15 من مهن العمل الحر التي تؤهلك لإصدار وثيقة العمل الحر

كانت التكنولوجيا هي كلمة السر في الانفتاح الذي شهدته مهن العمل الحر ونمو سوقها بمعدلات سريعة في السنوات القليلة الماضية، إذا كنت تخطط للعمل عبر الإنترنت أو ترغب في العمل وفقًا لظروفك الشخصية الخاصة أو تريد تحقيق الموازنة بين العمل والحياة، فمرحبًا بك في عالم العمل الحر.

جدول المحتويات:

استمر في القراءة لتتعرف على قائمة مهن العمل الحر التي تؤهلك لإصدار وثيقة العمل الحر، وتحمل فرصًا لتوظيف مهاراتك وخبراتك في تقديم الخدمات التخصصية التي يحتاجها سوق العمل عبر الإنترنت. قبل أن نبدأ سنجيب سريعًا على سؤال بديهي:

ما هي مهن العمل الحر؟

مهن العمل الحر هي المهن التي يمكن أدائها عبر الإنترنت دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر العمل التقليدي. يمكن للعاملين بشكلٍ حر إتمام كافة مهامهم ومشاريعهم باستخدام الحاسوب فقط، كما يمكنهم التواصل مع العملاء عبر الاتصالات الرقمية. يقلل الإنترنت من الحاجة للذهاب إلى المكاتب فعليًا لإكمال المهام، وبدلًا من ذلك يمارس الموظف عمله من المنزل أو من أي مكان آخر.

بالتوازي مع النمو والاتساع الذي تشهده مهن العمل الحر، تعاونت منصات وبرامج حكومية على تنظيم هذا السوق النامي ووضع أطر رسمية من شأنها تحفيزه على مزيد من النمو، مثل منصة مستقل المنصة العربية الأكبر للعمل الحر، وبرنامج العمل الحر الذي أطلقته المملكة العربية السعودية لتشجيع المواطنين على إصدار وثيقة العمل الحر والاستفادة من المميزات التي تقدمها.

أبرز مهن العمل الحر التي تؤهلك لإصدار وثيقة العمل الحر

1. مهندس برمجيات

مهندس البرمجيات هو المنوط به تطوير وتصميم برمجيات الحاسوب وفقًا لمتطلبات المستخدم، والخصائص التي تساعده على استخدام البرنامج بكفاءة. تمر عملية هندسة البرنامج بمراحل مختلفة، بدءًا من تحليل المشكلة التي صُمم البرنامج لأجل حلها، ثم تصميم البرنامج، ثم برمجة البرنامج وكتابة رموزه، حتى تجربته واختباره وصيانته.

مهندس البرمجيات أحد الخدمات التخصصية المتقدمة التي تتطلب علمًا وممارسة، وينعكس ذلك في معدلات الأجور المرتفعة التي يحظى بها هذا التخصص، قد تكون الدراسة المطلوبة في تخصص هندسة البرمجيات بالتحديد أو أحد التخصصات الهندسية أو الرياضيات أو علوم الحاسب الآلي.

يمكن تعلم هندسة البرمجيات من خلال الدراسة في الجامعة أو عبر الإنترنت، غير أن الممارسة واستمرارية التعلم، هي أحد مفاتيح النجاح في ممارسة هذه المهنة من مهن العمل الحر. إذ تتطور صناعة البرمجيات بشكلٍ متسارع، ما يعني تطور فرص العمل أيضًا، ويفرض ذلك تطوير المعرفة والمهارات دوريًا.

من أبرز المهارات المطلوبة لمهندسي البرمجيات الإبداع وحل المشكلات والمهارات الحسابية والتحليل والقدرة على البناء من الأفكار المجردة، بالإضافة إلى تعلم لغات البرمجة مثل بايثون وروبي وجافا سكريبت. لا توجد حاجة لتعلم كل اللغات بل ينبغي معرفة أساسيات أكثر من لغة ثم التخصص في لغة أو أكثر من اللغات التي تفضلها.

2. مصمم أو مطور ألعاب إلكترونية

يخلط البعض بين تصميم الألعاب وتطويرها، غير أن ثمة فرقًا واضحًا بين العملين؛ مصمم الألعاب هو شخص مبدع يحلم بالتصميم العام للعبة الإلكترونية، يعني ذلك أنه من يرسم الإطار لمَ ستصبح عليه اللعبة في شكلها النهائي. تصميم اللعبة هو نقطة البدء في عملية إنتاج اللعبة ما يجعل من المهم إتمامه بجودة عالية لبناء لعبة جيدة.

يكتب مصمم اللعبة أوصافًا مفصلة لأفكار اللعبة بما في ذلك الحبكة والشخصيات وطريقة اللعب، وغالبًا ما يستخدم لغات البرمجة النصية، مثل جافا سكريبت لاختبار التصميم. من أهم المهارات التي ينبغي أن يمتلكها مصمم الألعاب العثور على تصاميم متماسكة الأفكار وممتعة للاعبين في الوقت نفسه.

بالرغم من أن تصميم الألعاب لا يتطلب حتمًا الحصول على مؤهل دراسي جامعي ذو صلة، إلا أن دراسة علوم الحاسوب قد تفتح أمام المصمم آفاق عمل أفضل من حيث الراتب.

بالنسبة لتطوير الألعاب، فإن مطور الألعاب هو المسئول عن تحويل أفكار وأهداف مصمم الألعاب إلى لعبة فعلية، أي تحويل الحلم إلى حقيقة، حيث يتولى ترجمة الرسومات والمخططات والقصص إلى لعبة قابلة للتشغيل. يؤدي مطور الألعاب مهنته عن طريق كتابة مئات أو آلاف الأسطر من التعليمات البرمجية للحاسوب التي تمثل بدقة ما يدور في ذهن المصمم.

من حسن الحظ ظهور أدوات جعلت مهمة المطور لا تستدعي كل هذا المجهود منذ البداية، إذ يمكن تطوير ألعاب الفيديو باستخدام “محركات” وهي برامج جاهزة تم إنشاؤها مسبقًا مثل Unity. بسبب المهارات البرمجية القوية مثل (بايثون، ++C) التي يعتمد عليها مطور الألعاب في عمله، يحتاج إلى الحصول على شهادة في تطوير البرمجيات أو علوم الكمبيوتر، وتقدم هذه الشهادة تفسيرًا لمَ يحظى مطوروا الألعاب بمعدل أجور أعلى من مصممي الألعاب.

3. مطور تطبيقات الجوال

يتزايد الطلب على تطوير تطبيقات الجوال بالتوازي مع نمو تأسيس الشركات، إذ أصبح تطوير تطبيق أحد الوسائل المتقدمة للتسويق للأعمال، ما جعله خدمة تخصصية مناسبة لنموذج العمل الحر، حيث قاعدة عريضة من العملاء من رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الجديدة والشركات بكل أحجامها المهتمين بالعثور على مطور تطبيقات جوال محترف.

يشمل عمل مطور تطبيقات الجوال، بالإضافة إلى برمجة التطبيق باستخدام لغات البرمجة المتخصصة مثل الجافا، استخدام أطر العمل أيضًا التي تساعد على اختصار وقت التطوير مثل React، بالإضافة إلى تخيل التصميم المناسب الأكثر جذبًا للمستخدمين ومراعاة معايير الحماية والأمان في التطوير، فضلًا عن كيفية إضافة التطبيق إلى متاجر التطبيقات مثل جوجل بلاي ومتجر أبل، دون أي اعتراضات.

لا ينتمي تطوير تطبيقات الجوال إلى أحد المجالات الأكاديمية في الجامعات، ولكنه أحد مجالات الخدمات التخصصية التي تحتاج إلى الالتحاق بدورة تدريبية متخصصة مثل دورة تطوير التطبيقات التي تقدمها أكاديمية حسوب، خاصةً للمبتدئين. لمعرفة المزيد يوصى بالإطلاع على مقال: لكيفية تعلم تطوير تطبيقات الجوال الذي يرسم مسارًا مفصلًا.

4. مصمم جرافيك

مشاريع تصميم جرافيك على منصة مستقل

لا تمر ساعة قبل أن يضاف إلى منصة مستقل مشروع أو أكثر من مشروعات التصميم كما في الصورة، وهي مدة زمنية مرشحة للتقلص مع مرور الوقت. إن دل ذلك على شيء، فلا يدل إلا على مدى الحاجة إلى هذه المهنة من مهن العمل الحر، التي أصبحت ضرورة لا غنى عنها لكل الأنشطة التجارية وصناع المحتوى.

مصمم الجرافيك هو فنان يحول الفكرة أو الرسالة إلى شكل مرئي. وتتفرع مهنة تصميم الجرافيك إلى تخصصات مختلفة ما بين تصميم الشعارات والهويات التجارية والمطبوعات كالكروت والبروشور والفلاير، وبين تصميم تجربة المستخدم وتصميم الفيديو بأنواعه (موشن جرافيك، ثنائي الأبعاد، ثلاثي الأبعاد)، بالإضافة إلى تصميم بانرات موقع الويب وإعلانات المواقع وإعلانات وسائل التواصل الاجتماعي.

تتفاوت هذه التخصصات في درجة الصعوبة والندرة والأجر، على سبيل المثال يحصل مصممو تجربة المستخدم على أجور جيدة بسبب الندرة النسبية للعاملين في هذا التخصص الجديد مقارنةً بغيرهم، بينما يتطلب تخصص التحريك ثلاثي الأبعاد دراسة برامج تصميم معقدة مثل 3Dsmax وMaya وإلمامًا بقواعد الفيزياء والحركة، وهو ما ينعكس في الأجور المرتفعة التي يحصل عليها مصمم 3D.

عالم الجرافيك عالم شديد التوسع من الصعب الإلمام بأطرافه جميعًا، خاصةً للمبتدئين. يسلك أغلب مصممي الجرافيك في البداية مسارًا مهنيًا واحدًا، حيث يتعلمون أساسيات تصميم الجرافيك في أكثر من تخصص وبمرور الوقت يتخصص المصمم في العمل في مجال واحد أو أكثر بحسب قدراته وشغفه. إذا كنت مهتمًا، يمكنك معرفة المزيد عن كيف تصبح مصمم جرافيك مستقل.

5. مطور مواقع الويب

لم يؤثر انتشار الهواتف المحمولة وتطبيقاتها في الطلب على تطوير مواقع الويب بالانخفاض، بل على العكس، يتوقع أن ينمو الطلب على مطورو الويب بنسبة 13% في العشر سنوات القادمة. وتتميز هذه المهنة بكونها أحد مهن العمل الحر الجذابة التي يقبل عليها المستقلون.

اعتمادًا على المشروع الذي ينفذه، قد يركز مطور الويب على تطوير الواجهة الأمامية للموقع، التي تتضمن التصميم والمحتوى، أو يركز على تطوير الواجهة الخلفية، حيث يكتب الرموز البرمجية المرتبطة بخادم الويب التي لا يشاهدها الزوار وتجعل الموقع يقوم بوظائفه . ليس هذا فحسب، بل قد يتولى مطور الويب مهمة الإشراف على موقع ما وصيانته وتحديثه واستكشاف الأخطاء وإصلاحها.

لا تحتاج هذه الخدمة التخصصية في المستوى المبتدئ إلى قدر كبير من التعليم الرسمي والتدريب، بالرغم من ذلك تحتاج إلى معرفة برمجية قوية، إذ يلزم مطور الويب على الأقل إتقان استخدام أكثر من لغة برمجة. على سبيل المثال HTML5 لبناء القواعد الأساسية للصفحات، وPHP اللغة الأساسية في تطوير الواجهة الخلفية.

على الناحية الأخرى، تؤثر لغة CSS على عرض الخطوط والألوان والتحكم في أحجام العناصر والمسافات بينها، بينما توفر لغة JavaScript إمكانات تفاعلية لا حصر لها تعتمدها معظم مواقع الويب الحديثة. قد يجد المطور لغات برمجية أخرى مفيدة لمهنته مثل Python أو Java أو Ruby، بالإضافة إلى المهارات البرمجية القوية، ينبغي أن يتمتع مطور الويب باهتمام شديد بأدق التفاصيل من أجل إنتاج موقع ويب احترافي.

6. محلل بيانات

يتزايد اعتماد الشركات في جميع الصناعات على البيانات لاتخاذ قرارات حاسمة بشأن المنتجات الجديدة، التي يجب إصدارها والأسواق الجديدة التي ينبغي الوصول إليها والاستثمارات الجديدة التي يجب ضخها والعملاء الجدد أو الحاليين الذين يجب التركيز عليهم.

بالإضافة إلى استخدام البيانات في تحديد أوجه القصور والمشكلات التي تحتاج إلى حل. أصبحت مهنة محلل بيانات أحد أكثر مهن العمل الحر الجديدة تميزًا بسبب الطلب المتزايد على تحليل البيانات، ويحظى أصحابها من المبتدئين بمعدلات أجور مرتفعة.

محلل البيانات هو أحد مهن العمل الحر التقنية التي تجمع بين النظرية والتطبيق معًا لإنشاء وإبلاغ الرؤى المستندة إلى البيانات التي تسمح للمسئولين اتخاذ قرارات أكثر رشدًا، يترجم محلل البيانات عمليات الشركة إلى أرقام بحيث يمكن تقييم الأداء ومقارنته مع مرور الوقت، كما تشمل مسئولياته استخراج البيانات واستخدام الأدوات الإحصائية وإعداد التقارير.

تعد المهارات الرياضية والإحصائية مهارات أساسية لمحلل البيانات، ويستدعي عمله معرفة بلغات قواعد البيانات مثل بايثون وأدوات جداول البيانات مثل Microsoft Excel، بالإضافة إلى فهم مقاييس الأعمال والمؤشرات المالية، وتطبيق الإحصائيات والاحتمالات إلى سيناريوهات على أرض الواقع.

7. مدقق لغوي

لا غنى للكثير من النصوص عن المراجعة اللغوية، مثل الكتب والرسائل العلمية والمواد الدعائية ومحتوى المواقع، ما يجعل الطلب على هذه الخدمة المتخصصة متجددًا بقدر استمرار مدود الأقلام. ومهما بلغت احترافية وإتقان كاتب النص لا تزال احتمالات الوقوع في أخطاء قائمة بقوة، تستدعي عيون جديدة تفحص النص وتدققه.

المراجع اللغوي هو الذي يفحص ويصحح النص بكافة أخطائه اللغوية والنحوية والإملائية، كذلك يضيف علامات الترقيم، وقد يعيد صياغة التراكيب اللغوية الركيكة. يتولى المراجع اللغوي أيضًا مهمة تشكيل النص عند الحاجة، وقد يتخصص في اللغة العربية أو أحد اللغات الأجنبية التي يتقنها.

لا شك أن الحصول على مؤهل دراسي في علوم اللغة العربية سيكون داعمًا لفرص المراجع اللغوي في الحصول على عمل، غير ألّا المؤهل الدراسي ولا الخبرة السابقة شروطًا لممارسة المهنة، الشرط الأساسي لعمل المراجع اللغوي أن يكون شغوفًا باللغة العربية، ملمًا بكافة قواعد الإملاء والنحو والصرف ويتمتع بذائقة لغوية سليمة، ويملك انتباهًا لأدق التفاصيل.

8. محرر مرئي

المحرر المرئي أو محرر الفيديو هو الذي يجمع أجزاء من لقطات الفيديو والأصوات والمؤثرات البصرية والتصاميم في مرحلة ما بعد الإنتاج وينظمها -باستخدام برامج مونتاج متخصصة- في مقطع مصقول نهائي. تتم أعمال تحرير الفيديو بالكامل على الحاسوب فقط، ولكنها تحتاج إلى قدرات معالجة قوية وسعة تخزينية كبيرة.

التحرير الاحترافي أكثر تعقيدًا من مجرد التعديلات الصغيرة التي قد نجريها بأنفسنا على الفيديوهات الشخصية، على سبيل المثال قد يتعين على المونتير أن يحرر من العديد من ساعات التصوير لإنتاج مقطع فيديو لا يتجاوز عدة دقائق.

يشمل عمل المحرر مقاطع الفيديو بكل أنواعها، إلى جانب الإعلانات التجارية والبرامج التليفزيونية والأفلام، ما يفسر النمو المستمر للطلب على هذا النوع من مهن العمل الحر ليواكب زيادة عدد منصات البث المصور مثل يوتيوب.

تدعم الدراسة الأكاديمية في مجالات الإعلام والسينما فرص الحصول على وظائف في مجال مونتاج الفيديو، ولكنها ليست ضرورة لكي تصبح محررًا مرئياً، إذ يهتم أصحاب مشاريع تحرير الفيديو بامتلاك المصمم خبرة في المجال، وبمعرض أعماله السابقة، أكثر مما يهتمون بالمؤهل الدراسي الذي حصل عليه.

يتطلب المسار غير الأكاديمي لكي تصبح محرر فيديو أن تلتحق بأحد الدورات التعليمية المتخصصة التي تعلُّمك فنون التحرير واستخدام برامج المونتاج، وقد تساعدك على الحصول على الخبرة المطلوبة للبدء إذا تضمنت تدريبًا عمليًا، أو يتطلب التعلم الذاتي اعتمادًا على المصادر العديدة المتوفرة على الإنترنت لدراسة برامج المونتاج، مثل Adobe Premiere Pro وAfter Effects وغيرهما. غير أن التعلم الذاتي هو الطريق الذي يسلكه القليل من محرري الفيديو.

9. محرر صوتي

المحرر الصوتي هو الذي يبني المسار الصوتي عن طريق قص ومزامنة عناصر الصوت معًا أو مع الصورة. يعمل المحرر الصوتي على مشاريع الإنتاج التليفزيوني والفيديو والمدونات الصوتية (البودكاست)، ويتطلب عمله مزيجًا من التعليم والتدريب العملي لإنتاج مقطع دقيق عالي الجودة. ويمكن إنجاز مهامه بالكامل عبر جهاز حاسوب ذي قدرات جيدة، ما يجعلها أحد الخدمات التخصصية التقنية التي يمكن تقديمها من المنزل.

عادةً ما تحتاج ممارسة مهنة المحرر الصوتي إلى الحصول على درجة البكالوريوس في الإذاعة أو الإعلام أو المجالات ذات الصلة. ولكنه بالإضافة إلى ذلك، ينبغي على المحرر الصوتي أن يكون على دراية جيدة بالحاسوب والتسجيل الصوتي وبرامج تحرير ومزج الأصوات، مثل Adobe Audution وAudacity.

من المهارات الضرورية التي ينبغي أن يتحلى بها محرر الصوت، الحس السمعي الممتاز وإدراك جيد بالتوقيت وإجراء الحسابات الدقيقة، ومهارة في تنسيق الأصوات بحيث تكون جميعها واضحة، بالإضافة إلى الاهتمام بالتفاصيل ومعرفة بأحدث اتجاهات تحرير الصوت.

10. باحث تسويقي

هي أحد مهن العمل الحر الجديدة التي تعاني من نقص في المتخصصين المحترفين، رغم نمو الاهتمام بالأبحاث التسويقية بسبب أهميتها للأعمال التجارية المختلفة. يُجري الباحث التسويقي دراسات تسويقية عن المنتج أو الخدمة من خلال استطلاعات الرأي وجمع المعلومات والبيانات عن الشركة ومنتجاتها واتجاهات شراء العملاء.

تشمل أدوار الباحث التسويقي أيضًا تحليل البيانات التي استقاها من المصادر الموثوقة، لقياس مدى فعالية الحملات التسويقية ودراسة سلوك المستهلكين. يقدم الباحث التسويقي أبحاثًا مخصصة لعملائه من الشركات الكبرى والشركات التسويقية والمؤسسات الحكومية والشركات المتوسطة والصغيرة، ما يجعلها أحد الخدمات التخصصية المناسبة لأسلوب العمل الحر، حيث يمكن تقديمها على أساس كل مشروع على حدة.

يحصل معظم باحثي التسويق على بكالوريوس في التسويق أو إدارة الأعمال، ولكن يحتاج الباحث إلى جانب الشهادة إلى معارف أخرى، مثل متابعة اتجاهات التسويق الحالية والاطلاع الدائم على تقنيات التسويق الجديدة. بالإضافة إلى مهارات متخصصة، مثل جمع المعلومات والأبحاث الميدانية والمهارات الإحصائية وتكوين مجموعات التركيز، وإنشاء استطلاعات الرأي والتواصل مع الجمهور وإقناعه بأهداف البحث.

في بعض الأحيان التي يتخصص فيها باحث التسويق في صناعة معينة، يحتاج بالضرورة إلى معرفة متخصصة في الصناعة، على سبيل المثال الباحث التسويقي الذي يعمل في مجال البنوك يحتاج إلى دراية باللوائح المالية والمصرفية، بالإضافة إلى اتجاهات التسويق وطبيعة السوق والمستهلكين في هذا المجال بالتحديد.

11. محلل أعمال

محلل الأعمال هو الذي يحدد وينفذ التحسينات لمساعدة الشركات على تحقيق أهدافها، على سبيل المثال هل ينبغي استثمار المزيد في مشروع مقارنةً بآخر بناء على البيانات التي لدينا؟ يضع محلل الأعمال يده على مواطن الفرص المتاحة والمشكلات والتحديات التي تواجهها الشركة، ويطرح حلولًا حول كيفية زيادة الكفاءة العمل وتحسين خط الإنتاج، أو زيادة المبيعات أو ضمان الجودة أو تحسين العمليات.

ينبني عمل محلل الأعمال على الحقائق والأرقام والملاحظات، وتستحوذ شركات تكنولوجيا المعلومات والاستشارات الإدارية والمحاسبة والخدمات المصرفية والاستثمارية والتمويلية، وأبحاث السوق على نسبة كبيرة من عملاء محللي الأعمال.

يحتاج محلل الأعمال إلى امتلاك مجموعة من المهارات الخاصة مثل ممارسات الأجايل، والإعلان، والاستماع الجيد، والانفتاح، وتحديد الأولويات استنادًا إلى الاحتياجات والمصالح المتعددة للشركة، واختيار التوقيت المناسب لكل قرار، واستخدام برنامج Excel.

تشمل المؤهلات الدراسية لمحللي الأعمال تخصصات المال والتكنولوجيا والإدارة والمحاسبة، وغالبًا ما يشغل محلل الأعمال وظيفته الأولى بعد الارتقاء من وظيفة أخرى مثل محلل مالي أو محلل بيانات.

12. متخصص مواقع التواصل الاجتماعي

متخصص مواقع التواصل الاجتماعي هو المسئول عن إنشاء وإدارة المحتوى على جميع منصات التواصل الاجتماعي، مثل تويتر وانستقرام وسناب شات وفيس بوك. تشمل مهامه أيضًا كتابة المنشورات وجدولتها، وإنشاء تقويم المحتوى، والرد على تعليقات المتابعين، والإشراف على التصاميم الإبداعية.

متخصص مواقع التواصل الاجتماعي تعد إحدى المهن المسموح للعمل الحر بها، كما أفرد لها برنامج العمل الحر تصنيفين (الإعلام الرقمي – نشر وترويج حسابات التواصل الاجتماعي) و(الإعلام الرقمي – إدارة حسابات التواصل الاجتماعي)، وتتطلب مجموعة من المهارات مثل الإبداع والتواصل وخدمة العملاء والتنظيم والكتابة والمرونة وتحليل البيانات.

يهدف متخصص مواقع التواصل الاجتماعي إلى تحويل المتابعين إلى عملاء وتعزيز ولائهم للعلامة التجارية بمنشورات جذابة وتفاعلية وشيقة، وينبغي على متخصص مواقع التواصل الاجتماعي أن يفهم طبيعة الجمهور لكل منصة اجتماعية، وأن ينشر محتوى يتوافق معها.

بالإضافة إلى متابعته لمقاييس الأداء، مثل كم المحتوى المنشور، ومتى وكيف يتفاعل الجمهور مع الحساب، والمحتوى الذي يحصد أكبر قدر من التفاعل، ومعدل تحويل الجمهور إلى عملاء فعليين. ثم توظيف هذه القراءات في التأكد من نجاح خطته وتحسينها إذا لزم الأمر.

13. كاتب محتوى

يعي كل من يملك عملًا تجاريًا أهمية “الكلمة” التي قد تأخذ شكل محتوى موقع الويب أو إعلان أو منشور اجتماعي أو كتيب أو وصف منتج أو نص لفيديو أو رسالة بريد إلكتروني أو حلقة بودكاست، وغيرها من الأشكال. كاتب المحتوى هو القائم بتنفيذ كل هذه الأشكال ووظيفته أحد أكثر الخدمات المتخصصة شعبية -التي تندرج تحت فئة التحرير اللغوي في المهن في وثيقة العمل الحر- وتحظى بطلب مستمر.

يسخّر كاتب المحتوى مهارته في الكتابة لمساعدة عملائه على تحقيق أهدافهم، فيفهم الجمهور المستهدف جيدًا ويكتب الرسالة المطلوب إبلاغها لكي تجد طريقها إلى عقل الجمهور دون مشقة. تحتاج كتابة المحتوى إلى موهبة فطرية تصقلها القراءة المستمرة في كل المجالات، وممارسة الكتابة دوريًا لتحسين مهارات التعبير والبلاغة.

من أبرز المهارات التي يحتاجها العمل في وظيفة “كاتب محتوى” مهارات البحث والتنظيم والتخطيط واللغة السليمة والتدقيق وتنوع الأسلوب وتحسين محركات البحث، تؤهل هذه المهارات الكاتب لإنجاز عمله بنجاح، إذ لا يقتصر عمله على الكتابة فقط، بل غالبًا ما تسبق مرحلة الكتابة مراحل أخرى، تشمل البحث عن الفكرة والتخطيط لها، وتلحقها التنسيق والمراجعة.

14. مترجم

تصنع الهوة بين المحتوى الأجنبي والمحتوى العربي في الكم والكيف طلبًا كبيرًا على خدمات الترجمة لنقل المعارف من اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية أو العكس. لا يقتصر الطلب على مجال الأدب كالكتب والروايات والمقالات، بل يمتد إلى مجال الأعمال والتجارة مثل ترجمة الأوراق الرسمية والوثائق القانونية والمواد الدعائية..إلخ.

لا يبحث أصحاب المشاريع الذين يريدون توظيف مترجم محترف مستقل عن مؤهلاته الأكاديمية بل يبحثون عن مهاراته الاحترافية في الترجمة مثل لغتة السليمة وإلمامة بثقافة اللغة الأجنبية ودرايته بمجال النص المترجم، مثل الطب والتجارة والأدب والدين والسياسة وغيرها من المجالات. وأصبح من السهل على صاحب العمل اختبار مدى جودة الترجمة بتكليف المترجم بترجمة جزء صغير من النص قبل بدء العمل على المشروع فعليًا.

ليست الترجمة مهنة سهلة أبدًا عكس ما قد يتصور البعض، بل تستدعي قراءة عميقة في اللغة الأجنبية ودراية بمناهج الترجمة، لكي يستطيع المترجم انتقاء مناهج الترجمة المناسبة لكل نص يعمل على ترجمته، على سبيل المثال يغلب على ترجمة الوثائق منهج الترجمة الحرفية، بينما تحتاج ترجمة الدعايا الإعلانية إلى الترجمة بتصرف لإيصال المعنى المطلوب بأسلوب سلس للعامة.

يزدحم سوق العمل الحر بمترجمين كثر، ولكن الحاجة الحقيقية تكون للمترجمين المحترفين الذين يصنعون فارقًا في المعنى والقيمة بترجماتهم التي لا تقدر على صنعه برامج الترجمة الآلية. إذا كنت متحمسًا للعمل في مهنة مترجم مستقل اطلع على مقال كيف تصبح مترجمًا محترفًا حيث يقدم لك نصائح قيمة حول هذا المجال.

15. مسوق رقمي

يتولى المسوق الرقمي مهمة تسويق المنتجات والخدمات باستخدام التكنولوجيا الرقمية عبر الإنترنت، مثل موقع الويب ونتائج محركات البحث والبريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعية، وغيرها من التقنيات التي تُستجد في عالم الويب. وتستدعي طبيعة عمله معرفة عميقة بكل من فنون التسويق وكيفية استخدام الأدوات الرقمية.

قد يلعب المسوق الرقمي العديد من الأدوار، مثل وضع الاستراتيجيات والخطط التسويقية، الإشراف على صناعة المحتوى، تنفيذ الحملات التسويقية بأنواعها، إجراء أبحاث السوق، مراقبة وتحليل وتحسين أداء التسويق. الأمر الذي يجعل وظيفته أحد مهن العمل الحر التي تتميز بآفاق واسعة للنمو الوظيفي، فقد يبدأ مساره بلعب دور واحد أو أكثر، ثم يزداد نطاق عمله مع نمو خبرته وعدد المشاريع التي عمل عليها.

ينعكس الدور الحيوي الذي يلعبه المسوق الرقمي في كم المهارات المطلوب أن يتقنها مثل الاطلاع المستمر على أحدث اتجاهات التسويق وتحليل البيانات وبناء العلاقات، وحتى المهارات الفنية مثل التصميم والكتابة والبرمجة. باختصار أصبح المسوق الرقمي بمثابة “المثقف” الذي يعلم شيء عن كل شيء في الأعمال التجارية.

ليست مهمة سهلة بالتأكيد، ولكن الجهد الذي يقف ورائها يستحق الثمن الذي يدفعه أصحاب المشاريع بحثًا عن مسوق رقمي محترف يساعدهم على النمو وزيادة المبيعات، ويجعل هذه الوظيفة إحدى الخدمات التخصصية ذات الأجر الجيد.

خاتمة

كانت هذه لمحات سريعة عن الأعمال التي شكلت جزءًا من قائمة مهن العمل الحر في تخصصات وثيقة العمل الحر التي أطلقتها المملكة لتشجيع المواطنين والمواطنات على العمل كمستقلين. شاركنا في التعليقات أفكارك وتساؤلاتك، ولا تنس ربط وثيقة العمل الحر بحسابك على مستقل والاطلاع على دليل العمل الحر لمساعدتك على البدء. نراك في صفحة المشروعات المفتوحة على مستقل حيث تطرح عروضك الأولى على أصحاب المشاريع.

تم النشر في: نصائح للمستقلين منذ شهر واحد