دليلك الشامل إلى التعليق الصوتي

مع تزايد شعبية مقاطع الفيديو أكثر من أي وقت مضى، سعى العديد من العلامات التجارية إلى دمجها في خططها التسويقية، لكن في كثير من الأحيان لا تؤتي ثمارها رغم جودة إنتاجها بسبب سطحية التعليق الصوتي وعدم الاهتمام به، ما يدفع الكثير إلى عدم استكمال مشاهدة الفيديو، والعزوف عن مشاركته مع الآخرين. إذًا، ما هي أساسيات التعليق الصوتي Voice Over؟ وكيف تستثمره في نمو أعمالك؟ وكيف تحصل على تعليق صوتي مميز ومؤثر؟

جدول المحتويات:

ما هو التعليق الصوتي؟

التعليق الصوتي Voice Over هو أسلوب مُتبع لإنتاج وتسجيل الصوت بغرض إضافته في المواد المرئية والسمعية. وغالبًا ما يتضمن سردًا قصصيًا، أو يوضح معلومة، أو يشرح مزايا منتج جديد وكيفية استخدامه، أو يصف ما لا يراه الجمهور، ويقدم أبعادًا جديدة وسياقات إضافية لمختلف الوسائط.

لا تقتصر مجالات التعليق الصوتي في البرامج والأفلام والمسلسلات التلفزيونية فحسب، إنما يمكن توظيفه في البث الإذاعي، والتقارير الإخبارية، وألعاب الفيديو، والمواد التسويقية والترويجية، والإعلانات التجارية، وأفلام الرسوم المتحركة، والكتب الصوتية، ورسائل الهاتف الآلية، والأفلام الوثائقية، وما إلى ذلك. ويؤدي هذه المهمة المعلق أو الممثل الصوتي Voice Actor.

ما أنواع التعليق الصوتي؟

على الرغم من تعدد أنواع التعليق الصوتي، إلا أن جميعها يندرج تحت صنفين رئيسيين هما: السردي Narration، وغير السردي Non-narration. فالأول يروي قصة ويصف سلسلة من الأحداث المترابطة، أو يسرد مجموعة من الإجراءات التي تظهر على الشاشة.

أما الثاني، فيُستخدم في الوسائط التعليمية والمعلوماتية. بذلك تختلف الأنواع حسب أهدافها وأسلوب تقديمها والوسائط المستخدمة، ومن الأفضل معرفة الأنماط الفرعية الأكثر شيوعًا، واختيار المناسب منها لأعمالك ومشاريعك المستقبلية.

الكتب الصوتية

فن التعليق الصوتي Voice Over لا يمكن الاستغناء عنه في الكتب الصوتية، فهو جوهرها وأساس صناعتها. إذ يُستخدم للسرد والقراءة، أو للتعبير عن الشخصيات خصوصًا في الروايات والقصص. ويختلف نوع الصوت الذي تريده باختلاف نوعية الكتاب وأسلوبه، فمثلًا القصص القصيرة تتطلب أصواتًا عاطفية، أما كُتب السير الذاتية تستلزم سردًا أكثر كلاسيكية.

الإعلانات الترويجية

يُستخدم التعليق الصوتي في الإعلانات الترويجية والفيديوهات التسويقية لزيادة وعي الجمهور بالعلامة التجارية، أو حث المستهلكون على شراء خدمة جديدة، أو شرح كيفية استعمال منتج ما. وأيًا كان الهدف من الإعلانات التجارية، يجب التفكير بعناية في نوع النغمة الصوتية التي تريد نقلها إلى الجمهور المستهدف.

الفيديوهات التعليمية

تستعين العديد من المؤسسات التعليمية بالتعليقات الصوتية لشرح المناهج الدراسية وتوضيح المعلومات الغامضة للطلاب، وتسهيل فهمها بما يتناسب مع أعمارهم. ويمكن استخدامها في التعليم عن بُعد، وإنشاء الدورات التدريبية، والرسوم المتحركة التعليمية Animation، وغيرها من العروض التقديمية المعلوماتية.

البودكاست Podcast

يعتمد البث والتدوين الصوتي أو ما يُعرف بالبودكاست اعتمادًا كليًا على التعليق الصوتي. فربما تستعين بممثل أو معلق صوتي لتفسير موضوع معين، أو لسرد جانب من قصة ما، وهذا يتطلب صوتًا مميزًا وقادرًا على التعبير عن شخصيات القصة، لنقل النغمة والمغزى للجمهور بسلاسة ووضوح.

الترفيه والاسترخاء

يمكن الاستفادة من التعليق الصوتي في مجالات الترفيه المختلفة، مثل: تقديم ملخصات الأفلام، وإضافة التعليقات المسموعة للشخصيات في ألعاب الفيديو، واستثماره في تطبيقات ممارسة التأمل والاسترخاء والتغلب على القلق، أو إنتاج فيديو مُلهم ومحفز يمكن تشغيله خلال ممارسة التمارين الرياضية.

لماذا تحتاج أعمالك إلى التعليق الصوتي؟

يلعب التعليق الصوتي Voice Over دورًا مهمًا في نمو الأعمال والأنشطة التجارية عمومًا، إذ يجعل المقاطع المرئية أكثر جاذبية، ويزيد من ثراء وفعالية الاتصال مع الجمهور المستهدف. كما يمنح رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة فرصة عظيمة لتقديم منتجاتهم وخدماتهم إلى العملاء المحتملين، إضافةً إلى جذب انتباههم، ومساعدتهم على تذكر العلامة التجارية، وترك انطباع جيد لأطول فترة ممكنة.

1. زيادة الفهم والتفاعل

تخيل، إذا كان لديك مقطع فيديو مصمم بإبداع واحترافية لكن بلا صوت ويتخلله بعض الغموض، فهل تعتقد أنه سيحقق الأهداف المرجوة من حيث الفهم والانتشار؟ غالبًا لا. فكلما كانت مقاطع الفيديو مصحوبة بتعليق صوتي قوي ومميز، زاد فهم الجمهور لمحتواه، ومن المرجح تداوله على نطاق واسع عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، مما يعني ارتفاع نسب مشاهدته.

2. إثارة العاطفة

إذا كنت تطمح إلى إنتاج فيديو تسويقي وترويجي لعلامتك التجارية، فمن الضروري أن تستغل قوة التعليق الصوتي في إشراك العملاء المحتملين، وإثارة مشاعرهم وعواطفهم. إذ تساعدك التعليقات الصوتية على زيادة اهتمامهم وارتباطهم بالمنتج أو الخدمة، وإقناعهم بما تقدمه شركتك، وبذلك تضمن التأثير عليهم لإبرام صفقات متعددة مع علامتك التجارية. فالصوت البشري هو من أفضل الطرق للحصول على رد فعل قوي من الجمهور.

3. زيادة المصداقية

ليس بالضرورة التعاقد مع فنانين أو مطربين لزيادة الثقة مع جمهورك المستهدف، لا سيما أنه أمر مكلف للغاية. والخيار الأنسب، توظيف معلق صوتي محترف يساعدك على زيادة مستوى المصداقية لدى الجمهور المستهدف، ويعزز العلاقة الشخصية مع عملائك الحاليين.

4. الحث على اتخاذ إجراء

تلجأ العديد من الشركات إلى التعليقات الصوتية، التي تتضمن عبارات تحث المتسوقين إلى اتخاذ إجراء معين CTA، يحقق هدف الحملة التسويقية. ويمكن دمجها مع العبارات المرئية، مما يزيد من معدل التحويل Conversion Rate، وبالتالي تنمو المبيعات ويزيد عائد الاستثمار الإيجابي ROI.

تقنيات وأدوات التعليق الصوتي

ربما يدور في خاطرك الآن العديد من التساؤلات حول أساسيات التعليق الصوتي وأدواته، لتكون على دراية بالتقنيات المبتكرة التي يستعين بها المعلقون الصوتيون. إذ تتنوع هذه التقنيات حسب هدف التعليق ونوعه والوسائط المتعددة المستخدمة معه، ويمكن إجمالها في ثلاث استراتيجيات رئيسية:

التعليق الصوتي الظاهري

يعتمد هذا النوع على معلق صوتي يسجل الجمل والفقرات ويحفظها بصيغ رقمية معينة، لدمجها في مقاطع الفيديو ومزامنتها مع الصور والعناصر المرئية بعد حذف الأصوات الرئيسية. وغالبًا ما يُستخدم التعليق الصوتي الظاهري في الفيديوهات المعلوماتية وشرح أفلام الأطفال والإعلانات التجارية، وغيرها. وفي كثير من الأحيان، يُضاف إلى هذه المقاطع مؤثرات صوتية لإضفاء لمسة مميزة ومؤثرة.

ويحتاج أي معلق صوتي يتبع هذه الاستراتيجية إلى الأدوات التالية:

  • الميكروفون Microphone: عند التواصل مع معلق صوتي لتنفيذ مشروعك، من الأفضل أن تسأله عن أنواع الميكروفونات التي يستخدمها، وبخاصةٍ أنها تلعب دورًا كبيرًا في جودة الصوت ووضوحه. فمثلًا هناك الميكروفونات ذات النمط القطبي Polar Patterns التي تُصنف حسب شكلها، وأخرى مُحددة وفقًا لنوع وحجم الغشاء.
  • حامل الميكروفون: هناك أنواع مختلفة من حوامل الميكروفون Microphone stand التي تجعله ثابتًا طوال الوقت، ومنها تلك التي تتسم بالقاعدة المستديرة، وحاملات ذراع الرافعة ثلاثية القوائم، وأخرى منخفضة الارتفاع، فضلًا عن حوامل الترايبود Tripod Stand التي يستخدمها الكثير.
  • مرشحات الصوت: مرشّح الميكروفون Pop Filter من أهم الأدوات التي يستخدمها المعلق الصوتي، لأنها تساعده في التخلص من الأصوات غير المرغوب فيها الصادرة خلال التسجيل.
  • واجهة الصوت Audio Interface: واحدة من المعدات الضرورية في التعليق الصوتي، وتتمثل وظيفتها في تحويل الصوت البشري إلى صوت رقمي للتعامل معه عبر برامج الحاسوب.
  • تطبيقات الصوت: هذه التقنيات والبرامج تساعد في عملية تسجيل وتحرير الصوت وإعادة إنتاجه، حيث تضم مزايا عديدة، مثل: حذف التسجيلات التي تتخللها الضوضاء، وضبط مستوى الصوت، وتحسين جودة الصوت ومزجه بالمؤثرات الصوتية، ومن أبرزها برامج محطة العمل الصوتية الرقمية DAW.
  • السماعات Headphones: أي معلق صوتي يستخدم السماعات الرأسية للاستماع إلى التسجيلات التي يجريها، والتأكد من مدى جودتها، فهي لا غنى عنها على الإطلاق في هذا المجال.
  • عازل الصوت Sound Insulator: يستخدم الكثير من معلقي الصوت، العزل الصوتي داخل غرفة أو استوديو التسجيل المنزل، لحجب الضوضاء الخارجية.

الرسمي

على الأرجح أنك شاهدت في يومٍ ما مقابلة تليفزيونية رسمية مدبلجة بلغتك الأم لتفهم الحوار جيدًا، فهنا تُستخدم استراتيجية التعليق الصوتي الرسمي، إذ لا تُحذف الملفات الصوتية الأصلية ولا تُستبدل، لكن يُخفض مستوى صوتها. بينما تكون الدبلجة مسموعة وواضحة ومتزامنة مع اللقطات الأساسية، ويمكن لمعلق صوتي واحد تأدية التعليقات الصوتية كافة.

الاستبدالي

على عكس الاستراتيجية السابقة، يعتمد هذا الأسلوب على استبدال التعليق الصوتي بالأصوات الأصلية جميعها. فإذا احتوى مقطع الفيديو على عدة شخصيات، يستدعي ذلك اختيار أكثر من معلق صوتي ذي كفاءة عالية لتجسيد تلك الشخصيات، ومحاكاة تصرفاتها بما يتوافق مع المشاهد الأصلية.

كيف تحصل على تعليق صوتي احترافي لأعمالك؟

يبدو أنك تفكر جديًا الآن في كيفية الحصول على تعليق صوتي احترافي لأعمالك، لا تقلق، فأنت على الطريق الصحيح الآن. ما عليك سوى التخطيط المسبق واتباع الخطوات السليمة، بدايةً من تحديد نوع التعليق الصوتي والجمهور المستهدف حتى استلامه من المعلق الصوتي. إذًا، كيف تفعل ذلك؟

1. اختر نوع التعليق الصوتي

قبل أي شيء، لا بد من التفكير مليئًا في استراتيجيتك ونوع التعليق الصوتي الذي يناسب أهدافك المرجوة. وهنا عليك تحديد نغمة السرد المناسبة مع الهوية الصوتية لعلامتك التجارية، لأنها تؤثر كثيرًا على التأثير العاطفي المتوقع. لذا، من المهم أن يتسق التعليق الصوتي مع هوية شركتك.

اسأل نفسك: هل التعليق الصوتي الذي تريده يخدم إعلانات ترويجية أم محتوى تعليمي؟ هل تود إبلاغ جمهورك بمنتج أو خدمة جديدة وعرض مزاياها أم تُعرفهم بشركتك فقط؟ هل يتناسب المحتوى مع الأسلوب السردي أم غير السردي؟ ما المزيج التسويقي والعناصر المرئية التي قد يتضمنها الملف الصوتي؟ ما هي عبارة الحث على اتخاذ إجراء CTA التي ترغب في تضمينها بالتعليق الصوتي؟

2. حدد جمهورك المستهدف

التعليق الصوتي الناجح يكون موجهًا لشرائح محددة من العملاء، وهذا يتطلب دراسة الجمهور المستهدف بعناية. ففي هذه الخطوة لا بد من التعرف على خصائص المستهلكين وفئاتهم العمرية، وهواياتهم، وأهدافهم، ومستوى ثقافتهم، ولهجتهم التي يتحدثون بها، وتحليل احتياجاتهم واهتماماتهم، ورصد الوسائط الإعلامية التي يفضلونها، وما إلى ذلك.

إذ يُعدّ معرفة الجمهور المستهدف حجر الأساس للتعليق الصوتي، لا سيما أنه يساعد على تحديد جنس المعلق الصوتي، ولهجته، وعمره، والأسلوب الذي ينتهجه. لنفترض أن عملاءك المحتملين من الرجال، فمن الأفضل أن يكون المعلق الصوتي رجلًا ذا صوت مؤثر ومتماسك، أما إذا كان الجمهور من النساء، فمن الممكن توظيف فتاة تتمتع بصوت جذاب ومبهج.

3. اكتب السيناريو

كتابة سيناريو التعليق الصوتي أمر في غاية الأهمية، فالبدء في التسجيل دون إعداد نص مكتوب يحقق أهدافك، سيؤدي في نهاية المطاف إلى نتائج غير مُرضية. وهذه المهمة تتطلب تحديد الخطوط العريضة للنقاط التي تريد إيصالها إلى الجمهور، ثم إجراء المزيد من البحث، وجمع المعلومات ذات الصلة بمحتواك وتنظيمها، والبدء في كتابة المحتوى.

أما إذا لم يكن لديك وقت كافٍ لإنجاز ذلك، أو لست مُتقنًا لمهارة الكتابة، فالأفضل استثمار جهدك في متابعة أعمالك وتوظيف كاتب سيناريو محترف عبر مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية، ليترجم أفكارك إلى نصوص مُفصلة يَسهل تحويلها لمحتوى مرئي ومسموع يفي تمامًا باحتياجاتك.

4. وظّف معلق صوتي محترف عبر مستقل

يظن البعض أن التعليق الصوتي سهلًا، والحقيقة عكس ذلك. فليس صعبًا تسجيل الصوت بنفسك على الحاسوب، لكن لن تتمكن من إتقان نغمة الصوت، والأسلوب المقنع، وتنظيم أنماط الكلام، والإيقاع السلس، إلا إذا كنت خبيرًا في هذا المجال، لكن لا تقلق، يمكنك الآن توظيف معلق صوتي محترف ذو خبرة وكفاءة عالية عبر منصة مستقل، التي تضم كوكبة من المُتمرسين في هذا المجال.

يتمتع المعلقون الصوتين على منصة مستقل بالموهبة والمهارة الفنية اللازمة لإنتاج الصوتيات، وصناعة التعليقات الصوتية التي تتناسب مع علامتك التجارية، ولديهم القدرة على تكييف أصواتهم مع طبيعة جمهورك المستهدف، ويتمتعون بمهارات التركيز والاستماع، والإدراك الحسي لتلبية تطلعاتك.

ما مواصفات التعليق الصوتي الجيد؟

إذًا، كيف تعرف ما إذا كان التعليق الصوتي جيدًا أم رديئًا؟ حسنًا، هناك مجموعة من المعايير والمواصفات التي يجب توافرها في التعليق الصوتي ليكون مميزًا وذا جودة عالية. فإذا توافرت هذه الخصائص، تضمن بقاء المشاهد منجذبًا للتعليق الصوتي، ومتفاعلًا مع الفيديو حتى النهاية.

اللغة والنطق السليم

يتسم التعليق الصوتي الجيد بالنطق السليم لمخارج الحروف، ليتسنى للمستمعين فهم ما يُقال. لذا، يُعدّ النطق السليم من أهم مهارات التعليق الصوتي، ومن الضروري التعاون مع معلق صوتي على دراية واسعة بالأصوات اللغوية الأساسية ومخارج الحروف. كما ينبغي التأكد من نطق الكلمات الصعبة واسم الشركة بطريقة صحيحة. كذلك، ضع في الحسبان أهمية استخدام اللهجة الإقليمية المناسبة والإحساس بالنص، لزيادة إقناع الجمهور المستهدف بالرسالة.

وضوح الصوت

إن لم يكن الصوت واضحًا، فبالتأكيد لن تنجح في التواصل مع عملائك، وربما تفقد الكثير منهم بسبب التشويش أو الغموض. لذلك، يُعدّ وضوح الصوت من أهم أساسيات التعليق الصوتي، إذ يجب خلو المادة السمعية أو البصرية من أي مؤثرات جانبية أو أصوات مزعجة تربك الجمهور. ومن المهم التأكد من جودة الصوت ومستواه، فليس من المنطقي أن يكون مرتفعًا للغاية، مما يؤذي المتابعين ويجعلهم ينفرون منه، ولا منخفضًا جدًا فيصعب على الجمهور سماعه وفهمه.

السرعة المناسبة

تؤثر سرعة المعلق الصوتي على مدى فهم الجمهور للرسالة ومقدار اهتمامهم بها، والتعليق الصوتي المميز يتصف بوتيرة طبيعية ومدروسة. فلا بد أن يكون معدل السرعة مناسب ومتوازن، مع التوقف قليلًا بين الجمل والعبارات لأخذ النفس، ومنح المشاهد فرصة لمعالجة المعلومة وفهمها.

النغمة الصوتية

النغمة الصوتية واحدة من أهم العناصر التي يجب توافرها في التعليق الصوتي Voice Over، فهي مُكملة للسرعة لضمان التحدث بطريقة ممتعة وطبيعة دون مبالغة. فمن المهم ألا يشعر المستمع أن الصوت مفتعلًا أو مزعجًا ومملًا، ويتحقق ذلك من خلال التنوع في مستويات الصوت، والاعتماد على الإيقاع المتزن الذي يجذب الجمهور ويجعله مدركًا لما يُقال.

أخيرًا، يؤثر التعليق الصوتي عاطفيًا على الجماهير المستهدفة، وقد يدفعهم إلى اتخاذ إجراء معين يتناسب مع أهدافك المرجوة، إلى جانب زيادة إدراكهم بعلامتك التجارية. لذا، فإن توظيف معلق صوتي محترف لديه القدرة على ضبط النغمة، واختيار الأسلوب المناسب، أمر في غاية الأهمية، ليمنحك فيديو أو مقطع مسموع يدعم رؤيتك ورسالتك وهويتك الصوتية، ويجعلك مميزًا عن منافسيك، وأكثر فعالية في التواصل مع عملائك.

تم النشر في: تطوير المهارات