كيف تحصل على مخططات فلل حديثة وحصرية؟

على عكس شراء منزل جاهز ذو أبعاد ومساحات ثابتة مسبقًا كأمر واقع، بناء فيلا جديدة يتيح لك تشكيلها حسب احتياجاتك ومساحة الأرض المتاحة. لكن قبل تحديد شكل الواجهة الخارجية والتصميم الداخلي للفيلا، ينبغي إنشاء مخطط يحدد تقسيمات الفيلا لاستغلال المساحة بكفاءة بما يتناسب مع ذوقك. فكيف تحصل على مخططات فلل حديثة وحصرية؟

جدول المحتويات:

ما هي مخططات الفلل؟

كم غرفة ستحتويها الفيلا؟ هل توجد مساحة لإقامة حمام سباحة؟ هل ستتضمن قبو؟ كلها أسئلة تجيب عنها مخططات الفلل. كأي مخطط معماري، يوضح مخطط تصميم الفيلا الخطوط الأساسية التي تمثل حدود كل مساحة خاصة بالمكان، وأبعادها ومحل استخدامها من خلال عرضها بمقياس محدد.

تحصل من خلال المخطط على نظرة شاملة للفيلا في شكل مسقط أفقي، كأنك تنظر إليها من أعلى بعد إزالة التغطيات والأسقف، أو بشكل مكعب مما يساعد بصرك على ربط المساحات.

قد ينقسم مخطط الفلل إلى عدة لوحات تبعًا لهيكلها؛ فعندما تكون الفيلا دورين يصبح لكل دور لوحة خاصة به؛ منعًا لتداخل تفاصيل الدورين وليسهل فهمها. كما يشمل المخطط مواضع قطع الأثاث في مرحلة متقدمة بعد قبول الأبعاد والمساحات المعروضة.

ما أهمية مخططات الفلل؟

تتعدى أهمية تصميم الفلل الحصول على تصور واضح عما ترغب ببنائه إلى العديد من المزايا الأخرى، أهمها:

مرجع للمقاول أثناء عملية التنفيذ

بجانب أهميتها في إرشادك كمالك للفيلا، تقع مخططات الفلل ضمن اللوحات التي يهتم بها المقاول المنفذ للمبنى، إذ تكون أول ما يطلع عليه للبدء. ليراعي بعدها اللوحات الإنشائية والمعمارية والميكانيكية والكهربائية ويتبع إرشاداتها، لتنفيذ العمل في النهاية كما أشار المصمم وأراد العميل.

تحديد المواد الإنشائية

يحدد مخطط الفيلا مواد البناء الرئيسية المستخدمة، فسواء كان الصلب أم الخرسانة المسلحة، يراعي المعماري المادة المستخدمة لتتواءم مع التقسيم الداخلي بما يتناسب مع ميزانيتك الفعلية. ليُنَفَذ التصميم في النهاية دون حاجة إلى تعديلات جوهرية.

تحديد الميزانية والوقت

بتحديد التقسيم النهائي للفيلا، يمكن بسهولة معرفة الميزانية التي سيتطلبها التنفيذ ليكون بالكفاءة والجودة المتوافقة مع التصميم. كما أن التكلفة دائمًا ما ترتبط بالوقت، مما يجعل مخطط الفيلا عامل رئيسي لتحديد المدة الزمنية المتوقعة للانتهاء من إنشاء فيلتك كاملة.

أداة جذابة عند عرض الفيلا للبيع

إذا أردت بيع الفيلا قبل الانتهاء من تنفيذها، يمكنك تسليم مخططاتها للوكالات العقارية لتعرضها على عملائها وتتوصل إلى المشتري المناسب. تساعد مخططات الفلل المشتري في اتخاذ قراره، فهو لم ير الشكل النهائي للفيلا بعد، إلا أن اللوحات تمنحه القدرة على التوقع، وما إذا كانت تلك التوقعات تلائمه أم لا.

عناصر مخططات الفلل

تشتمل مخططات الفلل على عناصر جوهرية لا يمكن الاستغناء عنها، تستطيع من خلالها فهم المخطط بسهولة، وتحديد ما إذا كان مناسبًا أم لا، والعناصر كالتالي:

1. خطوط الأبعاد

تُعرَف خطوط الأبعاد بشكل خطوط موازية للخطوط المكونة لكل كتلة، يعلو كل خط قياس يعبر عن طول البعد الذي يوازيه. بالنظر إلى الكتل وأبعادها يمكن تخيل المساحات وتحديد ما إذا كانت ضيقة أو واسعة.

2. نسبة المقياس

تساعدك نسبة القياس في تحديد النسبة ما بين طول البعد على اللوحة وطول البعد في الواقع. تتخيل بسهولة ما إذا كان كل بعد متناسب مع جاره أم يحتاج إلى تعديل. وعادة ما تكون نسبة القياس متر مربع أو قدم.

3. أسماء الغرف

يرشدك تحديد اسم كل مساحة إلى الغرض منها، ووضع تصور لاستخدامها واستغلال مساحتها بالطريقة المثالية. دائمًا ما يوجد تخيل محدد لتنظيم مواضع الغرف، تساعدك الأسماء في معرفة ما إذا الترتيب مناسب أم مخالف لرغباتك.

4. جدول الرموز Legend

هو جدول يحتوي على عمودين، يشمل العمود الأول الرموز المتواجدة في المخطط، والعمود الثاني يحتوي على معنى ذلك الرمز. بذلك يسهل عليك فهم كل تفاصيل اللوحة. كما يمكن خلال الجدول الإشارة إلى المساحات بشكل أرقام، فيعبر كل رقم متواجد باللوحة عن غرفة معينة.

جدول الرموز لمخططات فيلا Legend

أنواع مخططات الفلل

هناك نوعان رئيسيان لمخططات الفلل، إما مخططات ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد، لكلٍ منهما صفاته إلا أن المخطط ثلاثي الأبعاد هو الأشمل وتتواجد به معلومات قد تغيب عن المخطط الأول.

مخططات فلل ثنائية الأبعاد 2D

قد تكون في شكل طبعة زرقاء Blueprint أو لوحة أوتوكاد مسطحة بلا عمق، فلا تظهر ارتفاعات المبنى، وتشمل جميع الأطوال والعروض بمقياس محدد وشروح خاصة بكل عنصر. ودائمًا ما تكون المخططات ثنائية الأبعاد أقل في التكلفة مقارنةً بنظيرتها ثلاثية الأبعاد. إلا أن استيعاب هذا النوع من المخططات يحتاج إلى وقت أطول لغير المتخصصين.

مخططات فلل ثلاثية الأبعاد 3D

بالوقت الحالي، يمكن أن تكون مخططات الفلل ثلاثية الأبعاد مع تقدم برمجيات التصميم والعرض، مما يجعلها أبسط في التصور والاستيعاب. يُظهر هذا النوع من المخططات عمق وارتفاع المباني بالإضافة إلى الأطوال والعروض المتواجدة في المخططات ثنائية الأبعاد.

نظرًا لوضوح التفاصيل وعرضها بصورة أدق، يُعدّ هذا النوع أداة هامة لإدراك أسهل وأسرع للعناصر. رغم ذلك، تكلفة المخططات ثلاثية الأبعاد أعلى لما لها من تأثير قوي في عملية الشراء. كما أن تصميمها يحتاج وقتًا أطول من التصميمات ثنائية الأبعاد.

نموذج لمخططات ثلاثية الأبعاد

تتنوع أشكال المخططات من ناحية التصميم أيضًا. فهناك مخططات تميل إلى الانغلاق بكثرة الحوائط بها وهو ما يسمى بالمخطط التقليدي، وتجده مرتبط بتصميمات فلل أول عقد من القرن الحالي. على عكس التصميمات المعاصرة التي تميل للانفتاح، فتجعل الانتقال أسهل من غرفة إلى أخرى من خلال مساحات مفتوحة. كما أن التصميم المعاصر يسمح بدخول مزيد من الضوء إلى المكان مما يجعله أفضل لصحة أسرتك.

يجدر التنويه أن المساحات المنغلقة تتميز بسماحية التنوع في التصميمات الداخلية للغرف عكس المساحات المفتوحة التي يفضل مراعاة توافقها لتكون متجانسة. كما أن الحوائط تعطي مزيد من الخصوصية لكل فرد بالمنزل، وتتحول إلى عازل أساسي للضوضاء ويجعل التحكم أسهل في حرارة الغرفة.

نماذج مخططات فلل مميزة

جمعنا لك مجموعة من نماذج مخططات الفلل بمساحات مختلفة، لتكون مصدر هام تستلهم منه بعض الأفكار وتستعين به عند إنشاء تصميم الفيلا الخاص بك.

مخططات فلل صغيرة 150 متر

تبعًا للمساحة الصغيرة التي تبلغ 150 متر، يتبع المصممون غالبًا تصميم مخطط فيلا بدورين هنا. في المخطط أمامنا، يغيب المَرأب (الكراج) عن الفيلا، إلا أن الدور السفلي يستغله المصمم جيدًا ليضم مطبخ وحمام للزوار بالإضافة إلى غرفة استقبال واسعة تشمل المعيشة وقسم لتناول الطعام.

مخططات فلل صغيرة 150 متر

أما الدور العلوي فيضم ثلاثة غرف ذات مساحات مختلفة، لا يوجد حمام خاص بأيٍ منهم، ويعتمد المصمم على حمام يستخدمه الأفراد بالغرف الثلاثة. التصميم يتصف بالانغلاق، وذلك أمر لا مفر منه لضيق المساحة نسبيًا.

الدور الثاني لمخططات فلل صغيرة 150 متر

مخطط فلل دورين مساحة 300 متر

يحمل نموذج الفيلا هنا مخططين، مخطط لكل دور، فتظهر تفاصيل الغرف والمساحات بوضوح.

مخطط فلل دورين مساحة 300 متر

يتواجد في المسقط الأول الدور الأرضي للفيلا حيث المَرأب (الكراج)، وتوجد غرفة المعيشة إلى يسار مدخل الفيلا الرئيسي. نلاحظ أيضًا وجود غرفة العشاء والمطبخ، كذلك يظهر حمام للزوار. يتميز الدور الأرضي بوجود عدة أفنية وشُرف؛ فيوجد فناء خلفي وجانبي.

الدور الثاني لمخطط فلل دورين مساحة 300 متر

أما بالنسبة للدور العلوي، تتواجد به أغلب غرف النوم، مع وجود غرفة نوم رئيسية بها حمام خاص، بينما يتوفر حمام آخر يخدم الغرفتين الأخريين. كما يمتاز الدور العلوي بوجود شرفة واسعة تعطي نظرة خارجية شاملة.

مخططات فلل دورين 500 متر

يُظهر المخطط التالي فيلا مساحة 500 متر بطابقين، مع إظهار الفرق بين المستويين من خلال الدرج. يتبع التصميم الأول هنا التصميم المعاصر، إذ نجد أن الفيلا عبارة عن مجموعة من الممرات تنقلك من غرفة إلى أخرى، مما يجعل غرف الفيلا منفتحة.

مخططات فلل دورين 500 متر

نجد في المستوى الأرضي الكراج الذي تتوجه من خلاله مباشرةً إلى المدخل الرئيسي، أول ما تلقاه مطبخ على الطراز الأمريكي، ويليه بهو واسع لاستقبال الزوار. يجعل هذا التصميم المساحة الوسطى مركز الحركة الرئيسية بالمنزل، تنتقل منها بسلاسة إلى الغرف والمستويات العليا، كما يسمح للزائر بالشعور بمزيد من الترحيب.

أما عن المخطط التالي، فيُظهر أمامنا الدور العلوي للفيلا. وقد أحسن المصمم استخدام المساحات، فلا توجد فراغات غير مستخدمة، واستطاع توفير حمام خاص في أغلب الغرف. يتضح هنا ميزة هامة للتصميمات المنغلقة، حيث يسهل إنشاء عدد أكبر من الغرف، قد نستخدم أسلوب التوأمة مثل غرفة 3 و4 اللتان تشتركان بحمام، وقد نخص غرف أخرى بمساحات أكبر حسب الحاجة.

الدور الثاني لمخططات فلل دورين 500 متر

بغض النظر عن التصميم أو طريقة العرض المناسبة لك، إلا أنه من المهم مراعاة أن تكون المرونة جزء من التصميم. فتعطي للمنزل سماحية تغيير غرفة من استخدام إلى آخر. مثلًا، بدلًا من أن تكون غرفة معيشة تتحول لغرفة مكتب لتصبح في النهاية غرفة أطفال.

طرق الحصول على مخططات فلل

تُعدّ محفوظاتك على انستقرام وبنترست مصدر جيد وسريع لمخططات الفلل، كما يمكنك بحث شبكة الويب والعثور على مخططات تشابه ما يدور في خاطرك من أفكار. لكن إن كنت تسعى لتصميم فريد من نوعه فلن تكون مخططات الفلل الجاهزة مناسبة لك، إذ سيتشابه منزلك مع عشرات أو مئات المنازل الأخرى.

ناهيك عن أنه قد تتعارض مواصفات المخطط الذي وقع اختيارك عليه مع المواصفات المحلية، أو أنها ستحتاج الكثير من التعديلات التي تؤدي لإعادة إنشاء المخطط في النهاية. لذا فإن إنشاء مخطط من الصفر منذ البداية يُعدّ الخيار الأنسب توفيرًا للمال والوقت وتحقيقًا لجودة أفضل. فيصبح من الضروري الاستعانة بأحد الخبراء في تصميمات الفلل.

يمكنك الآن توظيف مصمم فلل محترف عبر مستقل، المنصة العربية الأكبر في العمل الحر، ليوظف خبراته بإعداد المخطط المناسب لفيلتك. فيسلم لك مخطط يوافق احتياجاتك ولا يخالف المواصفات المتفق عليها محليًا، أو يخالف أية قواعد خاصة بمبادئ الهندسة المعمارية، من حيث سُمك الحوائط ومواضع النوافذ والأبواب والمسافات الواجب مراعاتها، لضمان حرية الحركة.

لا تنس تزويد المصمم بالمعلومات اللازمة للبدء، مثل مساحة الأرض وعدد أفراد الأسرة والغرف التي ترغب ببنائها، كما يمكنك توجيه المصمم نحو طلبات خاصة مثل كراج أكبر أو غرفة مكتب صغيرة وغيرها. إضافةً أنه سيراعي الميزانية ويأخذ في حسبانه ما يحتاجه التنفيذ من مواد بناء وديكور وأكسسوارات.

ختامًا، كل صاحب منزل لديه تصوره الخاص عن منزل أحلامه، إلا أن ذلك التصور يحتاج إلى مخططات ليصبح حقيقة. الحصول على مخططات فلل من شبكة الويب هو أسلوب سهل على المدى القريب، إلا أنه ليس الأفضل على المدى البعيد، حيث ينبغي الاهتمام بمنزلك كجزء من خطة استثمار طويلة الأمد.

تم النشر في: هندسة وتصميم داخلي