دليلك إلى التسويق عبر الانستقرام بفعالية

نما انستقرام على مدار قرابة عقد ونصف ليصبح أحد أكبر المنصات الاجتماعية مع التطور المستمر في مزاياه وتركيزه المتزايد على التسوق. تُعدّ السعودية ومصر من أكبر أسواق انستقرام بملايين المستخدمين إلى جانب دول عربية أخرى تشهد تزايدًا مستمرًا في معدلات الاستخدام، ما يعني أنه أداة ناجعة للترويج وزيادة المبيعات. فكيف تتمكن من التسويق عبر الانستقرام بفعالية؟

جدول المحتويات:

ما هو التسويق عبر الانستقرام؟

التسويق عبر الانستقرام هو استخدام الصور والفيديوهات في إضافة منشورات إلى منصة انستقرام بغرض بيع المنتجات والخدمات، يستهدف هذا النوع من التسويق الوصول إلى الجمهور المستهدف الذي يرتاد المنصة، ويتضمن استخدام أساليب مدفوعة ومجانية لنشر المحتوى غالبًا ما تمزج الشركات بينها. يختلف كل أسلوب في مدى سرعة تحقق النتائج المطلوبة، كما يلي:

التسويق المجاني على انستقرام

يعني التسويق المجاني على انستقرام ظهور منشورات العلامة التجارية في صفحة «استكشف» بصورة طبيعي غير مدفوع، إذ تتولى خوارزميات انستقرام تنسيق الصفحة وتحديثها لحظيًا بناءً على المنشورات التي يشاركها المستخدم أو الحسابات التي يتابعها. لا يعني التسويق المجاني على انستقرام الاكتفاء بنشر المحتوى فقط، بل يعني أيضًا التفاعل مع الجمهور من خلال الرد على تعليقاته والتجاوب مع رسائله.

التسويق المدفوع على انستقرام

يعني التسويق المدفوع عبر الانستقرام استخدام الإعلانات المدفوعة والمؤثرين في الوصول إلى الجمهور بسرعة أكبر، ما يستدعي تخصيص ميزانية للتمويل. إذ تضمن الإعلانات الممولة ظهور الإعلان أمام الشريحة الإعلانية المحددة دون الحاجة إلى استيفاء متطلبات خوارزميات انستقرام المعقدة للظهور المجاني. أما المؤثرين فيمثلون على انستقرام عملة تسويقية رابحة، ويملكون قوة تأثير تكاد تكون الأعلى بين مختلف منصات التواصل الاجتماعي.

أهمية التسويق عبر الانستقرام

لم يَعُد انستقرام مجرد منصة لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو مع المحيط الاجتماعي من الأصدقاء والأقارب، بل أصبح جزءًا مهمًا من أي استراتيجية تسويق رقمي. يعود ذلك إلى سببين رئيسيين هما:

  • نسبة التفاعل المرتفعة: يُسفر انستقرام عن تفاعل أعلى بكثير من منصات اجتماعية أخرى مهمة، مثل فيسبوك وإكس (تويتر سابقًا)، ويعني التفاعل المتابعة والإعجاب والتعليق والمشاركة مع الآخرين، ويمثل في التسويق الرقمي نقطة البدء في بناء روابط قوية بين الجمهور والعلامة التجارية، ووقودًا يوسع رقعة الوعي بها.
  • الطبيعة المرئية الجذابة: بالرغْم من أن انستقرام لحقه ظهور منصات اجتماعية أخرى تركز على الطبيعة المرئية للمحتوى، إلا أنه لا يزال محتفظًا بمكانته كوجهة مفضلة لمشاركة محتوى العديد من المنتجات ذات الجاذبية البصرية في قطاعات مثل: الأزياء والسفر والطعام والديكور والرياضة. لذلك إذا كان نشاطك التجاري يستفيد من تصميم المنتج، أو كنت تقدم خدمة لها نتيجة نهائية ملحوظة مثل خدمات التصميم، فإن انستقرام هو أفضل منصة اجتماعية للتسويق لهما.

كيف تبني استراتيجية التسويق عبر الانستقرام؟

الفيديوهات والصور هي ركيزة المحتوى على انستقرام، إلا أن الاستراتيجية الخاصة بك ستحدد بالضبط نوع المحتوى المنشور ووتيرة النشر، لذلك من المهم وضع استراتيجية التسويق عبر الانستقرام أولًا من أجل الاحتفاظ ببوصلة النشر موجهة نحو أهدافك والجمهور الذي تستهدفه. إليك 7 مراحل لبناء استراتيجية التسويق عبر الانستقرام:

1. حدد أهدافك

لنبدأ أولًا بالأهداف، فكر في إجابة هذا السؤال: ما الذي تريد تحقيقه من خلال التسويق عبر الانستقرام؟ بعيدًا عن زيادة المبيعات التي هي هدف مشترك لكل الأنشطة التجارية، توجد أهداف محددة تفيد الشركة أكثر من غيرها في وقت وضع الاستراتيجية.

فمثلًا العلامة التجارية الجديدة قد تريد نشر الوعي بها، بالتالي تهتم بزيادة عدد المتابعين، بينما تسعى علامة تجارية أخرى إلى صنع حضور على انستقرام، ومن ثم اكتشاف فرص التوسع التي تحملها المنصة لها، لذلك تولي اهتمامًا أكبر بكم التفاعل التي ستحصده من انستقرام.

كل هدف له مقاييس أداء مختلفة لتتبعها ويحتاج إلى أشكال مختلفة من المحتوى، لذلك اكتب قائمة بالأهداف التي تريد تحقيقها وحاول تقليصها إلى أضيق نطاق، فكلما كان عدد الأهداف قليل، زادت قدرتك التركيز على تحقيق الأهداف الأكثر أهمية بدلًا من الانجراف في صناعة المحتوى بلا هدف رئيسي.

2. حدد الجمهور المستهدف

فكر في الجمهور الذي تحاول الوصول إليه من خلال التسويق عبر الانستقرام، تأكد أولًا أن جمهورك يستخدم التطبيق، فمثلًا ما يزيد على 61% من جمهور انستقرام أقل من 34 عامًا. يلي ذلك تحديد التركيبة السكانية للجمهور المستهدف، من حيث العمر والنوع والموقع الجغرافي والاهتمامات، ذلك لضمان تقديمك للمحتوى بالشكل الذي يناسبه.

لاحظ أيضًا من خلال إجراء بحث السوق، ما الهاشتاقات التي يستخدمونها؟ وما الأماكن التي من المعتاد أن يقضوا فيها أوقاتهم؟ ما المنتجات والعلامات التجارية الأخرى التي يهتمون بها؟ من المؤثرين الذين يتابعونهم على انستقرام؟

3. حلل محتوى المنافسين

لا يقل تحليل المنافسين أهمية عن دراسة الجمهور المستهدف، إذ يتقاسم المنافسون معك الجمهور نفسه، لذلك من الضروري متابعة محتوى المنافسين ودراسة أدائهم على انستقرام، لأنك ستخرج من هذه الدراسة بنتائج عظيمة الفائدة.

على رأس هذه النتائج، قياس مستوى الأداء الذي يجب الوصول إليه إن لم يكن تخطيه، والتعرف على مساحات العمل التي تنتظرك لتواكبهم، وفهم الجمهور المستهدف بعمق، والعثور على أساليب جديدة للنجاح، واكتشاف نقاط الضعف في أدائهم التي يمكنك التفوق فيها.

في أثناء تحليل محتوى المنافسين لاحظ هذه الأمور:

  • معدل تفاعل الجمهور مع المحتوى (الإعجابات + التعليقات ÷ عدد المتابعين × 100).
  • التجاوب مع التعليقات.
  • الأسئلة التي يطرحها المتابعين.
  • الهاشتاقات المستخدمة.
  • أشكال المحتوى الشائعة.
  • الدعوة لاتخاذ إجراء CTA.

4. ضع خطة المحتوى

تُعدّ هذه المرحلة أهم مرحلة من مراحل وضع استراتيجية التسويق عبر الانستقرام، لأن فيها يتحدد ما سيُنشر من أجل تحقيق أهداف الشركة. في ظل احتياجها إلى أكبر قدر من الموارد المالية والبشرية، ينبغي كتابتها بتأنٍ ودقة مع الاستعانة بجميع المعلومات والبيانات التي أسفرت عنها دراسة الجمهور والمنافسين.

على سبيل المثال، إذا كنت تبيع منتجًا يتألق أمام أضواء الكاميرا، فمن الطبيعي أن يكون المنتج هو بطل كل شكل من أشكال المحتوى تقريبًا، بينما إذا كنت تقدم خدمة، فالأنسب مشاركة معلومات وأخبار مفيدة في شكل منشورات نصية، أو توثق لمحات من أسلوب حياة الشركة بلقطات من خلف الكواليس.

اختر أشكال المحتوى التي ينبغي منحها الأولوية، توجد العديد من الأشكال مثل: الصور والفيديوهات والقصص والريلز والبث المباشر والمحتوى الذي ينشئه المستخدم، إضافةً إلى التقنيات التسويقية الأخرى مثل المسابقات والهدايا، والتسويق عبر المؤثرين، والمنشورات الدائرية Carosol، والتعاون مع علامات تجارية أخرى.

5. تصميم جدول النشر

بعد تعيين أشكال وطبيعة المحتوى، حان الوقت الآن لتحديد ما سيُنشر بالتحديد خلال الفترة القادمة (شهر مثلًا). تكمن أهمية هذه المرحلة في أنها تساعد في تنظيم المنشورات والتخطيط لها، مع وضع الأحداث القادمة التي ستنظمها والعطلات والمواسم والأعياد المقبلة في الحسبان خلال صناعة المحتوى.

فوات وقت اغتنام حدث مهم أو الاستعجال في تصميم تهنئة عيد نظرًا لضيق الوقت من أسوأ الفرص التي قد تفوتك إذا لم تضع جدولًا للنشر، كذلك ينبهك الجدول إلى فجوات خطة المحتوى التي تحتاج إلى سد لضمان النشر بوتيرة مستمرة.

6. جهز الشروح التوضيحية مسبقًا

الشرح التوضيحي (Caption) هو النص الذي يرافق الصورة أو الفيديو، ويُعدّ أحد أهم الأدوات التي يتعرف منها الجمهور عليك، كما يمثل فرصة للحديث إلى الجمهور وسرد قصة المنتج. لذلك من المهم التبكير بإعداده مسبقًا من أجل أن يخرج بصياغة مناسبة تُظهِر صوت الشركة ونبرتها في الحديث إلى الجمهور.

7. اكتب دليل النشر على انستقرام

ما لم تكن تنشر بنفسك، ستحتاج إلى بناء دليل النشر على انستقرام حتى يكون مرجعًا لكل من يشارك في إدارة الحساب، يتضمن دليل النشر إرشادات الشركة فيما يخص المحتوى ويجمع كل التفاصيل المهمة التي لا ينبغي أن تغيب عن ذهن فريق العمل في أثناء صناعة المحتوى والحديث مع العملاء.

فيما يلي قائمة ببعض الأفكار التي يجب تضمينها في دليل النشر:

  • أشكال المحتوى الذي تنشره الشركة.
  • عدد مرات النشر على مدار اليوم والأسبوع.
  • الهاشتاقات الأكثر استخدامًا.
  • الهاشتاقات الممنوع استخدامها.
  • أسلوب الكتابة والرد على المتابعين (رسمي أم غير رسمي، ..إلخ).
  • كيفية استخدام الرموز التعبيرية.
  • الموضوعات والكلمات المحظورة.

كيف تبدأ التسويق عبر الانستقرام؟

بعد إنشاء استراتيجية التسويق، كيف تحول الأفكار النظرية إلى ممارسة عملية؟ نفصل فيما يلي كيف تبدأ التسويق عبر الانستقرام فعليًا:

أ. انشئ حسابًا تجاريًا على انستقرام

يقدم انستقرام للشركات مزايا مفيدة لا يوفرها للحسابات الشخصية مثل التحليلات وحقول معلومات أكثر، لذلك احرص على إنشاء حساب «نشاط تجاري» من البداية عبر خيار “الإعدادات”، مع مراعاة هذه الاعتبارات:

  • أضف معلومات الاتصال: اكتب عنوان الشركة الفعلي وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف، من أجل تسهيل المهمة على المتابعين عند محاولة التواصل معك مباشرةً، يفعّل انستقرام هذه المعلومات تلقائيًا بحيث تتحول إلى زر «اتصال» فتظهر مع النقر عليه.
  • اختر زر الدعوة لاتخاذ إجراء: خصص هذا الزر بحيث يتناسب مع الإجراء الذي تريد من الزائرين اتخاذه.

ب. انشر المحتوى

قبل نشر المحتوى؛ تحتاج إلى التفكير بعناية في الجانب الجمالي للمنشور، فالصور واللقطات الجذابة عالية الجودة هي أساس المحتوى في انستقرام، لذلك امنح اللون اهتمامًا خاصًا، إذ يلعب دورًا مهمًا في التأثير على انطباع المشاهد. وعند اختيار لوحة الألوان الخاصة بمنشورات انستقرام، ينبغي اختيار الألوان التي تجسد رسالة الشركة، فمثلًا شركات السياحة تُفضل استخدام اللون الأزرق الذي يمثل السماء والبحر ويوحي بالاسترخاء.

ج. تفاعل مع المتابعين

يحب الجمهور الشعور بتواصل العلامة التجارية معه، لذلك تأكد من بث هذا الشعور بداخله بالتعبير عن إعجابك بالتعليقات والرد عليها، لكي يشعر المتابعون أنك تسمعهم ويتعزز لديهم الإحساس باحترافيتك، وبذلك تكسب ثقتهم وتشجعهم على الاستمرار في التفاعل.

د. وظّف مسوق محترف

تبين من حديثنا عن التسويق عبر الانستقرام مدى ونوعية الجهد المطلوب للوصول إلى الجمهور باحترافية، غالبًا ما تلجأ الأنشطة التجارية الجادة في دمج انستقرام ضمن جهودها التسويقية إلى توظيف مسوق انستقرام محترف يجيد الترويج للشركة دون الكثير من التجربة والخطأ. استعن بموقع مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، في توظيف متخصص في التسويق على انستفرام باتباع الخطوات الآتية:

  • أضف مشروعك إلى مستقل، متناولًا تفاصيل العمل المطلوب من المسوق، مثل وضع الاستراتيجية، صناعة المحتوى، الرد على الجمهور، ..إلخ، واختر عنوانًا واضحًا ومختصرًا مثل: مطلوب مسوق لإدارة حساب انستقرام لشركة ملابس.
  • ادرس العروض التي يقدمها المسوقون المهتمون بالعمل على المشروع، زر الملف الشخصي للمسوق وتعرف على خبراته السابقة والتقييمات التي حصل عليها من العملاء السابقين.
  • تواصل مع المسوق المناسب من أجل الاتفاق على جميع التفاصيل أو لطرح استفسار، ثم اقبل العرض الخاص به، ليدخل المشروع حيز التنفيذ.

هـ. تتبع النتائج

نعود من حيث بدأنا، فبعد هذه الرحلة الشاقة لوضع استراتيجية التسويق عبر الانستقرام وتنفيذها، توقف بعض الوقت من أجل تتبع المقاييس المهمة التي وضعتها في البداية، ذلك من أجل اكتشاف المحتوى الأفضل أداءً من حيث عدد مرات المشاهدة والحفظ وجذب زيارات إلى موقع الويب.

لاحظ من «رؤى انستقرام» أشكال المحتوى التي تحظى بأعلى نسبة تفاعل، وامنحها الأولوية في خطة المحتوى للشهر القادم، بدلًا من إنفاق الوقت والجهد في تكرار صناعة محتوى لا يحقق أهدافه.

يساعد الإعلان على انستقرام في تحسين ظهور منشوراتك أمام المتابعين والوصول إلى جماهير جديدة، إضافةً إلى تحسين بيع المنتجات. تُطلَق إعلانات انستقرام باستخدام أداة «مدير الإعلانات» المركزية في ميتا، وهي أداة نشر إعلانات فيسبوك أيضًا. سيظهر الإعلان مع كلمة «ممول» أسفل اسم الحساب وينقسم إلى نوعين:

  • إعلان الموجز: هو منشور عادي يظهر في موجز المستخدم مع علامة إعلانية تميزه، ويتضمن زرًا لدعوة المستخدم إلى زيارة الحساب أو صفحة المنتجات أو الإعجاب بالمنشور، ..إلخ.
  • إعلان القصص: يستوفي هذا النوع من الإعلانات مواصفات نشر القصة من حيث الشكل الرأسي، لكنه يلفت الانتباه أكثر من إعلان الموجز، إذ يشغل حيز شاشة الهاتف الجوال بالكامل.

8 نصائح للتسويق على انستقرام بفعالية

فيما يلي 8 نصائح يوصي بها المحترفون لتحقيق أفضل نتائج من التسويق عبر الانستقرام:

اصنع محتوى إبداعي

المحتوى التسويقي لانستقرام لا يعني صور مركزة ذات إضاءة جيدة فقط، لكن هناك أيضًا فقرة الوصف الشخصي (Bio) التي تمثل فرصة للتحدث عن علامتك التجارية. اكتب النبذة التي تقدم سببًا للزوار لمتابعتك، صِف ما تفعله بدقة ووضوح. ومن أجل نسج شبكة علاقات مع الزوار، أضف رابطًا لزيارة إحدى صفحات موقعك. من المهم عند إضافة منشور على انستقرام التركيز على كتابة أول سطرين في الـوصف، لأنه ما يظهر في موجز المنشورات.

فكّر بإبداع في محتواك، لأن المستخدمين يشاهدون انستقرام للتسلية والترفيه. على سبيل المثال: إذا كنت تقدم خدمات مالية قد تواجه صعوبة في العثور على صور ذات صلة بما تقدمه، في هذه الحالة فكّر في الأشياء التي تجذب شخصيات جمهورك.

هل مثلًا يحبون السيارات الفارهة ويتابعون حسابات الشركات الكبرى المنتجة للسيارات؟ إن كانوا كذلك، انشر صورة لإحدى السيارات الفارهة وبجانبها عبارة تفاعلية مميزة مثل: «هل تود الاستمتاع بقيادة هذه التقنية الجديدة؟ يمكنك ذلك إذا استطعت إدارة أموالك بنجاح! اتصل بنا اليوم للحصول على استشارتك الأولى مجانًا».

اختر الهاشتاق المناسب

حقق موقع مراجعة المطاعم infatuation شهرة واسعة بابتكاره لهاشتاج EEEEEATS# الذي اُستخدم على نطاق واسع بلغ 19 مليون منشور، يتشارك خلاله المستخدمون صور أكل المطاعم التي يرتادونها. يُعد الهاشتاج طريقة تساعد الجمهور في العثور عليك، ومع أنه يُستخدم بأشكال مختلفة، توجد بعض المعايير التي تساعد في استخدامه على الوجه الأمثل، هي:

  • ابحث عن الهاشتاقات المناسبة: ابحث في الهاشتاقات التي يستخدمها المنافسون والعلامات التجارية الرائدة وشخصيات جمهورك المستهدف، ستجد أنك وصلت إلى العديد من الكلمات، اختر أكثرها صلة بالمنشور وبعلامتك التجارية.
  • نوّع بين الهاشتاقات: من المهم التنويع في منشوراتك بين الـ Hashtags التي عثرت عليها، لكي لا يحدث ركود في عدد المتابعين، ولكي يظهر حسابك أمام جمهور جديد باستمرار ومن ثم ينمو ويكبر.

انشر بانتظام واتساق

تعتمد أي خطة للتسويق عبر انستقرام على ثلاث مكونات تؤطر عملية النشر هم: الانتظام والتوازن والاتساق.

  • الانتظام: يعني النشر بصورة منتظمة وِفق جدول زمني، والرد على التعليقات ورسائل المتابعين دوريًا لمنح المتابعين انطباعًا بأن علامتك التجارية حاضرة باستمرار.
  • التوازن: الاعتدال في النشر أمر مهم أيضًا، لأن الإفراط فيه قد يدفع المتابعين لإلغاء المتابعة بسبب المحتوى الغزير الذي تنشره، والعكس أيضًا مضر، التوازن هنا سيتحقق بالنشر مرة أو اثنتين فقط يوميًا.

من المهم في السياق نفسه معرفة وقت النشر الأكثر ملائمةً لك، من الصعب أن تحدد توقيتًا مثاليًا، ولكن بصورة أساسية لا تنشر في أوقات العمل الرسمية. يخضع التوقيت المناسب لمراقبتك للمنافسين والرواد في مجالك والأوقات التي ينشرون فيها، ويخضع أيضًا لاختبارك النشر في أوقات مختلفة، ثم تحديد الوقت الذي يحظى بتفاعل أكبر من المتابعين.

  • الاتساق: يعني الاتساق أن تكون المنشورات التي تضيفها من صور وفيديوهات متسقة مع العمل وتسير كلها في اتجاه واحد، لها شخصية واحدة وإن اختلف شكل المحتوى، حتى لا يشعر المتابع بالارتباك.

شجع محتوى العملاء

شجع عملائك على مشاركة الصور والفيديوهات الخاصة بهم في أثناء استخدام المنتج، من خلال تصميم صفحة مباشرة على موقعك يتمكن العملاء من خلالها من إضافة هذا النوع من المحتوى. راجع المحتوى أولًا قبل الموافقة عليه، لكي ترتفع مصداقية المنشورات فتزداد ثقة المتابعين، وتخفف عنك بعضًا من عبء صناعة محتوى انستقرام.

شارك قصصًا مصقولة

لن يكتمل الحديث عن انستقرام دون التطرق إلى القصص التي تختفي بعد 24 ساعة، لذلك ستكون فرصة جيدة لبناء العلاقات والتواصل مع المتابعين الأوفياء. يتوقع الجمهور أن يرى على قصص انستقرام محتوى حصري أكثر واقعية بدون الكثير من الإعداد.

من بين الخيارات المهمة للقصص خيار غلاف القصص Highlight Cover الذي يُعدّ مكونًا إضافيًا في الحساب يظهر أسفل الوصف الشخصي، ويُمَكِّنك من الاحتفاظ بالقصص لفترة أطول. استخدمه لإعطاء الزوار معلومات أكثر عنك، وشارك في الأغلفة قيمك الأساسية أو منتجاتك الأكثر أهمية أو المزايا البارزة لما تقدمه.

تفاعل مع الحسابات الأخرى

يحقق التسويق عبر الانستقرام معدلات تفاعل مرتفعة أكثر من منصات أخرى مثل فيسبوك، فمثلما تهتم بتفاعل الآخرين مع علامتك التجارية، يجب عليك التفاعل معهم خصوصًا في أي شيء يتعلق بمنتجاتك.

ابحث عن الهاشتاقات والحسابات المشهورة ذات الصلة بك، وكن نشيطًا وابدأ في الإعجاب بمنشوراتهم واكتب تعليقات، يساعد ذلك على زيادة فرصة مشاهدة الآخرين من مالكي الحسابات ومتابعيها لحسابك، وبذلك قد تجذب المزيد من الزوار والمتابعين.

اختر المؤثر المناسب

من الاستراتيجيات الفعالة التي تساعد في بناء مصداقيتك أمام جمهور جديد هي الاستعانة بالمؤثرين، ولا يشمل اختيار المؤثرين مؤثرين كبارًا يتقاضون مبالغ باهظة فقط، ولكن يشمل أيضًا مؤثرين صغار يتقاضون مبالغ أقل ممن لديهم جماهير صغيرة.

ابحث عن المؤثر الذي يحبه جمهورك المثالي الذي تحاول الوصول إليه، سيتطلب البحث جهدًا ووقتًا لكنه يستحق، لأنه سيصلك بالجمهور الذي تريده بالتحديد في مقابل تكلفة مناسبة.

استخدم ميزة التسوق Instagram Shopping

يشاهد ما يقرب من 200 مليون مستخدم منشورات التسويق شهريًا على انستقرام، لذا لا يمكنك إهمال ميزة التسوق Instagram Shopping التي توفرها انستقرام للحسابات التجارية، لأنها صُممت خصيصًا لمساعدتك على بيع المنتجات مباشرةً من منشورات وقصص انستقرام بطريقة سهلة الإعداد، عبر إضافة السعر وزر شراء المنتج مباشرةً.

ختامًا، يزداد انستقرام نفوذًا وأهمية مع مرور الوقت ونمو قاعدة المستخدمين، ويحمل التسويق عبر الانستقرام للعديد من الأنشطة التجارية فرصًا حقيقية لزيادة الشعبية وتحسين المبيعات لا يمكن أن تُفوّت.

تم النشر في: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، انستقرام