7 خطوات عملية تساعدك على تصميم شعار متجر احترافي

تلك الابتسامة الودودة التي تتصدر شعار أمازون ليست الرسالة الوحيدة التي يرسلها الشعار إلى المشترين بأنها شركة محبوبة وجديرة بالثقة “سعداء بتوصيل أي شئ لأي مكان” كما تقول. يحمل تصميم شعار متجر أمازون تلميحات أكثر من ذلك بكثير.

إذ يعبر الخط الواصل بين حرفي A وZ عن أن أمازون يبيع كل شئ تقريبًا، ويشير رمز السهم إلى تقدم الشركة وسرعة شحن المنتجات. من ناحية أخرى يعكس اللون الأسود التفوق والهيمنة ويدل البرتقالي على الفخر والسعادة.

تمامًا مثل تصميم موقع المتجر وكتابة المحتوى والإعلان وغيره، يعد الشعار عنصرًا أساسيًا في عملية التسويق لمتجرك، وهو أكثر العناصر التي يراها العملاء باستمرار إذ يظهر في كل صفحات المتجر. مع وضع أهمية الشعار هذه في الاعتبار سنتعمق فيما يلي في كل جوانب عملية تصميم شعار المتجر.

جدول المحتويات:

ما هي أهمية الشعار بالنسبة للمتاجر؟

تصميم شعار أمازون

لا تقتصر أهمية الشعار على مجرد بناء العلامة التجارية للمتجر الإلكتروني، بل تشمل أسبابًا عديدة تستدعي جدية التفكير في تصميم شعار المتجر:

  • يمثل الشعار المتجر: الشعار هو وجه الشركة الذي يعكس ثقافتها وقيمها، يمثل فرصة للتعبير عن أهم المثل بإيجاز في لمحة واحدة، إذا قورن بصفحة “من نحن” التي تحكي قصة عملك وقيمه، سنجد أنه يحصد مشاهدات أكثر بكثير منها.
  • الشعار لا يُنسى: يؤدي تكرار مشاهدة الشعار إلى حدوث ألفة بين العميل وبين العلامة التجارية، إذ يصبح الشعار اختصارًا بصريًا سريعًا يبني روابط قوية في المخ بين الشعار والمتجر، بحيث يمكن للعميل التعرف على المتجر دون الحاجة إلى قراءة كلمة واحدة.
  • يبني الشعار مصداقية واحترافية: يملك الفن والتصميم بطاقة مرور سريعة إلى مشاعر الناس وعقولها ويؤثر فيها، وهو ما يفسر كيف يضمن الشعار المصقل للعملاء أن المتجر يتمتع بالمصداقية والاحترافية المطلوبة.
  • يقوي ثقة العميل: يثبت الشعار ملكية المتجر الإلكتروني إذ يعمل بمنزلة التوقيع. تخيل أنك توقع للعميل على تجربة التسوق التي يمر بها، فيثق بأنك مستعد للمسائلة وتصبح العلاقة معه أكثر متانة وقوة.

خطوات تصميم شعار متجر مصقول

بعد أن أدركت مدى جدوى تصميم شعار احترافي لمتجرك، ستتعرف فيما يلي على خطوات تصميم شعار متجر فعال ومصقول وعملي:

1. اعرف جمهورك المستهدف

تصميم شخصية العميل Buyer persona هي إحدى الخطوات الأساسية التي لا غنى لأي نشاط تجاري جاد عنها، خلال عملية تصميم شعار المتجر ستكون الشخصية دليلًا يجعلك أكثر قدرة على الحكم هل عناصر الشعار تجذب الجمهور؟ هل خصائص الشعار تتحدث إلى الجمهور مباشرة وتعكس السمات التي تروق للعملاء وتعزز علاقتهم بالمتجر؟

على سبيل المثال، لن يكون التصميم الذي تحبه (س) وهي فتاة شابة تهتم بمنتجات الصحة والجمال، مثل التصميم الذي يحبه (ص) وهو رجل أربعيني يبحث عن مظهر كلاسيكي عصري ووقور. في ضوء المعلومات التي تعرفها بالفعل عن عملائك، اكتب السمات الشخصية الأساسية للعميل مثل العمر والاهتمامات ومستوى الدخل والموقع الجغرافي، سيساهم ذلك في تصميم شعار متجر يجذب الجمهور المستهدف ويحقق الاستجابة العاطفية الإيجابية المطلوبة.

2. اختر رمزًا بسيطًا

بالرغم من أن بعض العلامات التجارية المرموقة تستخدم شعارات تستند على الأحرف فقط دون أي رموز مثل: سوق وebay، إلا أنه من الأفضل استخدام الرموز في شعارات المتاجر على الإنترنت لتوصيل رسالة عن متجرك إلى الجمهور.

مع الحرص على اختيار رموز بسيطة، لأن البساطة أحد أهم الاتجاهات العصرية في تصميم الشعارات المتوقع لها الاستمرارية. توجد أكثر من طريقة لاختيار الرمز المستخدم في تصميم شعار متجر نذكر منها:

  • رمز يجسد اسم المتجر حرفيًا: يعبر هذا الرمز عن اسم المتجر بشكل حرفي بحيث يساهم في توضيح العلامة التجارية.
  • رمز المنتج الأكثر مبيعًا: تناسب هذه الطريقة المتاجر المتخصصة في بيع نوع واحد من المنتجات، على الناحية الأخرى تقيد هذه الطريقة إمكانية التوسع في النشاط وبيع أنواع أخرى من المنتجات.
  • رمز تجريدي: تنقل الرموز التجريدية سمات عاطفية مختلفة، وتمثل طريقة مبتكرة مقارنة بالرموز الحرفية. على سبيل المثال، المثلثات تعبر عن الحركة والعمل، والدوائر تعني التعاون أو التواصل، بينما يعني المربع الأمن والنظام، أما الحلزون فيشير إلى الإبداع والتحول.
  • رموز عامة: تستخدمها العديد من المتاجر وغالبًا ما تشير إلى التسوق، والجودة العالية، والخدمة الممتازة مثل، رمز السهم في شعار أمازون وعربة التسوق في شعار جوميا.

شعار جوميامصدر الصورة

3. استخدم خطًا معبرًا

يجعل الخط (Font) شعارك مميزًا لا ينسى ويساهم بنسبة لا بأس بها في توصيل قيم ورسالة المتجر، لا يتوقع مثلًا أن يستخدم متجر لألعاب الأطفال ومتجر أدوات رياضية خطوطا متماثلة. فيما يلي بعض الشروط الهامة التي ينبغي أن يستوفيها خط الشعار:

  • البساطة: من السهل إعادة استخدام الشعار ذي الخط البسيط النظيف، حيث يمكن تكبيره و تصغيره دون أن يفقد أيًا من جمالياته.
  • يضاهي ذكاء المنافسين: تعرف على الخطوط التي يستخدمها المنافسون، بهدف تحليل الأساليب الذكية التي يستخدمونها والتعلم منها لا بهدف التقليد.
  • يعكس هوية المتجر: تعتمد الصناعات المختلفة على قيم مختلفة تريد أن يعكسها الخط المستخدم في الشعار، حدد سمات متجرك التي ترغب في بروزتها، وضع في اعتبارك المنتجات التي تبيعها وجمهورك المستهدف.
  • لا تستخدم الكثير من الخطوط: يفضل اختيار نوع واحد من الخطوط لتجنب الافتعال والزحام البصري في تصميم الشعار صغير المساحة، إذا تضمن الشعار اسم المتجر وعبارة نصية (Slogan)، يمكنك تغيير سمك الخط للتمييز بين الاثنين، بحيث تمنح اسم المتجر خطًا سميكًا، والنص خطا أقل سمكًا، كما نلاحظ في شعار سوق خمسات للخدمات المصغرة.

شعار موقع خمسات

4. اختر لونًا ذا معنى

اللون هو أهم عناصر الشعار صاحبة التأثير العاطفي الأكبر، حيث تؤكد الدراسات أن الألوان تؤدي إلى استجابات معرفية وعاطفية معينة لدى البشر. يعزز اللون من هوية المتجر ويرسم ملامح صوت الشركة والانطباع الأول الذي تريد أن تتركه في ذهن العميل.

هل يراها مخلصة وجديرة بالثقة أم  مريحة وممتعة، هل منتجات المتجر فخمة وراقية أم بسيطة واقتصادية؟ مبهجة ومشرقة أم عميقة ومزاجية؟ عتيقة ونادرة أم جديدة ورائجة؟ عند اختيار لون الشعار ضع في حسبانك هذه العوامل الهامة:

  • خذ لمحة عن علم نفس الألوان والدلالات التي يعكسها كل لون.
  • لاحظ الألوان التي يستخدمها المنافسون ونوع المشاعر التي يستهدفون مخاطبتها، ثم فكر كيف يمكنك تمييز متجرك عنهم.
  • الألوان الأساسية الأحمر والأزرق والأصفر بالإضافة إلى الأسود والأبيض هي الألوان الأكثر استخدامًا في تصميم شعارات المتاجر، ولكن يمكنك الاستعانة بلون فريد لتمييز شعارك عن شعارات المتاجر الأخرى على الإنترنت، كحد أقصي لا يجب أن تزيد عدد الألوان المستخدمة في تصميم الشعار عن ثلاثة ألوان.
  • احرص على التناسق بين ألوان الشعار وبين لوحة ألوان الموقع وهويتك البصرية ككل.
  • عند طباعة الشعار باللونين الأبيض والأسود لا ينبغي أن يختفي أثر أي لون من ألوان الشعار، إذا حدث ذلك يجب اختيار ألوان أعلى تباينًا لتحافظ على بقائها.

5. اترك فراغًا مناسبًا

الفوضى هي أحد أكثر الأخطاء شيوعًا في التصميم، وتؤدي إلى تشتت انتباه الجمهور عن جوهر الشعار. لتجنب الفوضى ينبغي مراعاة ترك مساحة فارغة (Blank Space) مناسبة محيطة بالشعار، لكي يبرز الشعار بصريًا في أي مكان يظهر به، مثل البانر العلوي، صفحة “من نحن”، المطبوعات وغيره.

لا يلتفت الكثيرون لهذا العنصر الهام، رغم أنه يضفي على الشعار رونق ونظام. لا تستغل كل المساحة الفارغة بين العناصر والمحيطة باللوجو على الحواف  في أي شيء واتركها فارغة. غالبًا ما يتم تحديد المساحة المطلوبة للفراغ تبعًا لأكثر عناصر التصميم مركزية.

اختر عنصرًا يمثل حجمًا قياسيًا أو أساسيًا في تصميمك (حرف o كما في الصورة) وقم بقياس أبعاده (X). ارسم مربعًا محيطًا به ليكون مؤشرًا على المساحة المطلوب تركها خالية حول الشعار.كما في الصورة:

كيفية تصميم شعار احترافيمصدر الصورة 

6. احرص على مرونة الاستخدام وطول العمر

قابلية الشعار للاستخدام في أماكن متعددة هي أمر بالغ الأهمية عند التفكير في تصميم شعار متجر. تعني مرونة الاستخدام إمكانية عرض الشعار بأحجام وتنسيقات مختلفة مع احتفاظه برونقه ووضوحه. هل يبدو الشعار جيدًا في الحجم الصغير والكبير، هل يبدو واضحًا على خلفية فاتحة أو داكنة أو بلون واحد؟

هذه المهمة يكفلها توظيف مصمم جرافيك محترف عبر موقع مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية، يستطيع تصميم شعار متجر احترافي عالي الجودة ويمكن استخدامه في الوسائط المختلفة بمرونة دون أن يخل ذلك بالوضوح وقابلية القراءة.

بالإضافة إلى مرونة الاستخدام، ينبغي أن يكون الشعار ذو تصميم طويل الأجل يصلح للاستخدام لسنوات عديدة مقبلة دون الحاجة إلى استبداله. تغيير الشعار بشكل جذري يسفر عن آثار سلبية عديدة مثل إرباك العميل وضياع العلامة التجارية في ذهنه. احرص على أن يتم تصميم شعار المتجر بشكل صحيح من المرة الأولى مع إمكانية إجراء تغييرات طفيفة بعد مضي فترة من الزمن إذا دعت الحاجة.

إذا كان نشاطك التجاري مرتبطًا بموجة عصرية عابرة ستزول مع الوقت، قد يكون منطقيًا الاستفادة من اتجاهات الرائجة في الألوان والخطوط أثناء عملية التصميم. لكن إذا كانت الاستدامة وطول العمر هي أهدافك للنشاط التجاري، فينبغي تبنّي الاتجاهات الكلاسيكية البسيطة والابتعاد عن الاتجاهات الرائجة، إذ بمرور الوقت سيبدو الشعار قديمًا وستضطر إلى إعادة تصميم شعار آخر من الصفر.

7. احترس من الوقوع في أخطاء التصميم

لكي يكتمل الحديث عن كيفية تصميم شعار احترافي، ينبغي التحذير من مجموعة شائعة من عيوب تصميم الشعارات التي تستدعي الحذر:

أولًا: التصميم بأسلوب الراستر

رسومات الراستر “Raster graphics” هي الصور المكونة من نقاط “Pixels” التي تأخذ تنسيقات شائعة مثل: jpg وgif وbmp وpsd. تسفر هذه الصور عن مشكلة كبيرة في الوضوح عندما يتم تكبيرها إذ تصبح محببة فقيرة الجودة، كذلك تشغل حجمًا أكبر مما يؤدي إلى إبطاء سرعة تحميل المتجر.

بدلًا من التصميم بأسلوب الراستر، ينبغي أن يتم تصميم الشعار باستخدام أسلوب الفيكتور “Vector graphics” (أسلوب المتجهات) كالتي ينتجها برنامج تصميم الشعارات الأول Adobe Illustrator. يبرع أسلوب الفيكتور في إنشاء الخطوط والأشكال باستخدام الصيغ الرياضية، مما يجعل من السهل تكبير حجم الصورة بلا حدود دون أي تأثير على الجودة والوضوح.

ثانيًا: الرموز التجارية

تفرد الشعار هو أحد المعايير الأساسية لنجاحه. وهو ما تفتقر إليه أدوات تصميم الشعارات الجاهزة التي يعيبها إنتاج شعارات بعناصر استخدمها آخرون. لا تنس أن الهدف من الشعار هو بناء ارتباط بينه وبين المتجر في أذهان العملاء، لذلك فإن استخدام صور وعناصر يمكن أن يستخدمها الآخرين هو جهد مهدر لا يحقق الهدف من الشعار.

ثالثًا: التعقيد والزخرفة

الهدف من الحفاظ على تصميم شعار المتجر في هيئة بسيطة وصافية هو تركيز الانتباه على الرسالة المطلوب توصيلها بفاعلية. تتعارض التصاميم المعقدة والمزخرفة مثل: (الصور الفوتوغرافية والخطوط البراقة والفاخرة) مع هذا الأمر، إذ يصعب تذكرها وتشتت الانتباه بالعناصر العديدة التي تكتظ بها من ألوان ورموز وخطوط، وغالبًا ما يفقد بعضها وضوحه في الأحجام الأصغر وتصبح عصية على الفهم.

رابعًا: الأفكار المكررة

عندما تبدأ عملية العصف الذهني من أجل تصميم شعار المتجر، غالبًا ما ستسفر هذه العملية في البداية عن أفكار شعارات نمطية تكرر استخدامها من قبل بواسطة أنشطة تجارية عديدة. تريث قليلا ومارس جولات جديدة من العصف الذهني للوصول إلى الفكرة التي تناسب رسالة علامتك التجارية.

قد لا تتمكن من التفكير خارج الصندوق بمفردك وابتكار مفاهيم فريدة بالكامل. ولكن هذه هي مهمة مصمم الشعار المتمرس الذي كرر هذه العملية مرات عديدة للوصول إلى أفكار شعارات غير مكررة. كما يشير الفيديو التالي، اجمع أفكارك والعناصر التي تفضلها في ملف وأرسله إلى مصمم الشعار لتقفا أنتما الاثنان على أرضية واحدة بشأن التصور المطلوب لتصميم الشعار.

خاتمة

مع تزايد عدد المتسوقين الذين يختارون الشراء عبر الإنترنت دون تكلف عناء مغادرة المنزل، تواجه المتاجر الإلكترونية منافسة شرسة لجذب انتباه العملاء. للتميز عن المنافسين الآخرين تحتاج إلى علامة تجارية قوية لمتجرك نواتها شعار مصمم جيدًا.

هذا هو القرار الحاسم الذي سيتوقف عليه مدى نجاح المتجر من عدمه. يمكنك اتخاذه بمساعدة خبير عبر توظيف مصمم جرافيك محترف من منصة مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية. اطلع على الشعارات السابقة التي صممها في معرض أعماله واختر الأسلوب الذي يناسبك. أضف مشروعك الآن.

تم النشر في: تصميم شعارات، متجر إلكتروني منذ أسبوعين