تعرّف إلى كيفية تصميم منزل أحلامك

تصميم منزل الأحلام مسعى وهدف كل الباحثين عن الرقي والراحة، خاصةً عندما يتحقق بعد سنوات من العمل. يتطلب تصميم منزل الأحلام احترافية في كل خطوة من خطواته، بدايةً من التخطيط مرورًا بالتصميم حتى البناء. فعدم تحقيق التوافق المطلوب بين الجانب الوظيفي والتصميم يقلل الراحة ويسبب الإزعاج، فكيف تحصل على التصميم المناسب لتحقيق مرادك؟

جدول المحتويات:

ما معنى تصميم منزل؟

يُقصد بتصميم المنزل مجموعة المخططات والتصميمات التي تعتني بتسخير المساحات للبناء، وتوظيف الاحتياجات المادية مع توزيعها بعناية. تمر أي عملية تصميم منزل بعدة مراحل عملية لا يمكن الاستغناء عنها، بدءًا من تقسيم المساحات إلى وضع اللمسات الأخيرة الجمالية في تصميم الفراغات الداخلية، بشرط أن تحقق كل خطوة الهدف من وظيفة البناء وتراعي القوانين الإنشائية.

خطوات تصميم منزل أحلامك بشكل احترافي

لتصميم بيت مريح وهادئ يفضل المرور بخطوات مدروسة تمهد لك السير بشكل منظم واحترافي، كالتالي:

1. كوّن رؤية واضحة عن تصميم منزل أحلامك

عمل البحث اللازم عن نماذج تصاميم المنازل خطوة مذهلة للاستلهام في البداية والحصول على رؤية واضحة عما تريد تطبيقه. تجوّل في مواقع التصميم المختلفة للمنازل، مثل موقع Builder House Plans وDream House Source، أو حتى Pinterest. المهم أن تكون محددًا فيما تبحث عنه؛ فإذا كنت ترغب بتصميم منزل على الطراز الحديث مثلًا، فلا تبحث بالتصميمات العامة، بل ابحث بتصميمات المنازل الحديثة، مع تحديد المساحة المطلوبة.

2. جهّز ملخص مواصفات تصميم البيت

بعد تحقيق الرؤية الأولية للتصميم المتوقع لبيتك، تأتي خطوة تجهيز الملخص التصميمي، بحيث يشمل جميع المواصفات التي تريدها بمنزلك. يتناول ملخص التصميم بالبداية مواصفات المنزل الأساسية، هل هو منزل دور واحد أم متعدد الأدوار؟ وما هي المساحة المتوقعة؟ ثم يتطرق لواجهة المنزل من الخارج، فقد يشتمل على حديقة أو مسبح. أما من الداخل، ما هو التقسيم المرغوب؟ وكم عدد الغرف؟

تمثل الإجابة على كل تلك الأسئلة تصورًا مبدئيًا عند تصميم بيتك المستقبلي، ويتطور مع الوقت بتطور الرؤية والمعرفة حول أفضل ما يمكن فعله لبناء منزل مريح. قدم للمصمم المعماري كل المعلومات التي تتخيلها حول منزلك وحاول رسمها في شكل بسيط، يمهد له ذلك معرفة ما يدور في بالك من تفاصيل تُمكّنه من تحقيقها بتصميماته.

3. حدد ميزانية مناسبة لتصميم المنزل

قبل المباشرة بالتصميم، ينبغي تحديد ميزانية العمل لتؤخذ بالحسبان، وتُحتسب بضرب عدد الأمتار في مبلغ تصميم المتر الواحد. على سبيل المثال؛ إن كانت مساحة المنزل هي 200 متر مربع، ويتكون من طابقين، إذًا تُحسب مساحة التصميم الكُلْيَة بضرب عدد الأدوار في مساحة الدور الواحد وهي 200 × 2 = 400 متر مربع. بعد ذلك نضرب سعر تصميم المتر في إجمالي المساحة، ولنفترض أنه 20 ريال، إذًا يُكلف التصميم 20 × 400 = 8,000 ريال.

تحدد تكلفة التصميم الإجمالية للمتر الواحد بحساب متوسط تكلفة تصميم كل عملية هندسية منفصلة ثم جمعهم، فنحسب تكلفة التصاميم المعمارية والإنشائية على حِدة، ثم تكلفة التصميم الداخلي والديكور.

4. صمم المخططات المعمارية

التصاميم المعمارية هي أول مراحل تصميم منزل بشكل مدروس، وتوفر تخطيط المبنى وتقسيمه وارتفاعاته، كما تقدم المواصفات المطلوبة من مواد البناء. يُراعى خلال هذه الخطوة المظهر والوظيفة والراحة معًا، لذا ركّز على التهوية الجيدة وأماكن الفتحات ومداخل الضوء ومدى اتساعها، واهتم بالعزل الحراري والصوتي للحصول على منزل رائع وهادئ.

تنقسم التصاميم هنا إلى رسومات معمارية داخلية وخارجية. الداخلية تعبر عن تقسيم البيت من حيث المساحات كالغرف ومكان المعيشة والمطبخ ومكان السلم والمداخل والفتحات والحوائط. أمّا الخارجية، فتكون بتصميم واجهة المبنى والمساحة حوله، كالحديقة أو المسبح أو الكراج.

5. نفّذ التصاميم الإنشائية

تتضمن الرسومات الإنشائية تصاميم تنفيذية للمنزل، أي مخطط بناء يضم أبعاد قطاعات الأسقف والكمرات والأعمدة والقواعد. إضافةً إلى تفاصيل كميات مواد البناء المستخدمة، مثل الأسمنت والطوب والركام. وتُعتمد التصاميم وفقًا لقوانين الاتزان التي تحفظ سلامة المنزل وسلامة الموجودين فيه.

التصميم الإنشائي الجيد هو الذي يراعي التصاميم المعمارية، بالاهتمام بتوزيع المساحات دون الإخلال بالشكل في سبيل تحقيق الوظيفة. وينفذ هذه الخطوة المهندس المدني المصمم “مهندس المكتب الفني” ويختص بالتصميم فقط، بينما يُطلق على المنفذ اسم “مهندس الموقع” ويختص بتنفيذ الرسومات على أرض الواقع.

6. جهّز التصميم الداخلي

فكّر في التصميم الداخلي بأنه العملية التي تحوّل المبنى من مجرد مكان فارغ إلى بناء له وظيفة وشكل. يحدد المصمم الداخلي بالبداية الطراز الذي ستعتمده للمنزل في مرحلة التأثيث؛ قد يكون طراز حديث، أو كلاسيكي، أو غير ذلك.

ثم يعتمد على التصاميم المعمارية في توزيع الأثاث وتعبئة المساحات، ويحدد أماكن الإضاءة المناسبة، بما يراعي توظيف الإضاءة الطبيعية والظلال. ويحدد كذلك متطلبات كل غرفة لتحقيق المبادئ الوظيفية الخاصة بها.

7. نفّذ تصميم الديكور

غالبًا ما يخلط البعض بين التصميم الداخلي وتصميم الديكور لتقارب عملياتهم عند تصميم منزل. لكن الحقيقة هي أنهما وظيفتان مختلفتان لكن تشتركان في الهدف نفسه، وهو تحقيق التناسق بين المظهر والوظيفة للمساحات الداخلية في المنزل.

يأتي تصميم الديكور بعد إنهاء رسومات المصمم الداخلي، ليعتمد عليها في توزيع قطع الأثاث المختلفة، واختيار الأثاث المناسب من حيث المظهر واللون والخامة. كما يهتم مصمم الديكور أيضًا باللمسات الفنية الخاصة بالتصميم، فيحدد ألوان طلاء الجدران وهيئتها، ويختار اللوحات الفنية والنجف بما يحقق الطراز المحدد للتصميم.

نجد هنا أن عملية تصميم منزل تضم عدة مراحل، تحتاج كل مرحلة منها لخبرة متمرسة ومهارة متخصصة في تصميم المنازل. لذا ننصحك بتوظيف مصمم منزل محترف عبر منصة مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية، قدّم له تصوراتك حول تصميم بيت أحلامك لتحقيقها بسهولة وأمان.

جمعنا لك عدة نماذج مختلفة يمكنك الاستعانة بها أو الاستلهام منها بعد توافقها مع متطلباتك عند تصميم منزل.

مخطط تصميم منزل 150 متر واجهة واحدة

يمثل المخطط الأول تصميم منزل 150 متر واجهة واحدة. يتكون المنزل من مكان مخصص للاستقبال والمعيشة يضم حمام ومغسل فرعي للضيوف، إلى جانب ثلاث غرف نوم وغرفة أطفال، إضافةً إلى مطبخ وحمام رئيسيين.

مخطط تصميم منزل 150 متر واجهة واحدة

ما يميز مخطط المنزل هنا هو فصل منطقة الاستقبال عن غرف النوم والمطبخ والحمام، مما يعطي خصوصية لأهل البيت. وتقسيم مساحات الغرف (4 × 4) أو (3.5 × 5.4) تقريبًا يمثل تقسيمًا مثاليًا ومتناسق للمساحات بالنسبة لإجمالي المساحة المقسمة. كما نجد أن أماكن توزيع الشبابيك يضيف إضاءة جيدة وتهوية ممتازة.

بشكل عام، يُعدّ تصميم منزل 150 متر من أشهر التصاميم التي تُطلب، نظرًا لأنها المساحة المتوسطة بأغلب المنازل الحديثة. في المتوسط يمكن لتصميم بهذه المساحة احتواء حمام ومطبخ و3 أو 4 غرف رئيسية، إضافةً إلى صالة كبيرة وغرفة معيشة.

مخطط منزل دور واحد 200 متر

عند تصميم مخطط منزل دور واحد 200 متر، يمكنك توفير مساحات داخلية أكبر كما هو موضح في النموذج أدناه. يتكون التصميم الحالي من مدخلين رئيسيين أحدهم رئيسي على اليسار عن طريق الفيراندا، وهو ملائم للضيوف إذ يوجد حمام خارجي إضافةً إلى مكان لاستقبال الزوار.

أما المدخل الأخر بالأعلى مقابل له ممر، نجد فيه الجانب المقابل لجناح الضيوف غرفة رئيسية وحمام ومطبخ، وبالأسفل قليلاً نجد جناح يضم غرفتين وحمام صغير، وغرفة أخيرة أسفل اليسار بجانب المدخل الأول ونهاية الممر الثاني.

مخطط منزل دور واحد 200 متر

من الواضح أن مخطط منزل 200 متر يمكنه احتواء ثلاث حمامات منهم حمام رئيسي وحمام ضيوف وحمام غرف نوم، إضافةً إلى أربع غرف بمساحات متوسطة (4 × 4). إضافةً إلى وجود الفيراندا التي تعطي تهوية وإضاءة ومجلس جيد في الهواء الطلق.

تصميم منزل مساحة 250 متر

عند تصميم بيت 250 متر، نجد توفر مساحة كبيرة تساعدنا على إنشاء دورين وعدد كبير من الغرف. ففي التصميم المعماري الحالي للدور الأرضي نجد 5 غرف نوم، منهم واحدة رئيسية تضم مساحة كبيرة للتسريحة وحمام خاص وغرفة ملابس.

بينما تحتوي الغرفتين بجانبها على حمام مشترك عن طريق موزع مع اشتراكهم بممر يؤدي إلى صالة المعيشة وغرفتين، لكل منهما حمام مخصص وبالطبع مكتب (Office) لخدمة هذه المساحة.

تصميم منزل مساحة 250 متر

فراغ السلم يؤدي إلى الطابق الثاني، الذي يمكن تقسيمه إلى صالة كبيرة وغرفة معيشة ومطبخ كبير وحمام رئيسي، مع غرفتين أو ثلاث وشرفة كبيرة أيضًا.

أهم 3 نصائح يجب اتباعها عند تصميم منزل

تصميم بيت أحلامك يعتمد على التركيز بالتفاصيل، إذ تعتمد هذه العملية على الدِّقَّة خلال التصميم والتنفيذ. من هنا ننصحك بما يلي:

1. اختر موقع جيد

موقع منزلك هو أول ما يُنظر إليه قبل البدء في أي عملية متعلقة بالتصميم أو البناء، وتبعًا له تخضع متطلبات التصميم الوظيفية وتتأثر به. اطرح على نفسك الأسئلة التالية عند معاينة الموقع:

  • هل تضاريس المكان مستوية؟
  • هل الشارع عريض؟
  • هل أبعاد القطعة منتظمة؟
  • هل تتوافر خدمات بالمنطقة؟
  • هل الموقع أمان وبه خصوصية؟
  • هل أنت قريب من الطرق الرئيسية؟

إن كانت الإجابة بنعم على أربعة من الأسئلة السابقة على الأقل، إذًا موقع منزلك جيد. ويتوقف الموقع في النهاية على الميزانية المطروحة، كلما كانت أكبر أصبح من الأسهل اختيار موقع أفضل.

2. حافظ على إضاءة جيدة وتهوية طبيعية

تساعد التهوية الطبيعية على إنعاش المنزل بالهواء وتقليل مصاريف التبريد، كما تعزز إضاءة الشمس ظهور الديكور وتمنحه الحيوية والراحة النفسية. وظّف واجهة المنزل بنفس اتجاه الرياح واهتم بأماكن الفتحات ومساحاتها لتعزيز التهوية. واهتم بالوجود الدائم لأشعة الشمس من خلال المناور والنوافذ، لكن يجب أن تكون بزاوية مدروسة حتى لا ترتفع حرارة الزجاج في أوقات الصيف.

غالبًا ما يكون التوزيع المثالي هو مواجهة المطبخ للشمال الشرقي، بحيث يحصل على إضاءة وتهوية طبيعية بالصباح عند شروق الشمس. ومواجهة غرفة المعيشة اتجاه الغرب، لتستمتع بشمس الغروب أثناء قضاء الوقت بالمنزل بعد العمل.

3. وزّع المساحات بشكل مناسب

تصميم منزل ملائم يتطلب توظيف مساحات مترابطة، مثلًا من المفضل عدم تواجد مداخل غرف النوم والحمام الرئيسي والمطبخ بقرب صالون استقبال الضيوف. ضع في الحسبان أيضًا تصميم عدد غرف نوم وحمامات كافي للآن وللمستقبل، إن كان هذا هو منزل المستقبل بالفعل.

يُستحسن صنع تدفق بين المساحات المترابطة ببعضها، مثل أن تكون غرفة المعيشة بقرب المطبخ ليسهل التنقل بينهم، وبعيدة عن غرفة النوم حتى لا تتواجد الضوضاء بقربها. إضافةً إلى توفير حمام خاص للضيوف بقرب الصالون، حتى لا يسيروا في كل أرجاء المنزل للوصول إليه.

ختامًا، عملية تصميم منزل تصبح أسهل وأسرع وأقل تكلفة عند الاهتمام بتنفيذ خطواتها بشكلٍ مدروس ومنظم. لذا ضع تصورك الأولي بعناية، ثم ابدأ بالتنفيذ بدقة، لتحصل بالنهاية على منزل راقي ومريح للعيش به، بما يتناسب مع متطلباتك تمامًا.

تم النشر في: هندسة وتصميم داخلي