كيف تختار ألوان الهوية البصرية التي تناسب علامتك التجارية؟

“علم نفس الألوان” هو أحد مجالات علم النفس الذي يدرس طريقة تأثير الألوان على أدمغة البشر، فمثلًا الابتهاج برؤية ألوان غروب الشمس أو الإعجاب بألوان قوس قزح أو تأمل لون زاهٍ لوردة جميلة، هي مشاعر تنتابنا جميعًا حيال الألوان، وفي فن تصميم الهوية البصرية فإن الألوان تحمل أكثر من مجرد مشاعر يحس بها جمهورك. سواءً كنت مصمم جرافيك تصمم الهويات البصرية من صميم عملك وخبراتك، أو مدير شركة تبحث عن اللون المثالي للهوية البصرية لشركتك، فما هي ألوان الهوية البصرية الأكثر استخدامًا، وما هي أهم المجالات الصناعية التي يستخدم بها كل لون على حدة وفقًا لأبحاث الخبراء؟

ما الذي تعبر عنه ألوان الهوية البصرية المختلفة؟

إحدى الإحصاءات أشارت على أن 95% من الشركات تستخدم لون أو لونين في تصميم الهوية البصرية الخاص بها، حيث يساعد اختيار ألوان الهوية البصرية على تشكيل شخصية علامتك التجارية على النحو الذي تريده ويجذب إليها مزيدًا من الجمهور، كما يضفي على علامتك التجارية انطباعًا بالاحترافية ومواكبة العصر، وقد يحقق لك الشهرة إذا كان استخدامك للألوان مبتكرًا. وهذه أشهر الألوان بمعانيها المختلفة وكيف يمكن استخدامها في الصناعات المختلفة:

الأحمر

يجذب اللون الأحمر الانتباه ويعبر عن الطاقة والجرأة والعاطفة والعنف والشغف والحماس والغضب. يكثر استخدام هذا اللون في صناعة: الغذاء والتكنولوجيا والسيارات. وقد يستخدم في صناعات مثل العناية الصحية والأدوات المنزلية، ولكن يندر استخدامه في صناعات متعددة مثل الطاقة والملابس والخدمات المالية والسياحة.

البنفسجي

اللون البنفسجي يعبر عن الفخامة والغموض والأناقة والثراء والاحترام، ويستخدم بشكل شائع في صناعة: الخدمات المالية والتِقَانَة (التكنولوجيا) والعناية الصحية. بالإضافة إلى متوسط استخدام في صناعة: الملابس والغذاء والأدوات المنزلية والسيارات والسياحة، ولكنه نادر الاستخدام في صناعة الطاقة والزراعة.

الأزرق

يعد من أكثر ألوان الهوية البصرية استخدامًا، ويعبر عن الثقة والاعتمادية والأمان والمسئولية. وهو أكثر شيوعًا للاستخدام في صناعة: الطاقة والخدمات المالية والتكنولوجيا والعناية الصحية والزراعة والسياحة. ويمكن أن يستخدم في صناعة الأدوات المنزلية، لكن يندُر استخدامه في صناعة: الملابس والأغذية والسيارات.

الأخضر

يعبر الأخضر عن الهدوء والشباب والصحة والطبيعة، والدرجات الغامقة تعبر عن الثروة، والدرجات الفاتحة تعبر عن الراحة النفسية. يكثر استخدامه في صناعة: الطاقة والخدمات المالية والأغذية والأدوات المنزلية والتكنولوجيا، وقد يستخدم في صناعة: العناية الصحية والزراعة. يعد اللون الأخضر نادر الاستخدام في صناعة: السياحة والملابس والسيارات.

الأصفر

اللون الأصفر يجذب الانتباه ويعبر عن الأمل والتفاؤل والإبداع والإيجابية والخفة والدفء والتحفيز. أكثر شيوعًا للاستخدام في صناعة: الطاقة والأغذية والأدوات المنزلية. يتوسط استخدام هذا اللون في صناعة: العناية الصحية والزراعة، وقليلًا ما يُستخدم في صناعة: الخدمات المالية والسياحة والملابس والسيارات والتكنولوجيا.

البرتقالي

من ألوان الهوية البصرية التي تعبر عن الحيوية والتشويق والاستمتاع واللعب، لهذا يكثر استخدامه في صناعة التِقَانَة والعناية الصحية. ومن الممكن استخدامه في صناعات مثل: الأغذية والأدوات المنزلية والزراعة، ولكنّ البرتقالي نادر الاستخدام في صناعة: الطاقة والخدمات المالية والسياحة والسيارات والملابس.

البني

يمثل البني الأرض ويعبر عن الطبيعية والبساطة والمتانة والصلابة. يعد أكثر شيوعًا للاستخدام في صناعة: الملابس والسيارات والزراعة، ومتوسط الاستخدام في صناعة: الطاقة والأغذية والأدوات المنزلية والعناية الصحية، إلّا أنه نادر الاستخدام في صناعة: الخدمات المالية والسياحة والتكنولوجيا.

الأسود

يعبر عن الكلاسيكية والفخامة والترف والوقار والأناقة، وهو من ألوان الهوية البصرية الشائع استخدامها بكثرة في صناعة: الملابس والتكنولوجيا والسيارات. وينتشر استخدامه بشكل متوسط في صناعة: الأدوات المنزلية والزراعة، ولكنه نادر الاستخدام في صناعة: الطاقة والخدمات المالية والسياحة والعناية الصحية والأغذية.

الأبيض

الأبيض يعبر عن النقاء والنظافة والنعومة والنبل، ويكثر استخدامه في صناعة: الملابس والعناية الصحية. كما يتوسط استخدامه في صناعات مثل: الطاقة والسياحة والتكنولوجيا والأدوات المنزلية والسيارات والزراعة. ولكن، الأبيض نادر الاستخدام في صناعة الخدمات المالية والأغذية.

كيف تختار وتستخدم الألوان في تصميم الهوية البصرية؟

تعد دراسة السوق والمنافسين أمرًا مهمًا في العديد من جوانب إدارة الشركات الناشئة. لهذا، قبل اختيار ألوان الهوية البصرية، ابحث عن الألوان المرتبطة بسوقك المستهدف واجعل خياراتك من بينها. بالإضافة إلى التعرف على الألوان التي يستخدمها المنافسون واختيار مزيجًا لونيًا مميزًا لتمنح علامتك التجارية شخصية فريدة. أضف إلى ذلك، استخدام الألوان التي تثير مشاعر إيجابية وتستهدفها علامتك التجارية مثل الحيوية والثقة والثراء. ولكن، تجنب استخدام اللون الذي ينتشر كموضة لهذا العام، فما يظهر سريعًا يخبو سريعًا.

عند اختيار الألوان جرب طرقًا متنوعة لاختيار الألوان التي تنسجم سويًا، مثل طريقة الألوان المتقاربة وطريقة الألوان المتكاملة. كما طبق قاعدة التصميم 60:30:10 التي تعني استخدام ثلاث ألوان بنسب 60% و30% و10%، وتعد الهوية البصرية لشركة DHL للبريد السريع من الأمثلة الجيدة لاستخدام هذه النسبة. يساعد أيضًا استخدام التباين في المزيج اللوني الخاص بك، بحيث يستفاد به في تصميم الأزرار والروابط واتخاذ الإجراء CTA على موقعك. وأخيرًا، لا تنس اختبار كيفية ظهور ألوان الهوية البصرية على أجهزة مختلفة كالجوال وشاشة الحاسوب ومادة دعائية مطبوعة.

كيف استخدمت الشركات الكبرى الألوان في الهوية البصرية الخاصة بها؟

لكي نعرف كيف استخدمت بعض كبرى الشركات في العالم الألوان في تصميم الهوية البصرية، سنأخذ جولة سريعة في أروقتها لنعرف ما الألوان التي ألهمتها وأدت إلى تصميم هوية بصرية معبرة بشكل مثالي عن الشركة:

ستاربكس

ألوان الهوية البصرية لستاربكس

سمعة مقهى ستاربكس كصانع قهوة لذيذة المذاق ساعدت على انتشار هويته البصرية الخضراء اللون في معظم أنحاء العالم. يعبر الأخضر عن الشباب والاستمتاع بالحياة والإنتاجية بالإضافة إلى الحفاظ على سلامة البيئة، وهو أحد الأمور التي تهتم الشركة بمراعاتها.

AIG Insurance

ألوان الهوية البصرية لـ AIG Insurance

استخدمت شركة AIG Insurance العملاق التأميني اللون الأزرق في هويتها البصرية لتعكس أنها محل ثقة ويمكن الاعتماد عليها باطمئنان، حيث يعبر اللون الأزرق على الموثوقية والاعتمادية، وهو اللون المهيمن كذلك على الهويات البصرية لشركات التأمين.

Sprint

اللون الأصفر في الهوية البصرية لـ Sprint

استخدمت شركة المحمول Sprint اللون الأصفر كي تتميز بين شركات المحمول الأخرى التي تستخدم مجموعة متنوعة من الألوان لتمثيل هوياتها البصرية. استخدمت Sprint الأصفر في الهوية البصرية الخاصة بها لأنه لون يجذب الانتباه، ويدل على الإشراق والإيجابية، ما يربط بين العلامة التجارية والناس بطريقة دافئة وجذابة. فضلًا عن ذلك فهو يوحي بالابتكار والتفاؤل وهو الانطباع الذي تريد الشركة أن ينعكس عنها.

لوريال باريس

لوريال باريس 

اختارت شركة لوريال باريس اللون الأسود وهو لون الفخامة والترف والأناقة، وهي فعليًا المشاعر التي تود الشركة أن تصل لجمهورها من النساء، حيث تنتج الشركة طيفًا واسعًا من منتجات التجميل كالعطور وصبغات الشعر والمكياج.

جوجل

جوجل

استخدام ألوان متعددة في الهوية البصرية هو أمر صعب التنفيذ، ولكن جوجل أتقنت هذا الأمر وأصبحت رائدة فيه. تعبر الألوان المتعددة في شعار جوجل (الأحمر – الأزرق – الأصفر – الأخضر) عن تنوع المحتوى الذي تقدمه والتطبيقات العديدة التي تصدرها. وفي العموم يعني تعدد الألوان الانتشار في كل مكان وتوفير كل ما تحتاج إليه، وتعد شركة مايكروسوفت بشعارها رباعي اللون مثالًا آخر على استخدام التعدد اللوني في الهوية البصرية.

Nickelodeon

Nickelodeon 

استخدمت قناة الأطفال Nickelodeon اللون البرتقالي في هويتها البصرية، الذي يعبر عن الاستمتاع، واستخدمت الأبيض المحايد كلون للأحرف، لتصنع توازنًا بصريًا. والهدف من هذا التصميم بعث شعور بالبهجة والاستمتاع وهو الهدف الرئيس للقناة.

Toms

استخدمت شركة Toms للأحذية في شعارها الأنيق والبسيط حروف سوداء اللون على خلفية العلم الأرجنتيني ذي اللونين الأبيض واللبني، في إشارة إلى البلد التي استلهمت الشركة منه فكرة تأسيسها وانطلقت في عالم الأعمال.

والآن نأمل أن يكون هذا المقال قد ألهمك بعض الأفكار كي تستخدم الألوان في هويتك البصرية، كما يمكنك الاستفادة من خبرات المستقلين المحترفين عبر إضافة مشروع على منصة مستقل في تصميم واختيار ألوان هويتك البصرية بما يجعل جمهورك يراها بشكل أفضل ولتمنح صورتها المجردة معان ملائمة لشخصية شركتك، ولتجمع بين التجارة والإبداع في مكان واحد هو هويتك البصرية.

تم النشر في: التسويق الرقمي منذ سنتين