دليلك الشامل إلى التحليل الإحصائي Statistical Analysis

أصبحت البيانات في الوقت الحالي أحد عناصر قوة أي مؤسسة، فلم تعد مجرد مجموعة من الأرقام والحقائق، بل باتت أداة قوية يمكنها تغيير العالم. لذلك أصبح تحليلها إحصائيًا بصورة صحيحة أمرًا ملحًا لأصحاب الأعمال، الذين يطمحون إلى تطوير أعمالهم وتحسين قراراتهم بشأن المستقبل، فضلًا عن اكتساب فهم وتصور أفضل لسلوك العملاء قائم على بيانات دقيقة.

جدول المحتويات:

ما هو التحليل الإحصائي؟

يشير مفهوم التحليل الإحصائي Statistical Analysis إلى عملية جمع وتحليل مجموعات البيانات الكبيرة والمعقدة، وهو جزء أساسي من البحوث والأعمال والصناعة الحديثة، إذ يُستخدم للوصول للقرارات الصحيحة واختبار الفرضيات، واكتساب نظرة ثاقبة للأنظمة المعقدة أو البيانات المختلفة.

يعزز التحليل الإحصائي من فرص اكتشاف آفاق جديدة للأعمال، من الممكن ألا يلاحظها أحد في المعتاد، مثل فئات العملاء غير المستهدفة، التي تظهر من خلال تحليل البيانات الكمية لمختلف العملاء الذين يستهدفهم النشاط التجاري.

أهمية التحليل الإحصائي

للتحليل الإحصائي أهمية كبرى للمشاريع التجارية، ويمكن تحديد أهمية التحليل الإحصائي في عدد من النقاط كالآتي:

1. تحديد الفرص الاستثمارية وزيادة المبيعات

يمكن أن يساعد التحليل الإحصائي في العثور على أسواق جديدة، فهو يحدد المجالات والأسواق التي يمكن للشركة الدخول إليها، أو من ناحية أخرى، الأماكن التي يجب مغادرتها. فمثلًا يوفّر التحليل الإحصائي معلومات عن:

  • الأماكن التي لا تتواجد فيها شركتك رغم انتشار خدمات مماثلة لما تقدمه.
  • الأماكن التي لا تلقى فيها خدماتك أو منتجاتك القبول المناسب.
  • الأسواق التي يمكن استثمارها وتحقيق المزيد من المبيعات.

كل ذلك من شأنه أن يساعد عملك على النمو والازدهار، عن طريق تكثيف العمل على الأسواق الجديدة، وإهمال الأماكن التي ثبت ضعفها.

2. تحديد السوق المناسب

يُعدّ الجمهور المستهدف أهم ركن في أي عمل تجاري، وتساعد التحليلات الإحصائية في تحديد ما إذا كان هذا الجمهور أو السوق المستهدف مربحًا أم لا. ذلك عن طريق تحليل نسب المبيعات الشهرية والسنوية للسوق، بالتالي تعديل خطط الاستهداف وفقًا للمعطيات الناتجة من التحليل.

3. تقييم الخدمات والمنتجات

تفيد التحليلات الإحصائية في تقديم فهم أفضل لسلوك المستهلك، وتقييم مدى قبول المنتجات والخدمات من المستهلكين، عن طريق تحديد ما يُقبِل عليه الجمهور وما يبتعد عنه، وبالتالي توفير قرارات أفضل بشأن تحسين الخدمات أو استحداث خدمات جديدة. ففهم الميزات التي يُقبِل عليها جمهورك من شأنه أن يوفر لك أيضًا طرقًا واضحة لتطوير هذه الخدمات أو المنتجات، أو استحداث خدمات جديدة.

4. التنبؤ بأوقات رواج منتجاتك

تمدك التحليلات الإحصائية ببيانات وأرقام ونسب مهمة عن الأوقات الموسمية، التي يكثر فيها الطلب على المنتجات أو الخدمات التي نقدمها. يسمح لك ذلك بتكثيف أعمالك من حيث الدعاية وزيادة الإنتاج، للاستفادة القصوى من أوقات رواج المنتجات بين المستهلكين.

5. تحليل التكاليف وضبط النفقات

يساعد التحليل الإحصائي الشركات على تحليل بياناتها وتكاليفها بدقة أكبر، بالإضافة إلى التعرف على اتجاهات الإنفاق المختلفة، ومردود هذا الإنفاق بما يساعد في تقليل الهدر. فمثلًا مقارنة تكاليف حملة إعلانية ما بزيادة نسب المبيعات أو اكتساب جمهور جديد، يوضح لك مدى نجاح هذه الحملة وفعالية الإنفاق فيها. ينطبق الأمر ذاته على استحداث منتجات جديدة، أو تطوير منتجات قائمة.

ما أنواع التحليل الإحصائي؟

يساعد فهم أنواع التحليل الإحصائي في اختيار الطريقة المناسبة، لتحليل وفهم مشكلة معينة واتخاذ قرارات أفضل بشأنها. ينقسم التحليل الإحصائي إلى:

الإحصاء الوصفي

يشير الإحصاء الوصفي إلى عملية وصف مجموعة من البيانات وتقسيمها وتنظيمها تبعًا لنمط محدد، إذ يقدم لنا المحتويات الكامنة خلف البيانات. على سبيل المثال، تحليل بيانات المستهلكين من حيث أعمارهم والمنتجات التي يُقبِلون عليها، وأوقات رواج الطلب، إذ يتم عرض هذه البيانات والنسب في جدول ورسوم بيانية واضحة سهلة الفهم.

الإحصاء الاستدلالي

يُستخدم الإحصاء الاستدلالي في التنبؤ واستخلاص استنتاجات حول موضوع ما بناءً على عينة من البيانات. وتعتمد عليه الأعمال لتوفير المعلومات اللازمة لاتخاذ قرارات أكثر فعالية مثل: تحديد إحصاءات الطلب على المنتجات، وأوقات الانخفاض الإجمالي لبعضها، ومقارنة نسب الإيرادات الخاصة بشركة ما بتكاليفها وربحيتها.

التحليل التنبؤي

يركز التحليل التنبؤي على التنبؤ بالأحداث المستقبلية بناءً على الحقائق والأرقام الحالية والسابقة، إذ يقدم الإجابة عما يحتمل أن يحدث بعد ذلك، بناءً على عدّة اتجاهات في سلوك البيانات المتاحة. تستخدم الأعمال التجارية التحليل التنبؤي لرسم خريطة النمو فيها، والتنبؤ بمستوى الطلب على المنتجات في المستقبل، وما إذا كان يجب توفير المنتجات الحالية بصورتها أو إضافة تحسينات لها.

التحليل التوجيهي

يهدف التحليل التوجيهي إلى معرفة ما يجب القيام به عن طريق تحليل البيانات المتاحة. فهو نمط تحليلي يُستخدم على نطاق واسع في تحليل الأعمال، لتحديد مشكلاتها والتعرف على الحلول المحتملة. كما يساعد في تحديد الاحتياجات الأساسية للعملاء، وتحليل المنافسين وتحديد الفرص والتحديات الموجودة في السوق، من أجل وضع الأهداف الأساسية وخطط تحقيق النمو.

ما أنواع البيانات الإحصائية؟

فهم أنواع البيانات الإحصائية المختلفة خطوة مهمة لاختيار الأساليب المناسبة لتحليل بياناتك. تنقسم البيانات الإحصائية إلى:

  • البيانات الاسمية: تُعدّ أكثر أنواع البيانات الأساسية في الإحصاء، وهي نوع من البيانات الفئوية التي ليس لها ترتيب طبيعي، مثل الجنس والعرق والانتماء الديني. إذ تُستخدم في استطلاعات الرأي، ويمكن أن توفر رؤى قيمة حول خصائص السكان.
  • البيانات الترتيبية: نوع من البيانات الفئوية التي لها ترتيب طبيعي، مثل المستوى التعليمي وتقييمات الرضا. غالبًا ما تُستخدم البيانات الترتيبية في أبحاث العلوم الاجتماعية، إذ توفر رؤى قيمة حول كيفية مقارنة مجموعات الأشخاص المختلفة ببعضهم البعض.
  • بيانات الفاصل الزمني: نوع من البيانات الرقمية التي لها ترتيب طبيعي ومسافات متساوية بين القيم مثل: درجة الحرارة المُقاسة بالدرجة المئوية أو الفهرنهايت، والوقت المُقاس بالثواني والدقائق. إذ تُستخدم في أبحاث العلوم الطبيعية، وتُقدِم رؤى حول الخصائص الفيزيائية للعالم من حولنا.
  • بيانات النسبة: بيانات النسبة هي بيانات كمية لها ترتيب طبيعي ومسافات متساوية بين القيم، مثل الوزن والطول والدخل، وتُستخدم غالبًا في أبحاث الاقتصاد والأعمال، لأنها توفر مخرجات حول الصحة المالية للسكان.
  • البيانات المنفصلة: هي نوع من البيانات الرقمية تأخذ فقط بعض القيم المحددة ضمن نطاق معين، كعدد الأطفال في الأسرة، أو عدد السيارات المباعة من قِبل الوكيل. تستخدم في علوم الكمبيوتر وبحوث عمليات السوق، لأنها تقدم رؤى حول أداء المنظمات.

ما هي استخدامات التحليل الإحصائي؟

يُعدّ التحليل الإحصائي أحد طرق استخدام البيانات الكمية لعمل استنتاجات حول قضية أو موضوع معين. توجد العديد من الاستخدامات الشائعة للتحليل الإحصائي مثل:

استكشاف البيانات ووصفها

يمكن استخدام الأساليب الإحصائية لتلخيص خصائص مجموعة البيانات ووصفها، كتحليل عمليات البيع المختلفة للشركة في عدد من الأسواق، وتحديد أيها أكثر ربحية وقبولًا لمنتجات الشركة.

عمل الاستدلالات والتنبؤات

يفيد التحليل الإحصائي في عمل استنتاجات حول مجتمع من عينة، أو إجراء تنبؤات حول الأحداث المستقبلية للمجتمع أو العينة. مثل تحليل بيانات المستهلكين وأنماط سلوكهم وقبولهم للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة، ما يساعد في التنبؤ بسلوك المستهلكين تجاه المنتجات الجديدة التي تطرحها.

مراقبة الجودة

يُسهِل التحليل الإحصائي مراقبة جودة المنتجات والخدمات، عن طريق توضيح مدى قبول المستهلكين لها، ونسب قبول كل خدمة أو منتج، بما يسمح بتطوير الخدمات وتحسينها.

أبحاث السوق

يمكنك التحليل الإحصائي من تحليل بيانات العملاء لاكتساب معرفة دقيقة عن تفضيلاتهم، وسلوكيات الشراء واتجاهات السوق. كما يساعد شركتك على فهم جمهورها المستهدف، وتصميم استراتيجيات تسويق أكثر فعالية.

التحليل المالي

يستخدم التحليل الإحصائي لتقييم أداء الاستثمارات، وتحليل المشكلات المالية الحالية التي تواجهها. ما يساعدك في فهم أفضل لهذه المشكلات وإيجاد حلول لها، عن طريق تحليل موارد الشركة وإنفاقها، في مقابل مكاسبها ونواتج عمليات البيع المختلفة.

أساليب التحليل الإحصائي

يُقصد بأساليب التحليل الإحصائي الطرق المستخدمة لتحليل البيانات الإحصائية، لاستخلاص معلومات مهمة منها. من أهم هذه الأساليب:

التحليل الوصفي

يتضمن التحليل الوصفي تلخيص بيانات وصفية لمجموعة أو عينة ما، مثل بيانات المبيعات المختلفة في أسواق محددة، بما في ذلك أوقات الشراء ونوع المنتجات، ومدى تحقيق المستهدف منها. ويعرض ذلك على هيئة جداول ومخططات ورسوم بيانية يسهل فهمها.

تحليل الارتباط

يستخدم تحليل الارتباط لتحديد درجة العلاقة بين متغيرين أو أكثر، مثل تحليل أرقام مبيعات منتجات محددة في أوقات محددة. ما يساعد في اكتشاف احتمالية وجود علاقة بين تقديم تخفيضات أو عروض على المنتجات، وبين زيادة المبيعات.

اختبار الفرضيات

اختبار الفرضيات هي طريقة إحصائية تُستخدم لاختبار فرضية حول مجتمع أو عينة ما، إذ تتضمن تكوين فرضية ثم اختبارها باستخدام الأساليب الإحصائية. يُعد هذا الأمر مهمًا في أبحاث السوق، لاتخاذ قرارات صحيحة معتمدة على البيانات، لا فقط الافتراضات الموضوعة في بداية البحث.

تحليل السلاسل الزمنية

يستخدم تحليل السلاسل الزمنية لتحليل البيانات في شكل سلسلة زمنية، لتحديد الاتجاهات والأنماط الموسمية مثل: تحليل بيانات بيع منتجات ما في أوقات محددة، ومدى التغير في حجم المبيعات وفقًا لكل وقت في السنة، لمعرفة أفضل الأوقات التي يُقبِل الجمهور المستهدف على شراء منتجاتك أو استخدام خدماتك.

إحصاء المتوسط

تبحث هذه الطريقة حساب المتوسط العام لمجموعة من البيانات النوعية، إذ تسمح بتحديد الاتجاه العام لمجموعة البيانات، كأن تحاول تحديد متوسط المبيعات خلال أشهر معينة، لتوفير ما يلزم من الإنتاج والمخزون.

أبرز برامج التحليل الإحصائي

تسهل برامج التحليل الإحصائي عملية تحليل البيانات، خصوصًا إذا كنت تتعامل مع كميات كبيرة من البيانات. إذ تتسم هذه الأدوات بالسرعة، وتتيح كشف الأنماط المختلفة للبيانات والتنبؤ منها. من أبرز برامج التحليل الإحصائي:

  • لغة R: هي لغة برمجة مفتوحة المصدر، ومن أكثر برامج التحليل الإحصائي شيوعًا. إذ تقدم مجموعة متنوعة من الأساليب الإحصائية والرسومية، فضلاً عن عدد كبير من الوظائف التي يمكن استخدامها لتحليل أنواع معينة من البيانات أو أداء مهام محددة.
  • برنامج SAS: يوفر هذا البرنامج أدوات تحليل إحصائي متقدمة، ويستخدم كثيرًا في عالم الأعمال والأبحاث الأكاديمية. إذ يقدم مجموعة واسعة من الإجراءات والمهام، لإجراء التحليل الإحصائي وتصور البيانات وإنشاء التقارير.
  • SPSS: برنامج تجاري يكثر استخدامه في العلوم الاجتماعية، ويوفر واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام، مما يجعله سهلًا للأشخاص الذين لديهم خبرة برمجية قليلة.
  • Excel: يُعدّ إكسل خيارًا شائعًا للتحليل الإحصائي، ورغم أنه قد لا يحتوي على نفس مستوى الميزات المتقدمة في لغة R أو برنامج SAS، إلا أن الإكسل متاح على نطاق واسع وسهل الاستخدام.

ما هي خطوات التحليل الإحصائي؟

يؤدي التحليل الإحصائي إلى اكتساب رؤى قيمة، تساعد على اتخاذ القرارات المناسبة لعملك التجاري. تمر عملية التحليل بعدد من الخطوات المتتابعة كالتالي:

1. فهم نوع البيانات والهدف من التحليل

الخطوة الأولى في عملية التحليل الإحصائي هي تحديد نوع البيانات والهدف من هذا التحليل. إذ إن فهم البيانات التي تعمل معها يُعد أمرًا ضروريًا، لاختيار طريقة التحليل الإحصائي المناسبة لها. كما أن تحديد هدف التحليل والسؤال الأساسي الذي ترغب في إجابته من التحليل، يقود إلى جمع البيانات الصحيحة، واستخدام الأدوات والتقنيات المناسبة، ويجنب جمع البيانات غير الضرورية.

مثلًا، تختلف محاولة معرفة أفضل الفرص الاستثمارية في سوق محدد، عن محاولة معرفة أوقات رواج المبيعات في هذه الأسواق. وبالمثل، معرفة مدى تحقيق الحملات الإعلانية لأهدافها التسويقية، يختلف عن معرفة نسب الربح من مختلف المنتجات.

2. جمع البيانات وتنظيمها

تتضمن هذه الخطوة جمع البيانات ذات الصلة من المصادر الداخلية والخارجية. يلي ذلك تنظيمها وتنسيقها، بحيث يمكن تحليلها بسهولة. وبمجرد الانتهاء من ذلك، ينبغي التأكد من دقة هذه البيانات وحذف المكرر منها وغير ذي الصلة.

مثلًا، إذا كنت ترغب في معرفة أفضل كمية من المنتجات التي ينبغي لك توفيرها في مخازن الشركة، لتلبية الطلبات في مختلف أوقات العام، ستحتاج لجمع المعلومات عن المبيعات السابقة، بالإضافة إلى تحديد أي مناسبات قادمة لم تكن موجودة في العام السابق، ولها تأثير في زيادة أو انخفاض المبيعات.

3. تحديد نوع الإحصاء والأداة المستخدمة

في هذه المرحلة، أنت تمتلك فهمًا شاملًا لنوع البيانات التي تمتلكها، وتعرف جيدًا الهدف من عملية التحليل الإحصائي. لذا وبناءً على ما تملكه من معرفة ومعطيات، يمكنك تحديد نوع التحليل المناسب للاستخدام. من المهم أيضًا اختيار أداة التحليل البرمجية التي تستخدمها، ثم الشروع في عملية التحليل، واستخلاص استنتاجات حول العينات.

4. تفسير النتائج

تتضمن خطوة تفسير النتائج كتابة ملخص واضح وموجز لنتائج عملية التحليل، ومناقشة الآثار المترتبة عليها، وتحديد التوصيات المناسبة وفقًا للموقف. كأن توصي مثلًا بزيادة المخزون أو تخفيضه، أو تقليل التكلفة الكلية، أو زيادة الإنفاق على الحملات الإعلانية. من الممكن عرض النتائج على هيئة رسوم بيانية، أو مخططات تشرح النتائج، لتسهيل فهم المعلومات من الجميع، وكذلك عند العودة إليها مستقبلًا.

يُعد التحليل الإحصائي عملية معقدة، تتطلب خبرة عميقة بأنواع البيانات الإحصائية وكيفية تحليلها، وكذلك معرفة جيدة ببرامج التحليل الإحصائي، وقدر عالي من التركيز والانتباه إلى التفاصيل. لذا يفضّل الاستعانة بالخبراء عن طريق توظيف محلل إحصائي محترف من موقع مستقل، شبكة العمل الحر الأكبر عربيًا، ليتولى تنفيذ مهمة التحليل الإحصائي، ويقدم لك التقارير والتوصيات النهائية.

5 من مشكلات التحليل الإحصائي

قد تبدو مشكلات التحليل الإحصائي مربكة في بعض الأحيان، وقد تؤثر على فاعلية النتيجة النهائية من التحليل. من أهم المشكلات الشائعة في التحليل الإحصائي:

  • صعوبة تفسير البيانات: صعوبة تفسير بيانات التحليلات الإحصائية، نتيجة إدارة كميات هائلة من البيانات، وبالتالي عدم القدرة على اتخاذ قرارات مناسبة مستندة لهذه البيانات.
  • تحيز البيانات: عدم القدرة على الوصول إلى جميع البيانات المطلوبة للتحليل، أو أنّ البيانات الموجودة لا تعبّر عن كامل العينة المراد تحليلها، وهو ما ينتج عنه تحليلات غير دقيقة.
  • النتائج المضللة: عدم إجراء التحليل بصورة صحيحة، مثل توجيه البيانات لدعم فرضية معينة، وهو ما يؤدي إلى نتائج مضللة لا تعبر عن الحقيقة.
  • الالتزام بالوقت: يحتاج تحليل البيانات لوقت طويل غالبًا، وعدم توفر الوقت المناسب للمهمة قد يؤدي إلى تنفيذها بطريقة خاطئة.
  • أمن البيانات: لا بد من التأكد من الحصول على البيانات عبر مصادر موثوقة، ثم تخزين هذه البيانات بشكلٍ يمنع اختراقها أو العبث بها، حتى تكون فعالة حال تحليلها.

أخيرًا، من المهم التعامل بحرفية عالية مع البيانات الإحصائية، وذلك لضمان اتخاذ القرارات الصحيحة لعملك دائمًا. ولتجنّب مشكلات التحليل الإحصائي، وضمان فاعلية تنفيذ عملية التحليل الإحصائي ودقتها، اعتمد على محلل إحصائي خبير، لمساعدتك على تنفيذ عملية التحليل بالكامل. أضف مشروعك الآن.

تم النشر في: تحليلات المواقع