ما هي وثيقة العمل الحر السعودية؟

ازدادت قيمة العمل الحر في السنوات الماضية، وأصبح أسلوب العمل الذي يلجأ إليه الكثيرون، سواءً كمصدر أساسي لتحقيق الدخل، أو لزيادة الدخل الحالي. من أهم التحديات التي تواجه المستقلون، هي الحاجة إلى العمل تحت مظلة قانونية رسمية. تقدم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية وثيقة العمل الحر للمواطنين السعوديين، لتسهل عليهم التعامل مع هذا التحدي. إذًا ما هي وثيقة العمل الحر؟ وما هي خطوات الحصول عليها؟

جدول المحتويات:

أولًا: ما هي وثيقة العمل الحر؟

وثيقة العمل الحر هي وثيقة معتمدة من إصدار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، تُمنح للأفراد الذين يعملون في مجالات العمل الحر المختلفة. تتيح هذه الوثيقة لأصحابها ممارسة العمل المستقل وفقًا للنشاطات التي أقرتها الوزارة عبر البوابة الإلكترونية للعمل الحر.

توفر وثيقة العمل الحر لحامليها العديد من المميزات، وبالرغم من ذلك فإنّهم لا يدفعون أي رسوم، سواءً من أجل استخراج الوثيقة أو للاستفادة بالمزايا المتاحة. يمكن أيضًا للمستقلين إصدار خمس وثائق للعمل الحر لخمسة مهارات مختلفة، حتى يمكنهم الاستفادة بمميزات الوثيقة لكل مهنة يجيدون العمل بها.

لا يحتاج استخراج وثيقة العمل الحر إلى التفرغ، بل يمكن إصدار الوثيقة للموظف الحكومي الذي يسعى إلى زيادة دخله. تستمر صلاحية الوثيقة لمدة عام من تاريخ إصدارها، ويمكن تجديدها من خلال بوابة العمل الحر.

شروط إصدار وثيقة العمل الحر

يمكن إصدار الوثيقة رقميًا بسهولة من خلال بوابة العمل الحر، إذ تتمثل شروط وثيقة العمل الحر في نقاط بسيطة جدًا كالتالي:

  • امتلاك حامل وثيقة العمل الحر الجنسية السعودية.
  • يتراوح عمر الشخص من 18 عامًا حتى 60 عامًا.
  • وجود حساب مفعّل على خدمة أبشر.

ثانيًا: ما هي فائدة وثيقة العمل الحر؟

توجد العديد من الفوائد التي يحصل عليها المستقلون عند إصدارهم وثيقة العمل الحر، فإلى جانب الاستفادة من إثبات العمل بالنسبة للمستقل، وإمكانية استخدام الوثيقة في التعامل مع الجهات الحكومية كمستند رسمي، يحصل الشخص على العديد من المميزات الإضافية. من أهم فوائد وثيقة العمل الحر:

1. فتح حساب بنكي تجاري

من أهم تحديات العمل الحر هي رغبة المستقلون في امتلاك حسابات بنكية يمكن الاعتماد عليها في المعاملات المالية، وعلى الأغلب يضطر المستقل في النهاية إلى فتح حساب بنكي شخصي، وبالتالي خسارة العديد من مميزات الحساب التجاري، التي يحتاجها الشخص لا سيّما إذا كان يعمل في التجارة الإلكترونية. من خلال استخراج وثيقة العمل الحر، يمكن فتح حساب بنكي مرتبط بالوثيقة، ويكون حساب تجاري مخصص لفئة العمل الحر فقط.

2. الاشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعية

تتيح وثيقة العمل الحر للمستقلين الاشتراك في التأمينات الاجتماعية، وذلك وفقًا لما تنص عليه أحكام ولوائح نظام التأمينات الاجتماعية. تضمن لك وثيقة العمل الحر تسجيل معلوماتك كعامل حر في التأمينات، وفقًا للتخصص المسجل في الوثيقة.

3. الاستفادة من منتج تمويل العمل الحر

يقدم بنك التنمية الاجتماعية (نفاذ) منتج تمويلي، يهدف إلى مساعدة الأشخاص أو الأسر التي ترغب في زيادة دخلها الشهري، من خلال امتلاكهم لحرفة أو مهارة متخصصة. يساعد المنتج التمويلي هؤلاء الأفراد على ممارسة أعمالهم الحرة، من خلال منحهم التمويل اللازم الذي يساعدهم على البدء. تسهّل وثيقة العمل الحر على الأشخاص الاستفادة من هذا المنتج والتقديم للحصول عليه في بنك التنمية.

4. الاستفادة من العروض المعلنة في بوابة العمل الحر

توجد على منصة العمل الحر العديد من الخدمات التخصصية، وهي مجموعة من العروض للشركات المتعاقدة مع البوابة، تقدم مزايا وخصومات حصرية لحاملي وثيقة العمل الحر. تعتمد بعض هذه العروض على المهنة المسجلة في وثيقة العمل الحر، إذ بعضها مخصص لمهن معينة فقط. بالتالي، لا بد من قراءة تفاصيل هذه العروض جيدًا، لمعرفة إمكانية الاستفادة منها وفقًا لوثيقة العمل الحر الخاصة بك.

5. توفير حلول دفع رقمية مختلفة

يتيح استخراج وثيقة العمل الحر لحامل الوثيقة الاستفادة من حلول الدفع الرقمية المختلفة في المملكة، ويعد هذا من مميزات وثيقة العمل الحر بالنسبة لمن يعملون في التجارة الإلكترونية ولا يملكون سجلًا تجاريًا. من خلال تسجيلهم على نظام معروف، وإصدار وثيقة العمل الحر، تصبح الأمور أكثر سهولة في المعاملات التجارية، ويُتاح لهم الاستفادة من مختلف حلول الدفع إلى جانب العديد من المميزات الأخرى.

ثالثًا: المهن في وثيقة العمل الحر

في الوقت الحالي، يمكن إطلاق لفظ العمل الحر على أي وظيفة يقدر الشخص على تنفيذها باستقلالية، دون الاضطرار للعمل مع جهة معينة. لذا، تحتوي وثيقة العمل الحر على مجموعة مختلفة من المهن بمسميات مختلفة. يمكن للمستقل اختيار ما يناسبه، ليضمن كتابة المهنة الصحيحة في وثيقة العمل الحر الخاصة به.

تقسّم المهن في الوثيقة إلى 5 تخصصات مختلفة، وفقًا لتعريف التخصص وتصوراته عن طريقة تنفيذ النشاط. تحتوي هذه التخصصات إجمالًا على 140 مهنة متنوعة، بعضها مشترك بين بعض التخصصات، والبعض الآخر لا يتواجد سوى في تخصص واحد فقط.

يمكن للشخص الاختيار من بين تخصصات وثيقة العمل الحر ما يناسبه، ليضع المسمى الصحيح لمهنته في الوثيقة وفقًا للتخصص السليم لها. في حالة عدم عثور المستقل على المهنة التي يمارسها، يمكن التواصل مع خدمة العملاء، أو رفع طلب من خلال بوابة العمل الحر. إليك تخصصات وثيقة العمل الحر المتاحة حاليًا:

1. مهن الخدمات التخصصية

تركّز هذه الخدمات على إمكانيات الفرد المستقل، ومقدار المهارات أو الخبرات التي يملكها في مجال معين، التي يمكنه استثمارها للعمل الحر، بغض النظر عن مكان أو طبيعة العمل، سواءً يعمل من المنزل، أو من أي مكان آخر يفضله.

توجد العديد من المهن المسموح بها للعمل الحر في الخدمات التخصصية، وتضم قائمة من 58 مهنة متنوعة، ما بين مهن في البرمجة والكتابة والتحرير والتصميم وغيرها من المجالات. على الأغلب هذه هي المجالات التي تجدها بالفعل في مواقع العمل الحر مثل مستقل وخمسات.

2. مهن الأسر المنتجة

لا تقتصر الاستفادة من وثيقة العمل الحر على الأفراد، لكن أيضًا يمكن الاستفادة من وثيقة العمل الحر للأسر المنتجة، إذ يمثل هذا تخصصًا رئيسيًا ضمن تخصصات الوثيقة، التي تقدم مسميات لبعض المهن للأسر التي تقوم بإنتاج أو بيع المنتجات من البيت بهدف توفير أو تحسين دخل الأسرة.

يضم هذا التخصص قائمة كبيرة من المهن تصل إلى 60 مهنة. من أشهر الأمثلة عليها هي المهن المتعلقة بإنتاج وبيع الأطعمة والمشروبات، وكذلك تصميم وتطريز وخياطة وبيع الملابس والمفروشات، وغيرها من المهن التي يمكن للأسرة تنفيذها من المنزل.

3. مهن الحرف اليدوية

تهتم وثيقة العمل الحر أيضًا بأصحاب الحرف اليدوية، الذين يجيدون العمل في صناعات معينة ويكسبون دخلهم من خلال هذه الحرف، التي تقوم بالأساس على العمل اليدوي، إذ يمكن لهؤلاء الأشخاص أيضًا استخراج وثيقة العمل الحر لتفيدهم في عملهم.

يضم هذا التخصص مجموعة متنوعة من المهن يصل عددها إلى 40 مهنة. بعضها قد يتشابه مع مهن الأسر المنتجة، لكن الفارق في تخصص الأفراد، إذ في تخصص الحرف اليدوية، ليس ضروريًا عمل الفرد من منزله، وبالطبع قد لا يكون لديه أسرة بعد. لذا، لا بد من الانتباه إلى اختيار المهنة حسب التصنيف الأدق.

4. مهن عربات الأطعمة

انتشرت عربات الأطعمة كثيرًا في السنوات الماضية، إذ بدلًا من بيع الأطعمة من المطعم، يعمل الأشخاص على بيعها من خلال عربات متجولة، يمكن الانتقال بها من مكان لآخر. من الضروري الحصول على تصريح للعربة من وزارة الشئون البلدية قبل البدء في المشروع.

بالتالي، من شروط إصدار وثيقة العمل الحر لهذا التخصص، هو امتلاك المستندات اللازمة لتقديمها للحصول على الوثيقة. في الوقت الحالي يضم هذا التخصص قسمين رئيسيين: سيارة متجولة لبيع الأغذية، سيارة الآيس كريم المتجولة.

5. مهن التنمية الريفية

يضم هذا التخصص الأنشطة الزراعية، أو الصناعات التي تعتمد بصفة أساسية على القطاع الزراعي. يعد السبب من وجود هذا النوع من المهن في وثيقة العمل الحر، هو تحفيز العاملين بهذا القطاع للاهتمام بعوامل الأمن الغذائي في المملكة. يمكن الاطلاع على كافة المهن في هذا المجال، من خلال برنامج ريف.

نموذج مهن التنمية الريفية

في الوقت الحالي يضم تخصص مهن التنمية الريفية في وثيقة العمل الحر مجموعة المهن هي: برامج الثروة السمكية، تربية الماشية، زراعة البن العربي، زراعة الفواكه، منتجات الورد، زراعة المحاصيل البعلية، منتجات النحل وإنتاج العسل.

رابعًا: كيف أحصل على وثيقة العمل الحر؟

لا تحتاج طريقة التسجيل في وثيقة العمل الحر إلى بذل الكثير من المجهود، إذ يمكنك فعل ذلك من خلال خطوات بسيطة لتتمكن من امتلاك الوثيقة. تتلخص رحلة الحصول على وثيقة العمل الحر في الخطوات الخمسة التالية:

  1. الذهاب إلى بوابة العمل الحر.
  2. إنشاء حساب على البوابة من خلال إدخال رقم الجوال ورقم الهوية الوطنية، والبيانات الأخرى المطلوبة.
  3. توثيق الحساب من خلال نظام أبشر، إذ هذا من شروط إصدار وثيقة العمل الحر.
  4. بناء طلب وثيقة العمل الحر، من خلال استكمال أي بيانات أخرى مطلوبة كتحديد المهنة.
  5. الحصول على وثيقة العمل الحر.

خامسًا: كيف تستفيد من وثيقة العمل الحر في مستقل؟

أعلنت شركة حسوب التي تُدير أكبر منصتي عمل حر عربيًا؛ منصة مستقل وموقع خمسات، عن اتفاقية تعاون مع شركة عمل المستقبل، التي تتولى مسئولية تشغيل برنامج العمل الحر، وبالتالي أصبح بالإمكان كذلك الاستفادة من وثيقة العمل الحر في موقع مستقل. إذ يحصل حاملو الوثيقة على مجموعة متنوعة من الامتيازات كالتالي:

  1. اعتماد حسابات الحاصلين على الوثيقة في منصة مستقل، فيزيد ذلك من ثقة الشركات بهم، وحصولهم على فرص للتوظيف.
  2. أولوية الظهور في نتائج البحث لحاملي وثيقة العمل الحر من السعوديين، مقارنةً بغيرهم من المستقلين السعوديين الذين لا يملكون الوثيقة بعد.
  3. زيادة الحد المسموح به لإضافة عروض مشاريع أكثر من المتاح حاليًا للمستقلين.
  4. الحصول على خصومات بقيمة 40% على دورات أكاديمية حسوب لحاملي وثيقة العمل الحر، بهدف تشجيعهم على تعلم وتطوير مهارات البرمجة، وهو ما يوفر لهم فرص أكثر للتطور في البرمجة.

لذا، بعد إصدار وثيقة العمل الحر، يمكنك الانتقال إلى موقع مستقل لتعديل بياناتك، من أجل ربط وثيقة العمل الحر بحسابك على مستقل، حتى تستفيد من الامتيازات المتاحة، التي ستساعدك على زيادة فرصك لإنجاز المزيد من المشروعات على مستقل.

تم النشر في: نصائح للمستقلين منذ 3 أشهر