كيفية تصميم أزياء تراعي أحدث صيحات الموضة

إذا كنت بصدد إطلاق علامة تجارية في صناعة الملابس والموضة، أو لديك بالفعل علامة تجارية وترغب في تطوير مفاهيم جديدة جذابة لفتح أسواق جديدة، فإن حجر الأساس لكل ذلك هو تصميم أزياء تراعي صيحات الموضة، فكيف يمكنك تحقيق ذلك؟

جدول المحتويات:

ما هو تصميم الأزياء؟

يُعرّف تصميم الأزياء Fashion Design على أنه فن رسم الأزياء لإظهار الدور الوظيفي الأمثل لها، وهو أحد فروع التصميم الصناعي الذي يختص بصناعة الملابس والأحذية والقبعات والحقائب والحُلي ومختلف الأكسسوارت الملحقة بالأزياء. يتطلب تصميم الأزياء مهارةً كبيرة في الرسم والتصميم، فضلًا عن القدرة على اكتشاف جماليات تناسق الألوان، ومستجدات الموضة.

أنواع تصميم الأزياء

يحترف مصممو الأزياء عدّة أنواع من التصاميم المختلفة التي قد يتداخل بعضها مع الآخر، لكن بصفةٍ عامة هناك أنواعًا ثابتة للتصاميم، هي:

تصميم الأزياء الراقية

يقبع تصميم الموضة الراقية Haute Couture على قمة هرم تصميم الأزياء، إذ تتسم أزياء الهوت كور بمحدودية القطع المنتجة منها، فالمصمم لا ينتج منها إلا عددًا محدودًا، وقد تكون قطعة واحدة لا تماثلها قطعة أخرى. يستغرق إنتاج القطعة الواحدة من الهوت كور وقتًا طويلًا، إذ تُصمم وتُنفذ يدويًا مع ملحقاتها من أكسسوارت.

يراعي مصمم الأزياء الراقية جمالية القطعة ودورها الوظيفي، مع أخذ متطلبات العميل الشخصية في الحسبان؛ بما في ذلك نوعية الخامات الراقية المستخدمة وألوانها، وكافة التفاصيل التي يطلب العميل توافرها. لذلك غالبًا ما يتعامل مصممو هذه الأزياء مع الشخصيات الشهيرة التي تبحث عن تميز ملابسها في المناسبات الخاصة، ويمكن تسميتها بتصاميم ملابس حسب الطلب.

تصميم الأزياء الفاخرة

تختلف الأزياء الفاخرة Luxury Fashion عن أزياء الهوت كور بالتوسع النسبي في الإنتاج، فضلًا عن عدم صناعتها يدويًا، إذ تنتج بكميات تسمح للكثير من الأثرياء باقتنائها. تتميز هذه الملابس بالجودة الفائقة في نوعية الأقمشة المستخدمة بها، فضلًا عن تفردها الجمالي ومراعاتها للبيئة، فهي تستهدف عملاء متميزين. لذا لا تُعرض هذه الأزياء في المتاجر العامة، بل تُطلب من بيوت الأزياء مباشرةً، وغالبًا ما تأتي مع الأكسسورات الخاصة بها.

تصميم أزياء الموضة السريعة

تتميز أزياء الموضة السريعة Fast Fashion بالإنتاج الضخم الذي يلبي متطلبات جمهور عريض يرغب في ارتداء ملابس عصرية تراعي أحدث صيحات الموضة وبأسعار منخفضة نسبيًا، فهي لا تعتمد على الخامات فائقة الجودة ولا التصاميم الفريدة. كما أنها تأتي بمقاسات متعددة تناسب فئات كثيرة، وتُدعى باسم أزياء الموضة السريعة لسرعة إنتاجها وبيعها، إذ يمكن شراؤها من المتاجر المتخصصة أو عبر المتاجر الإلكترونية.

الأزياء الاقتصادية

تشبه الأزياء الاقتصادية Economic Fashion إلى حدٍ كبير أزياء الموضة السريعة، لكنها تتسم بانخفاض جودتها كثيرًا وتدني أسعارها، إذ تستهدف الجمهور العام الذي يبحث عن الثمن الأقل، ويسعى مصممو هذه الأزياء إلى تحقيق أكبر قدر من الأرباح بغزارة الإنتاج، واستخدام الخامات الرخيصة.

يُطلق على هذه النوعية من الأزياء أحيانًا اسم الأزياء الشعبية، لشهرتها الكبيرة بين محدودي الدخل. وتشيع هذه النوعية من الأزياء عادةً في مواسم التخفيضات، فأصحاب المتاجر يصرفون الإنتاج الغزير عن طريق إطلاق العروض والتخفيضات عليها.

تصميم الملابس الرياضية

تتميز هذه الملابس باستخدام خامات متينة ومريحة في الوقت نفسه، إذ يكون الهدف الوظيفي منها هو الأساس في تصميمها، لذا يضع مصممو هذه الملابس في الحسبان الاستخدام اليومي لها، إضافةً إلى أداء مرتديها مجهودًا بدنيًا قويًا، وهو ما يتطلب من المصمم معرفة قوية بأنواع الأقمشة التي تتماشى مع هذا الاستخدام.

تصميم أزياء السهرة

يركز مصممو أزياء السهرة على استخدام الخامات الفخمة والألوان المناسبة للاحتفالات، إذ يتمثل الدور الوظيفي لهذه الملابس في الظهور بها في المناسبات الخاصة، لذا تكون باهظة الثمن، وهي تتنوع بين فساتين السهرة والزفاف والبدلات الرسمية.

تصميم ملابس أطفال

يتفرد تصميم ملابس الأطفال بخصائص فريدة، إذ يستهدف فئةً من الجمهور لها متطلبات محددة، مثل الأطفال الرضع، لذلك يجب أن تراعي استخدام نوعية مواد آمنة ناعمة الملمس ولا تسبب أي حساسية، كما يراعي التصميم سهولة الارتداء والخلع.

تصميم أزياء العروض الفنية

تُعدّ أزياء العروض الفنية خليط متنوع من جميع أنواع تصاميم الأزياء، فهي موجهة للممثلين والفنانين في العروض الفنية المسرحية أو الأعمال الدرامية المختلفة، ويعتمد تصميم هذه الأزياء على فهم شخصيات العمل الفني ودورها وثقافتها. وتتميز هذه الأزياء بسهولة إزالتها لمسايرة سرعة العروض الفنية، وبخاصةٍ المسرحية منها، وتُصمَّم بالتعاون مع كاتب السيناريو والمخرج.

من هو مصمم الأزياء؟

مصمم الأزياء هو فنان ذو حس إبداعي، يمتلك من المهارات والخبرات ما يؤهله للاستخدام الأمثل للمواد المختلفة، من أجل تصميم أزياء وأكسسوارات متنوعة؛ من أحذية وقبعات وحقائب تراعي متطلبات العملاء والميزانية والبيئة التي يعمل بها. يتصف المصمم المحترف بقدرته على تطوير تصاميمه لتساير الموضة، كما يسعى إلى تقديم أنماط جديدة تُرضي أذواق العملاء، وأخيرًا يستطيع توجيه عملية تصنيع وإنتاج تصاميمه.

ما هي مهام مصمم الأزياء؟

يؤدي مصمم الأزياء عدّة مهام من أجل تصميم أزياء تراعي الموضة، أهمها:

مواكبة آخر صيحات الموضة

واحدة من المهام الأساسية لمصمم الأزياء المحترف هي البحث العميق في متطلبات السوق وخطوط الموضة العصرية، فهو مواكب دائم للأحداث الجارية. كما يسعى المصمم الذكي إلى زيارة المعارض الفنية ومشاهدة عروض الموضة العالمية، إضافةً إلى تصفح المجلات والمواقع المتخصصة في مجال الموضة والأزياء، ما يشكل عنده زخيرةً كبيرةً من المعرفة في أحدث توجهات الموضة.

إجراء أبحاث السوق

يجري مصمم الأزياء الذكي بحوث السوق التي تمكّنه من تحديد متطلبات الجمهور المستهدف، واضعًا نصب عينيه الموروثات الثقافية لهذا الجمهور من أجل التنبؤ بتصاميم تناسبه وتلبي ذوقه، وقد يستلهم المصمم أفكاره من البيئة المحيطة أو الحياة اليومية أو التراث الثقافي للجمهور.

تساعد بحوث السوق أيضًا في اختيار خامات الأقمشة المستخدمة، فاستهداف جمهور المناطق الحارة يستلزم اختيار نوعيات أقمشة ناعمة الملمس تُشعِر العميل بالراحة وتخفف عنه حرارة الجو. كما يمكن للمصمم تحديد الوقت المثالي لطرح هذه المنتجات، فمثلًا يزداد الطلب خلال فصل الصيف على نوعية الملابس الخفيفة المصنوعة من القطن والكتان.

الإشراف على خط الإنتاج

لا تبدأ مرحلة الإنتاج الفعلي للأزياء قبل تجربة إنتاج عينات اختبارية يخيطها المصمم بنفسه أو بالتعاون مع الخياطين في المؤسسة، ثم تجربتها على أشخاص حقيقيين لإجراء التعديلات حسب الحاجة. ثم يشرف مصمم الملابس على عملية الإنتاج للتأكد من موافقة المنتجات النهائية لمعايير الإنتاج بالمؤسسة ومطابقتها للتصاميم المعتمدة.

فضلًا عن التعامل مع أي قصور أو خطأ قد يشوب عملية التنفيذ، وهو في ذلك يضمن إنتاج العدد المطلوب من القطع طبقًا للجدول الزمني الموضوع، وموافقة الإنتاج للميزانية المحددة.

إجراء التقييم

بعد الانتهاء من إنتاج الكميات المطلوبة، يكتب مصمم الأزياء تقريره الذي يشمل التقييم الشامل لعملية الإنتاج وجودة المنتجات النهائية، ومدى موافقتها لكافة المعايير والمحددات الموضوعة، وذلك بما يُسهِم في تحسين عمليات الإنتاج المستقبلية.

التعاون مع أعضاء الفريق

يتعاون المصمم المحترف مع أعضاء الفريق للتوافق حول السمات الموسمية للتصاميم المقبلة، فضلًا عن إجراء التعديلات على خطوط الإنتاج الجارية، والعمل على خلق مفاهيم تصميمية جديدة تلبي احتياجات الجمهور المستهدف.

لماذا تحتاج إلى توظيف مصمم أزياء محترف؟

إذا كنت بحاجة إلى تصميم أزياء عصرية أو مخصصة، فإن الخطوة الأهم هي توظيف مصمم أزياء قادر على نقل أفكارك إلى واقع ملموس، وذلك لعدّة أسباب:

احتراف التخصص

يتخصص مصمم الأزياء المحترف في التصميم ويتطور في المجال باستمرار، ما يعني قدرته الفريدة على إنتاج تصاميم تلبي الحاجة وذات جودة عالية، مستندًا إلى خبرته العالية من خلال عشرات المشاريع التي نفذها سابقًا، ومعرفته العميقة بأنواع الأقمشة وأنسبها للمتطلبات. لذا فإن كنت تبحث عن زِيّ لمناسبة محددة أو للحصول على إطلالة مميزة، يمكن للمصمم المحترف أن يحدد لك ما يناسب شخصيتك وميزانيتك ويلبي حاجتك.

توفير المال

قد يكون ما يتقاضاه مصمم الأزياء المحترف مقارنةً بما يقدمه للعميل توفيرًا كبيرًا للمال في عملية إنتاج الأزياء، فتوظيف المصمم المحترف يجنّبك الوقوع في الأخطاء التصميمية أو الإنتاجية التي تكلفك أموالًا كثيرةً ووقتًا ثمينًا، فضلًا عن ضمان الحد الأدنى من إهدار المواد.

التفويض المثمر

توظيف مصمم أزياء محترف يجعلك قادرًا على التركيز على مهامك الأخرى في المؤسسة، ويؤمِّن لك سير العمل بفاعلية واحترافية تُثمر النجاح في سوق الأزياء. كما أن المصمم المحترف لديه من المهارات ما يمكنك الاستفادة منه في أمور أخرى، كالاتفاق مع المصانع ومتابعة عملية الإنتاج.

مشاركة خبراتهم في الصناعة

بتوظيف المصمم المحترف أنت بالفعل تشاركه خبرته الكبيرة في صناعة الأزياء، إذ تستطيع الاستفادة من فهمه العميق للصناعة وأدواتها ومتغيراتها في فتح خطوط إنتاج جديدة، أو إنشاء مفاهيم تصميمية جديدة وعصرية، وتصنيع قطع أزياء ذات جدوى استثمارية.

7 من أهم مهارات مصمم الأزياء المحترف

يحتاج مصمم الأزياء المحترف إلى امتلاك خليط متنوع من المهارات التي تساعده على تصميم أزياء عصرية، وهي:

خبرة عميقة بمبادئ التصميم

ينبغي للمصمم المحترف امتلاك خبرة عميقة بمبادئ التصميم تمكّنه من فهم أساسيات التصميم، والجوانب المختلفة لعملية تصميم الأزياء، وتركيبات الألوان وتناسق القطع، بالإضافة إلى القدرة على التمييز بين نوعيات الخامات المختلفة واختيار الأنسب للتصميم. كما يجب على المصمم امتلاك مهارات تقنية تمكّنه من مسايرة كل جديد في عالم برامج الموضة وتصنيع الأزياء.

شغوف بصناعة الأزياء

يتحتم على مصمم الأزياء المحترف أن يكون مشغوفًا بصناعة الأزياء، فالشغف في المجال أمرًا ضروريًا ليتولد عنده الدافع لابتكار تصاميم جديدة تلقى قبول العملاء، كما يساعده الشغف على البقاء مطلعًا على كل ما هو جديد في عالم الموضة ومعرفة التوجهات الحديثة للصناعة.

إتقان الخياطة 

يحتاج مصمم الأزياء إلى امتلاك قدرة استثنائية على الخياطة لتنفيذ تصاميمه أولًا بنفسه، لأن الخياطة هي ما تحوّل التصميم إلى واقع ملموس، وهو ما يعني أنه قادرًا على اختيار أفضل أنواع الإبر والخيوط التي تناسب التصاميم. كما تساعده الخياطة على إجراء تعديلات سريعة على النماذج الأولية وفق الحاجة.

المرونة والتكيف

يحتاج مصمم الأزياء إلى التكيف مع مجموعة كبيرة من المتغيرات في عمله، مثل احتياجات الجمهور المستهدف والمواد الخام المتاحة والميزانية المرصودة. كما تتطلب مهنة تصميم الأزياء العمل في أوقات مختلفة لتلبية الحاجة؛ بما في ذلك أوقات الراحة والعطل، وعلى المصمم أن يكون مرنًا في تقبُّل ذلك حتى لا يُعطِل دورة الإنتاج، فصناعة الموضة دائمة التطور والتغير، ومن مهام المصمم أن يتكيف مع الاتجاهات الجديدة فيها.

حل المشكلات

قد يواجه مصمم الأزياء في مراحل التصميم والإنتاج العديد من المشكلات، مثل نقص الخامات أو اكتشاف عدم مناسبتها مع المنتج، أو تغير الميزانية، أو عدم تعاون أحد فريق العمل، أو تغير متطلبات العميل، أو تأخر وقت التسليم،  وهنا يحتاج المصمم إلى مهارة حل المشكلات واتباع التفكير الإبداعي لإيجاد الحل السريع.

مهارات تواصل ممتازة

إحدى المهارات الأساسية لمصمم الأزياء المحترف هي القدرة على التواصل الجيد مع الآخرين، والتي تساعده على التحدث والاستماع جيدًا إلى العميل لفهم المتطلبات بدقة، ثم شرح التصميم لاحقًا له. كما تساعده مهارات التواصل على إدارة فريق العمل، والتفاعل معه وضمان تنسيق الجهود لإخراج التصميم في أفضل صورة.

مهارة إدارة الوقت

يواجه مصمم الأزياء ضغوطًا كثيرة من ناحية الجدول الزمني للإنتاج والتسليم، لذلك يجب أن يتحلى بالقدرة على إدارة وقته جيدًا، وتحديد الأولويات، وتفويض المهام الممكنة، فالوقت محدود، والمصمم المحترف هو من يدير وقته بفاعلية، ويقلل المشتتات إلى أدنى درجة ممكنة.

كيف توظف مصمم أزياء محترف عبر الإنترنت؟

يمكنك توظيف مصمم أزياء محترف عبر الإنترنت عبر عدّة خطوات:

1. حدد هدفك من توظيف مصمم الأزياء

قبل البحث عن مصمم أزياء محترف، يجب أن تحدد أهدافك واحتياجاتك من توظيف هذا المصمم، فهل تريدين تصميم فستان مميز لمناسبة ما؟ أم ترغب في تصميم مجموعة متكاملة من الأزياء؟ أو ربما تريد مصمم يعمل معك في علامتك التجارية؟ سيساعدك تحديد هدفك واحتياجك من البحث عن المصمم المناسب الذي يلبي متطلباتك.

2. ضع تصور واضح لميزانية المشروع

يساعدك تحديد الميزانية على وضع تصور واضح حول الأنواع المختلفة من الأزياء التي ترغب في إنتاجها، وكذلك نوعية الأقمشة وجودة الخامات التي تريدها، وهو ما يجب أن تُطلِع عليه مصمم الأزياء ليتمكن من توفير تصاميم تناسب تلك الميزانية.

كما يساعد تحديد الميزانية على توجيه عملية البحث عن مصممي الأزياء، فإذا كنت ترصد ميزانية كبيرة وترغب في عمل ضخم، سيتمحور بحثك حول فريق مخضرم في الصناعة لتلبية احتياجاتك، أما إذا كنت بصدد إنفاق محدود على عدد قليل من تصاميم القطع، فقد يناسبك مصمم محترف واحد.

3. اختر نوع تصميم الأزياء

من الأمور الأساسية لاختيار مصمم الأزياء هو اختيار نوع التصميم، سواءً كانت التصاميم التي ترغب فيها تصاميم كلاسيكية أو رسمية أو أزياء عصرية للاستخدام اليومي. إذ ينبغي أن تحدد تصميمك للبحث عن مصمم محترف في النوعية المحددة التي ترغب بها، فمصمم أزياء الأطفال قد لا يكون مناسبًا لتصميم أزياء مثل فساتين السهرة الرسمية والبدل.

4. وظف مصمم أزياء من منصة مستقل

الآن، بعد تحديد أهدافك من مصمم الأزياء وكذلك أنواع التصاميم التي ترغب في إنتاجها، يمكنك توظيف مصمم أزياء محترف من منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، قادر على إنتاج تصاميم فريدة وجذابة تناسب احتياجك وميزانيتك. فقط أضف مشروعك، واستقبل عروضًا من أفضل مصممي الأزياء المستقلين واختر المناسب منها.

ثمة أمور يجب أن تأخذها في الحسبان قبل قبول عرض مصمم الأزياء وبدء تنفيذ المشروع، وهي:

  • اعرف خلفية المستقل وخبراته، واطلع على معرض أعماله السابقة لتقييمها.
  • اطلع على تقييمات العملاء السابقين له، واقرأ تعليقاتهم وانطباعاتهم عن المستقل.
  • تواصل مع المستقل وناقشه في تفاصيل المشروع، مثل الجودة والعدد والتكاليف وجدول مواعيد التسليم.
  • توّصل لاتفاق واضح ومكتوب عبر نقاش الصفقة لتجنب أي خلافات مستقبلية.

أخيرًا، اختيار مصمم محترف من أجل تصميم أزياء عصرية تراعي صيحات الموضة وتجذب العملاء، أمر مهم ولا غنى عنه في وقت أصبح الاحتراف يُغلِّف كل شيء، ولا مجال هنا للتجريب أو التهاون، لأن أي اختيار خاطىء سيكلفك أمولًا طائلة ويؤثر بشدة على علامتك التجارية.

تم النشر في: نصائح ريادية