9 نصائح للتسويق عبر انستقرام

نضج انستقرام وتخلى عن دور الأخ الأصغر لفيسبوك. إذ ازدادت شعبيته وأصبح أداة رئيسية للعديد من الأنشطة التجارية لجني الأرباح. وتشير الإحصاءات إلى معدل مشاركة ملحوظ في الوطن العربي، جعل دولًا مثل: السعودية ومصر في قائمة أكبر 25 سوق على مستوى العالم للانستقرام، أما بعض الدول الخليجية مثل: الكويت والبحرين فأكثر من نصف السكان يملكون حسابات على انستقرام بالفعل. إذًا كيف تتمكن من التسويق عبر انستقرام بفعالية؟

1. محتوى الحساب

المحتوى التسويقي لانستقرام لا يعني صور مركزة ذات إضاءة جيدة فقط، لكن هناك أيضًا فقرة الوصف الشخصي (Bio) التي تمثل فرصة للتحدث عن علامتك التجارية. اكتب النبذة التي تقدم سببًا للزوار لمتابعتك، صِف ما تفعله بدقة ووضوح، ومن أجل نسج شبكة علاقات مع الزوار أضف رابطًا لزيارة إحدى صفحات موقعك. من المهم عند إضافة منشور على انستقرام أن تهتم بكتابة أول سطرين في الـوصف لأن هذا هو ما يظهر في موجز المنشورات.

ولأن المستخدمين يشاهدون انستقرام للتسلية والترفيه، فكّر بشكل إبداعي في محتواك. على سبيل المثال: إذا كنت تقدم خدمات استشارية قد تواجه صعوبة في العثور على صور ذات صلة بما تقدمه، في هذه الحالة فكّر في الأشياء التي تجذب شخصيات جمهورك.

هل مثلًا يحبون السيارات الفارهة ويتابعون حسابات الشركات الكبرى المنتجة للسيارات؟ إن كانوا كذلك، انشر صورة لإحدى السيارات الفارهة وبجانبها عبارة تفاعلية مميزة مثل: “هل تود الاستمتاع بقيادة هذه التقنية الجديدة؟ يمكنك ذلك إذا استطعت إدارة أموالك بنجاح! اتصل بنا اليوم للحصول على استشارتك الأولى مجانًا.”

 2. الهاشتاج

حقق موقع مراجعة المطاعم infatuation شهرة واسعة بابتكاره لهاشتاج #EEEEEATS الذي اُستخدم على نطاق واسع بلغ  19 مليون منشور، يتشارك خلاله المستخدمون صور أكل المطاعم التي يرتادونها. إذ يُعد الهاشتاج طريقة تساعد الجمهور في العثور عليك، وبالرغم من أن العديدين يستخدمونه بأشكال مختلفة بالفعل، إلا أن استخدامه على الوجة الأمثل يحتاج إلى بعض الأمور:

  • ابحث عن الهاشتاقات المناسبة: ابحث في الهاشتاقات التي يستخدمها المنافسون والعلامات التجارية الرائدة وشخصيات جمهورك المستهدف، ستجد أنك وصلت إلى العديد من الكلمات، اختر أكثرها صلة بالمنشور وبـعلامتك التجارية.
  • نوّع بين الهاشتاقات: من المهم التنويع في منشوراتك بين الـ Hashtags التي عثرت عليها لكي لا يحدث ركود للمتابعين، ولكي يظهر حسابك أمام جمهور جديد باستمرار ومن ثم ينمو ويكبر.

3. وضع خطة

التخطيط سيساعدك على توجيه جهودك في الاتجاه المطلوب وفي تحري الجودة وعدم الاستسهال. لن نتناول هنا كيفية وضع خطة مفصلة ودقيقة، لكن سنتناول إطار تعتمد عليه أي خطة للتسويق عبر انستقرام عبر مكونين هما: الانتظام والاتساق.

  • الانتظام: يعني أن تنشر بصورة منتظمة وفق جدول زمني، وترد على التعليقات ورسائل المتابعين بشكل دوري لكي تمنح المتابعين انطباعًا بأن علامتك التجارية حاضرة باستمرار وجديرة بالثقة.
  • التوازن: في النشر أمر مهم أيضًا لأن الإفراط فيه قد يدفع المتابعين لإلغاء متابعتك بسبب المحتوى الغزير الذي تنشره، والعكس أيضًا مضر، التوازن هنا سيتحقق بالنشر مرة أو اثنتين فقط يوميًا.

من المهم في السياق نفسه أن تعرف وقت النشر الأكثر ملائمة لك، من الصعب أن تحدد توقيت مثالي، ولكن بشكل أساسي لا تنشر في أوقات العمل الرسمية. التوقيت المناسب يخضع لمراقبتك للمنافسين والرواد في مجالك والأوقات التي ينشرون فيها، ويخضع أيضًا لاختبارك النشر في أوقات مختلفة، ثم العثور على الوقت الذي يحظى بتفاعل أكبر من متابعيك.

  • الاتساق: الاتساق هنا يعني أن يكون المحتوى والمنشورات التي تضيفها من صور وفيديوهات تكون جميعها متسقة مع عملك وتسير كلها في اتجاه واحد، لكي لا يشعر المتابع بالارتباك.

4. محتوى العملاء

شجع عملائك على مشاركة الصور والفيديوهات الخاصة بهم أثناء استخدام منتجك. وصمم صفحة مباشرة على موقعك من خلالها يستطيع العملاء إضافة هذا النوع من المحتوى. راجع المحتوى ثم انشره؛ ليصبح لديك محتوى ذو مصداقية عالية يزيد من ثقة المتابعين، ويخفف عنك بعضًا من عبء صناعة المحتوى على انستقرام.

5. قصص انستقرام

لا يصح أن نتحدث عن انستقرام دون التطرق إلى قصص انستقرام. يتوقع الجمهور أن يرى على قصص انستغرام محتوى حصري أكثر واقعية بدون الكثير من الإعداد. تختفي قصص انستغرام بعد 24 ساعة، لذلك ستكون فرصة جيدة لبناء العلاقات والتواصل مع المتابعين الأوفياء.

من بين الخيارات المهمة للقصص خيار غلاف القصص highlight cover الذي يعد مكون إضافي في حسابك يظهر أسفل الوصف الشخصي، ويُمَكِّنك من الاحتفاظ بالقصص لفترة أطول. استخدمه لإعطاء الزوار معلومات أكثر عنك وشارك في الأغلفة قيمك الأساسية أو منتجاتك الأكثر أهمية أو المزايا البارزة لما تقدمه.

6. التفاعل مع الآخرين

التفاعل مع الآخرين

يحقق التسويق عبر انستقرام معدلات تفاعل مرتفعة أكثر من منصات أخرى مثل فيسبوك. فكما تهتم بأن يتفاعل جمهورك مع علامتك التجارية، يجب عليك التفاعل معهم خاصة في أي شيء يتعلق بك وبعلامتك التجارية. ابحث عن الهاشتاقات والحسابات المشهورة ذات الصلة بك، وكن نشيطًا وابدأ في الإعجاب بمنشوراتهم واكتب تعليقاتك، يساعد ذلك على زيادة فرصة مشاهدة الآخرين من مالكي الحسابات ومتابعيها لحسابك، وبالتالي ستحصل على المزيد من الزوار والمتابعين.

7. الإعلان عبر انستقرام

أبرز طريقة لعرض المحتوى الخاص بك أمام جمهور جديد هو عمل إعلان مدفوع على انستغرام. يتيح لك انستقرام خصائص استهداف دقيقة للجمهور الذي ترغب بظهور الإعلان أمامه. ونظرًا لأن انستجرام منصة يحظى المحتوى الشخصي فيها بثقل أكبر، يجب عليك عند الإعلان على انستغرام الابتعاد عن استخدام الصور الجاهزة Stock Photos والاستعانة بدلًا منها بصور حقيقية حصرية ملك لعلامتك التجارية.

8. المؤثرون

من التكتيكات الفعالة التي قد تساعد على بناء مصداقيتك أمام جمهور جديد هو الاستعانة بالمؤثرين. اختيار المؤثرين لا يشمل فقط مؤثرين كبار يتقاضون مبالغ باهظة، ولكن يشمل أيضًا مؤثرين صغار يتقاضون مبالغ أقل ممن لديهم جماهير صغيرة. ابحث عن المؤثر الذي يحبه جمهورك المثالي الذي تحاول الوصول إليه. الأمر قد يتطلب جهد ووقت لكنه يستحق ذلك لأنه سيجعلك تصل إلى الجمهور الذي تريده بالتحديد في مقابل تكلفة مناسبة.

9. ميزة التسوق Instagram Shopping

يشاهد ما يقرب من 200 مليون مستخدم منشورات التسويق شهريًا على انستقرام. لذا لا يمكنك إهمال ميزة التسوق ( Instagram Shopping) التي توفرها انستقرام للحسابات التجارية، لأنها صممت خصيصًا لمساعدتك على بيع المنتجات مباشرة من منشورات وقصص إنستغرام بطريقة سهلة الإعداد، من خلال إضافة السعر وزر شراء المنتج مباشرة.

كانت هذه نصائح سريعة لكي تبدأ خطتك التسويقية على انستقرام، ويمكنك الاستعانة بالمسوقين المحترفين عبر إضافة مشروع على مستقل لكي يساعدوك على النهوض بهذه القناة التسويقية الهامة. فكما ذكرنا أن التسويق عبر انستقرام في صعود سريع في منطقتنا العربية. شاركنا تجربتك في استخدام انستغرام في التعليقات واحكِ لنا أي تحديات تسويقية قد تكون واجهتك في استخدامه.

تم النشر في: التسويق الرقمي منذ أسبوعين