كيف توظف متخصص سيو للعمل على تحسين محركات البحث

تحكي واحدة من الاقتباسات المضحكة في عالم تحسين محركات البحث أنّ أفضل مكان لإخفاء جثة رجل، هي الصفحة الثانية من محرك بحث جوجل، في إشارة إلى أنّه لا أحد يدخل إلى هذه الصفحات أبدًا، وتعبيرًا عن أهمية الظهور في مقدمة النتائج. الأمر الذي جعل الجميع يولّي اهتمامه لاستراتيجية تحسين محركات البحث وتوظيف خبير سيو يعمل على تحسين مواقعهم الإلكترونية لتحتل مركزًا متصدرًا في الصفحة الأولى من نتائج البحث.

كيف يساعد تحسين محركات البحث في نجاح موقعك؟

يشير مصطلح تحسين محركات البحث “السيو” إلى جميع الأنشطة والإجراءات المتبعة لمساعدة محركات البحث في الوصول إلى الموقع المستهدف. إذ أنّه كلما كان بالإمكان ربط محرك البحث بموقعك الإلكتروني باستخدام كلمة مفتاحية رئيسية، فإنّ ترتيب الموقع يرتفع بالنسبة لهذه الكلمة الرئيسية، ومن ثم يحصل على ترتيب أعلى في محركات البحث.

ولتحقيق ذلك، فإنّك في حاجة إلى توظيف خبير سيو يمتلك مجموعة متنوعة من المهارات، التي يمكنه توظيفها في تنفيذ هذه الأنشطة. وهذه أهم المهام التي يجب أن يمارسها أي خبير سيو للمساهمة في حصول الموقع على ترتيب أعلى

البحث عن الكلمات المفتاحية

يُعد العثور على الكلمات المفتاحية المناسبة لاستهدافها، من أهم المهام التي ينبغي القيام بها من أجل تحسين محركات البحث. لأنّ المحتوى في النهاية يُقدم إلى الجمهور، فإذا لم يكن لديه القدرة على اختيار كلمات يقوم الناس بالبحث عنها في الأساس، فإنّ هذا سيترتب عليه إنتاج محتوى لا يحتاجه أحد وبالتالي لن يحقق أي زيارات. 

يعمل خبير السيو في هذا الجانب على بحث واكتشاف الكلمات المفتاحية الأساسية التي يستهدفها منافسوك، إلى جانب التعرف على درجة المنافسة على هذه الكلمات. مع اكتشاف الفرص المحتلمة لاستهداف كلمات ذات منافسة منخفضة ومناسبة لجمهورك المستهدف وتحمل قيمة تجارية واضحة في الوقت نفسه، ليسهل المنافسة عليها وتصدر نتائج البحث.

من المشاكل التي يعالجها خبير السيو في هذا الصدد؛ مشكلة استهداف الكلمة المفتاحية أكثر من مرة، الأمر الذي ينتج عنه ما يسمى بتفكيك الكلمات المفتاحية (Keyword cannibalization) أي أنك تنافس نفسك بنفسك بدلاً من المنافسة مع الآخرين. يعمل خبير السيو على معالجة هذه المشكلة عبر إعادة تنظيم المحتوى من خلال صفحة أساسية (Pillar Page) تكون ركيزة تستهدف بها الكلمة المفتاحية الرئيسية وتربط بها باقي الموضوعات.

فحص الجوانب الفنية

تتمثل مهمة فحص الموقع  في التأكد من أن موقعك الإلكتروني يعمل بشكل جيد، وقد بُني بشكل سليم يتيح الوصول إلى محتواه بسهولة، ويسمح لمحركات البحث بفهرسته ليتصدر النتائج. ومن المهام التي يعمل عليها خبير السيو عند فحص الجوانب الفنية لموقعك الإلكتروني: التأكد من سرعة أداء الموقع عبر تقليص وقت التحميل. والتأكد من حصول الموقع على شهادة SSl مع الاطمئنان إلى جودة الروابط الخلفية. وتعزيز تجربة المستخدم ومناسبة المحتوى لباقي الأجهزة خاصة مع الاستخدام المتزايد للهواتف الذكية عند البحث.

تمتد المهام لتشمل بناء الموقع وتخطيطه الجيد ليسهل فهرسة صفحاته. وكقاعدة عامة؛ إن أردت لصفحة ما في موقعك الحصول على زيارات كبيرة فيجب أن تجعل الوصول إليها سريعًا ولا يمر من خلال صفحات عديدة. وهذا ما يفعله خبير السيو عبر إعادة ترتيب الصفحات المهمة، أو ربما إزالة الصفحات التي لا ينتج عنها أى زيارات. يضاف إلى ذلك قيامه بتأمين الروابط وإضافة النصوص الوصفية اللازمة إليها مع التأكد من تفرد الأوصاف في كل رابط، وغيرها الكثير.

التحسين داخل وخارج الموقع

تنقسم مهام التحسين التي يمارسها أي خبير سيو إلى جزئين: داخل وخارج الموقع. يشمل التحسين داخل الموقع مجموعة كبيرة من المهام، بعضها يسهّل وصول الزوّار إلى الموقع، وبعضها يركّز على بقائهم في الموقع لأطول فترة ممكنة، مثل:

  • إضافة الكلمات المفتاحية: بناءً على نتائج البحث عن الكلمات المفتاحية، يجب أن يتأكد خبير السيو من تضمينها بشكل سليم داخل المحتوى، سواءً في صفحات محددة، أو في العناوين الرئيسية وداخل كل موضوع.
  • الروابط والصور: الاهتمام بالروابط المضافة داخل المحتوى، وكذلك التأكد من تضمين صور مناسبة للمحتوى بجودة عالية، مع كتابة وصف واضح لها يحتوي على الكلمة المفتاحية الرئيسية، حيث تظهر هذه النتائج عند البحث عن الصور.
  • طريقة عرض المحتوى: التأكد من تقسيم المحتوى إلى فقرات، وكتابة العناوين الرئيسية والفرعية بشكل واضح للزوّار يمكن فهمه بسهولة، وكذلك الاهتمام بإضافة الكلمة المفتاحية الرئيسية في رابط عنوان الويب “URL”.
  • خطة المحتوى: سواءً بالمشاركة في الكتابة، أو الاكتفاء بالإشراف على خطة المحتوى، فمن المهم التأكد من ملاءمتها للكلمات المفتاحية المستهدفة، أو ترشيح الكلمة المناسبة لأي محتوى يقترحه كتّاب المحتوى، وبالطبع فإن أصالة المحتوى وعدم النقل من المواقع الأخرى هو جزء رئيسي في المحتوى المقبول لنشره على الموقع.

يبذل خبير السيو مجهودًا كذلك في محاولة تحسين محركات البحث خارج الموقع، حيث يمكنه استخدام مجموعة مختلفة من التقنيات التي تساعد في هذا، مثل بناء الروابط أو الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي.

تحليل المنافسة ومراقبة النتائج

عالم تحسين محركات البحث مليئ بالمنافسة، فيوميًا تسعى الكثير من الشركات إلى تحقيق أفضل النتائج لتحسين ترتيب مواقعهم الإلكترونية، وكل خبير سيو يبذل مجهودًا كبيرًا في هذه المهمة، لذا فإنّ جزءًا من المهام هو تحليل هذه المنافسة، ومعرفة الكلمات المفتاحية التي يستخدمها منافسوك، وتحليل نوع المحتوى الذي يتصدر البحث عن هذه الكلمات.

يشمل مفهوم المنافسة هنا كل من ينتج محتوى يستهدف نفس الكلمة المفتاحية، ومن ثم فلا بد من تقديم ملاحظات عن شكل المحتوى المطلوب، بحيث يمكن من خلاله تحقيق ترتيب أعلى من هذه المواقع المنافسة. كما أنّ الأمر لا يقتصر على التحليل، ولكن كذلك مراقبة النتائج ومحاولة تطوير المحتوى مع الوقت.

كيف تكتب عرضًا يجذب أفضل خبير سيو؟

يحتوي عالم تحسين محركات البحث على العديد من المهام التي ذكرنا جزءا منها في الفقرة السابقة، وتشتمل كل واحدة منها مجموعة أكبر من المهام الفرعية، لذا فالعثور على خبير سيو لتوظيفه، يحتاج إلى كتابة عرضٍ تفصيلي لمشروعك، بحيث يمكنه جذب مجموعة من المرشحين المحتملين لتنفيذ المشروع، مما يضمن لك إمكانية اختيار الأفضل من بينهم. يجب أن يتضمن وصف مشروعك العديد من النقاط الجوهرية مثل: 

1. نطاق عمل المشروع

هل تبحث عن خبير سيو لبناء الروابط لموقعك؟ أم تبحث عنه ليقوم بعمل خطة بالكلمات المفتاحية التي يمكن استهدافها على محرك بحث جوجل بشكل رئيسي؟ أم للعمل على تحسين محركات البحث فقط من خلال الموقع؟ أم لمعالجة المشاكل الفنية المتعلقة بالسرعة والأمان؟

هنا لا بد من تحديد نطاق عمل المشروع الخاص بك، وجميع المهام التي تريد من المستقل تنفيذها، والنتائج التي تتوقع الحصول عليها عند الانتهاء من المشروع. يمكنك أيضًا إضافة المهارات المطلوبة في المشروع، التي تتعلّق بهذه المهام، بحيث يلقي المستقل نظرة عليها قبل التقديم، لتتأكد من أنّ جميع العروض المقدَّمة تتوافق مع ما تريده في المشروع.

2. مدة التنفيذ

عادةً ما يستغرق العمل على تحسين محركات البحث وقتًا طويلًا، لهذا تحتاج إلى تحديد مدة مناسبة لتنفيذ المشروع تتوافق مع نطاق عمله والمهام المطلوب تنفيذها، ولا تتعجل في تحديد هذه الفترة دون فهم الاحتياج الزمني الذي يناسب مشروعك، حتى لا يضطر المستقلين إلى تقديم عروض توافق هذه الفترة الزمنية، لكنّها لا تتوافق مع الاحتياج الفعلي للمشروع.

3. الخلفية المطلوبة لدى خبير السيو

يمكنك ترجمة احتياجات مشروعك إلى المواصفات التي تبحث عنها في خبير السيو المطلوب توظيفه، من خلال الإجابة على بعض الأسئلة التي ستساعدك في توضيح الخلفية المطلوبة، وأهمية عامل الخبرة في استجابتك للعروض المرسلة من المستقلين حتى الاختيار النهائي.

  • هل يتطلّب الأمر إتقانه للعمل في صناعة معينة مثلًا؟
  • هل تبحث عن شخص للعمل على متجر إلكتروني أم مجرد موقع تقليدي؟
  • هل يحتاج الأمر لمهارة في التعامل مع الـ HTML وCSS؟
  • هل لا بد من وجود خبرة في قنوات تسويقية محددة مثل مواقع التواصل الاجتماعي؟
  • هل يلزم احترافه لأدوات سيو بعينها أم أن الأمر متروك له ليحدد أدواته بنفسه؟

4. الميزانية المقترحة

من أهم التحديات التي قد تواجهك في توظيف خبير سيو هي تحديد الميزانية الخاصة بالمشروع، وذلك أنّ ما تبحث عنه هو تحقيق النتائج من المهام التي سيقوم بها، فلا يكفيك فقط تنفيذ المهمة، بعكس مجالات أخرى مثل: صناعة المحتوى أو الترجمة، يمكنك مراجعة وتطوير المحتوى حتى تتأكد من ملاءمته لما تريد.

لذا من المهم البحث عن الأسعار التي يمكنك تضمينها في عرضك، وتضمن لك الوصول إلى أفضل المستقلين. وبعد اختيار المرشح المناسب، لو رأيتما سويًا أنّ المشروع يحتاج إلى تعديل في الميزانية وتم الاتفاق على ذلك، فيمكنه طلب تعديل قيمة المشروع من حسابه.

يمكنك أيضًا إضافة بند إلى عرضك بوجود مكافآت بناءً على النتائج التي سيتم تحقيقها، فهذا سيحفّز خبراء السيو للتقديم معك، لأنّهم يعرفون طبيعة عملهم التي تعتمد في الأساس على النتائج التي يحصلون عليها، لا مجرد التنفيذ المعتاد للمهام.

كيف تختار أفضل خبير سيو من العروض المرسلة؟

طالما أنّك وضعت ميزانية جيدة وفترة تنفيذ مناسبة، فلا تجعل اختيارك الأول معتمد على سرعة التنفيذ أو السعر الأقل فقط، بل استخدم مجموعة مختلفة من العناصر في تقييم العروض، حتى يمكنك اتّخاذ القرار الأفضل في التوظيف. ومن تلك العناصر:

نص عرض المستقل

تتضمن استراتيجية تحسين محركات البحث القيام بمجموعة من المهام للوصول إلى النتيجة المطلوبة في المشروع، من وسائل التقييم القيام بمراجعة نص العرض المقدم من متخصص السيو لمعرفة هل فهم المطلوب منه في الأساس أم لا، ثم إن كان قد وضع خطة محتملة للتنفيذ، توضح كيفية الوصول إلى النتيجة.

خبرة متخصص السيو

يمكن تقسيم الخبرة إلى جزئين: الأول يتعلّق بعدد سنوات الخبرة في مجال تحسين محركات البحث بشكلٍ عام، وكذلك المهارات التي يمتلكها في تنفيذ المشاريع، سواءً العمل داخل الموقع أو خارج الموقع، أو أي مهمة أخرى يتقنها، والثاني يركّز على الخبرة في مجال عمل المشروع. 

على سبيل المثال؛ يختلف العمل على تحسين محركات البحث لمتجر إلكتروني عن العمل على تحسين موقع إخباري مثلا. بالطبع وجود خبير سيو يمتلك خبرة في الجزئين مع القدرة على إنجاز مساحة متنوعة من المهام يعتبر ميزة قوية، تساهم في جعله مرشحًا قويًا لتنفيذ المشروع.

التقييمات السابقة

تمنحك التقييمات السابقة لخبير السيو فكرة عن طبيعة عمله، سواءً كان متوسط التقييمات الذي حصل عليه من خلال عمله على المشاريع السابقة، أو الدرجة على كل عنصر يقيّمه العميل على مستقل مثل: الاحترافية بالتعامل، التواصل والمتابعة، والخبرة بمجال المشروع. سيفيدك أيضًا قراءة تعليقات العملاء عن تجربة المعاملة مع المستقل، ومدى رضاهم عن أدائه والتعامل معه في تنفيذ المشروع، وكذلك طبيعة هذه المشاريع، لتتأكد من مدى موافقتها مع مشروعك.

معرض الأعمال

يُعد معرض الأعمال وسيلة هامة جدًا في تقييم العروض الواردة إليك من المستقلين، وذلك لأن أي خبير سيو سيهتم دائمًا بعرض المشاريع التي قام بتنفيذها، والأهم من ذلك النتائج التي حققها في هذه المشاريع. مثلًا كيف ساهم استهدافه لكلمة مفتاحية محددة في مساعدة موقع معين في الحصول على ترتيب أعلى في محركات البحث من خلال هذه الكلمة.

وبالطبع فإنّ وجود صور من نتائج هذه المشاريع يزيد من قوة عرض المستقل، لأنّها تجعل كل شيءٍ مثبت بالدليل، مثل صورة من الصفحة الأولى للمحتوى على جوجل، أو صور لتقارير توضح التغيير الحادث في المشروع بعد تنفيذ المهمة. وهذا هو الأمر المهم بالنسبة لك، التأكد من إمكانية تحقيق النتائج المستهدفة في المشروع.

لذا احرص على تصفح معرض المشاريع جيدًا، وقراءة تفاصيل كل مشروع والمطلوب تحقيقه فيه، وكيف عمل المستقل على تنفيذ هذا المشروع حتى نجح في الوصول إلى النتيجة. بعد الانتهاء من تقييم العروض، سيكون لديك قائمة من المرشحين المحتملين لتنفيذ المشروع، يمكنك البدء في الاختيار من بينهم طبقًا لجودة العرض الأفضل بالنسبة لك، وموافقته مع أهدافك وميزانيتك.

علامات تحذيرية

عدم وضوح الاستراتيجية

لا يمكن القبول فقط بالنتيجة المتوقعة في العرض، بل يجب الاطلاع على تفاصيل الخطة التي سيعتمد عليها أي خبير سيو قام بوضع عرضه على المشروع، مع وجود جدول زمني يوضّح الخطوات التطبيقية للخطة، حيث أنّ نجاح تقنية تحسين محركات البحث يعتمد على طبيعة المهام وآلية تنفيذها، لا فقط على تقديم فكرة عامة عن الاستراتيجية التي سيتم استخدامها.

يجب كذلك ألّا تقبل عرضًا فقط لأنّ الحل المقترح ناسب مشروع آخر، حيث أنّ الاستراتيجية الناجحة في مشروع ما، ليس ضروريًا أن تنجح مع باقي المشاريع، فالأمر يعتمد على سوق العمل الخاص بك، وآلية تنفيذ المهام المطلوبة للنجاح.

عروض الأسعار ليست كافية للقرار

بعكس العديد من المجالات الأخرى، فلا يمكنك الاكتفاء بالميزانية المقترحة من المستقل لتنفيذ مشروعك، سواءً كان عرضه قليل أو كثير في القيمة السعرية، دون وجود إثبات على جودة العمل الذي يمكنه إنجازه. لذا من الضروري البحث عن مزيد من التفاصيل التي من شأنها مساعدتك في تقييم العرض، والتأكد من أنّ القيمة المالية المطلوبة ستمنحك الجودة التي تسعى إليها بتوظيف خبير سيو لتنفيذ المشروع.

بعض الاستراتيجيات قد تؤذيك

يستخدم بعض خبراء السيو طرقًا تعتبرها محركات البحث ممنوعة، مثل شراء كمية كبيرة من الروابط الخلفية أو قوائم البريد الإلكتروني لاستخدامها جزءا من الاستراتيجية، وتُعرف هذه الطريقة باسم استراتيجية القبعة السوداء (Black Hat SEO) في تحسين محركات البحث. وهي قد تحقق نتائج على المدى القصير، لكنّها تضر بسمعة موقعك الإلكتروني وقد تؤدي إلى معاقبته وإدراجه في القائمة السوداء بواسطة محركات البحث.

لذا من المهم عند توظيف خبير سيو التأكد من استخدامه استراتيجيات آمنة، لا تؤدي إلى حدوث أي ضرر بمشروعك، فلا تجعل اهتمامك بالنتائج يؤدي إلى قبولك بهذه الطرق مهما كانت الفائدة المتوقعة، فموقعك الإلكتروني هو استثمار طويل الأمد، ولا بد من المحافظة الدائمة على جودته.

الوعود بنتائج سريعة ليس سببًا لقبول العرض

من أشهر الاقتباسات التي تصف استراتيجية تحسين محركات البحث أنّها تشبه الماراثون الذي يحتاج إلى وقت ونفس طويل لا مجرد سباق سريع، لا سيّما عندما يتعلّق الأمر بتنفيذ جيد للاستراتيجية يحقق نتائج فعلية، وبالتالي فهي تحتاج إلى وقت طويل في كثير من الأحيان.

لذا من المهم الانتباه جيدًا إلى الوعود التي يضعها المستقلون في عروضهم. فلا تجعل وعودهم بتحقيق نتائج سريعة ومضمونة سببًا في اعتقادك بأنّ هذا هو الخيار المناسب لتنفيذ مشروعك، فأي خبير سيو سيهتم بجودة أدائه لا سرعة تنفيذ المشروع.

ختامًا، العمل على تحسين محركات البحث لم يعد رفاهية بعد الآن، بل أصبح على رأس استراتيجيات التسويق الرقمي التي تؤثر على مدى نجاح المشروع من عدمه. وحتى يمكنك الاستفادة من استراتيجيات تحسين محركات البحث وتحقيق النتائج التي تطمح لها، وظف خبير سيو محترف يفهم ما تريده ويعمل على تحقيق أفضل نتائج ممكنة لإنجاح مشروعك.

تم النشر في: كيف توظف، منذ أسبوع واحد