تعلن شركة حسوب عن اتفاق تعاون مع شركة عمل المستقبل؛ المسؤولة عن تشغيل برنامج العمل الحر التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. يهدف هذا التعاون إلى تحفيز قطاع العمل الحر في المملكة العربية السعودية، وتمكين المستقلين السعوديين من مهارات المستقبل وتعزيز قدراتهم التنافسية في سوق العمل.

ما هو برنامج العمل الحر؟

برنامج العمل الحر هو أحد مبادرات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية التي أُطلقت تماشيًا مع رؤية المملكة 2030. يهدف البرنامج إلى زيادة الوعي بمفهوم العمل الحر والفرص المتاحة في هذا المجال، لتمكين الشباب من ممارسة العمل بناءً على مهاراتهم.

لتحقيق هذه الأهداف، تعاونت شركة عمل المستقبل التي تُدير برنامج العمل الحر مع شركة حسوب التي تُدير أكبر منصتي عمل حر عربيًا؛ منصة مستقل وموقع خمسات، لتقديم مزايا إضافية للمستقلين المسجلين في البرنامج حاملي وثيقة العمل الحر، ولمساعدتهم على صقل مهاراتهم وتعزيز خبراتهم في مجالات تخصصهم.

ما هي وثيقة العمل الحر؟

وثيقة العمل الحر هي وثيقة معتمدة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، تُمنّح للمستقلين المسجلين في برنامج العمل الحر، وتمكنهم من ممارسة العمل المستقل في كافة المجالات الرقمية الإبداعية والتقنية المتخصصة، وغيرها من الأنشطة التي أقرتها الوزارة.

أهداف التعاون بين حسوب وشركة عمل المستقبل

تتعدد الأهداف الاستراتيجية لهذا التعاون الذي يعمل على تطوير بيئة العمل الحر والعمل عن بعد وتعزيزها، لتواكب المملكة أنماط عمل المستقبل المرنة التي ترتكز على الكفاءات في المقام الأول دون التقيد بالوقت وبالمكان. إضافة إلى، دعم الشركات والقطاع الخاص بالكوادر السعودية من أصحاب المهارات التقنية المتخصصة لمساعدتهم على التحول الرقمي الذي يُعد الاستراتيجية الرئيسية لرؤية المملكة 2030.

وهو ما ينسجم بدوره مع سعي شركة حسوب لتطوير سوق العمل الحر في المنطقة العربية، والمساهمة في تدريب الشباب على مهارات العمل الحر، والتأكد من حصولهم على الأدوات اللازمة التي تؤهلهم للمنافسة في سوق العمل شديد التنافسية.

من خلال هذه الاتفاقية، توفر حسوب فرص العمل الحر عبر الإنترنت لأبناء القرى والهجر، مع تمكين المرأة العربية للحصول على فرص تتناسب مع مهاراتها وخبراتها دون التقيد بالانتقال لمكاتب الشركة والسفر، مما يساعدها على القيام بدورها الأسري وعدم التضحية بأهدافها في العمل.

ما مزايا وثيقة العمل الحر؟

تُقدِّم “وثيقة العمل الحر” العديد من المزايا لحامليها سواء إن كانوا من المستقلين أو غيرهم من أصحاب المتاجر الإلكترونية، إذ تيسر وثيقة العمل الحر حصول المستقلين السعودين على الوثائق اللازمة لممارسة العمل الحر، وفتح حساب بنكي وإدارة المعاملات المالية بسهولة وأمان، والاستفادة بالتسجيل الاختياري في أنظمة التأمينات الاجتماعية.

أما بالنسبة لممارسي التجارة الإلكترونية المسجلين بنظام “معروف” الذين لا يمتلكون سجل تجاري، فإصدار وثيقة العمل الحر سيكون إضافة قوية داعمة لأعمالهم التجارية، إذ تعزز الوثيقة من موثوقية متاجرهم أمام العملاء، وتُمكّنهم من الاستفادة من المزايا الأخرى، بما في ذلك توفير حلول دفع رقمية، وفتح حساب بنكي تجاري، وتسويق أنشطتهم التجارية، وغيرها.

4 مزايا يقدمها موقع مستقل لحاملي وثيقة العمل الحر

إضافة إلى ذلك، يقدِّم التعاون المشترك بين شركة عمل المستقبل وحسوب للمستقلين السعوديين حاملي وثيقة العمل الحر العديد من المزايا الإضافية على موقع مستقل، أكبر منصة للعمل الحر عربيًا، ومن هذه المزايا:

1. اعتماد حسابات حاملي الوثيقة على مستقل وخمسات

سيتم توثيق واعتماد حسابات المستقلين السعوديين الحاصلين على وثيقة العمل الحر، الأمر الذي سيمنحهم موثوقية وثقل أكبر عند الشركات وأصحاب المشاريع، ويعزز من فرص توظيفهم.

2. إعطاء أولوية الظهور للمستقلين حاملي الوثيقة

سيحظى المستقلون السعوديون حاملي وثيقة العمل الحر بمعدل ظهور أعلى على المنصة. فمثلًا؛ عندما يبحث أصحاب المشاريع عن مستقلين لتوظيفهم على مشاريعهم الخاصة، سيكون للمستقلين السعوديين حاملي وثيقة العمل الحر أولوية في الظهور عن غيرهم من المستقلين السعوديين غير الموثقين.

ينطبق الأمر ذاته على موقع خمسات؛ فعندما يبحث المشترون عن الخدمات المصغرة على سوق خمسات، ستظهر خدمات المستقلين السعوديين حاملي وثيقة العمل الحر بأولوية عن خدمات غيرهم من بائعي الخدمات غير الموثقين.

3. الحصول على عروض مشاريع أكثر

بدلًا من التقيّد بالحد الافتراضي لعروض المشاريع التي يمكن تقديمها، سيحظى المستقلون السعوديون الموثقون عبر منصة العمل الحر بمعدل أكبر من عروض المشاريع التي يمكنهم تقديمها، موازنة بغيرهم من المستقلين غير الحاملين لوثيقة العمل الحر.

4. خصم 40% على جميع دورات أكاديمية حسوب

ستوّفر حسوب كود خصمٍ خاصٍ للمستفيدين المسجلين لدى منصة العمل الحر بقيمة 40% على جميع دورات أكاديمية حسوب. ما يفتح أفاقًا واسعة أمام المستقلين السعوديين حاملي وثيقة العمل الحر لتعلّم البرمجة، ما يعزز فرصهم في الحصول على فرص عمل تساعدهم على التطور المهني.

كيف تحصل على وثيقة العمل الحر؟

للتسجيل في برنامج العمل الحر والحصول على الوثيقة، اتبع ما يلي:

  1. اذهب إلى منصة العمل الحر
  2. اضغط على “أصدر وثيقتك”
  3. أدخل رقم الجوال ورقم الهوية الوطنية وبقية البيانات، واضغط على “إنشاء حساب”
  4. وثّق بيانات الحساب من خلال نظام أبشر الإلكتروني.
  5. أكمل بياناتك الشخصية، واختر التخصص وغيرها من البيانات.
  6. أصدر وثيقة العمل الحر.

كيف تربط وثيقة العمل الحر بحسابك على مستقل؟

يمكنك ربط وثيقة العمل الحر بحسابك على مستقل سواءً أكنت تملك حسابًا على مستقل بالفعل أو في أثناء إنشاء الحساب للمرة الأولى في دقائق معدودة بثلاث خطوات سهلة:

  1. اختيار المملكة العربية السعودية في بيانات الحساب.
  2. تفعيل رقم جوالك السعودي.
  3. تأكيد التسجيل في وثيقة العمل الحر.

لكي يظهر لك خيار “وثيقة العمل الحر”؛ اذهب إلى أيقونة حسابك على المنصة حيث صفحة تعديل بيانات الحساب. عندئذٍ، تأكد من اختيار المملكة العربية السعودية في خانة “الدولة” مع إضافة رقم جوال سعودي وتأكد من تفعيله، كما تظهر الصورة.

بعد ذلك سيظهر خيار ربط الوثيقة “وثيقة العمل الحر” كإحدى الخطوات المقترحة في قسم تعديل الملف الشخصي في يمين الشاشة من رئيسية حسابك كما في الصورة:

بالنقر على خيار “وثيقة العمل الحر” ستنتقل إلى صفحة الربط، وفيها ستجد سؤال “هل أنت مسجل بوثيقة العمل الحر؟” وللإجابة عليه، ستحتاج إلى التأشير على خيار من ثلاثة: أنا غير مسجل، أنا مسجل، أنا غير سعودي.


في حال كنت مسجلًا في وثيقة العمل الحر وبالتأشير على الخيار الثاني، ثم النقر على زر “تأكيد التسجيل” تكون أنهيت خطوات الربط وستتمكن من الاستفادة بميزات الوثيقة على منصة مستقل مباشرةً. أما إن كنت غير مسجلٍ في الوثيقة فبتأشيرك على خيار “غير مسجل” ستنتقل إلى موقع الوثيقة للتسجيل فيها أولًا، كما وضحنا في الفقرة السابقة.

وبتحديد الخيار الثالث؛ “أنا غير سعودي” فسيختفي خيار “وثيقة العمل الحر” من قسم “تعديل بيانات الحساب” ولن يظهر لك مرة أخرى.

تم النشر في: تحديثات مستقل منذ شهرين