دليلك إلى تعلم رسم الكاريكاتير خطوة بخطوة

تختلف الطرق التي يمكن أن يُعبِر بها الفنان عن أفكاره، فالفن هو مجموعة من اللغات القائمة بحد ذاتها، وتختلف طريقة التعبير حسب الحاجة. فبين رسم ونحت وديكور وتصميم إعلانات، يأتي فن رسم الكاريكاتير لينقل أفكار الفنان بطريقة ممتعة. فما هو رسم الكاريكاتير؟ وكيف يمكن أن تحترفه وتتقن مهاراته؟

جدول المحتويات:

ما هو فن رسم الكاريكاتير؟

يمكن تعريف رسم الكاريكاتير على أنه رسم شخصيات مع المبالغة في إظهار بعض ملامحها أو تشويهها لتأخذ اللوحة طابعًا كوميديًا أو لإيصال رسالة معينة للجمهور. إذ يلجأ رسام الكاريكاتير إلى نقل ملامح الشخص الذي يرسمه بطريقة مبالغ فيها، ويمكن أن يضيف بعض التفاصيل التي تجعل الكاريكاتير أكثر تأثيرًا، مثل الجمل الساخرة والحوارات الفكاهية.

ما هي أنواع رسم الكاريكاتير؟

تختلف أنواع رسم الكاريكاتير باختلاف الهدف والرسالة المراد إيصالها، وتختلف أيضًا باختلاف الجمهور المستهدف والطريقة المستخدمة في الرسم. ويمكن تقسيمها إلى:

1. رسم كاريكاتير كرتون

أصبح رسم كاريكاتير الكرتون أكثر انتشارًا لشيوع هذه الشخصيات الكرتونية بين الأطفال وحتى الكبار، فيتمكن رسام الكاريكاتير من الوصول إلى شريحة واسعة من الجمهور دون التطرق لشخصيات حقيقية وتعارض الآراء حولها.

2. رسم كاريكاتير هادف

ليست الغاية من رسم الكاريكاتير الهادف مجرد التسلية أو إضحاك الجمهور، بل يحمل هذا النوع طابعًا نقديًا ويسلّط الضوء على مشكلة ويتناول أسبابها الرئيسية، ثم يسعى إلى إيجاد الحلول ويمكن أن يطرح بعضًا منها. كما يدخل ضمن هذا الإطار النقد السياسي الذي يكون هدفه إظهار الجانب السلبي لسلوكيات المستهدف.

3. رسم كاريكاتير تعليمي

يُعدّ الكاريكاتير التعليمي أسلوبًا شيقًا في التعلم يبسّط المعلومة وينقلها بطريقة ممتعة ترسخ في ذهن المتلقي، إذ يمكن من خلاله الدمج بين نقل المعلومات بطريقة طريفة وتعزيز الذاكرة البصرية لدى المتلقي. إضافةً إلى إمكانية تبسيط الخطوات المعقدة إلى خطوات رسومية بسيطة، مع استخدام الشخصيات الكرتونية في حال استهداف الأطفال بما يتناسب مع مداركهم.

4. رسم كاريكاتير اجتماعي

يُستخدم هذا النوع بقصد التوعية من بعض العادات والظواهر السلبية، فمثلًا يمكن أن يتناول مخاطر التدخين والمخدرات أو إدمان مواقع التواصل الاجتماعي أو مشكلات التلوث والبيئة. ويمكن أن يتناول أبرز المشكلات التي يعاني منها المجتمع، مثل الأوضاع الاقتصادية الصعبة والأزمات الصحية وغير ذلك، ومن المهم عرض أسباب المشكلة بشفافية ونتائجها واقتراح بعض الحلول.

5. رسم كاريكاتير ساخر

يُعَد هذا النوع من أقدم أنواع رسم الكاريكاتير، غالبًا ما يأتي في إطار كوميدي يصور الشخصيات السياسية أو الفنية أو الرياضية بطريقة ساخرة، بقصد الضحك والتسلية أو السخرية من سلوك شخص ما. والأهم في هذا النوع الاعتماد على المبالغة الكبيرة في الحركة والإيماءات، واستخدام الحس الفكاهي لإضحاك المتلقي.

أهم أدوات رسم الكاريكاتير

يمكن الاعتماد على الكثير من البرامج التي تسهّل عملية رسم كاريكاتير مميز، أهمها:

  • Krita: يعدّ من أفضل برامج الرسم المجانية، ويصلح لجميع أنواع الرسم؛ بما في ذلك رسم الكاريكاتير. يتضمن هذا البرنامج الأقلام والفرش المعتادة، وأدوات المنظور ومرشحات الألوان وغيرها.
  • Microsoft Paint 3D: الميزة الأهم في هذا البرنامج أنه يمكّنك من تحويل الرسم إلى شكل ثلاثي الأبعاد، وبذلك يمكنك إنشاء رسم كاريكاتير وتضخيمه لمشاهدته من مختلف الزوايا.
  • Microsoft Fresh Paint: يعدّ هذا البرنامج الخيار الأفضل لرسم كاريكاتير ملون، إذ يتيح لك مثلًا غمس الفرشاة بلوحة من الألوان وغسلها في كوب ماء قبل تغيير اللون.
  • MyPaint: يعمل هذا البرنامج على الأجهزة اللوحية وشاشات اللمس، ويتيح لك تجربة فريدةً في الرسم، إذ يوفر مجموعةً من الفرش المعتادة، إضافةً إلى إمكانية تنزيل الحزم التي أنشأها مستخدمون آخرون، مع وجود لوحة سهلة الاستخدام.

ما هي أبرز مهارات رسم الكاريكاتير؟

يتطلب رسم الكاريكاتير امتلاك الفنان جملةً من المهارات الضرورية، أهمها:

  • مهارة الرسم: يعتمد رسم الكاريكاتير على تحويل الشخصيات إلى رسوم معبرة، لذلك يحتاج رسام الكاريكاتير إلى موهبة مميزة في الرسم، مع التدريب والممارسة المستمرة.
  • إتقان برامج التصميم: تحوّل فن رسم الكاريكاتير من الرسم التقليدي إلى الرسم الرقمي، فالرسم الرقمي يتيح دقةً أكبر في الرسم وخيارات أوسع على مستوى الأدوات، لذلك لا بد لرسام الكاريكاتير العصري أن يتقن استخدام الحاسوب وبرامج التصميم المختلفة.
  • التمتع بحس الفكاهة: تُطرَح غالبية الرسوم الكاريكاتيرية في إطار كوميدي، لذلك يجب أن يمتلك رسام الكاريكاتير روح الدعابة ليتمكن من الخروج بعمل يرسم الابتسامة على وجوه الناس.
  • الإبداع: يتمثل في التفكير الإبداعي خارج الصندوق، وابتكار أفكار جديدة لإيصال الرسالة بوضوح، إضافةً إلى القدرة على العمل بأنماط مختلفة، مع استخدام تقنيات رسم الكاريكاتير بذكاء؛ بما يتناسب مع الرسالة المراد إيصالها.
  • التواصل مع الجمهور: يتمثل ذلك في القدرة على إيصال الرسالة بالطريقة الصحيحة، إذ يجب على رسام الكاريكاتير أن يكون ماهرًا في الكتابة لنقل بعض العبارات، إضافةً إلى القدرة على نقل الإيماءات والحركات بطريقة معبرة.

كيفية تعلم رسم الكاريكاتير

يمكن اختصار أفضل طريقة لتعلم رسم الكاريكاتير بخمس خطوات عملية:

1. تحديد مصادر التعلم

الخطوة الأولى في تعلم رسم الكاريكاتير هي البحث عن المصادر التي تريد الاعتماد عليها للتعلم، فيمكنك أن تبدأ رحلتك بقراءة الكتب أو مشاهدة الفيديوهات التعليمية، ومن المهم أيضًا البحث عن رسومات لفنانين مشهورين ومحاولة تقليدها لمعرفة الأسلوب الذي يمكنك أن تبدع به، فهي واحدة من طرق التعلم الذاتي والعملي.

2. فهم أساسيات التصميم

يتطلب رسم الكاريكاتير رؤية هندسية مميزة لتحديد مكان كل عنصر قبل البدء بالرسم وإتقان مبادئ التصميم الرئيسية، مثل النسب والأبعاد والتوازن والمحاذاة، إضافةً إلى فهم نظريات الألوان ومبادئ الجشطالت وغير ذلك. وعلى الرغم من أن أي رسم كاريكاتير يعتمد بصورة أساسية على نقل ملامح الوجه، لكن مبادئ التصميم هذه لا تقل أهميةً عن ذلك، إذ يمكن لخلل بسيط في هذا الجانب أن يؤدي إلى رسم كاريكاتير سيء.

3. التدرب على استخدام أدوات التصميم

لم يَعُد رسم الكاريكاتير مجرد شخصيات على ورق، فقد أصبح الاعتماد على الرسم الرقمي في هذا المجال بقوة. لذلك إن كنت في المراحل الأولى، ابحث عن الأداة المناسبة والأسهل لك، ولا تشتت نفسك بين برامج التصميم المعقدة، وبعد إتقان البرنامج الأول، يمكنك التدريب على أداة تلو الأخرى والإلمام بمختلف برامج التصميم للخروج برسم كاريكاتيري مميز.

4. إتقان رسم أجزاء الكاريكاتير

الإلمام برسم أجزاء الكاريكاتير أمر ضروري في رحلة التعلم. إليك كيفية رسم كل جزء في الكاريكاتير:

  • رسم الوجه: يمكنك رسم الوجه بعدّة طرق بما يتناسب مع شكل الشخصية، فمثلًا يمكن رسم الوجه النحيف مضغوط طوليًا والبدين مضغوط عرضيًا، كما يمكن رسم الجبهة أعرض من الذقن أو العكس. والأفضل رسم الوجه في منتصف الورقة بإنشاء خط طولي مار من المنتصف وخط عرضي ومقاطعتهما.
  • رسم الأذنين: ارسم الأذنين على جانبي الرأس وعلى استقامة واحدة، واختر الشكل المناسب، سواء أذنان صغيرتان مدورتان أو كبيرتان واسعتان من الأعلى وضيقتين من الأسفل.
  • رسم الرقبة: ارسم خطين للأسفل بصورة متباعدة أو متقاربة حسب ثخانة الرقبة، كما يمكنك رسم رقبة طويلة أو قصيرة، وليس بالضرورة أن تُرسَم في المنتصف إذ يعتمد ذلك على وضعية الجسم.
  • رسم الجسم: يحتل الجسم جزءًا مهمًا من الرسم، ويمكن من خلال شكل الجسم وحركته إيصال الرسالة الأساسية. فيمكن مثلًا رسم جسم نحيف أو رسمه كهيكل عظمي كنايةً عن العجز والضعف في جانب معين أو رسم جسم ممتلئ، إضافةً إلى تصوير الحركة كرسم شخص يركض كنايةً عن الخوف والهروب من أمر ما.
  • رسم الثياب: تعبّر الثياب عن الهيئة الخارجية للشخص وتنقل بعض صفاته، ويمكنك استلهام طريقة رسم الثياب من الشخص ذاته، فالطبيب يمكن رسمه بالرداء الأبيض والشخصيات الرفيعة يمكن رسمها ببدلة رسمية.
  • رسم الشعر: يمكن رسم الشعر مجعدًا أو أملسًا أو حتى رسم الشخص دون شعر، ويمكن أن يعبّر الشعر عن حالة الفرد، فالشعر المتجه للأعلى مثلًا ينقل حالة الخوف.
  • رسم الحواجب: يمكن رسم حواجب رفيعة أو ثخينة، ويمكن أن تكون مقطبةً ومرتفعةً للأعلى للتعبير عن الغضب، أو متجهةً للأسفل للتعبير عن الحزن.
  • رسم الأنف: ارسم في المنتصف خطين متجهين للأسفل وتَحكم بحجم الأنف كما تريد حسب شكل الشخصية، كما يمكن استخدام بعض التعابير، مثل الأنف الطويل الذي يعبِر عن الشخصية الكاذبة.
  • رسم الفم: ارسم الشفة العلوية ثم السفلية، ويمكنك إضافة أسنان كبيرة، إضافةً إلى بعض الإيماءات؛ كابتسامة أو فم مفتوح يصرخ عاليًا.
  • رسم العينين: وصلت الآن إلى المرحلة الأخيرة في رسم الشخصية، ارسم العينين بالطريقة الأنسب بصورة مدورة أو بيضوية وتحرى اتجاه النظر.
  • رسم الخلفية: يمكنك إضافة الكثير من العناصر على الخلفية بما يخدم الموضوع، كما يمكنك إضافة كلام أو حوار مكتوب في حال وجود أكثر من شخصية.

5. الممارسة المستمرة

تُعَد الممارسة أساس التعلم والطريق الرئيس للوصول إلى مرحلة الاحتراف، فبعد الإلمام بآلية الرسم الرقمي وأدواته وإتقان المراحل الرئيسية لرسم كاريكاتير، ستحتاج إلى صقل مهاراتك من خلال الممارسة والتدرب على رسم الكاريكاتير، إذ يمكنك البحث عن موضوعات على الإنترنت أو استلهام قضايا من واقعك. وفي النهاية تأتي عملية التقييم الذاتي وأخذ آراء الخبراء في هذا المجال، لتطوير أساليبك والوصول إلى الاحتراف.

نصائح لاحتراف مجال رسم الكاريكاتير

إذا أردت تطوير هذه المهارة والوصول إلى مرحلة الاحتراف، لا بد من الالتزام بالنصائح الآتية:

المبالغة في رسم ملامح الشخصية

يعتمد فن رسم الكاريكاتير في الأساس على إظهار ملامح الشخصية بصورة واضحة مع المبالغة في تجسيد بعض الملامح، لكن هذا الأمر يتطلب مهارة مميزة. ففن الكاريكاتير ليس مجرد وجه متطاول وأنف كبير وأذنين عريضتين، بل يعتمد الأمر على الرسالة المراد إيصالها.

مثلًا يمكن أن يرتبط الأنف الطويل بالكذب كما في رسوم الأطفال، وبالتالي يمكن رسم الشخصية ذاتها بطرق مختلفة، والمبالغة في رسم ملامح معينة دون غيرها حسب الحاجة.

التركيز على الجسد والخلفية

لا يقتصر رسم كاريكاتير على نقل ملامح الوجه فحسب، بل يمكن الاعتماد بقوة على الجسد والخلفية لإيصال الرسالة أو التركيز على فكرة معينة وتدعيمها. مثلًا يمكن تصوير الجسد بطريقة بارزة من خلال إظهار عضلات كبيرة تشير إلى القوة والسيطرة أو رسمه كهيكل عظمي ليعبر عن الضعف والانهزام.

الأمر كذلك بالنسبة لثياب الشخص وطريقة ارتدائها التي تعكس شخصيته، إضافةً لعناصر الخلفية، فمثلًا رسم طيور في الخلفية يعبّر عن شخصية لطيفة ومسالمة.

فهم الشخصية وصفاتها

تسهّل معرفة الشخصية جيدًا بناء صورة متكاملة عنها في ذهنك، وبالتالي يصبح تحويلها إلى رسم كاريكاتير أمرًا بسيطًا. وإن كنت لا تعرف معلومات كافية عن صفات الفرد وطباعه وما يثير اهتمامه، اطرح بعض الأسئلة لتكتشف ذلك، فليس من المعقول أن ترسم شخصيةً هادئةً بملامح غاضبة وحاجبين مشدودين أو العكس.

احترام المتلقي

يمكن أن يُطلَب منك في كثير من الأحيان رسم كاريكاتير كهدية لشخص ما أو كبطاقة دعوة لحفل زفاف مثلًا، وهنا يجب أن تكون حذرًا من إيذاء مشاعر الشخص المرسوم. لذلك يجب أن تكون ذكيًا لتعرف كيف تنقل الصورة يما يتناسب مع الهدف، وهذه المهارة مهمةً للغاية لإرضاء صاحب المشروع.

في الختام، يُعَد فن رسم الكاريكاتير من الفنون الهادفة والممتعة في الوقت ذاته، ويمكن أن يصل إلى كافة شرائح المجتمع، نظرًا لبساطته وسهولة إيصال الفكرة عبره، وهو ما يجعله واحدًا من أكثر فنون الرسم شعبيةً وانتشارًا بين الناس.

تم النشر في: تصميم جرافيك