الدليل الشامل للتسويق عبر الانستقرام

ازدادت أهمية التسويق عبر الانستقرام ازديادًا كبيرًا في السنوات القليلة الماضية، إذ بلغ عدد مستخدمي المنصة نحو مليار شخص شهريًا حول العالم. كما أصبح انستقرام أكثر منصة مفضلة للعديد من الأفراد من بين منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. بالطبع تسعى جميع أنواع الشركات للاستفادة من هذا الأمر، واستهداف مستخدمي المنصة لتحقيق أهدافها التسويقية. يتطلب ذلك وجود خطة قوية، مبنية على المميزات الموجودة في المنصة، وطبقًا للأهداف التي تريدها الشركة.

جدول المحتويات:

كيف تجهّز حسابك على الانستقرام؟

يتطلب التسويق عبر الانستقرام تجهيز حسابك جيدًا، حتى يساعدك هذا في الظهور بالشكل الأمثل، وجذب المستخدمين لمتابعة حسابك. يمكنك فعل ذلك عبر الخطوات التالية:

1. استخدم حساب تجاري

يساعدك استخدام حساب تجاري على انستقرام، في الوصول إلى مميزات لا تجدها في الحساب الشخصي. يمكنك الاستفادة منها في إدارة نشاطك بالشكل المناسب، إذ تمنحك الوصول إلى الرؤى التي تقدم لك ملخصًا عن الأرقام والبيانات الخاصة بالجمهور المتفاعل معك.

كما أنّها توفّر لك خصائص إضافية، مثل: إنشاء الإعلانات على الانستقرام، واستخدام التسوق عبر الموقع، مع إمكانية إضافة زر الدعوة إلى اتّخاذ إجراء في حسابك. كل هذه المميزات تجعل إدارة حسابك أفضل. لذا الخطوة الأولى التأكد من إنشاء حساب تجاري، أو تحويل الحساب الشخصي إلى تجاري لمتابعة بقية الخطوات.

2. اكتب وصف تعريفي (BIO)

الوصف التعريفي هو قسم موجود في صفحة حسابك يظهر أسفل اسم الحساب، حيث يمكنك إضافة بعض المعلومات عن نشاطك، بشرط ألّا تتعدى 150 حرفًا. يمكنك تضمين وصف تعريفي قصير، إلى جانب بعض معلومات التواصل معك التي تود إضافتها إلى الحساب.

من الأشياء التي تساعدك في إنشاء الوصف التعريفي، هي استخدام واحدة من الكلمات المفتاحية الرئيسية لمجالك، مع عرض جزء من سيرتك الذاتية، لجعل الجمهور يتعرّف عليك بصورة أفضل. يمكنك كذلك إضافة زر الدعوة إلى اتّخاذ إجراء أو إرسال المتابعين إلى صفحة أخرى خارج الانستقرام لمعرفة المزيد عن نشاطك.

3. اختر صورة مناسبة واربط حسابك مع فيسبوك

تعتمد أغلب الأنشطة التجارية في التسويق عبر الانستقرام على استخدام الشعار في الصورة الرئيسية للحساب. يتطلب ذلك عرض الصورة بأبعاد 110 × 110 بكسل. إذا كان الشعار الخاص بنشاطك مربعًا، فتأكد من ظهور كل شيء داخل الدائرة الخاصة بالصورة.

كذلك سيفيدك ربط الحساب مع حسابك على فيسبوك، إذ يساعدك في إدارة نشاطك التجاري على الاثنين معًا، وإطلاق الإعلانات الممولة لتظهر على الحسابين عندما تنشئها من فيسبوك. في النهاية يساعد هذا في تعريف جمهورك بجميع المنصات التي تستخدمها للتسويق، ويجعلهم يتابعونك عليها.

استراتيجيات لاستخدامها في التسويق عبر الانستقرام

تُبنى جميع الاستراتيجيات التسويقية على الانستقرام على المحتوى المرئي. لذا، يجب الاهتمام بالجودة والتناسق في عرض المحتوى البصري الخاص بنشاطك التجاري على الانستقرام، لتتمكن من جذب الجمهور للتفاعل معك. إلى جانب استخدام الصور في المنشورات، إليك 7 استراتيجيات مناسبة لاستخدامها في التسويق عبر الانستقرام.

الفيديوهات

تبلغ مدة الفيديوهات على الانستقرام 60 ثانية. في حالة الرغبة في نشر فيديوهات أطول، يمكنك استخدام تليفزيون انستقرام “IGTV” الذي يتيح لك نشر فيديوهات حتى 60 دقيقة. يمكنك الاستفادة من هذه الفيديوهات في توفير تعليمات عن استخدام منتجك، أو للإجابة على الأسئلة الشائعة، أو لأهداف تسويقية أخرى.

سيفيدك أيضًا استخدام البث المباشر “Live Videos” من صفحتك، لأنّ الجمهور يتفاعل مع هذا النوع من المحتوى بصورة كبيرة. إذ تشير الإحصاءات إلى أنّ 80% من الجمهور يفضلون مشاهدة بث مباشر على قراءة منشور أو مقال عن الأمر ذاته.

الهاشتاجات

يعد استخدام الهاشتاجات من الاستراتيجيات القوية في التسويق على الانستقرام. إذ تساعد على جعل محتواك قابلًا للاكتشاف والوصول إليه من جمهورك المستهدف، كما تساعد على انتشاره بصورة سريعة، مع إمكانية تحليل للنتائج. توجد 3 أنواع من الهاشتاجات يمكن استخدامها:

  • الهاشتاجات الشائعة “Trending”: تمثل الهاشتاجات الأكثر شهرة في الوقت الحالي. تحتاج إلى متابعة دائمة لمعرفة هذه الهاشتاجات، وتضمينها ضمن محتواك قدر الإمكان. في بعض الأحيان يمكنك بناء المحتوى حول هذه الهاشتاجات للاستفادة من رواجها.
  • الهاشتاجات العامة “General”: تمثل الهاشتاجات الأكثر شعبية واستخدام لفترات طويلة. سيفيدك معرفة هذه الهاشتاجات أثناء وضع خطة المحتوى الخاصة بك، وبحث إمكانية الاستفادة منها.
  • الهاشتاجات الخاصة “Niche-Specific”: تمثل الهاشتاجات المرتبطة بمجال عملك والصناعة التابع لها، وكذلك تصنيف علامتك التجارية. يجب الاستفادة من هذه الهاشتاجات للوصول إلى الجمهور المستهدف، وزيادة فاعلية التسويق عبر الانستقرام.

يمكنك إضافة حتى 30 هاشتاج في المنشور الواحد، لكن بالطبع يجب استخدام هذه الهاشتاجات بحذر، مع الحرص على تضمين الهاشتاجات الأكثر ملاءمة لمحتوى المنشور. تشير آخر الأبحاث إلى أنّ استخدام 9 هاشتاجات في المنشور الواحد هو الاختيار الأفضل.

القصص

تبلغ مدة القصص على الانستقرام 15 ثانية، وتظهر لمدة 24 ساعة. يمكن من خلالها إنشاء عروض سريعة، وكذلك توثيق العمل اليومي، ومشاركة التفاصيل مع الجمهور، إذ يساهم هذا في زيادة الثقة، ويجعلهم متابعين لما يحدث عن قرب. من المميزات التي تجعل القصص من أهم استراتيجيات التسويق عبر الانستقرام، هي إمكانية حفظها وإظهارها للجمهور في حسابك أسفل الوصف التعريفي.

يتيح لك الموقع اختيار أكثر من قصة، مع إمكانية إضافة صورة مخصصة لها، للظهور معًا على التوالي. يمكنك الاستفادة من هذه الميزة في إضافة المنتجات المتشابهة معًا، لتظل ظاهرة للجمهور طوال الوقت، وتكون أول شيء يراه عندما يدخل إلى حسابك. يزيد هذا من سرعة وصوله إلى ما تقدمه، وأخذ قرار الشراء.

التسويق عبر المؤثرين

يمتلئ الانستقرام بالمؤثرين في المجالات المختلفة، ويعد التسويق عبر المؤثرين من أهم الاستراتيجيات التي تستخدم في التسويق عبر الانستقرام. يتطلب الأمر إجراء بحث شامل لاختيار مؤثرين مناسبين لعملك، يمكنك تحمل تكلفة التعاون معهم، وفي الوقت ذاته ستحصل على العائد المناسب.

لا تجعل التفكير في التكلفة يأتي في المقام الأول، بل ركّز على النتيجة المتوقعة، وبناءً عليها تقييم التكلفة واتّخاذ قرار التعاون. إذ يمكنك التعامل مع الأمر على أنّه استثمار سيحقق لك عائد معين، سواءً زيادة عدد المتابعين لحسابك أو زيادة عدد عمليات الشراء أو غيرها من الأهداف.

شهادات العملاء

لا غنى عن مراجعات العملاء في العملية التسويقية كواحدة من أهم أشكال المحتوى الذي ينتجه الجمهور “User generated content”. لأنّ الجميع يحب معرفة تقييم المنتج أو الخدمة قبل الحصول عليها، وهو يود لو يحدث ذلك من خلال عملاء آخرين أيضًا.

فلا فائدة للعميل من الشهادة بجودة المنتج أو رداءته، سوى رغبته في نقل تجربته إلى الآخرين لمساعدتهم. يمكنك تضمين شهادات العملاء ضمن استراتيجيات التسويق عبر الانستقرام، سواءً من خلال أخذ لقطات شاشة لها “Screenshots” أو من خلال فيديوهات يشاركون فيها بتجربتهم. بالطبع الأفضل هو الفيديوهات لما لها من تأثير يحفّز الجمهور للمتابعة.

متجر الانستقرام

يمكنك إنشاء متجر الانستقرام عند استخدام حساب تجاري فقط، إذ لا تتوفر هذه الميزة في الحسابات الشخصية. عند إنشاء متجرك وإضافة المنتجات الخاصة بك عليه، سيظهر زر “View Shop” على صفحتك، ليتمكن المتابعون من الوصول إلى المتجر دون الحاجة لمشاهدة منشور معين.

كما يتوفر اختيار علامة تسوق في صفحة الاستكشاف على الانستقرام، حيث يمكن للمستخدمين من خلالها البحث عن المنتجات الخاصة بالعلامات التجارية التي يتابعونها. يضمن لك هذا ظهور منتجاتك للجمهور على الانستقرام بأكثر من طريقة.

الإعلانات الممولة

من المهم وضع ميزانية للإعلانات في التسويق. يمكن تخصيص جزء من هذه الميزانية لاستغلالها في التسويق على الانستقرام، للوصول إلى الجمهور المناسب. بالطبع هناك خيار إنشاء إعلان من الفيسبوك ليظهر على المنصتين معًا إذا كنت ترغب في ذلك، أو يمكنك الاكتفاء باختيار منصة واحدة.

يُفضل عدم إنشاء إعلان مشترك إلّا إذا كانت بيانات الاستهداف واحدة في الاثنين. أمّا إذا كان هناك اختلاف، فالأفضل الفصل بينهما حتى يمكنك الحصول على النتائج التي تريدها من الإعلان. يمكنك البدء بالتجربة ومراقبة النتائج، حتى يكون بإمكانك تحديد الميزانية المناسبة، التي تحقق لك النتائج المطلوبة.

كيف تزيد من فاعلية التسويق عبر الانستقرام؟

كيف تزيد فعالية التسويق عبر انستقرام

تتميز كل منصة تسويقية بوجود بعض الخصائص التي يمكن استخدامها في التأثير على الجمهور وجذب المزيد من المتابعين، أو الحفاظ على المتابعين الحاليين. يمكنك زيادة فاعلية التسويق على الانستقرام عبر الخطوات التالية:

1. حدّد جمهورك المستهدف

على الرغم من كون جمهور النشاط التجاري لا يتغيّر، إلّا أنّه لا يتواجد على جميع المنصات التسويقية. على سبيل المثال، هناك فئة تتواجد على فيسبوك فقط، وأخرى تتواجد على انستقرام فقط. يعتمد هذا على البحث الجيد، لمعرفة الأماكن التي يتواجد بها جمهورك.

لذا، أنت بحاجة إلى تحديد جمهورك المستهدف على الانستقرام، وكذلك السبب من استخدامهم للمنصة. سيساعدك هذا على اختيار نوعية المحتوى المناسب لاحتياجاتهم. مع توظيف هذه البيانات كمدخلات رئيسية عند إجراء إعلانات ممولة على المنصة.

2. حدد هدفك من التسويق عبر الانستقرام

منصات التسويق المختلفة هي أدوات بالنسبة لعملك التجاري، بغرض تحقيق أهداف محددة لخدمة نشاطك. لذا، من الأشياء التي تساعدك في التسويق عبر الانستقرام بفاعلية، هي تحديد أهدافك من التواجد عليه، مع الربط بينها وبين الأهداف التسويقية الأخرى لعملك، حتى يمكنك إنشاء تكامل بين المنصات التسويقية التي تستخدمها.

قد يكون الهدف الخاص بك من التسويق على الانستقرام هو زيادة الوعي بعلامتك التجارية، أو الحصول على عملاء محتملين، أو إجراء عمليات بيع مباشرة. يمكنك المزج بين أكثر من هدف في خطتك التسويقية. تمثل لك هذه الأهداف بوصلة للتحرّك، وتساعدك في الترويج إلى عملك بالشكل المناسب.

3. نوّع في أساليب التسويق على الانستقرام

لا توجد استراتيجية أفضل من غيرها في التسويق على الانستقرام. يعتمد الأمر دائمًا على احتياجاتك والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، لكن في النهاية التنويع في أساليب التسويق على الانستقرام مع الحرص على التكامل بين هذه الأساليب، سيساعدك في جذب العملاء، ومخاطبتهم بصور مختلفة من المحتوى.

لا تكتفي فقط بالجمهور الذي تصل إليه عبر الانستقرام، بل حاول الحصول على متابعين لحسابك من المنصات التسويقية الأخرى التي تملكها. من خلال نشر حسابك على فيسبوك أو في رسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني وغيرها، مما يساعدك في زيادة عدد المتابعين.

4. ضع خطة للمحتوى

عند وضع خطة المحتوى، يجب عليك تعريف دور التسويق عبر الانستقرام بين المنصات التسويقية الأخرى. إذ في بعض الأحيان تكون الخطة منفصلة لكل منصة، وأحيانًا أخرى تكون تكاملية، تعتمد على النشر المشترك للمحتوى.

من المهم تحديد المحتوى الخاص بالخطة خلال فترة دورية، يُفضل جعلها شهريًا حتى يمكنك تضمين العديد من الاستراتيجيات التسويقية في الخطة. حتى إذا كنت تنوي نشر المحتوى ذاته على أكثر من منصة، فمن الضروري وضع الموعد المناسب للنشر على الانستقرام، لتضمن تفاعل الجمهور، لا نشر المحتوى في الوقت ذاته على جميع المنصات.

5. تقييم الخطة دوريًا

الهدف من الخطة هو تحقيق أهداف تسويقية محددة. لذا، فمن الأشياء التي تساعدك في زيادة فاعلية التسويق عبر الانستقرام، هي إجراء التقييم الدوري للأداء. يمكن فعل ذلك من خلال تحديد مجموعة من مؤشرات لقياس الأداء، تساعد على تقييم النتائج، ومعرفة درجة تحقق الأهداف الموضوعة في الخطة.

في حالة وجود خلل، فالخطوة التالية هي محاولة التعرّف على السبب في ذلك. هل يعود الأمر إلى خطأ في الاستراتيجيات التسويقية المستخدمة؟ أم هناك مشكلة في تنفيذ الخطة أدّت إلى حدوث هذا الخلل؟ أم المشكلة في الأهداف ذاتها؟ الإجابة على هذه الأسئلة، ستساعدك في تعديل خطتك بالشكل المناسب.

أخطاء يجب تجنبها في التسويق على الانستقرام

التسويق على الانستقرام يساعدك في تحقيق نتائج أفضل لعملك التجاري، ويساهم في تحسين علامتك التجارية لدى الجمهور. يتطلب هذا وضع خطة تسويقية صحيحة، مع تجنب بعض الأخطاء الشائعة التي يقع بها المسوقون. في الجزء التالي سنتحدث عن الأخطاء الشهيرة التي يجب عليك تجنبها.

عدم التخطيط الكافي لعملية التسويق عبر الانستقرام

لا يزال البعض ينظر إلى التسويق على الانستقرام كرفيق تابع للفيسبوك، وبالتالي يستخدمون المحتوى ذاته للمنصتين، طبقًا لخطة واحدة. أو ينشئون حساب الانستقرام ثم يتركونه بلا استخدام. وعندما يتذكرون وجوده، ينشرون أي محتوى دون تخطيط.

يفعل البعض هذا لأنّه يظن كون جمهور النشاط التجاري واحد، فهذا يعني التشابه في الجمهور على مختلف المنصات التسويقية. لكن في الحقيقة هناك اختلاف في وجود الجمهور على كل منصة. وحتى إذا حدث تشابه، تختلف الاحتياجات لدى الجمهور من منصة لأخرى، فهو يتواجد على فيسبوك لهدف، وعلى الانستقرام لهدف آخر.

لذا، عند بدء التسويق على الانستقرام، يجب النظر إليه كمنصة مستقلة، لها خطتها التسويقية الخاصة. سيساعدك هذا في أخذ الوقت الكافي للتخطيط للمنصة، وتحديد أهداف لها، لتكون انطلاقتك صحيحة وناجحة.

التركيز على جودة الإنتاج بدلًا من إضافة قيمة للجمهور

نظرًا لاعتماد التسويق على الانستقرام على المحتوى المرئي، يسعى الجميع إلى نشره بدقة عالية طوال الوقت، وهو بالتأكيد شيء ضروري. لكن في الوقت ذاته لا يحتاج إلى استخدام معدات حديثة دائمًا، بل يمكن تنفيذه بالإمكانيات المتاحة.

يؤجل البعض التسويق على الانستقرام لفترة لقناعته بهذا، أو يترتب عليه النشر بمعدل بطيء لحين إعداد محتوى بجودة عالية طبقًا لقناعته. يؤدي هذا إلى خسارة كبيرة، لأنّ النشر المستمر يساهم في الحفاظ على العملاء. كما أنّ الجودة لا تتوقف فقط على المعدات المستخدمة، بل تعتمد على القيمة التي تضيفها للجمهور.

لذا، فكّر في احتياجات جمهورك، وتحديد ما الذي يريده من وجوده على الانستقرام. سيساعدك هذا في تقديم المحتوى الملائم له، حتى في وجود إمكانيات محدودة. طالما تبني كل شيء حول تجربة المستخدم، وتحرص على استمرارية النشر، سيكون بإمكانك إضافة قيمة لجمهورك وضمان تفاعله معك.

التركيز على جذب العملاء فقط

يركّز البعض على كيفية جذب المتابعين لحساب الانستقرام الخاص بهم، لكنّهم لا يضعون استراتيجيات قوية للحفاظ عليهم. يسعى مستخدم الانستقرام للحصول على محتوى مناسب له، فإذا لم يجده فلن يظل مهتمًا بك، وقد ينسى أنّه يتابعك من الأساس.

لذا، تحتاج إلى التفاعل المستمر مع جمهورك، وتقديم محتوى حصري يجذبهم ويجعلهم أكثر رغبة في متابعة حسابك. يتطلب هذا امتلاك خطة محتوى، موضحًا بها معدل النشر الخاص بك، مع الحفاظ على هذا المعدل باستمرار، وإجراء تعديلات للخطة بناءً على تحليل النتائج، لتحسينها في المرات القادمة.

اقرأ أيضًا: كيف تتعامل مع التعليقات السلبية على صفحات التواصل الاجتماعي؟

شراء المتابعين

عند بدء التسويق على الانستقرام، يُفضل البعض شراء حساب له عدد كبير من المتابعين لاستخدامه في النشاط التجاري، لاعتقاده بأنّ هذا أفضل من إنشاء حساب وبنائه بالكامل. في الحقيقة قد يسبب هذا ضررًا، ولا يحقق النتيجة المرغوبة.

يسعى أي نشاط تجاري إلى تحقيق مبيعات، سواءً بشكل مباشر أو باستخدام طرق تسويقية غير مباشرة. في الحالتين قد لا يفيدك الجمهور الموجود على الحساب إذا كان بعيدًا عن الفئة المستهدفة لديك، بالتالي فهو بلا قيمة. كما أنّ العدد الكبير من المتابعين على الحساب، مع تفاعل ضعيف على المنشورات، قد يجعل جمهورك يتساءل حول السبب.

لذا، بدلًا من شراء المتابعين والبحث عن العدد في المقام الأول، ركّز على بناء خطة واضحة في التسويق على الانستقرام، بناءً على أهداف محددة. سيساعدك هذا في جذب عملاء محتملين لنشاطك التجاري، لا مجرد أرقام تُضاف إلى الحساب بلا فائدة حقيقية.

استخدام عدد كبير من الهاشتاجات بلا سبب

يفرط البعض في استخدام الهاشتاجات أثناء التسويق على الانستقرام، وذلك لقيمة الهاشتاجات الكبيرة على هذه المنصة. لكن الإفراط قد يؤدي إلى خسارة هذه الميزة من الأساس، فهو يجعل الحساب غير مرغوب به من المتابعين. عندما تستخدم العديد من الهاشتاجات، فهذا يفقدك المصداقية لدى المتابعين، ويجعلك تبدو كشخص يحاول الظهور دون إنتاج محتوى جيد. لأنّك تعتمد فقط على الظهور من خلال هذه الهاشتاجات، بالتالي لا تملك شيئًا لتقدمه لهم.

من الناحية التسويقية، أنت بحاجة إلى استخدام هاشتاجات محددة، تلك التي تتناسب مع طبيعة عملك التجاري، مما يجعلك تظهر للجمهور الصحيح. لذا، استخدم الهاشتاجات دائمًا طبقًا لخطة مسبقة، لا لمجرد الرغبة في استخدامها مثل البقية.

ختامًا، لم يعد بالإمكان تجاهل قيمة التسويق على الانستقرام وفائدته الكبيرة لأي نشاط تجاري. لذا، إن كنت لم تضعه في خطتك، فأنت بحاجة إلى تضمينه ضمن الخطة التسويقية الخاصة بك. يمكنك توظيف مسوق رقمي محترف عبر موقع مستقل -أكبر منصة عربية للعمل الحر- ليساعدك في بناء خطتك التسويقية المناسبة للانستقرام، وتحقيق الأهداف المطلوبة لنجاح عملك التجاري.

تم النشر في: التسويق الرقمي منذ 3 أسابيع