15 استراتيجية مجرّبة تقودك إلى زيادة متابعين انستقرام

يتابع الجمهور حسابات انستقرام بسبب المحتوى لا لأي سبب آخر، والسر في نجاح محتوى انستقرام هو الصبر. لا تحدث زيادة متابعين انستقرام بين عشية وضحاها بل يستغرق الأمر وقتًا وجهدًا دؤوبًا والكثير من الاستراتيجيات والتجربة والخطأ، لكن الأمر يستحق كل هذا. في هذا المقال سنناقش العديد من الاستراتيجيات التي ستساعدك في زيادة متابعين انستقرام بعيدًا عن شراء المتابعين المزيفين أو حسابات الروبوت.

جدول المحتويات:

كيفية زيادة متابعين انستقرام

الآن سنغوص بعمق في كل استراتيجية من استراتيجيات زيادة متابعين انستقرام، متناولين كل منها بمزيد من التفصيل. هذه الاستراتيجيات هي:

1. حول واجهة الحساب إلى لوحة إعلانية

يريد الجمهور الذي سيتابعك معرفة طبيعة المحتوى الذي سيشاهدونه عندك إذا نقروا على زر المتابعة. تأتي من هنا أهمية الانطباع الذي يصل في الوهلة الأولى لمن يزور الحساب لأول مرة. فكر في النبذة (السيرة الذاتية) للحساب كلوحة إعلانية لعلامتك التجارية، اجعلها مختصرة لكن معبرة عن من أنت وماذا تفعل بوضوح.

احرص على أن تتضمن النبذة لمسة شخصية إيجابية خاصة بالعلامة التجارية، مثلًا “نصنع مستحضرات تجميل خالية من المواد الضارة وصديقة للبيئة”. يتيح انستقرام إضافة رابط إلى السيرة الذاتية، يمكنك اقتناص الفرصة وإضافة رابط إلى إحدى القصص البارزة والمهمة.

من أجل تعزيز مصداقية الحساب، تقدم بطلب للحصول على “شارة التحقق” زرقاء اللون التي تظهر بجوار اسم الحساب. يؤكد الحصول على هذه الشارة هوية الشركة أو الفرد مالك الحساب ويُعدّ أحد بواعث الثقة. يمكنك معرفة المزيد عن خطوات الحصول على الشارة من مركز مساعدة انستقرام.

2. أضف هاشتاجات مناسبة

ينبغي عدم إغفال دور الهاشتاج في عثور الأشخاص الذين يبحثون عن مصطلحات معينة على الصور. فكر في الهاشتاجات الأكثر صلة واستخدمها. احرص على أن تكون الهاشتاجات محددة لكي تكون المنافسة عليها أقل فتزداد احتمالات ظهورها في المقدمة أمام الباحثين.

مثلًا إذا كان الحساب متخصص في بيع الملابس فلا قيمة لهاشتاج مثل #فن. كلما استخدمت هاشتاجات محددة ربحت زيادة متابعين انستقرام حقيقيين مهتمين فعلًا بما تقدم. يمكن تقسيم هاشتاجات انستقرام إلى ثلاثة فئات:

  • هاشتاجات التخصص: مثلًا #ملابس_أطفال، #موضة_أطفال، #kidsfashion، #ملابس_للصيف.
  • هاشتاجات المنتج: #صندل، #حذاء.
  • هاشتاجات الموقع الجغرافي: #المغرب، #ملابس_مغربية.

لاحظ هاشتاجات انستقرام التي يضيفها المنافسون إلى منشوراتهم، ولا تنس تحديث الهاشتاجات الخاصة بك كل فترة زمنية حتى تستخدم أفضل الكلمات الممكنة إذ قد تتغير الكلمات الشائعة بمرور الوقت.

3. اصنع محتوى يشجع على إعادة مشاركته

يشارك المتابعون المحتوى على حساباتهم فيمثل ذلك دعاية مجانية تؤدي إلى اتساع رقعة انتشار المحتوى ووصوله إلى جماهير جديدة، ما يعزز من احتمالات زيادة متابعين انستقرام. لكي تنشيء هذا النوع من المحتوى فكر في الأمر بطريقة معكوسة (هندسة عكسية) واطرح هذا السؤال “ما نوع المحتوى الذي سيعيد متابعيني مشاركته؟ أجب عن السؤال ثم أنشئ هذا النوع. يمكن أن يأخذ المحتوى أشكالا مختلفة مثل:

  • الاقتباسات الملهمة والميمات وتصاميم الانفوجرافيك والإحصائيات.
  • مجموعة صور معًا بحيث تشكل كل صورة شريحة ضمن منشور واحد لتثقيف الجمهور حول فكرة أو موضوع ما، من المتوقع أن يحظى المنشور الغني بالمعلومات بنسبة مشاركة عالية إذا كان مفيدًا حقًا. اعتني ببساطة وجاذبية عنوان الصورة الأولى بحيث تثير حفيظة الجمهور للنقر عليها ومشاهدة باقي الصور.
  • دليل Instagram Guide هو طريقة جديدة لمشاركة محتوى تعليمي مثل النصائح والتوصيات في طريقة بسيطة تظهر في مكان ثابت بجوار مكونات الحساب الأخرى (Reels, IGTV, Videos). أضف مقدمة وعنوان ونص وعناوين فرعية إلى الصور ومقاطع الفيديو بحيث يشكلون معًا دليلًا متماسكًا. من الموضوعات المرشحة لإنشاء أدلة حولها:
    • مكان: مدينة أو موقع أثري أو سياحي فريد.
    • منتج: إرشادات حول استخدام منتج.
    • سلسلة منشورات: مجموعة من المنشورات الحالية المترابطة مع عنوان كل منشور والشرح التوضيحي (Caption) الخاص بكل منهم، مثلًا دليل”أسبوع من وصفات الفطور الصحي” مكون من منشورات عن 7 وجبات صحية مختلفة.

4. شجع العملاء على مشاركة صورهم

المحتوى الذي ينشئه المستخدم من أهم أصول الحسابات الاجتماعية لأنه يمثل دليلًا على جودة منتجاتك يكسب ثقة الجمهور ويشجعهم على متابعتك والشراء منك. تواصل مع عملائك الفعليين واطلب منهم التقاط صور عالية الجودة للمنتج الذي اشتروه أثناء استخدامه، يمكن تشجيعهم على مشاركة المحتوى الخاص بهم بتقديم قسائم تخفيض أو هدايا.

وجههم إلى إضافة الهاشتاجات الخاصة بعلامتك التجارية أو الإشارة إلى حساب انستقرام. أعد نشر المحتوى وتابع حساباتهم وعلى الأرجح سيردون بمتابعتك، ليس ذلك فحسب بل إن زيادة متابعين انستقرام قد تنجم عن التسويق الشفوي الذي ناله المنتج من قِبل العملاء والذي قد يجذب متابعين جدد.

5. أضف انستقرام إلى برنامج الولاء

برنامج الولاء هو نظام مكافآت للعملاء الحاليين للحفاظ على ولائهم للشركة وتشجيعهم على الشراء بشكلٍ متكرر، غالبًا ما يتخذ شكل النقاط التي يحصل عليها العميل عند القيام بإجراء معين مثل وصول مبلغ الشراء حد أدنى ما، فيتحول مجموع النقاط إلى مكافأة مثل كوبون حسم. يمكن إضافة انستقرام إلى برنامج الولاء الخاص بك، يعني ذلك مكافأة العملاء الذين يتابعون حساب انستقرام بعدد معين من النقاط.

6. اعقد شراكات مع الآخرين

الشراكات مع الآخرين هي واحدة من أسرع طرق زيادة متابعين انستقرام بشكل طبيعي، لأنها تزيد من قابلية اكتشاف حسابك من قِبل عدد كبير من الجمهور الجديد الذي قد لا تستطيع الوصول إليه بأي طريقة أخرى. يمكن عقد شراكة مع ثلاثة شرائح:

أ. العلامات التجارية الأخرى

تقوم هذه الشراكة على المصلحة المتبادلة لذا فهي لا تحتاج إلى ميزانية خاصة، اختر العلامات التجارية التي يتشابه جمهورها مع جمهورك المستهدف واتفق معها على منشورات تتضمن إشارة إلى حسابك. قد تأخذ هذه المنشورات شكل هدية للعملاء، مثلًا يعقد مطعم شراكة مع شركة سياحة بحيث يحصل العملاء على تخفيض على رحلة العطلة الصيفية. احرص على أن يبدو محتوى الشراكة طبيعيًا ومتوافقًا مع ذوق الجمهور.

ب. المؤثرين

المؤثر هو شخص لديه عدد كبير من المتابعين المخلصين الذين إذا أسدى لهم نصيحة أو توصية بشأن منتج ما سيستمعون له باهتمام وثقة. ليس ضروريًا أن تلجأ إلى الشراكة مع المؤثرين الكبار ذوي الأسعار المرتفعة، بل على العكس عادةً ما يكون لدى المؤثرين الصغار معدلات تفاعل أعلى من المتابعين وأسعار أقل للمنشورات الدعائية.

تواصل مع المؤثر في مجالك الذي لديه 5 آلاف متابع أو أقل لأنه غالبًا ما يرغب في استثمار حسابه وعلى استعداد لالتقاط صور مع منتجك مقابل سعر معقول. قد تأخذ الشراكة شكل التسويق بالعمولة أيضًا، بحيث يحصل على عمولة ثابتة مقابل كل عملية بيع تتم عبر رابط الإحالة الذي يضيفه إلى المنشور.

ج. سفراء العلامة التجارية

سفير العلامة التجارية هو عميل يحب منتجاتك ويدعمها وحريص على إبلاغ دائرة معارفة عنها. يمكنك تحفيز هذه النوعية من العملاء على التسويق الشفهي لحسابك مقابل الحصول على رمز خصم فريد خاص به، بحيث يحصل على مكافأة عن عدد معين من العملاء الجدد الذين ينجح في استقطابهم. مثلًا يحصل على زوج مجاني من الأحذية مقابل جذب خمسة عملاء جدد.

7. أضف الموقع الجغرافي إلى المنشورات

أضف الموقع الجغرافي إلى المنشورات

إذا كانت الشركة ذات طابع محلي، يمكنك زيادة قابلية اكتشاف المنشورات والقصص على انستقرام من خلال إضافة موقعك الجغرافي إلى المنشور أو القصة سواء كان المدينة التي تتواجد فيها أو المكان الذي تم فيه التقاط الصورة أو مقطع الفيديو. ينجذب الناس إلى المعالم المألوفة لهم ويحبون مشاهدة أماكن تشكل جزءًا من هويتهم ممثلة عبر الإنترنت. كما أن إضافة الموقع الجغرافي يسهّل عثور الناس على حساب انستقرام الخاص بك ما يزيد احتمالية متابعته.

لا تتضمن المواقع الجغرافية تحديثات في خلاصتها فقط بل لها قصص وهاشتاجات خاصة، إذا كنت تبحث عن فكرة منشور، انشر الصور التي تعرض المعالم المحلية البارزة والأماكن الأكثر شهرة، شارك الأخبار والتوصيات المخصصة مثل مكان للتنزه أو مطعم رائع.

8. روج لانستقرام على القنوات الأخرى

تملك كل علامة تجارية ترسانة من القنوات التسويقية المتنوعة مثل موقع الويب، الحسابات الاجتماعية، النشرة البريدية. يساهم الترويج التبادلي بين القنوات وبعضها البعض في تعزيز الجهود التسويقية في المجمل. تتعلق هذه الطريقة من طرق زيادة متابعين الانستقرام بالترويج للحساب ومنشوراته في القنوات التسويقية الأخرى، ما قد يقود إلى زيادة متابعين انستقرام على النحو التالي:

  • الحسابات الاجتماعية الأخرى: من السهل الربط بين حساب انستقرام وحسابات اجتماعية أخرى مثل فيسبوك ويوتيوب، سواء عبر إعادة نشر المحتوى نفسه أو عبر إدراج رابط مباشر للحساب.
  • موقع الويب: أضف أيقونة انستقرام إلى بنر موقع الويب (غالبًا يكون في البنر السفلي). إذا كان لموقعك مدونة فيمكن تضمين مقالات المدونة منشورات من انستقرام في سياق مناسب، مع زيادة عدد زوار المدونة سيزداد عدد زوار حساب انستقرام، ومن ثم أعداد المتابعين على المدى الطويل.
  • النشرة البريدية: أضف رابط حساب انستقرام إلى تذييل الرسائل البريدية، كما يمكن تخصيص إحدى الرسائل بحيث تتضمن دعوة مقنعة لمتابعة حساب انستقرام. مثلًا “انضم إلى مجتمعنا على انستقرام.. نشارك أفضل النصائح عن كيفية تنسيق المنزل واختيار الأثاث بعناية” مع إضافة صورتين أو ثلاثة صغيرة لأفضل محتوى على انستقرام.
  • المتجر الحقيقي: إذا كنت تملك متجرًا حقيقيًا أو مقرًا للشركة، صمم بانر مخصص لتشجيع زوار المتجر على متابعة حساب انستقرام، أضف أيضًا رابط الحساب إلى بطاقة العمل أو الكارت الشخصي.

9. وظف مسوق انستقرام

إن لم يتسع وقتك أو لم تمتلك المهارة اللازمة للتسويق عبر انستقرام، فتوظيف مسوق متخصص في التسويق عبر انستقرام هو الإجراء الأمثل في هذه الحالة. فكر في مهام الوظيفة وضع وثيقة تتضمن إرشادات مهمة مثل كيفية النشر ووقته وسبب النشر، ثم أضف مشروعًا على منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر وابدأ توظيف المسوق كما يلي:

  • صف في المشروع المهام المطلوبة وأي خبرات سابقة مهمة فضلًا عن نشاط الشركة والجمهور المستهدف.
  • اقرأ العروض التي يقدمها المستقلون على مشروعك وتصفح الملف الشخصي للمستقلين ممن تلفت عروضهم انتباهك.
  • راسل المستقل عبر الرسائل لطرح أي أسئلة ومناقشة التفاصيل.
  • اختر المستقل الذي يملك دراية جيدة بانستقرام وميزاته الجديدة مثل ريلز والفلاتر والمحتوى الرائج ..إلخ.

10. اكتب نصًا غير تقليدي

نعم الصور هي “سيدة الموقف” على انستقرام، إلا أن النص (الشرح التوضيحي – Caption) الذي يظهر إلى جوارها ينتزع في بعض الأحيان إعجاب المتابعين ويشجعهم على إعادة نشر الصورة في حساباتهم فتتسع رقعة انتشارها واحتمالات جذب متابعين جدد. تبدو الأصالة مفتاح تميز الشروح التوضيحية، لكن ماذا يعني ذلك؟

يعني أن تكتب نصًا يضفي لمسة إنسانية على علامتك التجارية بعيدًا عن العبارات التسويقية التقليدية. مثلًا تعليق ذكي كما في الصورة أو مرح أو ملهم، عصري أو غير رسمي، ربما يحكى قصة ذات مغزى أو يدافع عن فكرة نبيلة.

زيادة متابعين انستقرام - كتابة نص مميز

من أبسط التقنيات التي تعزز قوة المنشور، دعوة المتابعين إلى المشاركة في التعليقات مثلًا “شارك قصتك في التعليقات” أحيانًا تكون تعليقات المنشور أكثر عناصره جاذبية ومدعاه لمشاركته مع الآخرين، لا ننس في السياق نفسه استخدام الرموز التعبيرية المناسبة باعتبارها طريقة عصرية رائجة تترك صدى عصري لدى الجمهور.

11. أطلق مسابقة جديدة

المسابقات هي واحدة من أسرع طرق زيادة متابعين انستقرام لأنها تمثل نافذة للوصول إلى مئات المتابعين الجدد المحتملين، كما أنها تستقطب التعليق الذي يحبه الكل، ذاك الذي يشير فيه المتابع إلى أحد أصدقائه، إذ عادةً ما تجذب المسابقات جمهور جديد وصل من خلال توصية صديق ومن المحتمل أن يصبح متابعًا.

اطلب من المستخدمين متابعة حسابك أو التعليق على المنشور أو الإشارة إلى صديق أو مشاركة المنشور في القصص كجزء من المسابقة، واحرص على أن تكون المسابقة واضحة من البداية.

12. أضف ريلز إلى خطة المحتوى

الريلز Reels هي مقاطع فيديو قصيرة متكررة تُعدّ أداة فعالة في الوصول إلى جماهير جديدة. فعلى خلاف خوارزميات انستقرام لمحتوى المنشورات والقصص وغيرها، تظهر مقاطع ريلز في الموجز سواء الخاصة بالحسابات التي تتابعها أو من الحسابات التي لا تتابعها. يعني ذلك أن مقاطع ريلز الخاصة بك يمكن أن تصل بسهولة إلى ما هو أبعد من قائمة المتابعين ما يساعد على زيادة ظهور الحساب وزيادة متابعين انستقرام.

من أجل الحصول على أفضل نتائج من مقاطع ريلز احرص على ما يلي:

  • لا تسوق في الريلز بل استهدف تعليم وتسلية الجمهور.
  • اصنع محتوى أصيل ولاحظ الاتجاهات الجديدة الرائجة في تصميم الريلز.
  • اهتم بتصوير مقطع ذو صلة وبسيط، كثيرًا ما تحقق المقاطع البسيطة صدى أكبر من المقاطع عالية الإنتاج.
  • أضف نصًا على الشاشة للمستخدمين الذين يشاهدون بدون صوت.
  • إذا واجهت صعوبة في العثور على أفكار ريلز التقط لقطات لما وراء الكواليس أو صور فيديو حول قبل وبعد استخدام المنتج.

13. اعتن بسيو حساب الانستقرام

SEO أو تحسين محركات البحث هو تحسين حسابك لمحركات البحث سواء جوجل أو محرك بحث انستقرام نفسه. أصبح انستقرام يدعم البحث بالكلمات المفتاحية أيضًا ما جعل سيو انستقرام أمرًا مهمًا للغاية، لذا تأكد من:

  • تضمين الكلمات المفتاحية في السيرة الذاتية للحساب، مثلًا إذا كان الحساب متخصص في الرسومات تأكد من تضمين كلمة رسم أو رسومات. إذا كنت غير متأكد من ملائمة الكلمة المفتاحية، اختبرها في مربع البحث ولاحظ النتائج التي ستظهر.
  • أضف موقعك الجغرافي إلى انستقرام.
  • استخدم الكلمات المفتاحية في الشروح التوضيحية (Caption) المرافقة للمنشورات وفي النصوص البديلة للصور.

14. طور أسلوب ثابت للمحتوى

إذا استمر الجمهور في رؤية منشوراتك حول موضوع ما، ستترسخ في أذهانهم فكرة أن حسابك ينشر دائمًا محتوى رائع عن هذا الموضوع. لذا حافظ على الاتساق في محتوى انستقرام من أجل بناء توقعات أكيدة للمتابعين الحاليين والمتابعين المحتملين تجعلهم ينتظرون مشاهدة المزيد من نوع المحتوى نفسه كل يوم.

يتضمن الأسلوب الخاص بك أيضًا وحدة تصميم المحتوى، اختر نمطًا مميزًا بحيث يمكن التعرف على منشوراتك من الوهلة الأولى في الموجز، يتكون النمط من عناصر مختلفة مثل نوع الخطوط، الفلاتر، لوحة الألوان. احرص على أن يتوائم هذا النمط مع الهوية البصرية للشركة والشعار والجمهور.

15. اطلب من الجمهور

تبدو هذه الطريقة من طرق زيادة متابعين انستقرام بديهية للبعض، إلا أن البعض الآخر لا يمنحها اهتمامًا كافيًا. أثبتت الملاحظة أن دعوة الجمهور إلى اجراء معين تزيد من احتمالات قيامه به. ففي بعض الأحيان قد يعجب الجمهور بالمحتوى الذي تنشره لكنه يحتاج إلى تنبيه كي يتابعك بالفعل.

أضف دعوة إلى متابعة الحساب بين الحين والآخر في كل مكان ممكن مثل الفيديو والشرح التوضيحي. من أجل تبرير الدعوة تحدّث عن المحتوى الذي سيراه الجمهور إذا تابعك أو لمّح إلى محتوى قادم قريبا لا ينبغي أن تفوتهم مشاهدته.

أخيرًا، تبدو عملية زيادة متابعين انستقرام حقيقيين بمنزلة معركة شاقة، لكن ما يحقق الفوز بها هو اتباع الاستراتيجيات الصحيحة مثل التي تناولناها. استمر في المزج بين المحتوى الفريد المبدع وبين التركيز على الجمهور المستهدف واستفد من الميزات الجديدة للمنصة والاتجاهات الرائجة التي تظهر باستمرار.

تم النشر في: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، انستقرام