال كان اسم شركتك يتضمن معنًا سلبيًا أو غير مناسب لثقافة جمهورك المستهدف، فضلًا على كونه سهل التذكر ومختصرًا كما سبق وأشرنا.

وحتى تستغل ميزة التسويق الشفهي الاستغلال الأمثل، وتحقق مبيعات مرتفعة، من الضروري أن تراعي اختيار براند إيجابي يناسب طبيعة جمهورك ويتفق مع قيمهم ومعاييرهم.

3. سهل الوصول إليه

عندما يكون اسم شركتك مبدعًا وجذابًا سيسهل على العملاء تذكره والبحث عنه على الإنترنت بدون شك، وقتها لن يتعين عليك بذل جهد إضافي حتى تقدم لجمهورك المستهدف أسباب تجعلهم يتذكرونك. لذا فهذه من المعايير التي ينبغي عليك أن توليها اهتمامًا لا يقل عن اهتمامك وعنايتك بما تقدمه من خدمات ومنتجات. ولا يشترط هنا أن تُقيد نفسك بالأسماء الصغيرة أو المختصرة، فعندما يكون لاسم شركتك قصة تحكيها للآخرين وتثير دهشتهم وإعجابهم، سيرتبطون بهذا الاسم ويصعب عليهم نسيانه.

4. يوضح رسالتك

تحتاج هنا أن ترجع قليلًا إلى الوراء وتتذكر خطتك التي بُنيت عليها قرار إنشاء شركة، ما الهدف من هذه الشركة وما الرسالة التي تريد إيصالها للجمهور، وما الميزة التنافسية التي تسعى إلى تحقيقها بإطلاق هذه الشركة؟ هل يناسبك اسمًا مختصرًا يُعبر عن طبيعة خدماتك مثل IBM أم اسمًا طويلًا يحكي قصة عن شركتك تُلهم الآخرين وترسخ في أذهانهم؟ وغيرها من الأسئلة التي تتعرف إلى إجابتها التفصيلية عند إجراء أبحاث السوق.

أنواع أسماء الشركات التجارية

1. الأسماء المختصرة

يشاع استخدام هذا النوع في حال كان اسم الشركة طويلًا، فتختار الشركات عادةً الحروف الأولى من اسمها حتى تُطلقه علامةً تجارية لها. ومن الأمثلة البارزة على هذا النوع BBC ،CNN ،YAHOO.

2. الأسماء الشخصية

من أكثر الأنواع سهولة ولا يحتاج إلى جهدٍ كبير، كل ما تحتاجه إذا قررت اعتماد هذا النوع من الأسماء أن تستخدم اسمك الشخصي أو لقبك لإطلاق اسم شركتك. على سبيل المثال، اعتمدت شركة فورد للسيارات اسم مؤسسها “هنري فورد”. أيضًا من الشركات التي اتبعت نفس الأسلوب شركة بريان تريسي إنترناشيونال، المتخصصة في مجال استشارات القيادة والبيع والتطوير الذاتي، والتي سُميت باسم مؤسسها “بريان تريسي” الكاتب والمتحدث الأمريكي.

3. الأسماء بالأرقام

يعتمد على إضافة الرقم إلى الكلمة للإشارة إلى دلالة معينة تريد الشركة إيصال رسالة من خلالها. ومن الشركات العربية التي اتبعت هذا النمط في التسمية “إذاعة ثمانية” وهي شركة تهتم بنشر مواد صوتية من خلال البودكاست باعتباره البديل المعاصر للإذاعة التقليدية.

4. أسماء الشركاء

هذا النوع يتناسب مع الشركات التي يجتمع بها أكثر من شريك مؤسس، على سبيل المثال، نجد شركة HP من الشركات التي اعتمدت هذا النوع، إذ مُزج فيها اسما مؤسسيها “بيل هيوليت” و”دايفيد باكارد”.

5. الأسماء العكسية

من الأنواع التي تحمل طابعًا جذابًا لأصحابها، فهي تثير فضول العميل وتجعله يفكر ويستكشف أصل المسمى، ما يجعله يرسخ في ذهنه ويصعب نسيانه. ومن الشركات الشهيرة التي اتبعت هذا الأسلوب، شركة إنتاج المذيعة الأمريكية Oprah، إذ أطلقت عليها HARPO Productions.

أدوات تساعدك على اختيار اسم تجاري مميز

Wix business name generator

يساعدك منشئ الأسماء التجارية WIX من خلال تقنية ADI على إنشاء العديد من الأسماء التي يمكنك الاستعانة بأنسبها لإطلاق نشاطك التجاري، وذلك من خلال إدخال كلمة أو كلمتين يشيران إلى طبيعة نشاطك، إضافةً إلى اسم الصناعة التي تنتمي إليها، لتعطيك الأداة أكثر من 100 اسم مجانًا تُفاضل بينهم حتى تستقر على ما يروق لك.

NameSnack

تتميز هذه الأداة بدعمها الذكاء الصناعي الذي يوفر لك أفضل الأسماء التجارية للصناعة التي تختارها، لا يلزمك سوى إدخال صناعتك وطبيعة عملك، حتى تظهر لك قائمة مميزة بأسماء الشركات المرشحة لاستخدامها، كما تساعدك على معرفة اسم المجال المتوفر، في حال كان com. أو net. وخلافه.

Zyro

تسمح لك الأداة بإدخال عدّة كلمات رئيسية يفحصها الذكاء الصناعي للموقع ليُنشئ لك اسمًا فريدًا ومميزًا مجانًا وفي أقل وقت ممكن، كما توفر لك الأداة خاصية النسخ لتسهيل نقل الاسم والاحتفاظ به أينما تريد.

Shopify business name generator

يوفر موقع شوبيفاي أداة لإنشاء أسماء تجارية مجانًا، إذ تكمن رسالة الموقع في إمكانية توفير أسماء تجارية في عشر ثوانٍ فقط! لذا بعد إدخال الكلمات المتعلقة بمجال عملك، سيظهر لك عدّة توصيات معظمها مكونة من كلمتين، لتختار منها ما يلائم ذوقك ومتطلباتك.

الاستعانة بخدمات منصة مستقل المتخصصة

جميع ما سبق ذكره من أدوات على الرغم من سهولة استخدامها وتوفيرها لوقت العصف الذهني والحيرة في اختيار اسم مناسب، إلا إنها قد لا تكون مناسبة لك إذا أردت معايير جودة مرتفعة، أو أردت أن يتسم اسم شركتك ببعض المعايير العربية التي توحي بالأصالة وتناسب جمهورك العربي، إذ إنها لا توفر إمكانية الاختيار من ضمن كلمات عربية أو لا تعرف بالتحديد ما هي متطلباتك أو رسالتك التي تسعى إلى عكسها في اسم عملك التجاري.

لذا تجد منصة مستقل تقدم لك يد العون من خلال عدد من المستشارين الخبراء في مجالاتهم، الذين يسهلون عليك أمر اختيار اسم مميز وفريد، بدلًا من قبول اسم مقترح على مضض أو تلجأ إلى تغييره بعد سنواتٍ قليلة من إطلاق شركتك. كل ما تحتاجه هو إنشاء مشروع يتضمن المواصفات التي تريدها ثم تنتظر تلقي العروض وتختار أنسبها وتباشر المتابعة، حتى تحصل على اسمٍ يُرضيك تمامًا في نهاية المطاف.

تم النشر في: مشاريع ناشئة