4 من أهم مهارات التسويق الإلكتروني التي يحتاجها المسوقون

أدى تسارع التقدم العلمي والتكنولوجي وظهور العولمة إلى تسريع وتيرة التغيير في جميع القطاعات وأثر بالتحديد على سوق العمل ونماذج الأعمال. لذلك، كثيرًا ما يُناقش أفضل الوظائف في المستقبل، وفي العادة يحتل التسويق الإلكتروني مكانة هامة بين تلك الوظائف. فما هي أهم مهارات التسويق الإلكتروني التي يجب عليك تنميتها لبدء رحلتك في مجال التسويق؟

بحسب تعريف قاموس الأعمال فإن المُسوّق هو: “الشخص الذي تشمل واجباته تحديد السلع والخدمات التي تريدها مجموعة من المستهلكين، فضلًا عن تسويق تلك السلع والخدمات نيابة عن الشركة”. أما التسويق الإلكتروني فيشمل جميع الجهود التسويقية التي تستخدم جهازًا إلكترونيًا أو الإنترنت، تستفيد الشركات من القنوات الرقمية مثل محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني، بالإضافة إلى مواقعها على الويب للتواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين.

يقع على عاتق المسوقين مهمة جعل الناس على دراية بمنتجات الشركة بأفضل الطرق وأكثر جاذبية، والتأكد من أن المنتجات متاحة للشراء، لذلك سيستمر التسويق وخصوصًا التسويق الإلكتروني في كونه الطريقة الوحيدة الحقيقية لنمو العلامة التجارية وكسب المزيد من العملاء، بالاعتماد على المزيد والمزيد من القدرة على جمع وتحليل البيانات والمهارات، إذا كنت تريد أن تبدأ العمل في مجال التسويق، إليك أهم مهارات التسويق الإلكتروني:

1. جمع وتحليل البيانات

77% من الشركات الكبرى تعتبر تحليل البيانات عنصرًا حاسمًا في أداء الأعمال ومهارة من أهم مهارات التسويق الإلكتروني، وفي دراسة حديثة كشفت فوربس أن 58٪ من الشركات تولد قيمة مع استخدام البيانات، وقال ما يقرب من 60٪ من المشاركين في الاستطلاع أن البيانات والتحليلات “حيوية” لعمليات مؤسساتهم.

في عالم يتغير كسرعة الضوء تتطلب الطبيعة التنافسية بين الشركات في العصر الرقمي الحالي استخدام البيانات، و تحتاج جهات التسويق إلى الاطلاع على البيانات والأرقام وأهم الإحصائيات في المجالات ذات الصلة، هذه المعلومات والبيانات الكبيرة التي قد تغيّر وجه عالم الأعمال، تُحدث أيضا تأثيرًا كبيرًا على سياسات الشركة واستراتيجيات التسويق.

تساعد البيانات المفيدة في صنع القرار في مجال الأعمال، فالمسوقون في مجال التسويق الإلكتروني يتخذون العديد من القرارات التسويقية الهامة بناءً على تحليل البيانات المجمعة، التي تمكنهم من وضع الخطط والرؤية التسويقية لتحقيق نتائج إيجابية، وتحسين نجاح حملاتهم وتعزيز أرباح الشركة وفهم أداء السوق وتوجهات العملاء، بالإضافة إلى تحليل المنافسة.

2. مهارات بناء العلاقات

من أهم مهارات التسويق الإلكتروني مهارة التسويق بالعلاقات وبنائها، أو كما يسمى في عالم الأعمال “التشبيك“، إذا كنت ترغب في نجاح حملاتك التسويقية، سيكون عليك التركيز على بناء علاقات مع ثلاثة أنواع رئيسية من الجهات وهم: العملاء، المؤثرون، والعلامات التجارية. يرغب العملاء في العادة في بناء علاقة طويلة الأمد مع العلامة التجارية وتوفر شبكات التواصل الاجتماعي مساحة جيّدة لرعاية العلاقات بين جهات التسويق الإلكتروني والعملاء، وهي فرصة رائعة لكي تستمع إلى العملاء وتفهم احتياجاتهم وتمنحهم ما يريدون. 

ومن المهم أيضًا التأكد من أن العملاء يشعرون بالخصوصية والتقدير، يمكنك تحقيق ذلك من خلال إرسال رسائل بريد إلكترونية خاصة، أو هدايا للعملاء المخلصين أو التواصل بشكل شخصي مع العملاء الذين لا يشعرون بالرضا. فبتعزيز العلاقات ستضمن أن يعرف العملاء علامتك التجارية بشكل أفضل، وبمجرد أن يعرفوا علامتك التجارية سيثقون بها، قد تكون علاقتك مع عملائك هي الأكثر أهمية، وقد يكون الحفاظ عليها هو الأمر الأكثر صعوبة.

جات بلو

لتصل إلى العملاء ستحتاج في كثير من الأحيان إلى طرف ثالث شريك، يساعدك في بناء علاقات الثقة مع العملاء، ولتفعل ذلك ينبغي أن تبني الثقة أولا مع ذلك الطرف الذي هو: المؤثرون، يمكن أن تؤدي مواءمة علامتك التجارية مع هؤلاء المؤثرين إلى جني فوائد كبيرة.

الجهة الثالثة التي ينبغي أن تحرص على بناء العلاقات معها هي العلامات التجارية التي من المحتمل أن تبني معها شراكات تسويق تعود بالفائدة والربح على كل الأطراف، تكون الشراكة في الغالب تسويقية وإعلانية تكاملية بين علامتين تجاريتين، حيث يُحقق نجاح علامة تجارية واحدة النجاح لعلامتها التجارية الشريكة أيضًا. يمكن أن تكون الشراكة التكاملية بين علامتين تجاريتين وسيلة فعالة لنمو الأعمال التجارية وزيادة الوعي ودخول الأسواق الجديدة واستهداف فئة جديدة من جمهور العملاء.

على سبيل المثال: قامت شركة BMW بموائمة بينها وبين خط الأزياء العالمي Louis Vuitton في حملة إعلانية مشتركة، حيث أنشأت BMW طرازًا رياضيًا للسيارات يسمى BMW i8، في حين صمم لويس فويتون مجموعة من الحقائب والأكياس حصرية مكونة من أربع قطع تناسب الرف الخلفي للسيارة تمامًا.

bmw

3. مهارة اتخاذ القرارات

سيتعين عليك كمسوق أن تتخذ العديد من القرارات انطلاقًا من تنفيذ الأفكار الخلاقة إلى وضع خطط التسويق وتنظيم الاستراتيجيات وتحقيق التوازن في ميزانية التسويق، إلى القنوات التي ستستخدمها وجداول الحملات… إلخ. ولتحقيق أفضل النتائج في خططك التسويقية سيكون عليك أن تتعلم أحد مهارات التسويق الإلكتروني وهي مهارة اتخاذ أكثر القرارات ذكاء ودقّة وبفكرة خارج الصندوق.

بالإضافة أنه عليك أن تمتلك الأدوات اللازمة التي تساعدك على اتخاذ القرارات الاستراتيجية والصائبة، وتحقق أقصى استفادة منها. تعتبر Google Analytics على سبيل المثال من أهم الأدوات التي ستساعدك بشكل أكيد في تفسير البيانات التي بين يديك، لفهم واستهداف الشرائح الصحيحة للجمهور.

يمكنك التأكد من اختيار الفكرة الأكثر فاعلية، من خلال مراقبة الاتجاهات لتحديد تفضيلات العملاء، وتحويل البيانات والمعلومات التي لديك إلى رؤى واضحة تُنتج خطوات سليمة تساعد في تحقيق أهدافك بسهولة، ما يخولك أن تكون في وضع جيد لتنجح في اتخاذ القرارات الاستراتيجية بناءً على رؤى واقعية.

4. الاطلاع على آخر اتجاهات التسويق الإلكتروني

تتطور التقنية بوتيرة فائقة جدًا وتتيح فرصًا رائعة لجهات التسويق، لتحقيق الأهداف التسويقية من خلال تخصيص حملاتهم باستخدام الأدوات الرقمية المناسبة في الوقت المناسب؛ تظهر اتجاهات جديدة في التسويق الإلكتروني وتأفل أخرى كل عام، تستمر اتجاهات في الصعود وتتراجع أخرى، لذلك سيتعين عليك كمسوق أن تواكب المشهد المتغير باستمرار، لتستمر في تحسين حملاتك استنادًا إلى ظهور اتجاهات واختفاء أخرى.

على سبيل المثال تصاعد استخدام فيديو البث المباشر على منصات مثل فيس بوك، يوتيوب، إنستقرام وحتى تويتر بشكل متزايد. يمنح فيديو البث المباشر القدرة على التفاعل مع المشاهدين في الوقت الفعلي، مما يجعله الوسيلة المثالية لطرح الأسئلة أو الإجابة عليها، ناهيك عن كونه أداة تسويق مجانية الاستخدام وفعالة.

كما أن التسويق بتقنية الواقع المعزز ستشهد إقبالًا كبيرًا من طرف العلامات التجارية خلال العام 2019، وقد شرعت شركات مثل Ikea وAmazon بتطبيق التسويق بتقنية الواقع المعزز لتخيّل المنتجات، وقد سمح هذا الاتجاه للمستخدمين بتجربة وضع أشياء مثل الأثاث والديكور والمعدات في المساحة الفعلية الخاصة بهم عبر الهواتف الذكية لمعرفة كيف ستتلاءم الأمور وتبدو تلك المنتجات في منازلهم قبل الشراء.

التسويق بالمحمول والهندسة الجغرافية (Geofencing And Mobile Marketing)، الشات بوت، قصص إنستقرام وسناب شات، الذكاء الاصطناعي، البحث الصوتي، التسويق بالمؤثرين، المحتوى دائم الخضرة… إلخ، كلها اتجاهات ستعرف الصعود خلال الأشهر المقبلة، وكمسوق سيتعين عليك أن تكتشف وتطّلع على كل جديد في اتجاهات التسويق الإلكتروني، وتختار ما يناسب علامتك التجارية منها.

في الختام، التسويق الإلكتروني من أهم مجالات العمل المطلوبة والسعي لتنمية مهاراتها مهم للنجاح في هذا المجال، وفي حال كنت قد بدأت بالفعل مسيرتك في التسويق الإلكتروني فلا تفوت فرصة الانضمام إلى نخبة المسوقين على منصة مستقل وقدم أفضل الخدمات في التسويق الإلكتروني لأصحاب الأعمال والشركات. أيضًا، ما هي أهم مهارات التسويق الإلكتروني الأخرى التي تعتقد أنه يجب على المسوقين تعلّمها؟

تم النشر في: التسويق الإلكتروني