كيف تصمم شعار احترافي في 6 خطوات؟

تأسيس شركة أو مشروع تجاري ناجح يحتاج إلى الكثير من الجهد، ووقتٍ طويل من التخطيط وإدارة كاملة وذكية للموارد والطاقات وأخيرًا شعار ملفت وجذاب، فالشعار المميز لشركتك من أهم أركان النجاح الأساسية. لكن ما هو تصميم الشعار، وما الفرق بينه وبين العلامة التجارية؟ وكيف تصمم شعار احترافي؟

جدول المحتويات:

يخلط الكثيرون بين مفهومي الشعار والعلامة التجارية والهوية، وعلى الرغم من أن جميعها يصب في مجال العمل المؤسساتي إلا أن لكل منهما دلالته الخاصة، ولا بد من التفريق بينهما لكي تتمكن من رسم صورة متكاملة لمشروعك أو شركتك التجارية.

الشعار أو ما يُعرف باللوجو (Logo) هو الرمز أو الإشارة أو الأيقونة المرئية الخاصة بالشركة. بإمكانك تخيل الشعار على أنه الطابع الرسمي للشركة، بمعنى آخر سيكون الواجهة الأساسية التي تميّز منتجات أو خدمات المؤسسة عن منافسيها في سوق العمل.

أما الهوية التجارية (Identity) فهي مجمل الخصائص المرئية والكتابية التي تتواصل الشركات عبرها مع العميل، مثل الألوان والأشكال والوسوم والعبارات وغيرها، وتنتهجها الشركة في شعارها ومنتجاتها أو خدماتها أو مواقعها الإلكترونية، بمعنى أن هذه الخصائص المرئية تميّز منتجات الشركة عن المنتجات الأخرى.

وأخيرًا لدينا العلامة التجارية (brand) وهي تجمع كلا المفهومين السابقين بالإضافة إلى الأفكار والمبادئ والأهداف ومختلف التفاصيل التي تشكل بمجملها هوية الشركة وانطباعها الذي يرسخ في أذهان العملاء، والعلامة التجارية هي لب أي شركة وبناؤها يتطلب مجهودًا وسعيًا مستمرًا.

أصناف الشعارات

هناك العديد من تصنيفات الشعارات، ويجب عليك اختيار ما يواكب طبيعة ونوع الشركة أو المشروع التي سوف يمثلها الشعار. وفيما يلي سنوضح لك صنفين أساسيين تختلف فيها الشعارات عن بعضها البعض مع كيفية اختيار شعار مشروع مناسب منها.

ستايل الشعار

المرحلة الأولى لاختيار التصميم هي تحديد ستايل أو أسلوب تصميم الشعار، ونقصد بها التوصيف العام للشعار، والذي سوف يؤثر على بقية عناصر التصميم. هناك العديد من ستايلات الشعارات التي يمكنك الاختيار منها، نخص بالذكر:

  • الكلاسيكي

إن كنت تميل إلى التصميمات التقليدية للشعارات حيث يُدرج الرمز واسم العلامة التجارية بأسلوب واضح ومباشر، فالأسلوب الكلاسيكي هو خيارك. يتميز هذا الأسلوب بأنه مستقر باختلاف المراحل الزمنية، بمعنى أن الشعار سيبقى مألوفًا ومحبوبًا حتى بعد عشر سنوات، بخلاف الشعارات العصرية التي تواكب موضة معينة انتشرت في الوسط الاجتماعي للعملاء.

الشعار الكلاسيكي| شعار شركة ROLEX

شعار شركة روليكس الشهيرة لتصنيع الساعات، لاحظ التصميم الكلاسيكي الذي يكاد يخلو من أي تفاصيل عصرية

  • العراقة والأصالة

وهو أسلوب فريد يعكس فيه روح التصميمات القديمة في شعارك، ويتضمن إضافة لمسات توحي بقدم الشعار، كأن تضيف اللون البني الباهت والتأثيرات الورقية، مثل التشققات والبقع، على التصميم نفسه، وكأنه مرسوم باليد.

هذا الأسلوب يرسخ في ذهن العميل أن شركتك أخذت نصيبًا من أصالة الماضي وجودة منتجاته وأنها تهتم بما مضى من الإنجازات البشرية مع مزجه بأسلوب الحاضر.

العراقة والأصالة

شعار بتصميم قديم، لاحظ تأثيرات البقع وسيطرت اللون البني على الشعار

  • الحداثة والبساطة

العديد من العلامات التجارية المشهورة في وقتنا الحاضر تبنّت هذا الأسلوب في تصميم الشعار، والذي يرسخ فكرة الحداثة والعصرية في نهج الشركة لدى العملاء. يعتمد هذا الأسلوب على ترك مساحات بيضاء واسعة في التصميم واعتماد مبدأ البساطة في رسم الخطوط والتفاصيل.

الحداثة والبساطة

لاحظ المسافات البيضاء والتصميم العصري للرمز: شعار شركة Unilever

  • الفرح والبهجة

هذا الأسلوب مناسب للشركات التي تستهدف جمهور الأطفال والنساء في منتجاتها، حيث يقدم التصميم جرعة كبيرة من البهجة واللطافة التي تستقطب هاتين الشريحتين، بما في ذلك الألوان المتعدد والأشكال التي تضفي نوعًا من السلام والألفة لدى هؤلاء العملاء.

الفرح والبهجة

الشعار الخاص بشركة سانريو المحدودة الخاصة بألعاب الأطفال

  • التصاميم اليدوية

هي التصاميم التي تعكس الحرفية في العمل والجودة. تتضمن أشكال شعارات تشابه الأعمال اليدوية، من رسم أو كتابة. هذا النوع من التصميم مناسب جدًا إن أردت توجيه رسالة للعملاء مفادها بأن منتجاتك مُتقنة وذات حرفية عالية.

كيف تصمم شعار احترافي باستخدام التصاميم اليدوية

أمثلة على شعارات توحي بأنها مصممة يدويًا

نوع الشعار

بالإضافة إلى أساليب التصميم السابقة هناك خمس أنواع رئيسية لتصاميم الشعارات. يعتمد اختيار النوع المناسب على نظرة مؤسستك ورسالتها وطبيعة جمهورها، بالإضافة إلى نوع المنتجات أو الخدمات التي تقدمها. يمكنك اختيار نوع واحد أو المزج بين عدة أنواع للخروج بتصميم مناسب يمثّل كافّة أوجه شركتك خير التمثيل.

  • الاختصارات

هي التصاميم التي تعتمد على اختصار اسم الشركة إلى أحرف كبيرة تُرفق في سياق التصميم، مثل شركة BMW للسيارات المشهورة وشركة HP للحواسيب المحمولة وغيرها. هذا النوع مناسب جدًا في حال كانت شركتك تحمل اسمًا طويلًا يصعب تذكره من قبل العملاء. وجه القصور الوحيد في هذا النوع هو عدم وضوح معنى الاختصارات أو هدفها للعملاء الجدد.

كيف تصمم شعار احترافي باستخدام الشعارات المختصرة

شعار شركة BMW المشهورة

  • تصميم الكلمات

هو من أبرز أنواع التصاميم، حيث يؤسس لرابطة وثيقة بين اسم الشركة وهدفها. في هذا النوع من الشعارات تصمم رمزًا (لوجو) يرتبط ويمتزج مع اسم الشركة. خذ شعار شركة أمازون مثالًا على ذلك، فالابتسامة المرفقة أسفل اسم الشركة يجسّد رضا العملاء عند الشراء من هذه المنصّة العملاقة. هذا التصميم مناسب جدًا إن كنت تملك اسمًا جذابًا لشركتك.

تصميم الكلمات

شعار شركة أمازون العالمية

  • التصميم الرمزي

يعتمد هذا النوع على تمثيل شركتك واسمها عبر ربطها بصورة أو شكل معين يصور المنتجات أو الخدمات أو حتى الأهداف التي تسعى إليها عبر شركتك. يمكنك اختيار أشكال بسيطة أو معقدة، ولكن احرص على أن وجود ارتباط وثيق بين الشكل واسم الشركة وطبيعة منتجاتها.

  • الشعار الكرتوني

هو النوع المفضل عند استهداف شريحة العملاء صغيرة العمر، ويعتمد على أسلوب اللطافة والبهجة. يتضمن الشعار هنا صورًا أو أشكالًا كرتونية مفعمة بالألوان والتفاصيل الجذّابة لأعين الأطفال. شعار البطاطس المشهور Pringles خير مثال على هذا النوع من الشعارات.

الشعار الكرتوني

  • المزيج التصميمي

هذا النوع يجمع بين كلا النوعين السابقين؛ إذ يتضمن رمزًا وتعبيرًا كلاميًا بتصميم جذاب، يمكن إدراج الرمز والعبارة بشكل منفصل، بمعنى أن لكلٍ تصميمه الخاص، وبإمكانك أيضًا دمج كلا العنصرين في تصميم واحد متداخل. هذا النوع من الشعارات يولد رابطًا قويًا لدى العميل لكل من الرمز والعبارة في شعارك مع علامتك التجارية، وعندها ستتمكن من استثمار كل منها في الترويج.

  •  تصميم الشارة

يشبه النوع السابق في كونه يعتمد على مزج عبارة الشعار مع الشكل أو الرمز، إلا أنه يختلف عنه في أنه يضم هذين العنصرين ضمن إطار محدد، قد يكون دائرة أو مربعًا، بشكل يشبه الأختام الرسمية. يميل هذا النوع إلى الأسلوب التقليدي أو الكلاسيكي في تصميم الشعار، كما أنه يعطي انطباعًا رسميًا لدى العملاء.

كيف تصمم شعار احترافي: الخطوات الأساسية

يجب أن تعلم أن عملية اختيار شعار مشروع مناسب لا تقتصر على تعيين مصمم شعارات واستلام التصميم منه وانتهى الأمر، لابد من تخصيص حيز جيد من الوقت والجهد وحتى المال لتصميم شعار مميز حتى لا تضطر إلى تغييره أو تبديله باستمرار أثناء مسيرة شركتك، فالشعار يجب أن يُصمم مرة واحدة فقط. الخطوات التالية ستوضح لك كيف تصمم شعار احترافي من الألف إلى الياء.

1. تحديد الهوية التجارية

يجب أن تفكر في الشعار على أنه صلة الوصل بين مشروعك أو شركتك وبين عملائك، فهو يحمل أفكار وأهداف ورسالة الشركة وسوف يغدو، مع اتساع وتطور شركتك، أيقونةً ورمزًا لعلامة تجارية مميزة في سوق العمل.

ولذلك يجب أن تحدد الهوية التجارية لمشروعك، ما هو المميز فيه وما هي الأهداف أو الرؤى السامية التي تطمح لتحقيقها عبر مشروعك. يجب أن تعكس جميع هذه التفاصيل من خلال الشعار الذي سوف تتبناه لشركتك ومنتجاتك.

فيما يلي بعض الأسئلة التي يمكنك وضعها على طاولة العمل والإجابة عليها لتحديد الهوية التجارية لمشروعك وكيف يمكنك استثمار هذه الهوية في تصميم الشعار:

  • ما هي المبادئ والقيم التي نؤمن بها نحن كشركة تنتج منتجات أو تقدم خدماتها للعملاء؟
  • ما هو السبب أو جوهر تأسيس هذا المشروع أو هذه الشركة؟
  • ما الذي يميزنا عن منافسينا وما هي القيمة المميزة التي نضيفها إلى سوق العمل؟
  • إن كان بإمكاننا وصف شركتنا وأهدافها في عبارة قصيرة (ثلاث كلمات) ماذا يمكننا أن نقول؟
  • ما هو الانطباع الذي نريد أن نتركه في عملائنا؟ وإذا أردناهم أن يصفوا شركتنا بعبارة واحدة ماذا يمكن أن تكون تلك العبارة؟

2. البحث عن جوهر التصميم

سواءً كنت ترغب في تصميم الشعار بنفسك أو توكيل أحد المصممين بهذه المهمة فلا بد من المرور من هذه المرحلة، وهي من أكثر المراحل أهمية وصعوبةً وتمثل جوهر عملية التصميم برمتها، في هذه المرحلة يجب أن تحدد طبيعة العناصر والأفكار التي سوف تضعها في التصميم. إليك بعض النصائح التي سوف تساعدك في هذه المرحلة:

  • ضع نفسك مكان عملائك

كيف ترغب أن يصف عملائك شعارك الذي يمثّل منتجاتك؟ تخيّل نفسك أحد العملاء وحاول أن تضع النقاط التي سيتفاعل معها العميل عند رؤية شعارك على منتجاتك. إن كنت تريد مثلًا أن يشعر العميل بالفرح عند رؤية شعار منتجاتك، كما في منتجات الأطفال، فسوف تضع العناصر التي تولد ذلك الشعور أولوية أثناء التصميم.

  • لا بأس في استشارة الآخرين

قد يكفي أن تفكر بنفسك في تصميم الشعار، لكن سيكون من الأفضل أن تشرك الآخرين في عملية التصميم، سواءً موظفيك أو أقاربك أو حتى عملائك المستهدفون أنفسهم. حاول أن تتفاعل مع العملاء وأن تطلب آرائهم حول العناصر التي سوف تجذب انتباههم في شعار المنتجات التي تريد أن تطلقها في السوق.

  • فكر خارج الصندوق

لا ضير في التفكير بطريقة تقليدية أثناء تصميم شعار مشروع لكن إن أردت التميّز فيجب أن تفكر بطريقة مختلفة بعض الشيء. ما قد تراه غير مألوف أو غير مناسب لإرفاقه في تصميم الشعار قد يراه العملاء جانبًا فريدًا وملفةً، وقد ينتهي بك المطاف أن تبتكر توجهًا جديدًا في التصاميم. لذا لا تتردد في الابتعاد عن المألوف وإضفاء لمسة فريدة بك.

3. تحقق من المنافسين

إحدى أفضل الوسائل للحصول على أفكار حول كيفية تصميم شعار احترافي لشركة هي عبر تحرّي واستطلاع المنافسين لك في سوق العمل في المجال نفسه. كيف صمّموا شعاراتهم وما هي الأهداف والرؤى التي جسدوها في هذه الشعارات؟

بالطبع أن تطلع على تصاميم المنافسين لا يعني سرقتها أو تقليدها على الإطلاق، فهذا سرعان ما سيجلب إليك انتقادات واسعة وقضايا قانونية أنت بغنى عنها. ما عليك فعله هو جمع شعارات المنافسين لك وتحليل كل واحدٍ منها، اطرح على نفسك الأسئلة التالية:

  • ما هو نوع الشعار وأسلوبه وما هي الفئة التي يستهدفها من العملاء؟
  • كيف كانت ردة فعل العملاء تجاه هذا الشعار؟ هل كانوا معجبين به؟ وهل اقترحوا تعديلات عليه؟
  • هل تغير الشعار مع مرور الوقت؟
  • كيف تحول هذا الشعار إلى علامة تجارية مشهورة؟

هذه الأسئلة ستساعدك على تكوين صورة واضحة للعناصر التي تجذب العملاء في تصميم شعار شركتك في مجال العمل الذي اخترته. احرص على أن يكون التصميم فريدًا من نوعه وليس تقليدًا أعمى لتصاميم الآخرين، فلتضف إليه لمستك الفنية.

إن كان المنافسين كلهم يعتمدون التصميم التقليدي للشعار فقد يجذب التصميم العصري انتباه العملاء كنوعٍ من التغيير. وتذكر دائمًا أنه لا ضير في التفكير بطريقة مختلفة وإبداعية أثناء وضع عناصر التصميم.

4. اختر نوع الشعار المناسب

لقد سبق وفصّلنا الأنواع والأساليب المختلفة التي يمكنك انتهاجها أثناء تصميم الشعار. بعد أن تختار النوع والأسلوب المناسب للتصميم سننتقل إلى عنصرٍ مهم آخر والذي يعد المحرّك البصري الأساسي للشعارات، ألا وهو اللون. كيف تختار الألوان المناسبة في شعارك؟

إليك بعض الدلالات التي تحملها الألوان الأساسية، والتي ستساعدك على انتقاء ما يناسب المنتجات أو الخدمات التي تسعى لتقديمها من خلال شركتك.

  • الأحمر: يشير اللون الأحمر إلى الحماس والولع الشديد الذي يعتري العملاء عند رغبتهم في شراء المنتج. وهو اللون المختار إن كنت تخطط لبيع منتجات صاخبة وموجّهة لشريحة اليافعين والشباب.
  • الأخضر: يتميّز اللون الأخضر بتنوّع دلالاته، فهو يكاد يناسب جميع أنواع المنتجات، ولكنه مناسب جدًا إن كنت بصدد إطلاق شركة لبيع منتجات متعلّقة بالبيئة أو أنها تميل إلى المحافظة على البيئة، مثل منتجات الطاقة البديلة أو النظيفة وغيرها.
  • الأرجواني: يُقال أن اللون الأرجواني هو جوهر المنتجات الفاخرة وعلامتها الواسمة. وما يميّز اللون الأرجواني هو تنوّع دلالته بناءً على السطوع (فاتح أو غامق) الذي تضيفه له، والذي قد يشير إلى الغموض والمنتجات الكهربائية والمنتجات النسوية أيضًا.
  • الأصفر: اللون الأصفر هو لون الفرح، وهو اللون المختار في حال قررت إطلاق منتجات مبهجة وبأسعار مقبولة.
  • البرتقالي: يشبه اللون الأحمر في دلالته إلى أن استخدامه أقل، يتمتع اللون البرتقالي بحيوية أكبر من اللون الأحمر، كما أنه يضفي نوعًا من الفرح والسرور في النفس.
  • الأزرق: يشير الأزرق إلى النضوج والرزانة، كما أنه يولد شعورًا نفسيًا بالراحة والطمأنينة، وهو مناسب جدًا للمنتجات الموثوثة أو التي المكفولة والموجّه إلى جمهور البالغين عمومًا.
  • البني: اللون البني يضفي نوعًا من الأصالة وطابعًا تقليديًا على الشعار، لذا إن كنت ترغب بترسيخ مفهوم الأصالة في منتجاتك فهو اللون المناسب لك.
  • الأسود: اللون الأسود لون بسيط ولا يحمل الكثير من التفاصيل، موجّه مباشرةً نحو الهدف، بمعنى إن لم تكن ترغب في تشتيت انتباه العملاء عن شكل رمز الشعار أو عباراته بسبب الألوان المتنوعة فعليك باللون الأسود.
  • الأبيض: اللون الأبيض هو سيّد الألوان عندما يتعلق الأمر بالإيحاء بالنظافة والحداثة والعصرية. كما أن الأبيض لون حيادي ويمكنك مزجه مع أي لون آخر.
  • الرمادي: إن كنت ترغب بترك انطباعٍ جاد وكلاسيكي لشعار منتجاتك فاللون الرمادي هو اللون المناسب.

ليس من الضروري أن تقتصر على لونٍ واحد للتصميم، وإنما بإمكانك اختيار مزيج من الألوان المتناسقة مع بعضها بحيث تعكس معانٍ معيّنة وتربطها مع منتجاتك من خلال هذه الألوان. اختيار الألوان لا يجب أن يكون عشوائيًّا، بل يجب أن تكون الألوان متناسقة ضمن دائرة الألوان الموضحة في الصورة أدناه. ويمكنك اختيار التناسق الذي تريد من بين الخيارات التالية:

  • الألوان المتتامة: وهي الألوان المتقابلة ضمن دائرة الألوان. يعطي هذا المزيج ديناميكيةً كبيرة في تصميم الشعار ويعطي قوّة لونيّة لكل من اللونين المختارين.
  • الألوان المتجانسة: هي الألوان المتجاورة ضمن دائرة الألوان. إن كنت ترغب في تأمين التناغم والانسجام في تصميم الشعار فهذا الخيار هو الأنسب.
  • الألوان الثلاثية: وهي الألوان التي تمثل رؤوس المثلث متساوي الأضلاع ضمن دائرة الألوان، هذا الخيار يعطي انطباعًا بالتنوّع والشمولية.

كيف تصمم شعار احترافي باستخدام الألوان الثلاثية

يجب أن تعلم أن الألوان التي ستختارها في شعارك ستمثّل جزءًا كبيرًا من العلامة والهوية التجارية لشركتك مستقبلًا، لذا احرص على أن تنتق الألوان في شعار مؤسستك بعناية.

5. اجتمع مع المصمم المُختار

عند هذه المرحلة يجب أن تجمع مختلف العناصر والتفاصيل التي انتقيتها لتضمينها في الشعار وتطرحها على المصمم الذي اخترته لهذه المهمة. هناك العديد من الثمار التي ستجنيها من الاجتماع مع المصمم وطرح الأمور التي ترغب في وضعها ومناقشة التصميم، نذكر منها:

  • آراء المصمم واقتراحاته

يملك المصممون المحترفون نظرة حادّة للعناصر الملائمة في الشعارات، فهم على تماس  مستمر مع التوجهات العصرية الجديدة في تصاميم الشعارات، بالإضافة إلى معرفتهم الجيدة بمدى تقبّل الجمهور للشعارات والنجاح الذي تحصل عليه شعارات محددة دون أخرى.

  • ترسيخ روح الفريق

سر نجاح أي مشروع هو التفاعل الجيد بين عناصره، ويمكنك أن تتخيل تصميم الشعار على أنه مشروع صغير وجزء أساسي من مشروعك التجاري الكبير ويحتاج فريقًا خاصًا، حتى وإن اقتصر ذلك الفريق عليك وعلى المصمم. الاجتماع مع المصمم والاستماع لرأيه واقتراحاته سيولد إحساسًا إيجابيًا ويشعره بأهمية أفكاره، وهذا بدور سينعكس على جودة العمل النهائي.

6. تقييم التصميم النهائي

بعد انتهاء المصمم من العمل وتسليم الشعار ستنتقل إلى الخطوة التالية والأخيرة وهي تقييم العمل. ماذا نقصد بتقييم العمل؟ تصميم الشعار الآن بين يديك، الآن هناك مرحلتين لتقييم التصميم، الأولى هي التحقق من المعايير التي وضعتها للمصمم لكي ينفذها في الشعار. وبناءً على ذلك عليك التأكد من النقاط التالية:

  • التأكد من كل من نوع الشعار وأسلوبه هو نفسه الذي حدّدته للمصمم.
  • وضوح عناصر التصميم والتناظر فيما بينها.
  • تناسق ألوان الشعار.
  • مدى جماليّة المظهر العام للشعار.

في المرحلة الثانية ستطرح التصميم على فريق عملك أو أفراد الشركة، ويمكنك كذلك عرض التصميم الأولي على عينة من العملاء المستهدفين والاطّلاع على آرائهم وردة فعلهم تجاه الشعار. حاول أن تدوّن جميع الملاحظات والاقتراحات التي قد تحصل عليها من الآخرين. وإن كانت الاقتراحات مناسبة فلا تتردد في تعديل الشعار، وتذكر أن أي تعديل يجب أن تعمل عليه قبل إطلاق الشعار للملأ.

كيف تختار مصمم الشعار المناسب

بالطبع إن كنت تملك خلفيّة متمكّنة في برامج التصميم ولديك رؤى مميزة حول كيفية تصميم شعار والمبادئ الأساسية لذلك فبإمكانك تصميم شعار مشروع بنفسك. أما إن لم تكن ترغب بخوض غمار عملية تصميم الشعار الطويلة فبإمكانك، توظيف مصمم شعار محترف عبر موقع مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية.

يوجد على منصة مستقل الكثير من المصممين المحترفين المستعدين لإنجاز العمل بسرعة واحترافية. فبإمكانك إضافة مشروعك لتصميم الشعار لكي يتقدم إليه عشرات المصممين المؤهلين، واختيار المصمم المناسب والاطلاع على معرض أعماله والتواصل معه مباشرة. وبإمكانك أيضًا البحث عن المصممين المختصين في تصميم الشعار عبر خاصية البحث المميزة في المنصة.

تصميم شعار مشروع فريد سيكون الركن الأساسي لانطلاقة قوية لشركتك، لذا فصّلنا في هذا الدليل المتكامل كيف تصميم شعار احترافي والخطوات التفصيلية والاستراتيجيات والنصائح المثلى للحصول على تصميم مميز يرتقي بمشروعك ويساهم بترسيخ علامتك وهويتك التجارية. لا تترد أبدًا في انتقاء مصمم محترف للخروج بنتائج مرضية تميّز شركتك عن سواها من الشركات في سوق المنافسة الشديد.

تم النشر في: تصميم شعارات منذ أسبوعين